للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أزمة طبيب جوهرة باب الصحراء ورئيس النادي السملالي تصل الى القضاء             الالاف يتظاهرون في الرباط للمطالبة باطلاق سراح معتقلي “حراك الريف” وهذا ما فعلته السلطات             هؤلاء يسيطرون على أراضي شاسعة بكليميم بشكل غير عادل ومدهش (اسماء)             نيجيرية تنجب خمسة توائم بعد 18 عاما من انقطاع الحمل             بوعيدة يوجه رسائل نارية لحلفائه ومعارضته والساكنة .. شاهد ماذا قال؟             مقتل شاب بطلق ناري نواحي الداخلة بسبب..             تعطيل الدستور             صدام حاد بين كنوبس والمصحات الخاصة والمنخرط هو الضحية             الداخلية تدقق في فواتير مشتريات بلديات وعمالات(السيارات ،المحروقات،وكراء المرافق )             المغرب يهدد بالانسحاب من منافسات “الكان”             الغموض يلف مقتل فرنسية مغربية الأصل بميرلفت             مواقع التواصل الاجتماعي تشتعل بالسخرية بعد استدعاء معاق بكرسي متحرك للتجنيد الاجباري             كعكة البرلمان تحول الأخير إلى حلبة للملاكمة والجماني يرسل بنشماس للمستعجلات             لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات             السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على             الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك عاجزة مالياً بسبب الفساد والفرقة الوطنية للشرطة تتحرك             سقوط هاوي لصيد بالقصبة من أعلى جرف بطانطان             "صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني             الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية             تركي ال الشيخ يعلن عن زيارة الى المغرب والشارع منقسم بين رافض ومرحب،واتحاد الكرة يوضح             شابة هولندية تعلن إسلامها في صلاة الجمعة بمسجد باسا أمام المصلين            وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا            مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض            عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع            شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم            الفنانة إليسا تتعمد ذكر اسم خاشقجي في حفلٍ لها بدبي وتخلق بلبلة بالسعودية           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

شابة هولندية تعلن إسلامها في صلاة الجمعة بمسجد باسا أمام المصلين


وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا


مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض


عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع


شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم

 
اقلام حرة

تعطيل الدستور


الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية


المهداوي طلب اللجوء إلى ماليزيا؟


ومن قال أن جريمتكم الشنعاء ستسقط بالتقادم؟؟


حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!


والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
"صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني

النقابة الوطنية للصحافة ترفض الحكم على الصحفيين الأربعة وتحمل بنشماس المسؤولية

جمعيات باوروبا تصدر بيانا حول ترامي مافيا العقار على الاف الهكتارات بجماعة اسرير

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على

قتال دامي وحرائق في تندوف وانباء تؤكد سقوط عشرات جرحى(فيديو)

من هو رئيس المجلس العسكري السوداني عبد الفتاح برهان؟

الربيع العربي يطرق المنطقة العربية..بعد بوتفليقة ،عمر البشير ينضم لقائمة الساقطين

 
مختفون

البحث عن طفلة مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الانفضاح الحقوقي للبوليساريو:ملاحظات على هامش قضية ولد سيدي مولود
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 شتنبر 2010 الساعة 00 : 02


 عبد الله الفرياضي

elferyadi@gmail.com

الكاتب الوطني للمنظمة المغربية للصحراويين الوحدويين

« إذا قام المصطفى ( يعني ولد سيدي مولود) بالرجوع للمخيمات، لفتح حوار حول الحكم الذاتي بين الصحراويين وعلى رأسهم عائلته من قبيلة لبيهات، فستجد قيادة البوليساريو نفسها، في موقف تحدي رهيب، وفي ورطة ليس من السهل الخروج منها ».

هكذا علقت حركة البوليساريو خط الشهيد، المعارضة لقيادة البوليساريو وغير الممانعة من حيث المبدأ لخيار الحكم الذاتي، في موقعها الالكتروني الرسمي، على القرار الذي اتخذه المفتش العام لشرطة البوليساريو بالعودة إلى تيندوف والدعوة من هناك إلى مناصرة المقترح المغربي بشأن منح حكم ذاتي للأقاليم الصحراوية تحت السيادة المغربية.

