للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)             العثور على عون سلطة مقتولا بطانطان(اسم)             رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)

بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

هدية البرلمان الأوربي لحكومة عبد الإله بنكيران..؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 دجنبر 2011 الساعة 16 : 23


 

صحراء بريس / متابعة


              رفض الاتحاد الأوروبي تمديد اتفاق الصيد البحري مع المغرب بعد التصويت على القرار داخل البرلمان الأوربي حيث صوت 326 عضوا برفض طلب التمديد في حين صوت 296 لفائدة التمديد آما 58 عضوا فقد امتنعوا عن التصويت.

      و يرى بعض المتتبعين في الموقف الأوربي هدية غير ودية لحكومة عبد الإله بنكيران، رئيس حزب العدالة والتنمية المغربي، الذي ظل يرسل  الإشارات في كل حدب و صوب لطمئنت الجميع حتى لا تفر الاستثمارات و رؤؤس الأموال الأجنبية لكي يؤمن مسار التغير ،الذي  هو بصدد وضع آخر اللمسات على تشكيلة الأغلبية الحكومية التي ستقوده ...؟

   وارتباطا بهذا الموضوع هناك من يرى في الموقف الأوربي هدية للجبهة في مؤتمرها 13 و اعترافا بجهودها في دعم الحلول السلمية عبر مقاربة حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.

          و لأجل ذلك ظلت تنشط على كافة المستويات و تجدر الإشارة إلى أن  وفدا من المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان ،( سلطانة خيا و إبراهيم الصبار و احماد حماد،   ومحمد ميارة...) ، قاموا خلال شهر نوفمبر الجاري بزيارة للبرلمان الأوروبي رفقة محمد سيداتي، الوزير الصحراوي المكلف بأوروبا، و طالبوا بحماية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية و  بالمزيد من التدخل لوضع حد لاستغلال و نهب ثرواتها  من طرف المغرب.

فهل تجاوب الاتحاد الأوربي مع المطالب المرفوع له.؟أم أن الجبهة نجحت حيث فشل المغرب في أقناع الأوربيين..؟



3912

17






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- شكرا لهم .

صحراوي

القرار هدية لكل الصحراويين ، لأنه على الأقل هناك من يراعي حقوق الانسان في المناطق الصحراوية التي أصبحت تكنة عسكرية لا يستطيع فيها أي صحراوي الاحتجاج على اي حق الا و قوبل بالة القمع المخزنية .

لكن هي على العموم هدية لجموع الشعب المغربي الذي سيرى من الاسماك مالم تره عينه ربما و بأثمان أفضل بكثير .

هذه الثروات التي كانت تنهب من اقاليمنا الجنوبية و تذهب الى جيوب قبيلة ال فاس دون حسيب او رقيب ، و يبى نصيب الصحراويين من خيرات ارضهم الفتات .

كصحراويين نقول للاتحاد الاوروبي : شكرا جزيلاً .

في 15 دجنبر 2011 الساعة 47 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- رد على ,,,,,,

ابن البلدة

الى صاحب المقال لا اعرف الى اين تريد ان تصل فعلا هدية الى حكومة بنكيران والشعب المغربي اما المرتزقة لايعريفو سواء مصلحتهم والشعارات ونحن نعرف مايعانونه اخوانونا بي تيندوف واتمنى ان يوفق بنكيران وجلالة الملك لتوحيد الشعب المغربي ونجد انفسنا نحب بلدنا المغرب انا اقول هاذا الكلام لانني صحراوي مغربي حيث اجد بعض الصحراويين لايستطيعون الحديث عن المغرب

في 16 دجنبر 2011 الساعة 06 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- ثروات الصحراء الغربية

محمد لمين الدليمي

قرر النواب الأوروبيون هذا الأربعاء عدم تمديد اتفاق الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي و المغرب الذي يسمح لأسطول الصيد الأوروبي بالصيد في المياه الإقليمية للصحراء الغربية.

فقد صوت البرلمان الأوروبي ضد تمديد هذا الاتفاق ب326 صوتا  (296 صوتا مع و 58 امتناع عن التصويت ) و بالتالي يكون قد أوصى بان تراعى مصالح السكان الصحراويين "بشكل أفضل".

