للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

متى سينصف الملك محمد السادس سكان الصحراء ويعاقب مسؤولين راكموا ثروات بالعيون؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 نونبر 2011 الساعة 26 : 22


صحراء بريس/ عبدالله لبيهي - العيون

 


 تستحق مدينة العيون أن تتحول إلى حدث للتأريخ، إن تدخل الملك محمد السادس شخصيا، وأمر بمحاسبة كافة المسؤولين الذين تعاقبوا على تسيير شؤون المدينة، كل حسب موقعه واختصاصاته، فالمسؤول السابق عن الإدارة الترابية لجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء، شهدت مرحلته مجموعة من الخروقات سواء على مستوى التسيير أو على مستوى العقار، خاصة ملف البقع الذي خول لمدير شركة تهيئة العمران بالعيون، صلاحية التصرف في الآلاف من البقع كيفما يشاء بدون حسيب ولا رقيب، بعد ما حصلت الأطراف المسؤولة على نصيبها من هذه الكعكة، كل منهم وزع البقع بشكل مكشوف على الأصدقاء وعلى سماسرة الانتخابات لاستمالة أصواتهم لصالح أحد المنتخبين الذي حصل على حصة الأسد من هذه البقع. وبما أن المسؤولية تقتضي خدمة الصالح العام لا مراكمة الثروات، فكان من الواجب أن تتحرك الدولة وتحاسب رجالها بالصحراء، لا أن تمنحهم مناصب أرقى من التي كانوا فيها بالأقاليم الصحراوية، كما حصل مؤخرا بعدما أقدمت وزارة الداخلية ضدا على إرادة الصحراويين، على تنقيل رؤساء مقاطعات و ترقيتهم إلى منصب كتاب عامون، وتكون وزارة الشرقاوي غير منصفة، وغير قادرة على تقصي الحقائق، وهو نفس الشيء بالنسبة لمديرية الأمن الوطني التي نقلت مسؤولين بدون محاسبتهم.

لم يعد الصحراويون يفهمون سرّ الصمت المطبق لملك البلاد، تجاه فضائح الفساد التي هزّت العديد من الملفات، والتي كان آخرها فضيحة البقع الأرضية، أبطالها منتخبون وأعيان ورؤساء مجالس منتخبة..

فصمت الولاة والعمال المتعاقبون على ولاية العيون، لا يمكن أن نجد له تفسيرا منطقيا، كونهم كانوا يردّدون منذ تنصيبهم ولاة على هذه الجهة خطابات نارية، توعدوا فيها بسلّ سيف الحجاج، لقطع رؤوس المفسدين، وأعادوا ترديد هذه الخطابات في محافل كثيرة، لكنهم بقوا في مستوى الخطاب، ولم ينتقلوا الى تجسيده في الميدان، وبالعكس من ذلك تماما، نجحوا في إفراغ مؤسسات الدولة من الكفاءات المخلصة، وأفرغوا الهيئات المنتخبة من صلاحيات الرقابة، وجمّدوا عمل مجلس المحاسبة، وضيقوا هامش الحركة على السلطة القضائية.

وفي موضوع ذي صلة، تلقى الشارع بالعيون نبأ اهتمام الملك محمد السادس بإشكالية ثروة "ولد الرشيد" بالاستحسان الكبير، مع التساؤل: هل تدخل الملك أضحى ضروريا لتحريك أي ملف؟

