للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

تفاصيل المواجهات الدموية بين زاكورة و طاطا
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 أكتوبر 2011 الساعة 40 : 14


صحراء بريس / من  توفيق هنون - طاطا


صدامات دموية بين قبيلتي "اخشاع" و "المهازيل" أسفرت عن مقتل شخص واحد و جرح عدد كبير 8 حالات خطيرة جدا ،وذلك يوم الأربعاء 12 أكتوبر 2011.

التفاصيل :

اثر سقوط الأمطار الموسمية على منطقة "الشبي" (بين المحاميد و فم ازكيد ) ، وبعد سماع خبر خرق قبيلة المهازيل للاتفاق ومباشرتها عملية الحرث في المنطقة ،(يذكر أن لجنة الوصاية وقعت اتفاقا بين القبيلتين ينص على عدم حرث أي منهما لحين التوصل إلى اتفاق ) ،قامت مجموعة من قبيلة "اخشاع" (20 فردا أغلبهم من كبار السن ) هي الأخرى بالتوجه نحو المنطقة قصد معاينة حالة الأرض استعدادا للحرث ، لكنهم فوجئوا حال توقف سيارتهم وجرارهم في عين المكان بمجموعة كبيرة من أفراد" المهازيل" (83 فردا أغلبهم من الشباب كانوا قد تجمعوا في وقت سابق آتين من مجموعة من المدن ) ، يحملون السيوف و يتوجهون إليهم مباغثينهم في كمين نصب لهم في إحدى الشعاب، فقتلوا المدعو "الدحاني محمد بن علال" ،70 عاما ، و جرحوا عددا كبيرا 8 حالات منهم خطيرة جدا ،حيث تم نقل 4 أشخاص على وجه السرعة إلى مدينة مراكش و 4 آخرين إلى مدينة ورزازات مما ينذر بارتفاع عدد القتلى ، كما حرقوا السيارة و الجرار.

يذكر كذلك أن القبيلتين يقطنان مدينة زاكورة وهما متجاورتين ولا يفصل بينهما سوى ثانوية أحمد بناصر ،كما تجمع بينهما مصاهرات عديدة .

و أمام هذه المجزرة ، وقفت السلطات عاجزة عن تقديم أي مساعدة وهي التي يفترض أن تحول دون الصدام ، خاصة و أنها على علم بما سيقع نظرا للتجارب السابقة .

و الأكيد أن قبيلة "اخشاع"، و هي من أعرق و أكبر القبائل بمدينة زاكورة ، لن تقف مكتوفة الأيدي و ستثأر لقتلاها ، وهذا يعني مزيدا من القتلى و المصابين مما ينذر بعودة زمن السيبة و اللاأمن . في حين قامت السلطات الأمنية ، بعد وقوع الكارثة ، باعتقال شخصين و  بضرب طوق أمني على بعض الدور التي يسكنها عدد قليل من المهازيل ، خوفا من انتقام "اخشاع " .

هذا و تتحمل السلطات المحلية و الأمنية و سلطة الوصاية المسؤولية كاملة ،لأنها أهملت هذا الملف لسنوات و لم تسع للوصول إلى حل بل اكتفت بمنع القبيلتين من الحرث وهذا ما التزمت به اخشاع و لم تلتزم به المهازيل الشئ الذي أثار حفيظة الأولى و أصرت على الحرث هي الأخرى.



4662

10






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- لعن الله من غير منار الأرض كما جاء في الحديث.

