للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران             تناسل فضيحة منع صلاة الجمعة بمسجد الدائرة الثانية بجماعة اسرير. !!؟             دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه             وزارة الداخلية تطلق يد الولاة والعمال لمواجهة المنتخبين “الكسالى”             هذه تفاصيل مذكرة الاعتقال الصادرة في حق الإعلامي بقناة الجزيرة احمد منصور             حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي             بعد منعهم من السفر،إدارة الضرائب تفتح ملفات تهربهم الضريبي             المجلس الأعلى للحسابات يحيل إلى المحاكم الإدارية ملفات 14 منتخب من بينهم منتخبين بالصحراء             قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي             انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
هذه تفاصيل مذكرة الاعتقال الصادرة في حق الإعلامي بقناة الجزيرة احمد منصور

قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي

البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الأطر العليا الصحراوية المعطلة تعتزم تقديم وثائقهاالثبوتية لهئية لهيئة الأمم المتحدة بالرباط
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 أكتوبر 2011 الساعة 16 : 19


 

 

صحراء بريس / لجنة الإعلام – الرباط


توصلنا ببيان للأطر العليا الصحراوية المعطلة يؤكد عزم المجموعة التخلي عن الجنسية المغربية بعد تعرض المجموعة هذا اليوم لتدخل القوات العمومية بالرباط ,ننشره كما توصلنا به :

 

الرباط  في : 17 أكتوبر 2011

بيان  استنكاري للرأي العام  الدولي :

في ظل الاحتقان السياسي والاجتماعي الذي تعيشه كل المداشر الصحراوية الناتجة عن السياسة العنصرية للدولة المغربية اتجاه أبناء الصحراء، وأمام هذا الواقع لم تقف الجماهير الصحراوية مكتوفة الأيدي اتجاه هذه العنصرية المغربية، إذ خرجت في مسيرات نضالية ضدا على هذا الواقع، التي عبرت من خلالها الجماهير الصحراوية عن بطوليتها وعزمها تحقيق كافة المطالب.

وفي هذا  الإطار نالت مجموعة الأطر العليا الصحراوية  المعطلة حظها الأوفر من القمع والتنكيل والتسويف بملفها الملبي، بعد أن دخلت هذه المجموعة في معركة نضالية بطولية طويلة النفس من أجل انتزاع حقها المشروع في العيش الريم والشغل القار التي دامت أزيد من شهر في عاصمة  الدولة المغربية – الرباط، فبعد الوعد بالحوار المقرر عقده يومه 17 أتوبر 2011 بمقر ولاية الرباط سلا زمور زعير بين اللجنة التمثيلية للمجموعة مع المسئولين المغاربة المكلفين بالتشغيل، إلا أن الأطر العليا الصحراوية استضمت بتدخل عنيف من طرف الأجهزة القمعية المغربية بعد تواجدها أمام ملحقة وزارة الداخلية المغربية دعما لرفاقهم وانتظار لما ستؤول إليه نتائج الحوار، هذا التدخل الذي خلف عدة إصابات بليغة في صفوف الأطر الصحراوية ونشر جو من الرعب لثنيهم عن مواصلة نضالهم السلمي من أجل الحرية والتشغيل، وفور توصلها بالخبر انسحبت اللجنة التمثيلية من الحوار مستنكرة هذه الممارسات القمعية تجاه المجموعة، لتلتحق هي الأخرى بالقواعد المرابطة في الشارع العام بحي حسان، ليتم فتح حلقية استنكارية في ذات الشارع، مما أدى بالمسئولين الأمنيين تعزيز قواتهم القمعية حيث حج إلى مكان رباط الأشراف الصحراويين أزيد من 10 سيارات (صطافيتات) محملة بكافة تلاوين القمع السرية والعلنية ( السيمي – القوات المساعدة – التدخل السريع – الدي اس تي .. )، إلا أن الأطر العليا الصحراوية تحدت ل هذه القوى القمعية واستمرت في حلقيتها رافعة شعارات سياسية بالأساس ، حيث قرت أنه لا حوار بعد اليوم مع جلادي المعطلين الصحراويين وأنه لا يمكن للحوارات المقبلة أن تكون إلا برعاية أممية. كما أعلنوا عن سحبهم للجنسية المغربية وذلك بجمعهم بطائق التعريف حيث سيتم تقديمها لهيئة الأمم المتحدة المتواجدة بالرباط يوم غد كما سيتم تنفيذ وقفة احتجاجية واستنكارية أمام مقر مكتب الأمم المتحدة المتواجد بالرباط، كما سيتم مراسلة كل من السفارة الاسبانية والفرنسية والجزائرية والموريتانية وكافة الجمعيات والمنظمات الحقوقية الدولية لإخبارها بهذه المهزلة وهذا التعامل المغربي مع خيرة أبناء الصحراء.

