للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

طانطان: لقاءات هنا وهناك من اجل ايجاد نهاية للخلاف حول مشروع مصنع "عجائب البحر"
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 14 أكتوبر 2011 الساعة 21 : 20


صحراء بريس / طانطان

 

وقفت جرافات المجلس البلدي لطانطان اليوم دون اتمام مستثمر فرنسي وشريكه المغربي لربط مصنع "عجائب البحر" بشبكة الواد الحار بمبرر عدم حصوله على ترخيص من مصالح البلدية بينما فسر الشريك الاجنبي ذلك بكونه"تصفية حسابات" بين اعضاء من المجلس والمدير الاداري لشركة في ملكية الشريك المغربي اوبركى المرشح القادم للانتخابات البرلمانية  الى جانب رئيس المجلس البلدي بولون السالك واخرون وكون المدير نائبا لرئيس المجلس الاقليمي وعضوا من المعارضة بالبلدية نفسها وهو مدير الحملة الانتخابية لاوبركى الشيء الذي قد يكون مقدمة لمواجهات يشعلها المرشحين المذكورين ..

وفي موضوع ذي صلة سبق للجريدة ان حضرت جولة من المفاوضات بين الطرفين بمكتب عامل الاقليم ووصل الامر الى وزارة الداخلية بعد لجوء المستثمر الفرنسي لسفارة بلاده التي تدخلت مهددة بايقاف المشروع الذي كلف ملايين الدراهم وبالتالي قد يعصف بالعلاقات المتميزة بين فرنسا والمغرب .

وللاشارة فالظهير الذي تتحجج به مصالح البلدية وتقدم به نائب الرئيس البشير بوشعاب في اللقاء نفسه يعود لسنة 1913 وسبق لادارة المصنع ان حصلت على الترخيص ابان ترؤس علي المزليقى للمجلس قبل ان يعين عاملا بالادارة المركزية الشيء الذي ربما يفسر هذه المشاحنات التي سمتها مصادر ب"المجانية" وتساءلت نفس المصادر لماذا لم يعرقل مشروع مصنع اخر يوجد بمدخل المدينة لمستثمر ينحدر من مدينة فيكيك ويشغل يد عاملة مهمة وتؤثر روائحه النتنة على صحة مواطني حي النهضة نتيجة عدم ربطه بشبكة الواد الحار او لم تحترم فيها المعايير القانونية واشتكى السكان ولازالوا من تعرض ابنائهم وهم انفسهم لمضاعفات صحية خطيرة؟

المفاوضات لازالت جارية بمقر عمالة الاقليم اخرها اليوم الجمعة من اجل البحت عن صيغة متوافق عليها تضع حد لإزمة مصنع "عجائب البحر".



3726

17






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- المستثمر في خطر

حسن

السيب في هذه المدينة واحد يتوفر على رخصة ويمنع واخرون يبنون بدون رخصة ولا من يحرك ساكن البناء العشوائي في كل مكان بالمدينة, مثلا زنقة النيروبي هدموا مابها من بناء عشوائي والازقة الاخرى بجوارها لا يشملهم القانون مثلا قرب المقاطعة الثانية والسكنى والتعمير والحي الجديد وجردة لملذ وبجوارها البناء العشوائي ولا من يحرك ساكن ان دهب بلون وبوشعاب .
المدن والبلدان في العالم تستقطب الاستثمارات والوسخ يطرضه بالله عليكم يابناء الطنطان تقدموا هذه الشردمة من السراح لكي ثمثلكم .عار عار عار.....

في 14 أكتوبر 2011 الساعة 44 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- كما تدين تدان يا إبن آدم

