للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أزمة جديدة بين مكونات الحكومة بعد “اساءة” وزير من حزب أخنوش لتركيا ولحزب العدالة والتنمية             جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

"هسبريس" تنصب نفسها وصيا على الإعلام الإلكتروني
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 أكتوبر 2011 الساعة 24 : 22


 

هيئة تحرير جريدة صحراء بريس  الالكترونية


      نشرت جريدة هسبريس الالكترونية مقالا اختار له كاتبه  أن يكون تحليليا و من بين ما جاء فيه تصنيف مجموعة من الجرائد و إدخالها خانة التربص بالوطن والاصطفاف وراء من يعارض مصالح المغرب؟ و منبرنا كان واحدا من الجرائد التي شملها الاتهام .؟؟
        و بعد تداول طاقم التحرير في الموضوع تقرر الرد على الجريدة التي تحاول تنصيب نفسها وصيا على الإعلام الالكتروني، و الرد  ليس القصد منه تقديم تبرير ما, بل غايتنا منه هو تقديم الحقيقة كاملة للقراء و المتصفحين لأنهم هم أساس استمرار أي عمل سواء  أكان   إعلاميا أو ثقافيا أو أدبيا...؟
         انطلاقتنا في البداية لم تمليها مصلحة شخصية أو منفعة مادية حيث لو كان الأمر كذلك لسرنا وراء الباحثين عن رفع منسوب  عدد القراء لاستثماره في الإشهار.؟  وجودنا هو نتيجة لتحليل موضوعي للوضع الإعلامي بالصحراء  هدا التحليل الذي كنا  نتوقف من خلاله دائما   عند ضعف أن لم نقل غياب المواكبة الآنية و الموضوعية للقضايا الاجتماعية و الحقوقية و السياسية و الفكرية بالمناطق الصحراوية هدا الضعف الذي  قد تفهم أسبابه  نسبيا ..؟  
      طلقات النيران غير الحميدة على هده التجربة الفتية بالصحراء كانت مند البداية و ما أقدمت عليه الجريدة المذكورة فهمنا مسوغاته لكن لم نتصور أن تصل بها  درجة الوقاحة  نشر حكم مزيف عن منبر كانت دائما تقتات منه بل جعلت  منه مصدرا رسميا  لأغلب مقالاتها..؟
نعتقد أن محركها لم يكن بدافع  حيازة حصة من الريع الإعلامي بل تقدم خدمة جليلة لمراكز القرار . و لجلب القراء  فضلت الجريدة المذكورة  اللعب على نبرة "الانفصال".؟هدا الأسلوب القديم/ الجديد لم  نكن نتصور آن يصدر من منبر أعلامي يحترم نفسه لسبب بسيط و هو اعتقادنا أن الجسم الإعلامي  يتوحد حول القيم الكونية لحقوق الإنسان و على رأسها  حرية الرأي و الاختلاف الذي لا يفسد للود قضية و خدمة القضايا المرتبطة بالإنسان كفرد آو ضمن جماعة بشكل لا يخرج عن أخلاقية المهنة المتجردة من أي وازع إيديولوجي أو سياسوي.
        لكن آدا عرف السبب بطل العجب حول تحليق خيال المشرفين على الجريدة في فضاء أقبية و دهاليز المعتقلات ليحرروا  صك اتهامنا الذي لم يكن عبثا بل لسبب جوهري أساسة  كسب رضا  مراكز القرار لضمان عدم تجفيف منابع التمويل..؟  
         ما فهمناه من الموقف العدائي الصادر من هسبريس ضد منبرنا مؤشر على درجة الانزعاج الذي يسببه منهجنا و طريقة عملنا. و هدا ليس بالشيء الجديد بل سبقها في دلك أشخاص و هيئات كل واحد ترصد خطواتنا من زاويته التي يتصور أنها السبيل للنيل منا  و دحرنا من الساحة الإعلامية.؟
          جريدتنا ليست أول منبر إعلامي على قائمة  الاختراق و محاولة المنع و التحرش لكن كل ما حاولوا  رجعوا على أعقابهم خاسئين و كتب لنا الاستمرار بفضل الله  و  بفضل كسب احترام و رضاء القراء  ثم بفضل أيماننا أن الإعلام ليس مسالة لتزجيه  الوقت و تلميع الأشياء بل في نظرنا زخم يعكس و بجلاء  المستوى الحضاري و الفكري للأمم و الشعوب و كل انزياح عن هدا التوجه  دليل أكيد على الاستبداد بالرأي و قمع الحريات.
       و قضية قولبة السلطة الرابعة و تحجيم دورها  تأذت منها منابر إعلامية أجنبية كالجزيرة و محلية كدومان و الجورنال و المساء ونيشان و المشعل... هدا الأسلوب لم يعد  صائبا و لا يخدم بالمطلق المشهد الإعلامي خصوصا أمام تعدد مصادر الخبر و طرق أبلاغها للمتلقي بصرف النظر عن لونه أو جنسه أو خلفيته الدينية أو السياسية؟  يقع كل هدا نتيجة  تطور وسائط الاتصال التي تجاوزت في أدائها  كل الحدود..؟
     سؤال لإدارة  هسبريس أن صمتنا أو وضعونا خارج المدار هل قضي الأمر ؟
 ثم  هل تكميم الأفواه عبر كيل الاتهام و تنصيب المحاكم للإعلاميين سيجعل المشهد الإعلامي ناصعا و أكثر بياضا في مغرب دستور  99.99 ٪ ؟


توضيح :
في اطار حق الرد الذي كفله لنا قانون الصحافة , راسلنا موقع هيسبريس بردنا أعلاه, لكن رفض القائمون عليه نشره وبدالك يتضح ضعف حجتهم ومصادرهم المشبوهة ...