هناك أصوات كثيرة، من الأقاليم الصحراوية ومن داخل الكوركاس تؤيد فكرة محاسبة الأعيان وكبار المسؤولين في الجيش والداخلية وتجار الحرب الذين مصوا دماء الصحراء، وقد استغلت هذه الأصوات الاهتمام الملكي بملف ثروة ولد الرشيد لإبداء رغبتهم في انكباب القائمين على الأمور ببلادنا على الاهتمام بملفات نهب الثروات والتلاعب بالمال العام واستغلال المناصب المخزنية، وفي هذا الصدد أكد لنا أحد المناضلين الحقوقيين بالعيون، أن هناك أعيانا استغلوا ملف الصحراء لتنمية مصالحهم الشخصية، ويضيف أغلب من اقتربوا من المخزن، بخصوص قضية الصحراء، أن أغلبهم فعلوا ذلك من أجل الاغتناء والنهب، فمن أتيحت له الفرصة ولم يصر غنيا؟ ويسترسل محدثنا، إذا كانت هناك فعلا رغبة للمحاسبة وجب الاهتمام كذلك بثروات الجنرالات وكيف راكموها، وأيضا جملة من مسؤولي الدولة، لأنه لا يمكن محاسبة أو مساءلة هذا وترك ذاك.. لأنك إذا أردت أن تعرف مدى نزاهة ومصداقية أي مسؤول، فاسأل عن ثروته وكيف كوّنها؟

وختم كلامه بالقول إن" خليهن ولد الرشيد" صحراوي ذكي، رقص على جميع الحبال

وقد أسر لنا أحد المواطنين من مدينة العيون، بأنه بمحاسبة ومساءلة خليهن ولد الرشيد، من الواجب كذلك مساءلة من تَمَّ فرضه على ساكنة العيون ليمثلها في البرلمان ويرأس مجلسها لمدة 19 سنة؟ ومن كان يغض الطرف عن نهجه في تدبير الميزانيات الطائلة؟ ومن كان يلمّع صورته في الإعلام؟ ومَن كان يجبر الصحراويين البسطاء على ارتداء "دراعيات" جديدة ليظهروا في التلفزة، فَرٍحين حد الثمالة بخطابات خليهن وهم لا يجدون قوت يومهم"، كل هؤلاء يتحملون كذلك جزءا لا يستهان به من المسؤولية.

خليهن ولد الرشيد..طال انتظاره إلى أن انتهى عهده.


إنه الأكثر إثارة للجدل والأكثر نفوذا، بالإضافة إلى كونه الأكثر خلودا على كرسي رئاسة المجلس البلدي لمدينة العيون، مر خليهن لمجلس البرلمان، بل تبوأ منصب وزير الشؤون الصحراوية في عهد الحسن الثاني، فمنذ المحاولات الأولى للماسكين بزمام "العهد الجديد" أبدى البعض تحفظه على الاستعانة بخدمات رمز صحراوي اسمه خليهن ولد الرشيد، لكن مكانة وحظوة هذا الاخير بين أبناء الصحراء، وما راكمه من خبرة منذ العهذ الاسباني في الصحراء، وإمساكه بالكثير من خيوط التحكم في المسارات الداخلية لملفها الساخن، فؤضته رئيسا للمجلس الاستشاري للشؤون الصحراوية.

لكن ورغم ذلك، لم تستطع آلة الحكم كبح جماح دواليبها الرافضة للتعاون مع هذا الرجل، واتسمت فترة ترؤسه لهذا المجلس بشد وجذب في الخفاء، وظل كثير من المطلعين على أسرار وكواليس ملف الصحراء، ينتظرون اللحظة التي سيعلن فيها القصر "غضبة" على هذا الرجل والذي كلما  كان يحس بذلك، كان يرسل إشارات توحي بقوة الأوراق الموجودة بين يديه.

لكن الخطاب الأخير للملك، أفصح عما ظل يعتمل في باطن العقل الرسمي، وربط الخطاب الملكي بين القطع مع فترة التسامح، وتخيير الجميع بين وطنية خالصة أو خيانة بينة، وبين إعادة النظر في هيكل و واختصاصات المجلس الاستشاري للشؤون الصحراوية. ومنذ ذلك الحين، ظل انتظار ولد الرشيد لدعوة الملك إلى انعقاد الدورة العادية للمجلس التي كان بفترض انعقادها شهر دجنبر الماضي، لكن يبدو ان القصر حسم أمره وانهى عهد ولد الرشيد كممثل لصحراويي الداخل.

