للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

رغم الحصار الأمني وقفات احتجاجية لمتقاعدي فوسبوكراع الصحراويين بالعيون
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 شتنبر 2010 الساعة 48 : 20


 

 يواصل عمال ومتقاعدي شركة فوسبوكراع من ذوي الحقوق المغتصبة سلسلة وقفاتهم  الاحتجاجية المنظمة أمام إدارة الطاقة والمعادن بالعيون، التي اعتادوا عليها كل يوم اثنين، بالرغم من الحصار الأمني المضروب على الجوانب المؤدية إلى مكان الوقفة، للمطالبة بحقوقهم التي يؤكدون من خلال شعاراتهم على أن الشركة قد عمدت هضم حقوقهم  حيث قاموا بترديد العديد من الشعارات التي تندد بسياسة التهميش التي طالت مطالبهم المشروعة.

وكان قد تمكن متقاعدوا عمال شركة فوسبوكراع الصحراويون رفقة عائلاتهم، من تنظيم أولى وقفاتهم الاحتجاجية السلمية ذات صباح  يوم الاثنين من الشهر ما قبل الماضي أمام مقر مندوبية وزارة الطاقة و المعادن بالعيون، بالرغم من محاولة السلطات الأمنية منع تنظيم هذه الوقفة الاحتجاجية، بعد أن أغلقت كل المنافذ المؤدية لمقر مندوبية الطاقة والمعادن بشارع السمارة، إلا أنها لم تفلح في ثني المحتجين عن خوض وقفتهم التي قرروا تنظيمها كل يوم اثنين،

 وكان المتقاعدين و العمال مدعومين بعائلاتهم و مجموعة من المواطنين الصحراويين تمكن القليل منهم من الوصول إلى مكان الوقفة حاملين لافتات و مرددين شعارات تطالب بالاستجابة الفورية لملفهم المطلبي، الذي يضمن حقوقهم المشروعة، لدى الدولة المغربية التي تخلت سنة 1977 عن بنود الاتفاقية التي وقعها العمال الصحراويين مع الحكومة الاسبانية سنة 1975 .

و تأتي هذه الوقفة الاحتجاجية لهؤلاء العمال و المتقاعدين الصحراويين كتتويج للعديد من الوقفات و المسيرات الاحتجاجية التي يتم تنظيمها منذ سنوات أمام مقر إدارة الفوسفاط بالمدينة المذكورة و تلك التي يتم تنظيمها من طرف نقابة العمال الصحراويين المحرومة من حقها في التأسيس و التنظيم.

و قد حاصرت السلطات الأمنية بكل أنواعها مقر وزارة الطاقة والمعادن بشارع السمارة بهدف منع المواطنين الصحراويين من التجمع و التظاهر و من الوصول إلى المكان المحدد للوقفة، و هو ما أدى بالعمال و المتقاعدين و عائلاتهم إلى التجمهر في أزقة متفرقة رددوا خلالها شعارات منددة بالحصار المضروب عليهم و أخرى مطالبة بحقوقهم قبل أن تلجأ السلطات المغربية إلى الاعتداء عليهم و  تفريقهم بهد منعهم من مواصلة احتجاجهم السلمي. مما أدى إلى وقوع اشتباكات بين المحتجين والقوات العمومية، مما خلف بعض الإصابات حسب مصدر من ممثلي مجموعة المتقاعدين.

ويقول بيان لمجموعة المتقاعدين توصلت الجريدة بنسخة منه، أنه في خضم التطورات والمتغيرات التي يشهدها ملف عمال ومتقاعدي شركة فوسبوكراع من جهة، وفي الوقت الذي يجمع فيه العالم من جهات حكومية وشبه حكومية وهيئات حزبية ونقابية، بعدالة ومشروعية حقوقهم ومطالبهم.