الفيلالي الحاج علي

من المسلامات هو ان المشكل قائم منذ ان دخل الشيطان حياة عائلة أبركة ولعب بعقولهم وأغواهم كما أغوى أبونا سيدنا أدم وقال أنا برئ منك
المشكل بدأ في للقاء بين رئيس مجلس البلدي ونائب معارض في الاداعة أي ان رئيس سالك ثمن المجلس السابق بكل تواضع ولاكن المعارض بدأ يسرد كلاما لاقيمة له وبدأ يجرح في رئيس سالك. على بعض الاعمال قام بها في الإحسان وإعالة بعض الفقراء ومن هنا أصبحت مراجعة الحسابات ضرورية للحفاظ على القانون في البلدية
ومن البدهي ان الرئيس السالك قام مايوجب القيام به ولم يقل إلا الحق اي كما قال عليهم ان يطبقوا القانون مع البلدية والبلدية عند الخدمة المواطنين والحفاظ على صحتهم ولا حرج ان قلنا على طرف التاني ان يحترم القانون ويعرف ان زمن الاستهتار وللعب بالأفكار قد ولى. وهدا العضو المعارض يغرد خارج السرب لانه للتجربة له في العمل السياسي. من الحمارة إلي طيارة ولاعجبا إد رأينا حرب الانتخبات الغير شريفة التي يخطط لها مدير مسير السلام أبركة الدي فقد المصداقية لدى أكثر المواطنين بأفعاله المشينة والاحتقار البسطاء. والمواطنين وأعون لمصالحهم
ومن زرع الشر يحصد الشر من زرع الخير يحصد الخير
نحي كل من إحترم القانون وبهدا نختم قولنا ان الانتخابات سيضفر بها كل من يحب هده المدينة ويغير عليها ويحترم القانون. وليس من يستهتر به عيش نهار تسمع خبار  
 

في 14 أكتوبر 2011 الساعة 43 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- معارك الفساد والفاسدين

ناصح امين

سمعنا بعحائب في البر وبعجائب وغرائب في البحر وبعجائب وغرائب وبهتان في النساء والان نرى عجائبا وغرائبا وبهتانا وفسادا في طانطان فاذا كانت عجائب الدنياالسبع كما عرفها المؤرخون فعجائب طانطان لاتنتهي وعلى سبيل المثال لاالحصر كائنات سياسية لاتربطها بالسياسة اية صلة كبولونات الاغبياء والمزليقي الغبار وابركة التافه وبوشعابات الفاسقين واباحنينيات القوادة والداودي المخنث والومان المومس وبوتسوفرا المرتزق وبوعيدة الغدار والوعبانات والزيني وبوجا وكرمون واعليوة وغيرهم.
الغريب في الامر ان هذه الشرذمة تجد من يصوت عليها من الناخبين ومن يساندها من السلطات الفاسدة حتى اصبح الفساد صفة وماركة مسجلة لطانطان وكان المدينة اصابتها لعنة من السماء واصبح بولونات يتكلمون عن فساد ابركة وابركة يتكلم عن فساد بولونات والحق انهم فاسدون جميعا الم يكن ولازال ابركة هوالوسيلة المثلى لسرقة المال العام فبولونات يسرقون عن طريق ابركة الذي يستحوذ على جميع المشاريع ابتداء من المدخل الشمالي مرورا بالازقة فالساحة فالمركب السوسيوثقافي فالمارشي دون ان ننسى صفقة المحروقات والتشجير وووو الخ.
فحذار ان تنخدعوا يااهل طانطان من هذه الاساليب فهؤلاء اللصوص يمثلون عليكم فلا تعطوهم اصواتكم فبولون تعرفونه وابركة يبحث عن سبب لتوقيف المصنع ليشتريه من الفرنسي بابخس الاثمان ويبيعه بعد ذلك فهذه اساليبه وبسببها طرد من ايفني مركز قبيلته ام ان اهل ايفني رجال واهل الطنطان لا؟

في 14 أكتوبر 2011 الساعة 39 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الاستثمار فوق كل اعتبار

الحسن

ياامتا ضحكت منها الامم اسمعوا خطاب صاحب الجلالةمع اللاتمركز الإداري، من حكامة ترابية جيدة، وقرب من المواطن، ومن إمكانات وآفاق واعدة، لتحقيق تنمية بشرية واقتصادية واجتماعية، متوازنة ومتضامنة ومستدامة.


وفي نفس السياق يندرج توطيد عدالة مستقلة، بإقامة المجلس الأعلى للسلطة القضائية، والمحكمة الدستورية، ومواصلة الإصلاح العميق والشامل للقضاء; ترسيخا لسمو الدستور، وسيادة القانون ومساواة الجميع أمامه، وضمانا للأمن القضائي.


