للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك             الأهالي يشتكون انقطاع الكهرباء لأيام في مدينة بوجدور             تعزية في وفاة شقيقة الأستاذ مصطفى مستغفر             أسلوب استفزازي و غير تربوي.. الأمن يوقف 4 أساتذة احتجوا على امتحان الترقية             وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب             فهم تسطا..حفتر يهدد الجزائر،والأخيرة تقوم بمناورات عسكرية قرب الحدود المغربية             المغرب يستعد لإطلاق مشروع منطقة صناعية بالكركرات             سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى            مواطنة من تغمرت تشتكي سطو أخيه عون السلطة على ميراثها           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون


مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

المنظومة التربوية ......ومسامير الميدة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 نونبر 2011 الساعة 41 : 11


بقلم : ذ.مولاي نصر الله البوعيشي

هذا الخبر :

        " بناء على  تقارير  لجن تفتيش حلت بكل من أكاديمية مراكش ونيابة قلعة السراغنة والتي سجلت  خروقات واختلالات خطيرة همت الموارد البشرية والشؤون المالية والمادية والإدارية وتدبير الحياة المدرسية   تم إعفاء : رئيس مصلحة البناءات والتجهيز، ورئيس المصلحة الشؤون المالية والإدارية، ورئيس مصلحة الموارد البشرية، وتقنيين إثنين ، وستمتد عملية التفتيش والإفتحاص لتشمل جميع نيابات جهة مراكش تانسيفت الحوز ...." عن المجلة الإلكترونية "المسائية العربية" بتصرف .

          عندما تتعطل الحافلة وتتوقف في منتصف الطريق، ماذا يصنع أصحابها لإنقاذ الرحلة؟ في الدول التي تحترم مواطنيها يتم تغيير قطع الغيار الفاسدة بأخرى صالحة، أما عندنا فالاختيار يقع على تغيير السائق.  
  والنتيجة أن حافلات الدول التي تحترم مواطنيها تتابع رحلتها بعد إصلاح العطب، فيما حافلاتنا تظل واقفة على الطريق، يتغير سائقوها في كل مرة دون أن تبرح الحافلة مكانها.

       ودعونا نعطي أمثلة من واقع الميدان الذي نحن منه وإليه ، ميدان التربية و التعليم ، اذ يعتقد اصحاب الحل والعقد أنه بمجرد تغير الوزير أو تنصيب أكثر من وزير على قطاع التعليم ستحل جميع مشاكله وتفك كل أزماته  وترحل عنه كل مآسيه ومعاناته . والحال أن المشكل العميق الذي يعيق مشروع النهوض بقطاع حيوي كالتعليم  في بلد كالمغرب الذي ينخره الفساد  هذا الإرث الفظيع الذي تركه السابقون، يكمن تحديدا في تلك الفئة من الموظفين الإداريين العاملين بالمصالح المركزية والجهوية والإقليمية كبارا وصغارا -وليس كلهم طبعا ،ففيهم الشرفاء على قلتهم - ويكمن كذلك في تلك الشرذمة من ممثلي الموظفين الذين فيهم كذلك الشرفاء ولكن ما اقلهم ،  الذين سطوا ( موظفين ونقابيين ) على القطاع منذ سنوات طويلة وهربوه  واحتكروه لأنفسهم دون غيرهم .وتفننوا في حبك تمثيليات الحوار التي لاتنتهي والتي لم تعد تنطلي حيلتها على أحد  . وبالنسبة لهؤلاء الموظفين ومن يدور في فلكهم  جاء الوزير أو الوزيرة أو هما معا أو ذهابهما سيان وقافلتهم تسير ....  
          
المشكلة يا سادة يا كرام تكمن فساد في المنظومة برمتها ، وليس في شخص الوزير وحده باعتباره المسؤول وحده أمام البرلمان/ الشعب. وهو وحده – في نظرناالمسؤول عن تردي الأوضاع المادية والمعنوية للمدرسة العمومية. ولا احد  يتوجه باللوم لمديري المديريات ولرؤساء الاقسام والمصالح والمكاتب الذين هم المسؤولون الحقيقيون على ما آلت إليه أوضاع هذه المنظومة المهترئة والمريضة  ، أنا هنا لا أقصد  الإستراتيجية العامة للوزارة وتوجهاتها التي يجب أن تنسجم مع المخطط الحكومي ومع التوجهات العامة للدولة، بل ما   اقصد ه هو جانب التدبير اليومي لملفات الموظفين من ترقية وحركة وما إلى ذلك أنا اقصد تتبع تنفيذ البرامج والمناهج أنا اعني بالتحديد مراقبة صرف اعتمادات التسيير والاستثمار . ففي هذه الجوانب لا شيء تغيير رغم تعاقب الوزراء وكتاب الدولة .

