للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         انفجار لغم مضاد للمركبات بالحمادة يقتل اربعيني ويرسل شقيقه للمستعجلات             بعد فشل خطة توسيع مهامها،الإدارة الأمريكية تهدد بإنهاء مهمة “المينورسو”،             مصرع شخص وجرح اخرين في حادث سير بكليميم             تلاميذ ثانوية الصداقة التأهيلية محرومون من حقهم في "الثقافة"             مصرع شاب وجرح اخرين في حادثة سير بين اخفنير والسمارة             الفرقة الوطنية تواصل التحقيق ،وثروات بلفقيه ونوابه وموظفين بالجماعة تحت المجهر             مسؤولون بالعمالات لا يخبرون المصالح المركزية بالسيارات المعطلة لتسهيل نهب المازوط وفواتير الصيانة             مسؤولون كبار ومنتخبون يرفضون التصريح بممتلكاتهم الحقيقية ،وهذا ما ينتظرهم من مجلس جطو             بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!             نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون             النقابات التعليمية الاكثر تمثيلية تطالب المدير الإقليمي بكليميم بإلتزام الشفافية وتكافؤ الفرص في             محتجون يغلقون الطريق الحدودية لكركرات(فيديو)             لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل             شرطة إفني تعتقل رجل داخل سيارة اجرة بسبب             استقالة أمين الخيرية الإسلامية بكليميم تكشف عن فضيحة اختلاس بمئات الملايين (أسماء)             ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات             فاعلة جمعوية بكناريا تشبه حمدي ولد الرشيد بحافظ الأسد وتتهمه وعائلته بإفساد الصحراء(فيديو)             يحدث الان..ينعقد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وسط احتجاجات عارمة يقودها المتعاقدون(فيديو)             مصرع شاب واصابة سيدة بالداخلة نتيجة انقلاب سيارة             من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)             أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو             محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )            عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور            الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم            لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو            حريق كبير داخل باخرة بميناء طانطان           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو


محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )


عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور


الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم


لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو

 
اقلام حرة

موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

بعد ملفي المستشفى والجامعة بكليميم،التنسيقية تستعد لإطلاق ملف جديد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل

ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات

من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

إقليم أسا الزاك : الناشط الحقوقي "المتوكل محمد" في ضيافة حزب كجمولة !!!
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 نونبر 2011 الساعة 30 : 01


صحراء بريس / أسا


   من يتابع الأشرطة المدبلجة بالأغاني الصحراوية الثورية لقدوم الناشط الحقوقي "المتوكل محمد" الى أسا  عند خروجه من الاعتقال يصدم و هو يتابع خطبته  مؤخرا في  الجماهير الصحراوية باساء التي تابعت باهتمام، تواجده بخيمة اللقاء التواصلي المنظم من طرف حزب التقدم و الاشتراكية بمناسبة تقديم مرشحه باسا للانتخابات لبرلمانية 2011 .

    و المرشح لم يكن سوى أخ الناشط المذكور و الذي طرح تواجده هناك أكثر من علامة استفهام لما عرف عنه من مواقف معادية للمغرب ثم لما عرف عن الحزب المذكور من مواقف عدائيه ضد أبناء الشعب الصحراوي...

     الكلمة المكتوبة التي ألقاها في الحضور أماطت التام عن معدن الرجل فهي معدة سلفا و مواضيعها منتقاة بعناية..؟ و قد اختار آن يعزف من خلالها على وثر الشباب و المشاكل الاقتصادية و الاجتماعية مع تجنب استعمال ألمفاهيم و المصطلحات كالصحراء الغربية و الشعب الصحراوي ووضع حقوق الإنسان بالصحراء...؟

   تصرف مثل هدا له تفسيرين لا ثالث لهما, أولهم حيازة جزء من مساحة الضوء في ظل حراك اجتماعي و سياسي محتشم بالصحراء الغربية و جنوب المغرب...؟

 أو وضع خطوة  محسوبة في الاتجاه الذي يؤدي رأسا إلى الاستفادة من ريع الحكم الذاتي المبحوث له عن أدوات تشرعن تفعيله و خاصة من ضمن  ((انفصاليي الداخل))؟؟ 