وشجب البيان الاستغلال المهين الذي تتعرض له ما سماهم البيان ذاته، الطبقة العاملة الصحراوية منذ سنة 1975، والحرمان من الحقوق والدهس عليها بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، الاستفادة من الخدمات الصحية والترقية وحتى الحصول على الرواتب الأصلية التي قلصت الدولة المغربية منها إلى أكثر من النصف منذ ذلك التاريخ، تدخل يضيف البيان في إطار مسلسل ممنهج غرضه مصادرة كل هذه الحقوق والإجهاز عليها بشكل تعسفي.

وقد شكلت يقول البيان، الوضعية المزرية والمقلقة التي عاشها ولا زال يعيشها عمال ومتقاعدي شركة فوسبوكراع العاملين سابقا بالإدارة الاسبانية وعائلاتهم ( أبناء، أرامل، يتامى)، إحدى سمات الإدارة المغربية لهذا الملف والذي ما فتئت مرات عديدة تحاول الالتفاف على هذه الحقوق والمكتسبات بشتى الوسائل .

واستنادا للبيان عينه، فالإدارة المغربية ونظيرتها الاسبانية مجتمعتين، على الاستمرار في وضعية شاذة ومتناقضة للقانون الدولي والمعاهدات والمواثيق الدولية، وذلك بالإبعاد على هذه الحقوق خارج أجندتها السياسية.

وبالرغم من المناشدات المتكررة والشكايات والتظلمات العديدة يضيف أصحاب البيان، التي طرقت فيها جميع الأبواب وسلكت فيها جميع السبل والطرق المتاحة والتي جوبهت بالتهميش واللامبالاة والصمت التام، حيث لم تستطع بعد خلالها القوى المسؤولة والمؤثرة في هذا الملف ( بالمغرب و اسبانيا ) من بلورة الرد السياسي المناسب والحاسم حول هذه الحقوق والمطالب، وهو ما يؤشر حسب لغة البيان، على استمرار سياسة منطق التعنت واللامبالاة بدل منطق التفاهم والحوار.

و وفقا للبيان، فبعد سنوات طوال ناهزت 35 سنة، وانطلاقا من قناعة منظمي الوقفات ذوي الحقوق المغتصبة الراسخة بعدالة ومشروعية هذه الحقوق، وإيمانا منهم بمبدأ الانتقال من البسيط إلى المعقد بغية وضعها في السياق العام للحركة العمالية القادرة وحدها بالارتقاء بهذا الفعل إلى مستوى أن يصبح رقما صعبا في المعادلة.

وفي هذا السياق، و تفعيلا لهذا التوجه، يعلن عمال ومتقاعدي شركة فوسبوكراع الصحراويين خلال بيانهم، مطالبتهم بتطبيق العقدة الاسبانية المبرمة ما بين العمال الصحراويين وشركة فوسبوكراع، واحترام اتفاقية مدريد الثلاثية والقاضية باحترام العقدة الاسبانية المتفق عليها من طرف وزارة الصناعة الاسبانية والمكتب الشريف للفوسفاط.

كما دعا البيان جميع العمال إلى رص الصفوف وعدم الرضوخ للمساومات، حتى تلبى كافة حقوق العمال المشروعة.

كما ندد البيان بما أسماه بالاستغلال المفرط للثروات التي هي كفيلة بتشغيل أبناء المتقاعدين. مشجبين في الوقت نفسه، لأسلوبي التماطل والتسويف الذي تتهجهما إدارة المكتب الشريف للفوسفاط ووزارة الصناعة الاسبانية لهضم حقوق العمال الصحراويين وتحمليهم المسؤولية في ذلك.

وناشد العمال جميع الهيئات والمنظمات الحقوقية والنقابية والإعلامية المحلية منها والدولية، من أجل مؤازرتهم حتى تحقيق المطالب.

ومن أجل تقديم ملخص البروتوكول حول ملف عمال شركة فوسبوكراع الصحراويين ذوي الحقوق المغتصبة، أوضح " أحمد ولد الدية " ممثل المجموعة في تصريح خص به الجريدة على أن العمال الصحراويين يتمتعون ببنود العقدة المبرمة بين السلطات المغربية والسلطات الاسبانية إلى غاية ماي 1977، بعد ذلك تم تجميد بنود العقدة مع العلم أن عمال فوسبوكراع الاسبانيين لا زالوا يتمتعون بها لحد الآن.