كلمة حق

بسم الله والصلاة على رسول الله
وجب عليك تصحيح المعلومات أرى أن كاتب النص لا يعرف القبيلتين.قبيلة خشاع استوطنت زاكورة منذ القدم.والمهازيل أراضيهم بزاوية سيدي عبد النبي التي اشتراها جدهم مولاي عمرو بن عبد الغفور الإدريسي الشريف سنة 856 هجرية ويحدها غربا جبل المهازيل كما جاء في التصميم الذي صممه المستعمر و جنوبا فكاكير المهازيل وشمالا شرقا عرق المهازيل والمكان الذي تدعي قبيلة الخشاع ملكيته جاء بوسط المثلث المحدد لملك فبيلة المهازيل ولم تتخلله حتى طريق يصل منه المدعون لأراضيهم المزعومة.و أجداد المهازيل مدفونين في كل تلك المناطق,ثم إن الأراضي تابعة لعمالة طاطا يا من ينسب المهازيل لزاكورة وإلا فالمهازيل منهم من بمراكش و الرباط وأروبا و الأمريكتين وقد صاهروا جميع العرقيات فلا أفهم ما دخل الصهر في حقوق تثبتها الوثائق منها ما جاوز 200 سنة وأكثر بحوزة المهازيل.فهل هؤلاء أيضا لهم حقوق في تلك الأراضي ؟
إن دل على شيء هذا المقال فإنما يدل على جهل كاتبه بأصل المشكل.ولا يشم من كلامه إلا التحريض على الفرقة والقتل والاعتداء ونعرات الجاهلية التي نهى عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم.ألا إن موعدهم الصبح أليس الصبح بقريب.

في 20 أكتوبر 2011 الساعة 23 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- توضيح

متتبع

إن قارئ هذا المقال سوف يظن أن الأمر يتعلق بنزاع حول أرض بين قبيلتين متجاورتين في حين أن قبيلة خشاع والتي تقطن بمدينة زاكورة بعيدة بحوالي 200 كلم عن الارض موضوع النزاع و التي تدعي ملكيتها. والحقيقة ان الوثائق والجغرافيا و التاريخ تثبت أنها في ملكية قبيلة الشرفاء المهازيل التي تسكن منذ قرون بزاوية سيدي عبدالنبي التابعة لإقليم طاطا .
أما كون بعض العائلات من قبيلة المهازيل تقطن بدوار تانسيطة بزاكورة فلانهم يملكون اراضي بها حصلوا عليها بموجب اتفاق بحماية قبيلة النشاشده من القبائل المغيرة عليها و بذلك تحصلوا على ربع اراضي قبيلة النشاشدة و هم يسكنون هناك.

في 20 أكتوبر 2011 الساعة 53 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- إلى الرأي العام

عبدالنبي

ن المتهجمين على أرض سيدي عبد النبي شباب و قلة من الكهول و فيهم بعض المرتزقة الذين اشتراهم البرلماني بأمواله.ومن باع نفسه للشيطان فعليه وزرها. أما الذين دافعوا عن أرضهم فهم بطبيعة الحال أطفال و شيوخ و نساء و شباب، لأنهم بطبيعة الحال سكان المنطقة بديارهم و ليسوا غرباء منتقين على مقاس الإعتداء كما هم من يسمون نفسهم بخشاع، بل هم مجموعة من اللصوص جاءوا من مكان بعيد، حتى أحد لم يعتدي عليكم بدياركم في زاكورة و لم يتهجم أحد على أطفالكم و نسائكم و شيوخكم. و إننا سندافع عن أعراضنا و ديارنا إلى آخر قطرة من دمنا. و اعلم أن العديد من القبائل العربية و الامازيغية كان أهل سيدي عبد النبي يستضيفونهم و يستقبلونهم عبر التاريخ لأن الزاوية الشريفة كان ذلك أحد أدوارها. لكن الأرض الواطئة تشرب ماءها و ماء غيرها.اما إذا كانت لديك وثائق مزورة، فنحن نعرف جيدا الأشخاص الذين تم إرشاؤهم و نعرف جيدا أننا في المغرب، و نعرف جيدا ماذا تفعل الأموال في تزوير الضمائر و المصائر و بالأحرى الأوراق. و نعرف تاريخ سيدكم المتعفن الذي لا هم له غير توزيع الهدايا و الأموال على السلطة و المرتزقة و كل فاسد في هذه البلاد،لأسباب معروفة.

