للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي             بعد منعهم من السفر،إدارة الضرائب تفتح ملفات تهربهم الضريبي             المجلس الأعلى للحسابات يحيل إلى المحاكم الإدارية ملفات 14 منتخب من بينهم منتخبين بالصحراء             قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي             انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي

البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

نيابة التعليم بكلميم : عدوى " حمادي" ؟؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 دجنبر 2011 الساعة 55 : 22


صحراء بريس / م.ر - كلميم


أصبحت الشغيلة التعليمية بنيابة كلميم تشكو من مرض عضال يعرف باسم " الحساسية من اسم حمادي". فبعد فترة نيابية غير هينة أمضاها النائب السالف حمادي شرف الدين، كان للأساتذة موعد أسوء بكثير مع شخصية ابتدعت من حلول التسيير ما يخول لها أن تحتل صفحات كتاب غينس لأمد طويل، إنه حمادي أطويف ، السيد النائب الإقليمي الذي لم ينزاح غمه عن كاهلنا إلا بعد أن نال منا شره ما نال.

الطرائف غير اللطيفة لهذا الشخص الفريد من نوعه، ابتدأت بسنه لخطة "الوعود المستقبلية" أو ما أفضل شخصيا أن اسميه " وعد أطويف لكل تابع لطيف". فالوصفة السحرية لكي تكون من المنعم عليهم و ينالك الرضا، هو بكل بساطة أن تظهر ولاءك و طاعتك في السراء و الضراء لسيد النائب و باقي أزلامه، و أن ترضى بقراراته على " وقاحتها"، ثم أن تقف في الصف حتى يصل دورك لتأكل نصيبك من الكعكة.

ما أعجبني في سياسة السيد أطويف هو ديمقراطيته و ووفاؤه  لأتباعه، فرغم قرار الانتقال الجائر و المفاجئ  الذي نزل كالصاعقة على السيد النائب، إلا أنه لم يغادر سرايا النيابة الإقليمية بكلميم إلا بعد أن وفى بكافة التزاماته تجاه مريديه المطيعين، فأسبغ عليهم بهباته و عطاياه و المتمثلة في عدد غير قليل من الانتقالات و التكليفات بمراكز إدارية تكفل لمنتسبيها الارتياح من هرج و مرج التلاميذ في مدارس كانت بنيتها التحتية آخر هموم السيد المسؤول.

في ذات الموضوع عاينت شخصيا مؤسسات ساءت وضعيتها بعد أن كانت ضحية صفقات مشبوهة طرفاها السيد النائب و مقاولين لا علاقة لهم بالإصلاح سوى الاسم.

لم تكن خطوة السيد أطويف الأخيرة سوى القشة التي قصمت ظهر البعير، فالبعير أصلا هزل جسمه من كثرة كوارث السيد حمادي، و كل من يسعى لإخفاء هذه الخروقات فكأنما يحاول حجب قرص الشمس بالغربال.



3353

12






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- فضح عيون الاجهزةالامنية

ولد طاطا

ارجوا من الاساتذة فضح كل من استفاد من هذه التكليفات بكتابة اسمائهم ومكان عملهم: 1 بزنكاض م الزرقطوني حجور الذىب التاقي الصبحي بوجلبان المدور بوالشيت ......

في 05 دجنبر 2011 الساعة 46 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- فضح

مبارك ع.ب.خ

السلام عليكم
المرجوا فضح كل من إستفاد من هذه التكليفات بكتلبة الاسماء و مكان العمل تضامنا مع الاخ 01
المرجوا إعطاء هذه العملية ماتستحق من إهتمام
ودمتم في خدمة الصالح العام لهذه المدينة و بالضبط للنيابة الاقليمية.

في 05 دجنبر 2011 الساعة 00 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- وا توه توه الحفرة يا الحفرة

