للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             قربالة وعراك بجماعة افركط وسقوط عضو بالمعارضة مغشيا عليه بعد تعرضه للضرب(اسماء)             امين مال الخيرية الإسلامية بكليميم يطالب بفتح تحقيق في المالية بعد المهزلة الخطيرة             إصابات في تدخل عنيف لقوى الامن ضد المهمشين و المهمشات الصحراويين             محاولة للانتحار بمدينة العيون             مصرع شخص واصابة أحد أبناء كلميم العاملين في نقل البضائع بين كناريا والأقاليم الجنوبية(اسم)             الأساتذة المتعاقدون يعتزمون شلّ المؤسسات التعليمية أيام 19 و20و21و22             نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا             توقف حركة السير بمعبر الكركرات بسبب..             الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل             حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا             كلميم:مطالب بفتح تحقيق في تحويل واد ام لعشار إلى مقلع للصخور دون ترخيص             معاش ابن كيران وحب الظهور !             بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري             نهب حوالي 435 مليار بجهة واحدة بالمغرب             البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون             نفوق عدد من رؤوس الابل ،وصاحبها يؤكد تعمد تسميمها             هيئة حقوقية تعتزم مقاضاة طبيب بقسم المستعجلات بكليميم بسبب شواهد طبية(اسم)             حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            حريق يلتهم واحات للتمور إميتك قيادة أديس بإقليم طاطا             مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات            شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي            بيان الجالية الوادنونية باوروبا بلقاء بلجيكا بعنوان "متحدون في محاربة الفساد"           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


حريق يلتهم واحات للتمور إميتك قيادة أديس بإقليم طاطا


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير


هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات


شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

الرباط تستدعي سفيرها بأبوظبي،وأنباء عن استدعاء السعودية سفيرها بالمغرب

اعتقال 12 مهربا إسبانيا، ينشطون بمافيا تهرب الحشيش من المغرب إلى إسبانيا

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

السمارة : شباب مخيمات الربيب ينتفض ضد سياسة الإقصاء والتهميش
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 نونبر 2011 الساعة 37 : 20


صحراء بريس/  إبراهيم بنوفغى - السمارة

 

نظم شباب مخيمات الربيب صبيحة يوم الأحد 20 نونبر الجاري مسيرة شبابية حاشدة، جابت كل أرجاء مخيمات الربيب الثلاث، حاملين الأعلام الوطنية وصور ملك البلاد ولافتات، بشعارات تطالب برفع التهميش ومحاربة الفقر، وخلال هذه المسيرة والتي كانت حضارية  بامتياز وبتنظيم جيد، توقفت الجموع الغفيرة لهذه الفئة بساحة الربيب 2 حيث تم تلاوة بيان، أحاط بحيثيات وسبب تنظيم هذه المسيرة الشبابية، المطالبة بالتغيير كما يناشده عاهل البلاد، وقد أكد شباب الربيب من خلال بيانهم بتشبثهم بالمطالب العادلة والمشروعة والتي ما فتئ ينادون ويطالبون بها وعلى رأسها رفع التهميش عن ساكنة هذه الأحياء الهامشية ومحاسبة كل المسؤولين والمؤطرين الذين اغتنوا على حسابهم بعد المتاجرة بهم كأرقام في قضية التموين، وألحت هذه الفئة على عزمها على محاربة الفساد والمفسدين ورد الاعتبار لأحيائهم المهمشة على مدى عقدين من الزمن، وطالبوا من خلال البيان المذكور برص الصفوف لترسيخ دولة الحق والقانون والمساهمة في تنزيل وتطبيق مواد الدستور الجديد عن طريق الاقتراع ليوم 25 نونبر الجاري بالتصويت على الكفاءات والقطع مع الماضي المر، وناشد البيان الشباب بعدم بيع الضمير وبيع الأصوات بدراهم معدودات، وفي هذا الصدد أكد شباب الربيب أن هذه المسيرة جاءت غيرة على الوطن وسد الطريق على تجار الانتخابات والذين لا يتفكرون أحيائهم إلا في مناسبة الانتخابات لشراء الأصوات بعد استغلال فقرهم، مشيرين أن هذه الخطوة شبابية لا صلة لها بأي لون حزبي ولا يمكن استثمارها لأغراض دنيئة.

