للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

مهزلة 5542 منصب شغل بالجماعات الترابية '' إقليم كليميم نموذجا"
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 دجنبر 2011 الساعة 52 : 13


صحراء بريس / عن يحظيه الكيحل – كليميم


في الوقت الذي جفت فيه حناجر الشباب المعطلين بإقليم كلميم و طابت أقدامهم بالسعي و الإحتجاج بالشوارع اصدرت وزارة الدخلية دورية وزارية بشهرغشت الماضى تمنع رؤساء الجماعات من اجراء مباريات لتوظيفات وطلبت من العمال والولات احصاء المناصب الشاغرة بقانون الاطر بميزانية الجماعات المحلية كما طلبت من الجماعات المحلية التى لاتتوفر على مناصب شاغرة تقديم جرد يحدد حاجياتها من الموارد البشرية، وطبعا عبر رؤساء الجماعات عن عدم حاجاتيهم لتوظيفات جديدة لان العمالات هي التى ستنظم المباريات وهدا مايفسر 5542 منصب في حين ان عدد الجماعات المحلية بالمغرب هو1552 ، الغريب في الامر ان هدا العدد يثير الريبة والشك في نفوس المتتبعين خصوصا وانه يتزامن مع نهاية السنة المالية 2011 ونهاية حكومة تصريف الاعمال التي يترأسها عباس الفاسي ، ومن خلال الاطلاع على التوزيع الجغرافي للمناصب ينتابك نوع من الحكرة التي تنهجها وزارة الداخلية في حق موظفيها وخصوصا المحسوبين عن الميزانيات المحلية والتي تعرف ابشع انواع سوء التدبير في غياب أية رقابة إدارية أومالية حيث ان 5542 منصب ل 500 ألف معطل ، حسب القاعدة ف 5000 قد ضمنوا بالمسلكيات المعروفة وظائفهم ، و 542 سيتم بهم التغطية لإظهار نزاهة العملية .أضف إلى ذلك أن أغلب التخصصات غير معنية بما فيها الإجازات العلمية والادبية و أغلب شعب التقنيين و التقنيين المتخصصين. فبالرجوع الى المناصب المخصصة لاقليم كلميم نجد ان حصته لا تتجاوز 74 منصب ؟؟؟ وأية مناصب  ( 50 منها يتعلق بمهن خاصة كسائق، بستاني، عون ، مساعد ،..... و 18 تتعلق بموظفين صغار و 6 للأطر العليا  ) هدا كله مقابل 1320 مجاز و 935 تقني وتقني متخصص و820 حاصل على شهادة الدراسات العامة الجامعية او ما يعادلها 193 حاصلين على ماستر و 60 ممرض  (دبلوم خاص وعام ) و 55 حاصلين على الدكتوراه ودبلوم المهندس ودبلوم طبيب و ازيد من 8500 مترشح حاصلين على البكالوريا او شهادة التاهيل )

.
كل هؤلاء ينتظرون
حقهم المشروع في الشغل في ظل ان هدا الفتات من المناصب الشاغرة في اقليم كلميم ، يعد على الدوام، مجالا خصبا لنمو حالات الفساد، ووسيلة ناجعة لـ (إرضاء خواطر ) الأقارب والأصدقاء، على حساب قوانين الدولة الصارمة، التي تضبط معايير التوظيف في المناصب الشاغرة بالمؤسسات العمومية، وتفرض معايير الكفاءة المهنية، وطبيعة المؤهلات العلمية، وتلاؤم الاستعداد الذاتي مع المهام والمسؤوليات التي يقتضيها المنصب الشاغر.. ! !

