للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الفرقة الوطنية تواصل التحقيق ،وثروات بلفقيه ونوابه وموظفين بالجماعة تحت المجهر             مسؤولون بالعمالات لا يخبرون المصالح المركزية بالسيارات المعطلة لتسهيل نهب المازوط وفواتير الصيانة             مسؤولون كبار ومنتخبون يرفضون التصريح بممتلكاتهم الحقيقية ،وهذا ما ينتظرهم من مجلس جطو             بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!             نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون             النقابات التعليمية الاكثر تمثيلية تطالب المدير الإقليمي بكليميم بإلتزام الشفافية وتكافؤ الفرص في             محتجون يغلقون الطريق الحدودية لكركرات(فيديو)             لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل             شرطة إفني تعتقل رجل داخل سيارة اجرة بسبب             استقالة أمين الخيرية الإسلامية بكليميم تكشف عن فضيحة اختلاس بمئات الملايين (أسماء)             ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات             فاعلة جمعوية بكناريا تشبه حمدي ولد الرشيد بحافظ الأسد وتتهمه وعائلته بإفساد الصحراء(فيديو)             يحدث الان..ينعقد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وسط احتجاجات عارمة يقودها المتعاقدون(فيديو)             مصرع شاب واصابة سيدة بالداخلة نتيجة انقلاب سيارة             من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)             بعد الثروة الحيوانية ،الخليجيين بالصحراء ينهالون على الترفاس ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم(فيديو)             5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون             5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون             موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية             إدارة الضرائب تستعد لشن حرب على منعشين عقاريين ومقاولات مزيفة بسبب التهرب الضريبي             أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو             محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )            عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور            الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم            لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو            حريق كبير داخل باخرة بميناء طانطان           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو


محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )


عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور


الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم


لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو

 
اقلام حرة

موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

بعد ملفي المستشفى والجامعة بكليميم،التنسيقية تستعد لإطلاق ملف جديد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل

ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات

من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

إقليم كليميم : الوسط الحضري يسقط الفساد والوسط القروي يرفعه
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 نونبر 2011 الساعة 32 : 14


صحراء بريس / عياد ش – كليميم

 

رغم ارتفاع نسبة المقاطعة في الوسط الحضري بمدينة كليميم  فقد اظهر البعض الاخر ممن لم يستجب لدعوات المقاطعة نسبة من الوعي والرغبة في محاربة رؤؤس الفساد بالمنطقة ,أكدته  نتائج صناديق الاقتراع , حيت اشار بعض المراقبين الي اكتساح حزب العدالة والتنمية وإحتلاله المرتبة الاولى بالمدينة ,رغم عدم استعماله المال في الدعاية الانتخابية التي تتم بشكل تطوعي ولا في إستمالة الناخبين , فيما احتلت احزاب الوردة والحمامة الفائزة بالانتخابات المرتبة الرتبة الثانية والتالثة من مجموع الاصوات بالوسط الحضري..لكن حظوظ حزب العدالة والتنمية وباقي المتنافسين تقلصت بالمداشر والقرى بالاقليم بشكل كبير, حيت أسالت ورقة نقدية من فئة 200 درهم لعاب الناخبين , وهو مانتج عنه تصدر وكيل لائحة الاتحاد الاشتراكي اوضمين الحسين والتجمع الوطني للاحرار امبارك بوعيدة المراكز الاولى.



3803

19






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- القرى هي السبب

وادنونية

أود أن اشير إلى كاتب المقال أن ليس حزب العدالة والتنمية هو الوحيد الذي يسعى وراء التغيير بل كذا حزب التقدم و الإشتراكية لوكيله الأستاذ عبد الرحيم بن بوعيدة الذي حظي هو الأخر بنصيبه من الأصوات بحيث كان يحتل الرتبة الثانية ولكن وللأسف الشديد طغت رؤوس الفساد على سكان القرى البربرية و تم استغلالهم بالوعود الكاذبة و ب 200 درهم وكما كتب بالعنوان المجال الحضري يخفض نسبة الفساد و المجال القروي يرفعـــــــــه  

في 26 نونبر 2011 الساعة 22 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- لا حول ولا قوة الا بالله

abderahim

وكلنا الله على هاد القرى على هدا الحساب اعزلوهم وحدهم.

