للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي             انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي

البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

مؤسسات بجماعة تغجيجت مهددة بالانهيار وأخرى مغلقة في وجه الساكنة..؟؟!!
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 شتنبر 2010 الساعة 56 : 02


يتواجد بمركز تغجيجت مؤسسات تعد على الأصابع وجودها كعدمها ،لا تفيد في شيء ،منها ماهو مهدد بالانهيار ومنها أبوابها مغلقة على طول السنة حتى أصبحت مرتعا للفئران والعناكب والصراصير كأنها شيدت لايواء هذه الحشرات،ومن هذه المؤسسات دار الفئران عفوا أريد أن أقول دار الشباب والرياضة  هذه الاخيرة شيدت في  أواسط التسعسنات وبنيت بشكل عشوائي نظرا لان الميزانية المخصصة لبنائها نهبت من قبل الجهات المسؤولة أنذاك، وقد أدخل عليها بعض الاصلاحات في سنة 2003 ،من أجل تفادي انهيارها ولاتزال هذه المؤسسة مهددة بالسقوط في أية لحظة ،غير أنه نطمئن المسؤولين أن لا يخافوا من وقوع ضحايا في الأرواح لأن مؤسسة دار الحشرات أبوابها مغلقة على طول فصول السنة .

كانت مؤسسة دار الشباب في بدايتها تنظم بعض الانشطة المحتشمة كتنظيم بعض المقابلات في كرة القدم ،والمخيم الصيفي ،وتستضيف بعض الاجتماعات ،أما الندوات والمحاضرات فيمكن القول أنها جد منعد مة ،ولاشيء يذكر بعد ذلك.أما في السنوات الأخيرة فأبوابها مغلقة حتي البطولات الرياضية التي كانت تنظمها في السابق وبشكل محتشم لا وجود لها اليوم .

 

شباب تغجيجت يبحتون في شهر رمضان لهذا العام  عن مؤسسة تشرف فقط على تنظيم بطولة مصغرة في كرة القدم لكسر الجمود الذي أصاب المنطقة منذ أحداث تغجيجت في بداية دجنبر الماضي ، فلم يجدوا من يدفع بالمبادرة الى الأمام ولا من ينصت لهم ،فقاموا بتنظيمها بأنفسهم دون دعم من أحد ؛فأين هم المشرفون على  دار الشباب من هذا كله؟

 

ان ما وصلت اليه مؤسسة دار الشباب والرياضة بتغجيجت لايتحمل المشرف عليها المسؤولية بمفرده بل المسؤولية والوزر الأعظم على الجهات المسؤولة التي لم تعمل على تجهيز المؤسسة بالتجهيزات والمعدات والوسائل الضرورية وكذا الدعم المادي لها ،لانه لايمكن الحديث عن تنظيم أنشطة بدون فضاء يتوفر على كل تلك الوسائل ،هذه الأخيرة طالب بها طلبة تغجيجت الجهات المسؤولة في دجنبر الماضي  فكان جزائهم السجن والتعذيب ،لأن المخزن لايريد لأبناء وشباب الشعب أن يصيروا مؤطرين لأن ذلك يزيدهم خوفا على مناصبهم وكراسيهم التي يحبونها حتى النخاع وكذا على مستقبل أبنائهم .

 

ومن بين المؤسسات الأخرى التي لا قيمة لها في المجتمع التغجيجتي  نجد النادي النسوي ،أطلال يسكنها الأشباح بعد أن هجرها  الانسان ،فلا أنشطة تذكر بداخلها ،فلماذا اذن بنيت هذه المؤسسة؟ أمن أجل أن  يقال أن تغجيجت تتوفر على نادي نسوي  فقد قيل ذلك فماذا بعد؟

فيما  لاشك فيه  أن هذه المؤسسات أقيمت من أجل نهب مواردها المالية من قبل الجهات المسؤولة لا أقل ولاأكثر من ذلك  .

 

بالرغم  من أن نساء تغجيجت مستعدات للتكوين والتأطير نظرا للفراغ الذي يعانين منه الا انه لاحياة لمن تنادي ،فالمسؤولون يتبجحون بمجموعة من الشعارات كالتنمية البشرية ورفع الحيف والتمييز ضد المرأة ووو....غير أنه نجد المخزن هوالذي همش المرأة وسعى من أجل تخلفها وما الى غير ذلك .