اما في مايخص الشفافية فهدا يعتمد على مدا ضغط الشارع من اجل ارغام وزارة الدخلية على اسناد الاشراف والتصحيح لوزاة التربية الوطنية لان المنظمين والمشرفين الحاليين من رجال السلطة واطرالعمالات لايقلون خبثا عن اخونهم رؤساء الجماعات المحلية  (طبعا جلهم وليس كلهم )

 

(الصورة : إحتجاجات حملة الشواهد العليا بالمغرب )



4281

8






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- اذا عمت هانت

معطلة مجازةقانون خاص 2002

اننا في العيون لم يقرروا سوى سبعة مناصب خمسة تقنيين و مهندسين والاقليم توجد به اعلى نسبة من المعطلين لكن ما هو الحل املنا كبير في الله اولا و في بنكيران ثانيا و ان ياخذ كل ذي حق حقه

في 13 دجنبر 2011 الساعة 44 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الشفافية و المصدافية

sahrawii

الكل يعرف جيدا أن هذه التوظيفات تتم مسبفا داخل كواليس الادارت فهل إقليم كلميمعلى طول شساعته وتعدد جماعاته لايخصه سوى خصاصا72 منصب فأين هي مداخيل المجالس أم أن القاص و الداني يعرف أين دهبت
فلماذا لايريحونا من كل هذا
ا

في 13 دجنبر 2011 الساعة 58 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- مغرب الله كريم

4asrir

شكرا لك أخي على هذا المقال ، و بالفعل هذا ما نعيشه في كليميم و هو ما عهدناه طيلة عقود ، ولا اعتقد أن هناك تغيير ملموس سوى تغيير في الشعارات فقط ، فالوظائف في المغرب كانت ولازالت محلاً للبيع و المساومة و لمن يدفع أكثر ، و يبقى للناس البسطاء الشارع للإحتجاج قدر ما شائوا .

فالدولة المغربية تقوم على تنظيم سرطاني ، لم يعالجه المسؤولين لانه بكل بساطة كان يخدم مصالحهم ، لكن اليوم هذا السرطان إستفحل و أصبح لابد إستئصاله .

في 13 دجنبر 2011 الساعة 51 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- يكفي من الاراء الجاهزة

متتبع للموضوع

لاتكونوا من الدين يسبون ويلعنون الهلال حتى قبل الاعلان عنه.. اعرف اشخاص مجازين وحاصلين على السلك الثالث بالنظام السابق اشتغلوا سائقين واشتغلوا حراس في مجموعة من الادارات وبعد ان تبين انهم مندوي الكفاءات تم ادماجهم حسب مستواهم .. للاسف ابناء كلميم في نسبة كبيرة الفوا مد اليد واستجداء بطاقة الانعاش الوطني ومنهم من اشتغل في الاشبال وجلس في داره من غير ان يستفسر هل ما يتحصل عليه حلال او حرام من غير ان يقدم لبلده اية خدمة..انهم يرغبون في الحصول مال دون بدل مجهودحتى ان الدين يستخلصون بطاقة الانعاش يرفضون العمل بالمقاطعات الحضرية والجماعات القروية من اجل تخليق العمل وتقديم العون للساكنة.. ان شيم اهل واد نون ترفض متل هدا السلوك السلبي التواكلي...قليل مداوم حسن من كتير ....... شمروا على سوعدكم واعملوا اي عمل شريف لانه يكسبكم مكانة في المجتمع ومكانة عند الله وباركا من تقافة المؤامرة..

في 13 دجنبر 2011 الساعة 57 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- مهزلة

بياري حر

تحية نضالية الى كل المناضلين والمناضلات فنطلب من الاخوة والاخوات المزبد من الصمود والكفاح والنضال حتى تحقيق النصر املنا كبير في تجربة العدالة والتنمية لعلها تدخل علينا الفرحة والسرور .فهذه التوظيفات المشبوهة والمضحكةتماما..
لذا نطلب من كافة الشرفاء مقاطعة هده المهزلة حتى يخضعون للاشكال النضالية ويستجيبون لمتطلباتها المشروعة...
الصمود الصمود حتى النصر ان شاء الله

في 13 دجنبر 2011 الساعة 52 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- bicha@hotmail.com

tagmouti sahrawi

انا لا افهم ما الداعي الى مثل هذه المباريات علما انها تكون محسومة قبل برمجتها.لذا فبرمجتها انما لتبرير احقية من لديه المعرفة التامة بقواعد اللعبة اذن الغابة مبررة للوسيلة. اذن كفانا نحن ابناء الصحــــراء الاحرار من هذا اللعب المحسوم قبل صافرة البداية.لكن اليس بمقدور ما تزخر به بلادنا من خيرات تشغيل ابنائها.

