للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

مافيات وشبكات منظمة بمختلف أقسام ولاية العيون
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 29 نونبر 2011 الساعة 12 : 20


  صحراء بريس/عبدالله بايه- العيون


يترقب الرأي العام المحلي بجهة العيون بوجدور رياح التغيير التي من المرتقب أن تحملها التعيينات الأخيرة التي عرفها الإقليم. ويعلق المواطنون أملا كبيرا على الوالي الجديد من أجل التصدي إلى المشاكل الكبرى المطروحة، ودعم الإصلاح الإداري، وكذا فتح أوراش تنموية، من شأنها فك رباط العزلة الذي يمنع التطور والتنمية عن أقاليم الجنوب.

رغم  كل الإجراءات والتدابير المتخذة من أجل إصلاح الإدارة المغربية وتخليصها من جملة من الشوائب التي تعيق السير العادي والسليم لعملها، فإن ولاية جهة العيون بوجدور ظلت كطائر يغرد خارج السرب، إذ لم تسر مقتضيات الإصلاح على الإدارة بهذه الجهة، وظلت بعيدة كل البعد عن الانخراط في حملة الإصلاح التي تعرفها العديد من الإدارات في عدد من المدن المغربية. وعزت مصادر متتبعة لتسيير الشأن المحلي بالمنطقة، الأسباب الكامنة وراء عدم سريان بنود الإصلاح، إلى ذريعة الخصوصية السياسية التي تميز الجهات الصحراوية، وبالتالي ظل الفساد الإداري بشتى تجلياته ساريا، كما ظلت مجموعة من الأشخاص الذين توارثوا الأقسام المهمة بالولاية، كما هو الحال بالنسبة لقسم الميزانية والصفقات، قسم الجماعات المحلية، القسم التقني بالنيابة، قسم العمل الاجتماعي، القسم الاقتصادي والتنسيق...تحتكر كل الامتيازات الموروثة عن العهد السابق، مما يعيق أي مبادرة للإصلاح، وقد شكلت هذه الأقسام بؤرا للفساد الحقيقي، حسب ما يتداوله الرأي العام المحلي بالمنطقة، إذ على الرغم من توالي العديد من الولاة، فإن أحدا منهم لم يستطع رفع الامتيازات المتوارثة لدى العديد من الأشخاص، ضمنهم المسؤولون عن الأقسام المذكورة، وخاصة قسم الميزانية والصفقات الذي يعرف حسب بعض المصادر تجاوزات واختلالات فوق القانون، كان يشرف عليه إطار منحدر من إقليم خريبكة، التحق بعمالة العيون كمجند مدني في إطار الخدمة المدنية سنة 1989، حيث عمل بقسم الجماعات المحلية، ونظرا لبعض تصرفاته المشبوهة، تم الاستغناء عنه من طرف رئيس قسم الجماعات المحلية مع بداية العمل بنظام المجالس الجهوية، وأحيل على مجلس جهة العيون بوجدور حيث كلف بملف ميزانيتها.

إلا انه لم يعمر بها طويلا، نظرا لتصرفاته المشبوهة مع التجار والممولين مرة أخرى، مما دفع رئيس الجهة آنذاك "حما بيدا " إلى الاتصال مباشرة بالكاتب العام آنذاك "محمد سملال" الذي اتخذ قرار إعادته إلى قسم الميزانية والصفقات بدون أن يتم تكليفه بأي ملف، حيث ظل في هذه الوضعية إلى أن تم تعيين "الكراوي عبد اللطيف" واليا على جهة العيون بوجدور،الذي قبل طلب محمد مخنات المتعلق بإعفائه من رئاسة هذا القسم.

فقام الكاتب العام "محمد سملال" باستدعاء بعض الأطر من درجة متصرف، والعاملين بهذا القسم، طالبا منهم إشراف أحدهم على تسيير قسم الميزانية والصفقات خلفا "لمحمد مخنات"، وذلك في انتظار عودة "الحاج زيدان" من الديار المقدسة لتسيير هذا القسم، إلا أنه أمام عدم رغبة تلك الأطر في ذلك، واستعداد محمد سملال الكاتب العام لمغادرة العيون، وتعيين "حميد الشرعي" كاتبا عاما للعمالة، كل هذه العوامل دفعت محمد سملال إلى دعوة  ( أ .م ) لتسيير هذا القسم إلى حين عودة زيدان من الديار المقدسة، لكن الوالي عبد اللطيف الكراوي أعفي من مهامه نظرا لبعض التحالفات ضده، وتم تعيين محمد غرابي واليا جديدا على جهة العيون بوجدور، لذلك تم التستر على ملف قسم الميزانية والصفقات، ولم يتم إبلاغ الوالي الجديد،

