للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

جرار حزب القصر ينطلق من عقر دار معتقل سياسي صحراوي من العيار الثقيل بتغمرت-جماعة أسرير ؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 نونبر 2011 الساعة 12 : 10


صحراء بريس / جماعة أسرير القروية - إقليم كليميم

 

    جاء الربيع العربي لينسف الأنظمة المستبدة و المتعفنة لكن بالنسبة للبعض قام بثورة فقط ضد نفسه و مبادئه و موجب هدا الكلام هو في الوقت الذي يدعوا فيه الجميع و على رأسهم الصحراويين إلى مقاطعة أنشطة المخزن السياسية و التي  لا تعني لهم شي اللهم تذكيرهم بواقع يرفضونه,  يفاجئون بصدور موقف غير مسبوق و لم يكن احد  يتصور أن يكون خلفه معتقل سياسي سابق و ناشط حقوقي من العيار الثقيل ندر نفسه للدفاع عن القضية الصحراوية.

و يتعلق الأمر بالدكتور "موثيق لحسن" الذي سمح لحزب القصر بإطلاق حملته الانتخابية من عقر داره يومه الأحد 13/11/2011 بتغمرت .

       و يبدو أن هناك تنسيق قبلي بين الطرفين حيث أن برنامج الحملة الانتخابية لمرشح حزب الأصالة و المعاصرة بجماعة أسرير يسير و فق إيقاع أوله فتح مقرات هنا وهناك مع إسناد تسييرها إلى أبناء و أقارب أعوان السلطة و بعض المنحرفين...و آخره إعداد أرضية قوامها لكل مقام مقال و هدا ما حصل بالفعل في مناسبة زفاف آخت الناشط المذكور.؟

 حيث ظاهريا تم دعوة مرشح الحزب  لحضور مأدبة غداء و جوهريا  كان الهدف هو استغلال حضور أبناء القبيلة و عموم المواطنين لإلقاء كلمة فيهم و توزيع المال القذر تحت مبررات واهية لأجل طلب التصويت على الحزب الذي يحضا بعطف ورضا الدوائر العليا حسب ما نطق به المرشح و رددها  في أكثر من مكان و أطنب  مؤكدا ان الحزب سيحتل المقدمة و سيرأس الحكومة و هذا ما اعتبره المرشح ورقة  لحل مشاكل كل من صوت عليه..؟

     و لما سألنا ناشطا حقوقيا صحراويا ،قدم للتو من المؤتمر الثالث عشر للجبهة، عن رأيه فيما حصل بعقر دار المناضل المذكور قال أن لا علم له بذلك و أردف القول آن الأمور في غاية الخطورة و الغرابة لكن الجميع يعلم ان هناك شيكات تقدم على بياض لكل من أراد أن يتاجر بالقضية الصحراوية و على كل حال علينا أن لا نستبق الأحداث و نتريث  حتى نقف على الأشياء لتقييمها موضوعيا ؟

و ما لا يعلمه الناشط هو آن مؤشرات التقارب بين المخزن و العائلة المذكورة انطلقت تجلياتها مع اعتصام احد قريبات الدكتور بمقر الأمم المتحدة بالمخيمات و تلت ذلك السماح لأحد أخوته المنفيين بفرنسا بالدخول إلى المغرب و هدا الاخير رُصد رفقة رجال المخزن في أكثر من مكان بفرنسا..؟ و أخير ترجم و بقوة هدا التقارب بانطلاق الحملة الانتخابية لحزب البلاط تحت أنظار الدكتور و من عقر داره و الأيام حبلى بالمفاجئات؟

 

 

(الصورة مشهد من واحة تغمرت)



4805

30






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- محال

عالي

من المحال ما تقوله يا صاحب المقال .

في 15 نونبر 2011 الساعة 54 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- La caravane passe et les chiens aboient

oueld ahlou

Deuxième article sur des personnes connus sans le courage de mettre le nom du journaliste se cachant derrière ce genre de déclaration de poubelle. peut on imaginer un seul instant que quelqu'un comme mouthik Lahcen pourrait accepter ce genre de comportement ou s'associer avec les voleurs du peuple. et si c'est vrai pourquoi aurait il perdu tout ce temps, et ou sont les signes d'un tel accord. puis de quel activiste vous parlez et de quel congrès celui de l'année dernière peut être parcque celui de 2012 n'a pas eu encore lieu ! ! !
de Laqsabi à Teghmeret deux mensonges qui mettent la crédibilité de votre site en doute. merci de faire attention à vos déclarations et de reste objectif ! ! !

