للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

جماعة تفاريتي بالسمارة من الاستعمار الاسباني الى الاستعمار العائلي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 دجنبر 2011 الساعة 10 : 14


صحراء بريس / جماعة تفاريتي - السمارة


جماعة تفاريتي أسست على الورق منذ ثلاثة عقود  فليس لها مقر إداري و لا دور سكن و لا مصحة و  ولا مدرسة و لا ساكنة  في مجالها القروي  إضافة  إلى أكثر من 100 موظف شبح  ينتمون لها .

 فإلى أين تذهب ميزانية المجلس الجماعي للتفاريتي .؟؟؟

تضاربت الآراء حول  ملف نهب  المال العام  بالجماعة  فهناك من ينتمي إلى الجماعة و يعتبر الموضوع لا يعنيه  و البعض الأخر يعبر عن سخطه اتجاه  العائلة الحاكمة منذ ثلاثة عقود   و طريقتها في نهب المال العام أمام الجميع  و المطالبة بمحاسبتهم و محاكمتهم و حجز ممتلكاتهم  وإعطاء لكل دو حقا حقه .

إن مظاهر سوء التسيير و التدبير  للمال العام  وغياب المحاسبة  لا يمكن وصفها إلا  بالإهدار الممنهج للمال العام  عن سبق الإصرار و الترصد و في غياب تام لدراسة مرد ودية الإنفاق .

من الخطأ أن  تبقى الميزانية المخصصة للجماعة و التي تتجاوز المليار سنتيم و هي أغنى جماعة قروية تابعة للإقليم في  يد رئيسها وأعوانه والذين طال أمدهم على كراسي الجماعة و من الخطأ أيضا  أن تبقى تفاريتي ارض قاحلة في حين تزدهر الجهة الشرقية و راء الجدار العازل بالمهرجانات  الشهرية و السنوية .

ومن الخطأ أن تصرف ميزانية الجماعة على النحو التالي :

المشاريع المدرة للدخل الوهمية -  نقل الأموات – نقل الموظفين الأشباح -  صيانة سيارات الجماعة (  سيارة واحدة )

الأنشطة الثقافية الوهمية –  إحداث مناصب شغل  للأهل و الأقارب  و للأعضاء  و أقاربهم  إلى  أخره .....

ومن العيب و العار أن تحضر السلطة المحلية الممثلة في باشا الإقليم أو غيره من ممثلي السلطة  و  مندوبة وزارة المالية اجتماعات تقسيم الكعكة مع المجلس الجماعي  و المصادقة على الميزانية  بالإجماع من دون حسيب أو رقيب .

إن الدولة مسئولة عن متابعة المتورطين في نهب  وتبذير مال الجماعة و المخططين و الموجهين و المشاركين و المنفذين  له و إرجاع الأموال المنهوبة و المسئولة الأولى عن تفكيك شبكة اللوبيات الفساد المستفيدة من الوضع القائم .

إلا   إذا كانوا يتمتعون بالامتياز القضائي الذي يتمتع به الوزراء و الموظفين السامين. .

ألا يحن للمجلس الأعلى  للحسابات الاستيقاظ من سباته الشتوي  ومباشرة دوره في  حماية المال العام  و الثروات الوطنية و الاقتصادية  ومحاربة كل شكل من أشكال  التلاعب و الاختلاس  و التصدي   للصوص المال العام  كيفما كانت صفتهم

إن هدا النوع من النهب   يعتبر جريمة  اقتصادية  معرقلة لقطار التنمية و الإصلاح و التغيير  و الازدهار  و إن المسئول الأول كذلك  هو الدولة  التي تعلم علم اليقين  بهذا النهب المتواصل منذ عقود ولم تحرك ساكنا ..

ومن الخطأ أن يبقى قانون محاربة نهب المال العام  و الرشوة  في  ثلاجة محكمة الإغلاق  لا تنفتح  إلا إذا أراد الكبار فتحها  أو تفتح أذا كانت هناك مناسبة لذلك .

لقد طال نهب الرئيس للمال العام  أليس هناك روح الغيرة  على و روح للإصلاح في نفس   من يمتلكون زمام  الشأن المحلي  ألا يكفي   ثلاثة عقود من الاسترزاق .

إن الجميع من  واجبه الانخراط في محاربة الفساد و المفسدين  وكفانا من تكميم الأفواه و القبلية و نهب  الثروات و  السطو على المراكز  و تزوير إرادة المواطن.

