للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

شخصية العدد (15) : إبراهيم ولد عثمان ولد سيدي عمر المعروف ب '' عبيش ''
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 أكتوبر 2011 الساعة 50 : 13


 

ذاكرة واد نون من إعداد : إبراهيم بدي

brahimbaddi62@gmail.com

شخصية العدد :

إبراهيم ولد عثمان ولد سيدي عمر

أو ما يعرف بمنطقة واد نون و سوس و العالم اجمع

ب '' عبيش '' المرشد و المنشط السياحي .


 

ما أصعب أن تشعر بالحزن العميق و كأنه كامن في داخلك الم عريق , و أنت تستكمل وحدك الطريق بلا شريك و لا رفيق .. لتصير أنت و الحزن و الندم فريق .. لكن عزائنا أنت و أنا قبل استكمال الطريق في ذكرى تنسينا هذا الحزن و الألم و الندم لتحي فينا أمل جديد نحياه بعد موت سريري لقوانا التي سلبت منا للحظة أو للحظات و نحن نركض خلف ملذات الحيات الغارقة في الأنا الموحشة و لم نعد نعير أي اهتمام لما هو حولنا و دفنا أمجاد ماضينا ناهيك عن أن نفكر في مستقبلنا بصيغة الجمع أي داخل منظومة اجتماعية و مجتمعية .. إننا مع كامل الأسف لا نعرف و لا نعي القيمة الحقيقية للحظات العمر إلى أن تغيب في أعماق الذاكرة .. و هكذا هي فسيفساء حياة الإنسان في مجملها , خليط من الذكريات منها ما يسر و يفرح و منها ما هو عكس ذلك تماما . لكن العاقل هو من يتعظ و لا يعطي الأمور اكبر من حجمها أو طاقتها , لان كل شي إلى زوال ولن يبقى سوى الذكرى , التي قال فيها فرانكلين روزفلت ( رئيس سابق للولايات المتحدة الأمريكية ): '' لا يستطيع إنسان أو قوة في الوجود أن يمحو الذكريات تماما '' .

أسير و إياكم في دروب و أزقة كليميم , ذات الدروب و الأزقة و الأماكن مشيناها أيام صبانا و نحن نحلم بمستقبل يتغير فيه ما يتغير و نحن نكبر و يكبر الحلم و يترعرع معنا , لنقف اليوم لنتساءل ما الذي تغير ..؟ و متى نعود لأفراحنا و نحقق ما تبقى من أحلامنا .. هذه الأحلام التي رسم معالمها الأولى و أرسى قواعدها من سبقونا إلى هذه الدروب و الأزقة من أمثال الشخصيات التي تناولناها في هذا العمود الذاكرة , و ها نحن نكمل هذا المشوار من خلال تناولنا لشخصية أول مرشد و منشط  سياحي  بمنطقة واد نون و الصحراء , انه إبراهيم ولد عثمان ولد سيدي عمر الملقب و المعروف بالمنطقة و العالم ب '' عبيش '' الذي ينتسب إلى قبيلة ايت لحسن / عبودة , ولد سنة 1922 بمدينة الداخلة حاضرة واد الذهب . كان والديه من الرحل الذين يتنقلون من مكان إلى آخر رفقة إبلهم بحثا عن الكلأ , لكن عبيش غادر مدينة الداخلة في سن مبكر, مرغما على المغادرة تحت التهديد بالقتل بعد أن تشاجر مع احد المعمرين الأسبان الذي كان يشتغل معه على متن قارب لصيد السمك , فقد ترتب عن هذا الشجار بان أصاب عبيش رأس الاسباني بعصا غليظة أردته مغمى عليه .. فكان الفرار من انتقام الأسبان و التوغل في الصحراء هو السبيل الوحيد أمام عبيش ليعود بعد ذلك إلى ارض الأجداد واد نون و كليميم متنقلا بين تكوست و عبودة و لقصابي و كليميم التي اختار أن يجدد بها ما راكمه من تجارب رفقة الأجانب و الأسبان آنذاك , فكان له ذلك فوقع اختياره على المجال السياحي على اعتبار أن منطقة واد نون و كليميم كانت تعتبر و جهة سياحية بامتياز .