 

 

نرجوا الاطلاع على حقيقة موقع هيسبريس في هدا المقال  المعنون ب :

من هي اليد الخفية التي تحرك جريدة هسبرس؟ قصة جريدة جندها جهاز المخابرات المغربي



8043

30






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- انها الحقيقة

مغربي صحراوي

مند تاسيس الجريدة الالكترونية صحراء بريس و ان ارى انحيازا كبيراا للجانب الانفصالي بحجم كبير في مختلف المقالات المهتمة بالشان الصحروي و بالخصوص الجانب المتعلق بقضية الوحدة الترابية للمملكة و هذا يتجلى في نظام الراي الواحد الذي تنتهحه جريدتكم من خلال التطرق فقط للاشخاص دو الميولات الانفصالية و كل هذا يزكي ماجاء في المقال هسبريس و اذا كنتم تامنون براى و راي الاخر المرجو نشر

في 16 أكتوبر 2011 الساعة 59 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- طبعا اتضحت لنا مند مدة العلاقة بين هسبريس وdst

قارئ لموقع صحراء بريس وهسبريس

موقع هسبريس ليس موقعا اخباريا بل استدراجيا حتى اغلب مراسيله تراجعوا عنه فبعد الاسماء التي كنا نتابعها يوميا على الموقع البوليس مع الاسف ومع احترامنا لهؤلاء المراسلين من مختلف المدن المغربية اختفوا ربما ادركوا انهم وقعوا في مصيدة وغيرا وجهتهم او قد القي القبض عليهم جراء ما قد كامنوا كتبوه عن وضع بمدينة ما لان فضح الفساد والمفسدين من رجال السلطة والجاه لايستطيع الموقع التطرق اليه بقدر ما يركز على بعض الشكليات وتجميل صورة بعض المسؤولين ويروج للاسلامويين من اجل الايقاع بهم لخدمة الشاف لكبير الدي دكر في الصورة الله يحفظنا ويحفظ المغاربة والمسلمين من هاد الموقع اللغم .

في 17 أكتوبر 2011 الساعة 06 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- القافلة تسيييير و هسبريس تنبح

wald wadnoun

اولا اود ان اتوجه بالشكر لهدا المنبر العلامي الدي لطالما عودنا على لموضوعية في تناوله للقضايا التي تخص الصحراويين عموما.لا يخفى على حد الكراهية و الحقد الدي تتعامل به اجهزة القمع مع الصحراويين عموما لدا لا نستغرب الخط التحريري التحريضي لهسبريس و خصوصا في ما يتعلق بكل ما هة صحراوي.فتاريخها اسود في مجال التعاطي الموضوعي مع قضايا الصحراويين بدءا بكديم ازيك مرورا بحادثة قتل الطالب الصحراوي بالرباط و صولا لا نهاية الى احداث الداخلة و القائمة طويييلة.لدا فنحن لا نستغرب من جريدة مخزنية كهده ضربات تحت الحزام بغية التنكيل بمنبر صحراء بريس .هده هي طريقة المخزن المغربي الدي يمول هده الفزاعة و ليست جريدة...امام هدا الواقع لا يسعنا الا ان نترك هؤلاء ينبحون و قافلة صحراء بريس تسيييير و كما يقول الشاعر
أعرض عن الجاهل السفيه ** فكل ما قاله فهــــو فيه
فلا يضر نهر الفرات يوما ** إذا خاض بعض الكلاب فيه

لو كل كلب عوي ألقمته حجرا ** لصار الصخر مثقال بدينار

يخاطبني السفيه بكل قبح ** فأكره أن أكون له مجيبا
يزيد سفاهة وأزيد حلما ** كعود زاده الإحراق طيبا.......

في 17 أكتوبر 2011 الساعة 26 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- observateur

amine

Si vous acc usez Hespress de jouer avec Lmokhabarate, on peut vous acc usez vous, saharapress de faire partie du Polisario. Je ne crois pas que Hespress est mokhabarate comme je ne crois pas que Saharapress est du coté du polisario, mais depuis un certain moment j'ai remarqué qu'au lieu de critiquer le pouvoir au Maroc, vous essayez de créer des troubles et vous ne cherchez pas à calmer le jeu, mais à véhiculer des informations non justes... je ne vous cahe pas le fait que plusieurs fois je soupçonne votre site d'être trop propolisario. J'espère que je me trompe.

