للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             “اعطيني نعطيك”..حزب البام المرتبك داخليا يتجه إلى مسألة رئيس الحكومة وأمناء الاحزاب             مسلسل الإعفاءات بجهة كليميم وادنون يتواصل و دفعة جديدة تشمل المسؤولين الإقليمين عن الصحة             رؤساء اقسام ومصالح بالاكاديميات والمديريات يتحسسون رؤوسهم بسبب             شرطة العيون تطلق الرصاص لتوقيف جانحين             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

نواكشوط تحتضن منتدى اقتصاديا موريتانيا مغربيا

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

ماذا قدم النواب (م) البرلمانيون لسكان دائرة بويزكارن – اقليم كلميم ؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 نونبر 2011 الساعة 28 : 21


صحراء بريس / بويزكارن- اقليم كلميم


      منذ أن إكتشف سكان المغرب عامة ورما - بالطبع غير حميد-  إسمه الانتخابات، يظهر بحدة مرة وجيزة تحت أشكال وألوان عديدة ليختفي في نوم عميق قبل أن يفاجئهم بالظهور، إلا وكثر القيل والقال عن مسبباته وكيف التخلص والشفاء منه.

في دائرة بويزكارن بجماعتها القروية آل 8 ،والمنتمية لإقليم كلميم حيث تبلغ الساكنة أزيد من 50 ألف نسمة، الورم الخبيث بدأت أعراضه منذ أسابيع  بالظهور ب : تغيير البرلماني المنحدر من تيمولاي لفريقه وقميصه لعله يبقى في رقعة الشطرنج وليس على دكة الاحتياطيين، كما تجدد نشاط شخص آخر بتاغجيجت و تحركت بعض المشاريع الترقيعية لتعبيد مسالك قروية في بعض الجماعات إضافة إلى مآدب وسهرات تحت ذريعة عقد قران فلان من عائلة المحترم فلان على فلانة..بالإضافة إلى تحرك السماسرة بنفثهم سموم الرشوة هنا وهناك ;والتي تستهدف خاصة شريحة الأميين والفقراء من السكان .

  بتعاقبهم ، بداية ب : اوباعوس ( تيمولاي) أداك (افران) افراوي ( تاغجيجت) و أخيرا اوضمين ( تيمولاي) وعلى مر السنين، لم يستطع أي واحد من هؤلاء إسماع صوت الساكنة  تحت القبة الوردية المتضررة كثيرا من التخلف وتردي الخدمات. فلنعرج على حال القطاعات الحيوية بالمنطقة :

      الصحة : عدى المستشفى البلدي ببويزكارن- ثمرة الزيارة الملكية في 2007- والذي يشهد انجاز مراحله الأخيرة، فان الصحة عموما مريضة بالدائرة: فلم يستطع ممثل المنطقة حاليا ثني المصالح العسكرية على إغلاق المستشفى العسكري ببويزكارن الذي كان يقدم خدمات بالمجان للساكنة ذات الهشاشة الإجتماعية  كما لم يستطع هو و سلفه من تقديم حلول آنية بإنجاز دور للولادة في المناطق النائية المعروفة بتكرار وتكاثر وفيات الأمهات أثناء الوضع.

     الطرق : بالرغم  من تمثيلية هؤلاء للسكان، فلم يتم إدراج أو برمجة أي مشروع يهدف تثنية الطرق في مجال الدائرة وتقويتها . كل ما تم إنجازها يرجع الفضل فيه لوكالة تنمية الأقاليم الجنوبية ويبقى مثلا الطريق الرابط بين بويزكارن  وتاغجيجت يسبب في توالي حوادث السير  كما هو حال الطريق الرابط بين تيمولاي وافران إذ يستعصى على الدولة بميزانياتها الضخمة توجيه القليل منها لتوسعة وإصلاح هذه الطريق التي لا تتجاوز 8 كيلومترات والذي لايتسع حتى لمرور سيارة واحدة . كما أن ل فج" أكني امغارن" حكاية أخرى مدة كرونولوجيتها 50 سنة !

