للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مؤلم..العثور على جثة متفحمة بطانطان             كليميم: شكاوى من تدفق مياه الصرف الصحي بتجزئة العمران بالرك الأصفر             النتائج الكاملة لذهاب دوري أبطال اوروبا ومواعيد مباريات الإياب             تطورات جديدة في قضية الاعتداء على عضو بجماعة أفركط             العيون:صعقة كهربائية تقتل موظف بالمكتب الوطني للكهرباء             القوات العمومية تفرق عشرات الآلاف من الأساتذة بالقوة أمام القصر الملكي !             البحث عن طفل مختفي             وزارة الصحة تعين مناديب بأقاليم العيون،كليميم،السمارة وافني ،وتحجم عن تسمية مناديب..(اسماء)             السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين             فضيحة بيئية من العيار الثقيل بكليميم تمرير قناة للماء الصالح للشرب وسط حفرة صرف صحي(فيديو)             كلميم: اصطدام بين دراجتين يسفر عن مصرع شاب ونقل اثنان للمستشفى             نائب رئيس جماعة اساكا تركوساي يفضح اختلالات كبيرة بالجماعة ويتهم المكتب الوطني للماء(فيديو)             لا تغييرات في الولاة والعمال بالصحراء بإستثناء والي العيون..وهذه لائحة بالأسماء             أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يستمر في إحراج مدير الماء "بن جيموع" وكشف عجزه             الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)             انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب             حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             ميناء العيون ثروة سمكية مهمة،وإهمال يسائل المسؤولين            رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون            مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE            حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

ميناء العيون ثروة سمكية مهمة،وإهمال يسائل المسؤولين


رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون


مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE


حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين

انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب

بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

خروقات بالجملة تنخر القطاع الصحي بالداخلة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 أكتوبر 2011 الساعة 13 : 20


صحراء بريس / بيان 1 عن كدش -الداخلة


    لقد أصبح الوضع بقطاع الصحة العمومية بجهة وادي الذهب الكويرة يطرح أكثر من علامة استفهام سواء تعلق الأمر بجودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطن بمستشفى الحسن الثاني بالداخلة، أو المراكز الصحية على قلتها، أو سواء تعلق بالتدبير والتسيير الإداري بالمديرية الجهوية للصحة الخصوصية عفوا "العمومية"، فحضرت البناية والتجهيزات المكتبية، والمكيفات، وغابت الحكامة والترشيد، والمراقبة والتتبع، والسيد المدير الجهوي المسؤول الأول عن القطاع في سباة أهل الكهف ولا نجده حاضرا إلا في الصفقات واللقاءات الرسمية والتكوينات والإجتماعات المركزية على نفقة دافعي الضرائب، ترى ألا يخجل السيد المدير من نفسه وضميره إن كان له ضمير وهو الطبيب الذي أدى قسم إيبوقراط ، وليسمح لنا السيد المدير أن نضعه أمام مسؤولياته، ونسقط عنه القناع الذي يزينه له زبانيته ومريديه الذين يغدق عليهم مما لذ وطاب من المناصب و الإمتيازات والصفقات والمأذونيات...

  ما رأي السيد المدير الجهوي ووزيرته المبتسمة دائما في الغياب الشبه الدائم لبعض الأخصائيين، والدائم للبعض الاخر؟ حتى أصبحت مستشفيات العيون الساقية الحمراء المحتضن الوحيد لمرضى الداخلة، والمصلحة لأخطاء وإهمال بعض اخصائيي الداخلة. وما رأيك في غياب الشفافية في إسناد المناصب(الصحة المدرسية، إدارة المستشفى، مصلحة العلاجات الأساسية)؟ وعدم الإعلان عن المناصب الشاغرة؟ وتفويت صفقات التموين والتجهيز والبناء للمقربين عائليا، أو لموظفين في قطاع الصحة العمومية؟ في خرق سافر لقانون الصفقات العمومية. أمام كل ما أظهرناه وما خفي كان أعظم، ما رأي السيد المدير في المسرحية الرديئة فيما يتعلق بلوائح مباراة ولوج مركز التأهيل في الميدان الصحي بالداخلة؟ إننا من موقع المسؤولية الملقاة على عاتقنا نطالب الوزارة الوصية والسلطات المحلية في شخص السيد الوالي بإيفاد لجنة للتقصي والتحقيق فيما أسلفنا ذكره، نما نطالب بافتحاص لمالية المديرية الجهوية للصحة العمومية بالداخلة. 



