للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران             تناسل فضيحة منع صلاة الجمعة بمسجد الدائرة الثانية بجماعة اسرير. !!؟             دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه             وزارة الداخلية تطلق يد الولاة والعمال لمواجهة المنتخبين “الكسالى”             هذه تفاصيل مذكرة الاعتقال الصادرة في حق الإعلامي بقناة الجزيرة احمد منصور             حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي             بعد منعهم من السفر،إدارة الضرائب تفتح ملفات تهربهم الضريبي             المجلس الأعلى للحسابات يحيل إلى المحاكم الإدارية ملفات 14 منتخب من بينهم منتخبين بالصحراء             قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي             انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
هذه تفاصيل مذكرة الاعتقال الصادرة في حق الإعلامي بقناة الجزيرة احمد منصور

قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي

البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

برنامج واحات الجنوب بين جدية المانحين وتلاعب المسيرين "جماعة آسرير نموذجا "
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 دجنبر 2011 الساعة 32 : 10


صحراء بريس / جماعةاسرير القروية –اقليم كليميم


منذ 2006  يشتغل بجماعة آسرير  برنامج  POS –  - ا لمعروف ببرنامج واحات الجنوب  التابع لوكالة الجنوب و الذي تغير اسمه  إلى: برنامج التنمية المجالية المستدامة للجنوب - PDTDS-. هذا البرنامج تلقى  مبالغ كبيرة من جهات مانحة وطنية ودولية منها :  المبادرة الوطنية للتنمية البشرية INDH , برنامج الأمم المتحدة الإنمائي PNUD, البنك  الإفريقي للتنمية BAD, منظمة اليونسكو UNESCO, برنامج الأمم المتحدة للمنح الصغرىPM/FEM. برنامج التكيف المجتمعي مع تغير المناخ ...وبرامج أخرى لم يسع المجال لذكرها .والمهم من هدا أن  الأموال الطائلة التي خصصت لتنمية الواحات بالجماعة لايمكن ملاحظتها ولا قياسها في الواقع  ومن أسباب ذلك :  

  • أن  هذا ا لبرامج  لايولي أية أهمية  للمتعارف عليه في دراسة  وتدبيرالمشاريع من اعتماد مقاييس مضبوطة :bisness plan    ودراسة الوقع  الاقتصادي على المستهدفين l’impact économique  ولاحتى تكوين لجنة للاختيار محليا أو إقليميا .

  • التنزيل الأحادي للمشاريع وغياب المقاربة التشاركية مع الساكنة مما عجل بفشل العديد منها    .
  • غياب المراقبة   واعتماد الزبونية في تفويت الصفقات  في ضرب صارخ لمبدأ المنافسة ( بلا – أحساين – )  مع ضعف وجشع القسم التقني للجماعة .
  •  مركزة كل القرارات على مستوى الرباط  واعتبار المنسقية المحلية وكالة بريدية وسيطة بين من يسمون بالشركاء   والعاصمة ( تلقي البريد وإرساله .) .
  • تعاقب عدد من المنسقين المحليين (مومادي - حسون – النماوي – حدوش –... )   لاعلاقة لهم بالمنطقة من قريب أو من بعيد  مما يجعلهم بعيدين عن طباع الساكنة المستهدفة ومشاكلها الحقيقية ويزكي نظرية دونية سكان الجنوب  .
  • عدم وضوح الرؤية في التخطيط  وعدم تحقق أي من  الأهداف المسطرة في  التشخيص ,فضلا عن اختباء الجماعة وراء البرنامج  مما يجعله ينجز المشاريع القطاعية الشئ الذي يتنافى مع فلسفة المبادرة الوطنية الرامية لمحاربة الفقر والهشاشة  والتي هي شريك في الاتفاقية الثلاثية ( الجماعة – البرنامج – المبادرة الوطنية ) .
  • التحكم والتدخل السافر لرئيس الجماعة القروية في البرمجة  وتوزيع المشاريع على الدواوير  بمنطقه الخاص ( هذا معنا  وهذا ديالنا ...)  مع استغلال المنافسة الحاصلة بين آسرير وتغمرت  وهذا ضرب  للمخطط الجماعي للتنمية .
  • غياب باقي الرفاق عن القرار والتدخل من أجل التقييم والتقويم  بسبب الأمية المطلقة   (الهيثمي -زعبون - بازيد – شاطير ––.)  أو بسبب الخنوع الأعمى  ( زروال –إعيش )
  • اعتبار المشاريع  المنجزة  واجهة للتسويق الخارجي ( زيارات المانحين ) والدعاية المجانية  لمجلس جماعي  وجد في البرنامج  حلا للكثير من المشاكل التدبيرية .

والسؤال المطروح هو : هل كل الأموال التي تلقاها البرنامج  المذكور باسم ساكنة ومجال جماعة آسرير وصلت لأهدافها  ? وإن كان الجواب بنعم  هل أفادت  هذه المشاريع الساكنة  وحققت مبتغاها  وحسنت من المؤشرات  ؟.

أترك للسادة القراء الكرام  الإجابة . وإلى حين ذلك  يبقى المانحون يمنحون والمسيرون يغتنون . أما المشاريع في  مهب ريح وادنون .