وبناء على  ما تم ذكره نعلن نحن مجموعة الأطر  العليا الصحراوية المعطلة للرأي  العام المحلي والدولي ما يلي:

  • استنكارنا:
  • للتدخل القمعي في حق مجموعتنا.
  • لسياسة التماطل والأذان الصماء التي يتم التعامل بها مع الأطر العليا الصحراوية المعطلة.
  • للتدخلات الهمجية في حق أهالينا في كل المداشر الصحراوية.
  • مطالبتنا بـ:
  • الإدماج الفوري والمباشر في أسلاك الوظيفة العمومية .
  • محاسبة المسئولين عن التدخل القمعي الأخير في حق مجموعتنا.
  • كافة الجمعيات والمنظمات الحقوقية دعمنا في مسيرتنا النضالية.
  • عزمنا :
  • الدخول في أشال نضالية غير مسبوقة.
  • مواصلة درب النضال مهما لف الأمر ولو بدمائنا.
  • التخلي عن الجنسية المغربية.

وإذ نحمل المسئولية الكاملة  لما ستئول إليه الأوضاع للنظام المغربي .

 



4585

20






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- كفاكم تهجيرا وقمعا

محمد

لقد تتبعت ببالغ الاسى ما ال اليه مصير الصحراوي. الذي تطبل الدولة المغربية بانه يعيش فينعيم. نعيم عفوا جحيم يبدا من انعدام البنيات التحتية بالصحراء من جامعات ومعاهد ومدارس عالية الجودة. ليكره على الارحيل بعيدا عن الاهل والجماعة نحو مدن مغربية ويكتوي بنار الكراء والماء والاكل والدراسة والمرض بعيدا عن الاهل. بعيدا عن الحضن الدافئ للعائلة. وحينما يدرس ويجتهد ويحصل الشواهد العليا يرمى الى مزبلة التاريخ. ويهمش في حين ان ابناء المغرب يوظفون ليساهموا في التنمية المزعومة.
علمت من مصادر عائلية انه قد تم تعيين بعض المعطلين وان لم تخني الذاكرة 170 اسوة بالمغاربة 4305. جيد. طب فين المشكل كما يقول اخواننا المغاربة. المشكل يااخواني ان ابناء الشمال درسوا الى جانب منازلهم. ووظفوا بجوار منازلهم. لكن ابناء الصحراء وظفوا في قطاع الداخلية بعد ان وقعوا على قطاعات اخرى وعدوا بها. والاكثر من ذلك انهم قذفوا الى اماكن لايسكنها سوى سكان المغرب الاولون. بعيدا عن اراضيهم. وعن مسلسل التنمية المزعومة التي تطبل له الدولة البوليسية. كفاكم تحقيرا فالايام تخبئ لكم الاصعب ايها المخزنيون. وظفوا ابنائنا مقابل استنزاف ثرواثنا.

