للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك             الأهالي يشتكون انقطاع الكهرباء لأيام في مدينة بوجدور             تعزية في وفاة شقيقة الأستاذ مصطفى مستغفر             أسلوب استفزازي و غير تربوي.. الأمن يوقف 4 أساتذة احتجوا على امتحان الترقية             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

مرشحوا الأقاليم الجنوبية ..لا تغيير باسم التغيير
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 نونبر 2011 الساعة 02 : 12


بقلم : محمد أحمد الومان

Louaman.ahmed@gmail.com

 

لقد  سبق  وقلنا في مقال سابق بأن التغيير  يجب أن يبدأ من الأحزاب أولا  و لا يمكن أن نتحدث عن تغيير ديمقراطي في ظل وجود أحزاب غير ديمقراطية  حتى مع نفسها.

 والنتيجة  نتبوؤها اليوم ونجني ثمارها  نحن من صوت على الدستور بإجماع  طمعا في قبس من هواء الحرية  والديمقراطية.

أحزابنا اليوم  تمارس علينا ديكتاتورية  جديدة  باسم التغيير، حيث تحتفظ بعنوان واحد لمرشحيها وإن اختلفت الوجوه، وبذلك سيبقى الوزير وزيرا والبرلماني برلمانيا ..والناخب منكوبا.

 هي سياسة  لفرض الأمر الواقع  باسم الديمقراطية  عبر صناديق الاقتراع مرة  أخرى  وتلك الأسماء نداولها  بين الناس.

إن من يقرأ أسماء المرشحين  بأقاليمنا الجنوبية سيرى بأن قديمهم معروف وجدديهم  سمعته تزكم الأنوف.

  وسيستنتج  جيدا أن المعيار الوحيد  للحصول  على التزكية  هو قدرة المرشح  ماديا على شراء الأصوات ، وباختصار هي سوق انتخابية مبنية على مبدأ الربح والخسارة .

والغريب، أن هذا النوع من التغيير المقنع يتم بمباركة السلطة وما صمتها على تصرفات المرشحين قبل الفترة المخصصة للدعاية إلا دليل قاطع على كونها تدعم هدا التزييف الجديد وما يسمونه  ديمقراطية .

والسؤال المحير هو أين كل هذا من التوصيات التي  جاءت في الخطاب الملكي؟ وعلى ماذا اعتمدت أحزابنا للحكم  بكفاءة ونزاهة مرشحيها؟

وأين هو حياد السلطة الإيجابي في ظل ما يقع من أحداث  لا تبشر بخير  في القادم من الأيام ؟

خلاصة القول  إنه استهزاء بوعي المواطنين ولا  يمكن أن نتحدث أبد عن تفعيل ما جاء في الدستور بمثل هاته الوجوه المقترحة.

إن هدا  التصرف من الأحزاب بالأقاليم الجنوبية لم يأتي عبثا بالنظر إلى أهمية عدد المقاعد المخصصة لأقاليمنا لذلك فهي تراعي

 المعيارين  الأساسيين المال والقبيلة ومن  ربح الأقاليم الجنوبية ربح  نسبة مهمة قد تؤهله لرئاسة  الحكومة ..إنها المكافيلية السياسية بأرقى تجلياتها .

إنها معادلة مدروسة جعلت العديد من النخب المثقفة والواعية تتحدث من الان عن العزوف والمقاطعة وهدا ما سنراه عند إعلان النتائج يوم 25 نونبر.

إن الشعارات التي رفعت تطالب بالتغيير فبراير الماضي، جاءت مطالبة بإسقاط الفساد، وما نراه اليوم من بعض أحزابنا بأقاليمنا الجنوبية هو مباركة للفساد وحماية للمفسدين، ونتمنى أن يتم تدارك ما يمكن تداركه وإلا فالوضع سيبقى على ما هو عليه والله وحده يعلم ما ستأتي به الأيام ،  والكلمة الأخير ة ستفرزها الصناديق. 