2635

6






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- نهب مستمر

مواطن

يقوم البعض من المسؤولين بولاية كلميم بنهب الاموال المخصصة لبعض التعاونيات مستغلين امية عضوات هذه التعاونيات واعني هنا بصفة خاصة اموال المبادرة الوطنية المقدمة لتعاونيات الكسكس والحلويات حيث يتم باتفاق مع الرئيسة شراء اواني بسعر خيالي وتتهرب الرئيسات منالمسصؤولية مباشرة بعد انتهاء الصفقة بامر من بعض شركائها في نهب المال العام فاين المرقبة ايها السيد الوالي .

في 13 دجنبر 2011 الساعة 02 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- صحيح

حمدناه

صحيح كل ما جاء في هدا المقال . فالدي استغرب له هو ان هده مشاريع تمت مع منضمات حكومية ودولية ومع دلك نجد دلك الفساد اكثر مما هوعليه بالنسبة لبرامج الانعاش الوطني .اما بانسبة لجماعة اسرير قالمقاولة المحضوضة هي مقاولة السيد الرئيس الدي يقلد بعض المفسدين امثال علي التريسيان  (ع كبيري )حيث اسس مقولة وهمية باسم ب ننبه السيد بلا بان دلك الاخطبوط في يوم ما سيلتف عليه ويفعل ما فعل بصاحبنا اخ رئيس الجمعية صاحب غرف الايواء .

في 13 دجنبر 2011 الساعة 26 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- ازريويلة

ابن ازريويلة

اين نصيب باقي دواوير الجماعةيا ايها الرئيس النفاوي خاصة قرية ازريويلة

في 14 دجنبر 2011 الساعة 43 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- المال العام

مواطنة

ان الامال مازالت معقودة على السيد الوالي ليفتح تحقيقا حول طريقة صرف اموال المبادرة الوطنية خاصة في الاشهر الاخيرة من هذه السنة مع العلم ان جمعيتنا قد راسلت المجلس الاعلى للحسابات وننتظر الر د الشافي

في 14 دجنبر 2011 الساعة 21 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- des voleurs

said

vraiment il ya des choses qui se passe a la comune d'asrir qu'il faut le dire
et que vous demandee des espir vient sur place pour controlee tous ces projets qui mal fais
et qui a aucun rapoort avec l'a somme d'argent qui etais prevu
qui est le responsable ?
c'est nous d'abord qui voit cette arnaque et que on dis rien
2 c'est la comune et surtout son president qui mange tous  ( la terre et le ciel )
je crois que un jour il payee cher

في 15 دجنبر 2011 الساعة 44 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- tighmert

hassan

on voit tous ce qui passe dans notre comune c'est un theatre de volle et d'arnaque qui va finir prochainement
et qui se deroule dans le terittoir de la comune son acteur c'est mberk nafaoui son soufleur c'est homami et le regisseur bien sur c'est said ssahle
par conte il ya des artistes qui accepte de joue dans ce theatre et participee dans le jeu hafida youssef chrifia halima noun....
par conte il ya de spectateur c'est les habitant de la comune les eles les acociations les coperatives m le caid

pour etre dans ce programme il ya des conditions
accepte de voir le vole devant tes yeux
etre fidele pour le president mouberk
s'il ya des controlee au bien des vistes pas dire la realites
il veut dire ce qui dis pour toi mouberk
 (taballe )
bon c'est la realitess mais on veut bien m hajji il vient et resrte avec les gens pour decouvrir la realitees
beaucoup d'argent qui sont detournee ! ! ! !
il veut controulee tous les conte de l'acteur et le regisseur et le sofleur pendant 4derniere anne et vous voyait ! ! ! ! ! ! !

في 16 دجنبر 2011 الساعة 39 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

السيد النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بالسمارة

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

التنسيقية الوطنية للاحتفاء الرسمي بالذكرى المائوي لوفاة المجاهد الشيخ ماء العينين

مجموعة الامل للمعطلين الصحراويين بالعيون تربك حسايات المسؤولين

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

حديقة بحي التواغيل باقليم كلميم

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

مستشار بجهة أكلميم السمارة يهيأ لجغرافية الحكم الذاتي على مقاسه

أرفود تحتضن المعرض الدولي للتمور في ظل خطر الاندثار الذي يهدد واحات النخيل بالمغرب

الوضعية الملتبسة للمدرسة الفندقيه بجماعة أسرير و مؤشرات الاحتجاج .؟

برنامج واحات الجنوب بين جدية المانحين وتلاعب المسيرين "جماعة آسرير نموذجا "

جماعة آسرير القروية إقليم كليميم : مدرج" كانكا " تشويه للعمران و مسخ للتراث

كليميم : تعاونية واحة تغمرت الفلاحية "المزوق من برا آش اخبارك من الداخل"

تحقيق : رئيس جماعة أسرير ينال صفعة على الخد بعد شريط الحكامة المحلية ..؟؟

فضيحة قسمة ضيزى تكشف المستور وراء تمويل المشاريع بجماعة آسرير .!!

مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم 2013 والضحك على الذقون

نص الحوار الذي خص به المنعشين السياحيين بجماعة آسرير الجريدة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي


تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.