للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وزارة التجهيز و النقل تعتزم تعميم ردارات ذكية لمراقبة مخالفات قانون السير             أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)             العثور على عون سلطة مقتولا بطانطان(اسم)             رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)

بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

طانطان تحت المجهر :الجزء الثالث
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 نونبر 2011 الساعة 44 : 20


صحراء بريس / طانطان

نعود معكم أيها القراء الأكارم في هذا الجزء الثالث، لننير الرأي العام بما يجري في مدينتنا ولا نحسب أننا أحطنا بالموضوع كما ينبغي، لكن يكفي أن تكون لنا البداية و الحجر الأساس في تسليط الضوء على مساحة تتداول في الهامش، دون أن تخرج لسياق التوثيق، لأن التاريخ يسجل وهو لا يرحم. يكفينا شرف المحاولة.

نقف في هذا الجزء مع البنية التحتية و الحملات الانتخابية السابقة لأوانها. ولكم حرية التعليق.....

البنية التحتية:

غريب أمر هذه المدينة، و الأغرب فيها تلك الروائح التي تزكم الأنوف ولو على مقربة من سكنى السيد عامل إقليم طانطان، فأشغال الإصلاح لقنوات الواد الحار شبه الأسبوعية لا تنتهي طوال السنة. مما يطرح أكثر من علامة استفهام حول طبيعة البنية التحتية التي تتوفر عليها عمالة إقليم طانطان، هذا دون الحديث عن الاختناق الذي يصيب المدخل الشمالي للمدينة (خصوصا حي النهضة والحي الجديد)  جراء الروائح ـ السامة ـ التي تنبعث من المعمل . و في حديثنا عن البنية التحتية تتناسل الأسئلة عن أشكال التزفيت و التبليط المغشوشة: إلى من تعود ملكية المقاولات التي تسير هذه الأشغال؟ وعن احترامها لدفتر التحملات المسطر في الأوراق وعلاقتها بم يجري في الواقع ، وعن الصفقات التي تسبق عملية فتح الأظرفة؟ من ينجز؟ ومن يستفيد؟ ومن يوقع؟ ومن يسكت؟ ...أترك فرصة الإجابة عن هذه الأسئلة للقارئ المحترم المتابع للشأن المحلي لينجز لائحة سوداء (وهي معروفة) نسميها لائحة العار المرفوضة التي نهبت خيرات هذه المدينة العزيزة ، لنكون في مستوى الحدث جميعا نحن ـ أبناء الإقليم ـ ونسمي الأمور بمسمياتها حينما تسنح الفرصة بذلك...

الغرابة لا تنتهي هنا، بل تستوقفك أيضا عندما تسمع في برنامج حواري في قناة العيون الجهوية حينما استضافت ضيفا ثقيلا يتحدث ببراءة مخادع: عن محسن أنجز طريقا ...ليتدخل صاحبه معلقا وساما: "وشكون غيرك أسيدي؟؟؟؟ هذا الوجه المألوف برلماني فضحته الكاميرا وهو ''يتهجى الحروف'' أمام البرلمان في زمن الثورة الإعلامية .

 الجميع من سكان الأحياء بهذا الإقليم يتذكر تلك الأمطار التي تغمر المنازل في غياب مجاري الصرف الصحي، ولعل الجميع أيضا سمع بجواب أحد السادة أعضاء مجلسنا "الموقر" الموجه للساكنة بحي الشيخ محمد الأغظف حينما احتجوا عن غياب مجاري الصرف الصحي لما غمرتهم مياه الأمطار قرب فيلا أو لنقل قصر آل بولون ، عندما أجاب بكل وضوح: "لقد صوتتم على 200 درهم..."  ؟؟

 الانتخابات:

اعتبرت طانطان ضيعة لبعض اللوبيات بالإقليم وأباطرة الفساد و سماسرة الانتخابات ، أو بقرة حلوبا لا يجف ضرعها يستنزفها هؤلاء دون رقيب ولا حسيب ، في غفلة من المواطن المقهور الذي يجري وراء لقمة الخبز. مستغلين الثلاثية المعهودة بالجنوب 'القبيلة' و السلطة' و ' المال' .