 

صورة لضاحية السمارة من الجهة الجنوبية و هي الجهة الموالية لجماعة تفاريتي

 



5975

12






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- رؤســـــــاء مـــــدى الحيـــــــــــــــــــــــاة  ! ! ! ! ! ! ! ! !

hassan sas

للأسف كل شيء في السمارة في خانة الوهمية والمحسوبية والزبونية دون إغفال العشوائية .
فوالله لو كانت المبالغ الممنوحة للجماعات تنجز بها مشاريع حقيقية كما هي على الورق لأصبحت جماعات السمارة تنافس مدنا بعينها بالنظر إلى الثروات التي تعطى للمسؤولين من أجل النهوض بها. وتحسين ساكنتها التي هي فقط على الورق.
أما التنافس على رئاسة الجماعة أو حتى العضوية فيها فتبقى من ألف وليس سابع المستحيلات.
فالرئيس منذ أن يرأس الجماعة يبقى على رأسها حتى يورثها أحد أبنائه أو أقاربه، أما التوظيفات في الجماعة فإياك ثم إياك أن تفكر فيه ، لأنه أصلا غير متاح لأحد أن يعلم عدد المناصب التي هي في الأصل كلها شاغرة وإن تبين عكس ذلك.
أما شويرع السمارة الوحيد/ والمعروف ب : شوفوني/ فالعين لا تنظر إلا أرقام السيارات التي تحمل اسم :ج / الدالة على الجماعة طبعا/. وهي سيارات من نوع : مرسيدس . التي تجوب الشويرع طولا وعرضا . /علما أن عرض الشارع الرئيسي لا يتجاوز 7 إلى 8 أمتار مع احتساب الرصيف طبعا/.
فإلى متى ستبقى السمارة يرقص مسؤوليها خارج القانون :..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

في 21 دجنبر 2011 الساعة 19 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- التهميش

samir

حسب علمي فليست جماعة التفاريتي التي تتخبط في أوحال التهميش والأقصاء بل أمكالةو أجديرية...كلهم جماعات تئن تحت وطأة الإحتلال العائلي والقبلي,,,فهي حبر على ورق يسترزق به مرتزقةالداخل تحت عدة مسميات...لاحول ولاقوة إلا بالله...

في 21 دجنبر 2011 الساعة 15 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الاستعمار الحقيقي

الصحراوي الحر

بيادق النظام من الصعب تغييرهم الا بحل ملف الصحراء

في 21 دجنبر 2011 الساعة 26 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- جماعة المغلوق

ن م

هده الجماعة هي وراثية الاب الى الابن الى الاخ الى العائلة وتسمى بجماعة المغلوقة نطر للتحكم هده العائلة بها من قبضة من حديد ولا احد من شاف ولاتكلم

في 22 دجنبر 2011 الساعة 12 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- عمالة السبطي و لوبيات الفساد

معطل

تفاريتي احد اكبر الامبراطوريات المحصنة بالسمارة التي يتوارثها اجيال العائلة ... وهي من اكبر الجماعات فسادا بالسمارة
وما في مقال اعلاه لا يمثل الا القليل
ولكن غياب المحاسبة عن السمارة يجعل لوبيات الفساد من امثال خطري ولد البوهالي و غيره من رؤوساء الجماعات و روؤساء جميع الاقسام التابعة لدولة يتمتعون بموال الفقراء يمينا و شمالا
فهم يستولون على جميع بطائق الانعاش الوطني البقرة الحلوب لهم و لعمالة السبطي و اعوانهو اسنيلاءهم على جميع الوظائف الاقليمية و تبادلهم امام اعين السلطة الوصية و بدل ان تقوم عمالة الاقليم الاعلان عن هده الوظائف الشاغرة لنقص البطالة بالقليم يزيد تفاقم الوضع


في 22 دجنبر 2011 الساعة 27 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- المغرب الى الهاوية

