للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود             الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري             رواد الفيسبوك يدشنون حملة سخرية من رئيس الحكومة العثماني بسبب الساعة الجديدة             سكان عبودة بكلميم يناشدون رئيس المنطقة الأمنية التدخل بسبب مصنع للماحيا وسط الحي             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الأمازيغية والوحدة الوطنية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 أكتوبر 2011 الساعة 20 : 20


 

بقلم : د.فؤاد بوعلي


..... وأخيرا اقتنع الجميع أن هناك وثيقة تتحدث عن لقاءات سرية بين بعض النشطاء الأمازيغ والأمريكان. فبعد الإنكار وإرجاء للقراءة تبين أن وجود الوثيقة يخلط أوراق من راهنوا على سرية استجدائهم للسادة الأمريكان. ولأن الوثيقة غير قابلة للدحض أو الرد انتقل بعض "منظريهم" إلى التفنن في التأويل وربطها بانتماء حزبي ضيق، وكأن الأمر يتعلق بحسابات انتخابوية أو فئوية عرضية 1. فهكذا تقرأ الحقائق في عرف هؤلاء: شخصنة المواقف بدل مناقشتها. وكم كنا نتمنى أن يبلور الكشف موقفا وطنيا حقيقيا للمتحدثين عن الهوية المغربية يفرض المفاصلة عن المواقف المتطرفة المستقوية بالخارج، وكم حلمنا أن يقوم المتصدون للدفاع عن المغربة حين تثار قضية العربية أن يزايلوا أنفسهم باتخاذ موقف وطني واضح. لكن تبين أن الأمر لا يتعلق بتيار منفصل بل بمسار تم الاتفاق عليه وفق توزيع للأدوار يستهدف هوية المغاربة وانتماءهم وتنفيذا لأجندات معينة.

لم يكن يتصور في تاريخ الأمازيغ أنه سيأتي يوم يغدو التآمر على النسيج الاجتماعي واللحمة المجتمعية جزءا من برنامج "نضالي". فعندما قاد رواد الحركة الوطنية بأمازيغييهم وعربييهم معركة التحرر، وعندما قاد الديمقراطيون حلم دولة الحرية، لم يكن يدور بخلدهم إلا الدفاع عن الإنسان المغربي بكل انتماءاته العرقية، تأسيسا على التوافقات التي راكمها المجتمع منذ قرون. يقول صاحب "معتقل الصحراء": "وليت شعري لماذا كنا نحرص على الاستقلال إن لم تكن أهدافنا المحافظة على مثلنا العليا المجموعة في ديننا الحنيف؟ والمحافظة على هذه اللغة التي استمات المغاربة كلهم، عربهم وبربرهم في جعلها هي اللغة الوحيدة في البلاد". فالذي يحدد وطنية أي واحد منا هو حرصه على الوطن واستقراره والعيش المشترك فيه والدفاع عنه بدل المراهنة على الهويات الضيقة والبحث عن انتماءات جديدة وأوطان مزعومة. فالوطن خط أحمر. لذا فعندما يغيب الوطن يغدو كل سلوك ممكن ومبرر، فالتعامل مع الكيان الصهيوني لا يوجد فيه أي حرج من أجل مصلحة الأمازيغ في العالم كما قال كبيرهم الذي ينطق باسمهم، وليس عيبا أن يجالس الأمريكان والفرنسيين ويستنهضوا ضد مواطنين مغاربة وجلهم أمازيغ من أجل الأمازيغ، وليس عيبا استجداء عون المنظمات الدولية من أجل الأمازيغ وترسيم الأمازيغية. عندما يغيب الوطن كل شيء ممكن... ومبرر.

     ليس العيب في اللقاء بالأمريكان أو الجلوس معهم وتجاذب الأفكار والرؤى، لكن الكارثة في الاستعانة بهم ضد أبناء الوطن، خاصة إذا وضعنا الأمر في سياق الاهتمام الأمريكي بعد الفرنسي بالأمازيغية وجولات ممثلي سفاراتهم لمناطق العمق المغربي. لذا لن يكون الجواب على هذا الموقف اللا وطني إلا بموقف وطني صريح يربط الأمازيغية بعمقها الوطني الذي انتمت له على الدوام، بعيدا عن أحلام الوطن البديل التي تصنعها نخبة تقتات بهدم معبد السيادة الوطنية ورموزها. وفي هذا الإطار جميل أن تقرأ خبرا يقول: "يعتزم المجلس العلمي لمدينة أكادير تنظيم ندوة علمية في دجنبر المقبل في موضوع الأمازيغ والوحدة الدينية والوطنية في المملكة المغربية". وكيفما كانت الجهة المنظمة وطبيعة المشاركين فإن فكرة النشاط في حد ذاته إحياء لحقيقة الأمازيغية كصمام أمان للوحدة الوطنية.



