للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي             بعد منعهم من السفر،إدارة الضرائب تفتح ملفات تهربهم الضريبي             المجلس الأعلى للحسابات يحيل إلى المحاكم الإدارية ملفات 14 منتخب من بينهم منتخبين بالصحراء             قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي             انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي

البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

كواليس انتخابات 2011 من جماعة ألقصابي : مرشح يوعد بشراء فيلة بمراكش لفسح المجال امام قريبه...؟؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 نونبر 2011 الساعة 21 : 10


صحراء بريس / جماعة لقصابي القروية –اقليم كليميم

 

          لم يدر بخلد المتتبعين لشان الصحراوي أن يجدوا أنفسهم ذات يوما أمام أستاذ جامعي، يستجدي الأصوات وسط لفيف من المرشحين الفاسدين بالمنطقة، لما عرف عنه من كتابات نبيلة عن الآثار المدمرة لتلك الأجناس  التي تدفع بالبلاد نحو الهاوية.و الأكثر من دلك فقد اجتهد في تسليط الضوء على القضايا الصحراوي إلى درجة اعتبره المراقبين و المتتبعين قيمة مضافة ستساهم في تبديد السحب التي تكتنف علاقة المركز بالصحراويين و تقلص مساحة سوء الفهم الكبير الذي ظل يلف تلك العلاقة عن قصد آو عن غير قصد؟

      الموقف النبيل للأستاذ لم يصمد أمام إغراءات المرحلة و  لم يتمالك نفسه أمامها و هو المدرك ،أكثر من غيره ،آن مدخلها (الدستور) انزاح عن المنهجية الديمقراطية. و باختيار الترشح في الانتخابات التشريعية الحالية يكون قد زكى الأوضاع القائمة من فساد و تشجيع لاقتصاد الريع و هضم للحقوق و زاد من مساحة سوء الفهم و التي لا تتناولها الإطارات الحزبية ألا وفق سقف معين متوافق بشأنه و شان قضايا أخرى مع المؤسس الملكية..؟

       فالأحزاب لا تتمتع بالقدر الكافي من الاستقلالية لتميز بين الأشياء و وضيفتها داخل النسق السياسي المغربي اختزلت في  تزكية كل ما يصدر عن المؤسسة الملكية من قرارات  كما حصل مع التصويت على الدستور الحالي ودلك مقابل الحصول على هامش للحركة داخل المشهد السياسي و بلوغ البرلمان و الحكومة، ..و من عارض هكذا طريق اشتغال يهمش و يوضع خارج  الشرعية ..؟

    قواعد اللعبة ادن واضحة و الدكتور يعيها جيدا  لاحتكاكه المبكر بأجواء الانتخاب وكيف كان أقاربه يحصدون نتائجها و بالتالي فهو يدرك أن حظوظه في الفوز ضئيلة انطلاقا من مجموعة من المؤشرات الدالة و العميقة .لكن دافع المصلح الشخصية هو السبب الرئيس في اختياره المشاركة حسب ما ورد على لسان احد أقربه و أكدته تصرفاته بدليل انه قبل اختيار كتاب  حزب التقدم و الاشتراكية  كان قد اختار وضع حمامة حزب الأحرار على كتفه دون منافسة من أقاربه، لحماية أصوات قبيلته من التشتت، لكن كبير العائلة بطانطان  رفض له ذلك... و في ذات اللحظة كان حزب التقدم و الاشتراكية في بحث مضني عن مرشح يغطي به دائرة كليميم فوجد ضالته في الدكتور الذي تنكرت له  عائلته... و بمجرد ما تناهى خبر ترشيحه إلى عشيرته و دويه تقاطرت  عليه العروض لكي يتنازل لأحد أقاربه الماسك بحمامة حزب الأحرار و المشهود له بشراء الذمم و أفساد المواطنين...  و يبقى أفضل عرض قدم لحد الساعة للأستاذ من أبناء عمومته هو شراء فيلاه بمقر عمله بمراكش لفسح المجال لقريبة المشار له سلفا...؟

      وضع يقف أمام الدكتور مشدوها و الأيام وحدها كفيلة بكشف طينة الرجال المدافعين بحق عن الشأن الصحراوي بعيدا عن المزايدات السياسوية ...؟



