للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

مدير " المدراء" التقليديين
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 أكتوبر 2011 الساعة 35 : 22


عبد اللطيف الحاميل



         كتبت مقالا في  السنة الماضية حول الخروقات الادارية و التربوية لمدير ثانوية واد نون الاعدادية , وقد خلصت في مقالي ذاك الى ضرورة اسناد مناصب الادارة التربوية الى أطر تخرجت من معاهد التسيير و التدبير بدل الاعتماد على من أرهقهم العمل داخل القسم و لا تشفع لهم سوى السنوات الطويلة التي قضوها في التعليم.وللأسف أجدني مضطرا مرة أخرى للكتابة حول خروقات نفس المدير. و كأن الرجل يثبت لنفسه و لغيره أنه قادر على افشال كل دخول مدرسي.
         فصاحبنا لا يزال يعمل بمرسوم 1972 بمثابة النظام الأساسي  الخاص بمؤسسات التعليم الثانوي ويستحضر في وعيه "الشقي" صورة ذلك المدير المخبر الذي كان بامكانه ارسال طاقم تربوي بكامله الى السجن بتقرير من سطرين. ذلك المدير الذي كان يعين من طرف وزارة الداخلية بدلا من وزارة التربية والتعليم. وبالفعل فالمصطلحات -المخزن, العصيان المدني ,الموالاة/المعارضة,الداخلية،تسييس المؤسسة-التي يستعملها صاحبنا في اجتماعاته و تقاريره السرية منها و العلنية تدل على أن الرجل ينتمي فكريا لحقبة تتجه الدولة الرسمية للقطع معها.
     وايمانا مني بالدور الجوهري الذي يجب أن تضطلع به الادارة التربوية لتحقيق مدرسة النجاح, سأبتعد عن السخرية والتشهير بصاحب البيان "الفضيحة" لانه يجيد السخرية من نفسه. كما سأبتعد عن شخصنة هذا الموضوع رغم أن مدير المؤسسة حاول بكل ما أوتي من قوة اقحامي في بيانه "للحقيقة" الذي كتبه ردا على البيان الذي أصدرته الجامعة الوطنية لموظفي التعليم كما أقحم جمعية أمهات,أباء وأولياء التلاميذ كما سأشرح لاحقا.وللأمانة فقط فمدير المؤسسة هو الذي اتصل بالكاتب الاقليمي للنقابة يشكو له رفض الأساتذة الاشتغال بجداول الحصص  التي صاغها خلال العطلة الصيفية.كما أننا لازلنا نؤكد أن الخروقات التي ذكرها البيان ما هي الا غيض من فيض. فغسيل المدير الأكثر اتساخا لم ينشر بعد لسبب بسيط هو أننا لا نغامر بسمعة المؤسسة التي بدأ التلاميذ النجباء يغادرونها بعد أن كانت قبلتهم المفضلة وبعد أن غادرها ثلاث ملحقين تربويين و أستاذين السنة الماضية و محاولة أستاذين المغادرة بداية هده السنة بل حتى الأعوان  بدؤوا يفكرون في الرحيل عن المؤسسة التي  دخلت خريف عمرها - وهي لازالت في فترة الطفولة (6 سنوات على افتتاحها)- بعد قدوم المدير الحالي.
       قبل الاسترسال في الحديث عن خروقات صاحبنا  وعن مريديه المدراء – التقليدين بطبيعة الحال- اذ يعتبر الرجل بحق شيخهم في الاقليم ان لم نقل الجهة.فهو يستفسر-بضم الياء- في الصغيرة و الكبيرة. اذ بمجرد ماتصادف نازلة ما أحدهم  لاتجده يفتح كتاب التشريع المدرسي بل يتصل بصاحبنا يستفتيه.أقول قبل الاسترسال في موضوعي هذا سأعرج أولا على بيان"الحقيقة" الذي أعتبره بالفعل بيان "حقيقة" كشف لنا حقيقة هذا المدير و أسقط ورقة التوث عن عورة الادارة التربوية.فليت الرجل استمع لزملاءه العقلاء الذين نصحوه بالتريث و الحكمة في تدبيرما افتعله من أزمة بدل دفن رأسه في جهاز حاسوبه لمدة أسبوع كامل,  و الخروج علينا ببيان ذكرنا ب"المحضر الفضيحة" الذي صاغه  في 7 صفحات وأرسله لمدير الأكاديمية في السنة الماضية.لكن هيهات أن يكون صاحبنا ممن يستمعون القول و يتبعون أحسنه, فقد فضل- بعد أن فشل في استعطاف الكاتب الاقليمي ل –ج.و.م.ت- وتسول دعمه النقابي- الاحتماء ببعض الفاشلين أمثاله ممن يشكلون بحق جبهة ممانعة ضد أي تدبير تشاركي. بل يعتبرون عمل الفريق الغاءا لوجودهم؟؟
