للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

شباب قبيلة الركيبات"لبيهات" بالعيون يهددون بمقاطعة الانتخابات
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 نونبر 2011 الساعة 00 : 20


صحراء بريس/عبدالله بايه-العيون


خلال الاجتماع الذي عقده  مساء يوم الأربعاء مجموعة من شباب الركيبات "لبيهات"، قرروا مقاطعة الانتخابات، جراء الحيف والاقصاء الذي لحقهم من طرف بعض قياديي هذه القبيلة، وخاصة  الصدر الاعظم "ختار الجماني"(الصورة)  الذي أقصى بمعية بعض كوادر الحزب الذي يمثله، شباب قبيلته من لائحة الانتخابات الوطنية والمحلية، كما عمل على دعم أحد برلماني المنطقة والذي لا تمته أي صلة بقبيلة الركيبات يقول مصدر.

ومما يحز في النفس حقيقة يقول مصدر آخر، هو أن أهل الجماني أصبحوا من أثرياء المنطقة ومن كبار ملاكي الارض والامتيازات بالعيون على حساب شباب القيبلة، في حين أن هؤلاء الشباب لا زالوا يئنون تحت عتبة الفقر المدقع والبطالة القاتلة.



6126

16






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- لبيهلات يشكو وشلاهي يعدلو الثانيين

صحراوي غيور

أولا وقبل كل شيء أنا ضد القبلية كمفهوم سياسي يستغل في الانتخابات ومعها كمفهوم إجتماعي لكن في حدود معينة لاتصل للعنصرية.
لكن عندما أثار أبناء لبيهات هذا المشكل اثارني شيء واحد وهو أن جل لبيهات مستفيدين من عدة أمتيازات بدعم من ختار والحضرامي معا واخر هاته الامتيازات هي الكرطيات المخصصة للقبائل والتي وزعها الحضرامي بسخاء لابناء قبيلته بينما القبائل الاصلية قدم لها الفتات وأصبحنا نجد في كل دار من لبيهات الكل له كرطية إن لم يكن موظفا. وهذا من حقهم لكن أن يدعو أنهم مظلومين فهذا غير صحيح وإن كانو هم مظلومين وفي هاته الحالة فمالذي يمكننا قوله نحن...

في 16 نونبر 2011 الساعة 51 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- إلى صاحب التعليق رقم 1

صحراوي

أنت تكول عن كل دار من لبيهات مافيها حد ماهو حاكم كارطية ولا وظيفة هذا لكلام اللي كلت على ركبتك . أنا واحد من لبهيات دارنا تكون من 5 أفراد مافيهم واحد حاكم كارطية ولا وظيفة أو مكطينا طلبنا طلب لهم ابدا أو مستغنيين عنهم هما او لاكارطياتهم اولا وظيفتهم.

في 16 نونبر 2011 الساعة 52 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الى الكاتب " عبد الله بايه "

صحراوي1

المرجوا تغير الصورة فهذه الصورة للمرحوم خطري ولد سعيد الجماني وليست صورة ختار ولد سلمى الجماني

في 16 نونبر 2011 الساعة 54 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- حر ما نصوت

صحراوي

خبر مليء بالحقد والغل و يدعوا لنشر الفتنة بين واحدة من اكبر قبائل الصحراء.
واللي صحراوي حر ما يسجل ولا يزرك على دو لكلاب البوليسية

في 17 نونبر 2011 الساعة 01 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- غيور

