للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             “اعطيني نعطيك”..حزب البام المرتبك داخليا يتجه إلى مسألة رئيس الحكومة وأمناء الاحزاب             مسلسل الإعفاءات بجهة كليميم وادنون يتواصل و دفعة جديدة تشمل المسؤولين الإقليمين عن الصحة             رؤساء اقسام ومصالح بالاكاديميات والمديريات يتحسسون رؤوسهم بسبب             شرطة العيون تطلق الرصاص لتوقيف جانحين             انفصالي وخائن للوطن تهم جاهزة لكل من ينتقد الفساد فالصحراء،ونشطاء وسياسيون ينددون بهذا الترهيب             فتوى تحرم احتفالات رأس السنة الأمازيغية واعتبارها من عادات الجاهلية             وفاة طالب صحراوي خارج أرض الوطن بسبب..             خطير..سائق سيارة مسروقة يدهس شرطي بإفني             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

نواكشوط تحتضن منتدى اقتصاديا موريتانيا مغربيا

بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

خروقات شركة "سهل الصحراء" لابن الجنرال مستمرة و السلطات تتفرج ؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 29 أكتوبر 2011 الساعة 38 : 22


صحراء بريس / كليميم


     المتتبع للشأن العام المحلي يقف مشدوها أمام مصير الصفقات العمومية التي تدار بطرق احترافية لينزل العرض على  دوي النفوذ.؟ بكليميم لازال الجميع يتذكر صفقة تفويت حق الامتياز للنقل العمومي،لربط المدينة بالجماعات المتاخمة لها، تلك الصفقة التي سبق وان تناولتها العديد من المقالات الإعلامية نتيجة الإقصاء الذي شمل مجموعة من المستثمرين  رفضت عروضهم رغم أنها كانت أقوى و أفضل من عروض الجنرال و ابنه.؟

       الفوز بالطرق الملتوية  ظهرت تداعياته مباشرة مع  انطلاق خدمات الشركة فمن حيث أماكن انطلاق و وقوف الحافلات  سيختار ابن الجنرال أماكن غير مداخل المدينة حسبما هو منصوص عليه في قرار المجلس البلدي !! آما الخطوط المشمولة بالاتفاق تتعامل معها الشركة بانتقائية شديدة ليبقى جزء كبير منها غير مغطى و مهمل ناهيك عن تردي جودة الخدمات و احترام شروط سلامة.

     حياة الركاب محفوفة بالمخاطر مع كل رحلة و رغم ذلك لا احد يستطيع كبح جموح الشركة التي كشف الواقع ضعف قدرتها الاستثمارية و  تحايلها على بنود الاتفاق باقتناء حافلات منتهية الصلاحية بل متلاشية في معظمها و هي  لا تصلح حتى أقفاصا للكلاب فما بالك بنقل البشر و تكديسهم جنبا إلى جنب  مع المواد القابلة للاشتعال...ضعف الشركة كذلك فصح عنه اعتمادها مواد تطرح أكثر من علامة استفهام حول مصدرها ( محروقات، قطع الغيار ، مواد التشحيم...). و للتذكير دفتر التحملات صريح و واضح فيما يخص  شروط الاستغلال و التي من جملتها  تغطية  حوالي 11 خطا ذهابا و إيابا و ذلك على الشكل التالي:

  • سبعة خطوط بكليميم في اتجاه : توتلين،فاسك،تاركاواساي،آم ايفيس، لبيار،الشاطيء الابيض،بوزكارن.
  • خطين  ببوزكارن في اتجاه:تنكيرت و تاغاجيجت.
  •   خط واحد باباينو في اتجاه:ايت بوفلون.
  •  خط واحد بتاغجيجت في اتجاه: امتضي.

     لكن الحقيقة عكس ذلك تماما بسبب غياب المراقبة و التتبع ما يفيد تستر الجهات المسؤولة، من درك و امن و مجلس إقليمي،على الوضع المتردي للنقل بالإقليم حيث تعيش باقي وسائل النقل العمومي وضعا مشابه من حيث الهشاشة  و تجاوز عدد الركاب المرخص به و تفشي النقل السري ..؟

      بالنسبة لشركة النقل المذكورة كان باستطاعة الجهة المانحة لحق الامتياز تدارك الخطاء و فسخ العقد بعدما تجاوز توقف خدماتها المدة القانونية الموجبة للفسخ. لكن لاشيء من دلك حصل بل  فضلت تلك الجهة ترك حق الامتياز ساري المفعول  جبرا لخاطر الجنرال و ابنه  و دون أدنى اعتبار لحياة المواطنين و كرامتهم؟؟

 فهل ستتحرك الجهات المسؤولة لوضع حد لهدا الاستهتار الذي يعرض حياة الناس للخطر خصوصا و نحن مقبلين على أيام العيد المعروفة بكثرة التنقل و الحركة..؟



2994

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الفضاحة التي لا يعلمها الا القليل

