للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وزارة التجهيز و النقل تعتزم تعميم ردارات ذكية لمراقبة مخالفات قانون السير             أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)             العثور على عون سلطة مقتولا بطانطان(اسم)             رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)

بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

نزاع الصحراء الغربية في النفق المسدود بعد تأكيد المبعوث الأممي على فشل اللقاءات بين المغرب والبوليسا
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 29 أكتوبر 2011 الساعة 38 : 10


صحراء بريس / القدس العربي

بدأ نزاع الصحراء الغربية يدخل النفق المسدود بعدما دقّ المبعوث الأممي الخاص بهذا النزاع، كريستوفر روس الخطر باستحالة تقريب وجهات النظر بين المغرب وجبهة البوليساريو نتيجة فشل جميع آليات الحوار بين الطرفين، بينما تؤكد اسبانيا أن مشروع نظام الجهوية (الحكم الذاتي) في المغرب لن يشمل الصحراء في الوقت الراهن.
وقدم المبعوث الخاص الأممي التقرير الى أعضاء مجلس الأمن منذ يومين لإطلاعهم في اجتماع مغلق على تطورات هذا الملف الذي تراجع الى الخلف في أعقاب انفجار الربيع العربي. ومن خلال الأخبار التي تسربت وأوردتها وكالة الأنباء الإسبانية 'إيفي' أمس الجمعة عن الاجتماع، فكريستوفر روس أبرز فشل مختلف محاولات الحوار بين المغرب والبوليساريو من خلال ما يسمى باللقاءات غير الرسمية التي جرت منذ سنة 2009 في مدن أوروبية وفي نيويورك. وأبرز المسؤول الأممي تشبت كل طرف بموقفه، أي استمرار المغرب في تقديم مقترح الحكم الذاتي واستمرار البوليساريو في التأكيد على إجراء استفتاء تقرير المصير. وكالة إيفي تؤكد ترحيب الاجتماع بالتفهم السياسي للجزائر للنزاع علاوة على تقدم المغرب في احترام حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، لكن هذا لم يمنع المبعوث الأممي بضرورة الدعوة للتفكير في آلية مستقلة لمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء.
وكان كريستوفر روس قد اقترح عندما تولى المنصب خلفا لسلفه الهولندي بيتر فان والسوم لقاءات غير رسمية كان آخرها في يوليو الماضي بهدف تليين الأجواء بين الطرفين، حيث يمكن في مثل هذه اللقاءات طرح مختلف الأفكار والمقترحات بدون تقيد. لكن استراتيجية كريستوفر روس الذي ينتمي الى الإدارة الأمريكية قبل تعيينه في هذا المنصب فشلت فشلا ذريعا، الأمر الذي قد يجعل المجلس يفكر في نهج استراتيجية أخرى في أفق حل هذا النزاع الذي يستمر منذ خمسة عقود.
ولم يستبعد كريستوفر روس القيام جديدة بجولة تشمل ما يسمى بمجموعة دول الصحراء الغربية، وهي اسبانيا وفرنسا والولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا للاستشارة من أجل البحث عن أفكار جديدة للتقدم في البحث عن النزاع.
وحضر نزاع الصحراء الغربية في أجند وزيرة الخارجية الإسبانية، ترينيداد خمينيس خلال زيارتها الى المغرب في منتصف الأسبوع الجاري، وكشفت لوسائل الاعلام الإسبانية أنها ترحب بمشروع الجهوية، أي الحكم الذاتي في مختلف المناطق المغربية إلا أن هذا المشروع تعتبر غير قابل للتطبيق حاليا في منطقة الصحراء بحكم أنها منطقة نزاع وتشرف عليها الأمم المتحدة. وكان المغرب قد أعلن في عدد من المناسبات عن عزمه تطبيق الحكم الذاتي في الصحراء إذا لم يحصل أي تطور في موقف البوليساريو.
في غضون ذلك، فالموضوع الأكثر حضور هذه الأيام في ملف الصحراء الغربية هو اختطاف كوماندو يعتقد أنه تابع لتنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي لثلاثة أعضاء من جمعيات غير حكومية كانوا يقدمون خدمات للصحراويين في مخيمات تندوف جنوب الجزائر. ويتعلق الأمر بإسبانيين، إنريكي غونثايالونس وأينوا فيرنانديث وإيطالية تسمى روسيا أورو. ونقلت وكالة أوروبا برس عن المسؤول عن العلاقات الخارجية في جبهة البوليساريو محمد سالم السالك أن الكوماندو الذي نفذ عملية الاختطاف انطلق من شمال مالي وعاد الى المنطقة نفسها.
ويتخوف البوليساريو من تأثير هذه العملية على احتمال تراجع قدوم متعاونين من جمعيات غير حكومية، وأكدت جمعيات اسبانية متعاطفة مع البوليساريو عدم تأثير عملية الاختطاف في أنشطتها المستقبلية في ميخمات تندوف.