2925

7






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الكدش وراء كل المصائب التي تحل بقطاعي الصحة والتعليم

ا طار صحي ملم بالملف ومحايد

ان دعوة الوالي الى افاد لجنة للتقصي في قطاع ليس تحت امرته يعد عملا خارج عن صلاحياته فهو منسق المصالح الخارجية لكن لايجوز لع بتاتا ان يبعث باي لجنة للتقصي،وهدا يوحي بان النقابة المدكورة غير مطلعة على القوانين الجاري بها العمل،وعن توجيه التهم الى المدير الجهوي بخصوص اسناد المهام او الصفقات اعتقد ان نقابة الاموي ادا كانت له الادلة والحجج ان تبعث بها لوكيل الملك هو السلطة الوحيدة التي يحق لها اجراء تحقيق والبث في الامر اما دون دلك فيبقى من المزايدات النقابوية التي يتقنها اتباع بوسبرديلة.

في 13 أكتوبر 2011 الساعة 00 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الفساد والتسيب بمندوبية الصحة والمستشفى الحسن الثاني بالداخلة يهدد صحة المواطنين والقطاع نحو التدهور والازمة

غلانة الداخلة

حالة من التسيب يعرفها مستشفى الحسن الثاني بالداخلة فعلى مستوى الإدارة بالمندوبية الصحة تسند المسؤلية ليس أساس شفاف بل المحسوبية ودرجة القرب من المندوب وأما الكفاءة فيتم تهميشها وعلى مستوى الصفقات العمومية تخضع لمنطق الزبونية والفساد ولا تحترم أصول القانونية للصفقات العمومية كما تتم المحاباة في الادونات والتعويضات بين موظفي المندوبية هدا عن الإدارة وطرق تسيرها أما عن المستشفى ووضعية التسيب والفساد الذي تعرفه أقسامه من إنعاش وتخدير وقسم الإنعاش والتوليد فحديث الكل بالداخلة اضف الى هدا غياب الأطر الطبية خاصة من االاطباء وخاصة المتخصصين كما ان قضاء اية مصلحة لاتتم الأبعد الابتزاز والتماطل و لرشوة ، اضف الى افتقار المستشفى وأقسامه . خاصة قسم المستعجلات بالمستشفى ا. للتجهيزات ووسائل الضرورية اما.
اما مصلحة الولادة فعنوانها الكبير المعاملة اللانسانية من طرف القابلات للنساء الحوامل،ولا تهنم القابلات وتوفر رعاية اللازمة الأبعد الرشوة والابتزاز أضف لدلك أنه رغم ان الدولة تعفي المواطنين من تكاليف الولادة ، فإنهم ملزمون بشراء فاتورة من الأدوية التي لا يعرف مآلها وفضلا عن الأدوية التي توزعها الوزارة على المندوبية الصحة بالداخلة والتي لا يجد منها المواطنين الاالقليل وبعد الابتزاز والمحسوبية فضلا عن التسيب الذي تعرفه المستوصفات التي تبقى خارج تغطية وزارة الصحة وبعد الأطر الطبية بها لا تحترم المواطنين وليس لها وقت معلوم واحيانا تتغيب مما ينعكس على صحة المواطنين بالإقليم وكانت نتائجه من ضحايا ه من نساء حوامل وأطفال ومعطوبين في الحوادث .
فمتى سيتم وضع حد لهذا التسيب و الفساد بمندوبية الصحة بالداخلة والمستشفى الحسن الثاني والى متى يستنزف هدا الاستهتار والتسيب ضحاياه وراء صمت مسؤلي الصحة محليا بالداخلة ومركزيا بوزارة الصحة بالرباط


في 14 أكتوبر 2011 الساعة 40 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الصحى بياد الله