كما أن دمقرطة الدولة والمجتمع، وتحسين مناخ الأعمال، يتطلب انتهاج الحكامة الجيدة، بتفعيل المبادئ والآليات التي ينص عليها الدستور. وعلى رأسها ربط تحمل المسؤولية بالمساءلة والمحاسبة، وتخليق الحياة العامة، بالتصدي لكل أشكال الفساد والرشوة، والريع الاقتصادي والسياسي والاحتكار; وكذا العمل على ضمان تكافؤ الفرص، وحرية المبادرة الخاصة، والمنافسة الحرة.


وأما التحديات التنموية، فإن المحك الحقيقي لنجاعة المؤسسات، بالنسبة للفئات الشعبية، هو مدى قدرتها على إحداث نقلة نوعية في الرفع من مؤشرات التنمية البشرية.


ولا سيما من خلال إصلاحات وإنجازات، مقدامة وملموسة، تضع في صلبها تحفيز الاستثمار المنتج، المدر لفرص الشغل، والسكن اللائق، وتعميم التغطية الصحية، والحفاظ على البيئة، وتوفير التعليم النافع، بالإصلاح العميق لمنظومة التربية والتكوين، والانخراط في اقتصاد المعرفة والابتكار، مفتاح تقدم المغرب.

في 14 أكتوبر 2011 الساعة 43 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- لعفو

حسن

يحير ليك لعجب فشي وحدين, فالوقت لي ناس كتزيد لقدام هوما باغيين يردونا غير لور لور.....كاباليك ان هذا هو هدفهم الوحيد فالحياة, خاصهم يشوفو الناس معذبين عاد يرتاحوا.

فالوقت لي هوما ماقدرينش يتبناو مواقفهم بشكل علني و صريح. كيغلفوها بالف جلابة و قفطان. و يزوقوها و يلحنوها, حتى كايتزطم فيها بزاف ديال الناس.....و مثال على ذالك هما المهرجانات الفنية و التيجيفي.
كيفكرني هاد شي بالشهيد فرج فودة منين سول واحد السيد علاش كتركب فوق الدابة, فاجابه لان السيارة لكي تركبوها فقط, و الدابة لكي تركبوها و زينة...

في 15 أكتوبر 2011 الساعة 54 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- استعراض العضلات

كلميمي

مما لا شك فيه أن كل من توفرت له بنية جسمانية قوية الا ويريد أن يظهر عظلاته أمام الجميع
ولكن هؤلاء ليست لهم البنينة الاجسمانية صحيا بل استغلوا مناصبهم وثرواثهم التي كسبوها على ظهر ابناء بوزبال كما يسمونهم هدا من اقتصاد الريع الدي يزاولونه سنين ولا الدولة المغربية ستقول اللهم ان هدا منكر بل وتزيدهم وتحميهم من مكروه قد ياتي من ابناء الشعب
هدا لم يقع بمدينة طانطان فقط بل بجميع المدن المغرب وعلى سبيل المثال لا الحصر
على بعد 010 كلمتر بالضبط بمدينة كلميم اراد رئيس المجلس البلدي أن يستعرض عضلاته على مشروع استثماري يتمثل في مقهى الهودج والبناية المجاورة لها بحكم انه يريد أن يطبق القانون ويريد أن يتحدى صاحب المشروع الدي ينتمي الى حزب الاصالة والمعاصرة " انت بعيد عن تطبيق القانون ولا تعرف طريقه تطبقه فقط على الضعفاء اما أسيادك فلا يمكن لك الا أن تقبل أيديهم لانهم هم من أوصلوك الى ما وصلت اليه الان " على قول المثل المغربي
اليد التي لا قوة لي بقطعها أحسن أن اقبله والتزم الصمت
ويقوم انه لايعترف الا بعضلاته ولاكن وقف له هدا الاخير بالمرصاد وهزمه بواضحة النهارة رغم أن شاحنة المجلس البلدي توقفت لمدة ثلاثة ايام بباب المقهى وفي الاخير انسحبت لان عضلات الهمة أقوى من عضلات بلفقيه الدي ما يزال يتعلم المشيء في تسلق الدرجات التي وصل اليها من يريد اجراء معهم مباراة في الملاكمة
احدر ولا يغرنك منصبك واقتصاد الريع الدي سيزول بعد نهاية سنة 2012