  كان قسم الميزانية والصفقات يضم فئتين من الموظفين، فئة ترفض مسايرة رئيس القسم في تصرفاته، مما جعله ينتقم منهم، من خلال منحهم نقطا سنوية تسببت في تأخير عملية ترقيتهم، ذلك ما اكتشفه (ط. ح) عند زيارته لوزارة الداخلية. أما الفئة الثانية، تعد من الموالين لرئيس القسم ومن بينهم:

(خ.ل) : تم توظيفه كعون عمومي سنة 1999 وحاليا كتقني، أحد أفراد عائلته طباخا بدار الضيافة منذ استرجاع الأقاليم الصحراوية من الاستعمار الغاشم.

(ل.) مكلف بشراء حاجيات دار الضيافة، تربطه مصاهرة برئيس قسمه، التحق بولاية العيون منذ فترة قصيرة حيث كان محسوبا على قطاع الإنعاش الوطني لمدة سنتين، بعد ذلك انتقل إلى منصب عون عرضي.

- رئيس قسم العمل الاجتماعي

- رئيس قسم الجماعات المحلية

رئيس القسم التقني بالنيابة

رئيس القسم الاقتصادي والتنسيق


بعض ممتلكات رئيس قسم الميزانية والصفقات السابق :


- فيلا من 300 متر بتجزئة الوحدة بتمارة.

- منازل وعقارات بمدينة أكادير بأسماء مستعارة.

- وكالة هاتفية ميديتيل بشارع القيروان العيون.

- مؤسسة خاصة في طور الانجاز.

له مسكنيين بزنقة للا الياقوت بالإضافة إلى عمارة بكطالونيا،

حسب بعض المصادر، فإن هذا الرئيس كان يقوم بمشاركة مع مديرة إحدى المدارس للإعلاميات بشارع السمارة، ببناء مؤسسة خصوصية للإعلاميات والتكنولوجيا بشارع حبوها، ويتولى تتبع أشغال هذه المؤسسة، تقني تابع لجماعة بوكراع مقابل تعويضات، ودائما حسب ذات المصادر، فإن رئيس قسم الميزانية والصفقات، كان يقوم بزيارة هاته الورشة ليلا لتفقد الأشغال بها.. رفقة سائقه الذي يقوم بتكليفه  بدفع جانب من مساهمته المالية بإحدى الحسابات البنكية. وقد ربط المعني بالأمر علاقته مع هذه المديرة سنة 2006 حيث تم منحها صفقة تكوين formation  وذلك في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لفائدة موظفي وأطر الولاية والمصالح الخارجية وفعاليات النسيج الجمعوي بمبلغ 400.000.00 بتنسيق مع رئيس قسم العمل الاجتماعي (ب.ز.) كما منحا أيضا في نفس السنة صفقة التكوين لمدرسة للإعلاميات بمبلغ 40.000.00 .

 

من المسؤول عن توقف صفقة لإعادة إنجاز الواد الحار بتجزئة مولاي رشيد؟

Marche n 18 /PL/BP/Cas2006

يتساءل مجموعة من سكان تجزئة مولاي رشيد عن أسباب توقف الأشغال لإعادة إنجاز الواد الحار بهذه التجزئة، وللإشارة، فإن مقاولة "خ" هي التي سبق أن فازت بصفقة إنجاز الصرف الصحي بهذه التجزئة، حيث بدأت الشركة بإنجاز الأشغال على الشريط المحادي للمركز الجهوي للاستثمار، والذي يفوق طوله 1 كلم، إلا أن الأشغال سرعان ما توقفت، وذلك ناتج عن خلاف وصراع بين المقاول والمدعو (ح. ب) المكلف بتتبع الأشغال، و يعمل بالقسم التقني، ذلك أن هذا الأخير، طلب من المقاول أن يقوم ببناء الطابق السفلي لمنزله، وهو ما تم فعلا، إلا أنهما في الأخير تشاجرا في الولاية وبالضبط بالقسم التقني، أمام الرئيس السابق "ح".

