للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

انتخابات 25 نونبر ، نشارك أو نقاطع ؟؟؟؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 نونبر 2011 الساعة 26 : 20


ذ.مولاي نصر الله البوعيشي * 


            "أبدعت كل الفنون روائع ما عدا السياسة أعطت وحوشا

سان جوست: أحد أبطال الثورة الفرنسية 


           دعوني في البداية أذكر بأن الانتخابات البرلمانية التي تجري في بلادنا   أملتها الأجواء الخارجية المشحونة بالتغييرات الجذرية التي اصطُلح على تسميتها  ب:" الربيع العربي " وفرضتها  الرياح التي عصفت بدكتاتوريين منهم الهارب ومنهم السجين الذي يحاكم ومنهم المقتول شر قتلة  ، ومنهم العنيد المشاكس الذي لا زال متشبثا بكرسي الرئاسة ومنهم من لازال يذبح ابناء شعبه صياح مساء لافرق عنده بين كبيرهم وصغيرهم ...   وتجري هذه الانتخابات في أجواء داخلية تطبعها  الدعوة إلى المقاطعة من جهة والدعوة إلى المشاركة من جهة اخرى .

           كلا المواقف - في تقديري -يصب في  المصلحة العليا للوطن  ، مع العلم انه يجب أن يكون الموقف من الانتخابات بالمشاركة أو المقاطعة موقفا واضحا مبينيا على حجج وأدلة مقنعة كما يجب أن يتعزز بأجواء الحوار بين مختلف المكونات والفاعلين مشاركين ومقاطعين  ، لأن هذه هي الضمانات الجدية والعملية لتحقيق حلم المغاربة في تغيير ملموس على الأرض. فلا للإقصاء... ولا للتخوين.... ولا للمزايدات بالوطن .

            كنت وددت أن أعطي نبدة تاريخية عن تاريخ المقاطعة والمشاركة في الإنتخابات المغربية منذ 1976 تاريخ العودة إلى المسلسل الدمقراطي ، انطلاقا من مواقف الاتحاد الوطني للقوات الشعبية ودراعه النقابي القوي الاتحاد المغربي للشغل ، وما تناسل عنهما من فصائل ومنظمات وأحزاب  مرورا بتجربة الإتحاد الإشتراكي وحزب التقدم والإشتراكية وباقي الأحزاب ذات المرجعية الماركسية التي عانى مناضلوها ويلات القمع والإعتقال والنفي و بالاحزاب التقليدية وعلى رأسها طبعا حزب الإستقلال وحزب الحركة الشعبية وما تفرع عنها من حركات . وانتهاء عند ما يصطلح بتسميته بالاحزاب الإدارية أو أحزاب الكوكوت مينوت كما يطلق عليها والتي أنشأتها الإدارة لتمييع العمل السياسي ....دون ات اغفل طبعا الأحزاب الإسلامية الحديثة العهد بالعمل السياسي الرسمي التي وكان أغلب مناضليها يشتغلون إما ضمن تنظيمات سرية أو من داخل   بعض أحزا ب اليمين أو اليسار على حد سواء .... ( يجب أن يعذرني القاريء لأنني لست هنا بصدد تأريخ العمل السياسي بالمغرب وإلا لكنت جردت جميع التنظيمات والفصائل السياسية والصراعات التي ولدت الإنشقاقات المعروفة .....وهذا ليس هو موضوع هذا المقال) باختصار شديد فقد تأرجح موقف الأحزاب اليسارية وما تفرع عنها من فصائل وتنظيمات بين المقاطعة والمشاركة المشروطة وسامها المخزن ويلات  القمع والمنع والإعتقال والإبعاد  في حين اتسمت مواقف الاحزا ب التقليدية والإدارية بالمشاركة غير المشروطة في جميع الإستحقاقات الإنتخابية

من هنا يتضح ان   مبدأ المقاطعة والمشاركة كان ولا يزال مطروحا منذ اول تجربة ديمقراطية في المغرب ، مذاك والمواطن/ الناخب  العادي يحتار أيهما أحق؟؟؟ وأويهما أصوب؟؟؟ واي التيارين يتبع ؟؟