3893

15






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- اعطاء كل ذي حق حقه

عمر عمار

على كل من يطلق العنان لكتاباته ان يتحرى جزء من الموضوعية مادمت هذه الأخيرة عملة ناذرة في أيامنا هاته، والقول بأن الأستاذ بوعيدة يلهث وراء المصلحة الشخصية و أنها السبب الرئيس في اختياره المشاركة حسب ما ورد في المقال، هو مجانب للحقيقة و لا يعدو ان يكون تشويها لسمعة رجل ألفناه صادقا و غيورا على المنطقة، و لا أدل على ذلك كونه اثر ان يدخل في صراع مع ذويه لأجل عموم المنطقة، و لمن تنقصه المعلومات فالأستاذ عبد الرحيم ترشح للإنتخابات نزولا عند رغبة فئة واسعة من شباب و مثقفي الإقليم، و ما على الذين يعتبرون ان حظوظه في الفوز ضئيلة إلا ان ينتظروا الحسم النهائي للإنتخابات....

في 15 نونبر 2011 الساعة 42 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- تناقضات

حسن

هذه كلها تناقضات. وننتظر الكثير من هذه العائلة المخزنية بامتياز . هذا ما هو الا دعاية للكتاب قبل الاستاذ لاستداج المتعاطفين مع  (المتقف ) الذي عليه الايذخل هذه المعمعة والاسيكون واحدا من الطغمة المفسدة..

في 15 نونبر 2011 الساعة 54 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- فسحة امل

الشيخ التيحاني ابيهيم

لايسعني و انا اقرأ ما تضمنه تعليقك الا ان اثمن ماجاء من انتقادات و جيهة تنم عن غيرة غير مسبوقة .ورغبة اكيدة في التغيير الا انني أعتب عليك هضم حق الاخر في الدخول غمار التجربة خصوصا و نحن نعرف جميعا توجهات ومبادئ الاخ عبد الرحيم بن بوعيدة الاستاذ الجامعي الذي عاصرنا مساره الجامعي ونحن ندرس سوية في جامعة القاضي عياض بمراكش وعليه فان فأن الدخول في تجربة الفعل السياسي امر مشروع لكل راغب في التغيير . لكن الاسئلة الحقيقية والمحيرةهو هل سيجد من يقاسمه هموم الانسان الصحراوي التي ما فتئ يدافع عنها .

في 15 نونبر 2011 الساعة 38 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- معلومات مؤكدة

محمد بودجاج

حسب مصادر مقربة من عائلة الأستاذ تم وعده بفيلا فخمة إضافة إلى مبلغ مالي ضخم للتنازل عن الترشح و فسح المجال لكبار المفسدين و المتاجرين في الذمم .وكما يبدوا مازالت دار لقمان على حالها و النتيجة ستؤول للمفسدين .فالصوت الواحد قد وصل في مدينة كلميم و نواحيها إلى 600 مائة درهم للفرد

في 15 نونبر 2011 الساعة 07 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- كل ذي حق حق

ahmad

انا اعرف ان لأستاذ عبد الرحيم رجل متقف و ترشح للإنتخابات نزولا عند رغبة فئة واسعة من شباب و مثقفي الإقلمي وسنتضر يوم الحسم و اضيف ان الا ستاذ مازال مترشحا ادا حتى لو كان هدا صحيحا فمازال مترشحا ادن فلم يقبل و اتمن له الفوز على رباعت طبال

في 15 نونبر 2011 الساعة 24 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- هكذا همة الرجال تكون

صحراوي و لن اتنازل

بعيدا عن الإتهامات و بعيدا عن اي إساءة للأخر، و ليس دفاعا عن اي شخص، بل إحقاقا للحق الذي عاهدنا أنفسنا على نصرته في السر و العلن، فمنطق العقل يحتم علينا أن نحترم هذا الشخص  (عبد الرحيم بوعيدة ) الذي أسال مداده دموع الغيورين على الصحراء كما أحرج ثعالب الصحراء في جحورها، إن اكبر رد على اي إتهام قد يوجه لهذا الرجل هو وجوده اليوم على رأس لائحة الكتاب و هو مايدل على انه لم يرضخ للمساومات و الإغراءات و إن كنا نشكك في صدق ما قيل في المقال، و عى حد علمنا فالأستاذ عبد الرحيم ليس في حاجة إلى فلل و قصور بني عمومته الذين لم ينبه منهم سوي حصيات الجمر، كنافخ الكير.
كمثقفين، نحن واعين تمام الوعي ان كرسي البرلمان ليس نتيجة في حد ذاته بل وسيلة لإيصال هموم الساكنة المحلية و التي نعلم جيدا ان الأستاذ في إعتقادنا خير من يمكنه الإضطلاع بهذا الدور.
إن السؤال الذي ينبغي أن يوجه لهذا الرجل هو، هل هو قادر فعلا ان يجعل من أفكاره التي تغذينا عليها في مقالاته برنامجا حقيقيا و خارطة طريق واقعية في مساره السياسي؟ ما دون ذلك لن يقبل منك أستاذ بوعيدة.....

