للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         فاعلة جمعوية بكناريا تشبه حمدي ولد الرشيد بحافظ الأسد وتتهمه وعائلته بإفساد الصحراء(فيديو)             يحدث الان..ينعقد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وسط احتجاجات عارمة يقودها المتعاقدون(فيديو)             مصرع شاب واصابة سيدة بالداخلة نتيجة انقلاب سيارة             من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)             بعد الثروة الحيوانية ،الخليجيين بالصحراء ينهالون على الترفاس ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم(فيديو)             5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون             5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون             موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية             إدارة الضرائب تستعد لشن حرب على منعشين عقاريين ومقاولات مزيفة بسبب التهرب الضريبي             قريباً..لحوم امريكية على موائدنا             الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف             رئيس جهة العيون يرتبك أمام قصر الأمم المتحدة بجنيف،بعد سؤاله عن..(فيديو).             لائحة بأسماء عمال جدد باتت جاهزة،فهل تشمل عمال بجهات الصحراء             بشرى للراغبين في ولوج مهنة التدريس:وزارة التعليم تُلغي "الإنتقاء الأولي" وتمدد السن إلى 55 سنة             الوزارة تفتح باب التسجيل للأحرار (الشروط-وتاريخ ايداع الملفات)             المصادقة على عقود التجزئات العقارية والمجموعات السكنية مقابل رشوة سمينة في تحدي للداخلية             أزمة سياسية جديدة:حزب التقدم والاشتراكية يهاجم حزب “التجمع الوطني للأحرار” بسبب             احتجاج:أطباء القطاع العام قرروا وقف العمليات الجراحية ابتداءا من هذا التاريخ             بوادر أزمة بين تونس والمغرب وهذا سببها             بعد الاعتقال الثاني بفرنسا، سعد لمجرد خارج اسوار السجن             عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور            الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم            لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو            حريق كبير داخل باخرة بميناء طانطان            كارثة بمستشفى الحسن الثاني بالداخلة: دماء وديدان وروائح نثنة بمستودع الأموات            شهادة وزير موريتاني حول حرب الصحراء ولقاء الرباط            
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور


الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم


لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو


حريق كبير داخل باخرة بميناء طانطان


كارثة بمستشفى الحسن الثاني بالداخلة: دماء وديدان وروائح نثنة بمستودع الأموات

 
اقلام حرة

موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

بعد ملفي المستشفى والجامعة بكليميم،التنسيقية تستعد لإطلاق ملف جديد

الملف المطلبي لهيئة الادارة التربوية

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)

بوادر أزمة بين تونس والمغرب وهذا سببها

وزير موريتاني : حرب الصحراء ما كانت لتقع لو لم تكن الجزائر من ورائها (فيديو)

زيارة بن سلمان ..المغرب يختار الحفاظ على صورته دولياً والجزائر وموريتان تغلبان المصلحة الاقتصادية

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الصراع الإنتخابي بطانطان وما وراء خبر حرق سيارة احد المرشحين..
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 نونبر 2011 الساعة 52 : 14


صحراء بريس / م . ح -  طانطان

 


قبل أيام تم إحراق سيارة تابعة لمرشح التقدم والإشتراكية وسيارة لابن عم  بولون  السالك حيث تم نشر الخبر بجرائد ورقية وإلكترونية والأمر قد يكون بفعل فاعل الدافع من ورائه المنافسة والعداء  الإنتخابي... وقد يكون بفعل أحد المرشحين نفسيهما وباتفاقهما لكسب التعاطف  والتأييد من الساكنة أي المنتخبين ...

وبرجوعنا  ألى الإستحقاقات الماضية لم تسجل أبدا مثل هاته الأفعال حتى في عز الصراع الإنتخابي مما يضع علامة  استفهام خصوصا إدا علمنا أن السيارة المحروقة في ملكية شركة الإنتاج  التابعة للمرشح المقبل "شرف الدين" مؤمنة  ضد الحريق..!!! والسيارة الأخرى من نوع رونو 4  مهترئة ولا يتعدى ثمنها 5000 درهم !!!