وحسب ذات المصادر فإن هذا الملف الممول من طرف المجلس الإقليمي، تم إقباره كليا من طرف رئيس قسم الميزانية والصفقات. أما بخصوص لجنة الافتحاص التي تزور ولاية العيون في إطار المبادرة الوطنية، والتي يرأسها (ح.ب) من المفتشية العامة للإدارة الترابية بوزارة الداخلية، وقع هو الآخر في فخ رئيسي قسم الميزانية والصفقات، وقسم العمل الاجتماعي، وبالتالي فإن المحاضر التي تنجز لا تضم تقاريرا عن مجموعة من الملفات المشبوهة.

العلاقات المشبوهة بين رئيس قسم الميزانية والصفقات السابق وبعض أعضاء المجلس البلدي بالعيون 

يتوفر المدعو (ع. بعلى شركة مختصة في الزجاج ونجارة الألمنيوم، ومقرها هو إحدى الدكاكين التابعة لدار الطالب، والتي تشرف على كرائها الجمعية الخيرية الإسلامية التي يرأسها أحد نواب رئيس المجلس البلدي للعيون، كما أن مقر هذه الشركة يوجد بمحاذاة المخدع الهاتفي الذي يقوم باستخلاص فواتير الكهرباء، وهو في ملكية  النائب الخامس لرئيس المجلس البلدي للعيون، الشيء الذي يطرح أكثر من تساؤل، هل هذه الشركة وصاحب المخدع يؤديان السومة الكرائية لفائدة حساب الجمعية الخيرية الإسلامية التي تتكلف بتغطية جزء من مصاريف نزلاء دار الطالب...؟؟؟

وللإشارة، فهذه الشركة هي تحت اسم أحد أفراد (ع. ب) رئيس القسم التقني بالنيابة، لهذا فهي تستفيد من معظم الصفقات في مجال الزجاج ونجارة الألمنيوم، التي تتقدم بها الولاية بتنسيق تام مع رئيس قسم الميزانية والصفقات الذي مر من صراعات كبيرة من أجل زحزحة المدعو "ح" من رئاسة القسم التقني.

قسم الجماعات المحلية هو الآخر يعيش على إيقاع مجموعة من التجاوزات 

أفادت بعض المصادر، أن رئيس هذا قسم الجماعات المحلية يقوم بممارسات غير قانونية مع رؤساء الجماعات القروية عند القيام بإعدادهم لمشاريع الميزانيات، وذلك بمدهم إياه حصته نقدا فضلا عن حصته من الوقود، ودائما حسب ذات المصادر وكما هو معروف، أن المجلس الإقليمي للعمالة كان قد أحدث تجزئة مولاي رشيد سنة 1990، وأسند ملف تدبيرها إداريا وماليا لقسم الجماعات المحلية بالولاية، حيث أنشأت لهذا الغرض لجنة إقليمية تقوم بمهمة البحث في الطلبات التي يتقدم بها المواطنون بغية الاستفادة من بقع أرضية بالتجزئة المذكورة، والتي حدد ثمن المتر المربع بـ 250 درهم ( مساحات 92 متر مربع، 120 متر مربع، 116 متر مربع، 140 متر مربع ..) إلا أنه منذ انعقاد اللجنة المختصة في البث في طلبات المواطنين، عرفت العملية عدة تجاوزات وخروقات، تمثلت في إجبار المواطنين على تقديم إتاوات للموظفين المكلفين بالملف. وحاليا تتواجد شبكة تتولى التنسيق بين المواطنين، وقسم الجماعات المحلية، ذلك أن الغريب في الأمر، هو أن اللجنة المكلفة بالبث في طلبات الاستفادة من البقع الأرضية، لم تعقد أي اجتماع في الموضوع منذ سنة 1997 تقريبا، وللتوضيح أكثر، هو أن رئيس القسم (ن.ح) بمعية موظف تقني يدعى (ب.) يقومان بإضافة أسماء الزبناء في المحاضر التي وقعتها اللجنة المختصة منذ بداية انشغالها لأول مرة، إلى غاية توقفها سنة 1997، حيث تتم عملية إضافة أسماء الزبناء الجدد في المحاضر، ويلعب دور الوسيط في هذه العملية أحد الأشخاص يدعى (ز.م) مستخدما بالإنعاش الوطني، ملحقا صوريا بقصر المؤتمرات، ويملك سيارة فاخرة تصل قيمتها إلى 400.000.00 بالإضافة إلى عقارات بالعيون وأكدير، ودائما كثير التجوال.. وفي المقابل، فإن رئيس قسم الجماعات المحلية هو الآخر يملك عقارات بمدينة مراكش، تمنصورت، بالإضافة إلى فيلا، علما أنه لم يلتحق بالوظيفة العمومية إلا في سنة 1995 كمتصرف، وهنا يطرح السؤال التالي، هل الطلبات التي تقدم بها المواطنون مسجلة بمكتب الضبط، وتحمل تاريخ التسجيل والذي يعود إلى ما قبل 1998، وهي السنة التي توقفت فيها اللجنة عن البت في الطلبات، وللإشارة فإن هذه المجموعة المكلفة بتدبير ملف تجزئة مولاي رشيد التي يرأسها (ن.ح) رئيس قسم الجماعات المحلية بالإضافة إلى (ج.) و (ز.م) تحكمت بشكل خطير في رفع أثمان بيع البقع الأرضية بالتجزئة، حيث وصل ثمن البقعة ذات المساحة 92 متر مربع إلى 150.000.00، والبقعة ذات 116 متر مربع إلى 220.000.00، والبقعة ذات 140مترمربع إلى 240.000.00. كما تجدر الإشارة هنا، إلى أن هذه المجموعة حسب ذات المصادر، تختار مواطنين غير قاطنين بالعيون، وتطلب منهم نسخة من البطاقة الوطنية، والملف الكامل، ليتم على ضوء ذلك انجاز الشهادة الإدارية ( التسليم ) في اسم هذا المواطن –الزبون- .