ومن المطالب الأخرى لشباب الربيب إنشاء لجنة عليا للتحقيق في الفساد والسرقة التي تعرفها عملية التمويل ومراقبة البنية التحتية للسكن المزمع توفيره لساكنة المخيمات وتوفير فرص الشغل لهذه الفئة الشبابية ونشلها من الفقر والانحلال والمخدرات. ورغم تلاوة البيان الخاص بهذه المسيرة، استمر الشباب بحماس لإيصال رسالته الواضحة لكل من يهمه الأمر والتأطير والتعبئة لمحاربة رموز الفساد وسماسرة الانتخابات حيث أنشئت لجن لهذا الغرض وبسببها تم طرد بعض المرشحين من هذه الأحياء ومنعهم من ولوج المخيم وتمزيق بعض أوراق الدعاية للبعض الأخر فوق دكاكينهم الانتخابية.

وللإشارة  فالسلطات الأمنية  كانت حاضرة لكن بشكل مقبول وبمراقبة عن بعد، وكذلك هناك حضور لوكيل لائحة حزبية ومتتبع عن بعد كذلك، هذا ما جعل الشباب حسب تصريح بعضهم، يؤكدون أن لا علاقة لهم بالألوان الحزبية  مخافة استغلالهم والتلويح من جهة ما أنها مؤطرة لهم عن بعد لأهداف وأغراض معروفة في الظرف بالذات.




3975

13






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- فرصتكم الاخيرة

من سكان السمارة

اتمنى ان تكون هذه هي ثورتكم على من يدعون انكم مجرد خرفان محاصرين في حظيرة يشتريكم بدراهمه في كل محطة اننتخابية ثوروا وانتفضوا على من يعتبرونكم مجرد كفة لميزان الاصوات من العار ان تبقوا 21 سنة في هذا الوضع لاالدولة اعطتكم حقوقكم ولاالساكنة الاصلية قبلت الانسجام معكم ولكن بسببكم انتم لانكم منحتم تزكيتكم للمخزن بالمجان وتبعيتكم لامثال الشيكر والجماني والله لو انكم تحررتم لكانت لكم مكانة ليست هذه التي انتم فيها الان فلاتصوتو على من يحسبونكم **حوالا** وثوروا على من يدعون انهم يمثلونكم امام السلطة

في 21 نونبر 2011 الساعة 46 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الخروف اغلى من الانسان

من سكان السمارة

من العار ان نسمع في حديث المقاهي وجلسات الشاي تقييما مسبقا وجازما لنتائج الانتخابات بالسمارة بمحددات معيار الشكارة فالكل في هذه المدينة مجمع على ان المقعدين الانتخابين من نصيب الشيكر والجماني بحب امتلاء جيوبهم وبحسب قدرتهم على شراء اصوات المخيم وكاننا في سوق مزايدة على شراء خرفان الضحية قبل العيد لاعادة بيعها بالتقسيط

في 22 نونبر 2011 الساعة 18 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- مزيدا منفضح المفسدين

med

الشباب قادرعلى تغيير الأمور وكلالغيورين على هذه البلاد تشجعكم على مواصلة النضال وتحذركم من الانصياع لسماسرة الانتخابات لأمثال الأمي الشيكر والفاسق الجماني مييد، وتحية لكم وللأخ مراسل صحرابريس والذي واكب الحدث بالقلم والصورة. وموعدنا ومصداقية شعاركم يوم 25 نونبر

في 22 نونبر 2011 الساعة 44 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- مطالب الساكنة كثيرة  (المجازين,الماستر,الدكتوراه )

ولد السمارة

إن المنتخبين في السمارة المناضلة الدولة دايرتهم بالمخيم ولا بلا بيهم غير أن هؤلاء الشرذمة التي أتى بها إدريس البصري من أجل إستغلالها في الإستفتاء إعتبارا منه أن هذه الشرذمة ستصوت في إستفتاء الصحراء أصبح المغرب اليوم يعتبرها مشكلة لم يستفد منها وهي بطبيعة الحال من أخطاء الحسن الثاني وإدريس البصري , إن موضوع الانتخابات رغم أننا أبناء السمارة الأحرار لانمارس هذا النوع من المشاركة السياسية في ظل الإحتلال المغربي هو موضوع ذو صلة أن سكان هذه الأحياء الهامشية يشترون مثل الأكباش وما هذه الوقفة الإحتجاجية إلا مقلب مخطط له من ىطرف السلطات في المدينة فإذا كان سكان المخيم يطالبون بالتشغيل والسكن فهل الدولة ستعطي لهذه الفئة التي لم تنضج بمطالبها النقابية وتترك ملف المطالب الاجتماعية والسياسية والنقابية لشرفاء المدينة الأحرار , والفاهم يفهم