3714

9






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الحكم قبل الواقعة خطيئة

فاعل سياسي بجهة العيون

الاخ محمد احمد قرات مقالك بتمعن شديد ووجدت فيك انك تصدر احكاما قاسيةعلى مترشحي الاحزاب الوطنية دون معرفتهم،فالاجدر بك وان لم تكن الجهة التي يحق لها الطعن ،وانما ادلاء بالراي حق لكل مهتمحتى تظهر الوجوه،وتبدا الحملة التي قلت عنهابانها لاتبشربالخيرلحياد السلطة الايجابي بالرغم من ان الحملة لحد الساعة نحن كمتتبعين رسميا لم تبدا وسريا لم نسجل ما يثبت قيام اي احد بها،وعوض الانزلاق واصدار احكام مسبقة على ناس لاتعرفهم ولم يرتكبوا بعد ما يجوز فضحة تريث ولا تتعجل ان العجلة من الشيطان،واعتقد ان سرعتك هده ناتجة عن عدم خبرتك وقلة تجربتك وربما سنك،ومن المؤسفله انالموقع المحترم والدي لايكتب فيه الامحترمونصدق رؤئيتكونشرهادون تحري،ما يجعلك ويجعله مثار دهشة واستغراب من كل المتتبعين ومتصفحي الوقع.

في 05 نونبر 2011 الساعة 48 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- تاريخهم و أرشيفنا

شكير محمد

بلادنا بخير ما دام فيها رجال شرفاء يسعون وراء تنوير الرأي العام وايصال المعلومة بكل امانة ويكتبون مقالات نابعة من قناعاته و رغبة منهم رؤية غد مشرق لهذه الاقاليم العزيزة على قلوبنا
سأرد على فاعلنا السياسي المحترم من جهة العيون و أقول له لا يمكن لأحد مهما كانت قوته أو سلطته أن يحجب اشعة الشمس باستعمال غربال ,ولسنا بحاجة الى انتظار يوم الفرز و الاعلان عن النتائج لمشاهدة مشهد ألفناه من برلمانيينا و أحزابنا و هم يضربون لنا موعدا مع حلقة قادمة سابقة من المسلسل الانتخابي .
بما أنك اخي المحترم تدعي انك فاعل سياسي بالعيون الحبيبة تعلم جيدا أن الانتخابات بأقاليمنا الجنوبية ,تخضع بدرجة كبيرة لمبدأ السلطة و المال و القبلية بمنأى عن ما يسمى بالديمقراطية و تكافؤ الفرص .و أن مرشحينا و رغم اختلاف بذلاتهم الحزبية و رموزهم الانتخابية فهم وجه لعملة الفساد و الشطط في استعمال مناصبهم و الاسترزاق...
وأخيرا, أخي الفاعل ان كان ما كتبته في تعليقك نابع عن قناعات شخصية فأنصحك أخي بضبط جهاز الارسال لديك و مشاهدة قناة الانتخابات المغربية و ليس الفرنسية....

في 05 نونبر 2011 الساعة 26 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الطنطان بين سندان المخزن ومطرقة المنتخبين

ولد للبلاد



ان المسمي تجا وزا العملية السياسية الانتخابات والديمقراطية المحلية بمدينة طانطان التى نتمنى لها بكل صدق واخلاص الخلاص من الحثالي والمفسدين والفاسدين الي يوم الدين .