     الشباب في المنطقة يشعرون بغربة في وطنهم مما يؤدي بإ ستمرار الهجرة نحو المدن المجاورة إن لم تكن هجرة  إلى ما وراء البحار. كما أن البعض تهاجر عقولهم فقط بإقبالهم على المخدرات والقمار المنتشر بالمنطقة إنتشار النار في الهشيم بسبب غياب أي اهتمام بهذه الشريحة الواسعة من السكان الَذين يكونون الرأسمال الحقيقي لأي بلد متحضر؛ فلا مشاريع  انجزت لصالحهم ولا دور للشباب جهزت ولا ملاعب للقرب أنشئت.

      التعليم :  بدوره لم يسلم من لامبالاة النواب المتعاقبين على الظفر بكرسي الدائرة ٬فثانوية إفران وقف الاشتغال بها وتم تكيس أزيد من ألف تلميذ بالإعدادية. اما تيمولاي فتشهد سنويا إلتحاق تلامذتها بداخلية ثانوية بويزكارن ٬ومن الممكن خلق ثانوية تأهيلية بها تفاديا للهدر المدرسي. كما أن التعليم الابتدائي لم يسلم من التهميش إذ نجد أن فرعيات عدة بالعالم القروي تفتقر لأبسط شروط العمل بغياب الماء والكهرباء وبتواجد قاعات آيلة  للسقوط ......

      إضافة إلى هذا تستمر معاناة المرأة القروية بالمنطقة بسبب تراكمات عدة منها الأمية و عدم إدراج مشاريع تنموية  تستهدف رفع الظلم عنها ؛كما لايجب إغفال كون المنطقة ماتزال تنتمي إعلاميا إلى المغرب غير النافع إذ لاتستفيد من التغطية الأرضية للقنوات التلفزية المحلية الممولة أصلا من ضرائب المواطنين كما أن البث الاذاعي أيضا خارج التغطية .

  

    الشعب وعى الدرس جملة وتفصيلا وتأكد من صحة قولة ليوطي المقيم العام إبان الاستعمار الفرنسي حيث يقول" المطر هو الذي يحكم في المغرب " فلا الحسين ولا ابراهيم حكموا بحكمة وبصيرة ولا الفرس سابق وفاز على الوردة ولا السنبلة تحدت الجرار و لا ..ولا...فقط رحمة ربي هي  ما يطلب المواطن البسيط  في هذه المنطقة والمغلوب على أمره .

     جل النواب(م) البرلمانيين للمنطقة هم يظهروا ليطلبوا عطف السكان و ليختفوا إلى حين قرع طبول الانتخابات من جديد . فالطريق هي هي ..وأنين المرضى ما يزال يسمع و عطالة الشباب في تزايد وتهميش العالم القروي مستمر...أي دار لقمان على حالها.   فعن أية انتخابات إذن يتحدثون؟ و هل لهؤلاء المتنافسين من كرامة وحياء كي يتواروا على الأنظار ويتوبون؟  جون بول سارترأكد أن" عدم الإختيار هو إختيار" و السكان باتوا يلوحون بالمقاطعة كأضعف الإيمان في سبيل تغييرهذا المنكر واستئصال الورم .