في 22 نونبر 2011 الساعة 30 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الفرصة الاخيرة

من سكان السمارة

لسنا في اطار تحديد الاصول او الانساب ففي المخيم من هم صحراوين في الاصل وشرفاء بالنسب اكثر ممن يتبجحون بهذا ولكن مااعيبه على هذه الساكنة هو عدم قدرتهم على فهم مخططات الدولة التي تسوقهم للعالم على انهم لاجئين داخليا وتستفيد من المنح والمساعدات باسمهم ولاهم واعون بما يحيكه لهم المنتخبون من مكائد تخفى عنهم وماهي المواقف التي يتخذونها في حقهم في كل المناسبات فهناك برلماني سابق وفي نفس الوقت قادم ورئيس جماعة قروية يصفهم بانهم سرطان اصاب ساكنة السمارة وسيعمل جادا على استئصاله وهم بدورهم ساهموا في كره الساكنة لهم بموقفهم المعادية لاابناء عمومتهم من الصحراويين كما انهم واقعون في شراك رجل سلطة يتقرب منهم على اعتبار انه يمثلهم ويزكيهم كشيخ تحديد الهوية لفصيل مهم منهم يستغلهم هذا الرجل في تقوية مواقفه بهم ولايعطيهم اي اهتمام حين تكون الامور هادئة والله اني اشفق عليهم وفي 25 ساحدد موقفي منهم هذه هي فرصتهم الاخيرة معي ومع الكثير من شباب السمارة

في 22 نونبر 2011 الساعة 42 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- عـد إلى بلادك يا "بيكو"

أبـا الـمـحـفـوظ

تحية لصاحب التعليق رقم 4 على وطنيته و وعيه بمسرحية الإنتخابات المغربية، التي لا تعنينا كصحراويين لا من قريب و لا من بعيد.
 (1 )
أما بالنسبة للسكان المغاربة من مخيم الربيب، وغيرهم من المغاربة الذين استجلبهم ادريس البصري، للمشاركة في تزييف و تزوير الصوت و الإرادة الصحراويين، من خلال إقحامهم في لوائح التصويت في الإستفتاء المرتقب. نقول لهؤلاء المواطنين المغاربة؛ " من حقكم الدفاع عن حقوقكم الإجتماعية و السياسية والإقتصادية، لكن طالبوا بتلك الحقوق انطلاقا من أراضيكم، من مدنكم، من قراكم و من كهوفكم أيضا.
حين تفعلونها ستجدوننا متعاطفون معكم. أما ولا زلتم والغون في دمائنا، تنهبون خيراتنا، تأكلون الغلة و تسبون الملة. فلا يمكن تفهم مطالبكم.
 (2 )
من وعى منكم بالمسرحية التي ساهم فيها، ممثلا من درجة الكومبارس، و من بلغ به الوعي درجة التنصل من اللعبة السخيفة، و وجد فيه الإستعداد للنضال إلى جانبنا من أجل تمكين شعبنا من حقوقه المشروعة في الحرية و الإستقلال، فإنه سيجدنا إلى جانبه و قد تناسينا كل الماضي.
بل سنعامله كمواطن أو مقيم، كما يشاء متمتعا بكل الحقوق.
 (3 )
لقد خيرناكم بين؛ التشبثث بمغربيتكم ـ وهو من حقكم ـ والمطالبة بحقوقكم، لكن انطلاقا من دياركم وقراكم.
أو التشبث بمغربيتكم ـ وأعيد، أن ذلك من حقكم ـ والدفاع عن حق الصحراويين في استعادة حقوقهم كاملة غير منقوصة، حينها نقول لكم مرحبا بكم بين ظهرانينا، مقيمين بيننا أو مواطنين، لكم ما لنا و عليكم ما علينا.
في هذا الأمر لا وجود لخيار ثالث، و كما قيل؛ "لا توجد منطقة وسطى بين الجنة و النار".
" وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون".