في هذا الصدد فان اتفاق الصيد البحري الموقع سنة 2007 ينتهي سريان مفعوله على الفور.

و كانت عديد المنظمات غير الحكومية قد نددت بهذا الاتفاق الذي يعد حسبها "بمثابة انتهاك للقانون الدولي" بما أن ملف الصحراء الغربية آخر مستعمرة في إفريقيا يوجد تحت مسؤولية الأمم المتحدة سيما مجلس الأمن الدولي و لجنة تصفية الاستعمار.
و كان قسم الشؤون القانونية للبرلمان الأوروبي قد خلص في دراسة أنجزت سنة 2010 إلى أن اتفاق الصيد البحري مع المغرب "لا يعود بالفائدة على شعب الصحراء الغربية و لا يراعي القواعد و الاتفاقيات الدولية" مؤكدا في ذات الوقت بان كل نشاط لا يتماشى مع آمال و مصالح شعب الصحراء الغربية يعد "غير قانوني".

كما سبق لعديد الحكومات و البرلمانات و المنظمات غير الحكومية الأوروبية قد طالبت من جهتها باستثناء المياه الإقليمية للصحراء الغربية من اتفاق الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي و المغرب.

من جانبها استثنت الولايات المتحدة ثروات الصحراء الغربية من اتفاق التبادل الحر الذي ابرم مع المغرب و ذلك طبقا للقانون الدولي و فلسفة الأمم المتحدة السارية على أراضى البلدان والشعوب المستعمرة.

و كانت مجموعة من الشباب الألمان "حركة دعم الصحراء الغربية" قد أغلقت "بشكل رمزي" في فيفري الماضي ببرلين مكاتب ممثلية الاتحاد الأوروبي بواسطة شبكة صيد تعبيرا عن احتجاجها على اتفاقات الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.

كما أشار بيان للمجموعة إلى أن "أعضاء مجموعتنا قد أغلقوا بشكل رمزي مدخل مكاتب ممثلية الاتحاد الأوروبي بشبكة صيد من اجل جلب الانتباه حول مسؤولية الأوساط السياسية و الاقتصادية للاتحاد الأوروبي في المأساة التي يعيشها الشعب الصحراوي سيما في الحفاظ على الأوضاع على حالها بخصوص تطبيق مخطط السلام للأمم المتحدة في تناقض مع القانون الدولي و كذا مسؤوليتنا كمواطني الاتحاد الأوروبي حول الانتهاكات التلقائية التي يقوم بها المغرب في مجال حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية".

و كان عشر مجموع البرلمان الأوروبي قد قدموا في سبتمبر الأخير عريضة للاحتجاج على الاتفاق "المثير للجدل" و أن الهدف من هذا المسعى يرمي إلى الحيلولة دون تجديد هذا الاتفاق.

للتذكير أن الجمعية العامة للأمم المتحدة كانت قد صادقت في 9 ديسمبر الأخير على لائحة تؤكد على "ضرورة إيجاد حل يسمح بتقرير مصير شعب الصحراء الغربية" تطبيقا للتصريح حول منح الاستقلال للبلدان و الشعوب المستعمرة.

و يوضح نص اللائحة انه و من خلال هذه الأخيرة التي تمت المصادقة عليها بتوصية من اللجنة ال4 المكلفة بالمسائل السياسية الخاصة و تصفية الاستعمار فان الجمعية العامة للأمم المتحدة "تدعم مسار المفاوضات الذي دعت إليه لوائح مجلس الأمن الدولي منذ 2007 بهدف التوصل إلى حل سلمي عادل و دائم و مقبول من الجانبين يسمح بتقرير مصير شعب الصحراء الغربية

في 16 دجنبر 2011 الساعة 10 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- اعتداء القوات المغربية على النائب الأوروبي ويلي ماير

محمد لمين الدليمي

جدد نواب أوروبيون من مختلف الكتل السياسية، التأكيد على مساندتهم لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير وأعربوا عن تضامنهم مع ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان التي يمارسها المغرب في الصحراء الغربية.

وأعرب النواب بمناسبة زيارة وفد من المناضلين الصحراويين من أجل حقوق الإنسان إلى بروكسل مؤخرا، عن تضامنهم مع السجناء الصحراويين السياسيين ال21 الذين دخلوا في إضراب عن الطعام منذ أكثر من شهر.

