للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود             الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري             رواد الفيسبوك يدشنون حملة سخرية من رئيس الحكومة العثماني بسبب الساعة الجديدة             سكان عبودة بكلميم يناشدون رئيس المنطقة الأمنية التدخل بسبب مصنع للماحيا وسط الحي             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

مديرية الاتصال بالعيون تقصي الصحفيين الصحراويين
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 نونبر 2011 الساعة 52 : 22


صحراء بريس/عبدالله بايه - العيون


بعد رحيل المندوب الجهوي السابق لمندوبية وزارة الاتصال بالعيون، قبل أن تصبح مديرية جهوية، انقلبت الأمور رأسا على عقب، وأصبح جل مراسلي وصحفيي العيون لا يفقهوا شيئا تجاه الإستراتيجية الجديدة التي تطبقها مديرية الاتصال في شخص مديرتها، كما أصبح الكل يتساءل عن ما جدوى وجود هذه البناية التي تستنزف أموالا كثيرة  من خزينة الدولة بدون فائدة تذكر، لا برامج ولا دورات تكوينية ولا تواصل فعلي وجاد لدراسة المشاكل العوصاء التي يتخبط فيها أصحاب الجلالة، ولا لقاءات تواصلية ولا أيام تحسيسية... بل هناك فقط أشباح وشبحات يتلقون تعويضات عند نهاية كل ثلاثة أشهر ورواتب جد محترمة، باستثناء كاتبة واحدة في فيلا متسعة الجوانب شغلها الشاغل هو إشعار بعض الصحفيين الموالين عن طريق البريد الالكتروني، وإقصاء البعض الآخر لا لشيء وإنما لكونهم ليسوا من زمرة أولئك المتملقين والمنبطحين، وليسوا من أولئك الذين يظلون يمدحون سعادة المديرة عبر كتاباتهم الجوفاء والعمياء في آن واحد.

ومما يحز في النفس حقيقة، هو أن سعادة المديرة لم تكلف نفسها عناء إخبار الصحفيين بما يجري ويدور من أخبار حول انتخابات 25 نونبر،  ولم تتمكن من توفير خلية لمتابعة أطوار وأشواط  هذه الانتخابات، عكس باقي مديريات مدن الشمال، بل تعمدت تغييب الصحفيين وتهميشهم.

لذا بات من اللازم والضروري إعادة النظر في هياكل هذه المديرية، التي أصبحت رائحتها تزكم الأنوف، قبل أن يشملها هي الأخرى نسيم هذا الحراك الربيعي الذي استطاع أن يزعزع أعتد الديكتاتوريات، وأن يزيل أقوى الجبابرة...



2749

9






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- مديرية مخابراتية بامتياز

مهتم بالشأن الإعلامي بالصحراء

فعلا هناك تنسيق بين مديرية ما يسمى بالإتصال ومع شخص مخابارتي بولاية العيون يدعى اليدالي الذي يحشر نمفسه في بعض الأمور التي لا تعنيه، كالتجسس على المواطنين في منازلهم وإبلاغ ما يجري في العيون للوالي أدخيل ثم أن مديرة الاتصال تشتغل في إطار تبليغ الشادة والفادة لجهاز المخابرات خاصة الدرك الملكي الذي ينتمي إليه زوجها، أما عن الحراك العربي فسيشمل الصحراء عما قريب، والصحفيين الصحراويين سيساندون هذه الثورة ، وهناك مخطط قادم، سيسقط رؤوس الفساد من أمثال اليدالي ومديرة الاتصال وغيرهم من المسؤولين الذين تبرعوا على كرسي المسؤولية بالصحراء، والثورة قادمة.

في 26 نونبر 2011 الساعة 51 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- ATAGHEIR LABADIL ANI TAGHEIR