في 14 دجنبر 2011 الساعة 02 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- المنشور الصادر عن وزير الداخلية 21092011

شباب كليميم

أسجل تعليقي في نقطتين اساسيتين: 1 تاريخ المنشور الصادر عن وزير الداخلية 21092011 و إرتباطه بطلبات التوظيف المقدمة من قبل الجماعات الترابية. 2 وهذه النقطة هي الأهم بالرجوع إلى نضالات المعطلين وتجسيدهم لمجموعة من الأشكال امام البلدية و أخص بالذكر حركة معطلو كليميم تمخض عنها تشكيل لجنة من أعضاء المجلس البلدي وحركة معطلو كليميم لتتبع المناصب المحلية.هذه اللجنة التي ترأسها رئيس المجلس البلدي وبعد محاولات متعددة لدفع بعمل جاد ومسؤول تبين عدم الجدية من أعضاء اللجنة وتملص رئيس البلدية وتماطله في هذا الجانب.ليتخد إحتجاج حركة معطلو كليميم منحى تصعيدي بهذف الإحتجاج على هذا التملص وكذا عدم تصريح المجلس البلدي بالخصاص وإشكالية الموظفين الأشباح،توج بإقتحام البلدية الذي قوبل بدل الحوار الجاد والمسؤول بتدخل عنيف على مناضلي ومناضلات الحركة في احد أيام شهر رمضان الأبرك خلف العديد من الإصابات والجروح... فقط ما أتار اهتمامي هو تاريخ المنشور شهر 09 وتاريخ التدخل الهمجي في حق الحركة في شهر رمضان الذي تزامن مع بداية شهر 08 ؟ تفكير بسيط في التواريخ يؤكد بالملموس أن لا الداخلية ممثلة في والي كليميم عميمي ولا رئيس المجلس البلدي عبد الوهاب ومن معه فكر في معاناة شباب كليميم المعطلين بالنظر إلى كم المعطلين في كليميم أخدين بعين الإعتبار الخصاص المهول في هذه الإدارات والتي يعاني منها المواطن بشكل يومي.هذا كله يثبت بالملموس تواطئ هذة الزمرة ضدا على معاناة المعطلين وعدم التصريح للداخلية بالخصاص الحقيقي والذي حددوه فقط في 72 منصب ونوعية الوظائف المطلوبة في هذا الرقم. أخر ما تفكر فيه هذه الزمرة من الذين يتغذون على هموم الفئات المهمشة والمعطلة ومن ديمائهم بشكل يومي في الساحات العمومية،هو حل مشكل البطالة بكليميم. إن يوم الحساب قريب ونضالنا ودمائنا التي بللت تراب هذه الأرض الغالية ولازالت،سوف تأجج نارا ستقتلعكم من جذوركم وتحرق الأخضر واليابس.لنا الله ولكم النار.

في 14 دجنبر 2011 الساعة 49 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- travolta@hotmail.fr

moujaz mo3atal

بصراحة كأحد ابناء كلميم وأيضا كأحد معطليه منذ 13 سنة ..لا يسعني الا القول لشباب كلميم 0مزيدا من الصمود يا أهل الصحراء حتى النص

في 16 دجنبر 2011 الساعة 11 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



كلميم الذاكرة الغائبة والمستقبل المفلس

ظاهرة الأمهات العازبات في المغرب انحلال أم فقر وجهل؟

المعطلون الصحراويون المجازون والتقنيون بالعيون ينددون بسياسة عدم إشراكهم في عملية التسجيل

المجازون والتقنيون المعطلون الصحراويون تندد بالقرارات الأحادية التي تصدرها سلطات العيون

زاوية الشيخ محمد الأغظف وجه من وجوه المخزن بالصحراء

معطلو بوجدور يحتجون على اقصائهم من عملية التوظيفات

شكاية رجل تعليم من جبروت شرطي فوق القانون

معطلو تغجيجت:بيان إلى الرأي العام الوطني والدولي

سكان تغجيجت يتسألون عن مصير المشاريع الفردية التي أعلنت عنها السلطات في مطلع العام الجاري

بيان الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب فرع طاطا

مهزلة 5542 منصب شغل بالجماعات الترابية '' إقليم كليميم نموذجا"





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.