للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

السمارة: تكريم المرحوم سيدي العالم الادريسي ومصطفى سلمى ولد سيدي مولود
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 أكتوبر 2011 الساعة 23 : 13


 صحراء بريس/علي بنصالح-السمارة

 

شهدت مدينة السمارة يوم الخميس 20 اكتوبر 2011 لقاء تواصليا مع فعاليات الاقليم تكريما للمرحوم الادريسي سيدي العالم وتضامنا مع مصطفى سلمى ولد سيدي مولود ،نظم من طرف فدرالية رابطة ودادية متطوعي المسيرة الخضراء وجمعية محبة بلادي للتنمية والتواصل بالدار البيضاء.

استهل اللقاء بتلاوة ايات بينات من الذكر الحكيم تلاها الامام خالد بولدية ،اخذ الكلمة بعدها محمد سالم البيهي رئيس المجلس الاقليمي للسمارة اشاد خلالها بعمل فيدرالية رابطة ودادية متطوعي المسيرة الخضراء وجمعية محبة بلادي للتنمية والتواصل على كافة الاصعدة خلال السنوات الماضية من خلال دعمهم في المجال الانساني والاجتماعي وكذا تنظيمهم للعديد من القوافل الطبية التي استفادت منها ساكنة الاقليم.

واعتبر في كلمته الافتتاحية ان تكريم شخصية سيدي العالم هو في حقيقته تكريم لكل رجالات السمارة.

وفي حديثه عن مصطفى سلمى ولد سيدي مولود اشار الى رحلته ومعاناته مع الاعتقال،وما قدمه من تضحيات.

بعد هذا تفضل السيد حسنا ولد البشير لالقاء كلمته التي عدد فيها خصال ومزايا المرحوم  واصفا اياه بكريم الاخلاق ،الصادق ،المخلص،المؤمن بدينه ووطنه ووحدة بلاده.

وباسم فعاليات المجتمع المدني اخذ الكلمة السيد العدلي الحنفي استحضر من خلالها ذكرى المرحوم سيدي العالم الادريسي مبرزا دوره الكبير في تاثيت المشهد السياسي وتدبير الشان المحلي كرئيس للمجلس البلدي ونائب برلماني،وكذا حرصه على الصالح العام ودعمه المسار التنموي بالاقليم،معددا في الوقت نفسه مزاياه باعتباره موسوعة فكرية وذاكرة تراثية نظرا لالمامه باصول الفقه،وكونه مرجعا في تاريخ القبائل الصحراوية.

والد مصطفى سلمى كان هو الاخر بدوره  حاضرا ضمن فعاليات هذا اللقاء وفي كلمته اثنى على الشيخ سيدي العالم  ناعتا اياه بالشريف العظيم،معربا في الوقت نفسه عن اسفه الشديد وتوجعه للمعاناة التي لقيها ابنه في سبيل وطنه.

السيد عمر البوداني باسم اعضاء المجلس البلدي ترحم في مداخلته على روح سيدي العالم،معتبرا هذا التكريم ابقاء له على قيد الحياة في الذاكرة،وهو المنار الشامخ الذي يهتدى به.

وفي كلمته عن المرحوم اعتبره السيد لحسن الشرفي باسم فدرالية اباء واولياء التلاميذ اب الجميع بصفة عامة والركيبات بصفة خاصة،مبينا خدمته للدولة منتصف السبعينيات وتقديمه الدعم الكامل ،وكفاحه ونضاله من اجل الوطن.

الشعر كان له ايضا حضور في هذا التكريم،حيث القى الشاعر مصباح ولد النعمة قصيدة عدد فيها مزايا المرحوم وخصاله ،استهلها بقوله(شوفو الاشراف المخلصين اهل الدين لفيهم اليقين الايمان ولاهوم خائنين)

وعن جمعية الاعمال الاجتماعية لبلدية السمارة القى السيد محمد بودربالة كلمة افتتحها بقوله تعالى:(من المومنين رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا)اعتبر فيها المرحوم نبراسا  يحتذى به في الحكمة والتبصر والكرم والاخلاق، من خلال توجيهاته الرشيدة التي تركت انطباعا ايجابيا في الوجدان وهو الرجل الذي كرس حياته لخدمة الاقليم بتفان ونكران للذات.

بعد تنويهه بفكرة التكريم واعتباره ان التاريخ صفحة طويت لكنها لم تمزق يطلع الانسان عليها متى اراد ذلك ،شدد السيد محمد بهال باسم الفاعلين السياسيين في كلمته على ان المرحوم امتاز بفكره الثاقب،وهو الذي كان يشتغل بصمت،ليطبق قراراته بحنكة وذكاء.

بعد المداخلات السالفة جاء دور اصحاب فكرة التكريم،ففي المداخلة الطويلة اعتبر السيد عبد الكريم احميدي رئيس فدرالية رابطة ودادية متطوعي المسيرة الخضراء وجمعية محبة بلادي ان حفل التكريم هو تجديد لروابط المحبة والصدق والايمان مع ساكنة مدينة السمارة،مبرزا خلال مداخلته ان المرحوم سيدي العالم من الذين ابلوا البلاء الحسن  ضمن صفوف جيش التحرير،وانه جالسه اكثر من عشر مرات وحكى له من القصص البطولية التي كان فيها طرفا ما تاسف على عدم تدوينه حتى يسجل في كتاب يكون مرجعا للاجيال القادمة،كما اشار الى كون مصطفى سلمى ولد سيدي مولود رجلا شجاعا اتخذ القرار الصائب والحكيم  حينما أيد مقترح الحكم الذاتي للاقاليم الجنوبية.