4399

15






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- فرق كبير

الطنطاوي

لايهمني الموضوع بقدر ماتهمني الصورة.ارجو من المشرفين على الجريدة تغير الصورة.فليست هناك مقارنة بين عاق لوالديه و اهله.وسليل حسب ونسب ومن درية رسول الله صلى الله عليه وسلم.يكفي فقط النظر في وجه مفحم والنظر في الوجه الملائكي لتعرف الفرق.ارجو النشر وعاش الملك

في 29 أكتوبر 2011 الساعة 38 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الله يعطينا خيرو

صحراوي فقط

ما يهمني هو الموضوع فقط..اما الصورة فلا تعنيني البتة..
يبدو ان هذا الملف الزفت لايريد ان ينتهي..فالامم المتحدة تحوش حوشاتها من الصحراء والمغرب يحوش كذلك..والمتضرر الاكبر اخوتنا في مخيمات اللجوء...
الامر مجرد مصالح وسياسات فقط لاغير..اما الدفاع عن الحق فغير موجود الا في رفوف الامم المتحدة المغبر والذي نسجت عليه العنكبوت خيوطها..لأنه كتب من اجل ان يكتب ويوضع في فوق الرفوف فقط..
ويطول الانتظار وعودة غودو..


في 29 أكتوبر 2011 الساعة 17 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- cherly

baz

ردا على صاحب التعليق1 اقول لك هل الرجال هم الدين يضعون مساحيق التجميل على وجوههم ام النساء الله ينعل لي مايحضم

في 29 أكتوبر 2011 الساعة 22 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الله احشم لمايحشم

طان طان

انكم ايها الأغبياء لازلتم تحلمون باصحرء والصحراء بريئة ممن غاق والديه وخرج غن جماعة المسلمين وفرق الأباء والأبناء فهدا عار ان تقترنوا عالم له جدور في التاريخ وعلم الأوهام شتي مابين الحق والباطل الله الوطن الملك

في 29 أكتوبر 2011 الساعة 08 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- مازال ما بغيتو تحشمو

بنادم أو توف

أولا الدي يوجد في النفق المسدود وموقفه زفت هي البوليساريو ومن واءها سيدتها الجزائر.ثانيالا مقارنة مع وجود الفارق. ثالثا الدين اختطفوا الرهائن هم من اليوليساريو ومن قلب اكثر المخيمات تحصينا رابعاالمعونات نعم والاشراف على وصولها لمن يستحقها لا. خامسا الجهوية الموسعة قادمة وستطبق. أما خيمينيث فهي تعمل على استمرار خدمة مصالح اسبانيا وليس مصالح المرتزقة. واخيرا صحراء بريس أو بالش. الله يرحم الوالين غلا ما نشرو هاد التعليق.

في 30 أكتوبر 2011 الساعة 17 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- تحية

ول حي الطنطان

تحية خالصة للشعب الصحراوي الابي , الخطاب موجه للمغاربة الاغبياء اذا كنتم تقولون ان الصحراء مغربية فلنذهب الى الاستفتاء و نخير الشعب الصحراوي فثلاث اختيارات الانضمام او الاستقلال او الحكم الذاتي وتنتهي المسالة ان كان المغرب فعلا يريد الحل ويؤكد الصحراويين الاحرار ان النتيجة محسومة مئة بالمئة مع الاستقلال , ولا يفوتني ان اقول ان الشعب كله مع رئيس الجمهورية محمد عبد العزيز

في 30 أكتوبر 2011 الساعة 51 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- تعليق خاص