كما يضيف ولد الدية، انه لم يتم توقيع أي عقدة بين عمال فوسبوكراع الصحراويين ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط أثناء إدماج قطاع فوسبوكراع. والمذكرة الموقعة من طرف مدير شركة فوسبوكراع الاسباني بتاريخ 09 دجنبر 1975 حتث على احترام الحقوق المكتسبة للعمال. وتحديد ساعات العمل الأسبوعية في 40 ساعة بدل 48 ساعة، مع العلم أن الراحة الأسبوعية كانت يومين مؤدى عنها.

كما طالب " ولد الدية "  النقابي الذي جال كل دول العالم من اجل الدفاع عن حقوق العمال الصحراويين، التراجع عن الخصم التي تعرضت له سلاليم المستخدمين أثناء إعادة الهيكلة مع تطبيق بنود الترقية المدرجة في نظام الترقية ( الترقية تتم كل سنتين وبدون أي امتحان ) والاستفادة من كل التعويضات المدرجة في البروتوكول، وتطبيق قانون فوسبوكراع الخاص بالتقاعد والذي يحدد في 65ـ وتسوية كذلك الشطط الذي طال العمال الذين أوقفوا عن العمل قبل سن التقاعد، والاستفادة من حق التطبيب والاستشفاء مجانا للمتقاعدين والعمال.

كما يحث البرتوكول على منح أجرة الشهر كاملة، والإعفاء من الضريبة عن الأجرة للعمال الذين لهم خمسة أبناء فما فوق، والاستفادة من التعويضات من العطلة السنوية المدرجة في البروتوكول، والتمتع بالمنح الإجمالية للإقامة، ومنح للأطفال بمناسبة رأس السنة، مع الاستفادة من 10 ايام بالنسبة للمتزوج و 5 أيام بالنسبة للأولاد، والاستفادة من التجهيز المنزلي، ومن منحة المردودية الشهرية لكل العمال، والتعويضات عن البعد وعن الساعات الإضافية، ومن منح عدم الغياب ومنحة التشجيع عن إتقان اللغة، والتعويضات عن الأشواط الثلاث.

 وختم البرتوكول بضرورة إدماج أبناء عمال ومتقاعدي الشركة.

يذكر أن السلطات المحلية والمحلية بالعيون قد منعت العمال الصحراويين يوم الاثنين الماضي من تنظيم مسيرة سلمية تحو مقر بعثة المينورسو بالعيون.

حميد بوفوس



4116

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

المعلومة بنت الميداح: المعارضة مشاركة في حملة تقويض قانون حقوق المرأة

كوشنير: موريتانيا بدأت محاربة قوية وفرنسا تقف إلى جانبها

السياسيون الفاشلون يختبئون وراء صراع الديانات

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

رغم الحصار الأمني وقفات احتجاجية لمتقاعدي فوسبوكراع الصحراويين بالعيون

ممثلو مخيم النازحين يصدرون ثاني بيان لفضح زيف الإعلام الرسمي

تنسيقيات المعطلين الصحراويين تؤجج الحركات الاحتجاجية بشوارع العيون

نساء وشباب يحتجون أمام المقاطعة الحضرية التاسعة بالعيون

المعطلون الصحراويون بالعيون يطالبون بالاستجابة الفورية لملفهم المطلبي

المعطلون الصحراويون يواصلون احتجاجاتهم بالعيون

تنسيقية المعطلين الصحراويين بالعيون تطالب بالتوظيف

تنسيقية المعطلين الصحراويين تواصل احتجاجاتها بشوارع العيون

منع مسيرة سلمية للمعطلين بالعيون

أشكال نضالية نوعية تخوضها مجموعة الامل للمعطلين الصحراويين بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.