تظل منطقة واد نون و بوابة الصحراء كليميم على وجه التحديد غنية بموروثها التاريخي المتنوع من الثقافي مرورا بالاجتماعي فالاقتصادي وغيرها من المجالات الحيوية ذات الصلة بالساكنة في حلها و ترحا لها . ولعل أهم ما جعلنا ننفض الغبار عن هذه الذاكرة المشرقة لمنطقة وادنون , هو تلك الغيرة و النعرة  للابن البار عن من احتضنه مند الطفولة إلى الآن فكان لزاما علينا بان نقدم و لو جزء بسيط من العرفان و الجميل لهذا المحتضن من خلال الرجوع إلى الأيام التي نعتبرها أيام الرخاء الخالية من زحمة الأنانية و ليدة الليبرالية المتوحشة في شكلها العولمي الحالي .


كنا طبعا أوفياء لعهد كليميم الزاهي رغم بساطته و بساطة رجالاته وهذا هو أجمل ما فيه و ذلك من خلال النبش في ذاكرته و التي تناولنا فيها شخصيات متنوعة و في تنوعها يكمن سحر و جمال واد نون و كليميم , فهذا طبعا يحثم علينا الوقوف عند كل ذاكرة كيفما كان حجمها و موقعها دون تحيز و نعرة . و ها نحن نكمل سلسة شخصيات من ذاكرتنا التاريخية للمنطقة كما وعدنا بذلك و حتى نكون أوفياء لجزء هام من ما هو موشوم في ذاكرة كل وادنوني .

تعد كليميم منقطة سياحية بامتياز لما تحويه من منتجات متنوعة للصناع التقليدية  و مناظر طبيعية خلابة , من واحة و بحر و جبل و صحراء و من التنوع ألاثني والاجتماعي و غيرها من المظاهر التي تستهوي السائح و تغريه . و من بين هذا التنوع لابد من ذكر اسم له شهرة دولية كرس جل حياته لخدمة السياحة  بمنطقة واد نون و الصحراء انه " عبيش " الرجل الخفيف الظل المثقل بهموم المنطقة و إنمائها , فهو أول مرشد سياحي بمنطقة كلميم و الصحراء و الفضل كل الفضل يرجع إليه و إلى المرحوم القائد الجرفي , هذا الأخير الذي كان له الفضل و السبق في انجاز العديد من المشاريع ذات الطابع السياحي بالمنطقة . فعبيش كان له الفضل في إبراز الجمل و ارتباطه بالإنسان الصحراوي بل أكثر من ذلك هو الذي أضفى على السوق الأسبوعي لكليميم آنذاك سحر و جمال و اقترن اسم عبيش دوليا بهذا السوق الذي يعتبر من اكبر أسواق الإبل بشمال إفريقيا , و حيث تجتمع الإبل لتكتمل اللمسة التنشيطية التي يبحث عنها السائح . فقد سبق لعبيش أن رافق العديد من الشخصيات المرموقة و العالمية من سياسيين و مغنيين و كتاب في رحلات سياحية بالمنطقة , إضافة إلى انه كان محط اهتمام من قبل كتاب أجانب اهتموا بتاريخ المنطقة . ونحن نتناول هذه الشخصية التي أضفت هذه الميزة الخاصة على السياحة بالمنطقة و أعطت الكثير في سبيل إنعاش القطاع السياحي في الوقت الذي كانت المنطقة لا تتوفر لا على مندوبية للسياحة و لا على مجلس للسياحة .. ولكم أن تتصوروا كيف نجح هذا الرجل الشهم " عبيش " بناقته المزركشة و المتميزة و بلباسه التقليدي الصحراوي البسيط  ( انظر الصورة ) , بالتعريف بالمنطقة عالميا و كيف استطاع طبعا إلى جانب المرحوم القائد الجرفي  صاحب فندق " إلى موعد الرجال الزرق " و سلم منت بوغمران صاحبة فندق واذي الذهب  و لبشارة و فرقة الكدرة ,  و الفاضل التركزي المعروف  ب '' فيضل '' صاحب مقهى " ألاك " و غيرهم , كيف استطاعوا إنعاش القطاع السياحي بتفان و نكران للذات همهم الوحيد هو الرقي بالمدينة حتى تتبوأ المكانة اللائقة بها  . من هنا و من هذا منبر نرجو و نتمنى من كل من له غيرة على منطقة واد نون العمل على استحضار هؤلاء الرواد في كل المناسبات  اعترافا لما أسدوه من خدمات لصالح هذا الوطن الكبير, لان كليميم غني بموروثه التاريخي الذي يجب علينا توظيفه و استثماره في الاتجاه الصحيح . فتحية إجلال وإكبار واحترام لأب المرشدين السياحيين "عبيش " الذي هو بالناسبة يتواجد الآن بحاضرة واد الذهب الداخلة المدينة التي احتضنته وهو يافعا لتعود مجددا لاحتضانه و هو في سن متقدم ... فقد يغيب عنا عبيش و قد يغيب عنا غيره , و قد يلهينا الزمن و ملذات الحياة .. لكن نبض القلب لا ينسينا و لن يجعلنا في غفلة من أمرنا  أبدا عن الأحبة , و سيظل نور شخصيات واد نون نور و هاج يضئ و يشع في قلوبنا مدى الدهر ..