وغير بعيد عن طانطان فقد ذكرتنا الواقعة بحكاية الاخوة الاعداء بمدينة كليميم, ونقصد هنا  رئيس بلدية كليميم "عبد الوهاب بلفقيخ" وولي نعمته السابق " الحاج الزويكي لحبيب" وتنافسهما خلال احد المناسبات الانتخابية ( أول ظهور لعبد الوهاب بلفقيه) عندما تم حرق سيارة الاول قرب واد ام لعشار وتناقلت الالسن الصراع القوي بين الطرفين وان الحاج دمر سيارة منافسه لكون عبد الوهاب بلفقيه أكثر نزاهة و سيزيحه من المشهد السياسي...وبما ان الناس كانت تريد وجه جديد غير وجه الحاج  الذي عشعش على كرسي الرئاسة فقد انساقوا مكرهين وراء  منافسه والكارثة يعرفها الجميع...فهل التاريخ يعيد نفسه وهده المرة بطانطان ؟


(الصورة افتراضية)



4651

19






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- فلوس لماء يديهم زعطوط

طانطاني

مرشح حزب التقدم والاشتراكية يعرف كيف يقوم باستمالة الناس اليه فهو خبر جميع المنعرجات من صلحب مقشدة باكادير الى نجم تلفزيوني بقناة العيون وصاحب حانة باكادير التي بمجرد التحاقة بالقناة وتربعه على كرسي ادارة الانتاج واضاف معها صندوق جسر الاحسان الدي لهفه ثم اموال مهرجان الداخلة والعيون سابقا،اصبح ثريا وتجبر واصبح دومالي وراسه في السماء وتحولت المقشدة البسيطة الى حانة كبيرة ومشاريع ضخمة باكادير ومراكش واحدث مجلة من اجل الهاء نفسه بالكتابة حتى يخفي ما نهبه من المال العام اثناء تحمله مسؤولية الانتاج وتدبير صندوق خيري،الشيء الدي يجعلنا ندعو كل الغيورين والمنددين بنهب المال العام الى دعوة الجهات المختصة في فتح تحقيق في مالية الادارة والصندوق معا رغبة في اضفاء الشفافية واعادة المنهوب لاصحابه،وعد اعفائه من منصبه ونقله الى الرباط اراد العودة من النافدة بعد ان اخرج من الباب وطريق البرلمان معروف الفلوس والكدوب على الناس لكن الله يمهل ولايهمل فكل ما نهبه تبخر شيئا فشيئا لان كلمة القدماء فلوس لماي يديهم زعطوط السيارة تحرق قصدا اواحراقه مدبر من طرفه او من طرف اخرين الله اعلم لكن العيب هو ان يقبل حزب على يعتة مثل هدا الفيروس ويزكيه في وقت كان لايؤمن بالسياسة ويقول عنها في لقاءته بانها خدعة والان جاء ليمارس خدعته على اهل طانطان كما مارسها ابوه سابقا في قطاع التعليم،لكن المثل يقول من شبه اباه فما ظلم......

في 01 نونبر 2011 الساعة 19 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- كلشي باين

براهيم

قبل أيام تم إحراق سيارة تابعة لمرشح التقدم والإشتراكية وسيارة لابن عم بولون السالك حيث تم نشر الخبر بجرائد ورقية وإلكترونية والأمر قد يكون بفعل فاعل الدافع من ورائه المنافسة والعداء الإنتخابي... وقد يكون بفعل أحد المرشحين نفسيهما وباتفاقهما لكسب التعاطف والتأييد من الساكنة أي المنتخبين

في 01 نونبر 2011 الساعة 24 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- رسالة تحدير