SAHRAOUI GHAY OR

NOUS SAV SQUE VU LE DOMAINE DE L INF ORMATI  ET DE LA TELEVISI  NOUS SOMMES ENTRAIN DE FAIRE UNE IMPETITI  POUR LE PROCHAIN mINISTRE DE L INF ORMATI  PAS ADOU ALLAH PPS BAS LES PPS PRETENDUS VIVENT CEUX QUI S T DIRECTES AL ORS POUR EXPRIMER ET DEM ANDER CE QUI SUIT 1 ERE LA TV REGI AL A CHANGER DE NOM MAINTENAT LA TELE MAURITABIENNE REGI ALE A LAAYOUNE POURQOUI CAR IL N Y A PAS DE MUSIQUE NI GROUPES NI FOLKL ORES NITHEATRES MAROCAINS NOUS NOUS SOMMES PLUS CHEZ NOUS NOUS ATTEND S ABDELAAZIZ PRESIDENT DE LA MAURITANIE ANN CE SES DISCOURS PAR LA 2 EME LE DIRECTEUR NE PIOSSEDE NI QUALIFICATI S NI COMPETENCES DANS LE DOMAINE EX ENVOYER DE L OPINI  A L EPOQUE DE S  PROCHE SOIT DIS S MALAAININE MED DU PI AL ALAME ET L OPINI  BD MY ABDELLAH RABAT 3 EME NOS CADRES CHOMES ET LES COMPETENCES CREVENT AL ORS IL NE FAUT PAS QUE LAAYOUNE DEVIENT UN ETAT DANS L ETAT 4 EME IL YA TAHER NOUFLALI LAILI LAKWATLI ABDELHAK LES CADRES QUI SAVENT GERER TOUJOURS LES CHANTEURS ET CHANTE USES MAURITANIENS A TEL POINT QUE LES SAHRAOUIS MAROCAINS NOUS SOMMES PKLUS CHEZ EUX DE DAKHLA A AGADIR ET AU MAROC PAS CA SEULEMENT NOUS EXIGE S AUSSI LES REGLEMENTS DES COMPTES POUR LES MILLIARDS DE DIRHAMS DEP SES OU POUR RIEN BIENTOT DES 20 NOVEMBRES MARCHENT C TRE LUI C TRE ALI RACHID ET LES ARRIVESTES AURA LIEU C EST PAS FINI C EST JUSTE LE DEBUT POUR ECLARCIRE A LA PROCHAINE GOUVERNEMENT LES CHOSES ET QUE LE JUSTICE SOIT RENDUE

في 27 نونبر 2011 الساعة 58 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الصحفي الكفء

salah35

من يريد أن يسمي نفسه صحفيا لا بد أن يكون متخرجا من معهد عالي للصحافة أو الإعلام, لا ان يدخل من النافذة كما يقول المثل الحساني "محاذي العطار يأزوكني"

في 27 نونبر 2011 الساعة 59 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الكرباج

بادي عبدربو

ما يثير الغثيان ويحدو بالنفس إلى القهقهة المفرطة حول ما يدور في حقول الإعلام المغربي بالصحراء الغربية هو هالته وتحول من يشتغل فيه إلى لغة الحمام والتطاحن وما دام دالك صفة جبل عليها المشتغلون بيه فلان في طياته ما يفيد شيئا واحدا هو التستر على ضعف المستوى الأكاديمي والمهني .... فلعل سنوات طويلة مرت على هده السلطة الرابعة المفرغة من ركائزها وما تراكم داخل هدا المشهد من عفونة وحقارة ولن اخفي سرا إن قلت انه وكر النذالة هدا ما جعلها صحافة لا تقنع إلا بائعي عباد الشمس عند كل شارع طويل عريض مليء بمن لا يعير صحافة المدينة أدنى اهتمام , وليس غريبا وان السلطة تمارس فعل الغبن والمساومة تارة وبينهما لا تستميل إلى الصحفيين المحليين طرف العين .... هدا هو التشخيص الآلي لمرضى الإعلام في الصحراء لان العلاقة التاريخية بين السلطة والصحافة بنيت على حد السيف.
بين مادح فلك منها العطايا والتوبيخ عند كل زلة ترمي من ورائها حفظ ماء الوجه وأن تكون كاتبا مهنيا ولو مرة في العمر ...... وإما مطرود من جنة الفردوس كما يراها القائمون على هده الحديقة الإعلامية لان الشارع مليء بمن يخط كلمات على بياض الورق أو على شاشة تبث عبر الأثير . في ظل هته الرؤية البوليسية للإعلام وما تقتضيه مصلحة المتنفدين أو بمعنى آخر ما يسمونه المصلحة العليا للنظام القائم وما يريده تحديدا من يشتغلون في إعلام موبوء بكل الأمراض وفي الأخير يبقى الإعلام في واد وما تقتضيه مواثيق المهنة في واد آخر. لا يلتقيان ولو عند مفترق هامشي . إلى هته النقطة يكون الصحفي المثقل بالعبودية والجهل المهني في حيص بيص , لا هو أدى دوره النبيل في تأهيل المجتمع ولا هو اقنع الشعب بما يدعو إليه النظام من كدب ووصف الصحراء جنة الله على الأرض ,, تلك هي الطامة الكبرى يخسر فيها الإعلامي وجهه ويتحول في نظر الناس إلى جهاز بوليس وان لم يكن له نية دالك على الإطلاق ,,,,
ما أشير إليه هنا أن كثيرا من الصحفيين لا زالوا يلعبون دور الكرباج أو بمعنى آخر الأداة التي يستخدمها أفراد بعينهم ليشنوا حربا شعواء على آخرين لأنهم ببساطة ارادو قطيعة مع ممارسات الماضي عبر تفعيل المساطر القانونية وأن يكونوا نزها ولو بالقدر الذي تفرضه ما بقي في الصحراء من أخلاق ,
السؤال المطروح : لمادا هده الحرب على شخص مديرة وزارة الاتصال ؟؟؟؟ هل القصد تصحيح المشهد أم التأثير على مسار شخص ...؟؟؟؟ أقول هدا الكلام وأنا احد العارفين بما يحاك ضد الناس الأوفياء لعملهم مهما كان توجهه السياسي أو المهني .
إن كانت مندوبة تلك الوزارة قد توجهت صوب الحد من العلاقة مع صحفيين معينين فيما يتعلق بالانتخابات فما لا يدركه السادة الإعلاميين مع كامل الأسف أن ملف الانتخابات بيد الدولة ومن بعدها المخابرات خاصة في الصحراء الغربية وبالتالي فلا تملك مندوبة الاتصال إلا تفعيل الأوامر وبالتالي يكون دور المندوبية هنا أشبه بالجسد المخدر إلى حين يضغط على الزر من أعلى خاصة في ضل بروز مواقع تتبنى لنفسها طرحا قد لا يروق للدولة من جهة ولا حتى المتتبعين للإعلام من جهة أخرى . لكنها تظل موجودة على كل حال ولا نتمنى لها إلا الاستمرار .....
أما عن البرامج التكوينية التي أشار لها كاتب المقال فاني أقول له لم يكن هناك فيما سبق برنامج لهته الإدارة قبل تسلم مقاليد التسيير للمديرة الحالية وبالتالي أجد هدا المقال عبارة عن خلط غير متجانس وغير مقنع لا على مستوى بنائه أو مضمونه الصحفي وبالتالي فلا مبرر على الإطلاق لتحميل الموضوع ما لا يحتمل ونفخ البالون لان بيه ثقب من القعر لم يكن وقتها كاتب المقال ينظر إلى سيلانه مند سنوات عديدة أم انه كان يرى بعين الرضا من وراء مصلحة انتفت مع تبدل إدارة الوزارة في الإقليم .....
إني والله اشتم رائحة غير طيبة تحرك البركة سواء من داخل وزارة الاتصال أو خارجها لان هناك من يطيب له أن يعيد حليمة لعادتها القديمة
فإن الذي يشير للناس بالتقصير في المسؤولية وجب عليه أن يدرك مدى تقصيره هو في تكوين الذات حتى إن أراد أن يكون كرباج مسلط على رقاب الناس حبذا أن يقوي من قلمه وقناعة مهنته لأنها سلاح لا يقبل الكسر
بادي عبد ربو
الصحراء الغربية