أما  مصدر تلك الورطة ومسبباتها، فتضيف الحركة أنها تتجلى في وضع ولد سيدي مولود لقيادة البوليساريو أمام خيارين خطيرين بالنسبة إليها، وهما خيار اعتقاله أو خيار تركه يلج المخيمات من أجل الدعوة إلى أفكاره الجديدة.

وترى الحركة المعارضة لقيادة البوليساريو أنه إذا ما أقدمت الجبهة على اعتقال معارضها الجديد « أو أعطت أوامر للجزائريين باعتقاله، فستجد نفسها في وضعية لا تحسد عليها من حيث الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان، التي كانت السلاح الوحيد في يدها الذي تستخدمه ضد المغرب، منذ وقف إطلاق النار حتى اليوم »، أما إذا رضخت للضرورة الحقوقية القاضية بعدم اعتقاله، فإن الورطة التي ستقع فيها الجبهة في نظر رفاق داود السالك محمد عياد  (السالك المحجوب ) زعيم البوليساريو خط الشهيد فهي « إسالة الماء من تحت زرابي القيادة الفاخرة » وذلك من خلال تمكن المعارض ولد سيدي مولود من فتح حوار بالمخيمات « وسط شعبيته الكبيرة ومعارفه الكثيرة وعائلته التي تعد من اكبر العائلات الصحراوية بالمخيمات، حول الحكم الذاتي».

واليوم وقد قرر المعارض الجديد لجبهة « الرابوني »، وأحد أعمدتها إلى وقت قريب، أن يخطو تلك الخطوة نحو مخيمات تيندوف للدعوة إلى أصبح مقتنعا به من أفكار جديدة لم تتمخض إلا عن زيارة عائلية عادية وعن اقتناع وعمق نظر، فإن قيادة البوليساريو قد وقعت فعلا في ورطة وموقف رهيب، ليس بالتأكيد طبق الأصل عن ما خمنته حركة خط الشهيد، وإنما وفق وضع آخر يمكننا أن ننعته بوضع « الانفضاح الحقوقي »، وهو وضع يقودنا إلى الخلوص إلى مجموعة من الملاحظات التأكيدية والمقارنة لخطورة الحالة الحقوقية التي تئن تحت رحمتها الساكنة المحتجزة بمخيمات تيندوف.

أولى الملاحظات التي يمكن استنتاجها بالنظر إلى قضية مصطفى سلمى ولد سيدي مولود، هي الطبيعة الديكتاتورية لقيادة البوليساريو، وذلك من خلال التمعن في الاقتراح الذي تلقاه المعارض الجديد من قيادة الجبهة في مقر تواجده بمدينة الزويرات ( عاصمة ولاية تيرس زمور الموريتانية )، وهو الاقتراح القاضي بتخييره بين « التحاق عائلته وأبنائه به »، ثم العودة إلى المغرب بطبيعة الحال، أو « الخضوع إلى محاكمة بتهمة الخيانة في مخيمات تندوف»، وكما هو ملحوظ فإن جبهة رفاق محمد عبد العزيز قد استبعدت كليا أي خيار يتعلق بأحقية معارضها من ولوج المخيمات والتعبير عن رأي مخالف لها، واعتبرت كل مخالفة لها في الرأي خيانة عظمى تستوجب المحاكمة، وهو الأمر المستشف من تصريح سفير جبهة الرابوني بالجزائر إبراهيم غالي عقب كشف ولد سلمى من مدينة السمارة عن موقفه السياسي الجديد، وذلك بوصفه هذا الموقف بالخيانة أثناء أشغال ما سمي بالجامعة الصيفية لإطارات الصحراء الغربية المنظمة بالجزائر العاصمة والتي شارك فيها شبان من الصحراء المغربية لم يتهمهم المغرب بالخيانة كما فعلت البوليساريو ضدا على جميع المواثيق والقوانين الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان.