    هناك قاعدة فقهية تقول "ان ماسكت عنه الشرع فهو حلال" لذلك سنعتبر سكوت المدير عن الرد عن بعض الخروقات-كعدم احترام المذكرات الوزارية أثناء صياغة جداول الحصص,التشويش عل اللجينة المنبثقة عن المجلس التربوي بالأكاذيب,العشوائية في وضع حصص الدعم و التقوية ,يوم دراسي فارغ لبعض الأقسام ,تخفيف حصص التمدرس بداية الأسبوع وارهاق التلميذ نهايته,فبركة مجلس تربوي بداية هذا الموسم , جمع المواد الأساسية في نفس الفترة...- الواردة بالبيان اعتراف ضمني منه بأنه يتبناها.
      لنلقي الآن نظرة خاطفة على ردوده على بعض الخروقات.وللأسف فالمدير لم يكلف نفسه عناء اعادة قراءة البيان. بل بمجرد ما أنهى القراءة الأولى شرع في الرد و هذا يدل على أمرين اثنين: أولهما أن صاحبنا لم يعهد هكذا بيانات طيلة مشواره العملي.لانه دأب على تقسيم الأساتذة الى موالين ومعارضين و بالتالي تمييع كل عمل جاد ومسؤول و الاتكال على بعض الأساتذة المستهترين/ الانتهازيين بنهجه سياسة "الاسترزاق بالسخاء" خصوصا اذا تعلق الأمر بالغياب وصياغة جداول حصصهم تحت الطلب .وثانيا الرجل لا يجيد ثقافة الانصات .فبدل الانكباب على  وضع حد للخروقات الواردة بالبيان فضل الرد عليها في بيان "زوره" المتهافت.
      ثم ان بيان النقابة لم يذكر قط جمعية أمهات, أباء و أولياء التلاميذ.وانما ذكر أولياء أمورهم أي آبائهم و أمهاتهم الفعليين أو من يتولى أمورهم وجاءت النقطة كالتالي :السعي بين الطاقم التربوي و أولياء أمور التلاميذ بالوشاية الكاذبة.فالرجل قال لكل ولي أمر تلميذ زار المؤسسة أثناء اعتصام الأساتذة-وليس اعتكافهم- للاستفسار عن عدم تمدرس ابنه أن الأساتذة "شبعوا خبز" .أما فيما يخص المجالس فلازلنا و للأسف نستغرب  استهتار المدير بها. فما أن نشر البيان حتى سارع الرجل الى عقد المجالس التعليمية لكن  بطريقته التقليدية من خلال توزيع مطبوعاتها و الطلب من الأساتذة تعبئتها و كأنه ليس عضوا فيها.بل انسحب من اجتماع المجلس التعليمي الخاص بمادة الرياضيات قبل الانتهاء بدعوى "أن أهل مكة أدرى بشعابها". مع تحديده وقت نصف ساعة لجميع المجالس.فمادة الانجليزية-12 ساعة- مثلا التي يدرسها أستاذ واحد فقط خصصت لها نفس المدة التي خصصت  لمجلس مادة اللغة العربية و الفرنسية المكونين من 4 أساتذة لكل مادة ,و الرياضيات المكون من 5 أساتذة؟
       أما عن مجالس أقسام السنة الماضية الخاصة بالسنة  الأولى و الثانية إعدادي فقد تم عقدها بعد أن تعالت أصوات الأساتذة مستنكرين تمرير محاضرها للتوقيع قبل عقدها.     و المدير يعرف هذا أكثر من غيره.ويبقى عذره بعدم عقد المجالس التعليمية و المجلس التربوي و مجلس التدبير نهاية السنة المنصرمة بكون الأساتذة بدأوا يفكرون في السفر بعد عقد مجالس الأقسام يوم 30 يونيو، ويبقى هذا العذر أقبح من زلته.فمحاضر الخروج وقعت يوم 09/07/2011 أي بعد عشرة أيام من المداولات وهي مدة كافية في اعتقادي لعقد المجالس.