في 26 نونبر 2011 الساعة 23 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- القبلية و المال

عابر سبيل

و من الذي يرفع الفساد بباقي الأقاليم الجنوبية ؟؟؟ مشكلة الأقاليم الجنوبية هي القبلية التي يعتمد عليها أبناء الصحراء حيث تجد صراع الإنتخابات يتحول إلى صراع بين القبائل و العائلات مما يساهم أيضا في شراء الذمم فببعض الأقاليم كأسا الزاك وصل ثمن الصوت إلى 800 درهم إدن شراء الذمم و القبلية هو السبب الرئيسي في إرتفاع نسبة المشاركة بالصحراء.

في 26 نونبر 2011 الساعة 21 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الفساد

30

الأستاذ عبد الرحيم بن بوعيدة و العدالة والتنمية رمز التغير في كلميم لكن سكان القرى البربرية تم استغلالهم بالوعود الكاذبة و ب 200 درهم

في 26 نونبر 2011 الساعة 31 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- درس يجب أن يستوعب

مقتنع بالمشاركة

يجب أن نطرح السؤال لماذا هؤلاء الناس يتم استمالتهم بالمال دون سكان المدينة وكيف يمكن معالجة ذلك بالتأطير و التوعية، ولكن أنا أحمل جزء من مهزلة كلميم إلى المقاطعين الذين انتصروا لأنفسهم فقط وصموا آذان عن كل النداءات التي وجهت إليهم من أجل المساهمة في التغيير بإشعال مصباح بدل سب الظلام

في 26 نونبر 2011 الساعة 34 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- اللعنة للخونة

كلميمي حر

اشكر سكان مدبنة كلميم وعلى الخصوص ساكنة شارع30 انهم ابانواعن مدى وعييههم بالمسؤولية والامانة الملقاة على اعناقهم وذالك بتصويتهم على العدالة وضرب الاتحاد عرض الحائط فارتفعت اصوات العدالة وعمت الفرحة في كل احياء المدينة لكن نعلة الله على الافرانيين والبويزكرانيين وتاغجيجت واهل القرى بائعي الضمائر الحية فلعنة الله عليهم الى يوم الدين

في 26 نونبر 2011 الساعة 57 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- ان لله وان اليه راجعون

كول ل 200 درهم تنفعم

لاسف نجح المفسدون, الناس باعو اصواتهم ب 200 درهم والشهر الجاي تلكاهم اباتو عند المقاطعات اطالبو بحقهم اشمن حق بغاو, حقهم صافي باعوه ب 200 درهم,كول ل 200 درهم تنفعم ديك الساعة
بحال هادو هما لخرجو على هاد لبلاد والله ماخاصهم كون لعصا

في 26 نونبر 2011 الساعة 02 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- المقاطعون هم السبب

حاتم

هده أول إنتخابات بكليميم يتقدم فيها مرشحون جدد وفي المستوى  (عبد الرحيم بن بوعيدة.برد الليل.حيدر )لكننا فجإنا بخسارتهم خسارةلم تكن متوقعة.إدا لامكان للمثقفين في مجالسنا.وهدا دليل على أن المدينة ليس فيها شباب مؤهل .وهدا طبعاغير صحيح.
نعلم جميعا أنة لولا الرأي الغير الصائب للمقاطعين لكانت النتائج مفاجئة.