 



7545

22






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- سلمت يداك

وادنوني خارج الحدود

سلمت يدك أخي إبراهيم عدي ومشكور على هذا النبش في ذاكرة كليميم ذات الموروث الثقافي الغني والذي يستحق الدراسة على الأقل تكريما لشخصيات ضحت بما تملك من أفكار وامكانات من أجل أن تبقى منطقة وادنون جوهرة متلألئة في ربوع الصحراء المغربية فكان لهؤلاء أن كتبت أسماؤهم في تاريخ هذه المدينة الرائعة ،ومزيدا من تسليط الضوء على شخصيات أخرى ك:باالباريش ، الذي كان يبع الحريرة ب 0.20 درهم للزلافة واحدة ، وتفو على وجيهوالذي يجوب شوارع المدينة حاملا الأعلام .والشخصية الأسطورية البغلة السرسارة .

في 24 أكتوبر 2011 الساعة 22 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- PATRIMOINE Hitorique

ASRIR

Que d'émotions ...En te lisant mon cher Brahim et comme d'habitude, je n'avais qu'une seule envie,c'est que ton article sur Abbich ne s'achève pas pour continuer à rever.Bref une fois de plus tu viens d'alumenter cette flamme pour qu'elle continue à briller comme tu sais très bien le faire avec brio.Bravo,et merci encore

في 25 أكتوبر 2011 الساعة 45 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- ذكريات

سرغيني ولد الحفرة

شكرا لكم يا بدي على هذا النبش كما قال الاخ ومن ذاكرة كليميم:باروطين,زنيديري,كرع,اب سويلم,فرسن,تكسبيك بلاهيم بلاهيم الذي ظهر بكليميم سنة 1975 وكان له جحش الا انه اختفى وحتى اليوم لانعلم من اين اتى ولا الى اين ذهب المهم اهل كليميم يرحبون بكل من دخلها لكنهم لاينسونهم .
اشتقت اليك يامدينتي اشتقت الي التواغيل ولعب الكرة بالملعب وشرب حريرة اب البريش و........ و........