خلافات من أجل المصلحة النفعية 

يشار إلى أنه نظرا لكون كل من المدعوين (أ.م) و (ع.ح) تجمعهما علاقة متوترة، تدخل المفتشان (ت) و (هـ) بتعليمات من السيد العامل وقدما لـ : (ع.ح) إتاوات مالية مقابل تستره وعدم إدلائه بأية وثيقة قد تضر برئيس قسم الميزانية والصفقات وحاشيته..

الصفقة المشبوهة لمقر الولاية الجديد 

يتضح جليا أن مقاولة (س) أصبحت من بين المقاولات المحظوظة، وذلك نظرا لفوزها بكل الصفقات التي تتقدم بها الولاية، كان أبرزها صفقة مقر الولاية الجديد، لكون أحد أفراد هذا المقاول يعمل بقسم الميزانية والصفقات، ويدعى (ض.ح)، علما أنه ينحدر من نفس قبيلة هذا المقاول المحظوظ، وذلك تحت إشراف رئيس القسم بنفسه.

تجاوزات في السكن الوظيفي للولاية 

حتى السكن الوظيفي للولاية لم يخل هو الآخر من جملة من التجاوزات، بحيث أصبح بعض رؤساء الأقسام يصولون ويجولون وسط هذه المساكن دون حسيب و رقيب، فمنهم من تخلى عن مسكنه لفائدة آخر مقابل تعيينه بإحدى الوظائف بأكادير، ومنهم من أصبح  يتجول داخل هذه المنازل حسب مزاجه، ومنهم من أصبح يستغل هذه المنازل لأغراض أخرى مخلة للأخلاق. هذه فقط بعض التجاوزات التي استطعنا بفضل مجهوداتنا أن نجمعها من أجل تنوير الرأي العام المحلي والوطني، ولا نقصد بها إداءة أي شخص كان، وإنما كان هدفنا هو محاربة أي خرق، والذي بإمكانه أن يعيق التنمية الشاملة التي مافتئ ينادي بها عاهل البلاد، في إطار الديمقراطية والشفافية والنزاهة.



3760

7






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- قديم

OULD AL ARBI

سي عبد الله أتقاظو ليه القوافي ورجع المزيويدة تيجبد منها الخارفات، أنصحه باش إنسق مع أحديدان إجدد ليه المعلومات، دور وأتبرم السي عبد الله راه كاين مايتقال غير في جنابك وجديد إفيد في هاد الوقت، لأن حسب علمي بزاف ديال المسؤؤلين سمحوا في بلايصهم وجمعوا ابالزهم نحو الشمال، فراك كتغني خارج السرب أعمي,,,,,,,,,,,,,, البكاء على الميت لايفيد في شي,,,

في 29 نونبر 2011 الساعة 33 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- استمر