في 17 أكتوبر 2011 الساعة 48 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- Solidaire avec SAHARA PRESS er 4N 

Bachir MOUTIK

Bonjour

Je suis solidaire avec le site d’informations SAHARA PRESS et son staff. Ce site, et malgré le peu de moyens, a pu forger une image de crédibilité et a cassé le blocus médiatique imposé sur notre région

Certains milieux considèrent les sahraouis comme des citoyens de seconde zone et par conséquent ils sont incapable d’avoir un site d’information digne de ce nom ou d’entamer une initiative avec leur propre moyen

Bravo à SAHARA PRESS, continuez sur cette voie. Nous sommes solidaires avec vous
Et comme dit l’adage : la caravane passe et les chiens aboient

Bachir MOUTIK

في 17 أكتوبر 2011 الساعة 51 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- سالم

محمد

تحليل جيد جدا. والمتتبع لمسار هذه الجريده يسجل انها انحازت عن خطها التحريري الذي بدآت به واضحت تمارس نوعا من الرقابه عل كل الصحف الالكترونية ، خاصة عندما يتعلق الامر بقضية الصحرا او 20 فبراير ...

في 17 أكتوبر 2011 الساعة 02 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- لست انت الوحيدة المستهدفة يا صحراء بريس... فكل وطنى مستهدف

امير الصحراء طانطان

كل ما جاء في توضيحاتكم عبر هذا المقال الرائع والواضح صحيح..فموقع هسريس ليس موقعا مشبوها ومخابراتيا فقط ، بل هو موقع يباع ويشترى..موقع النميمة بامتياز وموقع شريان الحسايف..موقع يقتنيه بعض الصحافيين مديري بعض الجرائد بواسطة بعض الكتاتبية أو باحرفهم هم انفسهم تحت أسماء مستعارة لضرب الاعلام الالكترونى الحر بالخصوص لأنهم لا يريدون أن يظهروا للعلن كما يفعل طاقم جريدة صحراء بريس حين ينتقد احدا بل يخفون أنفسهم وراء هسبريس الذي يهمها الربح أولا واخيرا ..وهي مجرد "مسخرة" لهده العصابة ..وكما لاحظنا فمختلف المقالات منقولة أو لاسماء مستعارة أو من جرائد معروفة وما يختار بعناية عن عن منابر اعلامية صحراوية مغربية بالخصوص ليس من باب الصدفة أبدا بل من أجل محاربة جريدة صحراء بريس والانتقام منها والحاق خسائر بجرائده ومجلاته لانهم يبيعون صفحات من الموقع لهم كي يضربوا الاعلام الالكترونى الجادوهم كثر حقيقة ..يتناوبون عليها ..فبمجر ما تتوقف مجموعة ما تشرع اخرى في مرمرة اسم الاعلام الحر الصادق في وحل هسبريس الدنيء ..
ا ...ويبقى هسبريس مفتوحاعلى الدوام لاقلام ماجورة ومواليه دائما تحت اسماء مستعارة للانتقام من موقع جريدة صحراء بريس. وكل الصحف الالكترونية الجادة وخاصة التى تصدر من الصحراء المغربية
وقد لا حظت مؤخرا أنه مع كل نشر جديد تخرجه للوجود "الصحافة المغربية الالكترونية بالصحراء" يهرول هؤلاء الفاشلين إليه للتشويش على صحراء بريس ومواليدها الجديدة لمحاولة ضرب مصداقيتها وحث القراء بمقالات ملفقة وكتابات تمس مصداقية طاقمها للعزوف عن شراءها ...وقد وصلت بهم الدنائة لوصف قراء المساء بالقطيع وبالبلداء والجاهلين..هل يعقل هذا ؟؟؟ وكل هذا من أجل دفع القراء لهجران المساء ومجلاتها وهذا طبعا قمة الحقد والغل والحسد...وأتصور أن ما نشر على صفحات الجريدة عن مولاي هشام وطبعا حق الرد مكفول طالما لجأت الجريدة إليه تماشيا مع ما فتئ يصرح به أمير ينتمي للملكية التي يعيش ويحيي بعزها وإرثها وما يصدر منه يمسنا كقراء ....ومن حقنا أن نعرف وأن يرد احد ما مكاننا عن الامير حين يوجه كلامه نحو وطننا فكرامته من كرامتنا ونحن نشكركم على كل ما قمتم به في هذا المجال وهذه هي حرية التعبير الممارسة بصدق..
موردي الموقع وخدامه من الصحافيين إلى جانب المبحرين وهم يعلقون بأكثر من تعليق بل..يدقون ويقولون "شكون"..
يعلقون حتى على كتاباتهم بالمديح والمواقفة حين يتعلق الامر بضرب صحافة الابداع والراي الاخر
من حق الجريدة أن تحاكمهم طبقا للمساطر القانونية الجاري بها العمل طالما ما ينشرونه يئذي مصداقية الجريدة ويلحق بها خسائر..جاء الوقت كي يوقف القانون هذا الموقع المشبوه عند حده وهذه في نظري أصلح السبل..كفى من التغاضي عما ينشرونه من سب وشتم وكذب وتلفيق...
وعاشت صحراء بريس حرة مبدعة...
فالهجمة الاعلامية التى تقودها هسبريس ضد كل منبر اعلامى حر سبقها اليه بعض المسؤولين وبعض الضمائر الحية فى هذا البلد ونعتهم بالانفصاليين حتى يثنوهم عن القيام بواجباتهم الوطنية وخير دليل على التعبيرات المشينة التى يستعملها الكاتب العام الحالى للطانطان فى حق كل مخلص ومحب لهذا الوطن وملكه محمد السادس حيث يثنى على كل ما هو انفصالى ويتهم الوطنيين بالانفصال وبمعاداة الملكية فلا تستغربى يا جريدتنا الحرة فلست انت الوحيدة المستهدفة فى هذا لوطن السعيد فكل من يقول كلمة حق محارب من طرف هسبريس وكل المسؤولين والدليل باين فى حكاية الكاتب العام لعمالة طانطان الذى نفسه يرفض التعامل مع الاعلام الالكترونى فى عدة مناسبات لا سباب هو يعلمها ومرؤوسيه لمنعنا للوصول الى الحقيقة وتغطية فضائحهم بالاقليم