2114

7






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- كلام قديم

مسلم

عزيزي،ان ما تقوله قد تجاوزه الزمن،ويدخل في ما يسمى بنظرية المؤامرة،التي أتبتت فشلها،الفلسطينيون بأنفسهم يفاوضون و يناقشون الاسرائيليين،الذين قتلوهم و شردوهم وهجروهم،وتأتينا الان وتستصدر أحكاما تخص النوايا فقط و تبني عليها طرهاتك هذه...
سير قرا مزال شوي،و أعتذر

في 12 أكتوبر 2011 الساعة 49 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الخصـال المميزة للأمازيغيي/إقراء التاريخ يافاشى

سيدى محمد البوخارى/العيون


لم يثبت تاريخيا أن إيمازيغـن ساوموا على حساب حريتهـم وهويتهم وكرامتهم، ولم يثبت أنهم كانوا يقفون موقف العاجز عن الدفاع عن نفسـه، كلما داهمه الخطر الأجنبـي، ومن أجل ذلك كانوا يصنعون في سبيل استقلالهم ملاحم ومعارك قـل نظيرها في التاريخ وظل بذلك الشعب الأمازيغـي نموذج الشعب الذي يستطيع أن يموت في سبيل وطنـه وحريته وكيانه
لذلك فقد شغل أمر الأمازيغيين كل الباحثين، وكان من بين هؤلاء العلماء العالم والمؤرخ ابن خلدون الذي دون أخبار الأمازيغ وأصلهـم، وقد ميزهم في الفصل الثالث من كتابه الذي خصصه لذكر ما كان لهم قديمـا وحديثا من الفضائل الإنسانية والخصال الشريفـة الراقية بهم إلى مراتب العز بعدما ذكر نسبهم وعاداتهـم،أما أخلاقهم الطيبة وتخلقهـم بالفضائل الإنسانية وتنافسهم في الخصال، والرفعة بين الأمـم، والوفاء بالقول والعهـد، والتجافي من الإنتقام، ورحمـة المسكين، وبـر الكبير، وتوقيـر أهل العلم والمعرفـة، وقرب الضعيف، والإعانة على النوائب، وعلو الهمـة.
فهذه الخصال الإنسانية الحميـدة وجدت في شمال إفريقيا قبل أن دخلها الإسـلام، وتمسكت بها بلاد تامزغـا، حيث أن قادة الأمازيغيين لم يكونوا مستعمرين ولا مستبديـن، فسخروا شجاعتهم لنصرة المظلوم ومحاربة المستعمر ورفـع الحيف عن المستضعفين، وكان أول زعيم هزم الفراعنة الذين كانوا حينذاك رمزا للدكتاتورية هو الزعيم الأمازيغي الملك  (شنشيقـا ) .



في 13 أكتوبر 2011 الساعة 26 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الوطن فوق كل اعتبار

محمد الراكب

اخي فؤاد ان الحس الدقيق الذي تشعر به يقراه اخواننا الامازيغ من زاوية اخرى اضنك من ماتنظر انت له من القيم والمواقف التاريخية سالفا ومن المطلوب منا مستقبلا امازيغ كنا ام عربا وهنا ان اجتمعنا على مبدا الوطن فوق كل اعتبار سنقصي عصبيتنا في الانتماء الضيق ونوحد جهودنا بقبول بعضنا البعض مادمنا نقتسق نفس الخغرافيا والتاريخ لكن هناك من يؤجج نار التفرقة لحسابات ضيقة يرى من خلالها انه سيركب بساط الحرية والانعتاق بمعانقة اليهود والغرب ويتحرر من جذام العروبة والدين ولكن ليس هكذا تسقل الهوية ويحيى التراث فالامازيغ الاحرار لن يساوموا على تاريخ سطره اسلافهم بمداد الفخر والاعتزاز ظفرهم بصك الشهادة من اجل الدين الاسلامي والانتماء للوطن العربي

في 13 أكتوبر 2011 الساعة 26 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- كاتب دون المستوى عنصرى وسو

مولاى احمد الموساوى

الطبقة الحاكمة و الأقلية المسيطرة على السلطة التي تنهب وتسرق 80 في المائة من الثروة في المغرب و الذين يدورون في فلكهم بدأت تستوعب التغيرات التي تحدث في العالم ويفكرون في المستقبل و المصير المجهول الذي ينتظرهم لان الخداع انكشف أما الامازيغية والحسا نية و الحرية و الكرامة آتية بإصرار و لو كره الحاقدون .