عبد الله الدقاق

لقد وقعت الواقعة وفي وقت متزامن احراق سيارتين مختلفتين لمرشحين احداهما تقدمي اشتراكي واثاني استقلالي.. وبلغة العنصرية كلا المرشحين ينتميان لقبيلة ايت لحسن التي الفنا فوزها في البرلمان في السابق بكلا المنصبين...اولا نحن لسنا اكثر من الشرطة في التحقيق عن ملابسات القضية التي اسندت لمجهول قد يطول البحث عنه.هدا من ناحية ومن ناحية اخرى ما الرسالة المراد ايصالها لكلا الطرفين ؟ من المستهدف في هده القضية؟..هل المستهدف هو رمزية القبيلة؟ ام المرشحين معا؟ للاجابة عن هده الاسئلة يجب التركيز على ان الانتخابات في بلادنا لعبة قدرة يلعبها الكبار بلاعبين مستضعفين تائهين لا هم بهوات ولا هم بمحترفين.واللاعب في هده النازلة قد يكون من خارج قبيلة ايت لحسن لكي يبقى الصراع بين ابناء قبائل ايت لحسن وبالتالي سيمكنه هدا الصراع من الانسلال عبر الاجنحة ليسجل نتيجة قد تكون بثابة ضربة قوية لايت لحسن وهم الدين كانوا يحصدون النتائج دون احترافية...وقد يكون الفاعل من ابناء القبيلة.وقد قام بفعلته هده لتوجيه رسالة لايت لحسن مفادها ان القبيلة مستهدفة والدليل على دالك ان كلا المرشحين حرقت سيارتهم.وقد يكون الفاعل هو الحكم لان التحكيم في بلادنا مازال ضعيفا والتحكيم في هده المبارزة ربما هو السلطة المحلية لتعطي دريعة جبانة بان في طنطان صراع من الحجم الثقيل قد توظفه في طلب المزيد من الدعم من افراد القوة العمومية لكي تتحكم منيا في الانتخابات القادمة

في 01 نونبر 2011 الساعة 22 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- كفى من اتهم الواهية

baz

رداعلى صاحب المقال1 لاتبحث عن عيوب الناس فالعيب فيك انت اولا فبعد ان كنت مجرد لقيط معدوم وبعد نهب اموال الشركة التي تديرها اصبحت من اصحاب الملايين الله ينعل لما يحشم يجب على سكان طانطان اعطاء الفرصة للشباب لخوض تجربتهم والابتعاد عن الوجوه القديمة التي افسدت العباد باستعمال المال الحرام في الانتخابات

في 01 نونبر 2011 الساعة 05 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- شكون كان عارف فطانطان

شوافة

الصراع فطانطان كان غير بين اوبركا وبولون وراه شرف الدين دار هاد الفيلم باش يعلموبيه الناس.

في 01 نونبر 2011 الساعة 22 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- لن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

لن أرشح نفسي

بالنسبة لي و كمتتبع للشأن المحلي الطنطاوي أقول من الآن و كلي ثقة أن المقعدين سيؤولان إلى قبيلتي : أيت لحسن و أيت باعمران لأن الناس بطانطان لا يريدون التغيير بكل بساطة ، فهذا عنصري قبلي عرقي متعصب و ذاك متخلف جاهل و ذاك يبيع في نفسه مقابل 200 درهم و يا للأسف.
و أف لكم من بشر ، أنتم تعلمون أن هؤلاء تعاملوا مع الإقليم بمنطق النهب و السلب و أمام الجميع دون استحياء ، فلمذا تعيدون انتخابهم مرارا وتكرارا، أين وطنيتكم أين ضميركم .... فاعلموا أنه لن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.

في 01 نونبر 2011 الساعة 52 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- au numéro 6

citoyenne marocaine

Pour les même raisons que vous avez citées et que j'approuve à 100 pour 100, je fais comme vous et je ne vote pas comme toutes les autres fois parce que ce serai un déshonneur pour moi de donner ma voix à des sangsue qui ne cherchent qu'à s'enrichir.