      ان سياسة الاستقطاب و زرع الفرقة بين الطاقم التربوي التي يتقنها المدير لن تثنينا عن المطالبة بتطبيق القانون داخل المؤسسة التي يسيرها كما يسير منزله الخاص.و بالتالي فاستمراره في التستر عن غياب بعض الأطر أو تلكؤه في دفع رخص بعض الأساتذة دون آخرين أمر لن نسكت عنه.و بالفعل ندعو الى ايفاد لجان حقيقية  نزيهة لزيارة المؤسسة    و التحقيق في الأمر - لا من خلال الملفات الادارية  للأساتذة. فطرق التحايل على القانون لا حصر لها. ولكن عن طريق المطابقة بين مدة الرخص و دفاتر نصوص الأساتذة مع دفاتر التلاميذ لتتضح الحقيقة- و ليس لجينات "الشاي و الحليب"  كالتي زارت المؤسسة مؤخرا فعمقت الأزمة بدل حلها من خلال خطابها المزدوج و افتقارها للكفاءة و النزاهة والرؤية الواضحة لحل الأزمة التي  افتعلها المدير فكادت أن تعصف به لو أنه رفض اقتراح الحارس العام أو الأخذ باقتراحات الأساتذة.
      وقبل أن أختم ردودي على بيان "الزور" الذي طبعه المدير من حبر و ورق الادارة ونشره في موقع دفاتر الذي ينشر بدون تحفظ ووزعه في المقاهي, أدعوه الى توفير الحبر و الورق لما هو أهم بدل طبع تشجيعات و تنويهات فارغة من حيث الشكل و المضمون توزع على الجميع مما يضرب التنافسية في الصميم و يفقد هذه التشجيعات و التنويهات مصداقيتها.كما أحيله على ملفاتنا الادارية ليتأكد بنفسه من التشجيعات و نقط الامتياز التي حصلنا عليها في مشوارنا العملي المتواضع عن جدارة و استحقاق.كما أذكره بأن الحرية النقابية حق دستوري لا يناقش ضمن المشرع حق ممارسته داخل المؤسسة مستغربا  خلطه بين أداء الواجب داخل القسم وممارسة القناعة النقابية داخل المؤسسة.
     أخبرني أستاذ صديقي  أن أحد المدراء-التقليديين- حمل في اجتماع "تقويم المستلزمات" بالاكاديمية الجهوية تدهور المستوى الدراسي للتلاميذ الى الأساتذة لأنهم يكثرون من الغياب.فكان رد الأستاذ أنه على الأقل يظهر غياب الأستاذ اذا تغيب و أن هناك من يلاحظ غيابه أما الادارة التربوية فلا أحد يلاحظ غيابها.لأن غيابها و حضورها في الساحة التعليمية سيان.وكاتب هذه السطور لا يجد  أي حرج في التصريح بأن أغلبية المدراء من طينة صاحبنا.و أنهم بالفعل عقبة في تحقيق مدرسة النجاح بانشدادهم الى نموذج مديري السبعينات من القرن الماضي.فالمدير الذي ينتقم من الأستاذ لأنه يخالفه الرأي بنقطة ادارية متواضعة,والذي يتصل بآخر يسأله عما اذا كان الأستاذ سيطلع على نقطة المدير في الترقية,و الذي يتصل بآخر يستفسره عما اذا كان المقتصد يحضر المجلس التأديبي للتلميذ,و الذي يستغل جهاز الحاسوب الذي منحته الوزارة للمدراء في برنامج تأهيل الادارة التربوية في تحميل الأغاني و أشياء أخرى...,  و المدير/المقاول الذي يرعى غنمه في المؤسسة, والذي يتستر على غياب الأطر الادارية و التربوية الموالية له, والذي يفشي أسرار المؤسسة للغرباء,و الذي يتكل على آخر لصياغة جداول الحصص,والذي لا يتورع في ذكر أنه أحسن المدراء في الجهة, و الذي يسعى جاهدا لتلطيخ الملف الاداري للأستاذ, و  الذي يؤمن بمبدأ "كم  حاجة قضيناها بتركها",والذي يستحضر البعد القبلي في تدبير المؤسسة ,والمدير الذي رد علينا عندما سألناه بماذا سنستقبل اللجنة الوزارية  التي جاءت لتفقد مشروع المؤسسة بقوله "بالحليب و التمر" ...مدير تقليدي يستحيل مع تواجده تحقيق مدرسة النجاح .
     لكن أملنا ان هذه الفئة الموروثة عن الحقبة الماضية والتي جثمت على صدر القطاع لعقود مذيقة له مرارة الفشل أدى المجتع ثمنها غاليا  الزمن كفيل ان يريحه منها ويفسح المجال لأطر ادارية جديدة مؤمنة بيداغوجية الفريق و التدبير التشاركي.وهي بذلك تفرض احترامها  من خلال نكرانها للذات و بدل الغالي و النفيس و الاشتغال بلا كلل و لا ملل داخل و خارج المؤسسات لجلب الشراكات وتذويب الخلافات و جعلها –المؤسسات- خلية نحل لا ينضب عطاؤها.فئة نستأمنها على فلذات أكبادنا لما لها من غيرة  صادقة على أبناءنا .