الملاحظة الثانية التي يمكن الخلوص إليها هي أن فعل « التخوين » الذي أصدرته جبهة البوليساريو في حق مخالفها الرأي المصطفى ولد سلمى ولد سيدي مولود، ليس إلا تعبيرا عمليا وعلنيا عن سياسة الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي تنتهجها البوليساريو بتغطية من قصر المرادية في حق المحتجزين بتيندوف، وتسميتهم بالمحتجزين ليست من قبيل الدعاية الإعلامية المجانية للطرح الوطني بقدر ما هي استنتاجا تأكيديا لها ما دامت قضية ولد سيدي مولود قد كشفت أن حرية التعبير مصادرة في مخيمات تيندوف، والمكان المصادر فيه هذا الحق لا يمكن أن يكون ملجأ بالقدر الذي تصح معه صفة المحجز القسري.

والانتهاكات التي نتحدث عنها في هذا الصدد هي تلك الانتهاكات التي أقرتها العديد من المنظمات المدنية والهيئات الأكاديمية الموثوقة دوليا وسارعت إلى نفيها البوليساريو، من قبيل مصادرة حرية الرأي والتعبير وترسيخ وضعية العبودية والاسترقاق والمتاجرة بالمساعدات الإنسانية الدولية وممارسة التعذيب والاغتيالات والتصفيات السياسية وغيرها من الانتهاكات التي تطول معها لائحة السرد.

أما الملاحظة الثالثة فتتجلى في مساهمة قضية مصطفى ولد سلمى ولد سيدي مولود في كشف ازدواجية الخطاب لدى قيادة البوليساريو في ما يتعلق باستغلال الملف الحقوقي في مواجهة المغرب، حيث فضلت منذ مدة ليست بالقصيرة التخلي مرحليا عن توظيف مطلب تقرير المصير في خطابها الموجه ضد المغرب لصالح بناء خطاب حقوقي موجه للمنتظم الدولي قصد انتزاع بعض الضغوطات منه على المغرب بعلة وجود انتهاكات لحقوق الإنسان في الأقاليم الصحراوية، في الوقت الذي ترمي فيه هي عرض الحائط كل مفاهيم القانون الإنساني الدولي بتغطية من الجزائر، إلا أن قضية  ولد سلمى أتت اليوم لتحقق ما يمكن الاصطلاح عليه بالانفضاح الحقوقي لقيادة البوليساريو.

إذا كنا قد حاولنا من خلال الملاحظات السابقة ملامسة المسار الطوعي للانفضاح الحقوقي لجبهة البوليساريو، ما دام هذا الانفضاح ناجما عن مواقف وقرارات اتخذتها قيادة هذه الجبهة عن طواعية، وليس ناتجا عن اتهامات مغربية رسمية ولا حتى عن تقارير المنظمات ومراكز الأبحاث الدولية التي تتفنن تلك القيادة في تسفيهها، فإن الملاحظة الأخيرة بشأن تداعيات قضية المصطفى ولد سلمى ولد سيدي مولود تتعلق هذه المرة بوضعية جهازنا الدبلوماسي الرسمي الذي أخفق على ما يبدو في حسن استثمار هذه القضية، وذلك من خلال عدم توفير تغطية إعلامية واسعة على المستوى الدولي لمسار هذا الرجل، و عدم التركيز على العناصر الأساسية لفعل التأثير وصناعة الرأي العام الدولي المتمثلة أساسا في المواكبة الإعلامية الميدانية لمسار ولد سلمى نحو الحدود مع تيندوف لنقل الصورة الحقيقية للوجه الحقوقي للبوليساريو إلى العالم، كخطوة تصحيحية لنازلة أمينتو حيدر.

