للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك             الأهالي يشتكون انقطاع الكهرباء لأيام في مدينة بوجدور             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

خروقات شركة "سهل الصحراء" لابن الجنرال مستمرة و السلطات تتفرج ؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 29 أكتوبر 2011 الساعة 38 : 22


صحراء بريس / كليميم


     المتتبع للشأن العام المحلي يقف مشدوها أمام مصير الصفقات العمومية التي تدار بطرق احترافية لينزل العرض على  دوي النفوذ.؟ بكليميم لازال الجميع يتذكر صفقة تفويت حق الامتياز للنقل العمومي،لربط المدينة بالجماعات المتاخمة لها، تلك الصفقة التي سبق وان تناولتها العديد من المقالات الإعلامية نتيجة الإقصاء الذي شمل مجموعة من المستثمرين  رفضت عروضهم رغم أنها كانت أقوى و أفضل من عروض الجنرال و ابنه.؟

       الفوز بالطرق الملتوية  ظهرت تداعياته مباشرة مع  انطلاق خدمات الشركة فمن حيث أماكن انطلاق و وقوف الحافلات  سيختار ابن الجنرال أماكن غير مداخل المدينة حسبما هو منصوص عليه في قرار المجلس البلدي !! آما الخطوط المشمولة بالاتفاق تتعامل معها الشركة بانتقائية شديدة ليبقى جزء كبير منها غير مغطى و مهمل ناهيك عن تردي جودة الخدمات و احترام شروط سلامة.

     حياة الركاب محفوفة بالمخاطر مع كل رحلة و رغم ذلك لا احد يستطيع كبح جموح الشركة التي كشف الواقع ضعف قدرتها الاستثمارية و  تحايلها على بنود الاتفاق باقتناء حافلات منتهية الصلاحية بل متلاشية في معظمها و هي  لا تصلح حتى أقفاصا للكلاب فما بالك بنقل البشر و تكديسهم جنبا إلى جنب  مع المواد القابلة للاشتعال...ضعف الشركة كذلك فصح عنه اعتمادها مواد تطرح أكثر من علامة استفهام حول مصدرها ( محروقات، قطع الغيار ، مواد التشحيم...). و للتذكير دفتر التحملات صريح و واضح فيما يخص  شروط الاستغلال و التي من جملتها  تغطية  حوالي 11 خطا ذهابا و إيابا و ذلك على الشكل التالي:

  • سبعة خطوط بكليميم في اتجاه : توتلين،فاسك،تاركاواساي،آم ايفيس، لبيار،الشاطيء الابيض،بوزكارن.
  • خطين  ببوزكارن في اتجاه:تنكيرت و تاغاجيجت.
  •   خط واحد باباينو في اتجاه:ايت بوفلون.
  •  خط واحد بتاغجيجت في اتجاه: امتضي.

     لكن الحقيقة عكس ذلك تماما بسبب غياب المراقبة و التتبع ما يفيد تستر الجهات المسؤولة، من درك و امن و مجلس إقليمي،على الوضع المتردي للنقل بالإقليم حيث تعيش باقي وسائل النقل العمومي وضعا مشابه من حيث الهشاشة  و تجاوز عدد الركاب المرخص به و تفشي النقل السري ..؟

      بالنسبة لشركة النقل المذكورة كان باستطاعة الجهة المانحة لحق الامتياز تدارك الخطاء و فسخ العقد بعدما تجاوز توقف خدماتها المدة القانونية الموجبة للفسخ. لكن لاشيء من دلك حصل بل  فضلت تلك الجهة ترك حق الامتياز ساري المفعول  جبرا لخاطر الجنرال و ابنه  و دون أدنى اعتبار لحياة المواطنين و كرامتهم؟؟

 فهل ستتحرك الجهات المسؤولة لوضع حد لهدا الاستهتار الذي يعرض حياة الناس للخطر خصوصا و نحن مقبلين على أيام العيد المعروفة بكثرة التنقل و الحركة..؟



2955

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الفضاحة التي لا يعلمها الا القليل