في 01 نونبر 2011 الساعة 30 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- يحياوي حر

الهلوسة الانتخابية



تبدو مدينة طانطان هده الايام الاخيرة ملتهبة وعلى صفيح ساخن بسبب حملات انتخابية استباقية ابطالها كائنات مبتدلة ووجوه مستهلكة تتافف لها لها الوجدان واخرى غريبة فريدة شابة مثقفة لكنها منافقة ومتزلفة ربما بايحاء من المخزن تحركت حتى لا تفوتها الفرصة كركيزات نخبوية يحركها النظام حينما تلوح له فى الافق القريب بوادر التغير القسرى لان المخزن داب على صنع النخب وتحريكها داخل رقعة الشطرنج وفق اهواءه ونزواته .ولانه يكره مواطنه كرها شديدا لدلك ترا ه يجتهد في انزال هده النخب من اجل فرض امر الواقع بتبخيس وتيائيس الجماهير في التعاطى مع الانتخابات والديمقراطية المحلية .
سمعنا هده الايام ان السيد سىء السمعة وبالمناسبة صحفى سابق في تلفزة الرحيبة يستعد لخوض غمار الانتخابات التشريعية باسم حزب المطرقة والمنجل سابقا القلم والكتاب كرمز لهد التنظيم الدي دخل باسمه كاتبه الاقليمي في استحقاقات سابقة ونال علي مستوى اقليم طانطان 80 صوتا من اصل 26758 مسجل في الانتخابات وهو كثير للفريع كما يقال بالدارجة المغربية انه الفارس المغوار الساهل معشوق الجماهير الكادحة وفي اجتماع يوم الاقتراع اراد ان يحتج في اجتماع مع المرشحين كون اللعبة غير نضيفة فنهره العامل احمد للمجاهدي بانه لايجوزله ان يتكلم بحجة الاصوات المحصل عليها اد تبين ان المناضلين لم يمنحوا اصواتهم للزعميهم فمابلك بالمواطنين البسطاء.
السيد الصحفى النبيل كان محط انتقاد شديد من طرف شريحة واسعة من اهل الصحراء عموما . لانه
1 المعنى بالامر غير مستقيم و ليس نزيه فابوه وخيرت به لقد جاهد وكافح من اجل ان يؤمم له مستقبل فاشترى له مخبزة بزبالة ديال اللفلوس فى مدينة اكدير ولم يدور عليها سنة حتى اتى عليها بسبب الشطيح والرديح .تلتها فترة زمنية تميزت بسبات عميق داخل خلالها صديقنا في اكتئاب حاد ليشد الرحال بعدها الى مصر ليحلس دبلوم في الصحافة
بعدها سيتم تعيينه بتوصية مخزنية في الاداعة والتلفزة المركزية بالرباط كموظف وليس كصحفى .
2فتح قناة جهوية بالعيون بالتزامن مع ميلاد الكوركاس عجل بسطع نجمه داخل قناة العيون الجهوية اد وظف دكائه الخارق فى النفاق الى محاباة ال الرشيد ثارة يمتدحهم باطراء كبير وثارة يلوح بحزب الاستقلال كتنضيم سياسي وحيد واوحد ا لقادر على الرقى باهل الصحراء سياسيا واجتماعيا واقتصاديا بل جعلهم في بحبوحة من نعيم .
3 اهل الرشيد فتحوا له كل المنافد داخل هده القناة لدرجة ان صاحبنا وضع يده على كل برامج التلفزة وكان حريص على ادراتها بشكل باهث ويبعت على التافف ادا كانت الوجوه المكرورة التى يستدعيها في برامجه = عن قرب مثلا = منتقاة بشكل واضح لانها فى الغالب من ابناء العمومة وشردمة من الوصوليين والانبطاحين المتشوقين للطاجين المخزن هناك كدالك برنامج جسر الاحسان برنامج للتسول بامتياز كما ان المرضى المعوزيين يتم انتقائهم بشكل مفضوح وهى الاشياء التى اثارت سخط الراى العام في العيون اد تتسائل عن ماال الاموال الطائلة التى تبرع بها المحسنين و دوى النيات الحسنة من اشخاص داتيين ومعنويين وهى تعد بالملايين في حين ان المرضى المعوزين لا يتوصلون الى بالفتات
3 بتواطؤ مع مدير الاداعة وبمباركة اسياده اهل الرشيد رقى الى درجة مدير الانتاج ففبرك بسرعة البرق3 شركات وهمية لانتاج الفنى والمسرحى و بمشاركة اخوة له يفوت الصفقات لنفسه بسنريوهات باهتة مبتورة ومسروقة من اعمال مسرحيات اخرى فجل الاعمال المسرحية ابطالها اخوانه وبعض من الشباب المغلوب على امرهم يرمي لهم الفتات يتثير الشفقة .
كان هدا فى عهد الوالى السىء الدكر محمد الضريف الدى كان سمن على عسل مع اهل الرشيد لكن شاءت الاقدار ان عين جلموس خدمة لاجندة في العيون تستهدف الاطاحة بامارة ال الرشيد فغلط صديقنا حينما استقطبه جلموس فما كان من اهل الرشيد الى انهم شددوا الخناق على شرف الدين واقفلو كل الابواب فى وجه وضا يقوه وخير دليل على دلك المهرجان السينمائى الدي كان المخزن يرصد له الملا ير وكان شرف الدين هو مدير هدا المهرجان فمنع من تنظيمه فى العيون ليحول له الوجهة صوب الداخلة غير ان الكعكة في الداخلة ليست بالحلاوة التى داب على اكلها في العيون .
وهكد تباعا ضايقوه حتى اضطر للدخول مع معلمه الكبير في تشفارت مدير تلفزة الرحيبة في نزاع بمباركة اهل الرشيد فرمى له بصابونة كانت كافية لوضعه خارج مدينة العيون اد اضطر الى تقديم استقا لته صامتا اخرسا لايجيب لانه في كرشه للعجينة من منصب مدير الانتاج الدي كان يتقاضى فيه اجر خياليا = 30000= ويعود الى الاداعة المركزية بالرباط كموظف سلم 10.
دات يوم استدعى اوركيسترا موسيقية من مدينة بوجدور لاءحياء نشاط بساحة المشور بالعيون بتمويل من تلفزة الرحيبة باعتباره مدير الانتاج تفاهم مع مسير الجوق وقال له تعالوا على نفقتكم وحينما تصلون اسدد لكم مستحقاتكم وتكاليف النقل والمبيت والاكل .
لما وصلوا احييوا امسية موسيقية وعند الانتهاء من الحفلة الموسيقية توارى عن الانظار واقفل هاتفه وتركهم يهيمون في البحث عنه بين المقاهى في ساحة الدشيرة بالعيون ولما يئسوا من العثور عليه فى 11 ليلا عادوا ادراجهم الى بوجدور لاديدي لا حب للملوك كما يقال وحرقة القا لب الدي طلع معهم لم يستطيعون سرطه .
ان ولد حمادي غير بعيد عليه هدا النوع من التخريجات انه يريد استعطاف واستمالة الناخبين من خلال هده التخريجة غير ان اهل طانطان عايقين وعارفين شنو كايين وزيادة على هدا وداك طانطان هدا النوع من الاجرام دخيل عليها ومرفوض جملة وتفصيلا ولايعدو ان يكون طريق سهل لنيل ورقة حمراء ناصعة فاقعة سينالها الصحفي الموهوب قبل ان شاء الله ان يبيع الماتش ابالخف