 



4803

9






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- يسرق ويقابح

محفوظ السالك

مقال من المقالات التى تردد مغالطات الناصرى المقززة والتى تعكس مستوى الخطاب المفلس لدى النظام المغربى المؤسس على خلق الاكاذيب والافتراءات فجبهة البوليساريو لم يصدر عنها رسميا اى موقف ولم تعيره اى اهتمام نظرا لعدم اهميته بالنظر الى كون الامر نوع من التهريج المغربى المعتاد الذى لن تجد له صدى إلا فى الاعلام التابع لوزارة داخلية الرباط واما الكلام عن حقوق الانسان وحرية الراى فلا أعتقد أنك مؤهل للدفاع عنها مادمت تردد مغالطات نظام هو الاسوأ من حيث قمع الحريات العامة ومصادرة الراى والاختطافات والمحاكمات الجائرة والمثل الشعبى الصحراوى يقول (يسرق ويقابح) وانت تجسد هذا المثل بشكل جيد

في 15 شتنبر 2010 الساعة 21 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- اعلام منافق

وادنوني

من يصدقكم يامن تسمون انفسكم صحراويين فكثيرا من اعضائكم لا علاقة لهم بالصحراء وليسوا صحراويين بل منهم شلوحا ولي مقال سابعته لجريدة وادنون قريبا يكشف حقيقتكم ؟؟الاعلام المغربي وبيادقه ممن يسمون انفسهم صحراويين وحدويون يسعون الي نشر المغالطات وتصديقها اولا قبل ان يناشد المغرب المجتمع الدولي بحماية مسؤول واحد سابق خان القسم الدي عاهد نفسه والله والشعب على الحفاظ عليه والتحضية بحياته من اجله قبل تولي اي منصب عليه(اي المغرب) ان يرى من بسجونه والتهم الخطيرة الملفقة لمن بها وهم افراد بالمئات لا يتحملون اي مسولية بالادارة المغربية وبالتالي فشتان بين خيانة مواطن عادي ومسؤول غير عادي...ولو رجعنا بضع سنين الي الوراء لوجدنا عقاب الخيانة لدا الادارة المغربية والتي تصل الا الاعداموقد يصل الاسرة كلها,,,هدا من جهة ومن اخرى فالدولة الصحراوية لم تصدر عن مسؤوليها اي اي اي قرار رسمي او غير رسمي بل نجد قراراتهم فقط بالاعلام المغربي الدي لاى اعرف من اين لهم بهدا ؟؟؟؟؟؟

في 15 شتنبر 2010 الساعة 46 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- كلميم

محمد

يا للأسف لأن هدا الجريدة قد قبلت انسانا دنيئا ومنافقا مثلك طفيلي لاتفقه شيئا بهمك فقط مصلحتك .الكل يعرفك في بويزكارن وغيرها بأنك لاتسعى فقط الا للمصالح والانتهازية.
اما فيما يخص الصحراويين الوحدويين الدي انت كاتب لهم فماهم الا بيادق في يد النظام .بعيدا عن الصحراوي القح المناظل.
فلتدهب للجحيم انت وأشباهك وانتظر فقريبا ستكون دكرى من الدكريات.

في 15 شتنبر 2010 الساعة 27 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- لنناقش الاهم

الغالية اكماش

تحية طيبة وشكر موصول للأستاذ الفرياضي وعلى المقال الذي كتبه، الذي دفعني إلى كتابة هذا التعليق هو المضمون وكذا التعاليق اللي جات عاكبو.
في الحقيقة لم نكن كصحراويين نثق في تقارير المنظمات العالمية اللي تكول عن الجبهة فاسدة وديكتاتورية، يا غير للي عدلاتو مع ولد سيدي مولودبدا يطرح ياسر من الاسئلة فعلا على الوضع الحقوقي بالمخيمات. سابق ذا الموضوع كنا نطالب المخزن المغربي بمنحنا الحرية في التعبير عن آراءنا اللي ما هي موافقة معاه، ولكن اللي واقع مع ولد سلمى راهو شين وما هو خالك حد لاهي يكول ابداي.
أنافعلا ضد انتهاكات حقوق الانسان اللي نسمعو بيها يوميا في الصحراء..ولكن مانا قابلين كذلك أن الجبهة وقيادتها تتعامل معانا بنفس السلوك اللي تعاملت بيه مع ولد سيدي مولود..
للأسف التعليقات اللي قريتها لا تعبر عن نضج بعض الإخوة، وبالنسبة لي صدمت فعلا حين شاهدت قرار تخييره على شاشة الجزيرة من طرف عمر منصور ممثل الجبهة في باريس.
والله ألا حيرانين ومانا عارفين منين لاهي نصدو

