للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             “اعطيني نعطيك”..حزب البام المرتبك داخليا يتجه إلى مسألة رئيس الحكومة وأمناء الاحزاب             مسلسل الإعفاءات بجهة كليميم وادنون يتواصل و دفعة جديدة تشمل المسؤولين الإقليمين عن الصحة             رؤساء اقسام ومصالح بالاكاديميات والمديريات يتحسسون رؤوسهم بسبب             شرطة العيون تطلق الرصاص لتوقيف جانحين             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

نواكشوط تحتضن منتدى اقتصاديا موريتانيا مغربيا

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

السمارة لا تتحمل مزيدا من الصمت
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 دجنبر 2011 الساعة 54 : 12


بقلم :  خطاري عبد الرحمان

هناك اسئلة اصبحت بارزة الآن أكثر من أي وقت مضى وذلك بفعل التحديات و الرهانات التي يعيشها الاقليم و المنطقة و العالم العربي و محاولة فهم ما يجري على أرض الواقع المعاش منظورا اليه من زوايا مختلفة أجتماعية اقتصادية سياسية وفي خضم هذه التساؤلات ماهي اسباب تأخر اقليم السمارة تنمويا ؟ من المسؤول الاول عن هدا التدهور الحاصل بالاقليم ؟ ام هناك فعلا لوبي فاعل لمعاكسة مجرى التنمية و التغيير و الاصلاح ؟ وما هو دور المئات من المقاولات و الجمعيات و التعاونيات ؟و ماهو دور مبادرة التنمية البشرية الحصن الحصين و باب الغنى السريع لمديرها و اعوانه ؟ و الى متى يبقى ملف الصحراء شماعة يعلق عليه عامل الاقليم و مستشاريه و النخبة و المسترزقين فشلهم الذريع و الواضح مع القضايا الاجتماعية ؟
وهل السمارة فعلا استثناء كما تدعي السلطة الوصية ؟ و ماهو نوع هدا الاستثناء ؟
ان المعضلات الكبرى التي يعيشها الاقليم معروفة الان لدى العام و الخاص و القريب و البعيد لاسيما التهميش الاقتصادي و الاقصاء الاجتماعي لاوسع فئات الشباب والبطالة و السكن الغير اللائق والفوارق الاجتماعية والفقر واشكالية الشعور بالانتماء والمقاربة الامنية وتدهور الصحة والتعليم وغياب الاحساس بالمسؤولية و صعوبة جلب الاستثمار للانعدام البنية التحتية و للانعدام الغيرة على الاقليم و لانعدام التفكير في السبل الكفيلة للمساهمة في التنمية وغياب الوعي بواجب المواطنة من تكافل و تعاون و تصامن .
ومن المؤكد ان هناك عراقيل خارجية واخرى داخلية تسعى الى بقاء العاصمة العلمية للاقاليم الصحراوية على ماهي عليه من تدهور .
هذا وغيرها من المعضلات الكبرى التي نعلم علم اليقين أن الرباط تغض الطرف عنها لاسباب يجهلها المواطن البسيط المثقل بهموم الفقر والبطالة ... متناسية الرباط أن الربيع العربي على ابوابها ان لم يكن هناك تغيير واصلاح حقيقي وعدالة ومحاسبة على أرض الواقع وليس مجرد شعارات التي يقوم الاعلام المخزني .
ان انعدام المسؤولية و انعدام الاحساس بخطورة المرحلة سيؤدي في الاخير الى ما لا تحمد عقباه.
و ان عدم فتح حوار شامل وشفاف حول القضايا الكبرى وعدم وضع اليد على اسباب الشلل السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي وعلى السبل الممكنة و القابلة للتطبيق و الكفيلة للتصدي لشعور الاحباط و اليأس الرامي بظلاله على أغلب فئات الشباب سيبقي السمارة في المراتب الاخيرة تنمويا .
ان الاسباب الحقيقية وراء التدهور هو انعدام المراقبة والقضاء لان كما يقول المثل المال السايب يعلم السرقة .
و ان ساكنة السمارة تسعى جاهدة لتوقيف المزيد من تردي الاوضاع مع العلم انها لم تعد تتحمل أي نوع من انواع الصمت .... و ان التنمية و التغيير و الاصلاح يهم الجميع بدون اسثناء