في 17 أكتوبر 2011 الساعة 42 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- سيروا و دعوهم ينبحون

مولاي هاشم

سيروا بعون الله و اتركوا هيسبريس و من هم على شاكلتها ينبحون سيروا و دعوا عنكم جنود الناصري الغراب الناعق و الشرقاوي افعى القصر يتجرعون مرارة فشلهم الاعلامي في اضفاء بعض من المصداقية على المشهد الاعلامي في المغرب الذي أراد له هؤلاء ان يكون في خدمة الاعيبهم التضليلية المضللة و التي جعلت و لحقب زمنية القارئ المغربي اسيرا لترهاتها و رهينا لإملاءاتها مغيبا عن حقه في معرفة الحقيقة سواء ما تعلق منها بحياته اليومية او ما تعلق منها بالسياسة المغربية في العالم و داخل محيطها الاقليمي . سيروا فخطهم التحريري الذي يضمن حق الرد و الحرية التامة في التعبير عن الاراء مهما اختلفت مشاربها السياسية هو ما أزعج هؤلاء الذين لا يستطيعون مجاراتكم جرأتكم و شجاعتكم في حرية الطرح و البحث عن الحقيقة التي طالما حاول هؤلاء تغييبها .

في 17 أكتوبر 2011 الساعة 57 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- صحراء بريس و هيسبريس

ولد لحسين ع

يعلم الجميع ان المواطن ذو الاصل الصحراوي يعاملة بعنصرية مقيتة لكما طالب بحق من حقوقه المشروعةوتتجدن المخابرات ومن يدور في فلكها كيسبريس لتغليط الراي العام وتلفيق تهم الانفصال..وهده التهم اصبحت شماعة تعلق عليها الدولة المغربية فشلها وهاهي نفس الاتهام يوجه للموقع الصحراويين الاول صحراء بريس .....فنحن كصحراويين على علم بهدا المخطط مند 35 سنة ومازال النظام المغربي يتبعه ويردده.
مع بروز حركة 20 فبراير سالت التهم كدالك من تهم الانفصال لفبراريي الجنوب وتهم الاسلاميين للاسلاميين العدليين وتهم الزندقة والفساد لعلمانيين والحقيقة الشعب يريد الحرية وكسر قيد الظلم الذي قيد به النظام الشعب المغربي.
حقيقة اتهامات هيسبريس زادت من تعلقي بصحراء بريس فاللهم صحراوي ولا زويز

في 17 أكتوبر 2011 الساعة 02 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- انحيازكم واضح

مغربي

للأسف الشديد فانحيازكم واضح للأطروحة الإنفصالية ، والدفاع عنها . في حين لا تكادون تذكرون السلطات المغربية بخير ... كما تحاولون التفريق بين أبناء الوطن الواحد .

في 17 أكتوبر 2011 الساعة 12 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- يطيرهم

ناشط في ميدان حقوق الانسان بالصحراء الغربية

هي مجرد حملة للآيصال رسالة الي مدراء صحراء بريس القصد منها حسب رأئي المتواضع وراي من ناقشنا معهم هدا الامر هو كبح جماح صحراء بريس فخطها التحريري اغضب الداخلية وهده الاخيرة حركت التها الاعلامية للتوجيه ضربات تحت الحزام لصحراء بريس.
نحن نشطاء حقوق الانسان بالصحراء نتضمامن مع صحراء بريس ونؤكد ان الاعلام لم يكن له طعم الا مع صحراء بريس..فتحية اكبار واجلال لكم وواصلوا فالقافلة تسير وهيسبريس تنبح

في 17 أكتوبر 2011 الساعة 13 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- ما هي مهمة إعلامكم ياهسبريس؟