في 02 نونبر 2011 الساعة 34 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- يحياوي

باينة

كاليك ضربني وبكى سبقني وشكى.
فجل الدين التقيناهم يوم الحادث اصروا على ان الحادث مدبر من بولونات وقاموا باحراق R4 لاتساوي قيمتها 2000 درهم ليوهموا الناس بانهم ايضا مستهدفين.وتبقى المسؤولية الكبرى للامن و مولانايبين الحق.

في 02 نونبر 2011 الساعة 11 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- tantan

khalid

السلام سوف اجيب على كل التعاليق .انتم لم تستفدون من الاخطاء هؤلاء المنتخبون انهم يكذبون عليك و يشترونكم بي 200 درهم سيبقى مدينة طانطان لعبة بين يديهم و في الاخير من المستفيد هم اما ساكنة طانطان هم الضحايا لانهم مازالوا لم يفيقوا من الاخطاء .انا لست مع منتخب بدون مستوى و اي ثقافة مثل بولون و غيره و لكن الرجوع يرجع الى الدولة لان الدولو تريد ان يكون منتخبون ليس لهم مستوى و هذا عار يا اهل سكان طلنطلن .كم من الاعوام مرت و طانطان هو هو لم يزيد فيه اي شئ .تحركوا و قاطعوا الانتخابات .تكلموا على حقوقكم لان اموال الشعب ذهبت مع هؤلاء اللصوص اطلب لهم من الله ان ياخذ الحق قريبا