2294

6






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- وما خفي كان اعظم

ولد السمارة

في البدابة مقال جرئ
بالفعل ان هناك ايادي خفية تستفيد من بقاء الحال بالسمارة على ماهي عليه.
و هناك المسترزقين من قضية الصحراء الغربية يصطادون في المياء العكرة ..
وللاسف غياب المراقبة و المحاسبة ونفس الوجوه في الساحة السياسية يبقي السمارة متدهورة


في 05 دجنبر 2011 الساعة 55 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الســبـطـي ، 52 مليار آتية كم هو نصيبك ؟

hassan sas

الكل كان يعتقد في السمارة أن النقطة السوداء في الإقليم هو حي يدعى سابقا حي الظلام وبعد ترحيل الساكنة بجهد جهيد لمن كان يقطن هذا الحي من بائعات الهوى ، رغما عن أنف السلطة.تبين للجميع أن أصل النقطة السوداء في الإقليم تتجلى في من يعتقدون أو يريدون أن يعتقد الناس أنهم يسهرون على مصالح المواطنين ، فسقط القناع عن هذا الغول المتغوغل في الإقليم بخيوط فساد مالي إداري كبير خيوطه ممتدة إلى خارج الإقليم، وإذا كان هذا العامل لايفتخر بشئ في حياته سوى شيءواحد فقط وهو معلمه الأول وواضعه على رأس الإقليم، الشيخ بيد الله سبب المصائب المتلاحقة على الإقليم منذ مجيء تلدميذه على رأس الإقليم.
ولاحديث في الإقليم الآن إلا عن ال : 52 مليار القادمة من البرلمان فكيف ياترى ستفرق هذه الوزيعة الهمزة الكبيرة بين السبطي وحاشيته. ونحن كساكنة لانريد أن تسقط في يد المفسدين المعروفين للجميع، ولانريد مشاريع لأنها لن تنجز اصلا،ولأنها الغطاء القديم المتقادم الذي يتغطى ويبرر به السارقون كل ميزانيات الإقليم ونتمنى أن تكون لجنة من الرباط تسهر على تقنين صرف هذه الميزانية،فلعاب المسؤولين أصبحت رائحته تفوح في انتظار هذه الميزانية.

في 06 دجنبر 2011 الساعة 46 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- اطردوا لحسن لكرد

SAHRAOUI

ان الذي خرج على مدينة السمارة هو ابن طاطا الكاتب العام للعمالة لحسن لكرد اقدم كاتب عام في المغرب منذ تعيينه في السمارة وهي تعرف ركودا بل لايزيد فيها شيئا وصدق الطالبي عن حزب العدالة والتنمية حين وصف في الحملة الإنتخابية السمارة بانها مصراتة وكأن القذافي مر في شوارعها بالله عليكم اريد من مسؤول في وزارة الداخلية ان يقوم بزيارة الى السمارة ويعطي 100 درهم لسائق هوندا ويقوم بجولة معه في ازقة السمارة فهي شبيهة بجماعة من الجماعات النائية بشرق المملكة لقد وجب على الجميع ان يدق ناقوس الخطر ويعلن حالة االاستثناء نريد من الملك محمد السادس ان ينقد المدينة من لحسن لقرد

في 12 دجنبر 2011 الساعة 36 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- اموال البرلمان

كمال

لاول مرة في حياتي اسمع ان مبالغ خيالية تاتي من البرلمان الى مدينة السمارة واذ اتساءل عن المشاريع التي ستنجز لساكنة السمارة من المبلغ الضخم.فلا يمكن ان نلعن الظلام ونبقى ننتقد الغير دون القيام بما يجب القيام به.فالجهات التي تدعم التنمية معروفة والبرلمان ليس معنيا وليس له الامكانيات المادية للقيام بذلك.فالجميع يعرف ان سقف البرلمان لم يصمد امام زخات المطر فما بالك يتخصيص مبالغ خيالية للعاصمة العلمية للصحراء.فاذا كنا ننتظر من المسؤولين والمنتخبين ان يغيروا الواقع المزري لمديتنا فنحن واهمون واهمون واهمون.لكننا نقول ان المجتمع المدني الحقيقي الغائب عن الحضور هو المسؤوال عن ذلك وهو الذي يستطيع تحقيق التغيير.اما المسؤولين عن المبادرة التنمية البشرية فلا هم لهم الا توسيع ثرواتهم باي طريقة استرزاقية .فالمرجو تكاثف جهود الغيورين على مديتنا من اجل التغيير.فبدلا من ان نلعن الظلام يجب ان نشعل شمعة.