           ولكي تضع المواطن البسيط في الصورة فإن النخبة المغربية، مدعوة إلى تحمل مسؤوليتها التاريخية في عدم التلاعب بمشاعر ه وبيع الوهم له ، صحيح أن مغاربة  اليوم قد فهموا جميعا قواعد اللعبة وأن الحيلة لم تعد تنطلي عليهم ولن يلدغ الشعب من الجحر مرتين، ولكن النخبة مطالبة  بمصارحة الشعب بحقيقة الاهداف والمرامي والا تجعل الناس مطية لتصفية حسابات سياسية  أو قبلية ضيقة بدعوى الدفاع عن الحقوق  . إن الشعب المغربي يريد أن تتغير حياته إلى الأحسن و يناضل يوميا من أجل ذلك دون أن يغامر باستقراره وبطمأنينته وبأمنه .ولكنه في نفس الوقت قد يئس من الفقر ومن البطالة ومن ارتفاع نسبة الجريمة ومن هضم الحقوق ومن ظهور آثار الغنى الفاحش على مصاصي دماء الشعب و مل من عودة نفس ناهبي المال العام المسؤولين المباشرين عما آل إليه الوضع الإقتصادي والأمني والإجتماعي المتردي , ومل من  عودة نفس اللصوص الذين نهبوا ماله وخيراته ومن عودة نفس العائلات التي خربت البلاد لتبشره بغد افضل ، ومل من عودة نفس الوجوه الحزبية غير الديمقراطية الخالدة في الكراسي وفي المناصب و التي تعده بانتخابات شفافية ونزيهة وتعده بغد مشرق .

  ان المواطن ،المكتوي بنار غلاء المعيشة، اصبح باستطاعته ان يقارن بين الامس واليوم  ،و ان يتساءل بناء على ما لديه من معطيات عماذا تغير من احواله إذن منذ الإنتخابات التشريعية الأولى إلى الآن ونحن على أبواب الإنتخابات البرلمانية ل25 نونبر .؟؟؟؟

      لقد داخ وحار الموطن  المسكين المحبط  : أيشارك أم يقاطع ؟ إذا شارك فإنه سيزكي الفساد وستعود نفس الوجوده لتخرب ما لم يتخرب وتنهب ما لم ينهب  .وإذا قاطع ، فإنه سيترك المجال فارغا ، و الفرصة سانحة  للمفسدين من المافيات الانتخابية واللوبيات الاقتصادية للانفراد بثروات البلاد والعبث بها بتبذيرها، ونهبها؟؟؟

وداخل راسه وداخل بيته وداخل حيه وفي مدينته وعلى امتداد ربوع الوطن صراع يومي بين المشاركة والمقاطعة .ولكلا الوقفين حجج وبراهين ومببرات
     1-  مبررات الدعوة إلى المشاركة تتلخص فيما يلي :

  • المشاركة هي الإلتزام بالخيار المؤسساتي كسبيل ووسيلة للإصلاح والتغيير. و  التغيير لا يأتي من تلقاء نفسه  بل يأتي من خلال نقل المعركة السياسية إلى داخل المؤسسات لا من خارجها.
  • المشاركة تمنح للمواطن  فرصة  قول رايه  باعتباره عضواً له اهميته في المجتمع وتجسد  قيمته  ومنزلته كمواطن وكانسان  وككائن سياسي ضمن  قاعدة جماهيرية مسيسة محترفة قادرة على مناقشة جميع الامور والقضايا التي تخص الوطن .
  • المشاركة تجعل المواطن سيد قراره  ولا يسمح للمتطفلين والسماسرة والشناقة  بالتحدث باسمه  . 
  • المشاركة تسد الطريق على مهندسي  الفساد .
  • المشاركة هي استثمار و استنتاج للعبر والدروس المستقاة من التجارب السابقة .
  • المشاركة تظهر التمثيلية الحقيقية للجماهير من خلال ممثليهم المنتخبين والاصوات التي اكتسبوها .
  • المشاركة تعيد الثقة للمواطن عبر إنتاج خطاب يكون في مستوى التحديات والرهانات المطروحة،
  • المشاركة تسمح بمحاسبة المنتخبين و بالقطع مع ثقافة الوعود الانتخابية الكاذبة والبرامج غير الواقعية.
  • المشاركة تجعل الاحزاب الصادقة والقوية تحتل الصدارة وتفرض نفسها لانها لها امتداد جماهيري.
  • المشاركة تسمح بتكوين فكرة واضحة عن التوجهات السياسية في المجتمع .