سيدىمحمدالبوخارى/العيون

ما هي مهمة إعلامكم ياهسبريس؟
. فهل يعي إعلامكم دورهُ في الكشفِ عن الزيف والظلمِ والاضطهاد ؟ أم سيبقى صامتاً يستفيد من مدا خيل الإشهار حتى تقوم الجماهير بتحطيم الأغلال وكسر القيود.... وعندها فقط سوف نسمع صوتكم المنافق يُشمرُ عن ساعديه ويبدأ في بثّ ونشر كل الغسيل القذر لأولئك ؟
أليست الكشف عن المستور الذي يعمُّ أذاه على العالمين ؟
أليس إزاحة الحجب عما يقوم به أولئك الأوغاد من ظلمٍ وقهرٍ وسحقٍ لكرامة الإنسان ؟
أليس تعرية تلك الطبقات المستفيدة ونصَّبت نفسها على الشعب ؟
أليس من مهمة إعلامكم تبيان مدى ما يفعله أولئك ء من نهب ثروات الشعوب والكذب عليها و تزويرٍ لإرادتها في تمثيلية الانتخابات ؟
وأين كنتم من صرخات المظلومين وطلبات العاطلين عن العمل ؟وأطفال الشوارع الدين يقدرون بالملايين وسكان العشوائيات حيث لا مدرسة لا مستشفى لا ماء ولا كهرباء ولا مجاري ؟

في 17 أكتوبر 2011 الساعة 15 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- انحيازكم واضح..

khaled

لكن لا يمكن أن تخفوا الشمس بالغربال.فانتم تنحازون بشكل كلي للطرح الإنفصالي وهذا لا يخفى على أي قاريء يقرأ جريدتكم.
كل مواضيعكم لتلميع صورة الإنفصاليين ولو ظلمت.
إذن فما جاء به هيسبريس صحيح ومهما كان دافعهم فحجتهم عليكم دامغة.
أنا مثلا حذفتم لي عدة تعليقات تفضح في الإنفصاليين وفي مواضيع كثيرة فلماذا تحدفون تلك التعاليق إن كنتم ديمقراطيين فهي لا تشمل لا سب ولا شتم ولا كلام نابي.
ارجو منكم النشر.

في 17 أكتوبر 2011 الساعة 03 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- هذا رأي كل من تعترضون ضد مصالحهم

ابراهيم أبو سلمى

إن تصنيفهم لجدريدتكم الإكترونية بالمخربقة هراء في هراء. الجريدة موضوعية بكل المقاييس ولكن تصنيفها بالعكس يدل على أنها تعارض مصالحهم الشخصية.

في 17 أكتوبر 2011 الساعة 05 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- القافلة تسير وكلاب هسبريس تعوي

صحراوي حر

الاكيد ان انتقادات و كتابات هسبريس جاءت بعد احساسها بخطر الهمال و التهميش خاصة وانها تتناول قضايا و احداث الصحراء الغربية من منضورها الخاص و باعين مغربية لدلك فهي تحاول تشويه صورة باقي المنابر الاعلامية .
ولعلم تعتبر كا من جريدة هسبريس و هبابريس اكبر محرض خاصة وانها عرفتا بكرههما لشعب الصحراوي لذلك نجد ان اكثر المقالات المنشورة عن ما يدور في الصحراء الغربية فيه الكثير من الحقد لصحراويين الدين لا يعيرون امثال هده الصحف اي اهتمام ولا لاصحابها لانخم مجرد ادوات في يد نظام مغربي متعفن .

في 17 أكتوبر 2011 الساعة 08 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- كلمة حق

معلق سابق

ان اتهام هسبريس لكم فيه شيء من الحقيقة.فانحيازكم للانفصاليين لا شك فيه.يقول المثل سال المجرب ولا تسال طبيب فانا من المعلقين من حين الي حين في موقعكم ولكنني امتنعت عن دلك في المدة الاخيرة وسبب دلك انكم لا تنشرون اغلب التعاليق التي تكون هادفة والتي تفند مزاعم بعض الانفصاليين المعلقين في الموقع.فبعض المعلقين في موقعكم كل همهم هو الاساءة الي المغاربة ونهش اعراض المغربيات ووصف المغاربة بالكسالة وماسحي الاخدية ووصف المغربيات بالعاهرات.فقد كتبت عدة تعاليق ردا علي اولائك الاشخاص لكنكم امتنعتم عن نشرها وليس فيها الا الرد بالمثل واقل.فمثلا وصفنا احد المعلقين بالكسالة وقلت له ليس بين الصحراويين كسالة لانهم لا يعرفون الحمام اصلا قبل المسيرة وهدا رد بسيط لكنه لم ينشر واعدت كتابته بعدة صيغ ولكن لا حياة لمن تنادي.واظن ان هدا التعليق له بدوره حظوظ ضئيلة في النشر.

في 17 أكتوبر 2011 الساعة 24 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- ليست هسبريس الاولى

إلى هيئة التحرير

عندما تجد ان جل الانفصاليين يتزاحمون على التعليق بهدا الموقع ويشكرونه ويمجدونه فهو اكبر دليل على ان هدا الموقع لا يروج إلا للطرح الانفصالي والدليل هو ان هؤلاء الانفصاليين لا يعلقون على مقالات هسبريس المتعلقة بالصحراء المغربية والآن يدمونها.
ثانيا في هدا الرد تغيب بشكل واضح أية إشارة إلى إيمان هدا الموقع بثوابت الامة والتي من ضمنها سيادة المغرب على الصحراء.
ثالثا عدم نشر الموقع لعدة تعاليق تروم انتقاده وتعريته من خلال الدلائل وليس الكلام العامي.
رابعا من خلال معرفة القائمين على هدا الموقع يتضح جليا وبشكل فاضح انهم يمارسون الابتزاز من خلال مجموعة من المقالات او الفيديوهات لانهم يفعلون دلك على مستوى الكتابة في بعض الجرائدمن خلال الادعاء بالموضوعية التي تقتصر في رأيهم على الحديث عن المشاكل دون الحديث عن المنجزات لأن دلك هي الموضوعية.
خامسا لمادا يلجأ دعاة الانفصال إلا التعامل مع هدا الموقع ؟
يقول المثل المغربي : من يشهد لصحراء بريس، البوليساريو
الله يرحم الوالدين إلا ما نشرو هاد التعليق.