وللتنوير النقاش وللتوضيح فليكن في علم القراء الاعزاء ان الفساد الدي ينخر الدولة المغربية في كل دواليبها هو فسادد بنيوي افقي عمودي عرضاني الخ .
فالسلطة السياسية في اعلى هرمها الى اسفل دركها تستمد مشروعيتها من الفساد والرشوة المنضمة هد الرشوة يشتري بها النضام النخب من اعيان ومثقفين وتكنوكراطين ومتحزبين بغية احتوائهم وترويضهم خدمة لاجندة تهدف الي تكريس قيم الاستيلاب والخنوع والتسليم بالامر الواقع . وتاريخيا كان ادريس البصري منهمكا في صناعة وتفتيت الاحزاب والنقابات والتاريخ السياسي للمغرب ما بعد الاستقلال يعج بالامثلة الكثيرة عن انشطارات الاحزاب
فالاحزاب تعاني من ضمن ما تعاني منه
ضبابية الخط الايديولوجي غياب وهدا هو الاساس تاطير الجماهير وتوعيتهم باهمية الفعل السياسي غياب البرامج والاستراتيجيات شيخوخة القيادات وخلودها في المناصب الحزبية حتي اصبحت الاحزاب اقطاعيات عائلية يتم توريث الزعامات فيها بمحسوبية كبيرة وسلم سريع للتسلق الطبقى والاجتماعي
غالبية الاحزاب لا تملك القدرة على حشد الجمهاير لاي نشاط حزبي لان الاحزاب ليست لها مصداقية لدي الشارع بل ليست لها قواعد بصفة عامة وبدالك فان المخزن هو الدي ينضم الجموع و الموتمرات لاحزاب في مجملها بحشد المواطنين لنشاط هدا الحزب وداك . ومن هنا فان جل زعمات الاحزاب يتم انتخابها ومباركتها وتزكيتها في القصر الملكي وليس مناضلي الحزب هم من بنتخب هده الزعمات .
فالاحزاب تتلقى تمويلا من المخزن ثم هناك اكراميات يتم توضيفها من طرف المخزن للهيمنة وتسير الاحزاب بطريقة التيليكومند كالمناصب السامية في القطاع العام والشبه العام .
لدلك كان مهندس الانتخابات في المغرب ادريس البصري هو الدي يضع حسب نزوات المخزن تقطيع انتخابيى قابل للصتع معارضة وهمية صورية وموالات لاعقة للاحدية. فالبرلمانات المغربيية السابقة كلها مزورة ولم تحترم فيها ارادة المواطنين بل ان احزاب معارضة كانت تحصل علي مقاعد برلمانية مزورة بفضل ادريس البصري ومنهم الاتحاد الاشتراكي و حزب الاستقلال و التقدم والاشتراكية الي اخره..
فخريطة الانتخابات او التقطيع الانتخابي في المغرب كان هدفه الاساسي هو ان المخزن يريد الحفاض علي النخب الاعيانية التقليدية الامية
باشراكها في النشاط السياسي لكي يسوق الديمقراطية المغربية للغرب علي انها ديمقراطية الاغلبية والاقلية مع العلم ان البرلمان لايقدم ولا يؤخر هو فقط بورصة لاصطياد المشاريع ولهمازي كالرخص فمقالع الرمال الاحجار الصيد التفوتات من تحت فوق الطاولة والنوم المريح. فالدي يقرر هو القصر اما البرلمان فلا يعدو كونه مؤسسة استشارية وليس تقريرية بل فقط مكتب للتسجيل القوانين وصنم محاط بهالة تاليهية . .
ففي جهة الجنوب التقطيع الانتخابي تقطيع قبلي وضعه ادريس البصري من اجل ان يستفيد اعيان وو جهاء القبائل الكبرى بالصحراء ارضاء لهم ودالك من اجل شراء موقف سياسي من الصحراء