أيها المقطعون.مادا إستفدتم من مقاطعتكم.سوى أنكم رهنتم مدينكم 5سنوات أخرى في أيدي المفسدين.الدين لاتهمهم مشاكلكم.بقدر ما تهمهم أرصدتهم البنكية.التي إستنزفوها في شراء كراسيهم.ويجب عليهم إرجاعها إلى حالهاالطبيعي.على حسابنا وحسابكم أيها المقاطعون.
أتمنى أن لايتكرر هدا الرأى في الاستحقاقات القادمة.وأن تفهمو الدرس جيدا



في 26 نونبر 2011 الساعة 42 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- إن في ذلك لعبرة

البعمراني الحر

أبانت هذه الاستحقاقات عن وعي الشعب المغربي عامة،وعن وعي أهل واد نون على وجه الخصوص كلميم المدينة،وأتمنى أن يتلقى بلفقيه وحاشيته الدرس والعبرة،فالفوز إن شاء الله في الانتخابات البلدية لن يكون إلا للعدالة والتنمية...وداعا للعصبية دعوها فإنها منتنة كما قال رسولكم صلى الله عليه وسلم...

في 26 نونبر 2011 الساعة 06 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- المثقفون الجهلة

وادنوني بالتاريخ و الجغرافية

بعض المعلقين يتبجحون بثقافتهم و وعيهم في الدي هم فيه خارج الجغرافية و التاريخ للمنطقة التي ينتمون اليها. هؤلاء يحصرون وادنون في الخرداوش و بعض المستربين من الوافدين اليه أواخر القرن السادس عشر. و ينسبون فوز أضمين و بوعيدة الى بربرية و فقر و أمية سكان دائرة بويزكارن. أولا سكان و جماعات دائزة بويزكارن من أغنى دوائز كل الجهات الجنوبية و لكم أن تطلعوا على دراسة مؤشر الفقر بالجهة وستجدوا أن أفقر الجماعات بالجهة هي جماعة أسرير و أفركط و زاس ومليل و الشاطئ الأبيض و لبيار. أما عن الأمية فنسبة التمدرس في دائزة بويزكارن هو من أعلى النسب على مستوى المغرب و لكم أن تقارنوا بين دائزة كلميم و دائزة بويزكارن من حيث عدد العمداء و الأساتدة و الباحثين الجامعيون و الشخصيات العمومية في كل المغرب و مدراء الأكادميات و الثانويات و المدارس. أطباء و صيادلة . مهندسين و قضاة و محامات. أما كونهم بربر فهم يفتخرون بكونهم أحرار أبناء الحرائر و يترفعون عن لغط و حشو أبناء الجواري و السبايا و الغواني و الموطوئات من شتات البدو. أما بوعيدة و أضمين فهم أبناء وادنون بمفهومه المجالي الواسع و يعرفون حق المعرفة أبناء و بنات وادنون الأحرار و حتى ادا افترضنا أنهم استعملوا المال فانهم عرفوا كيف وأين استعملوه و ليس مثل الدين هم الآن في المستشفيات من غدر دوي القربى. و لمادا لم تسألوا عمن فاز في أسرير و تيغمرت و أفركط و زريويلة و واعرون و لبيار و عين الحمار و تيدركيت و تافنيديلت و الفيجة لأنكم سوف تعرفون الحقيقة التي تتعاموا عنها لأن العصبية و الجهالة هما صوة العقل ادا غص في في حنجرة صاحبه.

في 26 نونبر 2011 الساعة 08 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- ...........

.........

نحتاج إلي مثل د.عبد الرحيم أن يمتلنا في البرلمان لأنه يدفع عن هده المنطق مندو 2005 في الجرائد و مابلوكا في البرلمان

في 26 نونبر 2011 الساعة 32 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- هدا عار

هدا مؤسف

حقيقة اصبحنا نحس بالدل والعار نحن ابناء القرية اصبحنا يتاجر بنا علانية وهدا تحت حراسة السلطة التي ساعدت على دلك .فبدلا من ان تحارب هده الضاهرة تطارد المعطلين وتقمعهم

في 27 نونبر 2011 الساعة 30 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- نتائج العدالة والتنمية ببوزكارن وتيمولاي