في 17 أكتوبر 2011 الساعة 55 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- تحية صمود واجلال

طنطاوي الى النخاع

تحية نضالية للابطال المرابطين بعاصمة المغرب وادعوكم للصمود حتى تلبية المطالب و نحن معكم في اي خطوة تتفقون عليها

في 17 أكتوبر 2011 الساعة 00 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- ارحلوا الي تندوف

صحراوي مغربي

ان الامم المتحدة عندما تتسلم وثائق الصحراويين وطلباتهم للتخلي عن الجنسية المغربية فانها سترحلهم الي الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية الشعبية العظمي حيث سيجدون مناصب الشغل امامهم في مختلف مؤسسات الجمهورية.قهناك خصاص في مختلف وزارات الجمهورية الصحراوية وخاصة وزارة التجارة والصناعة ووزارة الفلاحة ووزارة الشبيبة والرياضة ووزارة الصيد البحري وكدلك وزارة التعليم العالي.

في 17 أكتوبر 2011 الساعة 06 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- كاري حنكو

sos

الى صاحب التعليق3 انت مجردمتملق انك تحسد الصحراويين من الاستفادة من خيراتهم الدي تتعرض للنهب من الحكومة المغربية

في 17 أكتوبر 2011 الساعة 18 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- Ce n'est pas vrai

A mohamed n )

Vous e^tes entrain de dire de gros mensonges.l'état ne fait pas de différence entre un sahraoui et un marocain comme vous dites.Vous dites que les Marocains étudient près de leurs familles et sont affectés à leur côté.A qui voulezvous faire croire cela.A titre d'exemple seulement, je suis originaire d'une ville à 1700kms de la ville du sahara où je travaille et de mon cas, il y a des milliers.je ne me plains pas.j'ai fondé une famille, je participe au mouvement chaque année et j'attends de retourner dans une ville du maroc interne, mais je ne crie pas sous tous les toit que l'état m'a envoyé dans un lieu que je n'aurai jamais pensé souhaiter car c'est mon destin et mon pays et je tiens à lui donner le meilleur de moi même.vous quelques sahraouis, vous dites un mensonge et vous y croyez dur comme fer.ces gens qui veulent rendre leur cartes qu'ils le facssent. ssssssssi j'avais la moindre autorité, je les aurai renvoyer sur le champ en Algérie en qui ils croient et alors , ils verront ce qu'ils ont raté dans leur pays.Les sans emploi ne sont pas que des sahraouis, ils sont à travers tous le royaume et l'état fait fonctionner chaque année plusieurs personnes et puis vous me faites enrager et rire à la fois, on vous envoie dans le ministère de l'intérieur et vous n'êtes pas satisfaits pour la simple raison que vous vouliez d'autres département.réveillezvous ! On vous a beaucoup dorloter et les responsables ont marre de vos éternelles insatisfactions.C'est vous qui allez voir des jours atroces.Les marocains ne demandent qu'à faire un travail honnête et même les cadres vont là où on les envoies

في 18 أكتوبر 2011 الساعة 52 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- البراكة فالمخزن

مغربي حتى النخاع

سيرو اوليداتي سلمو البطائق ديالكم فلا مكان للخونة بيننا فاما ان تكون نغربيا او لاتكون سيرو للجمهورية ديالكم قاتلها غير الجوع مابقى ليها غير تخدمكوم نتوما .
الى اصحاب التعاليق واصحاب الفكر الضيق شاطرين غير ف الشفاوي الصحراء يا احبائي مغربية شئتم ام ابيتم

في 18 أكتوبر 2011 الساعة 24 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- وزارة الداخلية اصل ماسي الصحراويين

sahrawi siempre todos dias

تحية اجلال واكبار لرفاقنا الصحراويين المناضلين الذين لقنوا المغرب اللغة التي يفهمها.احيي فيكم انكم اكدتم انه لا انفصال بين النقابي والسياسي في الدفاع عن الحقوق الثابتة والمشروعة للصحراويين.ثرواتنا تنهب في الصحراء وابنائنا يقمعون بالرباط.كيف يوظفون فوج ٢٠١١ بالرباط ونحن مقصيون.لقد وظفوا المئات من المستوطنين المغاربة في الصحراء بينما نحن يفرض علينا انتظار مزاج وزارة الداخلية التي تعتبر ام ماسي الصحراويين.صمودكم هوالحل .ولا نامت اعين الجبناء