وكلنا يعرف ان جل مدن الصحراء تضم كثافة سكانية يشكلون اهل التل 75 % منهم وهولاء هم من يرجح الكفة لدلك المرشح او غيره وتبقى 25 في المائة مشتتة بين القبائل اد كل مرشح لا تتجاوز حضوضه 10 في المائة وحتي لو تحالف الصحراويين كلهم فلن يضيمون مع اهل الشمال لدالك اعتقد ان القبلية ليست يالحدة والقوة التي يحاول يعض الارتزاقيين الركوب عليها كمعيار نقيس به حضوض هدا الوجيه او داك .
فورقة 200 درهم هي التي ستحسم المعركة لان البراني ليست لديه غيرة علي البلد كما لا ننسى ان هناك فئة عريضة من المتعلمين من ابناء الطنطان يبيعون ضمائرهم بابخس الاثمان .
فالمخزن حينما يعشق ويفضل هدا الوجيه علي داك فانه يطلق له اللعب باستعمال المال الفاسد من خلال وساطة السمسارة والشناقة والبزنزاة الاصوات في كل مكان بل يجند رجال االامن لحمايتهم في حين يضايق خصومه السياسيين ويفتعل في وجههم العراقيل بل يحاصرهم للدرجة شل حركتهم .
ان المشهد الساسي في الوقت الراهن يبدو فاترا وشاحبا لان الاحزاب اصيبت بالهلوسة حد الافلاس فالنضام المغربي لا اقول يحتضر بل علي ما يبدو علي حافة الافلاس لان الربيع العربي قد جعل النضام يراجع حساباته في مواجهة شباب 20 فيف الدي اجبروا المخزن علي وضع مساحيق للدستور حتي يوهم الشعب ان المغرب استثناء وارد علي القاعدة وانه مواكب لكل التطورات وفي مناى عن كل الهزات والنكبات وخارج منطقة الزوابع . فسارعت الاحزاب مباركة هده الاصلاحات حفضا للماء وجهها ولم تستطيع هده الاحزاب اقناع الراي العام وليس المناضلين لان في الحقيقة كما قلت ليس للاحزاب في المغرب قواعد ومناضلين .
تم تمرير الاستفتاء تسويقا للغرب بمباركة الاحزاب رغم مقاطعة الشعب باغلبية ساحقة وهدا تزوير لارادة المواطنين ينضاف الي قائمة الفساد الدي يطالب الشعب باسقاطه ومحاكمة المفسديين لان الشعب مطالبه دهبت ادراج الرياح فالاحزاب هي اكبر بوؤر للفساد وزعمائها وصوليين ارتزاقيين لاهثين للريع المخزني فلا اللعبة ولاقواعدها نضفية وبالتالي وحتي الفاعليين السياسين فاسدين عن بكرة ابيهم ونحن انشاء الله سنقاطع هده العبة الدنيئة التي تسمي الانتخابات ماداما النضام يريد اعادة انتاج نفس الممرسات ونفس النخب باعادة انتشارها داخل الحقل السياسي وربما هدا ما يفسر التصعيد الحاصل علي مستوي خطاب الاحزاب فامين عام حزب الميزان لا يستحي من نفسه حيما قال مصرحا للوسائل الاعلام ان حزب الاستقلال لن يتحالف مع الاحزاب التي تتلقي التعليمات من القصر وهدا ضحك علي دقون الشعب فهل نسي الزعيم الاستقلالي غادة تعيينه وزيرا اولا حينما سئل عن برنامج حزبها الدي سيطبقه خلال ولايته الحكومية قال بالحرف الواحد انه لايتوفر علي برنامج لان بصراحة برنامجه هو برنامج الملك و للحيث بقية