في 15 نونبر 2011 الساعة 24 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- كلام واهن

مثقف عضوي

إذا أشارت لك الأصابع فاعرف أنك في المقدمة، وأن أعدائك يخافونك.

في 15 نونبر 2011 الساعة 18 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- الدكتور عبد الرحيم احق بالترشح

عبدالله البعمراني

استغرب للذي يعتب على الدكتور عبد الرحيم بوعيدة الترشح للبرلمان وهو المؤهل اكثر من غيره خاصة وأن اغلب مرشحي الاقليم اميون لا يفقهون غير شراء الذمم والنوم في قبة البرلمان.
رغم كل ما قد يقال فإن الرجل اجتهد وغامر بمستقبله مع عائلته التي وصفتها ايها الكاتب بماتعلم.
الرجل يستحق ان يتنازل له جميع المرشحين الحاليين, لأنه الأحق منهم بتمثيل إقليم كلميم.
ثم على الكاتب والمعلقين إن كانت لهم حقا غيرة على الإقليم أن يساندو الدكتور عبد الرحيم, ولا يسمحوا لزمرة الأميين أن يهزموه.
أما الذين يتوقعون التغيير الجدري فكأني بهم يحلمون لانهم سلبيون والواقف تحت السلم لا يمكنه أن يبلغ العلى, بل وجب تسلق السلم والمساهمة في التغير في جميع المجالات.
ساعدوا المتقف والمؤهل, قبل أن يفرض عليكم الأميون وتندموا ولن ينفكم الندم.

في 15 نونبر 2011 الساعة 06 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- الدكتور عبد الرحيم بوعيدة ورغبة اكيدة في التغيير

bousagaa hassan

رغم كل ما قد يقال فإن الرجل اجتهد وغامر بمستقبله مع عائلته التي وصفتها ايها الكاتب بماتعلم.
وهو المؤهل اكثو ليس دفاعا عن اي شخص، بل إحقاقا للحق الذي عاهدنا أنفسنا على نصرته في السر و العلن، فمنطق العقل يحتم علينا أن نحترم هذا الشخص  (عبد الرحيم بوعيدة  )ر من غهو قادر فعلا ان يجعل من أفكاره التي تغذينا عليها في مقالاته برنامجا حقيقيا و خارطة طريق واقعية في مساره السياسي لأنه الأحق منهم بتمثيل إقليم كلميم والمرجو صوتوعلى رمزالكتاب

في 15 نونبر 2011 الساعة 06 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- فرصة تاريخية

الراكب محمد

هذه ففرصة تاريخية منحها الله سبحانه لساكنة كليميم من خلال قبول الاستاذ عبد الرحيم الترشح في الانتخابات يقال في المثل الحساني لقد كان البديل اعور ولكن اليوم البديل يرى ويبصر بعينين وببصير وبحس وبغير على المنطقة وساكنتها فهلموا جميعا لمساندة هذا الرجل حتى تحققوا نصرا على النخب التقليدية الامية التي لاتبقي ولاتذر فلن يلومني احد ان انا منحت صوتي لشاب مثقف مكون سياسيا وله من الكفاءة مايقنعني بان امنحه صوتي اما ان اعطي صوتي لبراح سيارات الاجرة او ضخاخ البنزين فاني لن ارضي ضميري ولن اسامح نفسي طيلة الخمس سنوات القادمة

في 15 نونبر 2011 الساعة 05 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- معيار الترشيح