"أحمد لخريف" كاتب الدولة المطرود من الحكومة.


بعد صدور بلاغ رسمي أواخر عام 2008 يعلن إعفاء الملك لأحمد لخريف، كاتب الدولة في الخارجية والتعاون، المنحدر من الأقاليم الصحراوية والمنتمي إلى حزب الوزير الأول حزب الاستقلال . والمبرر الذي ساقه البلاغ الرسمي تمثل في علم "حكومة الملك" بأن السلطات الاسبانية شرعت منذ عدة شهور، في منح الجنسية الاسبانية للعديد من كبار المسؤولين المغاربة، وان هذا الاجراء قد يجد تبريره في مسؤولية إسبانيا  على مناطق من المملكة المغربية كانت تخضع للحماية الاسبانية. وفي هذا السياق، قرر محمد السادس ملك المغرب، إنهاء مهمة أحمد لخريف، ككاتب للدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون.

لتتكاثر الروايات التي اعتبرها البعض أسبابا خفية للقرار الملكي، من قبيل ربطه بالمشاكل التي عرفها ملف العودة الجماعية لما يفوق 100 صحراوي إلى أرض المغرب، بعد انعقاد مؤتمر " اكجيجيمات "، وبطء مسلسل تدبير عملية إدماج العائدين والتكاليف الكبيرة لعملية إيوائهم المؤقت في فندف نكجير، أو الرواية القائلة إن اتصالات خاصة ربطها الرجل مع مسؤولين من البوليساريو دون تنسيق مع سلطات المملكة.. لكن الحقيقة الوحيدة التي تأكدت حينها، هي وقوف غضبة ملكية غير مسبوقة على واحد من أعضاء حكومة جلالته، وترجمة هذا الغضب إلى إقالة فورية، دون حاجة إلى تكليف الوزير الأول بهذه المهمة أو إسنادها إلى حزبه..

مولود علوات:  من المسؤول عن 7 مليار سنتيم؟

ظل مولود علوات جاثما على رأس جماعة بوكراع منذ سنة 1976 إلى حدود سنة 2003 بدون نتيجة تذكر،لا طرق ولا كهرباء ولا تجزئات ولا.... أموال خيالية صرفت في هذه الحقبة الذهبية والتي تقدر بحوالي 2 مليون درهم على رأس كل سنة أي ما مجموعه 7 مليار سنتيم، وللإشارة فقد شيد سوق أسبوعي يتسع لـ 22 دكانا تحول بقدرة قادر إلى سكنات صرفت فيه أزيد من 270 ألف درهم، كما يوجد بنفوذ هذه الجماعة أزيد من 6 مقالع للأحجار بدون ترخيص، تدر على الجماعة أزيد من 140 ألف درهم شهريا.


الباعمراني حسن الدرهم: البرلماني المدلل


ينحدر حسن الدرهم من عائلة رأسمالية منتشرة عبر التراب الوطني. بتربعه على رأس أول شركة للمحروقات في الجنوب ( أطلس صحراء) عرف كيف يوظف استثماراته وينشأ علاقات متينة مع جزر الكناري. مؤخرا تعرض لعملية نصب من طرف أكبر التجار الموريتانيين، حيث اوهمه هذا الاخير بإنشاء مشروع يهم المحروقات بموريتانيا بمبلغ يناهز 3 ملايير سنتيم. فهو يتوفر أيضا على أزيد من 8 مزرعة بالداخلة تشغل حوالي 6400 مياوم، وتدر عليه 2 مليار سنتيم سنويا.. إلا أنه مؤخرا أصبح يعيش مشاكل بالجملة على المستوى العائلي، مما سيؤتر سلبا على مسيرته ومشواره السياسي الذي باء بالفشل في أكثر من مرة...