في 14 أكتوبر 2011 الساعة 32 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- اكدوبة الاستقلال

عياد/صحراوى حر

كيف تنتقذ لجوء الامازيغ الى اسرائيل والى الامريكان دون ان تستحضر علاقات التعاون بين جل الدول العربية معهما. ام ان ذلك حلال عليهم وحرام على الامازيغ. لا تكن انانية وحاول ان تتبنى العلمية والمنطق السليم في التحليل بعيدا عن التعصب لللتيار القومي العروبي الاجوف الذي اكل عليه الدهر وشرب..
أمر طبيعي أن يكون الأمازيغ راديكاليين مادام هناك تهميش للغتهم و هويتهم واقصاء لوجودهم فوق أرضهم,العروبيون يدفعون الأمازيغ الى تطرف أكثر و ربما حمل السلاح مستقبلا,لأن المغرب حقيقة يعيش حالة من الشذوذ الإديولوجي السياسي,هناك أغلبية الشعب أمازيغي تحكمه أقلية ذات توجه عروبي,فهل تنتظرون من الأمازيغ الخنوع وقبول مزيدا من الإضطهاد ؟
من منا لا يتذكر خطابات زعيمكم الروحي علال الفاشى .
خطاب علال الفاشى سنة 1957 لقادة حزب الاستغلال والنهب، أي مباشرة بعد اكدوبة الاستقلال، قائلا لهم ":أيها الإخوة إن جلاء الجيش الفرنسي قد تم، و إجلاء القواعد الأمريكية في الأفق، لكن المشكل الكبير: كيف يمكن جلاء البربر؟". وهنا لا يضع مجالا للشك نية الزعيم الفاشى إجلاء الأمازيغ من بلادهم ليحل هو وأهله محلهم. رغم أن الجلاء لا يتخذ إلا في حق الوافد بنية الغزو والهيمنة..

في 14 أكتوبر 2011 الساعة 29 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- la france

houcine

السلام عليكم اقول لكم انتم من قال عنكم اومةٌ ضحكت من جهلها الأُمم
<
قال تعالا يا يها الناس انا خلقناكم من ذكٍر واُنثى وجعلناكم شعوباً وقبايل لِتعارفو
إن اكرمكم عند الله اثقاكم <صق الله العظيم>اورپا تتحد ونحن ..........................

في 14 أكتوبر 2011 الساعة 52 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- aller lire l'histoir Mensieur

el houcine a la ville de zagora

premierment je veut remercier l'ecrvain de ces lings parce que vous avez la liberté d'expression mais avec des nerfs froid je veut le dire que jamais reconnu la veritée de l'histoir de l'afrique de nord les amazighes depuis l'antquité ont carartérisent par des valeurs propres rien de falisfiée les choses mais en ce qui concerne les relations amazighesjuifes existent depuis des siécles antérireurs Monsieur vous oubliez les rlations des Grand Etats arabes qui prétend la religion Islamique dans les constitutions elles ont des relations forts avec ISRAIEL et USA mais les gens Amazighes qui ont des relations seulement une actio politique ne présente pas toutes les tribus Amazighes de Tamzgha
mais nous les amazighes nous sement des musulmans non pas des autres vous connaissez pas les héros musulmans amzighes par exemple TARIQ Iben zaid iben khldoun mahaouhmou zaini 3abd alkarim el khatabi ......

في 18 أكتوبر 2011 الساعة 22 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



تنظيم "القاعدة في المغرب الإسلامي" يتبنى هجوم القبائل

لجنة تابعة للأمم المتحدة تدعو المغرب للاعتراف الدستوري بالأمازيغية

دعوى يهودي ضد جمعية حقوقية بمعاداة السامية تتحول إلى نقاش مفتوح

المعتقل السابق بوكفوعبد الله يصرح:السجن لن يزيدنا إلا مزيدا من الصمود والنضال‏

جورج جالاوي يقود قافلة "شريان الحياة 5"التي تنطلق من لندن لكسر حصار غزة

مستشار بجهة أكلميم السمارة يهيأ لجغرافية الحكم الذاتي على مقاسه

ماذا لو قارنتم بين تبعية أمينتو حيدار واستقلالية مصطفى ولد سلمى

مديرية المياه والغابات والمجلس الجماعي يتراميان على أراضي السكان بجماعة أسرير

وقال الشعب : لا

دورة تكوينية في اللغة الامازيغية لفائدة التلاميذ والمدرسين بتكانت

الأمازيغية والوحدة الوطنية

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 21 دجنبر 2013

الى النائب البرلماني المقرئ ابوزيد :إذا لم تستحي فقل ما شئت ؟

اللغة والتطبيع

قانون الأمازيغية وإيميل الحكومة

الأسماء الأمازيغية والجدل المستمر





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.