رشيد مسعودي ألعسري

النمؤمن لا يكون لعانا هذا لصاحب التعليق 6
حصل العدالة والتنمية في جماعة تيمولاي على ما مجموعه 444صوت
ونفس المجموع حصل عليه في بوزكارن444صوت
جماعة أباينو:92صوت أداي 43صوت تاغجيجت 79صوت إفران 136صوت
أما المفسدون فقد تعاملوا مع بعض أعضاء المجالس الجماعية واشتروا بعض ضمائر المواطنين بالجملة كنموذج أمتضي وتاكانت وأداي، رغم أن شبابها يرفضون هذا الوضع وقد يصنعون التغيير في المستقبل بإذن الله عز وجل

في 27 نونبر 2011 الساعة 59 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- التعتيم ميول صحراء بريس

وادنوني بالتاريخ و الجغرافية

أرى أن كل التعليقات التي تخرج عن نهج صحراء بريس العنصري القبلي البغيظ مآله الحدف. تنشرون كلما يبجل أضعف و أصغر و أفقر قبيلة بوادنون آزوافيط و لا تنشرون أي شيئ يتعلق بالسماسرة الحقيقين الكبار المنتسبين لهده القبيلة الدين أخدوا المال من بني عمومتهم و غدروا بهم و جلهم صوت للفائزين. كما تبجلون عبد الرحيم بوعيدة لكونه اتى يبحث عن التفرغ ليملأ فراغه بدفئ راتب شهري ثان سمين مرفوق بامتيازات أخرى و لم يأتي لسواد عيونكم و شباب بشرتكم لانه ترك سواد الأعين و نعومة البشرة في مدرجات الجامعة لكن البحث و التنقيب و التحصيل يتعب و لا يسمن الجيب فمن السهل تركيب الجمل على صفحات صحراء بريس و التهريج على منصات الطنطان و كليميم للظغر بالرحيق بدون صداع المدرجات و نفس الشيئ ينطبق على أستاد العدالة. أما برد الليل و حيدرا فخطأهم أنهم استكانوا الى قبائلهم و ليست لديهم قدرة على التواصل مع كل سكان الآقليم. أما مبارك بوعيدة و الحسين أصمين فكل الاقليم يعرفهم بتواضعهم بدون وضاعة و بكرمهم بدون من و باتقانهم للتواصل مع الناس بالأمازغية و الحسانية و الدارجة و هدا هو أساس فوتهم و ليست الشواهد هي من تدير دفة السغينة

في 27 نونبر 2011 الساعة 56 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- اللهم ان هدا منكر

بويزكارنية

لااعرف مادا حصل لاهل المخزن يومالانتخابات فكلهم اشتروا نضارات سوداء حتى لايشاهدوا شراء السماسرة للبهائم خاصة ببعض الدوائر خاصة رقم:1و2و8و13و3و6.وقد اعتبرت هده الانتخابات مقياسا عبروا بها شي وحدين روسهم فلميزان .فهنيئا لمول الدائرة3 و4 و13 كبو الما على روسهم اتبردو شوية ولا يوجدو الكرمومة بالمزبن مابقا عندهم مايديرو فالبلدية .والجديد راه المصباح هو اللي غايصهر على الانتخابات .وفي الاخير كون غير هدا الله كلشي دوك لقدام اخويو السكتور وخليو ناس جداد اتحملو المسؤولاية فلمجلس .جربناكاع الانواع لبدون استثناء من 1983ماكاين حتى شي نتيجة الله ارحم الوالدين الا ماتخويو الساحة راه كليتو اوشبعتو باراكا

في 27 نونبر 2011 الساعة 08 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- توضيح

لكصابي الصامدة

وكلنا الله على باعة الضمائر والسماسرة مثل رئيس جماعة لكصابي وجماعة اساكا وتلوين واباينو الدين سمسروا في الانتخابات وارجعوا لنا المفسدين الى البرلمان فاقول للدين باعوا انفسهم هل انتهت 200درهم. اواحانوا 5سنوات .والان سيروا دقوا على امبارك بوعيدة راهو في القهوة وادمين تابع الفاسدات فالشارع .اما نحن اهل لكصابي فاننا بريئون براءة الدئب من دم يوسف .لم ولن نصوت على هادين المفسدين اللهم ان هدا منكر.ارجو النشر والتزام الحياد ياجريدتنا المحبوبة

