للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

سيدي افني: ظهور عينات من الفساد المالي بجماعة تنكرفا ومطالب بتطبيق القانون الجنائي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 نونبر 2011 الساعة 55 : 22


صحراء بريس / عبد الكريم النظفاوي –سيدي إفني

   دخلت ساكنة تنكرفا بإقليم سيدي افني منذ عدة أسابيع في اعتصام مفتوح أمام مقر جماعتها احتجاجا على اللامبالاة وعدم تنفيذ السلطات المعنية لملفها المطلبي الذي يحتوى على مطالب اجتماعية تنموية ضرورية، فضلا عن شق يتعلق بضرورة فتح التحقيق في ملفات الفساد المالي والإداري التي من المحتمل تورط رئاسية الجماعة الحالية فيها طويلا حيث أضحت بادية للعيان.

          وقد بدأت الساكنة تقطف ثمار نضالاتها المفتوحة بظهور عينات من الفساد المالي والإداري بمؤسسة الرعاية الاجتماعية ـ ­دار الطالب ـ التابعة لجماعتهم والممثلة أساسا في عدم تسديدها للمستحقات المالية لفائدة الممولين والمزودين لها بشأن توفير المواد الغذائية من خبز ولحوم بيضاء وحمراء وخضر وفواكه...        

          وبحكم أن رئاسة المكتب المسير لمؤسسة الرعاية الاجتماعية هذه تؤول إلى رئيس المجلس القروي الحالي بصفته آمرا بالصرف قد طالبه الدائنون بأداء ما في ذمة هذه المؤسسة من ديون حالة ومستحقة، إلا أنهم لم يتوصلوا بمستحقاتهم المتراكمة لسنوات بدعوى عدم توافر المؤونة والسيولة المالية الكافية لتسديدها وهو تبرير يصفه الدائنون بأنه مدلس وغير الجدي وغير المعقول بل هو سياسة فساد منظم ينهجها الرئيس حسب قول الدائنين.

           ينضاف إلى ذلك أن المؤسسة المذكورة، تعرف خروقات إدارية جسيمة بالنظر إلى عدم انعقاد جموعاتها العامة بصورة قانونية بإيعاز وتواطؤ مع السلطة المحلية التي تتبنى سياسة غظ الطرف ولا تبالي بتطبيق القانون، ناهيك أن أمين المال لهذه المؤسسة قد استقل من مهامه رفقة مستشارين آخرين، مع العلم أن رئيس هذه المؤسسة المشلولة يواصل ضغطه على باقي أعضاء المكتب المسير لوقف نزيف الاستقالات تفاديا للتعجيل بإرسال لجان تحقيق جهوية ووطنية لافتصاح ماليتها.

          وحسب مصادر موثوقة في إطار هذه الدوامة الدرامية، تؤكد أن برنامج التغدية بالمؤسسة المعنية تشوبه إختلالات بالجملة بصورة ماسة بحقوق النزلاء أنفسهم وأوليائهم على حد سواء، في السياق ذاته يشير المعتصمون المرابطون أمام مقر الجماعة حاليا الى أن الفساد بهذه المؤسسة أضحى أمرا مفصوحا لا يمكن السكوت عنه ولا تحمله من الآن فصاعا، خاصة وأن كثيرا من النيزيلات يتم التحرش بهن مما دفعهن إلى الاعراض عن المبيت ليلا بهذه المؤسسة المعنية ونهجهن خيار الانتقال الى مدارس أخرى اقرب اليهن أكثر آمانا ونظافة.

          وامتدادا لتقريرنا السابق الذي يفيد أن دورة اكتوبر المصادفة  يومه الاثنين الماضي بجماعة تنكرفا  لدراسة الميزانية المالية لسنة 2012 وطرحنا استفهاما كبيرا حول امكانية حضور الرئيس للدورة أم لا ، فالجواب أن الرئيس لم يحضر هو وأغلبيته الهشه مما حدا بالمعتصمين الى احضار حمير أمام الجماعة في استهزاء وسخرية تامة بالرئيس الهارب من الحقيقة وبالتالي يقحم الرئيس نفسه  في متاهات قانونية معقدة قد تعصف بمستقبل الجماعة ؟



(الصورة عينات من الفواتير تنتظر السداد)




4283

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تمكرون

شاهد عيان

بقراءة الموضوع نجد ان صاحبه يكذب على الناس ويخلق وقائع غير صحيحة بناء على يونان الطلب تتعلق بأحد المزويدين لدار الطالبة منذ سنة 2004 ولاعلاقة لها بالفساد والذي استخلص قيمتها وانه حتى في حالة عدم الاستخلاص عليه اللجؤ الى القضاء وهذا امر يهمه ولا علاقة للمحتجين بذلك.
اما دار الطالبة فهي تعتبر من احسن الدور في المنطقة بشهادة الجميع بما فيها الجهاز الوصي بعد قيامه بزيارة هذه الدار واطلاعه على سجلات المحاسبة والنزلاء ولم يسجل اي خرق او شئ من هذا القبيل، فضلا على ان عدد النزلاء يزداد كل سنة ويأتون من جميع الجماعات نظرا لسمعة هذه الدار والخدمات التي تقدمها عكس ما جاء في المقال.
كما ان هذه الدار تتوفر على مجلس اداري ومكتب الجمعية يسهران بجد وتفان على تسيير شؤون هذه االدار حفاظا على مصلحة التلاميذ التي يدافع عليها الرئيس منذ زمن بعيد وهذا امر معروف لدى جميع الساكنة بإقليم تزنيت سابقا وباقليم ايفني حاليا دون خوف او طمع كما يسعى بعض المحتجين .
ليتضح ان كل ما في الامر ان المحتجين استعملوا جميع الأساليب بما فيها التهديد ضد الرئيس من اجل ان يتعاون معه في الانتخابات لكن لم يتحقق لهم ذالك .
فما يجب المحتجين ان يعلموه ان السيد الرئيس لا يخاف التهديد او المحاسبة لانه واع بمسوؤليته منذ 40 سنة وهو يسير شؤون الناس دون ان يثرا او يستفيد كما فعل ويفعل العديد وخير دليل على ذالك انه لا يملك لاعقارات ولا حسابات بنكية وانما يملك تاريخ حافل بالإنجازات وفعل الخير وسيكون موضوع دراسة من طرف أكاديميين مختصين في الأشهر المقبلة انشالله .
وبالتالي عار ان يستغل احد تجار الانتخابات بعض المعارضين من اجل التشويش على ناس نزاهاء وشرفاء افدو كل حياتهم وصحتهم من اجل مصالح الساكنة والتاريخ والزمن هو الفيصل والحكم في ذالك.