مولود اوبيهي

لقد كتب علي مدينة كلميم ان تعيش الاهمال والتهميش عقودا من الزمن تحت رحمة ممثلين اميين وجد متخلفين يخدمون اجندات شخصية لرجال سلطة فاسدين ومرتشين ياتون لاقليم اما بناء علي عقوبة تاديبية او كمبتدئيين ويمارسون لصوصيتهم واحرامهم علي الساكنة. فمنهم اصحاب الليالي الملاح والسهرات الماحنة والشدود ومن ابرزهم صالح زمراك علي اوحجير و عمر اكوداد علي كليبي و احمد حمدي.
وكانت الشخصيات من امثال الزويكي محمد الصديق احمد سالك ولد دحمان واخوه اعلي سالم يفعلون بها ما يشاوؤن اما الراي العام الكلميمي فكان متواضعا نضرا لفقر المنطقة وتهميشها بسب سنوات الحمر والرصاص وما تلي دالك من اعتقالات المرتبطة بالصحراء مما شكلا نفورا سياسي وتخوفا من السياسة واصحابها.
وقد تشكل عند الساكنة من جراءماسلف وعي سياسي متجدر ادي في نهاية المطاف الي مقاطعة الوجوه القديمة المستهلكة ودعم مرشحي اليسار في الانتخابات التي اطاحت بالزويكي وزبانيته وتم تشكيل اول مجلس بلدي من مناضلي اليسار بزعامت المحامي بوجيد. الا ان المخزن لم يستسيغ هزيمة ازلاميه زانتفاضة اهل وادنون.فصار المخزن يوؤلب المكائد وينعش النعرات الاثنية والقبيلية وما كان له ان ينجح في دالك لولا وجود مرتزقة انتهازيين وانبطاحيين داخل المجلس من امثال حمادي اطويف والحسين بوركعة وقد استطاع الوالي علي كليبي نظرا لخبرته الطويلة في دهاليز دار المخزن بنسج المؤامرات وينتقي هداين العضويين ويفشل تحالف المجلس ويخلق له مشاكل جمة اجهضت حلم ساكنة كلميم في التغير المنشود بحيث يرجع الفضل لهدين العضوين فتاسسيس مرحلة جديدمن الفساد لان الفساد خرج من النافدة ليعود من الباب المفتوح علي مصرعييه لعبدالوهاب بلفقيه الدي عاث في الارض فسادا بارداة ومباركة المخزن.
فكان جزاء هدين العضويين الخائنيين اللدان كما قلت اجهضا حلم اهل واد نون في التغيير واللتخلص من الفقر والتهميش والحكرة والتطلع للغد افضل فكان
= تععين حمادي اطويف نا ئب للتعليم بناية كلميم خارج كل الضوابط القانونية والاعراف المعمول بها بتوصية من المخزن علي كليبي . فاطويف له حكاية مع استاد كان يدرسه بالثانوي = الزغري = حيث اصدر اطويف امر بتوقيفه وتعرفون ما وصل اليه التعليم في عهد هدا النائب من زبونية ومحسوبية وقبلية ولصوصية واقحام الادارة بكثير من البلاطجة من ابناء العمومة .
اما الثاني فقد فاز بمنصب قائد عين مباشرة بالعيون حيث قام بجرائم لم يسبق للرجل سلطة في العالم ان قام بها الا وهو ترحيل ساكنة المخيم قسرا = اهل كليميم = مستعملا معه احقر الاساليب المكر والخداع واللصوصية اد عمد عنوة علي اقصاء وتشريد مئات الاسر الفقيرة والمعوزة من اتهل واد نون ساكني المخيم بالعيون فنسج تحالفات تحت جنح الظلام مع بعض معدومي الضمير من مايسمي مؤطري الرصاين وشيخ مرتشين منهزمين وفاشلين.
لقد تففن في مص دماء جراح ساكنة بئيسة فقيرة مهمشة وغلوبة علي امرها حيث تم رميها في الخلاء المقفر وصار يستعملها في مخططاته يروم بدالك ابراز موؤهلاته وانجازاته في صنع البلطجة وتجييش ضعاف العقول لخلق البلبلة والفتنة كلما احس ان ساكته قد دقت انه الان يمارس السلطة بالدائرة السادسة المقاطعة 17 بالعودة العيون لقد استنزف الرصد العقاري بالعيون وله سماسرة يبيعون له الارض التي سرقها ومنهم ابناء العمومة يده اليمني زعواط حسن الدي كافئه القايد بمنصب عون سلطة بعدما كان يضرب الملرطوب في اوراش الانعاش الوطني هدا الاخير يراس عدة جمعيات لاباء واولياء الاباء ما يزيد علي 20 جمعية خارج كل الضوابط القانونية وضد ارادة اطر الموؤسسات التعليمية حيث يقتسم المحصول مع السي بوركعة ولد الفيلة وهناك كدالك الجمعيات والوداديات الكرطونية .
ابن عمه الاخر ايوب مولود قمار كان تالف وسط مقاهي القمار كافئه يتعين ابنه عون سلطة كما اغدثدق عليه وعلي زوجته ببطائق الانعاش . ابناء العمومة الاخرون يعملون مخبريين ووشاة وباريعين في تدبييج التقارير الفارغة كما انهم يتقوتون من الشواهد الادارية والانتخابات حيث يتم تنقيح اللوائح وتسجيل المواطنين الجدد بناء علي معيار اللوالاء الانتخابي لابن عمومتهم بيبا عبان عن حزب الميزان ملحوضة حزب الميزان حصل علي اكبر نسبة من الاصوات في نفود المقاطعة 17 ديال العودة وهدا دليل علي انت القايد متورط هو موضفيه في خدمة حزب الاستغلال