في 27 نونبر 2011 الساعة 11 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- خنشة الدقيق

bayoo  from dakhla

للاسف فان عقول حقبة الجوع والمنزرية هي من اطاحت بفوز الشرفاء  (ملي تسول شي حد من البادية على من تصوت؟ ايكول لك كاين شي فلوس حنا نذورو خنشة الذكيك الي باي يطلع ولا ينزل )

في 27 نونبر 2011 الساعة 19 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- احرار ايت بوفلن

متتبع


أقسم بالله أن هناك أناسا من جماعة آيت بوفلن فقراء ومساكين رفضوا تسليم 4000 ريال وفضلوا المقاطعة وتمسكوا بالمثل القائل: تجوع الحرة ولا تأكل من لحم ثدييها وعاش احرار آيت بوفلة
والويل زالذلة والثبور لرئيسها وأعضائه الخبثاء الطفيليين الجهلاء الأنجاس

في 27 نونبر 2011 الساعة 10 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- للحديث بقية

صحراوية وافتخر

اولا احب ان اوجه كلماتي لكل من وجه اصبع الاتهام الى السيد امبارك بوعيدة بانه جاهل وبانه غير مثقف وبانه من اصحاب الفساد بكلميم....الثقافة ليست بالشواهد الجامعية الثقافة ادب وتعامل وانتماء واحترام للاخر مبارك بوعيدة ابن اقدم حي سكني بكلميم القسبة بعرفه الكبير والصغير ببساطته وسماحة وجهه..اما بالحديث عن ثقافته فهو متحدث بارع باللغة الفرنسية والاسبانية..اما بخصوص الفساد..ما الفساد الذي تتحدثون عنه ؟ اهو الثراء الذي يظهر على الناخبين بعد الانتخابات امبارك بوعيدة ابن المال والسلطة منذ قامت الساعة وابن الثراء المتوارث ابا عن جد..افيقوا من سباتكم وكفاكم من تعليق نقط ضعفكم على غيركم وعقدكم واتركوا الانتخايات لاصحابها هم ادرى بها ب 200 او 500 درهم حتى المثقفين الذين تتحدثون عنهم هم ايضااشتروا الذمم لكن خذلوهم..يعني الي بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة..

في 27 نونبر 2011 الساعة 44 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

معتقلي كليميم : الفساد حر و الشرفاء في السجون

إقليم كليميم : ساكنة تغجيجت، معاناة مستمرة مع رداءة الدقيق المدعم

إقليم كليميم : تلاميذ وتلميذات دوار حاسي الكاح يستعدون لمقاطعة الدراسة

اقليم كليميم : سكان جماعة تكانت القروية يستنكرون أوضاعهم المزرية

اقليم كليميم : بيان تصعيدي لساكنة الشاطئ الأبيض المنتمية لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة

جماعة أسرير – إقليم كليميم : مشاكل ثانوية الفضيلة تطفو على السطح

جماعة تيمولاي- اقليم كليميم : تلاميذ إعدادية بئر انزران يستنكرون طريقة التعامل معهم

إقليم كليميم : رئيس المجلس الجماعي بأفركط يستقوي بالمخازنية لكسر تحالف المعارضة

تغجيجت- اقليم كليميم : نزول تجار الانتخابات على الدورة الثامنة لموسم "التمور" والوالي في دار غفلون

إقليم كليميم : قائد قيادة افران أ ص بين المسؤولية و الهمجية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الرجاء يفوز بكأس الـCAF ويواجه الترجي في كأس السوبر نهاية الشهر


منتخبنا الوطني لكرة اليد يضم لاعبتين من باب الصحراء لمجموعة المحترفات التي ستنافس في بطولة افريقيا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يصدر بيان حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
شاهد الضرر الذي يسببه الثوم للجسم

عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة رجل الاعمال وقيدوم السياسيين بجهة كليميم عمر بوعيدة(تفاصيل عن حياته السياسية)

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.