متتبع



عليك ياعبد الله بايه الاتفشل بتعليقات بعض المحسوبين على الشفارة او انهم هم انفسهم الدين يكتبون مثل هدا التعليق يعني اود ان اقول لك استمر في كشف المستور والحق اقول دون نفاق انه اصبحت لديك شريحة عريضة من القراء والمتتبعين الدين بريدون معرفة المستور ولكن انك وعدت القرائ في بداية هدا الشهر في مقال عنونته ب الحلقة الاولى عن احد المسؤولين الكبار بالعيون ولكنك لم تف بوعدك ونعرف ان وعد الصحافي عظيم وكلنا شغف لمعرفة الحلقات الباقية ،واعلم انك ان لم تنشر باقي الحلقات نفهم انك اخدت اتاوات مقابل عدم نشرها ولكن نعرف انك شجاع فلا تتأخر في دلك

في 29 نونبر 2011 الساعة 32 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الصحراء بقرة حلوب

ولد الصحراء

ما يحز في نفسي كون بعض المسؤولين ياتوا الى الصحراء خالي الوفاض .,,,,,فقراء, محتاجون و في ظرف سنوات او اقل من ذلك تراهم و قد انتفخت اوداجهم و احمرت وجناتهم من آثار النعمة البادية علة اجسادهم _تفرح البراغيث لرؤيتهم و تزغرد البق لوفرة دمائهم _ ...فالصحراء في نظرهم مجرد بقرة حلوب لا غير مجرد خزانات فقط لملء الجيوب الفارغة اصلا و الهاربة من شبح الفقر و الشح من الشمال ..فلا رقيب و لا حسيب لهم بمباركةو وتحت انظاراولياء نعمهم اصحاب الكروش الكبيرة .....يا اخي هاته الاسماء التي ذكرت ليست سوى االشجرة االتي تخفي من ورائها غابة من الفساد و الاسترزاق على ظهر الشعب الصحراوي ......و هذا ينطبق على جميع المدن لبالصحراء : الداخلة , السمارة , كلميم و طانطان و التي بها مسؤول و رغم كل الحراك الشعبي و الربيع العربي لم يتزحوم منذ الستينات السيد : عبيضلا مدير ديوان العامل ...فكاذب من يقول بان الدناصير قد انقرضت ...فها هي تصول و تجول بالمدينة عابثة بكل ما هو جميل بالمدينة , و لنا ان شاء الله حلقات في ذلك

في 30 نونبر 2011 الساعة 38 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- ابراهيم اوعلي

اجي تشوف قاطعة 17 ديال العودة بالعيون

مهتم ومتتبع


ان الراي العام يقول ان البقع التي نهبها القايد بوركعة والتي كانت مخصصة للمزاليط المخيم بلغت 900 قطعة ارضية في تواطوء مكشوف مع سمساره زعواط الحسن الدي اغدق عليه القايد مؤخرا بمنثصب مقدم بالمقاطعة . ان قائد المقاطعة 17 بالعودة مسوؤل عن تشريد المئات من العالات المعوزة والفقيرة . ولم يكتفي عند الحد بل كدلك نهب ارزاقهم المتمثلة في المساعدات المخصصة للفقراء والمعوزين من كرطيات واسعاف بحيث ان هده المساعدات يتم توزيعها بناء علي معيار الانتماء القبلي وكدلك الولاء الانتخابي لابن العمومة الجاهل والامي بيبا عبان عن حزب الميزان يتكلف بهده المهمة كل من انباء العمومة الترفاس وبيبوط وكدلك زعواط حسن .
ان القايد بوركعة راكم تجربة طويلة في الفساد وخير دليل علي دلك والسر يمكن في الدروس التي تلقها علي يد استاده الكبير علي كبيري حينما كان يمثل ساكنة مدينة كلميم في المجلس البلد ي تلك الساكنة التي تمكنت من خلال نخبة مثقفة يسارية تتبني طموح وارادة الجماهير في التغيير بالقضاء علي ازلالم الاحزاب الادارية كالزويكي وغيره واستبشرت ساكنة كلميم خيرا في الشباب الطموح كصديقنا بوركعة غير انه سال لعابه وضعف اما اغراءت المخزن رغم كونه يساري هو وابن عمه اطويف الدي رقي خارج كل الضوابط القانونية بتعينيه نائب بالتعليم الدي افلس علي يده وهو الان يحتضر بمدينة كلميم حيث وصل الفساد مستوي لم يسبق للقطاع التعليم ان عرفه تاريخيا بهده المدينة الصامدة .
ان هد القائد قد اجهض حلم ساكنة مدينة كلميم حينما غير برهة معطفه وارتمى في احضان المخزن بشكل انبطاحي واعماء .وقد جازاه ولي نعمته علي كبيري بمنصب قائد وبه وبسسبه خرج الفساد من النافدة لليعود بسرعة البرق عبر الباب المفتوح علي مصرعيه للفساد والعالم باسره يشهد بان علي كبيري واحد من اكبر المفسدين و ناهيبي المال العام بل ان لم اقول واحد من الحرسس القدم للمعبد .
ان ما وقع في العيون من قلاقل واحتقان و مظاهرات ووقفات احتجاجية شبه يومية يتحمل مسوؤليتها بوركعة ويوميا المشاكل والاحتجاجات في المقاطعة 17 انه مسوؤل بشكل مباشر عن احداث اكديم ايزيك لان نصف ساكنة اكديم ايزيك من سكان المخيمات ضحايا الشطط والحرمان من السكن والمساعدات التي ترصدها الدولة للمساعدة المحتاجين .
له كدلك قريحة كبيرة في صناعة البلطجة من خلال مجموعة من الحثالة والمنبودين وسفلة المجتمع يتحركون تحت غطاء الجمعيات والوداديات وهم مفضوحيين وليست لهم ما يقدمون وما يوخرون وهم علي اتم الاستعداد للقيام باندل الافعال كمضايقة النشطاء الحقوقيين الاجانب والمحلين وتعنيفيهم سواء اما المطار او الميناء بل حتي داخل حي معطلي.
وهم من يختارون للمكاتب التصويت كاعضاء خدمنة الاجندة انتخابية محضة وهم من اشرف علي تلقيح اللوائح الانتخابية والتسجيلات الجديدة بحيث لا يتم تسجيل سوي من يشتم فيه رائحة التصويت للحزب الميزان
هده العصابة يتم كدلك تسخيرها في مواجهة هيئة التدريس بالعودة بحيث جعلو ا جل فضاءت الموؤسسات التعليمية مسرحا لاستفزاز رجال ونساء التعليم عن طريق تحريض التلاميد والاباء احيان في دخول في مناوشات وملاسنة بالتعنيف اللفضي والجسدي و لم تسلم اية مؤسسة من بطش هده المرتزقة التي تحتمي بالمخزن والمسخرة من طرفه