في 18 أكتوبر 2011 الساعة 03 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- vive le sahara

mohamad

هل تعلمون ان الذي هندس التدخل في حق الاطر الصحراوية هو الشيطان السمين الوالي ركراكة الذي يقود منذ سنة ٢٠٠٢ الهجومات على نضالات الصحراويين بالرباط.وانه يحمل حقدا على الصحراويين لانهم سلموا احد افراد عائلته للشرطة بالعرفان سنة ٢٠٠٥ بعد ان قام بسب الشباب والطلبة الصحراويين واعتبرهم اولاد كاسترو.كما انه مشهور بفخره الدائم بتكليفه بالتدخل الامني ضد الصحراويين في الرباط

في 18 أكتوبر 2011 الساعة 15 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- victoir sahara

salma

في الوقت الذي وظفت فيه الدولة المغربية العنصرية فوج ٢٠١٠ و ٢٠١١ من ابنائها بالشمال .ها هي ذي تقصي فوج ٢٠١١ ونصف فوج ٢٠١٠.و ما من اجابة سوى القمع.ونحن ايضا ما من رد لهم سوى الصمود

في 18 أكتوبر 2011 الساعة 22 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- tawra sahrawia

daida

معا على درب نضال الاحتجاج السياسي.ان تحمل شعارا سياسيا في وجه النظام المغربي وزبانيته.خيرمن ان تلعن البطالة كل يوم.اذا ناضلت ضد السلطة فانت تناظل ضد نتيجة .لكن حن تناضل ضد النظام المغربي ووزارة الداخلية فاعلم انك تناضل ضد السبب

في 18 أكتوبر 2011 الساعة 41 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- الماء والشطابة

tamount

ارجوكم لا تفعلوهاان ذهبتم سوف يتازم المغرب فلا اطر الا انتم  ( بشاخ الماء والشطابة حتا القاع البحر )
تريدون اكل الغلو سب الملة

في 18 أكتوبر 2011 الساعة 46 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- العــز للصحراويين

أســد الصــحراء

الى المغاربة قاطبة، والله اني استغرب منكم تفرضون جنسيتكم على شعب لا يريدكم يتقيأ عندما يراكم، العالم بأسره لا يمنح الجنسية الا بشروط وسنوات طوال من الكد لكسب الجنسية، وانتم تتنكرون لجنسيتكم وتريدون فرضها علينا؟كم هو بخس مغربكم هذا ! ! !
أتعجب كذلك للذي يقول اذهب الى تندوف، وكأن تندوف" ديال اباك" تندوف يا مغربي هي موطن الرجال ولا يحق لك ان ترسل لها أحدا.مهما يكن نحن للدولة المغربية بالمرصاد ونعرف أين ومتى" نبهدلها تبهديلا" وما ملحمة أمنتو حيدار ببعيد، سمعناكم تسبون وتتوعدون ومنكم من ربط تخليه عن جواز سفره ان هي عادت للصحراء الغربية، ومرغت أنف سيدكم في الوحل ثم عادت للوطن وبشروطها هي، تلكم هي البطولة الصحراوية.وبالتالي الموضوع كبير عليكم ايها الطفيليات لان دولتكم لا تحترمكم باتخاذها القرارات مكرهة مجبرة لابناء الصحراء اما انتم لكم سياسة " اللي دوا يرعف".

في 18 أكتوبر 2011 الساعة 02 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- المشكلة أكبر منك

ولد حي السلام

المشكلة أكبر منك يامن تدعي أنك أسد الصحراء وأنا على يقين أن لم تفهمها ولن تفهمها ومناقشتك عفوا هي كصب الماء في الرمل وعفوا مرة أخرى

في 18 أكتوبر 2011 الساعة 32 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- وحدة جميع الاطر العليا المعطلة بالمغرب

اطار معطل

انا معطل انت معطل اعلاش مادرش يديك ف إيديا و نتعاون ضد سلطة القمع للحكومة المغربية ؟ الوظيفة قضية مشتركة بينا كاملين صحراوي شمالي جنوبي كلنا اطر معطلة كلنا كلينا لعصا فكروا في نتيجة وحدة جميع الاطر العليا المعطلة بالمغرب