في 15 نونبر 2011 الساعة 42 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


3-  ! ! ! !

tighmatry

حضرنا وشفتنا وسمعنا ولكن لا عجب فاوراق التوت تتساقط طمعا في دنيا زائفة

في 15 نونبر 2011 الساعة 47 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- تصويب

ابن زريويلة

لا اتفق مع صاحب المقال في توريط الدكتور لحسن موتيق في لعبة الانتخابات وذلك لكون الدكتور لم يحضر الى تغمرت هذه الايام وكذلك مرشح الجرار من ابناء المنطقة وعصامي كون ذاته بذاته وعلى الاقل افضل مهندس عن غيره من رباعت الشفارة

في 15 نونبر 2011 الساعة 55 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- كلام غير منطقي

وادنوني متتبع


أعرف شخصيا الأستاذ لحسن موثيق، ولا يوجد عاقل يصدق مثل هذا الكلام.

الأستاذ لحسن موثيق، معروف بنضاله من أجل إستقلال الصحراء الغربية، بمساره الحقوقي و دفاعه عن القضاية العادلة.

هذا المقال لا يخرج عن سياسة أجهزة المخزن و بلطجيته التي تحاول يأئسة منذ سنين تلطيخ سمعة هذا الأستاذ الكبير و عائلته المشهود لها بالنضال و التضحيات.

في 15 نونبر 2011 الساعة 28 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- شاهد عيان

سالم

انا شخصيا حضرت الزردة عند اهل موثيق في منزل الفاضل ولد بوكرين وشاهدت المرشح ديال الاصالة والمعاصرة الذي يتخذ من شعار التراكتور رمزا له حيث اخد الكلمة وعرف بنفسه ودعنا للتصويت عليه واعطى مبلغا ماليا للطلبة باش يدعوا معاه.
وقد استنكر الكثير هذا التصرف اللا اخلاقي حيث اننا دعينا لمناسبة زفاف لا لمهرجان خطابي

في 15 نونبر 2011 الساعة 49 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الكذب

ibn wadnoun fi lmahjar

إنطلاقا من لقصابي إلى تغمرت و لا نعرف أين ستحطون الرحال فيما بعد ، اليوم فعلا تفاجئت من هذا الكلام و من من ؟ من موقع صحراء برس الذي كنت أعتبره مثالا للمصداقية . نعم و أقولها بكل صراحة إن جريدتكم هاته سخرتموها لتصفية الحسابات السياسية فالمرشحيين المذكورين هم أشرف الوجوه الموجودة على الساحة السياسية بكلميم و هما فعلا من يستحقان موقعا في قبة البرلمان و لا أوذ ذكر تاريخ المرشحين الفاسدين الذين نرى وجوههم في الإنتخابات منذ القدمممممممممممممممم

في 15 نونبر 2011 الساعة 54 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- لنتحد

غيور و حبيب

في الحقيقة ما احوجنا الى وجوه جديدة تؤتث للمشهد السياسي على المستوى الاقليمي عامة و على المستوى الجماعي خاصة بعيدا عن الحزبية واملنا ان تتحد قبيلتنا على مرشح واحد من ابنائها حتى لا يضفر بها الغريب الدي لن يزيدها الا تقهقرا و تهميشا اكثر مما هي عليه.

في 15 نونبر 2011 الساعة 44 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- تصحيح معلومات

من هندسة الفلاحة لهندسة الانتخابات

أود أن أوضح أن الأستاذ الحسن موثيق ليس هو من دعا مرشح التراكتور ولكن مبارك موثيق والذي هو الأخ غير الشقيق للحسن . والمعلوم أنه من أزوافيط أكادير ونزلاء نفس المكان  (?  ) مع المرشح المذكور . أما عائلة أهل الفاضل بدون مبارك الذي صام هو ورفاقه عاما وفطر بجرادة فهذه أول الخطوات في محاباة المخزن الذي انتقده بالأمس ولعله يحصل على مطمحه , لكن لايملك ديبلوم الهندسة كما وعدهم المرشح بتوظيف من كان في ميدانه .لكن لن يأتي يوم 25 نونبر حتى يحصل السيد مبارك ورفاقه على ديبلوم هندسة الانتخابات .يوقعه السادة :المرشحون .
كفى من التلاعب مشاعر الناس . ومعذرة للأستاذ الفاضل الحسن موثيق فلك منا كل التقدير