في 17 أكتوبر 2011 الساعة 06 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- Remarque

Lamine

من بين الدلائل القاطعة على أن بعض العاملين في هذا الموقع يشجعون الانفصاليين هو ما لاحظته في العديد من المرات حين يلجأ القائمون على مراقبة التعليقات إلى رفع تعليقات الانفصالي المسمى مولاي هاشم إلى المرتبة الأولى رغم أن تعليقه جاء جوابا على تعليقات سابقه، فكيف يعقل أن يجيب أل " مولاي هاشم " على تعليق سابق ثم يصبح تعليقه هو الرقم 1  ! ! ! هذا دليل أن إدارة الموقع تتدخل لتعيد ترتيب التعليقات، هل هذه هي المهنيه ؟
أتمنا النشر

في 17 أكتوبر 2011 الساعة 56 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- revoyez les choses svp

Marocain et fier de l'être

ان جل كتابات صحراء بريس تسمي القوات بالقوات المغربية والبوليس بالبوليس او الامن المغربي وكان في الامر استعمارا مغربيا لمادا لا تكتفي فقط ب قوات الامن و البوليس حتى ان الاقاليم التي لم تكن يوما تحت السيطرة الاسبانية ك كلميم مثلا اصبح كليميم واصبحت تشجع فيه النزعة الانفصالية كحال اسا الزاك ....فاين الموضوعية ثم لمادا الترويج والاشهار لفديوهات انفصالية وليس هناك بتاتا من اطروحات صحراوية تؤكد مغربية الصحراء ...اطرحوا الامر على استفتاء وسترون

في 17 أكتوبر 2011 الساعة 28 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- هسبريس عنصرية

أســد الصــحراء

ليس لدينا ما نخفيه ولا شئ يخجلنا نحن صحراويين ولنا كامل الحق بموقع ينصت لنا.كم مرة تحجب تعليقاتنا من موقع هسبرس لاننا ندافع عن أنفسنا حينما تنعتنا بالانفصاليين فنحن لم نكن منضمين حتى ننفصل اصلا.هسبريس جريدة تحريضية عنصرية ضد كل ماهو صحراوي.لاتريد لنا أن نكون لكن الله تبارك وتعالى أراد لنا كذلك وها نحن اليوم نتفاوض مع أسياد هسبريس بالاسم الذي أردناه" صحراويين"، ولكم ان تستنتجوا ان جل التعاليق التي تنشر ركيكة تثبت أن الفئة التي تتصفحها من الطبقة الجاهلة او دون سن الرشد.فتحية لطاقم صحراءبريس على هذا الموقع المتميز حقا، انتم في الصدارة ولا تكترثوا ل"مخازنية النت" هم جبناء ورذلاء وعنصريين.

في 18 أكتوبر 2011 الساعة 07 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- الي المعلق 20

عزيز

هناك الكثير من المغالطات في تعليقك والتي تكشف مدى جهلكم بما هو صحراوي و فدينة كلميم تنظق باللسان الحساني اي لسان الصحراويين بكليميم وليست كليميم والتقسيم الجهوي الجديد يؤكد هده النقطة وعليك بتوجيه السؤال الي الملك حولها..اوجه لك سوءال رداعلى سوالك لمادا تقولون دائما العيون المغربية او الصحراء المغربية ولا تقولو الرباط مغربية او فاس مغربية ؟
هدا السؤال سألته احد ابناء الشمال فقال للاننا لسنا متاكدين من مغربيتها لدالك نوهم انفسنا بمغربيتها.
للاسف حتى لهجتنا تتيركم وتريدون انتزاعها منا وهدا لن يكون .

في 18 أكتوبر 2011 الساعة 27 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- غريب جدا

إلى عزيز

إدا كان لسان كلميم حسانيا وصحراويا وكلميم مغربية فهدا دليل تقدمه بنفسك على ان الصحراء مغربية وليست غربية وبالتالي فمن المنطقي ان نكون كدلك طالما أن الصحراء حسانية فحجتك ضدك. أما الشخص الدي سألته من أبناء الشمال فاكيد انه لا يعيش هنا وبالتالي فلن يستطيع الجواب على سؤالك بما ينبغي إدا فجوابه لا قيمة له. أما إدا كنت من أبناء كلميم فدفاعك عن الانفصال لا يعدو كونه استغلالا للقضية من اجل الانتفاع وإلا فيجب ان يكون مكانك في  (منطقة نزاعهم ) وليس بكلميم لكن دلك ليس غريبا فالكل يحاول شرب حليب هده الصحراء. أما قولك العيون المغربية فهده الكلمة غير واردة ولا تتردد اما الصحراء المغربية فهناك عدة صحاري لكن ليس سوى ريف واحد وأطلس واحد. راك مغربي واخا لي درتي.