مسلمة

السلام عليكم و رحمة الله نعالى و بركاته انا كنت عاملة بالشركة خلال سنة 2009 فلعلمكم و لحد الان فان هاته الاخيرة تعاني من ازمة مالية خانقة لا تسمح لها بتسديد حتى الالتزامات ومنها :
*فمند منح الامتياز للشركة فهي لم تسدد حتى تكاليف الخطوط للولاية
*يتم التلاعب بلوحات ارقام الحافلات ودلك لعدم وجود بوليصة التأمين
*دائما وكما يعلم الكل ان العمال لا يتمتعون بحقوقهم (40 اجير و المصرحين في الضمان الاجتماعي 10 منهم مسعود تمكدي و زوجته التي لا تعمل اصلا في الشركة ) اضافة وبالدرجة ديما تيتسالوا شهرين للشركة وحتى عند قدوم مفتش الشغل يأخد رشوة و يخرج فرحا.
*ساحة مبيت الحافلات قام مؤخرا احد السكان بارسال شكاية الى رئيس البلدية من أجل التدخل و تلقت الشكاية بالفعل ردا مقنع لكن ولد الكولونيل مبغاش يحشم رغم تلقيه رسالة من رئيس البلدية يقول له هز رحلك و سير للخلاء .
لعلم الجميع الشركة تقتني المحروقات لان الكل كان يقول بانها تستلمها من الجيش لا خطأ الدي يسرقونه من الدولة هو قطع الغيار الغير موجودة في المدن او الباهظة التمن.
الحمد لله فالشركة مهما طال الزمان فهي في تراجع كبير جدا و في الايام القليلة سيتم الاعلان عن توقفها ان شاء الله.قولو امين

في 31 أكتوبر 2011 الساعة 11 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- مجرد كلمة حق

المخلص

السلام عليكم انا شاب موجز كنت أعمل بشركة  (سهل الصحراء باص ) مند 2009 حتى نهاية 2010. فعلا كانت الشركة تعاني من أزمة مالية كباقي أكبر الشركات ومؤسسات دول العالم وردا على ما جاء على لسان إحدى السيدات التي تدعي أن هتاك خروقات في الشركة ليست سوى إدعاءات كاذبة لا ندري ما الهدف من هذا التشهير في حق شخص وعائلته الدين يسعون للسير بالشركة نحو الأمام لتلبية حاجيات ساكنة المنطقة دون أي تجاوزات قانونية كما تدعي السيدة. كيف يعقل ان ينشر مثل ذاك التعليق والمثل يقول العقول الكبيرة تناقش المواضيع والعقول الصغيرة تناقش الأشخاص ومن الواضح أن تلك السيدة تناقش صاحب الشركة وذلك بتوجيه اتهامات كاذبة ومغلوطة.أنا الآن أشتغل بقطاع الصحة وليعلم الجميع وبأمانة أن ما يزيد عن 50 منزلا يعيش بفضل الله وشركة سهل الصحراء اللهم إني قد بلغت بما أعرفه والله المجازي. 
 

في 02 نونبر 2011 الساعة 24 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- شركة سهل الصحراء نقط للفساد النقل العمومي بكلميم

عمران

الجنرال ومن لايعرف تاريخه بالجيش وفساده وظلمه للجنودواعتداه على حقوقهموهو وضع هدا الابنلتسير هده الشركةويستغل علاقات والده مع السلطة والعمالة بكلميم وهو لايحترم اية شروط وقوانين النقل الحضري ويتعمل حافلات قديمة ومتهرئةولايحترم ادنى معايير سلامة الركاب ولقد سبق ان ارتكبت باصات شركته عدة حوادث وتم تغاضي عنها ودفن ملفها ربما لعدم تامين شركة او كونه حينها يحمل ركاب خلافا للقانون ولعقد شراكة المبرم مع الدولة والجماعة الحضرية لكلميم المجلس البلدي برئاسة الفاسد عبد الوهاب بلفقيه والزويكي مدمري كلميم الى عصور الوسطى يعينه ويصمتان على فساده فهم لايختلفون عنه في شئ وعمالة كلميم راس الحية ولوبي الفساد بكلميم والبوليس والامن والدرك الملكي الفاسد يتغاضي عن هدا لافساد ليس فقط في النقل بل في العديد من الادارات العمومية التي يعمها الفساد والرشوة ويضل ضحاياه من ساكنة كلميم بل عدد محدد

في 10 نونبر 2011 الساعة 21 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

التعاقد من اجل التشغيل مدخل لانتهاك حق الأجر...؟

أحالة ملفات رؤساء جماعات الي القضاء بناء على توصية المجلس الاعلى للحسابات

محرمون من إجازتهم قصد تنصيب مدير و أخر يرحل دون فتح تحقيق

عرض لعناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 29 ماي 2014

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

صحف : مقترح برلماني يمنع البرلمانيين من تقاعدهم حتى سن ال62

صحف :المغرب تمكن من القضاء على الفقر المدقع-بلمختار يفرج عن مستحقات الدائنين

السعودية عاجزة عن التصدي لفيروس "شمعون 2"

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء

شركة بريطانية تعلن اكتشاف حقل غاز قرب مدينة فكيك بالجنوب الشرقي

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس

صرخة العمال المستعبدين تحت انظار "المكتب الشريف للفوسفاط"‎

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.