في 15 نونبر 2011 الساعة 04 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- une mise au point

moutik lahcen


j'étais surpris par l’amalgame que contenait cet article qui transformait une cérémonie de mariage, tout à fait naturelle, dans notre conteste traditionnel sahraoui en des accusations gratuites qui consistent à m’ impliquer dans une campagne électorale en faveur d'un candidat du PAM.
je tiens à réitérer ma position de toujours que j'étais toujours contre ce qu'on appelle au Maroc le processus démocratique et je n'ai jamais fait parti d'aucun parti politique marocain et je ' n'ai jamais participé aux élections marocaines ni comme votant ni comme candidat.
Je tiens également à renouveler mon engagement en faveur de la ca use Sahraouie en toutes ses dimensions : Droit à l’autodétermination et Etablissement de la RASD du tout le territoire qui lui revient de droit. Et que je ne suis de ces militants de la dernière minute ??????
Je crains que le rédacteur de cet article ne soit pas poussé et financé par un autre postulant  ! ! ! ! ! ! !
Je confirme en toute transparence que M.Barde_Elaïl , candidat aux élections du 25 novembre a assisté au déjeuner, organisé par notre famille, parmi plus de 150 personne et qu’à la fin de déjeuner il s'est mis debout et demander à l'audience de lui deux prêter minutes d'attention et après son bref discours tous les invités sont partis y compris le candidat. l'initiative du candidat du PAM a été une décision personnelle et sans aucune consultation avec les membres de la famille Moutik .
Depuis quand un Sahraoui ose chasser de chez ou l’empêcher de parler , même quant il n’est pas d’accord avec lui ????,,

في 15 نونبر 2011 الساعة 52 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- للاسف

لحبيب

انا شخصيا اعرف نضال وتاريخ نضال الاستاذ لحسنموثيق لكن حز في نفسي كثيرا بعد ان اتصلت بمعارفي بتغمرت واكدو لي الخبر حز في نفسي ان يدنس ذلك المنزل بحزب مخزني كحزب الاصالةوالمعاصرة
ادعو استاذنا لحسن الى ان يتبرى من هذا الصنيع وان يبرئ ذمته من هكدا مهزلة وفضاحة

في 16 نونبر 2011 الساعة 19 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- " الى ما جاءت القيامة إكسحو الطلبا:د"

محمد الحبيب

يظهر أن صاحب المقال يحاول استفزا المناضل الدكتور متيق لحسن . و أناأدعو السد متيق الى الترفع عن من يريد الاصطياد في الماء العكر لآن .... خير إجابته السكوت . و شخصيا ما كنت لالتفت الى هذا النوع من الكتابة الغير مسئولة ، و لكن اكتفي بالقول أن هذه الكتابة هادفة فهي تترصد خطوات العائلة [..اعتصام احد قريبات الدكتور بمقر الأمم المتحدة بالمخيمات و تلت ذلك السماح لأحد أخوته المنفيين بفرنسا بالدخول إلى المغرب و هدا الاخير رُصد رفقة رجال المخزن في أكثر من مكان بفرنسا..]، و هذا كلام في نظري لآ يصدر إلا من أشخاص يشعرون بشئ من الدونية اتجاه العائلة,أو انهم مسخرون من جهات قد تكون حتى من دوي الفربى  ! !.
اكتفي بهذا التوضيح و أوجه الكلام ا لى الصحراويين و خصوصا المناضلين منهم أن يكونوا حذرين من هذا النوع من الكتابة المبيتة و خصوصا منها التي تحاول التشكيك في المناضلين الذين شقوا طريقهم بكل جرأة و وضعوا بصماتهم على النضال الصحراوي .و أنا هنا لست في مجال الدفاع عن هذا المناضل الذي لم تغريه المسئولية و لم تثنيه السجون و المضايقات عن تحمل ممسئولية بكل أمانة فتاريخه النضالي يشهد له أنه أكثر من سفير للصحراويين ، و لكن أقول" يا جبل ما هزك ريح البارح كيف إهزك ريح اليوما"