2- مبررات الدعوة الى المقاطعة تتلخص فيما يلي :

  • المقاطعة بسبب غياب شروط تنظيم انتخابات نزيهة وشفافة.
  • المقاطعة هي نتيجة لانتشار فقدان الامل وانتشار الاحباط في صفوف المواطنين .
  • المقاطعة لمحاربة الفساد والاستبداد لعدم شرعنة الفساد السياسي وعدم تزكية نفس الوجوه / مصاصي دماء لشعب .
  •   المقاطعة لان الصوت ليست له اية قيمة مادام الفقير يزداد فقرا والغني غنى والخدمات في تراجع والبطالة

  والجريمة في ازدياد  ...

  • المقاطعة بسبب غياب آليات المحاسبة بسبب تداخل الإختصاصات .
  • المقاطعة بسبب محدودية صلاحيات للحكومة .
  • المقاطعة بسبب الحياد السلبي للادارة وغضها الطرف عن الفاسدين والمفسدين.
  • المقاطعة لان  نمط الاقتراع يكرس بلقنة الخريطة البرلمانية.
  • الكوطا المخصصة للنساء والشباب بعيدة تماما عن أفق المناصفة بالنسبة للنساء ولا تستجيب لروح الدستور الجديد التي يعتبر تجديد النخب وتشبيبها مطلبا أساسيا.
  • المقاطعة لقطع الطريق امام مستغلي الانتخابات من اجل  الدعاية لديمقراطيتهم المغشوشة في الخارج.

         لكل فئة من الفئتين دوافعها وحججها التي تبرهن بها على صحة رؤيتها لاتخاذ الموقف المعلن من الانتخابات 25 نونبر 2011 .ولكن في اعتقادي فإنه لا بد قبل اتخاذ القرار بالمشاركة او بالمقاطعة من النظر بشكل موضوعي إلى أبعاد كلا الخيارين وإيجابيات وسلبيات كل واحد منهما بعيدا عن القراءات السطحية والاحكام الجاهزة والإنفعالات المسبقة .

        و لابد ان نتساءل ونحن بين ناري المقاطعة و المشاركة عن :

  • تأثير الخيارين على واقع  الوطن و المواطنين ؟؟؟ ماذا سيتغير في واقع المغاربة  في جميع المجالات الاجتماعية والسياسية والثقافية ......؟؟
  • ماذا استفاد الشعب المغربي من مقاطعة ومن مشاركة الأحزاب و التنظيمات السياسية منذ انطلاق المسلسل الديمقراطي في المغرب ؟؟

       ساكتفي بهذا القدر لأترك المجال للقاريء الكريم ، ليختار الموقف الذي يتماشى مع قناعاته ويرضي ضميره ، الخيار الذي يضع مصلحة وطنه فوق المصالح الضيقة الشخصية والحزبية والقبلية.

    كما أريد أن استغل هذه الفرصة لأذكر بأن الربيع العربي -الذي قدمت به لهذه المقالة- في البلاد العربية يتشكل من كل فئات الشعب : من النخبة والأحزاب السياسية والحركات الحقوقية والجمعيات والنقابات والعلماء والفقهاء والجماعات الإسلامية بمختلف أطيافها وألوانها وجميع افراد الشعب أيا كان الموقع الذي يشغلونه عاطلين وموظفين وعمال وصناع  وفلاحين وحرفيين و رجال أمن وجيش... إلخ.... 

 



2215

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

المعلومة بنت الميداح: المعارضة مشاركة في حملة تقويض قانون حقوق المرأة

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

انتخابات المغرب... بداية أم استمرار

اعلان عن تنظيم ندوة سياسية بكلميم يوم الأحد 16 اكتوبر

ندوة بكلميم :سياسيون يحذرون من تجاهل مطالب حركـة 20 فبـراير

مسيرة لطلبة ومعطلين بكلميم تدعوا المواطنين لمقاطعة انتخابات 25 نونبر + فيديو

قبيلة ازركيين تنفي خبر مقاطعتها للانتخابات بالعيون

منع المرشحين/ت من الموظفين من التفرغ للقيام بحملتهم الانتخابية

تقرير حول وقفة الأطر العليا الصحراوية المعطلة بمدشر كليميم يوم 20/11/2011

انتخابات 25 نونبر ، نشارك أو نقاطع ؟؟؟؟

من أجل إنتخابات بدون مقاطعة

مديرية الاتصال بالعيون تقصي الصحفيين الصحراويين





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.