يستغلون  القبيلة لإنجاح مناوراتهم السياسوية القذرة. وفي أول فرصة ناجحة (بالنسبة لهم) يتنكرون لها و لشبابها الذين يتسكعون في الأزقة و الشوارع بحثا عن ملاذ ، أو عمل ... فمتى يفهم الشباب أن أمثال هؤلاء لا تهمهم إلا مصلحتهم الشخصية ، و إِِلاَّ مِنْ أَيْنَ لَكَ هذا يا فلان ، يا من تبني في القصور والفيلات ، وأبناء قبيلتك يسكنون بيوتا متواضعة جدا جدا ... يستغلون القبيلة و يدخلونها في صراع لا طائل من ورائه ، إنها داحس والغبراء في ثوبها السياسي الجديد.

يتساءل أحد الغيورين من أهل الطنطان على صفحته في الفايسبوك و يعلق قائلا: (بتصرف)  

  ..هل يستحق كرسي البرلمان التلاعب بأمن المواطنين؟؟ هل يستحق الكرسي قطع الأرحام و تخويف الناس و التلاعب بتعايشهم السلمي ؟؟.. كان الكل يتوقع في ظل الحراك العربي منافسة شريفة تعيد بعضا من الكبرياء إلى أبناء المدينة ،لكنهم اغتالوا أصواتنا في الماضي و ذبحونا في عقر الدار.. توقع منهم بعضا من البر إلى هذه الأم الحنون التي لا تئد أبناءها.. لكنهم أصابوا أبناءها في كرامتهم ، لكنهم أصابونا بالخجل لأننا في عمقنا كنا نتمنى أن يكون أبناء و بنات طانطان على مستوى التجربة.. أن يرفضوا أن تكون لدينا خلايا من ( البلطجية) تسيء لمدينة غالية جدا علينا هدفها الوحيد الدفاع عن المفسدين مقابل المال الذي سلبوه منهم استغفالا ، أو عنوة وفي واضحة النهار ... أن يتمسكوا بطانطان أولا و أخيرا... الطريق لازال طويلا.. لكننا لن نمل من أن بنات و أبناء طانطان سيحملون مشعل التغيير يوما و تجد هذه المدينة الصابرة القدر الذي تستحق . انتهى التعليق

يستغلون فقر المواطنين فيجعلون منهم متسولين على أبواب فيلاتهم ، فيوزعون عليهم السكر و الشاي في بعض المناسبات  (مع قرب الانتخابات) و الله إنه لعار وأي عار سيبقى وشما في ذاكرتنا جميعا نستحي أن نتذكره مع كل موسم انتخابي ، خصوصا و أن هذا الفتات نُهبَ عنوة ، فكيف يعقل أن يصرف هؤلاء الملايين والملايين قبل وأثناء الحملات الانتخابية  لمصلحة المدينة ؟ لا يمكن أن يخدعنا أحد بعد اليوم أبدا...

يستغلون هذا المال المنهوب ليضحكوا على الذقون ليبرهنوا في آخر اللحظات أنهم ينجزون المشاريع ، أو أنهم خدام سياسة الأوراش الكبرى. يا لها من خدع مكشوفة . 

يوظفون هذا المال في الصراعات بينهم ''وهم السادة المنتخبون''  ، وكما سماه أحدهم في مقاله المنشور بهذا الموقع ( صحراء بريس) : 'صراع الجبابرة' في معرض حديثه عن الحسابات الانتخابية بين الطرفين ، ـ و الجبار هو الله ـ تلك الحسابات التي يذهب ضحيتها السذج  ، أو الذين أرغمتهم قلة ذات اليد ، أو المصلحيون إلى أبعد الحدود.

يوظفون السلطة في هذه الصراعات ، ويتقوى بعضهم على الآخر، ويتبادلون الأدوار كل مرة منهم من يتملق إلى الدوائر العليا ، فيحصل على الرخصة  لبناء معمل (و في مثل هذه الظروف)؟؟ فيعدون بعض السذج بالحصول على العمل ، ليجيشونهم ضد خصومهم ، ويرفعون التحدي لخدمة مصالحهم فقط.