في 16 نونبر 2011 الساعة 36 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- ظلمنا صحراء بريس

abo ahmed

الخبر اكده الدكتور موثيق حسين ادا الجريدة صادقة في الخبر ثانيايا الدكتور ردك غير مقنع ففكر الجبهة وارائهم حول الانتخابات المغربية واضح وعلاقتهم بالنظام اوضح وانت تسمح لممثل صديق الملك وحزب القصر بممارسة نشاطه بمنزلك؟؟؟؟؟
هل يعني هدا ان البوليزاريو والقصر إلتقيا في منزل موثيق ؟
الضيف مايتشرط ياولد عمي وهل الدار ولد عمك الي كان يجري معاه رانا مانا شايفينها عليه هداك ايشير لي باغي صغير ولكن حضرتك تسمح بمهزلة وصمتك يعني موافق عليها وماتندد بيها حتى تفوح ريحتها .... هدا شين عليك

في 16 نونبر 2011 الساعة 07 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- كيد الكائدين

مواطن

مهما يكن كيدكم ومهما تحاولون تشويه سمعة الأستاذ الفاضل موثيق سنظل واثقين من صدقه وسيظل شامخا شموخ الجبال بنضاله الصادق ونيته الصافية التي لاتعرف الضغينة أو الحقد العبوا لعبة أخرى فهذه لعبة قديمة قذرة ومتعفنة لا يلعبها الا الأغبياء فكلما حاولتم النيل من هذا الر جل سينقلب الأمر عليكم خاصة مع من يعرفه حق المعرفة مثيق الحسن انسان وفي لمبادئه انسان فاضل وشريف ومناضل لايلين أمام خصومه وسيظل في عيون المناضلين كبيرا مهما حاولتم تقزيمه نموذج يحتذى به ورقم صعب عليكم أيها الكائدون حتى تذوقوا مرارة الخزي والخذلان والعار

في 16 نونبر 2011 الساعة 27 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- حشموا

ولد تجنانت

حشموا يا المنافقين الذين بدؤو ينفون الخبر فهاهو الحسن موثيق بنفسه يؤكد حضور مرشح البام بمنزل عائلته فرغم المبررات التي قدمها والتي لم تقنعني شخصيا فان هذا الحدث يشكل سابقة وطعنة للحقوقيين الصحراويين المتلونين
وأرد على الاستاذ لحسن واقول انكنت تعتبر ان من شيم الصراوي ان يفتح منزله امام الجميع ويقول ما شاء ولو كان رأي معارض فلك ان تسأل مرشح البام ان يفتح منزله لك وتحدث الناس عنق تقرير المصير واستقلال الصحراء فهل سيعاملك بالمثل.
على كل حال حشوما عليكم يا اهل ايت محمد حشمتو بينا وبتغمرت وبمناضليها منين عتو تابعين احزاب مخزنية استيقظ عموم المواطنين لكذبهم وبهتانهم
ادعو احرار بلدتنا الطيبة تغمرت لمقاطعة مهزلة الانتخابات والتاريخ لن يرحم متملقي الاحزاب وسماسرة الانتخابات ولنا لقاء يوم 26 نونبر

في 16 نونبر 2011 الساعة 38 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- مناضل

مناضل

يحاول دائما أذناب المخبرين وخفافيش الظلام النيل من المناضين الشرفاء أمثال مثيق الحسن ولكن محاولات دنيئة مثل هذه حتما مصيرها الفشل ولاتستحق حتى الرد نظرا لحقارتها

في 17 نونبر 2011 الساعة 49 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- كلمة حق

الصديق

نحن جيل جديد في عهد جديد لم تعد هذه الألاعيب تخذعنا ولم تعد هذه الحيل البالية تنطلي علينا ونحن لاننخدع بأساليب المخبرين خاصة عندما يحاولون المس بسمعة مناضل كبير شريف ولكم أيها المخادعون والمنافقون أن تقولوا ما شئتم

في 17 نونبر 2011 الساعة 20 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- القافلة تمر

الدامون

يمكن القول بكل صدق أن صاحب المقال ماهو الا انسان مدفوع من جهة معينة تسعى للمس من سمعة الحسن مثيق لكنهافشلت في دلك لان الرجل معروف لدى القاصي والداني ولاعلاقة له لا بتراكتور ولا باتباع التركتور ولصاحب المقال وأمثاله نقول القافلة تمر .....