في 05 دجنبر 2011 الساعة 15 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- البارحة خمر واليوم امر

المش

رغم ما قيل عن السيد حمادي اطويف فالعيب فينا ومنا نحن رجال التعليم وليس هو ,وشهادة حق اقولها لقد كان انسانا طيبا لبقا محترما واداريا محنكا احبه الكثيرون ,والغريب انكم كنتم بجانبه البارحة تساعدونه واليوم تشتمونه فمن انتم ؟ اللهم لاشماتة

في 05 دجنبر 2011 الساعة 33 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- زمگو من لوزيعا وبداو إغوتو

ولد حيناك

فين كنتي يا ولد طاطا و من يشاطرك الرأي من الساعة لي جا عمك حمادي يعطي التكليفات والتعيينات اللا قانونية وأگرد مدير الأكاديمية حتى هو....صافي نسيتو أبو العريف لي في سدت و سليمان لي في العدالة والتنمية و نبيل غزة في الجامعة الحرة وكرزازي في الاتحاد المغربي للشغل ومعاه الشبلي وكثر في الأكاديمية.. كل التكليفات الحالية وجه أصحابهاطلبات وبث فيها النائب في وقت متأخر.إذا أين تكمن المشكلة....لماذا لم تتصدوا لكل الخروقات السابقة والكثيرة ... لو استفدتم هل ستحتجون ربما زمگتومن الوزيعا و وبديتو تغوتو... مزيان كونوا رجالة واحتجوا لكن مافيديكوم....

في 06 دجنبر 2011 الساعة 41 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- عين الحسود فيها عود

مدرس

صحيح أننا ألفنا التجاوزات المالية والإدارية بنيابة كليميم.لكن المشكلة تكمن فينا نحن رجال ونساء التعليم. لسنا قادرين على التغيير نضرب فقط لأجل الراحة. الكثير منا ليس منخرطا بالنقابات لأجل تصحيحها بل نقف وأنا منكم متفرجين منتقدين لهم في المقاهي ووقت دخولنا ساحات مؤسساتنا.... إذا لماذا هذه الحملة المتأخرة؟ ولماذا نتهرب من محاسبة المسؤول عليها؟ كل أولائك الذين تمت تلبية طلباتهم ليسوا معنيين بذلك. المشكلة تكمن في من لبى هذه الطلبات. إذا لماذا هذا الحسد. إن كنا نبحث عن التغيير والتصحيح فيجب محاسبة جميع النقابات التي وقعت وتوقع وستوقع مع النيابة والأكاديمية لاستمرار الفساد ولأجل تحقيق مصالحها الضيقة.إذا لم يكن الحسد هو محرك بعضنا فلننتظر التغيير لكن أتحدى الحاسدين في العدول عن حسدهم والنضال لأجل تصحيح الأوضاع التعليمية والتحقيق في جميع الملفات السابقة والآنية واللاحقة ومحاسبة النيابة والأكاديمة وحتى الوزارة. لكن متى يتحقق ذلك؟ أعرف أننا سنبقى نتشدق ونتهجم على الآخرين لأن الحسد هو محركنا وليس نيتنا في التغيير والتصحيح.

في 06 دجنبر 2011 الساعة 19 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- اتحدوا لطرد الفساد

سلامتك

لا تنسوا أن موعدنا يوم الخميس 08/12/2011 أمام مقر النيابة لنوقف هذه المهزلة...
لا تنسوا أن موعدنا يوم الخميس 08/12/2011 أمام مقر النيابة لنوقف هذه المهزلة...
لا تنسوا أن موعدنا يوم الخميس 08/12/2011 أمام مقر النيابة لنوقف هذه المهزلة...
لا تنسوا أن موعدنا يوم الخميس 08/12/2011 أمام مقر النيابة لنوقف هذه المهزلة...
لا تنسوا أن موعدنا يوم الخميس 08/12/2011 أمام مقر النيابة لنوقف هذه المهزلة...