مسلمة

السلام عليكم و رحمة الله نعالى و بركاته انا كنت عاملة بالشركة خلال سنة 2009 فلعلمكم و لحد الان فان هاته الاخيرة تعاني من ازمة مالية خانقة لا تسمح لها بتسديد حتى الالتزامات ومنها :
*فمند منح الامتياز للشركة فهي لم تسدد حتى تكاليف الخطوط للولاية
*يتم التلاعب بلوحات ارقام الحافلات ودلك لعدم وجود بوليصة التأمين
*دائما وكما يعلم الكل ان العمال لا يتمتعون بحقوقهم (40 اجير و المصرحين في الضمان الاجتماعي 10 منهم مسعود تمكدي و زوجته التي لا تعمل اصلا في الشركة ) اضافة وبالدرجة ديما تيتسالوا شهرين للشركة وحتى عند قدوم مفتش الشغل يأخد رشوة و يخرج فرحا.
*ساحة مبيت الحافلات قام مؤخرا احد السكان بارسال شكاية الى رئيس البلدية من أجل التدخل و تلقت الشكاية بالفعل ردا مقنع لكن ولد الكولونيل مبغاش يحشم رغم تلقيه رسالة من رئيس البلدية يقول له هز رحلك و سير للخلاء .
لعلم الجميع الشركة تقتني المحروقات لان الكل كان يقول بانها تستلمها من الجيش لا خطأ الدي يسرقونه من الدولة هو قطع الغيار الغير موجودة في المدن او الباهظة التمن.
الحمد لله فالشركة مهما طال الزمان فهي في تراجع كبير جدا و في الايام القليلة سيتم الاعلان عن توقفها ان شاء الله.قولو امين

في 31 أكتوبر 2011 الساعة 11 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- مجرد كلمة حق

المخلص

السلام عليكم انا شاب موجز كنت أعمل بشركة  (سهل الصحراء باص ) مند 2009 حتى نهاية 2010. فعلا كانت الشركة تعاني من أزمة مالية كباقي أكبر الشركات ومؤسسات دول العالم وردا على ما جاء على لسان إحدى السيدات التي تدعي أن هتاك خروقات في الشركة ليست سوى إدعاءات كاذبة لا ندري ما الهدف من هذا التشهير في حق شخص وعائلته الدين يسعون للسير بالشركة نحو الأمام لتلبية حاجيات ساكنة المنطقة دون أي تجاوزات قانونية كما تدعي السيدة. كيف يعقل ان ينشر مثل ذاك التعليق والمثل يقول العقول الكبيرة تناقش المواضيع والعقول الصغيرة تناقش الأشخاص ومن الواضح أن تلك السيدة تناقش صاحب الشركة وذلك بتوجيه اتهامات كاذبة ومغلوطة.أنا الآن أشتغل بقطاع الصحة وليعلم الجميع وبأمانة أن ما يزيد عن 50 منزلا يعيش بفضل الله وشركة سهل الصحراء اللهم إني قد بلغت بما أعرفه والله المجازي. 
 

في 02 نونبر 2011 الساعة 24 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- شركة سهل الصحراء نقط للفساد النقل العمومي بكلميم

عمران

الجنرال ومن لايعرف تاريخه بالجيش وفساده وظلمه للجنودواعتداه على حقوقهموهو وضع هدا الابنلتسير هده الشركةويستغل علاقات والده مع السلطة والعمالة بكلميم وهو لايحترم اية شروط وقوانين النقل الحضري ويتعمل حافلات قديمة ومتهرئةولايحترم ادنى معايير سلامة الركاب ولقد سبق ان ارتكبت باصات شركته عدة حوادث وتم تغاضي عنها ودفن ملفها ربما لعدم تامين شركة او كونه حينها يحمل ركاب خلافا للقانون ولعقد شراكة المبرم مع الدولة والجماعة الحضرية لكلميم المجلس البلدي برئاسة الفاسد عبد الوهاب بلفقيه والزويكي مدمري كلميم الى عصور الوسطى يعينه ويصمتان على فساده فهم لايختلفون عنه في شئ وعمالة كلميم راس الحية ولوبي الفساد بكلميم والبوليس والامن والدرك الملكي الفاسد يتغاضي عن هدا لافساد ليس فقط في النقل بل في العديد من الادارات العمومية التي يعمها الفساد والرشوة ويضل ضحاياه من ساكنة كلميم بل عدد محدد

في 10 نونبر 2011 الساعة 21 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

التعاقد من اجل التشغيل مدخل لانتهاك حق الأجر...؟

أحالة ملفات رؤساء جماعات الي القضاء بناء على توصية المجلس الاعلى للحسابات

محرمون من إجازتهم قصد تنصيب مدير و أخر يرحل دون فتح تحقيق

عرض لعناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 29 ماي 2014

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

صحف : مقترح برلماني يمنع البرلمانيين من تقاعدهم حتى سن ال62

صحف :المغرب تمكن من القضاء على الفقر المدقع-بلمختار يفرج عن مستحقات الدائنين

السعودية عاجزة عن التصدي لفيروس "شمعون 2"

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء

شركة بريطانية تعلن اكتشاف حقل غاز قرب مدينة فكيك بالجنوب الشرقي

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس

صرخة العمال المستعبدين تحت انظار "المكتب الشريف للفوسفاط"‎

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.