وما يخفيه هؤلاء أعظم عند الله ، وأين السلطات من هذا كله؟؟

نعود إلى صفحات الفايسبوك لنأخذ تعليقا رائعا لغيور على المنطقة:

أيها الفاسدون ...السَّرَّاقون ... الفتنة. لن تسرقوا منا دمنا أيضا املأوا جيوبكم بما شئتم. أثثوا بيوتكم بما شئتم .. وحساباتكم بأية عملة شئتم ... سيبقى لنا الدم و الذاكرة . بهما سنحاسبكم .. بهما سنطاردكم.. بهما سنعمر الطنطان من جديد .!. أبناء طانطان شرفاء ...!!!


طانطان تحت المجهر :الجزء الأول

طانطان تحت المجهر :الجزء الثاني

 



3060

9






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- جميعا من أجل الوقوف ضد المفسدين

طانطاني غيور

أيها الفاسدون ...السَّرَّاقون ... الفتنة. لن تسرقوا منا دمنا أيضا املأوا جيوبكم بما شئتم. أثثوا بيوتكم بما شئتم .. وحساباتكم بأية عملة شئتم ... سيبقى لنا الدم و الذاكرة . بهما سنحاسبكم .. بهما سنطاردكم.. بهما سنعمر الطنطان من جديد . !. أبناء طانطان شرفاء .
كلمات رائعة . والأروع من ذلك أن يتحول إلى فعل ..أن تهب الساكنة للدفاع عن مدينتها ...أن تقاطع انتخابات المهزلة ... أن تدافع عن الكرامة التي سلبت منذ عهود ...هذه هي الفرصة الحقيقية لرد الاعتبار لهذا الإقليم .لذلك أدعو السكان وخصوصا الشباب إلى يوم غضب في مدينتنا ضدا على هذا الظلم وهذه الحكرة ...و الله أن المقل لتبكي دما من هذه الكوارث البشرية ...ارحموا هذه المدينة وارحلوا أيها المفسدون ، لقد أضعتم علينا هدوء المنطقة

في 10 نونبر 2011 الساعة 23 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- لا داعي للبكاء علي الاطلال

baba ouled salek

اولا اشكر السيدة صاحبة المقمال علي
عفويتها في تحليل جزء قليل من الواقع الدي تعتصر له القلوب.
اريد فقط بهده المداخلة المتواضعة ان ادكر القراء الافاضيل انني في مداخلات سابقة كنت قد تناولت من خلال جرد تاريخي كتعاليق علي مقالات الاخ محمد احمد الومان في عموده وجهة نظر قلت انني تناولت من خلال مجموعة من الردود عبر سرد تاريخي المرجعية السياسية والاجتماعية لمسالة تفقير وتهميش مدينة طانطان مند 1958 الي حدود نهاية الثمانينيات وكنت ركزت في التحليل علي دور السلطة والمنتخبين في التواطو والتكالب علي الساكنة في طمس معالم هوية مدينة كانطان عبر النهب والسلب والقمع والتشريد في مرحلة اولية اتسمت بالحيدي والنار وبروز بعض النخب بشكل تبايني هدفها الريع المخزني حتي ولو كان علي حساب المنضومة القيمية والاخلالقية
. واشرت كدلك الان مشكل طانطان هو مشكل ضارب في اعماق التاريخ وتعاقب علي تسيريه العسكر ما بين الستينيات الي حدود السبعينيات استبدلو بمسوؤليين مدنيين قادميين من الاجهزة الامنية
الي غاية 1985 وكانت الساكنة تقريبا منغلقة علي نفسها ولا تحب التعامل مع النضام لاسباب لا داعي لدكرها من بينها القمع الممنهج الدي استعمله المخزن مند تاسيس هده المدينة الي سنة 1991 .
الانتخابات كلها مزورة والناخبين لا يكترثون للمنتخبين بقدر ما يهمهم ورقة 200 درهم وجل ساكنة طنطان بسطاء من فئة المتقاعدين كما ان ابناء طانطان النخبوين لا تهم الاستثمار في مدينتهم كنت قد اليت بمثال بليغ عن دعوة عزمي الساكنة لاستثمار في الميناء بتحفيزات مو مساعدات لو انها رات النور لعم خيرها بزايد علي الاقليم برمته المشكل في طانطان كما قال احد الاخوان ان اهلها هم من جنا عليها تصوري معي ان بوعيدة لا يملك ولو منزلا بمدينة طانطان فكيف بالمنتخبين الاخرين ان يفكرو بالاستثمار بهده المدينة ان فالتنمية لا يجب ان نعول علي الدولة واحيلك علي مثال بسيط مجينة تزنيت الي حدود 90 من القرن الماضي كانت بئيسة وتفتقر للشبكة التطهير الصحي ومليئة بالازبال وحالة تثير الشفقة
ولكن ابناءها شمروا عن سواعدهم واسسوا مجتمع مدني قوي نابع من ارادة الجماهير التواقة الي التغير والتطلع للغد افضل ان التنمية البشرية اهل تزنيت لهم فيها باع طويل وناجح ويعتبر نمودجي كما ان ابناء تزنيت المغتربين يستثمرون مدخراتهم في مدينتهم في حين ان طانطان اصبحت لها جالية كبيرة بالخارج ومع دالك سمعنا البعض منهم يتسول ابقع والفتات انضري الي مدينة تزنيت كيف كانت وكيف اصبحت الان مع فارق بسيط بالنسبة للطانطان استثمارت الدولة في بناء الموؤسسات والبنيات التحتية منعدمة كلية مسكينة طانطان تكالب عليها السلطة والمنتخبين فحين ان الساكنة تواطئت مع الزمن حينما دفنت راسها في الارض كنعامة وشكرا علي سعة صدركم