محمد

ليس فقط مدينة الداخلة انما في جميع المستشفيات العومويةمث العيون تقدمت سيدة في عقـدها الرابع الى مستشفى م. الحسن بالمهدي يوم الاحد 18/09/2011 في حالة يرتى لها ولما شخص الطبيب حالتها امر بفحصها بالاشعة او ما يصطلح عليه بالتلفزة الا ان مرافقيها لم يفهموا تقاليد السيد عزيز الحارس العام المداوم الدييعتبر هدا المستشفى ارتا تركه له والده حيت يفرض على المرضى تحيته يدا في يد يتم من خلا لها تسليمه مبلغ 100.00 درهم حتى يعطف علي المريض ويتم ادخاله لاجتياز الفحص.وامام جهل هده المسكينة ومرافقيها لهده البلية قام هدا الصهيوني بانزالها من السرير وامرها ومن معه بمغادرة المستشفى بدعوى ان الجهاز عاطل رغم ادخاله بعض المرضى الدين لهم دراية ببليته وامام اعين هده المسكينة .الا ان عائلتها لم تستسلم ونقلتها الى المستشفى العسكري بالعيون حيت اجريت لها في اليوم الموالي عملية ازالة حجرة من المرارة بنجاح .ادام الله على العاملين في هدا المستشفى نعمة الصحة والعافية وانزل الله الرحمة في قلوب المسؤلين على قطاع الصحة بالعيون حتى يريحوا المرض على الاقل من مرض هدا الحارس الصهيوني.

في 15 أكتوبر 2011 الساعة 37 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- راجعوا أنفسكم

محمد فال ولد الصوالحي

في البداية أود أن ألفت انتباهكم ومن باب قول الحقيقة أنكم لاتتوفرون على أدنى شروط الحقيقة، وأنكم أقرب إلى المتاهة الإعلامية من ممارسة الصحافة الإلكترونية، لأنه أصبح من شيمكم تأليب الرأي العام وتوهيمه بالزيف والتضليل ،ويؤسفني كامل الأسف أن ما توردونه من أخبار مغلوطة لا نعرف لها أية دوافع ولا خلفيات ولا أسباب غير القبول بكل ماهب ودب ودون التحقق حتى من أصحاب هذه الأخبار ولا من هويتهم علما أن قانون الصحافة يضبط هذه المسطرة من ألفها حتى يائها.

هذا بالإضافة طبعا إلى وجود نزوعات انتقامية ونوايا خسيسة تقف دائما حجر عثرة لأي مسؤول كيفما كان نوعه ودرجة نزاهته في تدبير قطاعه.
إن المغالطات التي تنشر في موقعكم لا نعرف لمصلحة من تكتب، ولماذا لا تتصلون بمصادر الأخبار الحقيقيين،الناقلين للخبر بكل نزاهة ومهنية .
وإذا كان ما يتم نشره لايحترم أدنى الضوابط المهنية،ويبقى حبل الكذب قصير وصدق الشاعر القائل إذا لم تستحي فاصنع ما شئت.
وأعلموا انه يوما ما ستتحرك آلة القضاء وستطالكم.وسوف نرى إن كان مقالنا سينشر أم لا بحجة إزعاجنا لكم قليلا وفقط.

في 16 أكتوبر 2011 الساعة 12 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- لوبي الفساد بالصحة بالداخلة واعوانه المنتفعين منه يههدون صحة المواطنين والانجازات الصحية بالمدينة

غالي

ذئاب الفساد في المغرب في كل المدن تفترس المواطنين وتأكل أحلامهم وأمالهم وتتغذى على معاناتهم وحاجاتهم وتمتص دمائهم دون رحمة ولا شفقة وضل المواطن الفقير والمحتاج أول ضحاياهم فهم كالكواسر لا تتلدد إلا بأكل الطرائد المجروح والمعطوبة وتتشابك مصالح الفاسدين واد نابها وجوقتها تدافع عنها بكل جرأة ووقاحة لكن أصوات المواطنين واضطراباتهم واحتجاجاتهم تفضحكم وألا يستحي بوق الفساد وزبانيته من مما لحقوه بالمواطنين حتى لم يسلم منهم صحيح ولا عليل أو مريض يمتصون دمه بالرشاوى و والابتزازات وليس للمريض إلا ألمه و نفسه مادا يبيع لهم الفقراء غير هدا وكثرت ضحاياهم من النساء الحوامل والأطفال الصغار و دوي العاهات والاحتياجات أم الحصول على العلاج والدواء دون ابتزاز أو رشوة فمن المستحيلات نعم كما قال صاحب التعليق 2 عن المرأة التي لم تفهم نفسها أو أهلها وادعى الحارس أن الراديو أو التلفزة عاطلة أو معطوبة لأنها لم تدفع الرشوة وكثير من هده الأمثلة دهب ضحيتها مرضى ولسبب بسيط الابتزاز ورشوة كيف المريض يريد العلاج وهو يبتز عليه فما بالك الحصول على ماهو أكثر من العلاج كالدواء وغيره وهده هي الحقيقة التي لا غبار عليها فساد في الإدارة والتسيير والعلاج ولا احد يقف ضده فحاميها حرميها