في 18 أكتوبر 2011 الساعة 58 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- لا فرق بين صحراوي ولا شمالي ولا امازيغي كلنا مغاربة

معطلة

حنى نحن معطلين و تلقينا القمع المخزني مند ما يزيد عن 3 اشهر و كانت في صفو فنا اصابات خطيرة جدااا و لكن لم نزايد ابدا على مغربيتنا ادا كان ماشاهدته في الفيديو المصور تسمونه قمع كانو فقط يمزحون معكم فالتشاهدو ما حصل لنا يوم الاتنين 10 اكتوبر و هناك العديد منها في الايام التي سبقت فكونو رجالا و دافعو عن حقكم بايديكم ولا تدخلو اى جهة دولية او غيرها في نضالاتكم تتكلمون عن العنصرية اي عنصرية فها نحن مازلنا في شارع اكتر منكم, فالنضال يتطلب رجالا يطالبون بحقهم بايديهم و ليس كما تفعلون انتم الان فمادا ستجنون بتهديداتكم هاته؟؟؟؟؟؟؟؟؟

في 19 أكتوبر 2011 الساعة 17 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- بنو ادم

بنو ادم

يؤسفني ماينشر كلكم بنو ادم . اعجبني المقال 14

في 19 أكتوبر 2011 الساعة 52 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- ملاحظة

sahrawi

مما لاحضت من خلال بعض التعاليق ان هناك رسائل مدسوسة فاغلب المغاربة بادروا الي القول اننا معطلون و تجعنا العطالة و يحشون كلمة كلنا مغاربة ...
فلتعلموا اننا لسنا كلنا مغاربة هناك فرق بين الصحراوي و المغربي
انتم انبطاحين انهزاميين و نحن نقتلع حقوقنا بحناجرنا و بايدينا و بمخططات و منهج يجبر الدولة المغربية دائما علي الاستسلام و الرضوخ
و هدا اكبر دليل علي اننا سنضل نهتف بحناجرنا الي ان ننال حريتنا و انذاك لن نسمع كلمة "كلنا مغاربة"

في 19 أكتوبر 2011 الساعة 47 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- الي اسد الصحراء

مغربي

ان تتقيأ عندما ترانا فهدا مفهوم وليس غريبا عنك ولكن المصيبة هي ان تبقي بيننا رغم كرهك لنا.فكل اخوتك من حثالة المجتمع الصحراوي طردت من المنطقة او هاجرت من تلقاء نفسها الي جمهورية تندوف.فارض المغرب من طنجة الي الكويرة لا مكان فيها للاوغاد والسفلة وناكري الجميل.فقبل ان يحرر المغاربة الصحراء من اسبانيا كانت مجرد قفار لا اثر فيها للحياة اللهم بعض المعسكرات ومساكن اسر عسكر اسبانيا في العيون والداخلة.لم تكن هناك طريق معبدة واحدة صالخة اللهم الطريق بين العيون والمرسي.ولم يكن هناك اي ميناء حتي في العيون عاصمة المنطقة حيث كانت البواخر تفرغ بواسطة مراكب برمائية صغيرة.ولم يكن هناك وجود لاي ثانوية او اعدادية ولا اي ملعب لكرة القدم والمستشفي الوحيد في المنطقة هو المستشفي العسكري بالعيون.صحراويو المنطقة كانوا مجرد بدو رحل لا يستقرون في مكان.بعد تحرير الصحراء استقروا في المدن وادخلوا ابناءهم الي المدارس واستمتعوا بحياة لم يكونوا يعرفونها.فقد كان الصحراويو لا يعرفون الخضر والفواكه ولا يعرفون الحمام ولا المرحاض ولا يعرفون ماسح الاحدية لانهم يلبسون نعال ميشلان التي لا تحتاج الي المسح.اما اميناتو حيدر وغيرها من الانفصاليين فلا علاقة لهم بالصحراء المتنازع عليها فكلهم ابناء عسكريين وموظفين مغاربة وينتمون في الغالب الي الجنوب المغرب بين طرفاية وبويزكارن.ارجو ان ينشر ردي علي الاسد الدي لا يتورع من سب المغاربة بسبب او بدون سبب.