في 15 شتنبر 2010 الساعة 07 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الي الغالية

ولد الداه

هي ورقة كانت دائما في صالح البوليساريو والان تأتي على شكل فرصة من دهب لتسقط ولاول مرة في يد المغرب ولن يتخلى عنها بسهولة بل سيحشد لهاماإستطاع.....,وللاخت الغالية اكماش فنحن كصحراويين يجب ان نعي جيدا المؤامرات والاعيب الاعلام كما يجب علينا ان نميز ونفرق بين الاشخاص والقضية,فالقضية واحدة وواضحة والاشخاص كثر قد تصيب قراراتهم وقد تخيب وشكرا

في 15 شتنبر 2010 الساعة 43 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- الى الاخت الغالية

السالك بركه

الاخت الغالية لا تعطى عقلك لغيرك ترى كم من عائد رجع الى المخيمات ولم يعترض سبيله احد ولم نسمع انهم منعوا اوسجنو ولماذا يقوم المصطفى بدلا من ان يسلك سلوك العائدين الذين رجعوا الى المخيمات ويعود بدون ضجيج لجأ الى الاعلام المغربى بخلفيات معروفة وواضحة وهنا هل فكرتى اختى الغالية لماذا لجأ الاخ المصطفى الى الاعلام فى عودته الى المخيمات دون غيره من العائدين الى المخيمات ارجوا ان تفكرى جيدا فى هذه التصرفات الغير سليمة قبل ان تحكمى حكما خاطئ وشكرا

في 16 شتنبر 2010 الساعة 55 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- مسرحية مكشوفة

الغيلانى احمد زين

هذه مسرحية تقوم بها المخابرات المغربية للتخفيف على الدولة المغربية من الضغوطات الدولية بخصوص الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان فى الصحراء الغربية وهى مسرحية مكشوفة وفاشلة بحكم تجاهل الاعلام الدولى لها عكس إهتمامه بالانتهاكات التى يقوم بها المغرب والمصطفى سقط فى لعبة المخابرات المغربية وسوف يحاول ان بقوم بدور الضحية ويحرك الضجيج لعلى ذالك يشوش على الوضع بصفة عامة ويخفف من الضغوطات التى يعانى منها الاحتلال فى الصحراء الغربية ولكن يبدوا ان المسرحية قد تمت بأخراج ضعيف وبسيناريو سئ للغاية وفشلت عند البداية

في 16 شتنبر 2010 الساعة 05 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- نعم لدولة البوليسارية فوق ولاية تندوف المغربية

Ait Baghli n'Ait Ayad

مقال، صاحبه دو بصيرة، ومن ينفي ما آتى به الأخ إنما كذالك العنيد الذي يقول عنه المثل المغربي
<ولو طارت معزة>
أدوات الجزائر تتآكل مع الزمن، أطروحتهم استهلكت وهلكت، ولم يبق سوى أن ننتظر ما سيفعله الزمن بشرذمة البوليساريو، وأما المغرب فقد حل مشكلته مند أزيد من خمس وثلاثين سنة وهو في صحرائه، وضجيج البوليساريو سينتهي عندما ينقرض الجيل الأول العميل للجزائر، وأما الأجيال التي ازدادت في المخيمات وخارج الصحراء المغربية فلن يعترف لهم المغرب بمغربيتهم بل سيعتبرون مواطنون جزائريون حسب القانون الدولي في الوقت الذي أصبح فيه عدد السكان المزدادين في الأقاليم الصحراوية المغربية أزيد من سبعة ملاين نسمة، وهم الصحراوين الحقيقيون وليس من ازداد وترعرع فوق الأراضي الجزائرية وشرب من حليب مخابراته.
المغرب سيعترف بدولة للبوليساريو إدا تخلت لهم الجزائر عن منطقة تبندوف التي تعود اصلا الى المغرب، فإذا رضي المجتمع الدولي وكل دوو الضمائر الحية الاستمرار في التفرج على الممارسات السادية والشاذة على المحتدزين في مخيمات تيندوف، التي تقوم بها شردمة عبد العزيز المراكشي في حق محتجزيها في تندزف فما علي الجيمع سوى الاعتراف لهم بالانفصال فوق الارض الفعلية التي يتواجدون فوقها