 مؤسسة أخرى مهددة بالانهيار في أية لحظة وهي داخلية اعدادية النخيل التي تأوي المئات من التلاميذ والذي يهددهم الموت في أية لحظة ،فقد تحركت بناياتها أكثر من مرة ،وأخليت من التلاميذ ليجدوا أنفسهم في العراء ولم يجدوا ما يأويهم سوى النوم في حجرات ونادي الاعدادية  وهذا يقع كلما اشتدت الرياح والامطار بالمنطقة ،فقد شهدت سنة 2006 واقعة جد مؤلمة وهي  انهيار جزء من حائط اعدادية النخيل راح ضحيتها ثلاثة من أبناء تغجيجت وهم من عائلة واحدة ويدرسون في نفس القسم وتعود أسباب هذا الحادت الى البناء المغشوش والعشوائي للحائط  ولم يتم تحريك المسطرة القضائية لمتابعة المقاول الذي قام ببنائه نظرا لتورط الجهات المسؤولة بالاقليم في نهب أموال ذلك المشروع وعملوا على اصلاحه بعد هذا الحادت المروع .وبالتالي على المسؤولين أن يتدخلوا لاعادة بناء داخلية اعدادية النخيل وتجهيزها بشكل جيد قبل فوات الأوان ،وقبل أن تحصد الأرواح لقدر الله .فليس المسا جد وحدها المهددة بالانهيار في المغرب وانما هناك مؤسسات كثيرة بنيت بشكل عشوائي  تستدعي التد خل لاعادة بنائها .

 

وأذكر مؤسسة أخرى بنيت مند ما يزيد عن سنة وبضعة أشهر لكن الى حد كتابة هذه السطور لا تزال مغلقة الا وهي دار الطالبة ،فالطلبات اللائي يدرسن في الاعدادية والثانوية يقيمن في الداخلية ولايمكن لهن في أية حال من الاحوال أن يقطن في دار الطالبة نظرا لبعدها عن المؤسسة التعليمية، وعليه فما الجدوى من بناء هذه المؤسسة في غياب من يقطنها ،ولهذا فقد اقترح مجموعة من الفاعلين في المجتمع المدني تحويل هذه البنايات الى مركز لتكوين المهني لفائدة  شباب المنطقة أوأن يتم تحويلها الى مقر لدار الشباب .

 

في الأخير نتمنى أن يتم تغليب منطق العقل والحكمة والعمل على نهج مقاربة التنمية الاجتماعية عوض المقاربة الامنية ،من أجل تنمية مناطقنا التي تعرف تهميشا ممنهجا والكف عن اهدار أموال الشعب في ما لاينفع .فهل من اذان صاغية تستجيب؟.

البشير حزام



4508

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- بالتوفيق أخ حزام

برح حسان

بارك اله فيك اخ حزام على غيرتك على بلدتك
انا لنا بشباب من طينتك
شباب يعي مشاكله ويسعى لما هو افضل للجميع
بالتوفيق أخ حزام
ونتمنى صادقين أن نرى تغجيت وجيرانها ينعمن بمسؤولين صادقين ومجالس ديمقراطية تهتم لصالح الساكنة
برح حسن من الجارة قرية تكانت

في 19 شتنبر 2010 الساعة 18 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- اعتقال تاجر مخدرات يبيع المخدرات بصورة نيمار !

ياسين حزام

اعتقال تاجر مخدرات يبيع المخدرات بصورة نيمار !

الجمعة 22 نوفمبر 2013 || 2:07

إعتقلت الشرطة البرازيلية الخميس تاجر مخدرات كانت معه عبوات من الكوكايين عليها ورقة تحمل صورة نيمار، لاعب برشلونة والمنتخب الوطني لكرة القدم.

وبحسب ما ذكرته قناة  (غلوبونيوز ) التليفزيونية، جاء الإعتقال في مدينة ساو فيسنتي، القريبة من سانتوس مسقط رأس نيمار.

وبرر الشخص المعتقل إستخدام الصورة، بأن ملامح نيمار كانت تميز الكوكايين “الأجود”.

وفضلا عن 31 عبوة كوكايين، ضبطت الشرطة مع تاجر المخدرات كمية من مخدر الكوكايين ، فضلا عن كمية صغيرة من الماريغوانا.
ياسين حزام

في 22 نونبر 2013 الساعة 13 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

تكريم الرؤساء السابقين لسيدي إفني

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

تأسيس شبكة للدفاع عن حقوق الجالية المغربية المقيمة بالخارج

مؤسسات بجماعة تغجيجت مهددة بالانهيار وأخرى مغلقة في وجه الساكنة..؟؟!!

طرفاية : قبيلة ازركيين تنجح في اقامة اكبر تجمع لقبائل الصحراء بقصبتها المحدثة بجماعة الدورة القروية

اعتقال شخص موضوع مدكرة بحث لمدة اربع سنوات بجماعة مستي اقليم سيدي افني

العثور على فتاة مشنوقة بجماعة مير اللفت باقليم سيدي افني

تأسيس الفرع المحلي للعصبة المغربية للتربية الأساسية ومحاربة الامية بجماعة اباينو إقليم كلميم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.