       إن مأساة التربية الوطنية ليست هي الوزير أو الوزيرة وحدهما. نعم الوزير هو المسؤول الأول عن الوزارة ، وباسمه يتم اتخاذ جميع القرارات. لكن المسيرين الحقيقيين للشأن اليومي للمنظومة ، هم أولئك الموظفين ومن يؤازرهم والذين يتصرفون في التفاصيل. والشيطان، كما يقول الفرنسيون، يختفي دائما في التفاصيل. وما ينطبق على الوزارة ينطبق على الأكاديميات والنيابات فالمسؤولية يتحملها دائما المسؤولون الجهويون والإقليميون وغالبا ما يتم إعفاؤهم أو استبدالهم، ولكن ومع ذلك لا شيء يتغير تبقى نفس أسباب الإعفاء أو الإقالة قائمة : العشوائية والإرتجالية والفوضى . فأين يكمن الخلل  إذن من فضلكم ؟؟؟؟؟، والجواب هو ما اشرت إليه  في المقدمة : إننا نستبدل السائق  بذلا من استبدال قطاع الغيار الفاسدة . فاسدة ، إما لكونها أصبحت متجاوزة ولم تعد قادرة على العطاء ، ومن هنا لا بد من ضخ دماء جديدة ، وإما أنها جيوب لمناهضة التغيير، وبقاء الأوضاع على ما هي عليه يخدم مصالحها الشخصية بالدرجة الأولى ، وإما أن ولاءها يذهب لجهات نافذة كنقابات أو أحزاب أو أشخاص أقوى من الولاء الذي يجب أن يكون للمسؤولية الإدارية وللمهام المنوطة بها ، وإما انها بكثرة ما عمرت في الإدارة نسجت علاقات اخطبوطية في جميع الاتجاهات وترسخ في ذهنها بأنها رقم مهم يصعب الاستغناء عنه ....وأظن ان القاريء الكريم ليس في حاجة للأمثلة فإدارتنا التعليمية  المركزية والجهوية والإقليمية  تعج بمثل هذه النماذج ....

           سيذهب هذا الوزير وسيتبعه هذا المدير وسيليهما هذا النائب ، فهل ستتغير الأوضاع ؟؟ في اعتقادي فإنها ستزداد سوءا، لان الوباء اسشترى في جسم هذه المنظومة من قمة رأسها إلى  أخمص قدميها . وكل مدير أو نائب حاول أن يغير أو يصلح او يصحح سيجد مقاومة شرسة وضارية من اصحاب المصالح ومن والاهم ، وأقصد بهم  بعض النقابات التي دست بعض أتباعها في دواليب الإدارة لتحقيق أهدافها الدنيئة التي لا تمت للعمل النقابي بصلة ، كما سيتكالب عليه( المسؤول) أذرع أخطبوط أصحاب المصالح الذين نسجوا علاقات مشبوهة مع جهات مختلفة ، هذه الجهات التي لا تذخر أي جهد في التأثير على المسؤول لثنيه عن مواصلة سياسة التغيير تغيير قطاع الغيار الفاسد : " الله أخليك هذاك السيد راه ديالنا .." ويقنعونه بانه مجرد عابر سبيل وبأن الموظف دائم في منصبه إذن فلا داعي لكل هذه الرجة وهذا "صداع  الراس " وإذا  تبين للجميع انه متشبت برأيه فإن الآلة الدعائية الجهنمية تشتغل ، ولا تستني في ذلك  أخص خصوصياته . ولا يستبعد أن تفبرك له قضية أو فضيحة ..هذا ناهيك عن البيانات والإحتجاجات من وقفات واعتصامات إذا سولت له نفسه التقرب من عش الزنابير الذي نسجته الآلة الجهنية لهذه الفئة من الموظفين ....

  وكمثال حي فنيابة..... تناوب على تسييرها 3 نواب في ظرف وجيز ومع ذلك فهي تتخبط في نفس المشاكل فهل يعزى ذلك – في رأيكم - للمسؤول الأول فقط ؟؟؟ أم أن هناك بالإضافة إليه  من يجب أن يحاسب ؟؟

وهل هناك من حل لهذه المعضلة ؟

  لكي يكون هناك إصلاح جذري في قطاع التربية الوطنية ، يجب أولا وضع حد لطغيان بعض "مسامير الميدة" المشار إلى بعض اصنافهم اعلاه . وفي حال عدم وضع حد لهذا السرطان المنتشر مركزيا وجهويا وإقليميا فإن المنظومة ستمستر في الصعود .... ولكن إلى الهاوية .