عيوني

صحرا بريس غير الي جاها يكول الي بغا يكتب وهد الشي مزيان نوع من حرية التعبير ولكن تزوير الحقائق لا اولا هذي الصورة اسيادنا اديال ملك الصحراء سابقا المرحوم خطري ولد سعيد ولد الجماني والي كان ذا مهابة عند جميع قبائل الصحراء دون استثناء الي جاه يقضي ليه الغرض ازركي ازفاطي حسني تدرانيني مجاطي افيكي فيلالي ايتموسى وعلي توبالي كديري اركيبي اعروصي ايتوسي دليمي كلهم كانوا عالة الى خطري ولد سعيد ولد الجماني اين كان ادبدا مزور رخص السياقة في العهدة الاسبانية من الذي توسط للاسبان لاطلاق سراح ابراهيم ولد حماد ومن ومن حتى استغل بعض قبائل تكنة بساطة سيدي المختار الجماني فامسوا واضحوا ينشؤن تحالفات يتزعمها طبعا سيدي المختار الجماني ولمن بتحالف مع حسن الدرهم وابراهيم ولد حماد وعمر ادبدا واكابر بارونات المخدرات تحت مسمى لا لمملكة ال الرشيد ويدعون انهم لالعائلة ال الرشيد لكن للاسف مالم يفهمه سيدي المختار وهو المعنى المضمر لا لقبيلة الركيبات الركيبات فتحت ابوابها لجميع القبائل حتى الموريتانية تصلها زكاة ال الجماني ولنقتصر على بعض الامثلة التي تنم عن الاحقاد الظاهرة للعيان جماعة اجريفية التابعة لاقليم بوجدور لايسمح للترشح او منح شهادة الشكنى الا لمن هو اعروصي وقبيلة لعروصيين المشكوك في نسبها الشريف اصلا ، عمالة اسا كان ثلاثة من اركيبات فيها رغم انهم في امس الحاجة الى الكارطيات فان الكارطيات لم تمنح الا لايتوسى، ازركيين لايسمحون بالتصويت او بالاحرى الا لمن هو ازرق العينين فادورة وبوكراع وفم الواد ملك لازركيين وحدهم في حين ان موطنهم الاصلي لعظم ولعظيم التابعين للفيجة الجماعة القروية الشاطئ الابيض اقليم كلميم ايت لحسن عاصمتهم لقصابي ايت موسى واعلي لبيار كل في حيزه الجغرافي الذي لم يسعه ومع هذا تراموا على كعكة العيون فما هو متاح للعيون متاح للاقاليم الاخرى ولو خارج النزاع كاسا و طانطان لااقول اخيرا الا الحمد لله الذي لم يسند امور الصحراء الى غير الركيبات غير اهلها فاذا اسندت الامور الى غير اهلها فانتظروا الساعة
الركيبات لمظل ولمبات

في 17 نونبر 2011 الساعة 52 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- كدبة

البيهي

هده كدبة اخرى مثل كدبة مقاطعة ازركيين

في 17 نونبر 2011 الساعة 42 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- التاريخ لايرحم

إبن الصحراء الغربية

التاريخ لايرحم ورجالات الصحراء الحقيقيين معروفين وأولهم القايد براهيم ولد عبداللاهي واللي ماكان الا قايد أزركيين كان ممثل تكنة كاملين بالمنطقة وكان اول من يقول لا للإدارة الإستعمارية الإسبانية وهو الذي ضمن الكثير من الغرباء وبالأخص القادمين من تيندوف والزويرات وبير أم أكرين إلى المنطقة. لكن ويال الأسف الإدارة الإستعمارية الإسبانية وأمام قوة الرجل قربت إليها المتزلفين والمنبطحين الذين أنبطحو فيما بعد للدولة المغربية. أما من تدعي أنه ملك الصحراء فقد ولد بثلاثة لخصاص ولاتربطه أية علاقة بمدينة العيون. ومن تقول أنهم مشكوك في نسبهم ترتكب بذلك إثما لانهم شرفاء حقا وكل منطقة معروف مكانها ويجب أن تحترم في ذلك المكان لكن الدولة المغربية تريد خلق صراع بين القبائل. ومن بيته من زجاج فلا يرمي الناس بالحجارة لان القبيلة التي كانت تقبل كل من هب ودب معروفة وبشهادة شيوخها الذين يتبرؤون من الدخيلة المتواجدة بها والتي أصبحت تتجاوز أبنائها الاصليين بعشرات الأضعاف. أما القبائل الزينة فلم تقبل إلا أولاد لخيام لكبارات...