هذا وقد اختتمت فعاليات هذا التكريم بتوزيع مجموعات من اللوحات التذكاريةعلى كل من اسرة المرحوم سيدي العالم الادريسي ،اسرة مصطفى سلمى ولد سيدي مولود ،المجلس الاقليمي،المجلس البلدي وكذلك بذلات رياضية لبعض الفرق الاقليمية.كما كرم الضيف عبد الكريم احميدي ،التكريم الذي كان عبارة عن الزي الصحراوي.

واختتمت فعاليات اللقاء بتوقيع اتفاقية شراكة بين فدرالية رابطة ودادية متطوعي المسيرة الخضراء والمجلس الاقليمي لمدينة السمارة من اجل دعم المجتمع المدني والتعاون والتنمية.

وتجدر الاشارة الى ان هذا اللقاء عرف تغطية بعض وسائل الاعلام الوطنية كالقناة الاولى والثانية وموقع صحراء بريس هو الاخر بدوره كان حاضرا في فعاليات هذا اللقاء وتتبعه عن كثب.





4050

4






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ابن متطوع

ابن متطوع

إلى السيد عبد الكريم احميدي رئيس فدرالية رابطة ودادية متطوعي المسيرة الخضراء ..... نسأل عن كيفية التواصل مع هذه الودادية

في 22 أكتوبر 2011 الساعة 05 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- لن ينفعكم أبناء بروتس

أبـا الـمـحـفـوظ

ويستمر مسلسل المهازل...وذر الرماد في العيون، لكن التاريخ لا يرحم و شعبنا لا ينام على ضيم. والله مع الصابرين المخلصين. و لن ينفع المغرب خيانة "ذوي القربى"، و لن نصرخ تأسفا مع ملك روما: "حتى أنت يا بروتس"، ومع ذلك ندعو الله مخلصين أن ينجينا من كيد بنو جلدتنا أما أعدؤنا فنحن كفيلون بهم بإذن الله.. و ما النصر إلا صبر ساعـة.

في 23 أكتوبر 2011 الساعة 03 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الي ابا المحفوظ

مغربي

ساعيد هدا التعليق الدي ربما لم تتطلع عليه وهي رد علي قولك في تعليق سابق بان المغاربة يعيشون في الهلوسة.
ان من يعيش في الهلوسة هو انت وامثالك من الحالمين بدولة فوق الثراب المغربي واجترارك لقرارات ماتت وشبعت موتا.فتنظيم استفتاء في الصحراء مات واعترفت الامم المتحدة بموته وتريدون احياء الموتي .وارجو منك ان تقرأ الفقرة التالية من لا ئحة الامم المتحدة
3 ترحب بالتزام الطرفين بمواصلة إبداء الإرادة السياسية والعمل في مناخ مؤات للحوار من أجل الانتقال إلى طور جديد من المفاوضات المكثفة، بحسن نية ودون شروط مسبقة، مع مراعاة الجهود التي بذلت والتطورات التي حصلت منذ عام 2006، مما يكفل تنفيذ قرارات مجلس الأمن 1754  (2007  ) و 1783  (2007  ) و 1813  (2008  ) و 1871  (2009  ) و 1920  (2010  ) و 1979  (2011  )، ونجاح المفاوضات
ادا لم تفهم الفقرة فانها تتحدث عن الجهود البدولة مند وفاة مقترح جيمس بيكر الدي يدعو الي الاستفتاء.ولم تشر الفقرة الي اي من القرارات التي تدعو الي الاستفتاء وكلها بعد 2006 وانما تدعو الي حل سياسي متفاوض عليه ومفبول من الطرفين والطرف المغربي لن يقبل اي استفتاء من الان فصاعدا. اما التطورات التي تتحدث عنها الفقرة تلميحا هي تقديم المغرب لمشروع الحكم الداتي الدي يؤيده اسبانيا المستعمر للصحراء وكدلك فرنسا والولايالت المتحدة وغيرها من الدول المعتبرة في العالم.

في 23 أكتوبر 2011 الساعة 03 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- استفيقوا

جواق

يا فظمة امقيله فيه تضامن اصل ماهو امع اخوتكم وولاد عمكم الي معتقلينهم الشلوحة إصفقو اعليهم بالتعذيب ليلا نهارا الدنيا فانية إطيرها و لباقي لمنادم الا اعمالو و مجادو ؤ لحزارة و العمالة و الخيانة و كرايت لعدو بشوي من وسخ الدنيا هذا كامل ماهو امحقق مجد الفرد ؤلا لقبيلة ؤلوكان يزي شي اعود ازاه الياسر من العملاء سبقو هاذو لمعدلينلهم هذا التكريم .

في 23 أكتوبر 2011 الساعة 04 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

وفاة ثلاثة عناصر أمنية في حادثة سير

اعتصام للجماهير الصحراوية ببلدة تاركمايت / جنوب المغرب

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

السمارة: تكريم المرحوم سيدي العالم الادريسي ومصطفى سلمى ولد سيدي مولود





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.