وبعد أن استقبل من قبل رئيس لجنة الشؤون الخارجية رئيس وفد المغرب العربي بالبرلمان الأوروبي السيدين غابريال ألبيرتيني وانتونيو بانزيري، التقى الوفد الصحراوي بعدة مسؤولين عن منظمات أوروبية، والتقى الوفد الصحراوي بهذه المناسبة بمجموعة "السلام للشعب الصحراوي" و قدم لها عرضا حول الوضع "الحرج جدا" لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة من قبل المغرب.

وأعرب رئيس المجموعة نوربي نوزار بهذا الخصوص عن نيته في القيام بمبادرات و"جمع أصوات" المدافعين عن حقوق الصحراويين سواء على المستوى البرلماني أو على مستوى المنظمات الأوروبية ومواصلة التزامه التضامني "بقوة" مع الشعب الصحراوي.

كما ندد باعتداء القوات المغربية على النائب الأوروبي ويلي ماير وهو نائب رئيس المجموعة بحيث منعوه من الدخول إلى الأراضي الصحراوية المحتلة، وقرر ماير بهذا الخصوص اللجوء إلى الممثلة السامية للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاترين أشتون.

كما أعربت المجموعة عن معارضتها لتوقيع البرلمان الأوروبي بالأحرف الأولى على اتفاق الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، وأشار النائب الأوروبي راوول روميفا إلى أن "الأمر يتعلق باتفاق غير قانوني حسب معايير القانون الدولي".

ومن جهة أخرى، رافق الوزير المنتدب المكلف بأوروبا وعضو الأمانة الوطنية لجبهة البوليزاريو محمد سيداتي الوفد الصحراوي الذي استقبل أيضا من طرف رئيس البرلمان الأوروبي، و أجرى سيداتي بالمناسبة محادثات مع مسؤولين عن مجموعات سياسية على مستوى البرلمان الأوروبي و أعضاء في لجنة حقوق الإنسان.

في 16 دجنبر 2011 الساعة 27 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- تراكمات...ياسيدي

صحراوي واقعي

هذه الصفعة القوية للدولة المغربية المحتلة أتت بفضل تظافر جهود عدة حركات وأحتجاجات وقوى فاعلة في الميدان فبفضل هاته التراكمات أمكن تحقيق هذا الامر وقد وجهت للمغرؤب إشارة قوية قبل ذلك لكنه لم يفهم الرسالة لان  ( الحر بالغمزة والعبد بالدبزة ) والمغرب أتته  (دبزة ) لم يتوقعها المسكين.
أبرز الجهود التي دقت مسمارا في نعش الإتفاقية وغيرها هو خروج المخيم الإحتجاجي أكديم إزيك. وتليه الوقفات اليومية لتنسيقية أكديم إزيك الشاملة لكافة الفئات الصحراوية المهشمة وعقدها الكثير منذ اللقاءات مع فاعلين من الإتحاد الأوربي وأهمهم مجموعة مراقبة الثروات (ريسورس ووتش ). هذا إضافة إلى جهود المنظمات الحقوقية الصحراوية وأبرزها الكوديسا والأس في دي اش والكودابسو. وجولاتها التحسيسية في الاتحاد الاوربي. ناهيكم عن المنظمات الدولية وبالاخص النرويجية في المراقبة بالقمار الصناعية لعمليت الاستنزاف الت يتقوم بها الاساطيل المتنوعة وأهم الفاعلين والمؤثرين في وقف هذه الإتفاقية هو المغرب نفسه وذلك بهجومه على أكديم إزيك وعنجهيته الفارغة التي أدت به للتصادم مع أعضاء من البرلمان الأوربيومنعهم من النزول بمطار العيون. هذا بالطبع دون أن ننسى جهود الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي جبهة البوليساريو.
ومنه فإن كل هذه الظروف والفاعلين مجتمعين هي من أدت لمثل هذا الإنتصار الكبير للشعب الصحراوي لأن اليد الواحدة لاتصفق. وهذا درس لكل الصحراويين وحتى للأشقاء المغاربة.