في 22 نونبر 2011 الساعة 48 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- يقول المثل

سعيد

سرغن مرغن ديرو فلما ما يرغن..


تحياتي للسراغنة والرحامنة..

في 24 نونبر 2011 الساعة 18 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- يقول المثل

سعيد

سرغن مرغن ديرو فلما ما يرغن..


تحياتي للسراغنة والرحامنة..

في 24 نونبر 2011 الساعة 26 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- الي فاهم يفهم

ولد الربيب

الي ما عندو اصل ماعندو فصل ولا اكلام سكان بن جرير واصخور الرحامنة ما فيهم خير لانهم بكل بساظة تنكروا منبت اجدادهم واصلهم واصبحوا بين عشية وضحاها يدعون انهم ابناء الربيب والكويز هذه مهزلة لذالك سموا في الانتخابات المنصرمة بالبهائم والان وغدا سيتكرر نفس الشئ عفوا يالبهايم .

في 24 نونبر 2011 الساعة 01 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الي ابا المحفوظ

صحراوي مغربي

انك فعلا تستحق الشفقة يا مسكين
يا من من يعيش في الهلوسة انت وامثالك من الحالمين بدولة فوق الثراب المغربي واجترارك للاستفتاء الدي وصفته بالمرتقب.فتنظيم استفتاء في الصحراء مات واعترفت الامم المتحدة بموته وتريدون احياء الموتي .وارجو منك ان تقرأ الفقرة التالية من لا ئحة الامم المتحدة
3 ترحب بالتزام الطرفين بمواصلة إبداء الإرادة السياسية والعمل في مناخ مؤات للحوار من أجل الانتقال إلى طور جديد من المفاوضات المكثفة، بحسن نية ودون شروط مسبقة، مع مراعاة الجهود التي بذلت والتطورات التي حصلت منذ عام 2006، مما يكفل تنفيذ قرارات مجلس الأمن 1754  (2007  ) و 1783  (2007  ) و 1813  (2008  ) و 1871  (2009  ) و 1920  (2010  ) و 1979  (2011  )، ونجاح المفاوضات
ادا لم تفهم الفقرة فانها تتحدث عن الجهود البدولة مند وفاة مقترح جيمس بيكر الدي يدعو الي الاستفتاء.ولم تشر الفقرة الي اي من القرارات التي تدعو الي الاستفتاء وكلها بعد 2006.اما بعد 2006 فانها تدعو الي حل سياسي متفاوض عليه ومفبول من الطرفين والطرف المغربي لن يقبل اي استفتاء من الان فصاعدا. اما التطورات التي تتحدث عنها الفقرة تلميحا هي تقديم المغرب لمشروع الحكم الداتي الدي يؤيده اسبانيا المستعمر للصحراء وكدلك فرنسا والولايالت المتحدة وغيرها من الدول المعتبرة في العالم.

في 24 نونبر 2011 الساعة 28 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- قوم اجوج وماجوج

من سكان السمارة

من يسمع لك ياذئب الشبيكة ومن ينظر لك ياحريرة في يوم العيد هم اليوم يوم عيدهم 4000 ريال يتسابقون لها وكانهم سيعيشون بها 5 سنوات قادمة لاخير فيهم

في 24 نونبر 2011 الساعة 02 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- 11

من المشاركين ف الوقفة

المشكل الاساسي يكمن في كبار السن في المخيم والمشكل الاهم الجهل والخوف الجاثم على قلوب الناس لسنين لايمكن ان ينتزع من السدور الا بالصبر لان الوقة قذ حان لتغير.

في 11 فبراير 2012 الساعة 18 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- 1

محمد السمارة

لمادا لا ثثم محاسبة المسؤلين عن الفساد في السمارة خصوضا في حصص الثمويل الثي يسثفيد منها سكان المخيماث.

في 16 أبريل 2013 الساعة 45 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

وفاة ثلاثة عناصر أمنية في حادثة سير

اعتصام للجماهير الصحراوية ببلدة تاركمايت / جنوب المغرب

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

السمارة : شباب مخيمات الربيب ينتفض ضد سياسة الإقصاء والتهميش





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا


نادي باب الصحراء لكرة اليد يفجر مفاجأة ويتفوق على فريق النواصر بطل المغرب

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.