     آدا كان الأمر كذلك فبوادر اختيار السير في الاتجاه المذكر يبدو أن الرجل انخرط فيه مند زمن  بتشجيع من المسؤولين حيث منصبه و راتبه كموظف لم تطلهم يد المنع القانونين..؟ و بعد الخروج من السجن أصبح  يُنقل عبر السيارات الوثيرة لحضور الندوات المتعلقة بالقضية الصحراوية و المساهمة فيها بل و الأكثر من هدا سبق وان استضافه بقصره رئيس بلدية كليميم، رفقة  ليدري و الساهل امين و الدريوش باشير، في حفل عشاء فاخر إلى جانب عميد الشرطة السياسية و مسؤول استخبارات الدرك الملكي...؟

  بهكذا مواقف هل الناشط المذكور و رفاقه استشعروا، في ظل المتغيرات الدولية و الإقليمية، أنهم مجرد أبطال بلا مجد و لدلك شرعوا في البحث عن منفذ للعودة إلى دائرة الضوء و التي لن تكون أبواب أحزاب هي الأخرى بلا مجد، أحداها...؟ آم آن الآمر لا يعدوا آن يكون سلوكا مكتسبا من وسط معروف بين آهل الصحراء بضعف الالتزام.؟




7151

16






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ان لم تستحي ففعل ما تشاء

صحراوي

حقيقة ان لم تستحي ففعل ما تشاء صدق من قالها هذه هي العينة المناضلة بين مليون قوس وقوس من خبرت فعليا فن البقاء في ظل المتغيرات واصبحت وربما كانت منذ البدء تجييد الرقص على الحبلين فلتذهب المبادئ الى سلة القمامة فليست هي من تستخلص بنهاية كل شهر من خزينة المالية وليس بالنضال وحده تستطيع ركوب سيارة فخمة ان لم تحول هذا الاخير الى سلعة بعرف جيدا من يشتريها فلا يجب ان نتهجم على الرفيق السابق وحده فهذاا اللقاء ضم الكثيرين غيره من من باركوا بحضورهم ما يفعله فانظروا الى الشريط بالثانية الرابعة بالضبط لتشاهدوا المناضلة بين الاف الاصوار لا الاقواس فاطمة الزهراء ابينهو تمر لتجد مكانا لها بين الحاضرات وهي التي حرمتها قوات القمع المغربية من رحلة الى ايرلندا لحضور دورة تدريبية في مجال حقوق الانسان فمرحى للمناضلين الحقيقين تجار المبادئ و اقول لهم قولة المقبور الديكتاتور القذافي ارقصوا وغنوا ارقصوا وغنوا فحقا انتم من يجيد الرقص على الحبلين

في 18 نونبر 2011 الساعة 01 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- خائن اخر لا يقدم و لا يؤخر

قس بن ساعدة

الاخ المتوكل بهدا السلوك خان دماء الشهداء و ليس هو الاول و لا الاخير و لن يضير دلك الوطن و الحقيقة ان المتوكل و رفيقه علي سالم اعطيا اهتماما اكبر بكثير من وضعهما الحقيقي فلا وزن لهما في الحقيقة بالمنطقة و لم يكن لهما تلك اليد الطولى فيما جرى من تطورات مند 1992 و اقتصر عملهم على الواجهة بيمنا العمل الميداني الحقيقي كانا من اهم المعرقلين له على مدى العشرين سنة الماضية و حضورهما كان فقط في الاعلام المغربي الدي جعل منهما بطلان قوميان في حين لا يكاد يبادلهما السلام احد من شباب المنطقة الدي يرى فيهما نمودج للارتزاق و الركوب على معانات الجماهير الكادحة و المتاجرة بها اما مقاومة الاحتلال فهي ماضية في تطور كبير و قطعت اشواط لا يستهان بها بحيث ان على الدولة الصحراوية بات عاديا رفعه في المحافل و الافراح و الاحتجاجات اليومية و الهتاف بحياة الجبهة الشعبية و ما اوردتهموه في خظم تحليلكم اهدا التحول حسب وصفكم و نحن لا نراه كدلك بشأن انتمائه الى مكون يعرف في الصحراء بقلة الالتزام فهدا غير صحيح و الصحراويون يعلمون ان ابناء مكون ايتوسى الدي قصدته كانوا مند البداية في مقدمة المقاتلين عن حق شعبنا في الحرية و الاستقلال و قدموا شهداء لا يحصون على مدبح استقلال الوطن و في الحاضر فابناء اسا في طليعة المقاومين و اسا معروفة مند عقدين بانها اهم معقل للمقاومة المدنية الصحراوية الباسلة بما اهلها لكي تعرف بقلعة الصمود و التحدي اما المتوكل نقول له ما قال الشاعر في الغانية خدعوها بقولهم حسناء و الغواني يغرهن الثناء