في 11 نونبر 2011 الساعة 47 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- السلام عليكم

عابرة سبيل

أنا من سكان المنطقة ابتعدت عنها لفترة طويييلة ولما عدت للأسف لم يتغير اي شيء فيها..الحال على ماهو عليه الكل يتقدم الا طانطان

صراحة كلما مشيت بطرقاتها اتأمل وأتأمل والحسرة في نفسي لم كل هذا

يعني المدينة صغيرة بالمقارنة مع باقي المدن وليس هناك اسهل من الاهتمام بها والنهوض بها إلى ارقى المستويات

يوميا اطرح تساؤلات وتساؤلات

لم نحن هكذا لم لا نبني ونعمر ونرقى بمدينتنا للأفضل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يبكا فيا الحال صراحة

شكرا على الموضوع لانه على الجرح

في 11 نونبر 2011 الساعة 24 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- طانطان....ريحة ولفي...لاننساها

غريب في بلاده

مدينة صغيرة.عاش اهلهاسلام ووئاما.تتقادفها اليوم ايادي واطماع الوافد والمنتسب والمار...الكل يلغو بحال المدينةواهلها دورات عادية واخرى استثنائية ولا حل بالافق .سلطن فاسدةعمرت سنوات اهل الكهف نات عن فعل ساكنيه .اعداءبمختلف شغارات احزابهم لايتقنون سوى النهب ونحبيط الهمم ..نخبة اشباه المثقفين مستشارين لاميي كراسي البرلمان او تجارويلات حرب الرمال..تزداد النعرة القبلية ويحمى وطيسهااسبوعين اخرين لتشرق شمس طنيطينة وكان الليل لم يكن لتغادر السيارات الفارهة زقاقها صبيحة السادس والعشرين ويعود اهلها الحقيقين لسابق اعمالهم.مع درس لن ينساه الوافدوالمنتسب والجاثم وكل صباح سبت ومدينتي بالف خير....امين

في 11 نونبر 2011 الساعة 33 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- مركز الفساد

زائر

سؤال يطرح نفسه دائما لماد هده المدينة منبعث الفساد هت هي مغربية ام مادا؟
1القانون :
هناك تسيب كبير ادى الى انتشار ظاهرة السرقة كما نعلم جميعا حيث روعة عصابة سرقة البيوت ساكنة على مر شهور دون تدخل شرطة....وكدلك بيوت الدعارة التي انتشرت بصفة ملفت تحت حماية الشرطة وتؤدى هده البيوت الى جلب القاصرات و زوجات مما ادى الى انتشار ظاهرة خطبرة اصبحت من خلالها هده مدينة صغير مفر جميع باغيات مدن المغربية بسب تساهل شرطة ووكيل جلالة الملك حيث يتم افراج عنهم بكل سهولة دون ضمير او قسم وخير دليل تفاشى ظاهرة الخيانة الزوجية كما راينا جميعا ...اما فب ميدان الخمور والحشيش فهي تباع اما المدارس وفي شارع المؤدي الى منزل وكيل الملك والمحكمة  (شارع تيكيريا ) اما المخلفات فهي للاجانب فقط حيث لا يتم تسجيل اي مخالفة لساكنة مدينة لدلك اناشد وزير عدل للاخراج المدينة من ظلمة الى النور.
2 )البطالة :
نعم توجد وظائف لكنها محجوزة للمعارف واصحاب سلطة اما اصحاب شهادات يتولهم الله سبحانه وتعالى.........
3 )الصحة
توجد مستشفى لكن للاسعفات الاولية اما الصعبة تحتج الى انتقال الى مدينة كلميم لدلك نطاب من وزيرة صحة ياسمين بادوالتفات الي هدا مستشفى حسن التاني.