        لذلك فمحاربة الفساد التي تقتصر ‘لى إعفاء المسؤول الأول أو استبداله هو إصلاح مغشوش  لأنه يكتفي برش المساحيق على السطح غافلا الغوص في الأعماق . والإصلاح الذي  يكتفي بالشكل دون الجوهر هو إصلاح يقتصر على تغيير السائق والإبقاء على قطع الغيار الفاسدة لن يفيد في تحريك حافلة قطاع التعليم المتوقفة في وسط الطريق .

         إن المطلوب لكي تتحرك الحافلة هو أن يتم تخليصها من "مسامير الميدة " التي صدئت في أماكنها، وتعويضها بدماء متجددة تتدفق داخل شرايينها المتصلبة  وتطعيمها بقطع غيار جديدة بتاريخ صلاحية مضبوط وبمهام محددة وبتوجيه وتكوين وتتبع ومراقبة ومحاسبة وفق هذا وذاك بتعويضات  وتحفيزات محترمة .بذلا من توزيع للأتوات على بعض المقربين و المتزلفين والمنافقين الذين لايعرف أي أحد مهامهم  الرسمية بالضبط  .

  وحتى لا أكتفي بتشخيص استسمحكم في اقتراح بعض الحلول لمعضلة مسامير الميدة الذين لا تكاد تخلو منهم إدارة   ، أقترح :

1.  مساءلة ومحاسبة المسؤول الأول  وطاقمه الإداري ومساعديه من رؤساء أقسام مصالح ومكاتب ، إذ الملاحظ أنه غالبا ما يتم إعفاء المسؤول الأول فيما المخططون الحقيقيون واللصوص الفعليون يستمرون في أداء مهامهم . الامثلة كثيرة ومتعددة أمامكم   .

2.  التقليص من هذا  العدد الهائل من الموظفين المكدسين بالشكل الذي يفوق العدد المطلوب بكثير في الوزارة و الأكاديميات والنيابات  فيما مؤسسات التربية والتكوين في حاجة ماسة إلى مساعدين إداريين .

3.  إقرار آلية لتدريب ولتكوين لفائدة الموظفين  لتطوير مؤهلاتهم .

4.  إقرار آلية ديمقراطية شفافة لوضع الرجل المناسب في المكان المناسب لإسناد مناصب المسؤولية بذل ما نراه اليوم من اعتبارات حزبية ونقابية وغيرها التي تحكم هذه العملية  .

5.  تحديد المهام والمسؤوليات بشكل واضح و:

6.  إقرار تعويضات محترمة للموظفين عن المهام وتعويضات عن الساعات الإضافية .

 

الخبر المشار إليه في المدخل هو ما أوحى لي بهذا المقال

وتحياتي الخالصة  عيدكم مبارك وسعيد  وكل عام وانتم بخير



2756

5






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- مقال لا يستحق التعليق

السالك

مقال لا يستحق التعليم

في 09 نونبر 2011 الساعة 51 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- السؤال الوجيه ؟

مسمار في قبر المفسدين

وهو كالتالي : متى كان المفسدون القدامى ينصحون باصلاح التعليم؟ الجواب يمكن ان يكون كالتالي :اللهم يريد هؤلاء المفسدون القدامي التكفير عن سيئاتهم واعتراف ضمني بجرائمهم المرتكبة في حق اطفال المنطقة ورجالات الغد ، هل من كان يخطط ولو بشكل شكلي لابن ازي ومعه الصولحي والهناء يرجو احدا خير منهم ؟ ولو كتبوا من دماءهم فجريمة نهب المال العام والمشاركة فيه معنويا وماديا جريمة لاتسقط بالتقادم هذا قانونيا اما اخلاقيا فالله ينعل سو

في 10 نونبر 2011 الساعة 16 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- رد على صاحب التعليق رقم 2