في 18 نونبر 2011 الساعة 18 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- طريك غزي

منت اسا الشامخة

لبارح بعد عليه الدليل
محمد متوكيل اجبر شي
ظحكني محمد متوكيل
لين اص وجعتني كرشي

في 18 نونبر 2011 الساعة 20 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- توقعات

حسن

ان الاخ المتوكل راى في الامر الحد من الفقر والتهميش الذي تعرف المنطقة
او الدفاع عن الصحراء الغربية من داخل قبة البرلمان
توجه جديد اثفق عليه بوليزاريو واد نون لان لحسن موثيق ترشح في اسرير
وحتى خليهن ولد الرشيد كان مع البوليزاريو وهاهو واخوه يحضون بالمناسب
رغم ذلك فاننا نعرف المهندس المتوكل احمد وقدرته ومعقولياته فلنصوت عليه

في 18 نونبر 2011 الساعة 10 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- غير صحيح ماقلت اخي حسن

وادنوني

للاخ حسن صاحب التعليق رقم اربع يتضح جليا انه لا يفقه شئيا فالحسن مؤثيق غير مرشح ولن يشارك في الانتخابات وبالنسبةلبوليزاريو وادنون فلم يتفقوا على شئ وهم ملتزمون كباقي الصحراويين في مقاطعة الانتخابات ومن خرج عن الخط فهو يتحمل مسؤوليته والتاريخ لا يرحم فهناك لكل شخص مكان اما بكتاب الفخر والمجدالذي تتذكره الجماهير بكل فخر واما بمزابلة التاريخ فلا نبرر الخطاء بالكارثة اخي و انا اقول لك ولغيرك من الشرفاء قاطعوا الانتخابات

في 18 نونبر 2011 الساعة 12 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- رب اخ لم تلده امك

ابن اسا

لا يختلف اثنان على ما بدله الأخ المتوكل من مجهود بمعية مجموعة من المناضلبن الذين كابدوا وعانوا جراء المضايقات المخزنية لكن ذلك لم يثنيهم من تشخبص الواقع المعيش لساكنة اسا وما يرزح تحته هذا الواقع من فساد وشراء الذمم،املهم في ذلك أن يعيش القاطن في عزة وكرامة بعيدا عن المساومات الضبقة ورؤوس الفساد التقليدية التي جعلت من اسا سوق نخاسة. من هذا المنظور لا غرو من ملاحظة بعض الكتابات الجوفاء التي تحاول النيل من المناضلين الشرفاء، لكن هيهات لم ولن تعرفوا من أين تؤكل الكتف،وصدق قول الشاعر في هؤلاء السفهاء:
اذا أتتك مذمة من ناقص  + + فهي شهادة له بأني كامل

في 19 نونبر 2011 الساعة 58 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- فلكلور أسا

عبد الرحمان

هي محاولة من محاولات كثيرة مرة عن طريق استغلال حقوق الانسان ومرة من خلال القبيلة ومرة مع الاحزاب يستغلون سذاجة البعض وضعف ثقافتهم للضحك عليهم واستغلالهم كما انها تدخل في اطار محاولات إثبات انهم صحراويين رغم انهم غير مشمولين في الاحصاء كما ان منطقتهم أسا غير معنية بتاتا بموضوع الحكم الذاتي حسب ماورد في المقال الذي يحاول اقحامهم فيه والمرجو من كاتب المقال التركيز علي الحقائق التارخية وعلي الارض ولانخلط الحابل بالنابل 

في 19 نونبر 2011 الساعة 11 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- اتقوا من احسن اليكم