2564

10






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- نعم للبياغوجيا التشاركية

غيور على التعليم

أولا أحيي كاتب المقال على غيرته على فلذات أكبادنا و أنا أيضا متفائل بغد مشرق للتعليم بعد التخلص من أطر الماضي  و تولي أمر التعليم لشباب واع مثقف غيور على القطاع. و أقول لمدراء الماضي كما قال نبي الله يعقوب عليه السلام  ( فصبر جميل و الله المستعان على تصفون ).  

في 17 أكتوبر 2011 الساعة 05 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- واد نون في خطر

guelmimi

اولا اود ان ادكر الجميع ان هدا لالستاد هو من نقابة العدالة والتنمية .تانيا هده المؤسسة لها سمعة مند تاسيسها .ولكن الوافدين الجدد وهم المدير ونقابة العدالة والتنمبة ادخل الفوضى الى المؤسسة .

في 17 أكتوبر 2011 الساعة 45 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- كلام سليم

علي فال

ان كلامك استاذي الكريم سليم جدا اتمنى ان يكون صادرا من قلب خالص , ولكن يبدو لي انه يدخل في نطاق تصفية لحسابات ضيقة بين الاساتذة والمدير,
لايخفى عليكم تدمري كأب لولدين في هذه المؤسسة حيت كثرة تغيبات الاساتذة لاأدري ما السبب في ذلك . كما اود ان ابلغ تدمري من المعاملة السيئة لبعض الاساتذة مع التلاميذوالمتمثلة في الكلام الجارح في حقهم .
اتمنى من كل قلبي ان يعود الكل الى رشده بعيدا عن الحسابات الضيقة حفاضا على مستقبل اولادنا.

في 18 أكتوبر 2011 الساعة 30 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- توضيح

عبد الرحمان السباعي

كل ما جاء في المقال لا أساس له من الصحة وافتراء وكذب ، وهنا أحيل كل من يريد معرفة الحقيقة ، الاتصال بالسادة الأساتذة العاملين بالمؤسسة والذين يشهد لهم الجميع بتفانيهم في العمل و ... ،
أحيله كذلك على مراسلي جرائد "الصحراء الأسبوعية " ،
" وادنون " ، " المساء " ،
" مراسل إذاعة بلوس " الذين أعطوا لنقل الخير كل مصداقية ، هؤلاء هم الذين ، بحكم طبيعة عملهم الصحافي النبيل ، سينورون الرأي العام إذ اتصلوا بالإدارة وتبينت لهم الحقيقة جلية وواضحة وضوح الشمس في رابعة النهار ، أما عصر النقائض فقد ولى ، فلنفكر في الرفع من مستوى التلاميذ سيما أن صاحب المقال يدرس 12 ساعة فقط ، وحبذا لو يقوم بالدعم التربوي  ( 12 ساعة المتبقية : ساعات الأنشطة المندمجة  ) .
أسأل العلي القدير أن يهديه سواء السبيل ، ولنتذكر جميعا قوله عز وجل : " ولا تنابزوا بالألقاب ... " ، صدق الله العظيم .