في 26 أكتوبر 2011 الساعة 13 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- grand merci

Tahar Saleh

c'était un grand monsieur, voire même une légende qui a bercé notre enfance si lointaine. grand merci pour cet article Brahim r

في 26 أكتوبر 2011 الساعة 55 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- شكر

ابن زريويلة

والله الا مشكور يا براهيم على استحضار هذه الشخصية الفذة عبيش والمرجوا الاكثار من الصور للشخصيات الموضوع وشكرا كبالا

في 26 أكتوبر 2011 الساعة 01 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- تحية

محمد

الاخ المحترم ابراهيم
اليك تحية خالصة ممزوجة بعطر ازهار اتواغيل ومسك الديار الفوقانيات ونسيم تيرت.لقد اتحفتنا بكتاباتك وارجعت ذاكرتناالى الايام الحلوة ولتاريخ كلميم والكلميميين الاحرار.فلا تتوقف فنحن في اشد الحاجة الى قراءة المزيد.فلا كلت يداك // الله لا يبكمك//.ممتنين لك ايها الاخ الكريم ونشدعلى يديك بحرارة فانت اصيل ابن اصيل. لا تنسى المقدم ازريدك بحي القصبة الله يرحمه وعبيد البركة ودندان وشديقو وسعيد سائق حافلة مولاي العربي والبراح.// كلميمي//

في 26 أكتوبر 2011 الساعة 39 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- شكر خاص

حفراوي ولد الحفرة

تحية خالصة للاخ ابراهيم على هده الافادات وهدا البحث المميز والدي نعتبره فخر لكل وادنوني في الحقيقية هده الرموزتستحق التكريم والوقوف وقفة اجلال لهؤلاء لما قدموه للمنطقة.
مرة اخرى نشكرك على مجهودك الجبارالدي قمت به من اجل تنوير الراي العام الوادنوني بهده المعلومات القيمةعن هده الشخصيات الفدة بالمنطقة.
ومزيدا من التالق

في 27 أكتوبر 2011 الساعة 03 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- MERITANT

ASRIR

Merci Brahim de ne pas oublier FEU ZREDAG celui qui fut l'un des anciens combattants,et dont le Lieutnant PERIN a fait l'éloges dans son receuil.

في 27 أكتوبر 2011 الساعة 44 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- تعليق عادي

صحراوي حر

السلام عليكم
تحية للاخ بادي الاستاد المحترم وتحية لك مقدرة مرفوقة بباقة من الازهار من اتواغيل وماء عدب من حاسي المخزن وسهرة متنوعة من رحبت ازرع وتحية لك من عبودة والملعب والسلسلة واكويرة اليهودية ومن ام لعشار ولكي نطلع بعض الشي مع واد ام لعشار الى لجواد ..ونرجع الى ارزامةوالمرس وفران محمد عبد اللهي الدي تفوح منه رائحة الخبز من مسافة ورحبت القطران ولحصاير..
ما اجملها دكرايات مملوؤة بدكرايات الطفولة التي لن تمحى من داكرتنا ولن ننسى فندق الجرفي الدي كان انداك بنائة شامخة وحدها ولايوجد امامها من البانئات سوى المعهد يالها من دكرايات او تيرت واقفة شامخة والان عمت البينايات على الفندق ماشاء الله .
ولاننسى السيد المحترم السيد عبيش الدي كل ماقلته في حقه من تعليق جميل اخي بادي فهو قليل في حقة الانسان الدي كان يلاعب ويضحك الكبير والصغير ولن تجده يوما الا وهو ضاحك ومستبشر رغم
صعوبات المعيشة ورغم كل المعانات والتي كانت دائما هي تضحية منه لهدا البلد اي مدينة كلميم الصامدة
فمرة ثانية تحية لك اخي بادي على ماتقوم به من عمل وان دل دلك على شيء انما يدل على صفة وخصال ابن بار ومتعلق بمدينته التي كبر فيها وترعر بين احضانها وختاما اهديك باقة من نعناع تليوين وما كان يتميز به دلك النعناع من رائحة اعلم انك انت تعرفها وشكرا لك وكثر الله من امثالك البررة لبلدهم

في 30 أكتوبر 2011 الساعة 14 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الف شكر وتحية