حقوقية

لا تأسفن على غدر الزمان لطالما
رقصت على جثث الاسود كلاب
ما قصدها تعلو على اسيادها
تبقى الاسود اسود والكلاب كلاب
الى كل من تصفح المقال اعلاه وعلق بالخزي والعار على الاخ المناضل والرفيق محمد المتوكل الذي سيبقى مجدا شامخا يتمنى ان يصله الكثيرين من الصعاليك الاوباش التواقين الى الوصول الى مرتبة من مراتب المناضل محمد المتوكل ان مصيركم ايها المضللين الكاذبين القابعين تحت بطش دولتكم بخزنها مصيركم هو مزبلة التاريخ.
محمد سيدكم وسيد اسيادكم لعنة الله عليكم الى يوم الدين
ان كنت تريدالحرية فادفع ثمنها من حريتك من وقتك ومن عائلنك اما سياسة الرقص بالاصابع والجلوس امام الكمبيوتر واكل الطعام الفاسد فهي من سيم لاوباش الضلاليين الحاقدين على مصلحة الشعب المضظهد فمنى كان الذين مثلوا اقليم اسا غيورين عليها .

في 19 نونبر 2011 الساعة 38 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- ليس غريبا

من ابناء اسا الشماء

للمخابرات المغربية خبرة عالمية في تدجين النخب والمعارضين السياسيين وتاريخ اليسار السبعيني خير شاهد لقد باع قبل المتوكل محمد صالح التامك احد مهندسي خرائط النظام الامنية باع قبلهما يخليهنا ولد الرشيد باع الحقوقيون جميعا مرتان مرة للارادات الخارجية لجلب المال ومرة اخرى للاجهزة الامنية لا يعلقون الا على الالغام وما يمس رفقاء الدرب وغيرهم ليسوا بشرا حتى يستحقوا سطرا عن معاناتهم التسلط باع كثيرون ممن يوصفون بانفصاليي الداخل والسبب ترويض السلطة للزعامات الحقيقية والنفخ في الزعامات الورقية في تحديد الهوية كان المتوكل محمد يبحث عن شيخ لتحديد الهوية وقاد يومها حراكا معطيا اشارات انه المستحق لها بكونه يعرف اللغات وفي التهييء للحكم الذاتي يحتاج النظام المغربي زعامات صنعها ورباها على عينه ولو تطلب الامر اعتقالها لتحوز شرعية نضالية موجهة مصنوعة كعلي سالم التامك وصاحبه المتوكل وغيرهم كثير من مناضلي الساحل واليوم ليدخل المناضل منالباب الرئيسي الاحزاب المغربية عليه ان يعلن الولاء للمغرب ويبقى له هامش الخطاب الحقوقي ليناور به العوام

في 19 نونبر 2011 الساعة 42 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الغباء الاديولوجي

مواطنة حرة

ايها الحاقدون الى متى هذا الخواء الفكري الذي تعانون منه الى متى هذا الخوف من مجد صنعه المتوكل وعلي سالم التامك ورفاقهم في النضال...
الى متى ستبقى قريحتكم عمياء كل هذا العمى السياسي ...
الى متى كل هذا الغباء حتى تصدقون ان محمد المتوكل لم ولن يتراجع عن افكار امن بها ودافع عنها....
الى متى ,,,الى متى قدر ما شئت ...
ان كل هذا الضخ الاعلامي الذي يشل النقد ويشل العقل عن التحليل والتفكير من اجل فهم ما بين السطور يجعل البعض ينزلق الى مقاربات اقل ما يقال عنها انها سطحية...
لذلك امعن السمع وليس النظر ومراقبة الثانية كذا او الدقيقة كذا او ان الخطاب جاء مكتوبا وليس ارتجاليا بحماسة عهدناها في المتوكل ورفيقه علي سالم بل اعد الاستماع مرات ومرات الى هذه الكلمة المنقحة بفراسة متمرس في التفكير والدفاع عن المظلومين والكادحين ام انكم نستيتم مجد اسيادكم
فكفاكم تضليلا وكفاكم كذبا ونفاقا
ان نادى بالتغيير فلاجلكم
افيقوا من سباتكم قبل ان يتجاوزكم قارب النجاة للافضل والبقاء تحت سيطرة خوائكم الاديولوجي والمعرفي