في 02 نونبر 2011 الساعة 58 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- سقط القناع

حسن

أخيرا اجتمع رئيس الجماعة القروية لتنكرفا بمقر الجماعة مساء اليوم الخميس بحضور السلطة المحلية مع 5 أشخاص من المحتجين ، وانه بمجرد حضور الرئيس احترمه الجميع في غياب تام لأي احتجاج وهو ما اثار استغراب السلطة المحلية .
والغريب في الامر ان أخوة المرشح ابودرار ومسانديه غادروا مكان الاحتجاج منذ علمهم ان ابن الرئيس لم يحضى بتزكية حزب الاحرار وانسحب من السباق كما فعل احمد الغدير بايفني ، وان ابودرار يراهن ان يتعاون معه الرئيس في الانتخابات مما يجعله يوقف التصعيد وتموين المحتجين بالمال والاكل وحتى الخمر (اخوه مصطفى يزود بعض المحتجين بقينينات البيرا ).
اما المعارض المرتزق بوتمحضرت فانه بمجرد تسجيله باللوائيح الانتخابية من طرف القاضي بعد ان رفضت السلطة تسجيله باعتباره يقيم بأكادير فهو الاخر غير اسلوب الاحتجاج بالاقتصار فقط على الجلوس مع الرئيس ومحاورته وتنازل عن باقي المطالب المشروعة.
اما بعض المحتجين من حزب العدالة والتنمية الذين يحترمون الرئيس والذي بدوره يحترمهم فهم ظلوا يطالبون السلطات المحلية بتحقيق المطالب المرفوعة والمشروعة ويناقشون الرئيس بضرورة استبدال احد الموظفين بدار الطالب للتشكيك في نزاهته.
ليبقى الرابح الاساسي في هذه المعركة المحبوكة هو رئيس الجماعة بعد ان تبث زيف الادعاءات والشعارات المرفوعة طيلة 25 يوم من الاحتجاجات التي يعرف الجميع محركها وأهدافها وان ساكنة الجماعة تعي ذالك جيدا وهو مايرسخ ويوطد من جديد علاقة الساكنة بهذا الرئيس الذي خدم الجماعة والمصلحة العامة لازيد من 40. سنة دون ان يغتني او يربح كما فعل العديد من الوساء في سنتين الأخيرتين من التسيير.

في 03 نونبر 2011 الساعة 09 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الحرب علي المفسيدين

بـن كـريـش احمد ايت اعلاتن ايت بعمران

بسم الله الرحمان الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين ، نبينا محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه أجمعين؛ نشكرفي البداية كل المشفرين على هذا الموقع ونتمنى لهم التوفيق. كلمة حق لا بد منها. تحية لمناضلي ايت باعمران اولا تمحاربة المفسدين ، العيب ليس في هولاء الشفارة العيب كل العيب في المواطنين الذين يصوتون عليهم .من المفسدين الرئيس ابولحقوق محمد اوبريك من 1960 وهو في الجمعة املو الي سنة 1992 انقال الي تنكرفة كيسرق وينهب دون حسب ولا رقيب ولكي الله كاين شوفو خوتي لا تكذبو على روسكم حنا هوما لى درنا هاذوك الشفارة؛ محمد وبريك ؛وعبد الله اوبركا اكبار شفارا؛ ودخلت عليكم بالله اش كتمنو فهد الناس دون المستوا كيضبوغير علي مصلحهم عمركم شفتو عبد الله وبركا في البرنمان وخا مرا وحدا وعيقو وفــــيــقو الي بغتو وجريو علي هد الوصـوص من العيار التقيل وجتكوم الفرصا باش الطيحو باه الطغيان ؛وتعون وصوطو علي حزب العدالة والتنمية حزب وطني كسائر الأحزاب يحضى بالتقدير والإحترام وجب عليه مزيد من الإصلاحات وتطهير الحزب من المفسدين كأمثال عبد الله اوبركا ومحمد وبريك ابولحقوق وابوتمغدارت المفسيدين من العيار التقيل وشكرا;; قابلة ايت اعـــلاتن ؛وايت السيمور ؛ويت سمهرا وجميع قبائيل ايت بعمران ؛وصوطو علي مرشيح ديل وفقكم الله ورعاكم.آمين ؛ونقول لهدا الطغيان د يـــكـاج ديـــــكـاج

في 03 نونبر 2011 الساعة 36 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

سيدي افني: ظهور عينات من الفساد المالي بجماعة تنكرفا ومطالب بتطبيق القانون الجنائي





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.