في 17 نونبر 2011 الساعة 44 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- مثيق مناضل

وادنوني

أستنكر هذه المحاولة الرامية الى المس من سمعة الاستاذ الفاضل مثيق

في 17 نونبر 2011 الساعة 55 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- تحير للكل

tighmerti

انا من المثابعين لمسار الذكتور لحسن موثيق واعرفه شخصيا و اعرف نضاله الامشروط ودفاعه المستميت لنصرة القضية الصراوية او غيرها , لكن ما حز في نفسي ان يقوم شخص لا يعرف عن السيد لحسن سوى الاسم بكتابة مقال يتحدث فيه بفضاضة عن منضال من العيار الثقيل , صحيح ان لخسن حضر المؤدبة لكن ما لا يعرفه صاحب المقال هو ان السيد موثيق لحسن غادر المؤدبة ولم يجتمع بممثل البام او غيره ,اما بجصوص الاخ الدي يشكك في اشراف ايت محمد فحدر ان ياتيك الدور وتجد البام وغيره من الاحزاب في عقر دارك,

في 17 نونبر 2011 الساعة 42 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- الي معروق لباسو ما يهم اعراه

احمد ع

الاخ لحسن المناضل الشريف غني عن التعريف فهو مشهود له بالكفاءة والنزاهه سواء في عمله كمدرس او كمناضل وناشط حقوقى لم يتنازل ا قط عن مبادئه فهو مناضل مند كان طالبا اي قبل ان يزداد هؤلاء اصحاب الاقلام الماجورة.فقد كلفه دلك الكثير في الوقت الدي كان فيه بعض الوصولييين والانتهازيين يتسولون .......... اما ماجاء في هدا المقال قد يكون الهدف منه النيل من قيمة وشرف اخينا والتشكيك في مبادئه  (الي ما يبغيك يحلم عنك الحلم الشين  ) وادا اردتم معرفة تاريخه النضالي قاسالوا رفاقه انداك من امثال كعيبيش .اغضفنا.الدهبي.الطيب بوتبقالت.عمارالطيب رحمه الله ..كاودي بريش محمد عالي .نكية.....

في 17 نونبر 2011 الساعة 50 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- ملاحظات

الضمير

هناك ملاحظات على المقال كالتالي :
1 غياب اسم الكاتب و بالتالي فإن الامر لا يعدو ان يكون مجرد محاولة من الاستخبارات المغربية و المتعاونين معها من أجل تشويه اسم مناضل او مناضلين صحراويين
2 ان صاحب المقال أصدر مجموعة من احكام القيمية غير انه في اخير أكد على ان الموضوعية تسنلزم الانتظار حيث جاء بمقاله "على كل حال علينا أن لا نستبق الأحداث و نتريث حتى نقف على الأشياء لتقييمها موضوعيا ؟" مما يعني ان مقاله م يكن موضوعي
3 ان جميع المعطيات المذكورة بلمقال غير صحيحة و مغلوطة الغاية منها هو بث الفرقة بين ابناء القبيلة المناضلين
4 ان موقع صحراء بريس الذي سمح بنشر هذا المقال دون تحديد كاتبه يجعله بعيدا كل البعد عن الصحافة

في 17 نونبر 2011 الساعة 12 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- انت كادب

ابن اسرير

إن المخابرات المغربية مازالت تعتقد انه بإمكانها ان توجه الرأي العام سواءا ضد او مع احد و في هذا الاطار يندرج مقالها هذا ،
نقول لها ان ابناء جماعة اسرير و خصوصا ابناء اسرير المركز يؤكدون لك ان ثقتهم في عائلت موثيق لن تستطيع اقلامك و لا قصصك الخيالية ان تزحزحها فنحن عرفناهم و جربنا معدنهم فوجدناهم رجالا بكل مل تحمله الكلمة من معنى هم اخواننا و اهلنا و ابناؤنا و لو كانوا ارادوا الاموال لستجابوا لاغراءاتكم
واخيرا يجب ان تلعبوا في مكان اخر فالعالم القروي صغير و اهله يعرف بعضهم بعضا و نعرف من الخائن من الوطني و اهل موثبق افضل الناس

في 17 نونبر 2011 الساعة 22 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- واد نون بلد الكرم

سويلم ولد جدي

قد يكون الاستاد المحترم لحسن موثيق ضحية مزايدات انتخابوية ابطالها سماسرة وانتهازيون نراهم تارة مع هدا وتارة مع اخر ويستغلون جمعيات لقضاء ماربهم الشحصية وهم موضفون كان الاحرى بهم ان يساعدوا الفقراء والمحتاجين الل انه سمحت لهم انفسهم ان يستغلوا المساعدات التي تاتي اسم الجمعية (لباس الجوطية ) واللئحة طويلة.......................