في 15 أكتوبر 2011 الساعة 04 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- لانخاف لومة لائم

الفيلالي حاجي علي

يجب علينا فضح المستور ولانخشى إلا الله هدا المعمل أولا وضع في مكان لايحق له قانونا ان ينشأ فيه اولا تحيط به الساكنة ثانيا سيؤثر سلبا على الساكنة بالروائح الكريه والسموم المنبعث منه ربا ضارة نافعة أي هدا السبب لواد الحار سيوقض ضمائر الحية اي على مجلس البلدي ان يراجع حسابته كيف أخد صاحب المعمل الرخصة من البلدية للمجلس السابق مع ان مكان المعمل غير مناسب لإنشاء معمل مع ان الدراسة يجب ان يكون بعيد عن السكان ب 3كليمترات او اكثر لتفادي الضرر الذي سيلحق بالساكنة كيف نقتل الناس بالسموم ليربح الآخرون او نقلق راحة السكان بالراوئح .. الكريه. وعلى المجلس مسؤولية أخلاقية في تدبير هدا المشكل بتحويله إلي مكان بعيد من المدينة.
لمادا أصحاب المعمل لايفكرون إلا في أنفسهم ولا يفكرون في مصلحة الساكنة في راحتهم و صحتهم بل يدل هدا على الجشع
المقيت والاستهتار بصحة الناس
لو كانو يحبون هده المدينة كما يدعون لجعلوه معمل الخياط لنساء وبدلو معمل السمك إلي مكان بعيد عن السكان وبهدا يضربون عصفرين بحجرة واحدة
إليكم ياأصحاب الضمائر الحية فيقو بما سيقع لمدينتكم في المستقبل القريب .... !؟
 

في 15 أكتوبر 2011 الساعة 28 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- الكيل بمكيالين او ثلاثة؟

مواطن صالح

طانطان المسكينة تنتظر الفرج واحد يبني دون رخصة واحتل الملك العمومي قرب الخيرية التي شيعت وشيع اهلها ويبني مقهى بالمحطة الطرقية للشيشة وغدا للبنات وهذا طبعه/هم وبحي المسيرة عند الرامبلي يا حسرة حاج وبرلماني وواحد يبني وراء مصنع لاساط؟فين العامل؟والباشا الجديد لي مورط من الان؟10ملايين اورو ضايعة لاهل طانطات لي عاد يتكلم فيها حميدي القمار الفاسق والحبيب الشمكار وبوشعاب القواد لاحول ولا قوة الا بالله؟فينك يا الملك...؟

في 15 أكتوبر 2011 الساعة 31 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- بولون الطنطان ماشي ديالك

محمد

بولونات و كل عصابتهم لا يستثمرون في طانطان و يتركون الاخرين يستثمرون , دعيناكم لله

في 15 أكتوبر 2011 الساعة 39 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- نداء إلى جميع الغيوريين على مدينة طانطان