مولاي نصر الله البوعيشي

التاريخ هو الحكم بين الجد والهزل وقد سجل باعتراف الأعداء النجاح أمثالك قبل الاصدقاء ما لاأريد أن ادخل في تفاصيلهلأنني لا أحب أن اتحدث عن نفسي فقد تركت هذه المهمة لامثالك : والتعليق مكتوب من المحبرة إياها
واترفع عن ذكر الاشخاص وألاسماء لانني باختصار شديد أناقش
الأفكار وأنزه نفسي عن الرد على مثل هذه الترهات التي لا تشرف لا كاتبها ولا الموقع الذي سمح بنشرها
هل لاحظت انني أملك على الأقل جرأة توقيع ما أكتب باسمي المفتوح فلو تفضلت يامن يقطر حقدا وكراهية ونشرت اسمك على الملآ بذل من الإختفاء وراء الأسماء المستعارة والنبش في أعراض الناس من وراء الستار

وإذا أتتك مذمتي من ناقص .........
ناقش ما جاء في المقال من افكار بذل وإذا كان من حساب تريد أن تصفيه فليس هذا مكانه ولا موقعه .

في 14 نونبر 2011 الساعة 55 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- من هم مسامير الميدة الفعليين ؟

حمدينو المولانا

مرة أخرى يثارمشكل التعليم موجه إلى مسامير الميدة.ولكن من هم ياترى مسامير الميدة ؟ هل المقصودأصحاب الشواهد العليا الذي عجزوا في القسم وتوجهوا لتسيير مصالح بالنيابة أو الاكاديمية؟هل المقصود بعض رؤساء المؤسسات الوافدين من بعض النقابات ؟ أم المسامير هم من تولى تسيير بعض الاكاديميات او النيابات بالاعتماد على بعض المسؤولين كبار ؟أو كل هؤلاء تنطبق عليهم مسامير الميدة .ام مسامير الميدة هم الاشخاص الواردون في هذه الصحيفة المحترمة وقد تعالت صيحاتهم وصراخهم في هذا المقال رغم أن المقال قد لايكون موجه لهم .ولكن أين ذلك الحس الوطني ؟ أين هم أصحاب النوايا الحسنة ؟ أين هم " أولاد الناس " ؟ هم يوجدون ولكن بنسبة قليلة وفي تناقص مستمر ،ولاأدري إلى أين تتجه سفينتنا ؟

في 16 نونبر 2011 الساعة 31 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الرد على التعليق رقم 2

عثمان صولحي

أستغرب كامل الاستغراب في اللغة البذيئة التي كتب بها صاحب التعليق والتي تنم عن حقد كبير، حيث لم حتى يستطع ذكر اسمه، مما يدل أن الرجل يهرف بما لا يعرف. أما الصولحي فغني عن التعريف والعمل الجاد الذي طبع مسيرته وما يزال، لاينتطر منك جزاء ولا شكورا وما كنت أنصت لأمثالك اللاهثين، ولا أنتطر منك شهادة حسن السلوك

في 20 نونبر 2011 الساعة 29 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

بوتفليقة يدعو لتوفير التمويلات لتفادي وفاة ملايين الأطفال سنويا

السيد النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بالسمارة

مجموعة الامل للمعطلين الصحراويين بالعيون تربك حسايات المسؤولين

الامير هشام: المثقف يهادن السلطة لحمايته من السلفيين والحكومات تقيم مهرجانات فنية لا صلة لها بالواقع

لوبي مغربي للدفاع عن حقوق ومصالح مغاربة العالم

أصابع الاتهام توجه لنائب الاقليمي لتعليم بسيدي ايفني

مأساة التعليم بالمغرب

أزمة ماء تهدد مدينة العيون والسكان يلوحون إلى تنظيم مسيرة احتجاجية

الفاعل النقابي بين المسؤولية والالتزام الأخلاقي

أصابع الاتهام توجه لنائب الاقليمي لتعليم بسيدي ايفني

تقرير حول الإضراب الإنذاري الذي خاضته الشغيلة التعليمية بإقليم كلميم

إضراب إقليمي يوم الخميس 28/10/2010 وخوض اعتصام بإقليم كلميم

نجاح الإضراب الإقليمي بقطاع التعليم بكلميم يوم الخميس 28/10/2010

اختلالات تخيم على قطاع التعليم بإقليم العيون والمسؤولين خارج التغطية

الكونفدرالية الديمقراطية للشغل ترفع وتيرة الاحتجاج بكلميم (بيان)

تلاميذ الثانوية التقنية بالعيون ، المعاناة بالجملة والمصير المجهول

أضاليل "إصلاح المنظومة التربوية" بجهة كلميم-السمارة

شلل نصفي يصيب نيابة التعليم بالعيون ومسيلمة يواصل وعوده اللامنتهية

يوم دراسي من أجل تطوير التعليم الأولي بجهة كلميم-السمارة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)


اختيار حسن الدرهم رئيسا لنادي شباب المسيرة

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.