صحراوي حر

السلام عليكم
ادا اردنا ان تكلم فلابد لنا ان نكون محايدين ولا يهمنا الا ان نتكلم في الحقيقة ..
بالله عليكم هل يستوي الفريقا فريق الحنة وفريق النار هل يستوي الانسان البار لوالديه مع الانسان العاق لهم بالله عليكم عبد العزيز العاق لوالديه والدي شرد شعبا كاملا بشرفائه وصبيانه يعانون الويلات فوق ارض مكترات لهم بشرف بناتهم ونسائهم هل هدان يستويان بالله عليكم .
لمادا لا نقول الحقيقة جعلتم شعبا متشتتا لا الابن الان يعرف خاله ولا البنت تعرف اصلها فلا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم فوالله ياعبد العزيز وحاشيته انكم ستؤدون الثمن من عند الله ثمن شعبكم الدي شردتموه واقول لكم ان الله يمهل ولا يهمل واقولها كدلك لمن يصفق لكم ولا يربح من وراء تصفيقه الا الويل والخراب خيرات الصحراء تتمتع بها سكانها البارين بها وانتم لكم الويل ثم الويل حتى يرث الله الارض ومن عليها وما الحياة الا اياما معدودات فالويل لكم ثم الويل

في 30 أكتوبر 2011 الساعة 13 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- صراعات تدفع ثمنها الشعوب

عبد الله

الامم المتحدة ليس الا وسيلة للامبريالية والاستعمار واحد ادواته القديمة الحديثة بكل تنظيماتها والحقوق تؤخد ولاتعطى بالمجان بل بتضحيات والمقاومة والصبر والثبات على المبادئ والحق والصراع في اغلب مناطق العالم منصب على مناطق الاستراتيجة ومنابع الثروات والمواد الاوليةكالشرق الاوسط والصحراء الكبرى وهي اشياء تسيل لعاب الاستعمار اي كانت توجهاته واصوله وتبقى الشعوب في هدا الصراع هي الضحيةاماانظمة الحكم فهم المستفيدون من هده الصراعات للفساد واختلاس اموال الشعوب وسط منطق القمع والعسكرةو المخابرات وكل الوان الصراعات

في 30 أكتوبر 2011 الساعة 59 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- نهاية المسرحية

صحراوي مغربي

لقد انتهي فصل روس من مسرحية الصحراء ويجب علي روس الانسحاب كما انسحب ابن عمه بيكر ويعترف بفشله ويرضخ للواقع كما قال سلفه بيكر.فقد قال بيكر عندما انسحب قال بان القضية منتهية بالنسبة للمغرب الدي ربح الحرب .ففي الاول كانت الامم المتحدة تطالب باجراء استفتاء لسكان الصحراء ولكن ثبت فيما بعد ان لا احد يعرف من هم سكان الصحراء ولا عددهم ولا اين يوجدون. ومند 2006 اعلنت الامم المتحدة موت الاستفتاء وطالبت بحل سياسي يقبله الطرفان ويكون حلا عادلا ونهائيا وقبل المغرب لكن الجزائر والبوليزاريو بقوا متمسكين بالاستفتاء الدي مات وشبع موتا.ويجب علي المغرب بعد كل المستجدات في المنطقة وعلي راسها موت القدافي الاب الروحي وممول البوليزاريو ودخول الارهاب الي قلب مخيمات تندوف والازمات الاجتماعية التي تعرفها الجزائر محتضنة البوليزاريو يجب علي المغرب رفض الاستمرار في ملهاة المفاوضات والانسحاب منها نهائيا.فبعد اليوم ليس هناك لا محادثات ولا حكم داتي فمن اراد العودة الي الاراضي المغربية في الصحراء فمرحبا ومن يريد التعلق بالاوهام فجمهورية تندوف تفتح احضانها للواهمين.