في 17 نونبر 2011 الساعة 53 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- انقاطع جميعنا الانتخابات

احمد مسلم صحراوي وكفى

لقد قرأت في مقال سابق ان عدة قبائل صحراوية ستقاطع الانتخابات .ففي مقال سابق نشر في صحراء بريس ان قبيلة أولاد بوعيطة ستقاطع الانتخابات .وكذالك الشأن بالنسبة لقبيلة ازركيين .ولما سمعت أن شباب لبيهات سيقاطع الانتخابات فرحت لهذه الخطوت التي اتمنا من كل قلبـي ان تليها خطوات شجاعة من القبائل الاخرى .لنهدم هاته الاكذوبة التي يروج لها النظام البائد

في 17 نونبر 2011 الساعة 17 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- ذر الرماد في العيون

سليم العين

ااسف كثيرا ان كاتب المقال هو احد افراد قبيلة الرقيبات وبخاصة لبيهات ،ومن يقرا هذا المقال يحسب صاحبه غريبا عن هذه الجهة بل هو غريب عن هذا الوطن كله بدليل انه وضع صورة شيخ قبائل الصحراء والمنتمي لقبيلته هو باعتبار انها صورة لمن كان حبلا لنجاة كثير من المواطنين على اختلاف اصنافهم لا فرق في ذلك بين من كان من الشمال اوالجنوب هذا اولا ،اما الموضوع الثاني فهو ان الصحفي القدير في الافتراءيركز مقالاته على الاشخاص الذين لا يعيرونه وخزعبلاته اي اهتمام فلو انه مثلا اشار الى كل الاحزاب التي لم ترشح افرادا من القبيلة لقلنا ان الرجل جادفجميع الاحزاب مثلا لم تقدم اي مرشح من قبيلة القيبات في لوائحها الوطنية بل ان البعض منها لم يرشح فردا ذكرا او انثى في لوائحه كما اناهم فاعل سياسي في المنطقة واعني به حمدي ولد الرشيد لم يرشح الا افرادا من فبائل اخرى كايت لحسن  (امكملتو كمال  )وازرقيين  (ولد علوات  )على سبيل المثال لا الحصر ،والاغرب من هذا كله ان اي اجتماع لشباب لبيهات لم ينعقد في هذه الفترة اللهم الا في خيال كاتب مبدع المقالات،والاكثر من هذا ان ترشيح البرلماني الجيد كوكيل للائحةالحركة الشعبية لم يكن من طرف الجماني بل كان من طرف الحزب وضدا على رغبة كل افراد قبيلته ازرقيين التي تناصر مرشحا اخر على اعتبار ان الاختيار وقع عليه منذ الانتخابات السابقة في ظل التوافق الداخلي الذي تبنته قبيلة ازرقيين .واخيرا سؤالي للصحفي اين انت من كل هذه المعطيات ؟ واين انت من الحياد الصحفي المفروض توفره في كل صاحب قلم يهدف الى ابراز الحقائق ؟ فاللهم لا تقتلنا بغيظ غيرنا والسلام.
اخوكم سليم العيون

في 17 نونبر 2011 الساعة 26 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- رد على التعليق الاول

محمد صالح

قبيلة لبيهات ليست المستفيد الوحيد من الكارطيات خاصة من الحضرامي (سول عن لخبار ) و ورد في كلامك بعدها (...والقبائل الاصلية... ) هذا اتهام خطير لقبيلة لبيهات بنعتهم بالوافدين الى الصحراء في حين انهم من الساكنة الاصلية لالصحراء.....

في 17 نونبر 2011 الساعة 45 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- المقاطعـة من منطـلق وطني

أبـا الـمـحـفـوظ

1. حبذا كل الصحراويين، أينما تواجدوا، في الصحراء الغربية أو داخل المغرب، يعمدون إلى اتخاذ موقف واحد موحد هو مقاطعة الإنتخابات المغربية، من منطلق واحد أوحد وهو أننا كصحراويين غير معنيين بها. ذلك هو الموقف الوطني الواعي الذي نتوخاه من كل الغيورين على هذا الوطن و على قضيتنا الوطنية.
2. يجب أن نتجنب اتخاذ مواقف متشنجة أو ردات أفعال حيال مسرحية الإنتخابات هذه وذلك لأغراض ذاتية و مصالح ضيقة و مكاسب زائلة..الهدف يجب أن يكون وطنيا صرفا أولا و أخيرا.
3. إن اللحظة التاريخية تستدعي منا أن نكون في مستوى الحدث، فلا تدعوا الفرصة تفوتكم. قاطعوا الإنتخابات من منطلق وطني.. و لا تشاركوا المتزلفين و الخونة مسرحيتهم التافهة. قولوا لكل خونة قضيتنا الوطينة، وبصوت واحد: لا..لا ، ليس باسمنا.
و ما النصر إلا صبر ساعـة.. والإستقلال، الإستقلال سلما أو بالقتال.