في 06 نونبر 2011 الساعة 04 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- labadil la tagheir dimo lkarta dimocratia

fairasse

labadil la tagheir malana dola malana assakya wa saki ma baada al intighab inti mostalah tunisie ghab maghribibi gharaba yaghib moghawab hadari hadari il ne faut plus jouer avec le feu c est f i n i c est 2011 il faut savoir que ......les masques sont devoiles qu il faut avoir le courage pour pouvoir accepter le changement autrement le changement viendra vous dire bonjour alors stop svp vive le ROI bas les mercenaires meme les plus proches du roi ok fairasse bruxelles sans crainte tuez moi kharaj fou fairasse archi fiou comme les archi=milliardaires l injustice existe sous tout les bras la force le cache et la pauvrete le demontre vive le MAROC pour les vrais Marocains ok

في 06 نونبر 2011 الساعة 18 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- malana

fairasse@hotmail.com

malana c est a dire nous avons degouter le verre et le serveur svp vous etes entrain de changer les chaises mais pas les personnes meme chose meme Bazare devant l hotel salam tiens nous attendons un contre communiquer qui sera annoncer ulterieurement par sois disons des ressortissants sahraouis Marocains en europe le samedi prochain mais qui sont eux d abord ils se doutent de notre Marocainite ils ne connaissent ils connaissent notre poid et notre existence et notre competence nous sommes pour le bien que le bien de OUADNOUNE les pions du consulat et la dgd et la dst sont devoiles VIVE LE RIU ET DIEU ROI PATRIE le reste les chiens aboient et la caravanne passe taz fikom

في 06 نونبر 2011 الساعة 49 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- للانتخابات بعناية

اختارت الدولة المرشحين

اختارت الدولة المغربية مرشحيها للانتحابات بعناية ففي ضوء الحصار الدي يعرفه داخل المغرب فكل الاحزاب مليئة بالعملاء والجواسيس وحدهم المسموح لهم بالترشح للانتخابات ووحدهم الدين يفوزون فيها بعد ان تزورها لهم الدولة فالبرلمان والمجالس المنتخبة الاقليمية والجهوية والبلدبة والقروية اعضاؤها كلها جواسيس للمخابرات المغربية ولا توجد معارضة حقيقية في المغرب وانما معارضة شكليةيقودها عملاء وجواسيس همهم امتصاص غضب الشعب وفق استراتيجية مكشوفة يقودها العسكر الدين يحكمون المغرب والمتمسكون بامتيازاتهم الرافضون للديموقراطية وحكم الشعب العسكريون قادة الظلم والاستبداد والعبودية وناشروا الفقر والجوع والمرض والجهل والهجرة السرية سينهار نظامهم العسكري قريبا الدي لم يعد يحظئ بدعم امريكا وحلفائها فهو لا يقدم لهم الا الهجرة السرية والارهابيين ضحايا سياسته الاجرامية والتفقيرية ضحايا الهجرة السرية الدين يشاركون الغرب رغبيه في تحقيق السلم لعالمي وسعادة البشرية

في 07 نونبر 2011 الساعة 18 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- مسبقا من طرف الدولة

نتائج الانتخابات محددة

مهزلة تنظيم الانتخابات مكشوفة نتائج الانتخابات محددة سلفا من طرف الدولة متل نتائج مباريات التوظيف والترقية كلها نتائجها محددة مسبقا الفائزون الجواسيس والعملاء لا شفافية في المغرب ولا ديموقراطية فيه استغفال المواطنين ومحاولة ايهامهم بتكافؤ الفرص والعدالة هده المبادئ لا وجود لها في المغرب الاستبداد والظلم وتزوير ارادة الشعب من طرف الدولة هي قواعد العمل الاجرامي المسمئ سياسي في المغرب ننتظر التغيير القادم لا شك فيه مع تورات الربيع العربي الدامي نظام الحكم في المغرب ملكي عسكري شمولي استبدادي ولانه عسكري يحتكر السلطة لا يهمه الاالدفاع عن مصالح العسكريين واسرهم بمحاربة الظلم والفقر والبطالة والهجرة السرية والجوع في صفوف اسرهم اما الدين لا ينتمون لاسر العسكريين فعليهم دفع الضرائب والتنازل عن نصيبهم من خيرات بلادهم والسكوت على الاعتداءات التي يتعرضون لها لدلك ممنوع علئ هدا النظام العسكري الحصول علئ الاسلحة المتطورة ولا يحظى بتقة العالم وهو مهدد بالزوال

في 07 نونبر 2011 الساعة 11 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- انه العبث السياسي بامتياز