الونات محمد سالم

ينصر دينك اخي ابراهيم ودمت لنا اولاد الحفرة المدينة الشماء الشامخة التي بنتنا جميعا ووسمت جباهنا بطابعها الابي الزكي
لقد كان عبيش مفخرة لنا جميع و سامحنا الله جميعا لما كنا نتحرش به احيانا وهو الاب الصبور الحنون نصركم الله اخوتي ومعذرة على التاخر في التعليقات و السلام عليكم للانشغال
الف تحية ووفقكم الله
الجمهورية الصحراوية

في 30 أكتوبر 2011 الساعة 15 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- l histoire ne fait pas de clemence

fairasse@hotmail.com

pour repondre a mon frere le sahraoui libre merci tu as la tres bonne mimoire rahbet zerae me connait bien plus que des fois le comedien de l epoque fairasse mohmad et arouili auss il faut penser a notre pere rahimaho ALLAH alimotor mekssar ou imkssar c est aussi une personnalite et pour ali chefnaj aussi svp c est l histoire

في 30 أكتوبر 2011 الساعة 12 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- والله الا اسكييييييييي بعد الا عبيش

mant wdnoun

مازلت اتذكر قليل عن شخصي عبيش خاصة عندمل كان يمر من شارع و كنا نلاحقه بالصراخ راعا عبيش شوفو عبيش كان متميز غاب عن كلميم كما غاب اخرون ..... وببغيو و تفو علي وجيهو وووووعيشة نانة ووووووووميكية ياخوتي فكدتونا بشئ النا بيه زمن سبحان الحي الدايم والله بعد ا اسكي ووني

في 30 أكتوبر 2011 الساعة 52 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- كان اعلك ماعين علي جملو اتم اكركرهم

منت وادنون

مزلت عاقلة علي معيناتو معلكين و اتكركروو مع عكب زناقي كليميم والله الا اسكي حكالله منه الي حاجل ل راجل كان انكالو اهميش حلم اهميش هههههههههههه

في 30 أكتوبر 2011 الساعة 55 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- دامت الحفرة منارا ساطعا في سماء هدا الوطن

الشيخ التيجاني اليهيم

اخي بدي برهي لقد ايظت في نار الشوق وانا اتواجد بمدينة الحمراء مراكش عند نبشك في داكرة واد نون { الحفرة } تلك المدينة التي ترعرنا غيها جميعاوعشنا بين احضانعا ولم تبخل علينا يوما بوافر عطائها,
لايسعي وانا ادرف دموع الحرقة من شدة الغرفة الا ان اشكرك جزيل الشكر على المجهود الكبيرالدي بدلته,

في 31 أكتوبر 2011 الساعة 25 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- ABBICH

ALI DE TANTAN

C’est avec une grande émotion que j’ai lu votre article sur le célèbre et le glorieux ABBICH qui a su donné à GLIMIME sa place très avancée dans le domaine touristique à WAD NOUNE .
Certes dans les années 70 je prenais le car de TANTAN vers LHAFRA et en m’installant chez ma famille ,parmi les premières places que mes cousins me fons visiter c’est AMHIRICH ou il y avait un grand Monsieur ABBICH souriant et aimé par tout le monde avec son célèbre dromadaire bien garnis.
Merci à toi BRAHIM et à tous ceux qui n’ont pas oubliés les illustres hommes du sud et nous on rappelé si besoin ait notre magnifique patrimoine culturel et historique.
Que dieu protège si ABBICH et que sa vie soit plein de succès et de prospérité et de continuité .

في 02 نونبر 2011 الساعة 25 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- AIBICH

PASSANT

Célèbre OUI  (glorieux ) N .Il ne faut éxagérer non plus...Allons,modére un peu tes propos,et ne te laisses pas trop t'emporter par les émotions.Aibich était certe un Phénomène,mais delà à le conciderer ou lui attribuer le titre de golieux ,à mon avis tu vas un peu vite.
Avec mes respects.