في 17 شتنبر 2010 الساعة 56 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- أنت و المصطفى

مولاي هاشم

يا أخي قد ينطبق عليك المثل القائل سكت دهرا و نطق كفرا ، و الكفر الذي أعنيه هنا هو عدم قرائتك للحدث ,, المصطافي ,, قراءة متزنة و مقنعة لا تعيد فيها كلام جهابذة المغالطات المغربية أو ما أسميهم ,, بني مخزن ،، إذ كان عليك أن تعالج الموضوع من جميع زواياه بشيئ من الحياد و التبصر .
فمصطفى صحراوي مئة بالمئة و له كامل الحرية في تغيير قناعاته كيف شاء و أينما شاء شرط أن لا يكون هذا التغيير بدافع مادي أو معنوي ,, كحب الظهور مثلا ،، أو بضغط مخابراتي من الجانب الآخر و هو ما حدث للأسف فمصطفى تم إستغلاله أبشع إستغلال من طرف المخزن دون أن تكون للجبهة يد في ذلك و حتى لو إفترضنا ذلك فهل سيسمح أقاربه من قياديين و شيوخ و مجتمع مدني و قيادات عسكرية و هم القادرون بأن,, يتبهدل المصطفى ،، ؟؟؟؟ و هذا من باب التساؤل رغم كرهي لقول ذلك . إلا أنه أي المصطفى هو من جعل من نفسه محاميا عن طرح إستعماري بغيض و ملكا أكثر من الملك للدفاع عن فكرة فرنسا للملك المتمثلة في الحكم الذاتي لا غير هذا إذا علمنا بأن الجبهة لا ترفضها من حيث الأساس بل و ترحب بها ضمن جملة من الأفكار و الخيارات سيحسم فيها إستفتاء تقرير المصير . إلا أن المصطفى كان مصطفا لأمر غير الذي تدعيه يتمثل في التشويش لا غير و إستغلال موضوعه بأقصى درجة إستغلالا إعلاميا و ما الزيارات و التعاطف و دموع التماسيح التي يذرفها نظام المخزن الهمجي إلا دليلا على ذلك . ليبقى أخونا المصطفى ألعوبة بيد الشيطان ، و تبقى أنت و أمثالك تزينون للشياطين ألعابهم .

في 25 مارس 2014 الساعة 31 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الانفضاح الحقوقي للبوليساريو:ملاحظات على هامش قضية ولد سيدي مولود

سلطات دائرة بويزكارن إقليم كلميم ترفض تسليم وصل الإيداع لجمعية شبيبية !!

بيان حقيقة من مدير الثانوية الإعدادية طارق بن زياد بالعيون

إرهابى كافر متبجح = حاجز خرسانى مضاد

الإسلام لم يأت بالسيف[السيف سعى سعياً إلى الإسلام]

الانفضاح الحقوقي للبوليساريو:ملاحظات على هامش قضية ولد سيدي مولود





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

المغرب يهدد بالانسحاب من منافسات “الكان”


لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

هذ ما جاء في التقرير الأولي للأمم المتحدة، الموجه إلى مجلس الأمن حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
نيجيرية تنجب خمسة توائم بعد 18 عاما من انقطاع الحمل

تعرف على مشروب سحري مهدئ للسعال ومزيل للبلغم

أغلى طلاق بالعالم وصلت قيمته ما يقارب 4 مليار

 
مــن الــمــعــتــقــل

ترحيل ناصر الزفزافي ورفاقه إلى سجون مختلفة قرار أمني سياسي

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

طفيليات العمل النقابي بكلميم

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.