 

قناة العيون الجهوية من أكبر ملفات الفساد في المغرب

سوق شركات الإنتاج في المغرب من أكثر الميادين فسادا، خاصة إذا ارتبطت هذه الشركات بتعاملات مع القنوات العمومية الوطنية، والتي تبتلع ميزانيات ضخمة، وتفوت صفقات بالملايير، رغم انه لايشاهد برامجها أحد، مثال على ما سلف حدث بقناة العيون الجهوية، في عهد مديرها الحالي محمد لغظف الداه. لأول مرة في تاريخ الإنتاج التلفزيوني بالعالم كله، تحصل شركة إنتاج على صفقات صيانة المرافق والاعتناء بالمساحات الخضراء، بالاضافة إلى إنتاج برامج تلفزية، يحدث هذا بقناة العيون الجهوية، حسب ماورد في مجلة أوال في عددها 27. محمد لغظف، الآمر بالصرف بقناة العيون، فوت صفقات تجاوزت قيمتها مليارا و 300 مليون سنتيم لشركة "العيون للإنتاج" أما الصفقات التي فوتها لغظف لمحمد سالم حمو علي، مدير شركة "العيون للإنتاج" والتي تهم الانتاج التلفزيوني، فهي 5 تم توقيعها في 8 يونيو من السنة الماضية، قيمة الصفقة الأولى 120 مليون سنتيم، والثانية 200 مليون، والثالثة 144 مليونا، أما الرابعة فقيمتها 600 مليون، ثم 180 مليونا للصفقة الخامسة. الغريب في صفقة قناة العيون وشركة الإنتاج المذكورة، أنها شملت مجالات بعيدة تماما عن ميدان الإنتاج التلفزي، مثل البناء وإعداد الأستوديوهات وصيانة مرافق القناة، بل حتى السقي والاعتناء بالمساحات الخضراء والنظافة وتزويد مكاتب القناة باللوازم المكتبية، فضلا عن مختلف المعاملات التجارية. كل ذلك بموجب عقد تمتد صلاحيته لمدة سنتين بداية من يونيو الماضي. شركة الإنتاج المذكورة انتجي ايضا برامج للقناة بقيمة 12 مليون سنتيم للحلقة الواحدة، بينما أججت هذه البرامج موجة اعتراض من المشاهدين الصحراويين، وهو ما عكسته عشرات البلاغات لجمعيات مدنية تندد برداءة هذه البرامج.


أهل الجماني من كبار ملاكي الأرض بالعيون


بعيدا عن التقاليد والأعراف، وما تتميز به قبائل الركيبات لبيهات "أهل الجماني"، بصفتها من القبائل التي لها باع كبير في الامور الدينية لا غير، بعيدا عن السياسة أو مايجي منها، أصبحوا اليوم بقدرة قادر من أكبر ملاكي الأراضي بالعيون دون وجه حق، حيث استحوذوا على ما يزيد عن 200 هكتار موزعة بين عضوين متناقضين بالمجلس البلدي ، وأبناء عمومتهم وزوجاتهم... وتقع في كل من المرسى وفم الواد وشرق العيون، ناهيك عن الرخص في اعالي البحار والمحروقات وقطعان الإبل التي لا تعد ولاتحصى،  الشيء الذي خلق استياء عارما وسط أبناء القبيلة لكونهم يقول مصدر فضل عدم الكشف عن نفسه أصبحوا ضحية لآل الجماني الذين اغتنوا على حساب القبيلة والذين لا زالوا يئنون تحت عتبة الفقر المدقع والبطالة القاتلة والتشوميرا...