في 20 أكتوبر 2011 الساعة 06 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- توضيحات

يعقوب المنصور

مقال ملئ بالمغالطات و قفز على الحقائق و إليكم بعض التوضيحات :
زاوية سيدي عبدالنبي التابعة لنفوذ عمالة إقليم طاطا تضم مجموعة من الأراضي الشاسعة المساحة و الخصبة في ملك قبيلة الشرفاء المهازيل و يقومون بحرثها في كل موسم بعد هطول الأمطار.
أما النزاع فهو حول أرض صغيرة المساحة تسمى الشبي توجد أيضا بزاوية سيدي عبدالنبي الموطن الأصلي لقبيلة الشرفاء المهازيل التابعة لدائرة فم زكيد التابعة لإقليم طاطا أما قبيلة خشاع فموطنها الأصلي هو مدينة زاكورة و هذه حقائق معروفة و بالإمكان التأكد منها ببساطة شديدة ، أما تواجد بعض التجمعات لبعض العائلات من المهازيل بمدينة زاكورة و مراكش و مدن أخرى... فلا يعني أنها تنحدر من هذه المدن. و للإشارة فهذه الأرض المتنازع عليها تبعد عن معقل قبيلة خشاع بزاكورة بحوالي 250 كلم، كما أنه لا توجد حدود مشتركة بين القبيلتين كما يدعي صاحب المقال . وهذه الأرض لا يستغلها أي من القبيلتين منذ فترة طويلة بسبب نشوب الصراع حولها و ادعاء قبيلة خشاع أنها ملك لها . و لقد حاولت قبيلة خشاع التي تقطن بمدينة زاكورة... استغلال هده الأرض بالقوة غير ما مرة مدعية أنها تملكها غير أنها لا تتوفر على الوثائق التي تثبت صحة هذه الادعاءات . و عندما لم تنجح في هذه المحاولات قامت بالاعتداء على هذه الأرض محاولة استغلالها متجاهلة كل القوانين و الأعراف و كان ذلك سنة 2008.
و بعد هذا الاعتداء قامت قبيلة المهازيل بإخبار السلطات بمدينة طاطا على اعتبار أن قبيلة خشاع اعتدت على أراضي تقع ضمن النفوذ الترابي لعمالة طاطا ، و قد تدخلت السلطات و قامت بطرد أفراد قبيلة خشاع المعتدين من هذه الأرض و أرغمتهم على إخلائها... لكن المثير و الغريب في الأمر أنه بعد حضور لجان مختصة إلى عين المكان لمعاينة الأرض موضوع النزاع تبين أن قبيلة خشاع تريد جر النزاع إلى أراضي أخرى هي ملك لقبيلة المهازيل و الوثائق التي يتوفرون عليها تثبت ذلك و بشهادة جميع القبائل المجاورة أيضا كما أنهم يقومون بحرثها في كل موسم بعد هطول الأمطار و كاتب المقال يعرف هذا جيدا.