في 02 نونبر 2011 الساعة 21 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- الثورة هي الحل

متتبع

ان طانطان مهد الثورة والثوار وهي من سيقود الثورة ضد العلويين المفسدين الذين لايرون الا مصالحهم اما الشعب فليذهب الى الجحيم ندعو الجميع الى الدعوة الى اعتصام وطني في مدينة الدار البيضاء من اجل الاطاحة بالعلويين

في 02 نونبر 2011 الساعة 10 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- هدا ما نصبو اليه

ولد الركينة

من خلال التعليق رفم 8 لصاحبه اليحياوي ابن عم شرف الدين زين العابدين مرشح حزب التقدم ولاشتراكية يتضح لنا وبشكل شفاق ونزيه ان المرشح المدكور يملك من الدكاء والحنكة ما يؤهله للدهاب بعيدا في عالم الساسية فهو كما جاء قي التعليق انسان استطاع فرض وجوده قي وقت وجيز باداعة العيون ونتمنى ان يفرض اوجوده في البرلمان...وهو كان قريب من اهل الرشيد وهدا مكسب مهم لان اهل الرشيد هم المدرسة الاولى في الصحراء في عالم السياسة.ونتمنى ان يستغل صداقتهم في صالح طانطان...والسياسة لعبة مصالح ولا غرابة قي ان يستغل مرشحنا فرص تؤهله الى ابعد من دالك وخير دليل على دالك ان ينتقل شخص ما من اداعة الرحيبة الى الاداعة الوطنية وهدا مكسب مهم يجب ان نعتز به نحن ساكنة طانطان

في 02 نونبر 2011 الساعة 44 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- الاقطاعييون الجدد

يحياوي حر

لوحظ مؤخرا مرشح الكتاب والقلم ولد حمادي يلج المقاهي للدردشة والمتعة . في حين يترك السائق الشخصي واقف امام السيارة يكابد حر الشمس للساعات طوال قد تتجاوز احيانا 3 ساعات بشكل سادي .وان دل هدا على شىء فانمنا يدل علس الاستكبالر والتعالي والانفصام المرضي الدي اصيب به الصحافي من خلال استرقاق واستعباد السائق لدرجة اهانته بهد االشكل من التصرفات المهينة والحاطة بادمية الانسان فبيئس الثقافة والفكر .
فادا كان هدا النوع يطمح للولوج البرلمان فقد قال الاوائل وصدقوا انه ياويلك من المشتاق الا داق ..........

في 03 نونبر 2011 الساعة 32 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- الزليج

ولد البلاد

والله ماعندكم وجه الحشمة ياالشفارة ياالمنتخبين فين هو الزليج اللى خلصنا من مقهىالعبور الى الفندق الملكى بشارع محمد الخامس واللجنة ديال الزليج فيها الشفار الكبير بولون عبدالفتاح وبوتسوفرة وامبارك العادل مول حساب البنك الشعبى والله ياخد فيكم الحق ياالشفارة

في 04 نونبر 2011 الساعة 25 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- المنتخبون الجدد

خالد

كل هؤلاء المنتخبون الجدد والقدامى شفارة لا تهمهم الا مصلحتهم الخاصة وشراءالمواطنين الفقراء 200 درهم قاطعوا الانتخابات كونوا فى الموعد

في 04 نونبر 2011 الساعة 59 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- لصوص عمالة طانطان

رضوان

لوحظ مؤخرا موظف بعماتة طانطان وهو نجاربومسعودالمسؤول الكبير عن الانعاش الوطني بالاقليم مهمشا ودلك راجع لاختلاس 200 بطاقةمن الانعاش الوطني بمباركةالكاتب العام السيد البدراوي وبمساهمةحدبدو صاحب الحبة العجيبة الفياكرا والتحرش بالفتيات بعدما وشابهم موظف ويمتلكون منازل فخمة وسيارات جميلة من اين لكم هدا ولا يتعدى راتبهم 2500 درهم يا الشفارة نشفتو الميزانية ولا ننسى دور بوفسى الشفارالتقني