في 30 أكتوبر 2011 الساعة 21 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الى مغربي صحراوي

صحراوي فقط

اخي المغربي..
تبدو واهما ان قلت ان الاستفتاء تم تشميعه ووضع في الكفن..هذه تعابير السيد الطيب الفاسي الفهري..ولا يكاد يتراوحها البتة في كل خطاباته بعد المفاوضات..
الاستفتاء مازال موضوعا على طاولة المحادثات..ومازال قيد النظر..
الحكم الذاتي فيه نظر..واشك ان المغرب سوف يطبقه على الصحراء..فلو طبقه فسوف تقوم القيامة في كل ربوع مملكته العلويين السعيدة سليلة البيت النبوي الشريف..
وسوف تبدؤ الخطوة من الريف المجاهد..
اما عن رفض المغرب للمفاوضات فليت ذلك يحدث..ورفضه مجرد كلام..
اما عن عقوق محمد عبد العزيز لوالده فنرجو من الاخوة الباحثين عن الحقيقة ان يقرأ حوار والده محجمد لحبيب الركيبي في جريدة الشرق الاوسط لسنوات خلت..وحينما احست الحكومة المغربية بذلك سلطت ابواقها على الرجل الذي هو اشبه في المنفى..وكان قد لقي الكثير من المراقبة و والترصد سابقا..هذا كلام والد محمد عبد العزيز..

محمد عبد العزيز سئل عن زيارته لوالده في المغرب فرفض ..فكيف يعقل ان يزور دولة هو في صراع معها وباقي الشعب الصحراوي وهو مسؤول ؟؟؟؟؟؟؟
ومن يضمن سلامته..؟؟؟؟؟؟
اما عن التشريد الذي اشار اليه الاخوة المغاربة فنسأل الله ان يحاسب من كان السبب الحقيقي في ذلك ويظهر عقابه في الدنيا قبل الآخرة..
وفي الاخير نتمنى ان يجمع شمل وشتات الشعب الصحراوي..

في 30 أكتوبر 2011 الساعة 02 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- oui au retour de la guerre deliberation

ould tantan

oui et un grand OUI pour le retour de la lutte armée,

في 30 أكتوبر 2011 الساعة 17 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- الي صحراوي فقط

صحراوي مغربي

تقول ان خيار الاستفتاء ما زال مطروحا واتحداك ان تاتيني بان لائحة او مقترخ او توصية للامم المتحدة بعد سنة 2006 تتحدث عن الاستفتاء كخيار لحل مشكل الصحراء.فاخر لائحة للجنة الرابعة للامم المتحدة تقول في الفصل 1 و 2 و3 ما يلي

1 تحيط علما بتقرير الأمين العام (2 )؛
2 تؤيد عملية المفاوضات التي بدأت بموجب قرار مجلس الأمن 1754  (2007 ) وتواصلت بموجب قرارات المجلس 1783  (2007 ) و 1813  (2008 ) و 1871  (2009 ) و 1920  (2010 ) و 1979  (2011 ) من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفين يكفل لشعب الصحراء الغربية تقرير مصيره، وتشيد بالجهود التي بذلها الأمين العام ومبعوثه الشخصي في هذا الخصوص؛
3 ترحب بالتزام الطرفين بمواصلة إبداء الإرادة السياسية والعمل في مناخ مؤات للحوار من أجل الانتقال إلى طور جديد من المفاوضات المكثفة، بحسن نية ودون شروط مسبقة، مع مراعاة الجهود التي بذلت والتطورات التي حصلت منذ عام 2006، مما يكفل تنفيذ قرارات مجلس الأمن 1754  (2007 ) و 1783  (2007 ) و 1813  (2008 ) و 1871  (2009 ) و 1920  (2010 ) و 1979  (2011 )، ونجاح المفاوضات؛
وكل القرارات المشار اليها ابتداءا من 2006 لا تدعو الي الاستفتاء بل تدعو الي حل سياسي مقبول من الطرفين كما تطلب مراعاة الجهود المبدولة والتطورات التي حصلت مند 2006 وتعني بهده التطورات طرح المغرب للحكم الداتي.وارجو منك ومن غيرك قراءة ما جاء في الائحة لتعلم ان الاستفتاء مات وشبع موتا وتريدون احياءه.