ما وقع يوم 12 أكتوبر 2011 هو أن مجموعات من قبيلة خشاع قاموا بالهجوم على سكان زاوية سيدي عبدالنبي و كانوا مسلحين بأدوات حادة و سكاكين و سيوف .... و لم يكونوا مسنين كما ادعى صاحب المقال ، و أؤكد له أني رأيت أولئك الذين ألقي القبض عليهم من قبيلة خشاع و تمت إحالتهم على الدرك الملكي بمدينة طاطا و لم يكونوا مسنين أبدا و ضبطت بحوزتهم أدوات حادة و سكاكين و سيوف.... مما يؤكد نيتهم في الاعتداء على قبيلة المهازيل سكان زاوية سيدي عبدالنبي التابعة لمدينة طاطا. بعدما دخلت هذه المجموعات المهاجمة إلى أراضي زاوية سيدي عبدالنبي تصدى لها السكان و حاولوا الدفاع عن أنفسهم و جرح منهم العديد إصابات بعضهم خطيرة و لولا تعقل و حكمة قبيلة الشرفاء المهازيل سكان زاوية سيدي عبدالنبي لوقع ما لا تحمد عقباه.
و بعد هذه الواقعة قامت عصابات من قبيلة خشاع بالاعتداء على العائلات المهزولية التي تقطن بمدينة زاكورة و على ممتلكاتها.
أريد أن أسأل صاحب المقال إن كان موضوعيا و نزيها : هل هناك أراضي أخرى بزاوية سيدي عبدالنبي تقوم قبيلة المهازيل بحرثها بعد هطول الأمطار في كل سنة؟ و هل قامت قبيلة المهازيل بحرث أرض الشبي المتنازع عليها هذا العام بعد هطول الأمطار؟ و ما دليل قبيلة خشاع على ذلك و لماذا لم تقوموا بإخبار السلطات المعنية إن كنتم صادقين فعلا؟ لماذا قمتم بالهجوم على سكان زاوية سيدي عبدالنبي في بيوتهم و ديارهم و أرضهم؟.

الحقيقة التي يعرفها كاتب المقال و يحاول تجاهلها هو أن من يقف وراء هذه المجموعات المعتدية من قبيلة خشاع هم سماسرة الانتخابات فهم من يحرضون هؤلاء البسطاء و المغفلين مستغلين فقرهم و جهلهم ليجعلوا منهم وقودا لحملتهم الانتخابية . و الأكيد أن هذه المجموعات لم تأتي لا لمعاينة الأرض و لا لحرثها كما يدعي صاحب المقال ، لأن الأرض المتنازع حولها أي أرض الشبي لا يحرثها أي من القبيلتين منذ فترة طويلة بعد تدخل السلطات المعنية.


في 20 أكتوبر 2011 الساعة 49 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- حول الوضع داخل اخشاع النيموري

بن الزوين

"اداجاءكم فاسق بنبا فتبينوا"
من الواضح جدا ان كاتب المقال لا علاقة له بزاكورة ولا باقليم طاطا ولا بتاريخ قبيلة المهازيل التي ابان عن تحامله وكرهه الشديد لهااللهم ادا كان مسخرا لخدمة الفوضي والفتنة في هده المنطقة الامنة المطمئنة .
وليعلم كاتب المقال والمغرر بهم من قبيلة اخشاع ان المشكل مصطنع ومرتبط بهشاشة البنية الفكرية والاقتصادية بتنسطة اخشاع ، الشيء الدي جعلها محط اطماع الانتهازيين وسماسرة الانتخابات فكلما اقتربت احدى المحطات الانتخابية ضهرت قضية الشبي في الواجهة موحدة حولها نصف قبيلة خشاع ضد النصف الاخر "صراع بين ابناء العمومة داخل القبيلة لبيض محمد الملقب بالنيموري ضد لبيض العربي"وللاسف كانت النتيجة هده السنة ماساوية بسبب تماطل السلطة المحليةبطاطا في منع اخشاع من الترامي علي الارض التاريخية للمهازيل باقليم طاطا.
ان مايمكن استخلاصه من هده الازمة هو ان سكان تنسطةاخشاع فقراء لاحول لهم ولاقوة وقد غرر بهم من طرف مرشحهم لبيض محمد الملقب بالنيموري مستوى ابتدائي الدي لم يكن يملك في صباه عشاء ليلة وقد صعد فجاةبعد عمله متعلما في النجارة ومن تم مقاولا في البناء نتيجة الفساد الدي يسود المشاريع التي تفوتها عمالة اقليم زاكورة ، وخاصة بعد ان اتصل باحد البرلمانيين الفاسدين بزاكورة لتصبح المصالح الشخصية وزواج السلطة بالمال خطرا علي حياة المواطنين في القبيلتين .
ان سكان تنسطة اخشاع يجب ان يتخلصوا من المغامرات القاتلة للمدعو النيموري وسيده البرلماني، انهم في حاجة الى مرشح متعلم واع بمصالح قبيلتهم وحريصا على امنهم وتعاملهم السلمي والحضاري مع جيرانهم وهدا ماسيعكس حقيقة سكان اقليم زاكورة المسالمون الحضاريون.