في 18 دجنبر 2011 الساعة 15 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- وا معتصماه

مواطن غيور

اما مواطن صحراوي كنت اتمنى ان اضيف مغربي لكن لن اسنطيع لان حقيقة ما يجري بمدينة السمارة منذ ازديادي بها جعلني اراجع حسابي لان الامر خطير جدا
انظروا يا سكان السمارة بل انظروا يا سكان العالم الى هذه المدينة الصغيره الفقيرة بسبب سوء نسيير شؤونها سواء من طرف منتخبيها سواء بعمال ملك البلاد لكن المسؤولية الكبيرة هي للمنتخبين اولا و اخيرا لانهم صامتون على سلوك العمال الذين توالو على الاقليم خاصة ابن الصحراء الذي انتظرت منه الساكنة تغيير المنكر لكن هيهات هيهات الف شمالي و لا صحراوي واحد فانه اقصى المقاولون المحليون و فتح الباب لاقربائه من العيون منه المسمى ابراهيم الذي يكلفه بالوجبات ايام الانتخابات و بصفقات تخرى نحن بعلم بها لانه يدشن الفيلا بمدينة العيون لسيادة العامل لكن الرسالة من المقاولين ستوجه الى القصر بالرباط للبحث في هذا الامر
بقع ارصية تكلف بتوزيعها يوسف و ما ادراك ما يوسف اليد اليمنى للصبطي بامر منه لاشخاص خترج الاقليم و اللائحة موجودة لدينا هي الاخرى سنبعث بها الى الجهات العليا
المواد المدعمة على راسها شخص هرم في منصبه بتوزيع البطائق للصديقات و لا من يحرك ساكنا
مئات الطلبات عن البقع الارضية و لا مجيب منذ قدوم هذا الرجل لم يستفد سوى اشخاص سنذكرهم في وقت المحاسبة

في 20 دجنبر 2011 الساعة 21 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- الكل في قفص الإتهام

سمير

تشردت السمارة بسبب أبنائه, وجمعياتها الهشة,المكونةللفعاليات الجمعوية,المجتمع المدني,ممثلي الإقليم في البرلمان,بمجلسيه وباقي المقاولات النهمة,التي تأكل ولا تشبع,لا تترك ولو مجردأثر,على أرض الواقع,يكون شفيعا لها لدى ساكنة الإقليم ويوم السؤال و الحساب.منذ25 سنةجئت,إلى هذه المدينة العلمية,التي لا تحمل من العلم سوى الإسم,الذي لصق فيها منذ غابر الأزمان والتاريخ الموغل في القدم...لم تتقدم,السمارة ولو سنتيمترا واحدا,نحو التنمية لا بشريا,لااجتماعيا,لا اقتصاديا,لاسياسياولانفسيا حتى...
لماذا لماذا؟؟؟السؤال مشروع والجواب معروف...لأن الكل يأكل من الفتات,ويرضى به,فيماالميزانيات الكبرى يتربح منها المسؤولون الكبار والذين لايسألون السؤال الشهير من أين لك هذا...؟؟؟

في 20 دجنبر 2011 الساعة 32 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

وفاة ثلاثة عناصر أمنية في حادثة سير

اعتصام للجماهير الصحراوية ببلدة تاركمايت / جنوب المغرب

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

السمارة لا تتحمل مزيدا من الصمت

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم 10 دجنبر 2013

المكتب الوطني للماء بكليميم يصدم المواطنين بغرامة غير مشروعة،ومؤظف بالمكتب يؤكد عدم قانونيتها





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.