في 17 أكتوبر 2011 الساعة 24 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- معانات مواطني مدينة الداخلة مع الصحة والمستشفى الحسن الثاني

خديجة

شعار الصحة بكل المدن المغربية اللامبالاة بالمرضى والفساد المالي والإداري وأدا كانت العاصمة الرباط يعرف القطاع تسيب فما بالك بمدينة الداخلة البعيدة عن رقابة وزارة الصحة وهو قطاع يعرف فساد مزمن كغيره من القطاعات الاجتماعية التي لها علاقة مباشرة بالمواطنين كالعدل والقضاء والتعليم والبلديات والجماعات الحضرية...لهدا لاينتظر تغير الوضع للأحسن وإنما زاد الطين بلة والمواطن خير من يعرف هدا ولكل بمدينة الداخلة لا يلقى معاملة جيدة عند التوجه للعلاج سواء بالمستشفى أو المستوصفات ولعل ضحايا الطب وأخطاء الأطباء كثيرون ولهذا ساكنة تفضل العلاج بالعيون أو عند القطاع الخاص

في 18 أكتوبر 2011 الساعة 42 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الحل بالحكامة والجيدة وعدم التفاوت بالمناطق علميا واقتصاديا واجتماعياوثقافيا

حمزة مدينة الداخلة

لعنةالله الله عليكم لم تتلركوا حتى المرضى تساومونهم على العلاج والمرض ينخر بهم اوليس هدا من شهامة العربية ولكن مادا تنتظر من اطباء وممرضين تربوا بالمغرب النافعاي المدن الاقتصاديةوالكبرى الاالفساد والرشوة التي ربوا عليها بمدنهم فالمادة عندهم اهم شئ ولا قيمة للانسانوعلى كلية الطب ان تخرج اطباء وتربيهم على الاخلاق العامة وتخرص على ذالك في مباريات الطب وتخصص نسبة من المتخرجين لابناء الصحراء وتنشا جامعات وكليات بمختلف التخصصات بالصحراء كالطب والادب والعلوم الانسانية ولا تنصت للاجهزة الامنية والمخابراتية فهي سبب تازم الوضع بالصحراء وان لم تدرك الدولة والنظام هده الاخطاءستغدي العنصرية بين المواطنين وهدا ليس من مصلحة سوى الاعداء والفتنة قد تحرق الجميع قد يرى البعض لا علاقة بتنمية المنطقة وتوفيرها بالاسس الانماء كالجامعات وكليةللطب وغيرها علاقة لكن لكل منطقة اخلاق ومبادئ وما يقبل بالصحراء وعاداتها ليست كالشمال والمدن الكبرى

في 22 أكتوبر 2011 الساعة 42 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

التعاقد من اجل التشغيل مدخل لانتهاك حق الأجر...؟

أحالة ملفات رؤساء جماعات الي القضاء بناء على توصية المجلس الاعلى للحسابات

محرمون من إجازتهم قصد تنصيب مدير و أخر يرحل دون فتح تحقيق

استقالات بالجملة بقناة العيون الجهوية وانباء عن احتمال إيقاف للمدير

موظف سامي بوكالة الاقاليم الجنوبية بالعيون واستغلال النفوذ

وفيات وخروقات بالجملة بالمستشفى الإقليمي ببوجدور

العيون تلفها ادخنت مواجهة النازحين لليوم الثاني

أحداث العيون :الحقيقة الضائعة بين رواية المخزن ورواية النازحين والأعيان

تلاميذ الثانوية التقنية بالعيون ، المعاناة بالجملة والمصير المجهول

يوميات من المغرب العميق

وفيات الأجنة بالجملة بالمستشفى الإقليمي لكلميم

تجاوزات بالجملة بالمكتب الوطني للماء الصالح لشرب بإقليم أسا وأثارها على المواطنين

لوبي الفساد في المغرب يكشر عن أنيابه بعد الخطاب الملكي الأخير؟؟؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

النتائج الكاملة لذهاب دوري أبطال اوروبا ومواعيد مباريات الإياب


نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.