في 20 نونبر 2011 الساعة 23 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- rasd

assa

قالو أخوتنا الجزائريين في مثل شعبي شائع عندهم "أتـْحَبْ تفهم أتـْدُوخ".. والله ماكذبو،، نفس الشيء نقولوه نحن الصحراويين، خاصة في هذه الأيام بعد أن رأينا أخوتنا الصحراويين ـ عفواً البعض من أخوتنا الصحراويين ـ يشاركون في الحملة الدعائية لانتخابات المحتل المغربي،،، لن أذكر الأسماء لأنه كما يقول المثل "توضيح الواضحات من المفضحات"، ولكن أقصد بمن جعلني أدلي برأيي في هذا الشأن أولئك الصحراويين الذين "دَوّخـُونـَا" مرة يطلعونا على أنهم مناضلين في الميدان، أو مدافعين عن حقوق الصحراويين، مناهضين للإحتلال.. واليوم يطلعونا في حملات انتخابات المحتل المغربي الغاشم، بل الأكثر من ذلك أن هؤلاء "الصحراويين"  (حتى كلمة صحراوي في حقهم أنا شخصيا غير متأكد من استحقاقهم لها ).. كأنهم نسوا أو تناسوا بقصد أو بغير قصد، أن المغرب محتل لأرضنا، يغتصب نساءنا، خيراتنا، ينتهك أعراضنا... وكذلك متناسين أنه لدينا أبناء شهداء أحياء يتجاوز عددهم الـ 80 معتقلاً سياسياً في مختلف سجون المحتل، ومنهم 21 مضربين عن الطعام لليوم 19 على التوالي يقارعون الموت وعائلاتهم تعاني الأمرين،، كذلك هؤلاء "الصحراويين" متناسين بقصد أو بغير قصد يوم 08 نوفمبر 2011 مجزرة أكديم إزيك التي سقط على إثرها شهيدا الطفل القاصر الناجم الكارحي، ابراهيم الداودي، الكركار،،، وقبلهم لمباركي، لخليفي، لكتيف، خيا، وبعدهم شهيد ملحمة الداخلة المحتلة ميشان،،، بل ومتناسين شهيد الشعب الصحراوي الذي لازال جثمانه يرقد في ثلاجة للأموات منذ 23 ديسمبر 2010 سعيد دمبر الذي إلى حد الساعة لم يأخذ حقه في قبر،،، كذلك هؤلاء "الصحراويين" الذين يشاركون في دعاية انتخابات المحتل المغربي والذين يتقدمون بالشكر حتى للخونة من أمثال أكديميلة أبي، التي باعت ضميرها وتخلت عن عهد الشهداء وتركت اللاجئات الثائرات في مخيمات العزة والكرامة وفضلت الإرتماء بين أحضان ملك المغرب، هؤلاء "الصحراويين" الذين يظهرون اليوم في قاعة قصر المؤتمرات بالعيون المحتلة مع الخونة: أكجيميلة منت أبي وأحمدو بمبة... بالله عليكم أليس من العار أن نرى المغاربة يدعون وبكل صدق لمقاطعة الإنتخابات المغربية، فماذا سنقول نحن الصحراويين؟؟ إلى متى والبعض منا صحراوي مناضل بالكلمة ولكن بالفعل مغربي أكثر من المغاربة؟؟ اسمحولي إذا ما كنت قد جرحت أحداً... ولكن والله العظيم الكريم إني لأقول هذا الكلام وأنا أتأسف على قوله.. ولكن ما استطعت إلا أن أقوله، لأني في الحقيقة ما فهمتْ والـــــــُو.

في 20 نونبر 2011 الساعة 56 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- متى يستقيم الظل و العود اعوج