في 17 نونبر 2011 الساعة 46 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- ايت محمد رجالة

لخميس

لا ادري لمذا اصحاب بعض التعاليق يريدون استغباءنا فكلامهم في واد والواقع في واد اخر
بر الليل مرشح البام كان في منزل اهل موثيق والقى كلمة باسم الحزب ولدعم ترشحه ووزع النقود على الطلبة
اخوه امبارك يسابق الريح بين تغمرت وكليميم واسرير لحشد الدعم والترويج لحزب الاصالة والمعاصرة والله اعلم كم المقابل .
فهل يستطيع احدكم ان ينفي هذه الحقائق بدون اللعب على وتر لحسن مناضل والبشير مناضل وووو . لو كانوا فعلا كما تقولون لما سمحوا لبرد الليل ولا غيره بأن يدنس منزلهم بحزب ؟؟؟؟ . كان احرى به ان يحضر كباقي بني عمومته ويشترك معهم الطعام والشراب والدعاء وينصرف راشدا.
ثم اضيف واقول انني حضرت عدة مناسبات عند اهل الفاضل ولد بوكرين لعدة سنوات ولم يسبق لي ان شاهدت هذا المرشح ولا سمعت به فياسلام على تبنعميت التي ظهرت ايام قليلة قبل 25 .
وليعلم الجميع انني غير معني بمهزلة الانتخابات واني اقاطعها وسأحرق بطاقة الناخب عندما تصلني ولا ادعم اي مرشع على الاخر لكن كلمة الحق تقال.
هذا راهو شين عليكم يا اولاد لجواد، فوقت البطش ووقت الاعتقال ووقت التعذيب سمعنا كلامكم وشفنا نضالكم واليوم اللي العالم كامل انتفظ رجعتو اللور بل تدعمون حزب النظام
اخ او مري و ورخست و واجعة