في 05 نونبر 2011 الساعة 05 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- oh my good

wld l7afra flondon

cher con frere brahim please do not forget rjaylat namla

في 09 نونبر 2011 الساعة 05 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- ذاكرة لن تنسى

ابراهيم

شكرا اخي ابراهيم على هذا الجهد المتواصل للنبش في ذاكرة كليميم
"و كيف استطاع طبعا إلى جانب المرحوم القائد الجرفي صاحب فندق " إلى موعد الرجال الزرق " و سلم منت بوغمران صاحبة فندق واذي الذهب و لبشارة و فرقة الكدرة , و الفاضل التركزي المعروف ب '' فيضل '' صاحب مقهى " ألاك " و غيرهم" و غيرهم كثير و بالمناسبة لا تفوتني الفرصة للترحم على اكزار صاحب مقهى و فندق الشباب
رحم الله من مات منهم و اعان من بقي منهم قيد الحياة لتجاوز الصعاب و جزاهم الله على كليميم كل خير و احسان مناشدين المسؤولين لتذكرهم و لو باطلاق اسمائهم على الشوارع و ازقة كليميم و مؤسساتها الرسمية بدل الاتيان باسماء غريبة عن النطقة

في 12 نونبر 2011 الساعة 00 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- remerciement

bahoussa

merci infiniment mr brahim de votre article sur abiche.
vraiment c est un article manifique qui raconte une tres bon histoire
et dans ce cadre je vous demande d ecrire sur mr :salass le grand fotballeur de oued noun

في 12 نونبر 2011 الساعة 52 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- جميل جدا

الداهيم

جميل جدا ان نفخر بهذه الشخصيات التاريخية ويكون الاستاذ بادي الموقر صاحب الريادة في احياء ذاكرة المدينة وفتح صفحات عباقرتها الذين صالوا وجالوا وصرخوا وأبدعوا من ينسى مبايركا المجينينةأو مبايركا يركا يركا ....والراي بودربالة وتسينت وذلك العبقري الكبير المعروف بهدارا الذي كان يؤثث فضاء رحبة الطين ماأجمل رائحته من ينسى كرد موبيل وتسنت وايتشينو وشهلولا ورجيلات النملة وفي حي الكصبة لا أنسى العوينة وماءها المالح وقربها حانوت فلاجيط جميل جدا نبش الذاكرة وجميل كذلك الأستاذ بادي المحترم مؤرخ المدينة وأجمل بالمؤرخ والمدينة والتاريخ..هؤلاء هم عباقرة المدينة ...عذرا قد نسيت شخصية هامة هي شخصية رجل كان يصيح بدون توقف أعلى الله أعلى الله ..أعلى الله وكان يعرف بيننا باسم أعلى الله لقد كنت أعيب على الدولة ألا تأخذ معها أعلى الله حين تقابل موفد البنك الدولي..وفي الأخير أهدي لأخي بادي باقة من القران والسفرجل واللفت البلدي وشكرا

في 13 نونبر 2011 الساعة 44 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- tchino

ahl nkhilat oud targa oufala

merci baddi brahim pour ces souvenirs de notre aimable ville goulimine ou guelmim ,aybich le guide nous rappelle des années 60 l'essor touristique de goulimine .merci N° 20 pour la nostagie : tchino ou chino en espagnole le chinois ,il est venu d'ifni suite à sa liberation ,il fumait beaucoup le kif avec le sebsi

في 13 نونبر 2011 الساعة 24 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- شكر

ابن بنت ابراهيم عبيش ابراهيم توركي

انا ابراهيم اتركي ابن فاطمة عبيش بنت ابراهيم عبيش نيابة عن العائلتنا نشكرك جزيلا على هدا تقدير و هدا منشور الدي كتبته عن الجدي الله يرحمو ونحنا رانا شاكريناك جزيل شكر وني بيك

في 11 يونيو 2014 الساعة 29 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

اعتصام للجماهير الصحراوية ببلدة تاركمايت / جنوب المغرب

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

شخصية العدد (15) : إبراهيم ولد عثمان ولد سيدي عمر المعروف ب '' عبيش ''





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.