بيه فيه

اولا احيي صاحب المقال و ثانيا اقول لبعض اصحاب الردود ان الاحزاب السياسية اصبحت خارج الزمن السياسي و اخر الاخبار من كليميم ان احد الاحزاب المحسوبةعلى اليسار والتي ارتمت باحضان تكثل ج8 قامت مؤخرا بتنصيب احد الانتهازيين المحسوبين على نقابتها الموازية منسقا جهويا لها بجهة الصحراء عندما فقدت السيطرة على عضوي المكتب السياسي و المكتب الجهوي الذي قاطع انشطتها المركزية المفبركة و من تجلياتها انضمام اعضاء مكتبها بالداخلة مؤخرا الى حزب جبهة القوى و قريبا ستعرفون المنسق الجهوي على شاشة قناة العيون و تعرفون انه يلعب على جميعالحبال فهو يسوق نفسه للحزب لكنه في الواقع يلعب لصالح رئيسه المباشر ببلدية كليميم .وهذا بعينه هو العبث السياسي

في 08 نونبر 2011 الساعة 47 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- نتائج مقرفة

يالى دوكلاص

عادة عاش الاسبان حالة مقرفة فى كرة القدم فالمنتصر بارصا او ريال ونفس السيناربو يتكرر كل سنة كما يحدث عندنا فى طانطات او العيون .فالنتائج تاتى اما ببلون وبوعيدة وامثالهم ...والجمانى والرشيد في العيون .وكان النسل قد توقف وكان الديمقراطية مرهونة بوجود هؤلاء .فيا اخوتى ماذا يعرف بولون عن الديمقراطية وانا على يقين انه لا يعرف كيف ينطقها .وما يدرى الوعبان او الجمانى لمثل هذه المفاهيم .واين نضع اسرة بوعيدة التى اصبحت تتقن دور الضحية وكم كانت ذكية عندما سمحت لدكتورها بان يخاطب شباب الصحراء بلغة توحى بالنضال وهى فيركة من اجل استمالة اصوات شابة .واعادة الا بوعيدة بلباس المعرفة وهو لباس لاشك انه دخيل عليها .

في 09 نونبر 2011 الساعة 46 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



مستشار بجهة أكلميم السمارة يهيأ لجغرافية الحكم الذاتي على مقاسه

اوباما: انا مسيحي لان تعاليم المسيح ترشدني لحياة اريدها!

إيقاف عصابة متخصصة في سرقة السيارات بمدينة العيون

تغطية وقفة حركة 20 فبراير بكلميم ...ووقفة "البلطجية الحزبية" (صور + فيديو)

حوار مع خديجة الرياضي حول العمل الحقوقي بالمغرب

المغرب:محاكمة عمدة باريس والرئيس السابق شيراك والغير مبارك بمصر واعفاء مافيات من الصحراء؟

طنطان مأدبة السواد الأعظم الهدف...والعبرة

5 أكتوبر اليوم العالمي لأي مدرس ؟؟؟؟؟

طاطا: ثلاث حوامل ضحايا مندوبية الصحة في أقل من شهر

مرشحوا الأقاليم الجنوبية ..لا تغيير باسم التغيير

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"

مستشار بجهة أكلميم السمارة يهيأ لجغرافية الحكم الذاتي على مقاسه

تجمع التغـــــــــــــيير للمعطلـين الصحراويين بالطنطان

قراءة في واقع حال الأزمة الاجتماعية بالصحراء

خليفة قائد(طباخ عالي كبيري)يهدد قيدوم المجازين بكلميم ومراسل صحراء بريس بالدهس بالسيارة

بيان الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب فرع طاطا

مواطن صحراوي يطالب مسؤولي العيون بتنفيذ وعودهم والاستجابة لملفه الاجتماعي

ملخص المناظرة الوطنية حول قضية الصحراء و أسئلة المرحلة بمراكش، أيام: 01 و 02 ابريل 2011

هل المعطل الصحراوي مواطن من الدرجة الثانية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.