في 16 دجنبر 2011 الساعة 37 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- كفانا فتنة ياعباد الله

منت بنيوك

لا اعرف لمادا الانسان جاحد لنعمة ربه انتم ياعباد اللله سوى اشخاص مارين مرور الكرام في هده الدنيا كدلك هو الشان بالنسبة لنا نحن اقول وبصوت عالى كفانا فتنة فالفتنة نهى عنها الله سبحانه ورسوله ما فائدة الحرب ان قامت من سيموت اطفالنا ومستضعفينا اما القادة ففي قصور مشيدة بالله عليكم السلام يا عباد الرحمان

في 16 دجنبر 2011 الساعة 24 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- شكر اروبا

صحراوي حر

تحيا الئ احرار اروبا ..والئ البرلمان الاروبي ومزيدا مزيد من اضغط على المستعمر الغاشم حتى رحيل اخر حمال من الصحراء الغربية الحرة خيرات الصحراء للصحراويين فقط و شكر موصول الى دولة قطر قيادة وشعبا لما اضهرته من احترام الشعب الصحراوي والشرعية الدولية اضهرت انها دولة تحترم نفسها ومبادءها قطر الشفيقة ناصرت الشعب الصحراوي وقضيتته العادلة المجد للعنابي واحرار العالم وخزي لسركوزي ودنابه

في 16 دجنبر 2011 الساعة 41 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- شكرا لكم

سالم

السلام
كصحراوى مقيم فى اوروبا
تحية الى صاحب التعليق رقم 1
سوف نرى انواع من الاسماك لم نشاهدها من قبل . الخيرات الى اصحابها الصحراويين.....شكرا للدبلوماسية الصحراويية

في 16 دجنبر 2011 الساعة 40 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- يمهل ولايهمل

حم

اولا وقبل كل شىء اريدان ابين شىء للعالم هو بصفتى شاب من مواليدالصحراء تربيت في محيط السمك واعرفه من السردين الى الحوت بعبارة اخرى كاكة للاسف مايقع فى الصحراء هو استنزاف وسرقة من المغرب واروبا لخيرات لم يستفيد منها بحار صحراوى بالاحرى مواطن عادي وهناك كارثة اخرى حتى هواة صيد القصبة اصبحوا ممنوعين من الصيد في ارضهم يمهل ولايهمل

في 16 دجنبر 2011 الساعة 47 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- ماطحنا ماكنا ركوب .

متتبع من الصحراء

بالله عليكم يامن تهللون وتزمرون لقرار البرلمان الأوروبي هل تعتقدون أن الصحراويين سيستفيدون بشكل مباشر من ثروات الصحراء سواء كانت سمكا أو فسفاط أو حتى رمالا ،واهمون أنتم يامن تعتقدون ذلك فماذا يستفيذ الصحراوي البسيط المحتجز في تندوف من المساعدات التي توجه للمخيمات سوى فتات موائد عبد العزيز وأزلامه من ناكري الجميل ، وحتى لو افترضنا أن خيرات الصحراء لأهلها وحدهم هل تضنون أن هناك صحراوي سيركب البحر لإصطياد السمك طبعا لا والنموذج جارتنا مورتنا ماذا غيرت ترواتها السمكية من نمط عيش سكانها؟في اعتقادي أنه طالما بقي الوضع على ماهو عليه فالمستفيذ من خيرات الصحراء هي مافيا الفساد من المغاربة والصحراويين المغاربة والبوليساريو، الفئتين الأولى والثانية بشكل مباشر وذلك بتقوية الأسطول وغزو أسواق أخرى غير أوربا كالصين واليابان ، والفئة الثلثة بشكل غير مباشر من خلال الحصول على مزيد من المساعدات من أجل الإستمرار في النباح وحراصة لصوص خيرات المنطقة .

