للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي             انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي

البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

المغرب / متابعة : حكومة "البيجيدي" بين ربي ال20 وسيدي؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 نونبر 2011 الساعة 14 : 19


 بقلم : محمد جرو -طانطان


انفض سوق عكاض الانتخابات التشريعية ووضعت التطاحنات اوزارها بعد 15يوما من الزعيق والصراخ،فاز من فاز وسقط من سقط في لعبة استعملت فيها كل المناورات والاسلحة الا الضوابط القانونية مرة اخرى اجلت الى حين وانبرى كل حزب الى قواعده واغلقت الدكاكين السياسية خاصة في بعض المدن ومنها مدننا الجنوبية لتلقط الانفاس استعدادا *للمعارك* القادمة بما يتطلب ذلك ليس من اعداد جيد واحترام لقوانين اللعبة واحترام الاخر والتنافس الشريف ،لكن بالتفكير العميق والجيد في *ابداع* انواع اخرى جديدة من التحايلات لشراء ما تبقى من الذمم.فاز حزب العدالة والتنمية الذي كان متوقعا على كل حال بالنظر لعدة اعتبارات لعل اقربها للحقيقة هو زحف الربيع العربي على بلادنا التي لم تكن بالبث والمطلق استثناءا على الرغم من ترويج الاعلام الرسمي وبعض ابواقه من الفاعلين السياسيين والاكادميين وغيرهم الذين يدورون في فلك النظام السياسي وقطف البيجيدي ثمار هذا الربيع الذي تمثله حركة العشرين من فبراير المجيدة التي حركت الراكد ودفعت بالساكن للتحرك وانزلت *لجنة* لصياغة او تعديل دستور لم يحقق الاجماع رغم الابواق والجمعيات والبلطجة السلبية المتمثلة في اصحاب سوابق واميون وعاهرات وطبالة وغياطة ثم بلطجة سياسية ان صح القول تمثلت في *مفكرين* وغيرهم وجمعيات لحظية ومنها جمعية تاسع مارس نظمت *ندوات* وموائد بالمعنيين المستديرة والمستطيلة منها *لشرح* مالذ وطاب من الطعام لم تستطع الطبقة الساسية ان جاز الحديث عن وجود هذه الطبقة باستثناءات لم تستطع انتزاع حتى التفكير في ضرورة التعجيل بدستور المرحلة.اذن على الموضة التونسية في هذا المستوى فقط الشكلي لاننا لم نرقى لعمق المجلس التاسيسي مطلبنا الملح والاني من اجل دستور حقيقي وملكية برلمانية هي تمراثه المستقبلية على هذه الموضة تقلد اخوان بن كيران الذي اطلق ضحكة ملء فمه الذي سوف نرى هل سيكون *كد* ذراعه لاخراج المغرب من ازمته فسار او هكذا خطط له في طنجرة الداخلية التي لازالت سيدة الموقف سار على خطى الغنوشي والاخوان فيما بعد بارض الكنانة وبالطبع اوهم او اعطيت له*ضمانات* وهنا ليس الضامن هو الله الذي سيدبج به خطاباته وطلباته واقتراحاته دون جدوى لان الضامن *بشكارتو* كما يقول المثل الشعبي وحدها قطر التي تقطر علينا الدولارات ونستقبلها بالهكتارات وبالبحر المفقود هناك بالامارة وما يوجد بالبحر ليس كما يوجد بالامارة كلها ضمانات اعتقد انها لن تكون بالسهل الذي يتصورالاخ بن كيران ثم استقدام اوغلو التركي ومحاولة الانفتاح على شمال افريقيا امازيغيا وعربيا وافريقيا في العمق السحيق حتى نحاول *انشاء*نظام مغاربي جديد ليس هذا هو المطلوب وحده نتساءل كيف ستتم محاربة ظواهر من قبيل الفساد الاخلاقي والسياسي والاقتصادي واولا لناخذ الاخلاقي فالذين منحوا اصواتهم للبيجيدي يتوسمون خيرا فيه ل*لقضاء* على هذه الظاهرة ولتكن الدار البيضاء قلب المغرب الذي حصد فيه اصوات الفقراء والمؤمنين هي النموذج الاول؟ثم ظاهرة الكحول والخمور المعتقة الكثيرة ومحلاتها كيف السبيل للقضاء او التقليل منها؟غير كاف ان يقول بانه لن يمنح ولو رخصة واحدة؟واخوات هذه الظواهر كثيرة نتمنى ان يجد البيجيدي لها انصاف حلول ومربط الفرس والابل وكل المرابط التي يمكن ان نتحدث عنها هي حركة العشرين من فبراير المجيدة كيف سيتم التعامل معها وللاخ بنكيران سوابق معها على الرغم من ان حامي الدين والرميد والعثماني وغيرهم ساهموا ولا زالوا ربما فيه بشكل من الاشكال؟اخيرا التعامل مع المؤسسة الملكية في مستوى امارة المؤمنين وقد انتزعوا فعلا او هكذا وسط التعتيم السياسي والاعلامي ابان الاعداد لديباجة الدستور انتزعوا عبارة المغرب دولة اسلامية في حين يسير الجميع بخطى ربما مهرولة نحو علمانية لايت مثل السير البطئ نحو الملكية البرلمانية فكيف التعامل مع *الملك لا تنتهك حرمته او سيدي الملك اعزك الله وتقبيل اليد وو؟؟



2320

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- في المستوى

صالح

تحية نضالية لجرو على هذا المقال الجيد

في 01 دجنبر 2011 الساعة 07 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الدكاكين السياسية اغلقت ابوابها

ربيعة

عودونا بعد انتهاء حملاتهم الانتخابية باغلاق دكاكين الساسية....وشراء الاغنام .اما حزب روبيني يستعد من جديد فتح ابوابه طمعا بفوزه ...بدا حملته مباشرة بعد صدور فوز مشغله ماخب شركة عجاءب البحر الحمامة .............ماحب الشركة في البرلمان و مديره رءيس البلدية يايايا اغنام طانطان فيقو..............

في 01 دجنبر 2011 الساعة 17 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- بن جامع و كليب بعد الندوة الاول فديبو و الثاني فديستي

ملاحظ


مباشرة بعد انتهاء الندوة شاهد مجموعة من الناس منتحل شخصية الصحافي المدعو الحسين بن جامع و هو يفق امام مقر او ديبو شركة السلام اوبركا حيث ينقل تسجيل الندوة الى المسمى الكوخ لعويسي عبد الخالق .
اما المسمى محمد كليب السخافي الاخر فقد شاهده احد الحاضرين في الندوة و هو يدخل الى مقر مديرية مراقبة التراب الوطني
فهل مثل هذا الجهاز الوطني يتعامل مع هذا الشكل من البشر ام انه يحاول تقديم خدمات اخرى...........




في 01 دجنبر 2011 الساعة 03 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

اختفاء أحد مرضى السرطان الموريتانيين في المغرب

السياسيون الفاشلون يختبئون وراء صراع الديانات

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

المغرب / متابعة : حكومة "البيجيدي" بين ربي ال20 وسيدي؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.