في 31 أكتوبر 2011 الساعة 01 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- الى المغربي صاحب التاعليق 12

صحراوي فقط

انا قلت ان الاستفتاء مازل موضوعا على الطاولة ولم اقل انه قرار..ومزال يمكن الرجوع اليه..
ثم ان تقرير المصير اخي كيف ياتي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هذا السؤال تجيب عنه المينورسو المتواجدة بالصحراء الغربية وليست الصحراء المغربية كما نقلت انت اخي المغربي في تعليقك..
ودمت بخير

في 31 أكتوبر 2011 الساعة 53 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- الي صحراوي فقط

صحراوي مغربي

ادا كان ممكنا الرجوع الي الاستفتاء فيمكن احياء الموتي.لعلمك عندما تيقنت الامم المتحدة من استحالة الاستفتاء الدي هو حل قانوني استغنت عنه وطرحت حلا سياسيا.فالاستفتاء حل قانوني ولكن مستحيل لان لا احد يعرف من هو الشعب الصحراوي المزعوم وكم عدد افراده ومن هم واين يوجدون.فاول من طرح الاستفتاء هي اسبانيا التي احصت 75000 من السكان الموجودين في المنطقة ابان الاحتلال.ولكن عندما ارادت الامم المتحدة تحيين اللوائح وجدت ان لكل فرد ممن احصتهم اسبانيا له اخوة واعمام واخوال واصهار اما في المغرب او موريطانيا او الجزائر او حتي مالي.فالشعب الصحراوي كلمة مطاطة لان نفس القبائل تعيش بين وادي سوس جنوب المغرب الي وسط مالي جنوبا.فانا مثلا اعرف شخصا من قبيلة تجكانت له عدة اخوة احدهم يخمل الجنسية الجزائرية يعيش في فرنسا وثاني له الجنسية الموريطانية اما هو فله الجنسية المغربية وله افراد من عائلته في السمارة محصيون في الاستفتاء بينما هو رفض من طرف شيوخ البوليزاريو.اما قولك ان الصحراء ليست مغربية فقولك فيه شئ من الصحة لان الصحراء ليست فقط للمغرب بل يتقاسمها مع موريطانيا ومالي والجزائر والنيجر وليبيا ومصر وتشاد والسودان.فكل هده الدول لها نصيب من الصحراء الكبري التي تمتد من الاطلسي الي البحر الاحمر.

في 31 أكتوبر 2011 الساعة 17 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- صورة جبهة البوليساريو

abdo iminfast

وإذا كانت قد بدأت في انهيار متواصل لدى الرأي العام الدولي بعد تورطها في دعم القدافي، إلا أن الدبلوماسية المغربية لم تجعل من أولوياتها تشويه ما تبقى من مصداقية البوليساريو وللمغرب الكثير من أوراق الضغط الأخرى منها:

ـ اتجار البوليساريو بالمساعدات الغذائية المخصصة للمحتجزين في مخيمات تندوف، لكنها ضبطت في أكثر من مناسبة أنها تباع في الأسواق السوداء بموريتانيا والجزائر ودول الساحل الإفريقي.
ـ ضلوع أفراد من البوليساريو في أنشطة غير مشروعة كما وقع مؤخرا في مالي من اعتقال عضو من البوليساريو كان ضمن جماعة تجار المخدرات تبادل أعضاؤها إطلاق النار بعد صراع حول كمية من المخدرات الصلبة في الساحل الإفريقي.
ـ ضلوع أعضاء من البوليساريو في أنشطة إرهابية ومنهم عمر الصحراوي العضو في الجبهة، والذي تم استبداله كفدية مع تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي، فأفرج عنه من السجن الموريتاني.
ـ ضلوع البوليساريو في دعم القتال في ليبيا إلى جانب معمر القدافي ضدا على القرارات الدولية.

في 03 نونبر 2011 الساعة 33 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

يوسف عبد النعيم وهشام عبوشي ينهيان بالداخلة رحلتهما سيرا على الأقدام دعما لمبادرة الحكم الذاتي

الملك محمد السادس: المغرب "لن يفرط في شبر من صحرائه"

احتفال غاضب لأفراد الجالية المتحدرين من أسا الزاك انتقدوا الغيابَ المتكرر لكبار المنتخَبين عن عيدهم

ابن عم امينتو حيضرا سفيرا بواشنطن

القنص يهدد الأرانب البرية بالانقراض من موريتانيا

روس يُحبِّذ عقد لقاء غير رسمي بين المغرب والبوليساريو خلال غشت أو شتنبر المقبل

روس يطلب تدخل الدول الكبرى لتفادي الحرب في الصحراء الغربية

وثيقة أمريكية تكشف أسرار هامة عن نزاع الصحراء

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

مدينة الداخلة في واد و المجلس البلدي في أخر

الفساد ينخر مركز البريد بمدينة الداخلة

أقا ,مرضى بدون خدمات صحية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.