في 05 نونبر 2011 الساعة 24 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- لاحول ولاقوة الا بالله

الراكب محمد

مهما علقتم ومهما طبلتم ومهما نظرتم ومهما تحالفتم ومهما صرختم ومهما ومهما ومهما يااهل مدينة العبور لن تزيلوا هذه الصفة عن مدينتكم فهي عتبة عبور لكل شيء حتى للبرلمان اقولها بكل صراحة انتم لاتقرؤن المتغيرات السياسية بقرائتها الصحيحة ان قدوم ابركى الى مدينتكم لم يكن امرا عرضيا ورغبة شخصية لديه في الحصول على مقعد في البرلمان بل انه اختبار لساكنة الطنطان لمخطط قادم يراد به ان تالف الساكنة بجميع مكونات نسيجها الاجتماعي التعاطي مع الدخلاء والغرباء على المدينة حتى لاتبقى تلك الاعتبارات القديمة مطروحة امام الدولة المغربية يجب ان تزال تلك القاعدة التاريخية في اقرار ان مقعدي البرلمان بمدينة الطنطان حتما سيكونان لقبيلة ايت لحسن او يكوت هذه هي العولمة السياسية القادمة وبعد ابركى سترون اخر ربما من طاطا او ورزازات يسلبكم مقعدا اخر في رئاسة البلدية انتم فاشلون عبر التاريخ كنتم ولازلتم حشوا لااهل الصحراء ففي تمرير مخططاتهم لم تاخذوا العبرة من الكوركاس ولم تاخذوا العبرة من وكالة التنمية ولم ولن تاخذوا العبرة من اي شيء ستذابون في محلول بعمراني شركاوي واذابتكم يسيرة وسهلة انكم لو تنكرتم لذواتكم وتوحدت ارائكم وجمعكم الهم العام لكنتم اعصى واشد من ان يغزيكم الدخلاء مقعدين برلمانين واحد تجمعون على شخص من قبيلة ايت لحسن مثقف مكون حر نظيف من الشوائب واخر لشاب من يكوت له نفس الصفات وستسترحون من ماانتم في من متاعب اليوم لاحول ولاقوة لكم على علاجها

في 05 نونبر 2011 الساعة 54 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- الانتخابات قنظرة للسرقة