الطنطاني 01

في الحقيقة ان لا اعرف عبد الرحيم بوعيدة شخصيا، لكني أعرف انه تتوفر فيه شروط يفتخر بها صاحبها و يفتخر بها من يمثله هذا المترشح ، و أهمها :
* صفة الشباب.
* الشهادة العلياالمحصل عليها.
* ميسور.
* يحمل في قرارة نفسه هم المنطقة الجنوبية، و الانتماء الصحراوي.
* الخبرة في تحليل المعطيات و معرفة الحاجيات و تمكنه من ميكانزمات التعبير عن المطالب.
و في الاخير ليتنا نحن الناخبين نضع بيننا و انفسنا معايير للمرشحين الذين صنصوت عليهم، فكيف لمنطقة مثل طانطان، كلميم، ايفني يمثلها في البرلمان و المستشارين أناس اقرب الى الامية و الهمجية، فقط لهم أموال لا نعرف مصدرها، اشتروا لسنوات الذمم.
ما ضرنا لو جربنا شبابا الحاصلين على شهادات و دراسات
علياو يمارسون مهن مرموقة.
ما ضرنا لو اقتنعنا بوضع لبنات التغيير منذ الان حتى ننعم مستقبلا بتقديم الكافاءات لتمثيلنا بدون أن نعير اهتماما للمال أو يمكننا ان نأخذ مالهم و نصوت على قناعتنا.

في 16 نونبر 2011 الساعة 57 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- امسيكين

الجالية

الاستاذ تحركه مصالح شخصية.وقد توقعنا له اكثر من ذلك.فانظروا كيف سيمرغه المفسدون وعلى راسهم امبارك.وهذه عاقبة من يضع مصالحه في كفة ومصلحة الشعب في كفة اخرى

في 16 نونبر 2011 الساعة 32 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- ماهكذاا تورد الابل يا عبد الرحيم

عبدالمولى

بسم الله الرحمان الرحيم في الحقيقة يصدم المرى عند سماع مثل هكذا اخبار بعدما كنت تضع ثقتك في اناس تعتبرهم صفوة المجتمع ولكن نعلم ان المحدد المادي اصبح كل شئ ..... يخس ....يخس... ة

في 16 نونبر 2011 الساعة 38 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- نون والقلم ومايسطرون

واد نوني

سمعنا ان عباس الفاسي، رئيس الحكومة، والأمين العام لحزب الاستقلال،دعا الأمناء العامين للأحزاب السياسية، إلى تنظيم مسيرة يوم الأحد 20 نوفمبر ضد حركة 20 فبراير،التي تعتزم تنظيم مسيرة للدعوة لمقاطعة الانتخابات في نفس اليوم، وذلك في لقاء خصص للتعبئة للمشاركة في استحقاقات 25 نوفمبر الجاري، في منزله بالرباط اليوم الأربعاء 16 نوفمبر.

ولم يتمخض الاجتماع على أي قرار من أجل تشجيع المشاركة، فحسب مصادر "لكم" المجتمعون رفضوا فكرة الخروج في مسيرة تدعو إلى المشاركة الانتخابية، كما رفضوا إصدار بيان مشترك بين الأحزاب ضد الداعين إلى المقاطعة.

وطرحت في نفس اللقاء الأحزاب غير الممثلة في البرلمان ع، مشكل التسبيق الذي تلقته من دعم الدولة للأحزاب السياسية في الانتخابات. واحتج زعماء الأحزاب على إرجاع مبلغ التسبيق المحدد في 500 ألف درهم إن هم لم يحصلوا على أي مقعد في البرلمان
ماهي وجهة نظر مرشحنا في الموضوع ؟

في 17 نونبر 2011 الساعة 50 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- الحقيقة

ولد كلميم

لاسلام
من اين لك بهدا من اين جئت بهذا.
كل من درس في جامعة القاضي عياض يعرف جيدا الاستاد ويعرف مبادئه.
لكن البورجوازية المتعفنة في كلميم وسماسرة الانتخابات لاترغب فيه وعلى راسهم عبد الوهاب لاترغب فيه

في 17 نونبر 2011 الساعة 50 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

إصابة مشارك ببرنامج قوافي بخلل عقلي بعد تأخر صرف مستحقاته على قناة العيون الجهوية

كواليس انتخابات 2011 من جماعة ألقصابي : مرشح يوعد بشراء فيلة بمراكش لفسح المجال امام قريبه...؟؟

البرلماني "حسن الدرهم" يعقد لقاءات مع مختلف القبائل بالعيون

ممثلو المنظمة الديمقراطية للشغل بالعيون يفضحون ممارسات الادارة المحلية لشركة فوسبوكراع

واقع انتخابي فضائحي بجماعة أسرير و فائز الدائرة الأولى يلوح بالاستقالة..؟

هل حان الوقت لإحداث مؤسسة إستراتيجية لتدبير البرامج الحزبية ؟

المشاورات الحكومية: هل بنكيران سبب الأزمة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي


تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.