في 27 نونبر 2011 الساعة 24 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- al badil

sahraoui

oui le changement pour la television mauritanienne de laayoune il est temps de stopper nous avons des stars en musique theatre et il ne cesse son directeur de nous casser l appetit avec les mercenaires de la musique mauritanienne ah pourqoui parceque il a sa part et ses exigences alors c est fini le nouveau gouvernement va mettre point finalil faut des cadres pas des mercenairs et profiteurs ils ont oubkier que les vents soufflent nous avons abdelhak laili lakwatli nouflali et d autres bien formes pour ca alors que malaainine trouve une pommade a ses yeux apres la revocation ghayor

في 27 نونبر 2011 الساعة 27 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- وزارة الداخلية تتحكم في الاعلام

اعلامي حر

لايكذب أحد على نفسه فوزارة الداخلية هي المتحكم الأول والأخير في الاعلام، لكن ما أعيب على مديرة الاتصال أنها تمثل وزارة بعينها مثلها مثل وزارة الداخلية، وإلا فليغلقوا وزارة الاتصال ويعودوا إلى ماكان قديما، فهذه الوزارة أحدثت فقط كواجهة لكن دواليب الاعلام لم تتحرر بعد.
فبالعيون مثلا، لازال المسؤول عن مكتب الاعلام بالولاية يتحكم في كل صغيرة وزكبيرة ويحشر أنفه في كل شيء رغم أن دور تنظيم واخبار وحضور اللاعلام هي من صميم مهم المديرية.
وقد عرت الانتخابات الأخيرة هذا الواقع بشكل جلي فليس هناك أي حضور للمديرية في تتبع المعلومات وتزويد الصحفيين بها لنقلها للرأي العام.
المديرة لم تقدر أن تفرض نفسها كممثلة وزارة على الولاية والاصرار على عدم التدخل في شؤونها، رغم أن لديها أطر هجروا العمل لانعرف لماذا.
العجب العجاب أن حتى الاعلام الرسمي لم يتوصل بالمعلومات يوم الانتخابات ومنذ بدء العمليةفماذا تنتظر الصحافة المستقلة.