في 06 دجنبر 2011 الساعة 30 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- الى متملق

ولد طاطا

انا استاذ ابتدائي حاصل على اجازة قانون عام كتبت 4 طلبات للالتحاق بالعمل الاداري هذه السنة واسنة الماضية و 20 سنة اقدمية المستفيدون لايستطعون التباري والمنافسة على المناصب ويلتجؤون الى هذه الحيل نحن لسنا متملقين لاحد ولن نسكت عن هذا الحيف

في 06 دجنبر 2011 الساعة 58 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- تصويب

سعد

جاء في الآداب الكبرى لأبي العتاهية هذه الأبيات :


يا واعظ الناس قد أصبحت متهما إذ عبت منهــم أمورا أنت آتيها
كالملبس الثوب من عري وعورته للنـاس باديــة من أن يواريها
وأعظم الإثم بعـد الشرك تعلـمه في كل نفس عماها عن مساويها
عرفانها بعــيوب الناس تبصرها منهم ولا تبصر العيب الذي فيها



وقال أبو الأسود الدؤلي :



يا أيــها الرجـل المقوم غيره هلا لنفــسك كـان ذا التقويم
فابــدأ بنفسك فانهها عن غيها فـإذا انتـهت عنه فأنت حكيم
فهناك يقــبل ما تقـول ويقتدى بالقـول مـنك وينـفع التعليم
لا تنه عـن خـلق وتـأتي مثله عـار علـيك إذا فعلت عظيم

في 07 دجنبر 2011 الساعة 03 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الواقع

غيور

لن يختلف اثنان على ان التعليم في المغرب سقط الى هاوية تصعب العودة منها والسبب الرئيسي المعلمون الغائبون عن قسمهم والمضربون في اطار تنسيقياتهم والمتسلحين بشواهدهم الطبية والمساهمين في تحقيق رغبة جهات مسؤولة في تدمير صورة المدرسة العمومية كيفا لا وهم السابقون الى تدريس ابائهم في المدارس الخصوصية ..تفو عليكم.

في 08 دجنبر 2011 الساعة 55 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- الى رقم 1 و2 والى رقم 8

مهتم

الى رقم 1 و 2 : التشهير بالاشخاص له عقوبته ولا حق لاحد منا ان يسب او يشهر باحد اما بخصوص تكليفاتهم فلا يحاسبون عليها لهم كما لنا الحق في الاستفادة اما اننا نتحامل على زملاء لمجرد استفادتهم وبهذا الاسلوب فلا اظن اننا وصل الى نضج رجل تعليمالثمانينات فما فوق زمن النضال الحقيقي والنقابات الصادقة والخدومة لمصلحة التعليم
الى رقم 8 : استاذي العزيز كون طلباتك رفضت هذا لا يعطيك الحق الطعن في الاخرين لمجرد ان طلباتهم قبلت فانت تريد وانا اريد والله يفعل ما يريد

في 09 دجنبر 2011 الساعة 45 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- والو

dnabm

الى الرد 11 : السؤال المحرج لماذا رفض طلبي و قبل طلب الاخرين المعايير لماذا لم تخرج مذكرة منظمةولايهم طلبي الممم الوضوح

في 10 دجنبر 2011 الساعة 20 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"

الانتقام من نقابي وإعلامي بالسمارة لفضحه الفساد الإداري والمالي بنيابة التعليم

وزارة التربية الوطنية تشجع الهدر المدرسي بجماعة أخفنير بالصحراء

أصابع الاتهام توجه لنائب الاقليمي لتعليم بسيدي ايفني

مدير أكاديمية كلميم السمارة للتعليم والشطط في استعمال السلطة

نقابة تعليمية بِطاطا تعترض على نتائج الحركة الانتقالية المحلية

مأساة التعليم بالمغرب

انطلاق الدراسة بالسمارة

الترخيص بإحداث مؤسسة تعليمية خاصة بالعيون يضع مسؤولو قطاع التعليم بالجهة في قفص الاتهام

إتهامات لنائب الاقليمي الجديد بالسمارة بتخييب أمال الشغيلة التعليمية وإعلان اضراب يوم 24 شتنبر

المنظمة الديمقراطية للتعليم بالسمارة تدشن الدخول المدرسي بوقفة احتجاجية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي


تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.