في 30 نونبر 2011 الساعة 32 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- قياد اميون

forfor

والغريب في الامر ايضا ان هناك بعض رجال سلطة بدرجة قائد مازالوا يمارسون مهامهم رغم انهم اميون ولا يفرقون بين اليف والزرواطه رغم اننا في عام 2011

في 30 نونبر 2011 الساعة 22 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- اتقوا الله في انفسكم ايها الناس

ابو قدوة

ان ما جاء في مقال صاحب المقال 4 هوكلام مغلوط ومبني على تكهنات وافترءات وحسابات خاوية انا شخصيا جمعتني علاقة عمل مع بوركعة خلال الانتخابت الاخيرة واصدقني القول فانا لمست فيه الشخص الخلوق البعيد عما يدعيه صاحب المقال4 كون بوركعة يملك 900 بقعة ويصنع البلاطجة و الكلام الفارغ الاخر فاترك التعليق للعقلاء

في 30 نونبر 2011 الساعة 24 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- ابوكرموصة

الرصايني

ان ابا قدوة هدا ليس سوى القائد بوركعة يحاول نفي التهم عنه لقد فعلها مرارا لكنها لن تجديه ولن يجد احدا يدافع عنه لان بلاطجته اميون لايحسنون سوى الرقص حول الجثث واخرها جثة اردون محمد .انه رد جد بليد اجتمع مع نفسه واكتشف انه خلوق نزيه متدين شريف عصامي فلمن ترك الوضاعة والتشلهيب والبلطجة

في 01 دجنبر 2011 الساعة 11 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الفساد ينخر مركز البريد بمدينة الداخلة

الحدود الجزائرية المغربية مفتوحة أمام الهجرة السرية ومافيات التهريب وموصدة أمام مواطني البلدين

من كجيجيمات الى اكديم ازيك..مسيرةالابتزاز وساسة اقتصاد الريع؟

رجال سلطة يتحرشون بالنساء في العيون

بمدينة الداخلة لوبيات الفساد تنثر الضباب على أعين الصحافة

تقرير مصور حول احتجاجات مدينة كلميم يوم 20 فبراير

الى اين ستقود الصراعات بلدية الأخصاص اقليم سيدي افني؟

الجريمة الثقافية في الجنوب المغربي منطقة بويزكارن نموذجًا

مشاكل الإدارة الترابية في العيون

مافيات وشبكات منظمة بمختلف أقسام ولاية العيون

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم

لغز وفزورة القنبلة الطائرة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.