4765

7






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- اكبيرهم

جواق

كيف للسادس ان يمنعهم و هو كبيرهم الذي علمهم السحر ؟

في 10 نونبر 2011 الساعة 07 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- مقال فى المستوى

سالم

فى البداية اود ان اشكر الاخ و الاستاد عبد الله البيهى. على هدا المقال و هده المعلومات على شخصيات فاسدة فى الصحراء نعرفها نحن الصحراويين جيدا .لقد نهبو كل شى و المقاوم الحقيقى يتقاضى 500درهم فى الشهر .والمسؤلية هنا ليست على الدولة المغربية كما نكتب دائما وننتقد .ارجو من الانتخابات القادمة ان تاتى بوجوه شابة نزيهة متقفة لها تعليم عالى لكى تصلح ما يمكن تصليحه . واقول لنا الحق فى الحلم ان تكون جهة الصحراء مثل دبى. ربما احلم .....

في 10 نونبر 2011 الساعة 36 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- agir plutot que compassionner

rachad

n'attendez rien de la part du roi, il est au courant de tous;il sait bien qu'il ne peut plus se démarquer de ces corrompus,une réalité flagrante,que tout citoyen doit apprendre:c'est que tout régime déspotique,est fondé sur l'anarchie voir meme qu'il en encourage son existence . l'adage:" tu me rend service; je te protège".est la règle précie use dans la persistance d'un régime non démocratique.le seul sort c'est que le peuple descende dans la rue et reclame, à lui meme ses droits,il faut se révolter aucun autre choix.

في 10 نونبر 2011 الساعة 28 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- لا تقرؤا هذا التعليق

متتبع

شكرا على كل حال لصاحب المقال، لكن نحن نعرف كل هذا وبالتفاصيل المملة، المشكلة تكمن في أولئك الذين يعتبرون أننا نحن ساكنة الصحراء شبعنا خبزا، وكل شخص لديه مسكن مجاني وكارطية ووظيفة وجالس في منزله لا يشتغل ووووو

في 10 نونبر 2011 الساعة 09 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الفساد والاختلاس دهب بحقوق وخلق ماسي للجميع

fatima

للصوص بالعيون كثرومنهم الاعيان ورؤوس كبيرة من المخزن وبرلمانيين واعضاء ورؤوساء مجالس تزوير الوثائق واستعمال اختام الدولة من طرف مافيا ولوبي العقار معروفة وعلى القضاء ومحاكم جهة العيون اجراء افتحاص لكل الاملاك المخزنية والتعاون مع دائرة الاملاك المخزنية لاحقاق الحق والعدل على هؤلاء اللصوص والمافيات وادا كانت الدولة جدية في معاقبة الفساد واهله ستريح مدينة العيون وجهتها من هؤلاء المافيات سيحوال هؤلاء المافيات ادكاء الاضطرابات والفوضى وعلى الدولة الا تهادنهم خوفا من اجواء الصراع بالصحراء الغربية هؤلاء لصوص ومافيات والاجراءات المعتادة في كل الدول هو كلمة العدالة والقضاء اما ادا كانت الدولة عاجزة فلا تفتح الملف من اصله وعليها الاتكتفي باللصوص الصغار مثل هدا الموظف بالعمالة او من هم في شاكلته من مافيات الفسادولكي تكون الدولة تعبر اصلا عن رغبة حقيقية للاصلاح تطبق بنود الدستور الجديد والقوانين التي تمتلئ بها رفوف المحاكم والمجلس الاعلى للقضاء والمنشورات والمكاتب وسيكون العدل فعلا لو تم هدا الاجراء والعدالة قبل الانتخابات 25 نونبر2011لتمنع زمرة الفساد من المشاركة والاستمرار في الافسادوالتخريب فهم طفيليات عانى منها ساكنة جهة العيون والمدينة عدة عقود وسبب كل التوترات بالصحراء الغربية بينما ترك العديد من ساكنة العيون وشرفاء دون حقوق فضلا امتاع الالف من الامتار والتجزئات بجهة العيون ونواحيها وعموماهدا الفساد والضلم الاقتصادي والاجتماعي ليس خاصية بالعيون بل صفة لكل المدن الجنوبية وتستغل هده المافيات قضية الصحراء الغربية للافلات من العقاب يساعدهم لوبي الفساد بالسلطة والعمالات وبعض الموظفين الفاسدين بالادارات العمومية لها تدخلات بالاملاك المخزنية كالبلديات والجماعات والتحفيض العقاري ولو كانت للدولة نية صادقة ستطهر الصحراء من زمرة الفسادوتعدم التوترات والاضطرابات بالصحراء وتفتح الامل للديمقراطية ودولة الحق والقانون التي اعيت الدولة المواطنين بها في الاعلام المرئي والمكتوب والاجتماعات والمنتديات ولتكن للدولة الشجاعة لتنزيل القانون والمحاسبة الفعلية بدا اللغط والمغالطة والتسويق الخارجي الدي لا يفيد وسط التوترات و الاضطرابات الشعبية على مدار السنوات والايام والشهور