3522

13






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- التغيير المطلوب

رشيد مسعودي

تحليل موفق لكاتب المقال، ووصف حقيقي لأهم مشاكل دائرة بويزكارن
ارتبطت الانتخابات منذ القدم بالمال والنفود ولم يكن هناك أي فرصة للغيورين على الشأن العام والقادرين على حمل هموم الساكنة إلى دوائر القرار، لم تكن لهم أي فرصة أمام أباطرة ومفسدي العملية الانتخابية للتنافس الشريف، فضاعت مصالح الأجيال وضاعت مصلحة هذا الوطن
أمام سكان دائرة بويزكارن فرصة تاريخية للثورة على من أفسدوا ماضينا والثورة عليهم في صناديق الاقتراع يوم 25 نونبر، فعليهم منح ثفتهم للحزب القادر على خدمة المواطنين والقادر على إخراج دائرة بويزكارن من دائرة النسيان

في 13 نونبر 2011 الساعة 58 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- عن مكان آخر

بويزكارني

إلى الأستاذ المسعودي،
أخرج إلى الشارع و تحاور مع السكان، الشيب منهم و الشباب و ليس أمام شاشة الحاسوب التي لا يراها 90 في المائة من ساكنة دائرة بويزكارن.... أم لأنكم خائفون مما سيأتي بعد هزيمتكم من ذل و هوان،، فأنت خاسر لا محالة، ثم إن الناس واعون جدا رغم أميتهم بأن العدالة و التنمية أهون منهـــــا أضمين و عبد الوهاب...

في 13 نونبر 2011 الساعة 30 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- vive c rachid

abouhmad

bon courage

في 13 نونبر 2011 الساعة 04 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- تحركوا فيما بقي من الوقت

007

كلنا على علم بما جاء به صاحب المقال فما هو الحل يا ترى؟ العزوف لا اراه الا فرصة سانحة للفاسدين و للمفسدين... اقترح فيما تبقى من الوقت خلق صفحة على فايس بوك " انتخابات 2011 كلميم" لنتوحد على خطة عمل قبل تنزيلها على ارض الواقع.. نعم ان العمل الالكتروني جد فعال... انتظر اقتراحاتكم لنبدأ العمل.

في 13 نونبر 2011 الساعة 25 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- إنهضوا يا نائمون  ! ! ! !

achalach

لاتنهض بويزكارن إلا بنهوض أهلها  ! ومتى سينهضون من السبات ؟ الله وحده أعلم .
ألم تكفهم ثقافتهم بالنهوض لمقارعة البرلمان وخوض المنافسة من أجل الظفر به واستمالة الناخبين أم أن اليد لم ولن تعرف طريقا للجيب ...أم أن الكرم قليل ان لم نقل نادر ونرتاح لننتظر استغلال فرص نجاح الآخرين ونرضى باليسيروالقليل منهم؟ أو منحة من الذين يطمحون في الثلث غير المباشرالمحتكر من طرف الدولة ؟ هناذهبت جل تلكم المصالح أعلاه ......



في 13 نونبر 2011 الساعة 45 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- من مكان اخر 02

ولد بويزكارن

الى المعلق رقم 02 : اقول لك ان ان الاستاد رشيد مسعودي عاى الاقل تميز بالشجاعة وحرر اسمه على المقال كما ان اهتمامه بالشان المحلي لا يخفى على احد .. وهو الوحيد الذي تواجد ويتواجد بالساحة السياسية بتمولاي وبويزكارن وتغجيجت وافران .. كانت له ولحزبه عدة انشطة ... كما ان حزب العدالة والتنميو على الاقل يستحق فرصة تجريبه وبعدها مقارنته بباقي الاحزاب ... والسياسية ليس فيها انهزام او انتصار بل دورات وتداول .. اليوم لك وغدا عليك .... تحية الى كل شرفاء بويزكارن وتكانت وايت بوفلن وتيمولاي وايت جرار وافران واداي وتغجيجت ... مشاركتكم في الانتخابات واختيار الانسب والاجدى والجديد كفيل باخراج عمالة دائرة بويزكان من التهميش....