غيور

نداء إلى ساكنة طانطان

نتوجه بهذا النداء إلى جميع ساكنة طانطان لوضعهم في الصورة لما يجري في مايعرف بمصنع " عجائب البحر "
فمصنع " عجائب البحر " بدأت قصته في الانتخابات الجماعية 2009 وبالمناسبة لقد تم استغلال عملية تسجيل مجموعة من النساء والشباب لإغراض انتخابية وكانت نتيجته أن لائحة المسؤول عن المصنع  ( الكوخ  ) حصدت حوالي 12 مقعد ، مع العلم أن المصنع لحد الآن لم يشتغل والآن يريد هذا الشخص إعادة الكرة وذك باستغلال المصنع في أغراض انتخابية مرة ثانية .
ونحن على مشارف الانتخابات البرلمانية 2011 وذلك بمحاولة قيامه بربط المصنع بالصرف الصحي ( مع العلم أن الربط المسموح به بطانطان للمنازل فقط  )
حيث أقدم المسؤول عن المصنع في يوم : 14/10/2011 على الساعة الرابعة صباحا بقطع الطريق الوطنية رقم 01 التي تربط الشمال بالجنوب بدون رخصة مما جعل مصالح البلدية بطانطان تتدخل لإيقافه بطريقة قانونية عن طريق إخبار باشا المدينة الذي أقر أنه عاجز عن ايقاف الأشغال مما أبان توطأ السلطات الواضح مع المسؤول عن المصنع مما جعل البلدية تحشد مجموعة من آلياتها لحمله على إيقاف الأشغال . ولحد الآن فإن السلطات لم تحرك ساكنا وأن آليات المسؤول عن المصنع بمعية آليات البلدية لاتزال إلى الآن بقارعة الطريق الوطنية رقم 01 مما جعل مستغلي الطريق ينحرفون عن الطريق الرئيسية .
وعليه فإننا ندعو إلى مايلي :
ضرورة تكثيف جهود جميع الفاعليين والغيورين على هذا الاقليم بضرورة العمل على عدم السماح لهذا المصنع بالاشتغال بمدينة طانطان ونقله إلى ميناء الوطية  ( المكان الطبيعي لمصانع السمك  ) لكونه سيعمل على تلويث البيئة والحاق اضرار جسيمة بالساكنة كانتشار امراض الحساسية والربو وضيق التنفس ولنا العبرة في ذلك كمعمل أساط الذي خلق مجموعة من المشاكل البيئة لدى ساكنة حي النهضة و الحي الجديد وحي المسيرة كالانسداد المستمر لقنوات الصرف الحي .
عدم السماح لاستغلال الساكنة لأغراض انتاخبية ضيقة


في 15 أكتوبر 2011 الساعة 05 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- السيبة

متتبع

ذهبت الى عين المكان فاذا بي اجد كل واد لدي جيش خارج عن الدولة التي لم تستطع ان تحرك ساكنا وتتفرج على المشهد في الوقت الذي استعرضت فيه عضلاتها على المعطلين امام عمالة طانطان يوم الخميس سوف تحصدوون ماتزرعون يا مرغيش وكميمير سوف ياتي دورك ايها اللقيط

في 15 أكتوبر 2011 الساعة 40 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- اسمع

صحراوي

للاشارة كما جاء في المقال قانون يعود لسنة 1913 بالله عليك الم تعرف ان جل القوانيين المغربية تعود لتلك السنوات وهي سارية المفعول. نحن ابناء طانطان لا لا لا لا لا نريد استثمار اتركونا وارحلوا الى مناطقكم وافعلوا ما تشاؤن ارحلوا اذا عبث بولون اوغيره بالمدينة فهو ابنها اما ان يكون صالحا او طالحا نحن من سيحاسبه نحن من لنا الحق في ذلك ليس غيرنا. ارحلوا

في 15 أكتوبر 2011 الساعة 52 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- كلنا مغاربة وفقراء

محمد أمبارك ايت لحسن .ايت أس.أ]يت...........

النعجة 12000 ريال والسارح ينبح 70 درهم النهار.الانعاش منحتهم البطاقات .بتزكية من بولون و كرمون الازبال تبقي .اموال الدولة هل لتنمية و محاربة الفقر او للرشوة الصعاليك .بولون و اوبركا اتركوا القدرات والكفاءات تخدم البلاد.ايها الأميون.

في 15 أكتوبر 2011 الساعة 54 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- نار ذات لهب

طانطان 85

يا أبناء طانطان العقلاء إعلموا رعاكم الله أن المفسد إذا مسه ضرر أفسد أكثر والظالم إذا تضرر زاد في ظلمه إن هذه الشرذمة من المفسدين والإنتهازيين الذين كل منهم يغني على ليلاه سوف يجرونكم الى فتنة لا تحمد عقباه لأن لاعامل الإقليم ولا رئيس المجلس البلدي ولاأوبركى ولاعبد الخالق الكوج بيده مفاتيح مكة بل بيدهم مفاتيح جهنم إن صحة التعبير فهم سيجرونكم إلى حرب طائفية لا مثيل له وخصوم وحدتنا الترابية يتربصون بهاو لاتقاطعوا الإنتخابات ولاكن إقلبوا عليهم الطاولة جميعاوصوتوا على من شئتم ليخلفكم من من ترضاه أنفسكم تكونوا بذالك قد عدلتم ولا تجرنكم أهواء من لادين لهم والعياد بالله.