قس بن ساعدة

عن اي تغيير تتحدثين ايتها المواطنة الحرة و متى كانت الانتخابات المغربية طريقا للتغيير .ببساطة محمد المتوكل غير قناعاته و اصبح بوقا للاحتلال كغيره من الابواق و نحن نعرف الثمن الدي تلقاه من المحتل 150 مليونا اظافة الى وعود بمنصب كبير ربما عامل بالجديدة بالتحديد او حتى باسا التي وصل بها الاحتلال الباب المسدود فهم يرغبون في خلط الاوراق و فعل اي شيئ من اجل فرملة الانتفاضة التي اتخدت في السنتين الاخيرتين منحى لا قبل للاحتلال به و لم يعد قادرا على مجارات فعاليات الانتفاضة و اساليبها المتطورة . كفى من المساحيق الزائفة فالمصطلحات الفخمة و الرنانةمن قبيل الخواء الاديولوجي و عيره لن تنفي عن سيدك المتوكل حقيقته البشعة كانتهازي يستثمر معانات الجماهير و نضالاتهم لتحويلها الى ارصدة بنكية و اخيرا اهمس في ادنك اختي ان سيدك المتوكل لم يكن يوما لا في العير و لا في النفير بل كان هو و صديقه علي سالم دائما في صف المحتل و جميع الحركات النضالية بالمنطقة كانا هما الاثنان من اكبر المعرقلين لها و تعاملا على مدى العقدين الاخيرين مع المحتل الغازي يتفاوضان على تقزيم المد النضالي المتنامي بالمنطقةاعلمي اختي ان سيدك عميل للمحتل خائن لوطنه لا اقل ولا اكثر و دلك ليس نهاية العالم

في 20 نونبر 2011 الساعة 09 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- الاتباع

الحر

لابد ان بكون المتوكل قد اعطى اوامره لازلامه بالحدو حدوه من امثال الحسين الايدري ولطيف علال ومحمد سالم الاكحل محتكري النظال والمستفيدين من ريعه

في 20 نونبر 2011 الساعة 54 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- رد على الاخت الزهرة بيناهو كاتبة التعليق رقم 8

مواطنة صحراوية

الا خت الكريمة لوتأملت قليلا في البيت الشعري اللذي استهليت به لرأيت أن فيه من القدف ما لا ينسجم مع مبادئ من يدعي بانه حقوقي  ( ) ..........
ثم ايتها الأخت الفاضلة من أي طينة أنتم من الحقوقيين ؟
فأنت مثلا تعرفين نفسك في بعض المواقع الألكترونيةعلى أنك مواطنة صحراوية وترمزين الى هويتك بعلم الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بينماترمزين بالعلم المغربي في هذا الموقع وتنسين أن تعرفي بنفسك.
اهوالخوف على الوضيفة ام الخوف من كشف هوية شخصيةحقوقية سيضيع معها حق كل المحرومين في حال أكتشافها؟.
ثم ان سيدالاسياد هذا اللذي يضحي بوقته الثمين واللذي يتقاضى من ورائه أجرا من دون وظيفة على حساب دافعي الضرائب بالعاصمة الأقتصادية للمغرب هواللذي يدعي دائما بأن الأنتخابات شأن داخلي للمغرب لاتهم الصحراويين في شئ ترى مااللذي تغير ام إنها حرام على الاخرين وحلال على أخوه المندس عفوا المهندس.

في 21 نونبر 2011 الساعة 49 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- يدعون الحقوقية وهم لا يفقهون

الشارع

يتضح جليا من خلال قراءة التعليق الثامن لكاتبته الزهرة بيناهو شخصيتها الحقيقية المضطربة ومدى التناقض الدي تعيشه اولا كاتبة التعليق يترسخ في اللاوعي لديها الفوارق الطبقية وزمن العبيد والاسياد وهو ما يناقض ما تدعيه من ايمان بحقوق الانسان ونشاط بمجاله فهي ادا لا تفهم جوهر حقوق الانسان ومسلماتها التي يعرفها القاصي والداني و المتمثلة في السواسية وعدم التفاضل بين البشر والادهى من هدا كله هو ما يتضح في اخر ردهاوالدي اثبتث من خلاله جهل بكل بمصطلح اسمه السياسة اصلا فكيف لانسانة مثقفة تدعي النضال من اجل الشعب الصحراوي وفي الحقيقة من نضال من خلف شاشة الحسوب كما يعرف الكبير و الصغير تؤمن بجدوى التغيير من داخل المؤسسات المغربية التي تبرز تناقض خطابها فبمشاركتك في الانتخابات تعطي الشرعية لنظام تدعى ان لاشرعية له و المساءلة ان كنت تؤمنين بانك مغربية حتى النخاع وتواجدك بين الانفصالين حسب التعريف المغربي هو مجرد مهمة للدفاع عن وطنك اي انك من الطابور الخامس بين صفوف الصحراويين الاحرار فمشاركتك فالانتخابات خطاء كدلك لان ها انتخابات ناتجة عن دستور مزور ومفروض بالقوة ولن تنتج الا نخب مخزنية لاغير فائدتها المرجؤة منها لاتتجاوز المصلحة الشخصية للبرلماني لاغير فماهي سيدتي الفاضلة الياتك التي اقنعك بها المهندس لفرض مشاريعه على الجهات العليا
المساءلة ليست صراع النزهاء والانتهزيين المساءلة متعلقة بقانون اللعبة الخاطئ اصلا والدي لن يسفر الا على نخب دورها مباركة مشاريع القصر و المخزن فقط ادا اردتي دروس فالسياسة بعيدا عن الهتك فما عليك الا االنزول للشارع حتى تحسي بنبضه و الامه وليس تقديس النواجس