في 10 نونبر 2011 الساعة 25 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- سيظل الهدف قائما

المحفوظ السالك

ان سر صمت ملك المغرب على فساد عملائه فى الصحراء الغربية هو من اجل ضمان ولائهم وتبعيتهم لفكرة الاحتلال والدفاع عنها واعتقد ان تلك المجهودات وتلك التكاليف لم تغير من الامر شئ فالصحراء الغربية ستظل محمية من طرف شعبها وسيظل التحرير والاستقلال الهدف الوحيد لهذا الشعب

في 12 نونبر 2011 الساعة 25 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- افقر مناطق المغرب

تنمي الاسرة الملكيةا الى

نتتمي الاسرة الملكية الحاكمة في المغرب الى افقر مناطق المغرب متل لراشيدية وفاس وزيان وهده المناطق لاتشكل حتى10فالمئة من مساحة المغرب وتضم حوالى30من سكانه وهي مناطق فقيرة من حيت المعادن والتروات البحرية والبرية وسكانها الاصليون كسالى يبحتون فقط عن الوظيفة العمومية ولا يستطيعون الاعتماد على انفسهم باقامة مشاريع خاصة بهم يدفعون عبرها ضرائب وهي مناطق مكتظة بالسكان يبحتون عن الاستيطان في مناطق اخرى والاستفادة من خيراتها واكترمن90فالمئة من الموظفين في المغرب ينحدرون من تلك المناطق الفقيرةالتي تتركز فيها اهم الخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها والتي توجه لها الاستتمارات وكل هده الامتيازات بنيت بخيرات سوس والصحراء والريف حتئ في الدول الديموقراطية يجب ان ينحدر رئيس الدولة من اغنئ مناطقها وادا لم يكن كدلك سيتعرض للاسقاط بل حتئ الانقلاب عليه لا يوجد دليل على ان الاسرة الملكية الحاكمة في المغرب تنحدر من نسل الرسول صلى الله عليه وسلم وهدا الاخير لم يقم حكما ملكيا ولم يدع اليه وانما دعا الئ حكم جمهوري ديموقراطي

في 13 نونبر 2011 الساعة 42 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

العثور على مقبرة جماعية تضم حوالي 30 جثة لأجنة وحديثي الولادة

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

الصحافة و«ضَامة البنـَّة»

محاربة البناء العشوائي ام قتل ساكنة البناء العشوائي باقليم العيون؟

فضيحة رئيس المجلس البلدي ورئيس لجنة المالية بميدلت المنتميان لحزب العدالة والاصالة والمعاصرة

الصحراويون يطالبون برأس والي العيون السابق

متى سينصف الملك محمد السادس سكان الصحراء ويعاقب مسؤولين راكموا ثروات بالعيون؟

الطانطان : غضب عليها الحسن الثاني فهل ينصفها محمد السادس ؟؟

هل ينصف الملك عائلة تعرضت لنصب والاستيلاء على عقار اشترته شركة مرجان ؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.