في 13 نونبر 2011 الساعة 49 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- و روينة هدي

مواطن

في ثمانينات القرن الماضي كاد المرحوم الخليل الحسين ان يفوز لولا تدخل عمر اكوداد بتعليمات من البصري.. وكان سكان افران الاطلس جد سداج باختيارهم لابنهم اداك في مرحلة من الاوقات والدي لم يكن ليستمع اليهم والى لمطالبهم ثم خلفهم افراوي بقدرة المال حيث جند لعملية فوزه سماسر من الرجال و من النساء خاصة ب تيليبويكه المشهورة ببويزكارن...و وقف في طريق الصافي موسى بالظفر بمقعد في بر الامان الرئيس البرهوش اوبلاوحي حيث خدم لسيده اودمين في جل انحاء بويزكارن ولعب ورقة النساء خاصة زوجات الجنود اللائي يفكرن ف البة وليس غير الحبة فكان له ما اراد واطاح بموسى الصافي فصعد فرس اودمين..واليوم ينقل البرهوش على سيده ليتزوج الاسمر الزويكي بعد ان زكى الحزب اليساري العتيد اودمين دو صفر نضال و لا يعرف حتى اين توضع نقطة الباء فبعد ان دهب ب مال ابيه لما باع الكونكاسور خشي على نفسه من الازمة و تحالف مع الصافي بعد ان كان عدوه بالامس القريب.....بالله عليكم ما هدا العبث وهل فهمتم شيئا ما....انا شخصيا لا اثق في هؤلاء المنافقين ويكفي ان ادعو لهم بالسخط من الله

في 13 نونبر 2011 الساعة 30 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- بركا من نيفاق

maghyar 3la bladi

ساكنة بويزاكارن تعيش معانات مند سنين من ويلات المجرمين والجيردان الدين نهبوا اموال وحقوق سكان دائرة بويزاكارن فلا الخليل الحسين ولا بلوش ولا الصافي ولا اوبلاوحي ولا اودمين ولا النخلة المحروقة <عبو> ولا عبد الوهاب ولا بوعيدة ولا الهديلي ولا زويكي ولا ولا............ ولكن شبابها هم من سيقمون بتغير

في 14 نونبر 2011 الساعة 09 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- آيت بوفلن

ابو فاطمة

سيدي ولماذا لم تدرج جماعة آيت بوفلن في مرقومك رغم ان لهذه الجماعة حصة الأسد في المشاكل الم يكن هناك سكان حتى لحظة كتابة هذه الاسطر لم يستفيدوامن الانارة والماءالشروب الم تستهدف غاباتهم من طرف الرعاة الرحل ليقضوا على ما تبقى من آمالهم اذا علمنا ان تربية الماشية والزراعةهي المورد الوحيد لهؤلاء .ان منتخبي ايت بوفلن يتواطؤون مع هؤلاء الرحل ويسلطونهم على ما تبقى من الساكنة الذين يعوزهم الرحيل الى بويزكارن
نشكوا الى الله منتخبي آيت بوفلن سلطوا بلاطجتهم على السكان فسرقوا دورهم وسرقواسياراتهم وابادوا مواشيهم ونهشوا غاباتهم وسرقوا اصواتهم وهم سماسرة من ذكرتهم بالاسم بل تلامذتهم المطيعون
نسأل الله ان يزيل هؤلاء الفسقة من على وجه البسيطة

في 14 نونبر 2011 الساعة 56 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- هل نتحرك ام نبكي على الاطلال

007

اقترحت في رد سابق انشاء صفحة على الفايس بوك تخص هذه الانتخابات على صعيد هذه الدائرة.. و لم اتلق اي جواب بل ارى استمرارية البكاء على الاطلال حتى يمر الوقت القليل المتبقي.. فماذا ترون؟؟؟؟

في 14 نونبر 2011 الساعة 57 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- رد

بويزكارني

ردا على صاحب الرد رقم 2 على الاخ المسعودي اولا يجب احترام الاخر فليعبر كل منا كما شاء وبدون ان افرض رايي على الاخرين الاخ المسعودي نعرفه جميعا شخص يحترم نفسه وانه ما دام لم يسبق له انتخب فلمادا نحكم عليه وحزبه العدالة والتنمية معروف باناسه النزههاء والدكاتر المحترمين والمهم يجب ان نجربهم على الساحة ثم انداك نحكم عليهم انطلاقا من هده التجربة وانا جد متيقن انهم سيكونون احسن من اوضمين الدي نعرفه من فبل وكيف دخل هده المرة حيث باع ما باع باكادير من اجل ان يشتري دمم المغلوبين وكدلك حسن ابلاوحي ومن معه والصافي وععائلة الخليل والائحة طويلة .