في 16 دجنبر 2011 الساعة 56 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- خيراتنـــأ ردة الينـــأ

الصحراوي المغربي

أنا صحراوي مغربي أعتز بوطنيتي و أغير على بلدي من طانجة الى لكويرة أحب من أحب و كره من كره و لي مــأ عاجب راسو يشرب البحر بحوته و قرشه ان هو قادر الصحراء في مغربهــأ و المغرب في صحرائه أما الاتحاد الأربي فقد رد خيراتنا الينا و نحمد الله على هاد الخطوة لأن مصائب قوم عند قوم فوائد الشعب المغربي من طنجة و حتى لكويرة سيتفيد من خيراته و ستروا أربا تتفرق عن اتحادها لمصالها مع المغرب لأن المغرب يلغي كل المعاهدات مع الأتحاد الأربي و هاده الصفعة لم ينتظرها الأتحاد الأربي مع الأزمت المالية طاح في فخ بنته له الجزائر عن طريق بيادقها الممولين من طرفها .

في 17 دجنبر 2011 الساعة 57 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- ام السارك ما تبطى مزغرة

صحراوي# وليس بي مغربي

فرد اختيا رات شعبنا فتقريرمصيرووإستقلا لو هي الحل

في 17 دجنبر 2011 الساعة 23 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- الصيد البحري

محمد العيون

المغاربة محتاجيين لهد الحوت الله لايسه في توقيعهم حنا بغينا نتمتعوا بحوتنا ونخدموا فيه فنفس الوقت اقلص من الشماج

في 17 دجنبر 2011 الساعة 58 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- الحلم

محمد

الى صاحب التعليق12 لا تحلم كثيرا'اما صيفتك صحراي ليس بمغربي فالمغرب لايتشرف ان ينتمي له مثك

في 17 دجنبر 2011 الساعة 41 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- مبادرة شجاعة

رشيد حميدوش

مبادرة شجاعة من بعض دول الاتحاد الاوروبي حبدا لو شملة كل الجوانب حتى يتمكن شعبنا الابي من تقرير مصيره والاستقلال من جميع انواع الاستغلال

في 17 دجنبر 2011 الساعة 08 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- الصحراء

med

ليس لهذه القاضية اية علاقة بان الجنوب ليس مغريا اوغير مغربيا كل ما في الامر ان الاتحاد الاوروبي يتخبط في الازمة الاقتصاديةالخانقة لماذلايفكر هذ التفكر عندما كانت الاموال لديه مجودة اما الان لم يبقا ماتقديمه للمغرب مقابل الثروات الهائلة من السمك التي تستنزيفها سنويا اما نحن في المغرب لايهمنا التوقيع الاوروبي نحن في صحرائنا شاء من شاء ابا من ابا

في 18 دجنبر 2011 الساعة 12 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- تبا للاغبياء

مغربية وافتخر

ههههههههه اولا لقد اضحكتني تعليقاتكم كثيرا ثانيا يا ادكياء هناك شىء اسمه الازمة الاقتصادية الاوروبية لدالك لم يعد بااستطاعهم مد العقد ثم لمادا لم يقوموا بهده الخطوة مندوقت طوييييييييييييييلل تعتقدون انهم يحبونكم او يهتمون لمصالحكم هههههههه

في 05 غشت 2012 الساعة 45 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

انفجار انتحاري يخلف قتيلا و 8 جرحى بآث عيسي بولاية تيزي وزو

عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

المعلومة بنت الميداح: المعارضة مشاركة في حملة تقويض قانون حقوق المرأة

كوشنير: موريتانيا بدأت محاربة قوية وفرنسا تقف إلى جانبها

اتصالات المغرب "تُطبّع" مع إسرائيل

بائعة هوى بشعبية عالية تخوض الانتخابات البرلمانية!!

المغرب يرحل 11 اسبانيا تظاهروا في الصحراء الغربية دفاعا عن البوليزاريو

جورج جالاوي يقود قافلة "شريان الحياة 5"التي تنطلق من لندن لكسر حصار غزة

محمد بوجيد عضو الكوركاس يتهم بيد الله بتهييء جغرافية «الحكم الذاتي» على مقاسه

علي سالم التامك يهدد بالدخول في اضراب عن الطعام احتجاجا على إستمرار إعتقاله ورفاقه.

استنكار واسع للمغاربة على تواجد رئيس الكنيست الصهيوني بالبلاد

مواجهات عنيفة بين صحراويين والقوات العمومية بالعيون

اجتماع موسع لبرلمانيو ومنتخبو الأقاليم الجنوبية بالعيون

البرلمان الاوروبي يتراجع عن اصدار توصية حول احداث العيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.