في 17 نونبر 2011 الساعة 02 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


26- اسمع جعجعة و لا ارى طحينا بل إفتراء و بهتانا

ملتزم

قبل الكتابة تقصيت في القضية و استوضحت الأمر وبدا لي أن " وراء الأكمة ما وراءها " و أن صاحب المقال لم يأت بالحجة المقنعة حتى يمكننا الحكم في النازل و ذلك من خلال المعطيات التالية :
الدكتور لحسن موتيق ليست لنا به أية صلة مباشرة و لكن يكفي ما نسمع عنه من نضال و سمعة طيبة سواء بين الصحراويين و المغاربة وكل الذين يتحدثون عنه حاليا و سابقا يشيدون بمواقفه السياسية و الفكرية و الاجتماعية و سمعته داخل وادنون كما هي بالأراضي المحتلة . و حتى الطلبة الذين كان يدرسهم يشهدون له بذلك .
هذا المناضل قيدوم العمل النقابي و لا زال يمارس نضاله في العديد من الجمعيات ، وعلى حد علمنا لم يسبق أن سجلنا عليه شرود في القضية الوطنية حتى نوجه له البطاقة الصفراء. وحتى تصريحاته للصحافة لم نقرأ عنه أن أدلى بتصريح يمجد فيه حزبا من الأحزاب المغربية أو يوحي بأنه" كلب الفيســة".
لقد اقنعني الرد الذي جاب به الدكتور موتيق لحسن لأنه يتوافق مع ما استقيته من بعض الحاضرين من كون صاحب البام انما جاء إسوة بباقي الحاضرين و لم يدعو الحضور الى التصويت عليه بل أشعرهم بالأمر ليس إلا . وأظن أن السيد بردالليل لما عرف فيه من اخلاق حميدة في غنى أن يستغل مثل هذه المناسبة بشكل انتهازي للدعوة الى التصويت عليه فله من الكفاءة ما يغنيه عن ذلك .
لعل ما أثار استغرابي أن صاحب المقال يتحدث ليوهم القراء بانه حريص على الوحدة الوطنية و أنه الوصي على النضال ، و لكن من بديهيات العمل النضالي شئ يقال له "النقد الذاتي" , و كل من هو حريص على ان لا تمس القضية الوطنية أن يستعمل هذا المبدأ حرصا منه على تصحيح مسار خاطئ أو إبداء ْ النصح ، خصوصا لمناضل كرس حياته من أجل هذه القضية.فلماذا لم يستخبره في الأمر أولا و يساله عن كيفية حضور صاحب البام
لآ يبدو أن صاحب المقال تحركه القضية الوطنية و إلا لمذا يلجأ الى محاولة التشهير بالعائلة من خلال رده في الرقم (15 ) [...حشوما عليكم يا اهل ايت محمد حشمتو بينا وبتغمرت وبمناضليها منين عتو تابعين احزاب مخزنية استيقظ عموم المواطنين لكذبهم وبهتانهم] فما شأن أهل أيت محمد ليقحموا في الآمر . ثم إن صاحب المقال برده هذا يسقط في مستنقع القبلية النتن . أليس هذا تكالب على العائلة و عرشها الذي تنتمي اليه .
يظهر أن المستهدف هو نضالية الدكتور الذي أتى حينه من الرباط حيث مقر عمله ليحضر حفل زفاف أخته . و نتسأل لمذا لم يوج الخطاب الى اخيه مبارك المقيم في منزل العائلة و الذي كما جاء في أحد الردود له صلة
خاصة بحزب البام ، أم أنه" طاحت الصمعة أ علقو الحجام" فحتى لو أصبح مبارك عضوا في البام فما شأن الدكتور بالأمر أوحتى عائلته ؟ " هو فلحزب وانا اييييييييـــــــــه" " كولني إلا عت واكلني"
أ نصح صاحب المقل الذي ليس من طينة الدكتور لأن هذا الأخير عرف بنفسه في الرد الذي كتبه و كانت له الشجاعة ليؤكد مواقفه من القضية , أما صاحب المقال فهو نكرة ، و النكرة لا يعتد بها ." ولل حشمان لا تلومو لدمية على ذاك اتفيتيت "و على حد علمنا أن الدكتور لحسن موتيق كفاْة عالية و لو أراد أن يرتقي الى مجال الوزراء أو على الأقل مدراء الجامعات لكان له ذلك من سنين , فكيف يقنعنا صاحب المقال أنه يتخذ البام مطية و هو الحزب الذي لم يطهر إلا مؤخرا .
لا تقنعنا ادلة صاحب المقال . فهو يقول [...و لما سألنا ناشطا حقوقيا صحراويا ،قدم للتو من المؤتمر الثالث عشر للجبهة، عن رأيه فيما حصل ...] أي مؤتمر هذا الذي يتحدث عنه ؟ لأن مؤتمر البوليساريو لم ينعقد بعد وقد حدد له تاريخ من 16 الى 19 دجنبر 2011 بتفاريتي ,اللهم إلا أن يكون مؤتمر "أهل دليكة" يؤطره خفافيش و أبواق مأجورة .
و هنا اتوجه الي الدكتور السيد موتيق أن صاحب المثل "القافلة تسير و الكلاب تنبح" كان يدرك جيدا أن خفافيش الظلام و الأبواق المأجورة لا تخلو من أي زمان أو مكان، و أن تترفع عن الرد ويأخذك كسل الشاعر القائل ... ففي عن عرضه كسل
نحن نعتز بك يا دكتور و بأمثالك الذين يقف الجميع إ جلالا لنضالهم و نستحضر قول الشاعر
و إذا أتتك مذمتي من ناقص
فهي الشهادة لي بأني كامل

في 17 نونبر 2011 الساعة 35 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


27- تحية خاصة

عبد القادر

تحية خاصة للدكتور الجليل مثيق لقد عرفت فيك الوفاءلمبادئك ولرسالتك العلمية وعرفت فيك المناضل الذي لا يلين وعرفت فيك الكرم فبابك مفتوح في وجهنا جميعا عرفت فيك الانسان البشوش في وجه الجميع عرفتك قلبا يتسع لكل الناس مناضلا شجاعا يعلن أفكاره بصدق فلا تهتم بهذا المقال الذي تفوح منه رائحة الحقارة فلا أحد يستطيع النيل من سمعتك ولا أحد يستطيع اخفاء الشمس بالغربال فنحن جميعا نفتخر بك ونعتز بسيرتك وهذا المقال لايحمل الا معنى واحدا وهو أن صاحبه حقير.