في 15 نونبر 2011 الساعة 54 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- سؤال إضافي

جمال سلامي

ماذا قدم النواب البرلمانيين السابقين لدائرة بويزكارن؟...سؤال جوابه قطعا لاشيء،حيث أن جل ما تم إنجازه بهذه المناطق يعود إلى برامج وطنية  (تنمية العالم القروي،المبادرة الوطنية للتنمية البشرية،برنامج تنمية واحات الجنوب... )، ومن تم يكون السؤال لماذا لم يقدم النواب البرلمانيون المتعاقبون عن هذه المنطقة أي شيء؟
وأقدر الجواب عن هذا السؤال بأن الأمر يرجع إلى أكثر من سبب، ومنها:
أن هذه المنطقة مهمشة أصلاً وأنها لا تعد في نظر الحكومات و البرلمانات السابقة و ربما حتى اللاحقة سوى مناطق نائية و ثانوية في الإستفادة من أية تنمية.أكثر من ذلك أن هذه المناطق تعيش تحت نوع أخر من التهميش،ففي الوقت الذي تنتسب هذه الناطق لكلميم و كلميم يعتبر باب الصحراء فإن باب الصحراء هذا لا يحظى بما ثحظى به المناطق الصحراوية الأخرى.
هناك سبب أخر يتمثل في طينة المترشحين الذين يحظون بأصوات المنطقة،فكل النواب السابقون ليس بينهم رجل عرف عنه إهتمامه بمشاكل المنطقة قبل ترشحه و لا حتى بعد إنتخابه.
ناهيك على أن من تمنح لهم الأحزاب التزكيات بهذه المنطقة،يكون فقط بدافع البحث من هذه الأحزاب عن مقعد إضافي لا غير،دون أن يتجاوزه إلى البحث عن حلول لمشاكل النطقة أو إسناد مهام حكومية لهم  (حقائب وزارية مثلا ).
غياب رؤية تنموية حقيقية لهذه المناطق لدى المثرشحين و أحزابهم.

في 16 نونبر 2011 الساعة 09 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- أموالهم حلال عليكم وأصواتكم حرام عليهم

بويزكارني

على كل من يرغب في التصويت في هذه
الانتخابات أن يقبل كل من يعطيه المال ولكن عليه في المقابل ألا يصوت للذين يشترون ألأصوات . فلو فعل كل الناس ذلك مازعم احد منهم على اعطاء الرشوة مرة أخرى .
الحل بسيط :خذ المال وصوت على من تراه هو الأصلح .

في 20 نونبر 2011 الساعة 30 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



أزمة قطاع الصحة بالمغرب إقليم كلميم نموذجا

والي العيون يستأجر سيارة (كات كات) لقائد المقاطعة الثالثة في ظروف غامضة

السلطات المغربية تضيق الخناق على الصحافة والاعلام المستقل

رئيس المقاطعة الثالثة بالعيون يتجول بسيارة مستأجرة لفائدة مخيم أكديم إزيك

قبيل وفاة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

تلاميذ الثانوية التقنية بالعيون ، المعاناة بالجملة والمصير المجهول

مهرجان مسرح الشباب ....مهرجان المسرح الفقير

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بالسمارة بيان حقيقة...ولا حقيقة

الابل شرفها الله وأذلها الرعاة الجدد !

ديمي : الصوت العابر للحدود !

ماذا قدم النواب (م) البرلمانيون لسكان دائرة بويزكارن – اقليم كلميم ؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.