في 19 أكتوبر 2011 الساعة 59 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- Bravo intervenant n°18

citoyenne marocaine

On ne peut dire mieux que ce que vous avez dit et peutêtre puisque vous avez écrit en arabe, le chat du sahara qui veut se faire lion, comprendra son message car je sais par expérience que les gens du sahara sont nuls en français.bravo ! puisque vous avez essayé de résumer à ce prétentieux ce qu'était leur vie avant que le maroc les prend en main et j'ajoute que s'il ne tenait qu'aux marocains eux aussi se passeraient volontiers de son espèces , des parasites qui vivent au maroc, ne ref usent pas ses trésors et le dénigrent.que tous ceux qui sont dérangés par le maroc, le quittent et nous aussi on vivra mieux.d'ici là le maroc restera toujours le patron au sahara comme toutes ces autres régions.Il dit que eux les sahraouis sont forts et que nous ,nous sommes faibles.je dis que nous, nous nous faisons une place au soleil par nos efforts et notre courage, alors que , eux, ils veulent tout sans lever le petit doigt.Mon oeil ! ! !

في 19 أكتوبر 2011 الساعة 39 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- le dossier de recrutement, qui a dépassé les limites raisonnables de l'interférence avec le cycle de l'ignorance et de l'intimidation et la menace de et de mépris pour le confinement et la domestication.

abdellahe

Séparation vers le rien sahraoui est connu des gens du désert il y a longtemps, mais il est étrange que les Marocains croient que tout indiscipline et richesse .. Avec de nombreux pays et organisations, il toucha et commission leurs rapports aux autorités du Maroc, et en Europe, ce qui les obligeait à renouveler leurs contrats avec le Maroc qui est le respect des droits humains dans le Sahara ..

Et avec les médias marocains rire à l'esprit du Maroc à travers ses canaux hypocrite, et d'élever le slogan appelant au Royaume sahraouis méprisables "Vive le roi" ..

Je pense que l'esclavage est plus depuis longtemps, et aujourd'hui, n'est plus suffisante pour faire face aux exigences de la rue obscurci les médias, en particulier, et que les cadres Saharaouies voler un slogan «nos ressources capables de nous travaillons », et à ceux qui doutaient qu'il quitte la terre pour leurs propriétaires, et d'arrêter la diffusion de messages émotionnels, tels que l'unité nationale et Altoabut, comment maintenir l'unité du Sahara et le Maroc ne se soucient pas de l'unité du nord??

في 25 أكتوبر 2011 الساعة 07 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

السيد النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بالسمارة

بلدية كلميم تلجأ إلى الشراكة مع الداخلية لمواجهة المنازعات القضائية

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

تحديد يوم 14 شتنبر المقبل موعدا لالتحاق المتعلمين والمتعلمات بالمؤسسات

هيومن رايتس ووتش تثير ملف اختطاف وتعذيب قياديي العدل والإحسان بفاس

قرار تنقيل إطار صحراوي بشكل تعسفي يثير القلاقل في العيون

المجموعة الصحراوية لحملة الشهادات العليا المعطلين بمدينة العيون يدينون التوظيفات المشبوهة

المجموعة الصحراوية لحاملي الشواهد العليا المعطلة بمدينة العيون ينددون بسياسة الإقصاء والتهميش

قوات الأمن تحاصر المعطلين الصحراويين بالعيون

المعطلون الصحراويون يتعرضون للقمع والاعتقال بالرباط

إدانة لتدخل الوحشي للقوات الأمنية في حق حملة الشهادات العليا الصحراويين بالرباط

المواطنة الحقة ليست حداقة للمتاجرة وليست سذاجة على بياض

المجموعة الصحراوية للأطر العليا المعطلة بالعيون تقاطع إعلان وكالة إنعاش الشغل

التوظيفات الليلية تثير القلاقل في العيون

مواطنون ممنوعون من دخول ولاية كلميم

التنسيقية الصحراوية للأطر العليا المعطلة تندد بالمقاربة الأمنية تجاه الملفات الاجتماعية للصحراويين





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي


تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.