في 17 نونبر 2011 الساعة 02 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


28- استنكار

متتبع

أستنكر هذه المحاولة الرامية الى تشويه الحقائق ونعت المناضل مثيق نعوتا لاتناسبه لما نعرفه فيه من ثبات على الخط ووفاء للمبادئ التي يؤمن بها ويدافع عنها باستماتة منقطعة النظير

في 17 نونبر 2011 الساعة 51 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


29- لا داعي للعصبية

صحراوي

ببساطةوحتى لا تدفعنا النعرات الى العمى البين نؤطر انفسنا في البحت وتقصي الحقيقة وهنا انا لا اتهم الدكتور لحسن مؤثيق واكن له الاحترام والتقدير لكن هذا لا يجعله منزه عن الخطاء وعن ما يحاك ضده حتى من عائلته نفسها والدافع اولا الجهل وثانيا طمع الدنيا .
فاولا المادبة حقيقة والافعال المذكورة بالمقال والتي وقعت بها كذلك حقيقية وما قامت به قريبته الموظفةالسابقة ببلدية كليمم بمخيمات العزة والكرامة مخيمات اللاجئين الصحراويين كذلك حقيقي لكن هذا لا يثبت تراجع الدكتور عن مبادئه فقد يكون على غير علم بما حدث فتلك اللحظة خصوصا انه خرج قبل قيام المرشح بما فعل ولا يمكن ان يتحمل وزر فعل قريبته الموصوفة بعدم الانضباط وهذا كله لا يحرم الجريدة و الكاتب من طرح الخبر والا اصبحنا هنا نمارس ديكتاتوريةعلى الصحافة التي نتمى لها الرقي واما بخصوص الناشط الصحراوي فقد وقع الكاتب في خطاء فالناشط شارك في النسخة الثانية للندوة الدولية لحق الشعوب في المقاومة مثال الشعب الصحراوي المقامة بالجزائر وليس المؤتمر

في 18 نونبر 2011 الساعة 07 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


30- من انت

كمال

حاولت كثيرا وبمساعدة علماء الفلك وعلماء الفزياء والكثير من علماء الارض وبمساعدة مكروسكوب هابل للتعرف عن صاحب المقال /الاضحوكة فلم استطع لذلك سبيلا.لكني اتساءل عن مفبرك هذه الاقصوصة واقول له من انت حتى تتحدث عن الشرفاء من امثال الاستاذ الحقوقي لحسن موثيق.الا تعرف انه قضى سنوات طويلة من عمره مدافعا عن القضية الوطنية التي امن بها حتى النخاع منها خمسة اعوان كاملة وراء قضبان السجون المغربية.ام تظن انت وازلامك ومن تبعكم من الضالين ان تمسوا من شرف هذا الطود العظيم.خسئت وخسئ امثالك .فالمدافعين عن قضية الشعب الصحراوي وعلى راسهم الدكتور الذي بمواقفعه الشجاعة دك حصون الرجعية ومرتزقي الكلمات المنمقة وصحافة الارتزاق.فتاريخ شعبنا لن تجد فيه الا امثال بصمات هذا المناضل الورع الذي لا ذنب له الا كونه احب هذا الوطن وذاد عن شرفه.فتحية لك ايها الاخ الغالي ومحبتك في صدور كل ابناء شعبك الذي يبادلك حبا بحب.

في 29 نونبر 2011 الساعة 55 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

التعاقد من اجل التشغيل مدخل لانتهاك حق الأجر...؟

القنص يهدد الأرانب البرية بالانقراض من موريتانيا

برلماني يتجاوز قرارات المجلس الجماعي لاقا

فرار جماعي في وضح النهار من سجن بعنابة

سقوط إصابات في صفوف المعطلات الصحراويات بمدينة بوجدور

المـغـرب يـلغي رسـوم استيراد القـمح اللين

في مذكراته.. بلير يعترف بشهواته الجنسية!!

وزارة التربية الوطنية تشجع الهدر المدرسي بجماعة أخفنير بالصحراء

معمر القذافي يطالب بفتح تحقيق دولي حول اغتيال الرئيس صدام حسين

جرار حزب القصر ينطلق من عقر دار معتقل سياسي صحراوي من العيار الثقيل بتغمرت-جماعة أسرير ؟

تقرير صحراء بريس عن خروقات إنتخابات 25/11/2011 بالصحراء - محين-





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.