في 11 نونبر 2011 الساعة 31 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- ولد دربكم

اسهيبو

سلامي الحار الى كل زملائي و اصدقاء الصبا
من ابناء حي لخميس لقديم، و لا يفوتني ان ارفع سلامي الحار الى كل من المهدي و عبد الرزاق و البقية انت تعرفها

في 11 نونبر 2011 الساعة 20 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- شوفينة ديقة

OBSERVATEUR

غريب امر كاتب هذا المقال الملغوم والذي يتضمن مجموعة من الافتراءات والمغالطات حول اشخاص شرفاء قدموا لساكنة طانطان ما لن يستطيع احد
تقديمه ان مثل هذه المقالات لن تفيد في شئ بقدرماتزرع التفرقة والفتنة
بين مكونات طانطان المعروفة بانسجامها وتعايشها منذ زمن بعيد وشباب
طانطان يعرفون جيدا من يستطيع الدفاع عن مطالبهم و يعرفون من قدم لهم خدمات عديدة محليا و وطنيا
اذا كان الكاتب يقوم بداعية مجانية لفائدة احد المرشحين فمن حقه لكن ليس من المسموح له استعمال اسلوب القدف والشتم في اشخاص لا يعرف عنهم شيئا .

في 11 نونبر 2011 الساعة 12 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- صاحب التعليق 7

متتبع

هلكتونا بهاد شباب طانطان التي تردد من فئة شباب أغلبهم مشاريع لصوص جدد بالمدينة اختارت أن تكون جدارا سيختبأ وراءه اللصوص القدامى للضحك على ذقون الساكنة

في 12 نونبر 2011 الساعة 43 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- LA CARAVANE PASSE ET LES CHIENS ABOIENT

TEMOIN OCULAIRE

باسم الله الرحمان الرحيم
ًوقل اعملوا فسرى الله علكم و رسوله والمومنونً
صدق الله العظيم

Arrêter de dénigrer et d’insulter une personne qui a bossé très dur d’une manière légale et honnête et qui contribue énergiquement à un travail social de bienfaisance, en l’occurrence la prise en charge totale d’un très grand nombre de personnes démunies : pour des opérations chirurgicales du cœur très coute uses à CASABLANCA ,l’aide financière consistante de plusieurs gens cancéreux et aussi l’assistance et la prise en charge d’un nombre important de personnes présentant des insuffisances rénales , sauvant ainsi plusieurs vies humaines.
Sur le plan scolaire Il ne faut pas oublier sa prise en charge pour la scolarisation d’une quarantaine d’orphelins dans plusieurs écoles privées.
Certes ces derniers jours nous avons constaté des brebis gale uses et de plusieurs opportunistes qui prêchent des mensonges promettant aux habitants un avenir en rose , leur seul but est de s’emparer d’un siège au parlement pour des fins personnels .
C’est pour cela que notre rôle nous habitants de TANTAN est de barrer la route à ces arrivistes en donnant notre voix à celui qui la mérite.

في 12 نونبر 2011 الساعة 42 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

وفاة طفل بالطانطان

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

قرية حاسي الكاح تحت الحصار

اصطدام شاحنتين بكلميم يؤدي إلى عرقلة السير لمدة أربع ساعات

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

عصابات إجرامية تزرع الرعب بأحياء العيون

طانطان تحت المجهر( الجزء الأول)

طانطان تحت المجهر :الجزء الثاني

طانطان تحت المجهر :الجزء الثالث

قراءة في ابرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم

صحف : الملك يتبرع بسيارة نادرة وتزوجته بطقم حلي ثمين-الداخلية تفتح تحقيق فيى استمعال المال





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.