ازركيية

بسم الل الرحمان الرحيم

بالنسبة لي فالنتخابات اللي لاهي تكون ان شاء الله هدا الشهر لا ارى فيها اي شخص يستحق ان نضع تقتنا فيه لقد استفقنا من السبات العميق الدي كنا فيه لا شرف الدين ولا بولون ولاغيرو كلشي الا الشفارة اللي يبحتو عن طريق لاخفاء سرقتهم لو كان احدهم يستحق الفوز بهاته الانتخابات لكنا نحن من نطرق بابه ونطلب منه ان يرشح نفسه ونقف معه وقفة رجل واحد بدون رشوة او مصلحة ولكن للاسف لا يوجد احد ماعمرنا جبرنا حد غيور على دي الدشرة استهم بيها يصلحها اساعد الساكنة اتكلم عليها فقبة البرلمان يصلحا والو اللي قعد على داك الكرسي مايتكلم الا مرة ف 3 سنوات وماهو على طانطان الى بانت لو شي تخريجة وبغى شي ميزانية من الدولة يتكلم على لمسيد وعلى الجماعات التابعة لطانطان ونهار تلحق عليه ولا تجيه ما يعطيك وقت والى تلفنت عليه ما يجاوبك وينسا عند انت اللي قعدتو على داك لكرسي ولحقتو لداك المنصب اللي ماكان يحلم بيه والمشكل الاساس انو للسف واحد العينة من المنتخبين السمان بالنسبة لو الانتخابات الا قنطرة يحصل بيها على الحصانة ياك اينمي ثروتة وايزيدها وشكون داها فيك الفقير ماعمر حد جا لطانطان ودار فيها خيرية ودعمها ولا مدرسة خاصة للفقراء ودعمها ولا تكلم على اقبح مستشفى بالجنوب ولا تكلم على المعطلين اللي كل نهار قدام العمالة ولا على الطلبة اللي دائما شادين النوبة قدام وزارة النقل ياك يركبو يلتاحقو بدراستهم ولا على الناس اللي ماهي جابرة منين تسكن وعلى خط الفقر اللي بلغو طانطان ولا على المعطلين اللي شهور وهما قدام العمالة يتخطاو عليهم بوتاتهم كل نهار انا يالمنتخب ما بغيتك تزفت لي شارع راني ماعندي سيارة ولا بغيتك ديرلي جردة نقعد فيها بغيت خدمةوكرسيها نقعد عليه وما بغيتك تجيبلي ستاتي بالملايين قسمها وديرها فجوا وفرقها على الضعفاء ولا بغينا موسم وتقافتو ومغنيينو بغينا مشاريع مدرة للدخل تتمعيش منها الساكنة ولا بغينا جمعيات لخوا لخواي بغينا الدعم وحنا نكونو جمعيات ........... وزيد وزيد فنظركم منهو دا اللي لاهي يهم داكامل ومستعد اعدلو ماكاين للاسف لهدا حنا نهار الانتخابات حنا مانكدو نمنحو تقتنا لحد كيفما كان لانو هدا اللي لاهي يترشح لاهي يقرا عليك واحد الائحة من لكديب ويوعدك بتنفيدها وخا الدستور ضمنها ولكن نهار يفوز اكبد مانك لاهي تجبر فبلدو الا لعجاج وسير دعيه للدستور احنا فعلا بغينة واحد اعود صحراوي او ولد المنطقة يغير واجعة ماهو كاين

في 08 نونبر 2011 الساعة 38 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- بارك

الحسين

هاد شي راه ماشي معقول راه خاسنا حنا المغاربة و خصوصا سكان طانطان نراجعوا نفوسنا و نتفكروا طانطان كيف كانت و ثوشفوها دابا اش تبدل والووووووووووو لي جا يشري الناس ب 200dh و ازيد بحالو ما تليت تشوفو حتال الانتخابات الجاية و ايجي و دير نفس الحاجة و هو ديما رابح و المتضرر ساكنة طانطان لي باعت راسها ب 20 درهم
الحل و بدون نقاش هو المقاطعة
و الى مشا حتى فاز بولون فالانتخابات راه خاصنا نودو و نوقفوه عند حدو ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! !

في 26 نونبر 2011 الساعة 14 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

"أجبان الداخلة" تعاونية نسائية تنتج جبن الناقة بالداخلة

الصراع القديم الجديد بين المغرب واسبانيا‏

البوليساريو وقبيلة لبيهات و نهاية الولاء

مفتش شرطة سابق يطالب من فنلندا بتجريده من الجنسية المغربية

عندما يتحالف المال والسلطة على سكان وادنون؟؟؟؟

طنطان حمى الإنتخابات... وصراع الإبن والمنتسب

الصراع الإنتخابي بطانطان وما وراء خبر حرق سيارة احد المرشحين..

تيمولاي مشاريع المجلس القروي يجهز على إرث الساكنة.

ماذا بعد لجنة لمنوني وانتصار الاستبداد و المنافقون الجدد ؟

نشر لائحة مستعملي المال في انتخابات مجلس المستشارين هل هو بداية محاربة الفساد أم هو مناورة ؟

جماعة الشاطىء الأبيض..ماذا تحقق بعد نصف الولاية الإنتخابية ؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الرجاء يفوز بكأس الـCAF ويواجه الترجي في كأس السوبر نهاية الشهر


منتخبنا الوطني لكرة اليد يضم لاعبتين من باب الصحراء لمجموعة المحترفات التي ستنافس في بطولة افريقيا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يصدر بيان حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
شاهد الضرر الذي يسببه الثوم للجسم

عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة رجل الاعمال وقيدوم السياسيين بجهة كليميم عمر بوعيدة(تفاصيل عن حياته السياسية)

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.