في 18 أكتوبر 2011 الساعة 50 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- Hespress

Afgrache

Je vous félicite pour la qualité de votre journal, que je viens de découvrir. Ne prêtez pas attention à Hespress, c'est la presse de caniveau. Ces crétins sont jaloux des Sahraouis

في 19 أكتوبر 2011 الساعة 10 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- لن نركع إلا لله

صحراوي مايقد عليكم

عجيب أمر هذا المخزن الجاهل تحاولون زرع كلمة إنفصالي بالقوة ههههههه لم نجتمع حتى ننفصل ولن نجتمع ساء كتبت صحراء بريس أم لا لن نجتمع مع مجتمع نسبة الأمية تجاوزت 80 . تعليقات المخزن تظهر للقراء

في 19 أكتوبر 2011 الساعة 22 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- الي غريب 23

عزيز

انا لم اتحدث عن موضوع الصحراء فهدا الموضوع اتركه للامم المتحدة واصحاب اقرار من الطرفين هم يملكون الحل ويملكون السلطة لتفيده.
للاسف كلما عبر احد لصحراويين عن رأيه تفسورنه بانه انفصال حتى لو لم يكن كدالك وهدا ظهر من ردك على ردي فانا تحدثث عن اسم كليميم وليس كلميم كما تنطقونه فالاسم هو حساني وكليميم اي وادنون ساكنتها حسانية وبلا ماتدخل موضوع الصراع في الموضوع.
ونفس الشئ ينطبق على جريدة صحراء بريس فاي شئ تكتبه الا وتفسوره على انه انفصال.
تريدون ان نتحدث بالدارجة المغربية ونحدف مصطلح صحراوي من كلامنا وزينا واخلاقنا وشوف وشوف وش تقبلوا بينا.
عن موضوع استعمال اسم العيون المغربية والسمارة المغربية والداخلة المغربية فيمكنك الرجوع الي نشرات الاخبار لتاكد من دالك فنحن الفناه فكل شئ يوجد بالصحراء تلصق معه مغربية .
اعتدر للادارة الجريدة عن خروجي عن موضوع المقال وتضامننا اللامشروط معكم في وجه بوليس بريس

في 19 أكتوبر 2011 الساعة 23 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


26- sahraoui1900@hotmail.com

ali

للأسف الشديد فانحيازكم واضح للأطروحة الإنفصالية ، والدفاع عنها . في حين لا تكادون تذكرون السلطات المغربية بخير ... كما تحاولون التفريق بين أبناء الوطن

في 19 أكتوبر 2011 الساعة 31 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


27- الرأي والرأي الآخر

محمد سالم

لاشك أن الصحافة مطالبة بالموضوعية ونقل الاخبار بكل مصداقية وعدم تطبيق التعليمات المملات.وكما قال الملك المغفور له محمد الخامس رحمه الله= الخبر مقدس والتعليق حر. الا أنني ارى الصحراء بريس لا تسلط الضوء الا على ما هو مقيت بل في كثير من الاحيان تنقل أخبارا مغلوطة ومليئة بالوقائع غير الصادقة.
من هنا أقول أن موقع هيسبريس هو الموقع الالكتورني المعتمد والمتقدم جدا على باقي المواقع الاخبارية.

على ادارة الصحراء بريس التعلم من هيسبريس.

أنشروا رأيي هدا رحمكم الله م.

في 19 أكتوبر 2011 الساعة 43 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


28- un conseil

Sahraoui

Ca m a toujours fait rire les commentaires des anonymes.
Bref c'est ainsi. Je vais aussi contribuer à donner mon avis en tant que sahraoui marocain et fier de l'être car être sahraoui ce n'est pas une marque déposée des séparatistes. Ce site que je visite de temps en temps et après analyse de nombreux articles est un site de propagande Polisarienne à 1000 pou cent. J'invite les les dirigeants de ce site d'avoir le courage et le dire. L'article de Hespress n'est pas un scoop. Tous les habitants de Oued noun savent qui est derrière ce site et d'où vient son financement. C'est dommage de vous installer du côté des traitres pour si peu. C'est honteux, l'histoire et la nation ne vous le pardonnera pas. Aghair
Li jbar a khair min laassal y dam bih

في 19 أكتوبر 2011 الساعة 24 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


29- En réalité

citoyenne marocaine

C'est vrai que je suis deprès plus votre site que hesspress, mais je ne suis pas d'accord de le traiter de makhzani.Pour e^tre franche, j'ai tiré une conclusion à partirde vos articles que vous penchez du côté des sahraouis.ma constatation n'est pas gratuite, mais est fondée sur des preuves.posezvous la question combien de fois avezvous fait des commentaires positifs sur le maroc, l'etat ou ses responsables.cela veutil dire que les marocains sont des tyrans.non, pas du tout. Ensuite tout un chacun peut constater facilement que vous montrez les sahraouis comme des pauvres victimes.;On a empêcher le sahraouis nde s (inscrire à la fac, on a tué un sahraoui à la fac, On agresse les sahraouis, ils n'ont pas eu la m^me part d'engagement dans le cadre de travail
.Et bien relisezvous et vous verrez que vous n'e^tes pas objectif .Nous aimons savoir ce que vous pensez, et les nouvelles que vous contournez, mais c'est agaçant à la fin de toujours critiquer les uns et mettre en valeur les autres alors qu'ils renient le pays qui les abrite, car ils sont libre de renier leur marocanité.ceux qui nous ref usent, on les met de côté0Ceux qui sont des sahraouis marocains sont nos frères et nous luttons tous ensemble pour une seule ca use nos droits et la paix de notre pays.