في 22 نونبر 2011 الساعة 24 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- غريب جدا

حياة الوطن

استسمح على تدخلي لكني جد متفاجئة من كم الردود المتناثر على المقال اعلاه اولا لا داعي لضرب وتجريح المشاركين في كرامتهم وكبريائهم مما يرمينا برغم عن اردتنا في خانة العي واللغط ويؤكد للمراقب والمتتبع ان القضية صارت صراعا اجتماعيا اكثر منه اختلاف سياسي
اولا الرفيق المتوكل ناشط حقوقي لم اعرفه شخصيا ولكني من كثرة تكرار اسمه علينا منذ بداية التسعينات صار قريبا منا لكن هذا لا يعني التقديس وانما التقدير والاحترام وتراكم المسؤولية عليه اكثر وصلني من كتاباته ووسع ثقافته وقدرته على التحليل لكني لست في موقع المدافع وانما المتسائل فلن استغرب ان تقدم هو او غيره للانتخابات مادامت حقا له فلا ابرر وانما احاول ان اقف على التاريخ فقد كتب لينين عن المشاركة في الرلمانات البورجوازية ؟وكذا عن المساومة فهل يعني مثلا تقدم ناشط حقوقي مثلا بغض النظر عن المعني في المقال انه خان القضية ؟ ام اننا لازلنا اضعف من ان نقاوم الاغراءات المقدمة؟ام ان الاشكال هو التخوف من التسويق الاعلامي الذي سيضعف موقفنا داخليا وخارجياويسوق على انه قبول للسيطرة المغربية ؟

في 29 دجنبر 2011 الساعة 03 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

احتفال غاضب لأفراد الجالية المتحدرين من أسا الزاك انتقدوا الغيابَ المتكرر لكبار المنتخَبين عن عيدهم

وفاة غامضة لقائد «عوينة إيغمان» بأسا الزاك

قناة العيون الجهوية والاقصاء التام لعمالة آسا الزاك وقبائل أيتوسى

على غرار مخيم" أكديم إيزيك" نواة لمخيمات للعائدين بالحدود مع البوليزاريو

بيان حول الاعتداء على عضو المكتب الاقليمي لفرع أسا الزاك

النائب الاقليمي لتعليم بأساالزاك "إدعاءات الاستاذ عبد الجليل حافيظ أكاذيب لا اساس لها من الصحة"

حركة رد الاعتبار لقبائل أيتوسى "قبائل أيتوسى.. تكون أو لا تكون'

الثلاثي المهيمن على منح الجمعيات بأسا الزاك

عامل أسا الزاك يطرد صحفيا من إقامته ويمنعه من حضور حفل فني

وقوع جريمتي قتل بمدينة كليميم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الرجاء يفوز بكأس الـCAF ويواجه الترجي في كأس السوبر نهاية الشهر


منتخبنا الوطني لكرة اليد يضم لاعبتين من باب الصحراء لمجموعة المحترفات التي ستنافس في بطولة افريقيا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

بعد فشل خطة توسيع مهامها،الإدارة الأمريكية تهدد بإنهاء مهمة “المينورسو”،

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
شاهد الضرر الذي يسببه الثوم للجسم

عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة رجل الاعمال وقيدوم السياسيين بجهة كليميم عمر بوعيدة(تفاصيل عن حياته السياسية)

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.