في 18 نونبر 2011 الساعة 12 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- الانتخابات الطعم

مولاي

انفو اتفو اتفو لقد نجح المحتل فيما كان يريد حين رمى اليكم يامن تسمون صحراويين عظمة و هي الانتخابات المهزلة و جعلكم تتهافتون عليها رغم انها لا تسمن و لا تغني من جوع و كل من ذكرتموهم لا من قبائل ولا من شخصيات صحراوية كل هذا لا يساوي شيئا امام من ضحى لاجل عزة هذا الوطن ورفعته ومات او حيا لاجل تحريره فمن فعل هذا فهو اهل للشكر و العرفان ومن لم يفعل فعليه اثم المجوس و في ذلك فليتبارى المتبارون و التاريخ يسجل .

في 18 نونبر 2011 الساعة 57 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- مايلزمنا كصحراويين

الصحراوى

ان الصحراويين قادمون على انتخابات مغربية لا تعنيهم في شي الااذاكان تكريس تفرقتهم بالقبلية العديمة الجدوى والاحرى بهم ان يتوحدوا ضد من يريد ان يفرقهم بما يسمى بالقبلية فالصحراويون يجب عليهم التماسك بينهم ضد الخونة وكلاب النظام المخزني ومن فرض عليه التصويت. فاليصوت لصالح خروج المستعمروالاستقلال الوطني و الوحدة الوطنية

في 18 نونبر 2011 الساعة 30 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- لا للقبلية

خالد

يقول المثل الصحراوي السبع والحلوف كله جد معروف ولا داعي للقبلية والعنصريق لا في الدين الاسلامي ولا في القانون وشكرا

في 08 فبراير 2012 الساعة 11 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- كلاب الخزن

لعروصي

غيور
كسران عمرك امنين اتعود راجل عرف ابراسك

في 18 شتنبر 2012 الساعة 32 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- دليمي

نسب القبائل الصحراوية 2018

نسب القبائل الصحراوية 2018

ركيبي الشرفاء

ازركي الشرفاء

تركزي الشرفاء

لشياخ ما الشرفاء

حسني الشرفاء

دليمي العرب

منصوري الشرفاء

ايتوسي أصل إلى أولاد مبارك من قبيلة
البراكنة من موريتانيا

بعمراني الشرفاء

العروسي شرفاء

يكوتي العرب

سبياوي الشرفاء

فيكي ??????????

سباعي الشرفاء
تيدرانني تامازيغت

في 27 أبريل 2018 الساعة 10 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

أحالة ملفات رؤساء جماعات الي القضاء بناء على توصية المجلس الاعلى للحسابات

إحباط محاولة تهريب 200 فتاة قاصر لموريتانيا

مدرس مصري يغتصب فتاة عمرها 15 سنة ويواجه عقوبة الاعدام

اجتماع حاسم لأعيان وشيوخ فخذة لبيهات مع محمد عبد العزيز لمعرفة مصير المختطف

قبيلة ازركيين بالعيون تطالب برفع التهميش والإقصاء عنها

المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تصدر بلاغا حول تطورات الحركة الاحتجاجية بالعيون

المجازون والتقنيون المعطلون الصحراويون تندد بالقرارات الأحادية التي تصدرها سلطات العيون

عالي الغز الكاتب العام الجهوي للجمعية الوطنية لقدماء المحاربين

مسؤول سام في البوليساريو يؤكد أن مقترح الحكم الذاتي مبادرة وجيهة

مصطلح "الصحراء الغربية" بين التاريخ..الانفصال و الاقصاء

الدكتور : ابراهيم الصبيو

عامل اقليم طانطان يامر بهدم كشك رئيس بلدية الوطية

عالي الغز واني يؤكد على أن والي الجهة يزيد من معاناة الجنود المتقاعدين و قدماء المحاربين

تحقيق (جريدة الوطن الان) حول أحداث العيون الأخيرة

جماعة لمسيد القروية : المقابر الجماعية تتكلم و تخترق الصمت

عبد الله عميمي والي جهة كلميم السمارة مطالب برد الاعتبار لفئة المعاقين الصحراويين ؟

ذاكرة واد نون مع شخصية العدد (2) إبراهيم ولد سعيد بكباشي





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.