في 19 أكتوبر 2011 الساعة 51 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- باركا

أم رضى

باركا خلاص كفوا عن هذه الحرب الباردة واهتموا بماهو اهم ,ان اولادنا هم الضحايا.فمند ان ولج اول ابنائي هذه المؤسسة كان صراع شاد بين المدير القديم وزيجات بعض دوي النفود.الى حد ان احداهن صفعته واشبعته سباوشتما وان بقيت هذه الطغمة من الستات فرحمة الله على ابنائنا.فارجعوا الى صوابكم واثركوا هذه الصراعات الجانبية واهتموا برجال الغد.
وتحيتي الى كل الرجال الاوفياء في هذه المؤسسة.

في 19 أكتوبر 2011 الساعة 25 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- الله يا مولانا

باركا

أنا استاذ ابن مدينة كلميم اطلب من إخواني بكلميم ان يكفوا عن هكذا مشاكل والسير قدما لخدمة ابناء المنطقة لقد استمعت لتصريح المديروالكاتب الاقليمي براديو بلوس وتبين لي ان الموضوع تافه

في 19 أكتوبر 2011 الساعة 56 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- أين أنتم يا آباء التلاميذ

أستاذ بوادنون

المشكل في تعليمنا الحالي هو غياب الآباء عن الساحة و الاكتفاء بلوم الأستاذ. فأين دوركم في متابعة فلذات أكبادكم و استفسار المدرسين عن مكامن ضعف أبنائهم و عن مشاكل مؤسستهم والجري لحلها و المساهمة و لو بكلمة لإصلاح الوسط التعليمي لأبنائهم عوض تتبع عورات الأستاذ. مع احترامي لجميع الآباء فالآبناء أمانة في أعناقنا جميعا.

في 19 أكتوبر 2011 الساعة 03 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- الى صاحب التعليق 7

رشيد

انت تريد من الاباء ان يستفسرا الاساتذة عن مكامن ضعف ابانائهم؟ ههههههه

" و استفسار المدرسين عن مكامن ضعف أبنائهم و عن مشاكل مؤسستهم والجري لحلها و المساهمة و لو بكلمة لإصلاح الوسط التعليمي لأبنائهم"

ماهذا يا استاذ ان ابناء الاساتذة لايدرسون في مثل هذه المؤسساس حيت كثرة الصراهات والمشاكيل التي لانتتهي.

في 20 أكتوبر 2011 الساعة 26 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- ليس الامر تافها

وادنوني

الحقيقة ما كتبها الاخ تنطبق على المدير العجوز الماشوزي الدي يتلدد من المشاكل اسلوا اساتدة اعدادية الوحدة ، وكيف اثيرت ضجة قبل التحاق العنصري الذي ينسب نفسه الى جزيرة العرب قصد تحقيق ماربه الشخصية ، عار على ادارة التعليم بوادنون ان يستمر مثل هذا المدير في ادارة مؤسسة تعليمة ، وبركا هدا هراء وستكون له عواقب عما قريب لان الذي يبتز الاساتدة ، ويفرق بينهم على اساس مجالي ، هذا راه بغا ادير الفتنة ، ناهيك عن تعامله مع الفتيات من المتمدرسات اسالوهن ، وعن قصة الكبدة في الثانونية الاعدادية الوحدة,,, ، وعلاقته مع موظفي اجهزة امنية ، فليس العيب ان تكون من العدالة والتنمية ، العيب والجهل ان يسكت مسوؤلي التعليم على هذا النوع من البشر ، انه مريض نفسيا,,ولن ادلكم عن السبب، نحمل كامل المسوؤلية في حالة وقوع اي مكروه للسادة الاساتدة للمسوؤلين في قطاع التعليم بالجهة

في 21 أكتوبر 2011 الساعة 03 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- افعل ماشئت سيأتي يوما تحاسب فيه

الازعر النسيب

انا كنت ضحية هذا المدير في القصابي، يعود بالله على التربية والتعليم ، ومهما بلغت سيأتي يوم تحاسب بمعية محريكيك ومصيرك جهنم بحال القدافي,

في 21 أكتوبر 2011 الساعة 18 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



مدير " المدراء" التقليديين





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.