في 15 أكتوبر 2011 الساعة 24 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- عجائب البشر

غريب في بلاده

يبدو الحديث عما يجري بمدخل مدينةالنسيان غريب فاعداء البلديةبصراعهم المحموم حول منشاة عجائب البشروما ستزيه من بؤس لمواطنين عانو الامرين من بطش هؤلاء ومكراولائك اين الطرفين من ساكنةحي النهضةالمحدث قبل عفد من الزمن ومن اجتماعات واضرابات موثقة بمحاضر البلدية والعمالةوالاداعةالجليدية فبقدرة قادر يتم توسعةمدخل المدينة من جهة الطريق الرابطة بجماعة تلمزون وبانارةراقية في حين يبقى حي النهضة طي النسيان الى ان يحين وقته كرقم في صناديق التزوير قيل قديما كذب المنجمون ولو صد قوا .ارفعو الياتكم من الطريق فكم من حفرة في امس الحاجة لهاوكل عجيبة وانتم بالف وجه.

في 15 أكتوبر 2011 الساعة 12 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- متتبع

امة محمد لاتجتمع علي ضلال

اقول بكل صراحة والكل سيعرف الحقيقة ان اوبركة انجز مشروع مع شريك فرنسي اوبركة ساهم بالارض والفرنسي جهز الارض الا هنا لانري عيب ان كانت النوايا حسنة لكن المشكل يكمن في الرخص والتصميم تتنافي مع ماهو علي ارض الواقع عدد كبير من البنايات تمت زيادتها لاتوجد في التصميم منهاادارة ودور سكنيية والمكتب الوطني تبرا منه علي اساس الربط الذي يطلبه منزلي وليس ليس لمشروع استثماري وهذه حالة من حالات التنافي لكن المشكل ليس المعمل بل الحملة الانتخابية كان يفكر في سنة 2009 كم سجل ولما قضي وطره اقفل المعمل الي فرصة اخري وجاءت خلق فتنة من جديد مستعطف الساكنة ضاربا عرض الحائط كل المواثيق مدعيا انه يسثمر وكفي وبدا يسجل في المعمل الي ان تنتهي الحلة المسعورة ويقفل المعمل علي ان ان هناك اعطاب ويكون دبر علي ولاية ولايهمه ان ان يطرد كما في سيدي افني والعامل يعمل علي حمايته لانه شريكه م

في 16 أكتوبر 2011 الساعة 46 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- طانطان

احديدان طانطان


ذهب الحمار بام زيد فلا رجعت أم زيذ ولا رجع الحمار هكذا شان مدينة طانطان فلا هي رأت النور مع المسؤولين الشباب ولا الهرام ،لا اعرف ما هي الاسباب هل هي ثقافة التسيب والتخريب والفلاس توارتها اهلها اب عن جد ام هي دعوى امقدرة على هذه المدينة، لا بوشعاب ولا السالك ولا اي احد استطاع ان يغير ولو قليلا في نمط الحياة في هذه المدينة الصغيرة ،اكلت كما اكل الثور الابيض ،كل من هب وذب يريد ان يأكل ان يسرق ان يختلس من ميزانياتها الاقليمية والبلدية والقروية بل حتى ميزانية الانعاش الوطني دخلوا فيها ، حتى الكراطين طاروا بهم ،حتى المحروقات كل شي ء اكل الماضي واستحودا عليه عصابة اللصوص ، والغريب والعجيب تراهم كأنهم لا يبالون بما يقال عنهم من طرف الناس ،ليست لهم كرامة ولا يستحيون قاتلهم الله.

في 16 أكتوبر 2011 الساعة 35 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

وفاة طفل بالطانطان

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

قرية حاسي الكاح تحت الحصار

اصطدام شاحنتين بكلميم يؤدي إلى عرقلة السير لمدة أربع ساعات

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

طانطان: لقاءات هنا وهناك من اجل ايجاد نهاية للخلاف حول مشروع مصنع "عجائب البحر"





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.