في 20 أكتوبر 2011 الساعة 04 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


30- حبل الكذب قصير

متتبع وادنوني

أود أن ألفت انتباهكم وجريدة صحراء بريس بكاملها وإن كانت لاتستحق أن يقال لها جريدة بالمفهوم الإعلامي والصحفي ، ولكن وللإنصاف أنكم دائما بعيدين كا البعد عن الحقيقة وأنا واحد من الذين يتابعون كل ما تنشرونه من أخبار يختلط دائما فيها الحابل بالنابل .
لاأريد أن أأكد جهة التموين لابالنسبة لكم ولا حتى هسبريس معكم ولكن لاحظوا أن القاعدة السائدة لدى صحراء بريس هي  (وفقط )نشر الأخبار التي يكون الغرض منها إحداث نوع من الإضطراب والقلاقل إما داخل مدينة معينة ككليميم أو جماعة قروية أو ضرب مسؤولين بقطاع معين إلى درجة الوقاحة ككتابة أسماء  ( والفعل معاقب عليه جنائياوبمقتضى قانون الصحافة أيضا )وأنا أجزم قسما بالله أن الكثير منهم لن يسامحكم أبد الدهر .
أين يبدأ منطق الحقيقة عند صحراء بريس وأين تنهوه يا محسوبين على الوقاحة وليس الصحافة، كان بودي أن لا ألج هذه المتاهة الإعلامية ، لأنه ليس من شيم أهل الصحراء كافة من وادنون إلى واد الذهب النبش وتأليب الرأي العام وتوهيمه بالزيف والتزوير والإفك والبهتان والتضليل.
ويؤسفني كامل الأسف ما يرد من أخبار مغلوطة لا نعرف سببها و أرجو من الجريدة إن كان أصحابها مسؤولين حقيقة عن أفعالهم وعن ماينشر من اخبار وغير ذلك كتابة إدراج أسماء المحررين  (المحرضين حقيقة ) وليس نشر الكذب أو على الأقل الاتصال بالمسؤولين لأخذ وجهة نظرهم حول مشكل ما وداخل زمن ما فورا لتصحيح هذه الأخطاء جملة وتفصيلا وتخبرون الرأي العام بأهم الأخبار الزائفة والتي تم نشرها بدون الرجوع إلى أصحاب الحقيقة.

لذلك أقول إن مهنة الإعلام أقدس مما تومنون به وأكبر من أن يسمح لكم بمثل هذه الأكاذيب فلا تستحوا يا أهل صحراء بريس من قول الحقيقة فيكم وعن عملكم إن إقتضى الحال ذلك وهو مالم ولن تقبلوه فما بالك بالبحث عن مصدر الخبر والتأكد من صحته.
أستطيع أن اجزم أن ما ينشر بجريدة صحراء بريس ما هو إلا باطل ووراءه نزوعات انتقامية ونوايا خسيسة تقف وراءها جهات معادية لكل تقدم ميداني .
وفي الختام إن قيمتكم ووفائكم لمهنة الإعلام ينطلق من خلال التدقيق قبل إنزال الخبر على صفحتكم الإلكترونية.ولي مايكفي من القرائن ما يتبت صفة السارق لدى البعض ممن يكتبون على صفحتكم.
إن المغالطات التي تنشر في جريدة صحراء بريس لا نعرف لمصلحة من كتبت ولماذا لا يتصل مراسليكم بالقطاعات أو.... قصد التأكد من صدقيةالخبر ونشر مصدره وبذلك تحصلون علة صفة المنبر الإعلامي الناقل للخبر بكل شفافية ومصداقية وندعو الجريدة للالتزام بأخلاقيات الصحافة المهنية و تصحيح المقالات فور توصلها بالردود حتى يتبن الحق من الزائف.
وإذا كنتم ما تدعونه من صفاء الدهن وتحمل المسؤولية حقا فلتاتوا بالبرهان إن كنتم صادقين لأن حبل الكذب قصير وصدق الشاعر القائل إذا لم تستحي فاصنع ما شئت.

في 23 أكتوبر 2011 الساعة 37 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رقص وغناء على بُعد كيلومترات من موقع فاجعة كلميم

وزارة أخنوش تواجه فضيحة بجهة كلميم السمارة

"هسبريس" تنصب نفسها وصيا على الإعلام الإلكتروني

ردا على مغالطات مقال هسبريس حول توزيع بيان البوليساريو بطاطا

الأندية التربوية بالمؤسسات التعليمية تلتقي بأكاديمية جهة كلميم السمارة

عن التضليل باسم التحليل

طـرائـف وحـوادث الإحصــاء العـام..





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.