في 25 أكتوبر 2011 الساعة 04 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- تنوير الراي العام

سمر

كفاكم بهتانا وكذبا يا امهازيل قبيلة اخشاع واعية بما تفعله ولم يغرر بها من طرف احد كل ما جاء في المقال حقيقة ولا غبار عليها وانتم باقوالكم هذه فقط تحاولون تضليل الراي العام عن الحقيقة ستدفعون الثمن غاليا يا قتلة

في 26 أكتوبر 2011 الساعة 24 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- زاكورة

ياسين حنضور

زاكورة مدينة جميلة وممتعة جدا وشكرا


في 27 أكتوبر 2011 الساعة 15 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- http://4non.net/news3933.html

محمد السلامي

في اخر الكلمات يا هنون اقسم لك باله انكم لن تحلمو بتلك الارض لا انتم ولا عنابة ولا الفار النيموري

في 23 نونبر 2011 الساعة 18 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- تنوير الراي العام

ملاحظ

يظهر من قرائة المقال أن كاتبه لا يعلم حتى بالخارطة الإقليمية للمنطقةة فهو يخلط بين الأقاليم و يدغي  ( هل عن قصد أم جهلا ) أن زاكورة مجاورة لسيدي عبد النبي, فما على القارء سوى تحميل google maps و البحت عن المنطقتين و سيدرك بأن كاتب المقل يهدي هديان الأبله أو أنه فاسق فلا نتق به

في 28 نونبر 2011 الساعة 07 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- تنوير الراي العام

نورة

نحن ملكن الاراظي

في 19 ماي 2012 الساعة 06 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



توقيف رئيس مصلحة الشرطة القضائية بأدرار في قضية مقتل ضابطة

سكان «أفركط الساحل» بكلميم يحتجون على العزلة ب«رأس أكويام»

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

فضيحة رئيس المجلس البلدي ورئيس لجنة المالية بميدلت المنتميان لحزب العدالة والاصالة والمعاصرة

« نُوضْ الملك دايز.. انْعسْ الملك ما دايزش »

جنس وفجور بشواطئ سيدي إفني بليالي شهر الغفران

ولي العهد السعودي إلى المغرب للاستجمام بناء على نصيحة أطبائه

بمدينة خريبكة زلة لسان تقود سائق تاكسي للسجن

مسلح يقتل ويصيب 40 شخصا في عاصمة سلوفاكيا

معمر القذافي يبشر للإسلام أمام عشرات الشابات بإيطاليا

وقوع مواجهات عنيفة بين تلاميذ ثانوية محمد الخامس بالعيون

إنتقال المواجهات من امام فيلا رئيس المجلس البلدي بكلميم الي بعض الاحياء المجاورة

تصريح لرئيس بلدية أقا بخصوص مقترح ضم إقليم طاطا إلى جهة سوس

مدينة الداخلة : مواجهات عنيفة تسقط أربع قتلى والامن يكرر سيناريو مواجهات مهرجان "البحر والصحراء"

تفاصيل المواجهات الدموية بين زاكورة و طاطا

أسا الزاك : تدخل عنيف لقوات الامن على معتصمين امام مقر جماعة عوينة ايغمان‎ القروية

لائحة ضحايا التدخل الامني العنيف بكليميم (صور + فيديو)

استمرار المواجهات بمدينة كليميم لليوم الثالث على التوالي ( فيديو)

أحداث عنف تشهدها أسا وإعتقالات عشوائية‎

العيون: مواجهات دامية وجد عنيفة بين مواطنين صحراويين وقوات الأمن والحديث عن سقوط ضحايا





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.