في 28 نونبر 2011 الساعة 18 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الصحافة بالعيون متضايقة من طرف السلطة

مراسل صحفي بالعيون

ما اثار دهشتي هو تعليق احد الانتهازيين الدي كان بالامس القريب يغرد بقناة العيون الجهوية كمتعاون وعندما تم التخلي عنه استنجد انداك بالزملاء الصحفيين حيث نصب خيمة اماممقر القناة بالعيون ولكن دالك لم يفلحه في شئ ليفر الى مخيمات تندوف وهو لا ينتمي اليهم كونه ينتمي لقبائل ايت باعمران و ياتي اليوم ويتهجم على الشرفاء من الصحفيين.اماعن مديرية الاتصال فتواجدها بالعيون كعدمها لا تفيد في شئ بحيث ان الجاسوس اليدالي يقحم نفسه في شوؤن الصحفيين كانه وصي عليهم ولكن الصحفيين بالعيون ستجند ضد هدا الجاسوس و من معه مثل الجلاد الشرفاوي فغدا لناطره قريب ان شاء الله.

في 28 نونبر 2011 الساعة 37 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- وا دلاه

بادي عبد ربو

ان الدي يعتبر نفسه صحفيا شريفا يفترض فيه شيئين اثنين : التمكن من مهنته وضوابطها اللغوية والنصية , فمصطلح التغريد لا يستعمل في مثل هته الانواع من النصوص كما ان الخيمة لا تنصب وهدا ان دل انما يفيد بفراغ صاحبه وضحالة مستواه لدالك اتمنى منك ان تحاول ولو قليلا مطالعة بعض الكتب علها تفيدك في النزال الصحفي ومقارعة الاخرين , اما عن الانتماء للصحراء فلم يثبت بعد ملكيتك لصك هوية الاشخاص والتنظيمات الاثنية والعشائرية ,,, ومن جهة اخرى ان كنت تعتبر نفسك صحفيا متمكنا فاكشف عن نفسك وهات مالديك لنرى شرفك وقدرتك ,,, واظن ان الكلام لايحتاج الى تكرار
والسلام
بادي عبدربو
الصحراء الغربية

في 29 نونبر 2011 الساعة 08 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- الله ينعل لي ميحشم

صحراوية حرة

هدا الوقح الي سمو عبد ربو ما هو الا جاسوس مغربي ما نحل لك من اهل الصحراء سواء غربية او مغربية واين الجراة لكي تهاجم الصحفيين الدين يناضلون على الدوام بالعيون ضد القمع اليومي للمخزن فانا اعرفك حق المعرفة كما لك احد الصحفيين فانت متمليق م جاسوس مغربي تخدم مضالح اجندة استخبارية مغربية و تاتي اليوم لتهاجم مراسل صحراء بريس فانا اعرف حق المعرفة الصحفي "عبد الله بايه"مدير جريدة الاعلام السياسي فكتاباته نارية و ليس بعميل كبعض الصحفيين بالعيون فالرجوع للاصل اصل اما اعرفك جيدا واعرف عائلتك بسيدي افني لا ارتباط لكم بالصحراويين فحقيقة يوجد فئة كبيرة من البعمرانيين الاحرار و الدين يناضلون الى جانب اخوانهم الصحراويين بكل الاقاليم الصحراويية و انت بعيد عنهم كل البعدفانصحك بالاعتدال و كفاك عدواة للصحافة الصحراوية النزيهة و كفاك تملاقا و نفاقا فالصحراويين عاقوا بك.

في 30 نونبر 2011 الساعة 29 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المجلس البلدي بكلميم يغلق حانة الخمور الوحيدة بالمدينة

توقيف رئيس مصلحة الشرطة القضائية بأدرار في قضية مقتل ضابطة

العثور على مقبرة جماعية تضم حوالي 30 جثة لأجنة وحديثي الولادة

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

مدينة الداخلة في واد و المجلس البلدي في أخر

غياب المكيفات يثير غضب موظفي قطاع العدل بالسمارة

بلدية كلميم تلجأ إلى الشراكة مع الداخلية لمواجهة المنازعات القضائية

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

اتصالات المغرب تعزل ساكنة طرفاية لآكتر من 10 ساعات

إتهام شركات بإنتاج برامج لصالح «البوليساريو» تطيح بمندوب وزارة الاتصال بالعيون

إنطلاق حملة طبية للمرضى والمعوزين بالعيون الساقية الحمراء

صحفيين من الجزائر في زيارة خاصة للأقاليم الصحراوية

شطط في استعمال السلطة داخل قناة العيون الجهوية والجهل التام للإجراءات الإدارية

حرمان عيشة ام النواجر من العرض في مهرجان سينما المرأة

مؤسسة القبيلة بالصحراء الى زوال.

برلمانية صحراوية تتهم رجال الأمن المغاربة بتهديد الصحراويين وتخريب البيوت وسرقة الممتلكات

موظفان بمديرية الاتصال بالعيون مع وقف التنفيذ





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.