معطل صحراوي

تفاريتي تأتي اليوم بعد 30 عاما من النهب المتواصل للمال العام و الاستيلاء على وظائف الجماعة و على الدعم الفلاحي و على بطائق الانعاش الوطني لتخرج الفتات من الوظائف الشاغرة لديها لضحك على المعطلين والمعروف من سيتربع على مقاعد هده الوظائف من عائلة الرئيس او محاولة ارضاء احد الاعضاء لان الانتخايات قادمة و لابد من التخطيط لها
ولكن له كل الحق في الاختلاس و السرقة لان امثاله يحميهم النظام من اجل التطبيل بهم في المحافل الاقليمية و الدولية
واقول للدولة من هدا المنبر انه ادا كانت لبيادق النظام فاعلية لفككوا مخيم اكديم ازيك بدون قطرة دم الا بعرف النظام ان هؤلاء و امثالهم او من سيقفز من الباخرة بعد سقوط الصحراء الغربية في ايدي الجبهة الا يعرف النظام ان مثل هؤلاء سيتنكرون للجميل بعد ثواني قليلة من غلق الباب على البقرة الحلوب التي تقدمه لهم حتى الان ...
ان سياسة الدولة فاشلة مع ملف الصحراء ومع تعاملها مع الصحراويين و لابد اعادة خلط الاوراق من جديد الا يكفي رفض الاتحاد الاروبي لتمديد الاتفاقية الا يكفي ان يقوم مجلس الكونكرس الامريكي بالتصويت بالجماع على مطالبة المغرب باحترام حقوق الانسان بالصحراء الغربية الا يكفي ان تقوم قطر ببتر العلم الا يكفي بتر الخريطة من على الكأس الافريقي لالعاب السلة و المقام بالمغرب
الا يكفي هدا الفشل المتواصل للدولة لاعدة خلط اوراقها الى متى يبقى رجال بالسمارة فوق القانون او بالحرى يحميهم ملف الصحراء
المغرب بالصحراء ذاهب الى الهوية ادا لم تكن هناك الجرأة الكاملة لحل المشاكل الاجتماعية بكافة اقطار الصحراء
ارجوا من النظام الحالي الرجوع الى الوراء ليعرف طريقة الحسن 2 في التعامل مع ملف الصحراء

في 22 دجنبر 2011 الساعة 46 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- سرقة بمباركة اعضاء الجماعة

لصوص في جنح الظلام

لا ننسى ان هذا النوع من السرقات التى تجري في وضح النهار وبمباركة اعضاء الجماعة الذين هم اعضاء في هذه العصبابة التى هي شديدة الحرص على انها ماضبة في نهب اموال الفقراء من ابناء الجماعة الذين هم يساهمون بدورهم في سرقة اموال الجماعة ولا يحركون ساكنا حيال ما يجري من نهب واضح وكعكة لذيذة بطعم العسل وعندما تسأل اهل الجماعة عن رأيهم في ما يجري من نهب يقولون كلمة واحدة وهي ( شلاهي نعدلو دعيناهم لمولانا ) دعيناهم لمولانا حك ولكن نحن من يوقفهم عند حدهم ونوقفهم عمدك الخط الاحمر الذي لا يجب تجاوزه من اي شخص كان الا وهو صالح الجماعة بصفة خاصة والاقليم بصفة عامة كفى من النهب والاحتقار كفى من الا موبلات والزبونية نحن ذهب الشيخ وخلفه الشاب هذا ما يحدث فب هذه الجماعة الشيخ لم يعد قاد على قيادة المركب وخلفه ابنة بداعي لانابة ولكن هي في الحقيقة استعمار واضح منه على عدم السماح لأحد لترأس الجماعة لانها الدخل الوحيد حيث اصبحت الاسرة غنية بفضل هذه الجماعة...وفى الاخير اقول كلمة واحد  (ما تلا كد لفات )

في 22 دجنبر 2011 الساعة 20 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- essmara

sahrioui

الا يعلم الجميع ان عراب تفاريتي كان شاوش بالمجلس البلدي ولا لكن الاستعمار ادا دخل منظقة جعل كبارها اذلاتها و جعل اذلاتها كبارها
للاسف هدا ما وقع للسمارة فقد استولى عليها مجموعة من مصاصي الدماء لا يعرفون سوى النهب و الاختلاس و التبعية للنظام
فلا تنتظروا يا ساكنة اهل السمارة خيرا ممن خان العهد و مشى ضد التيار
لا اصلاح و لا تغيير بوجود حثالة من النخبة المسترزق التي تعيش و تصطاد في المستنقاعات العكرة

في 23 دجنبر 2011 الساعة 56 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- أنظروا بكلتا أعينكم و كونوا منصفين

من ساكنة السمارة المنسيون

على الأقل فهناك جماعة بمفهوم الجماعات القروية في المنطقة بحيت أن تعداد سكانها يقارب 8000 ناخب رغم شساعة مساحتها و بالمقارنة مثلا مع جماعة سيدي أحمد لعروسي التي لا يتعدى تعدادها 600 ناخب بالرقم من تساويها مع الجماعة المذكورة أعلاهفي تعداد الموظفين و المزانية إلا أنها لا تنتقد و ر ئيسها يعتبر أقدم رئيس جماعة في المنطقة ناهيك عن ملفاته المشبوهة في المخدرات و إثارة النعرات القبلية و الإنفصالية

في 24 دجنبر 2011 الساعة 06 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- رياح التغيير

سيد أحمد السمارة

إذا لاحظنا وتآملنا نجد أن رياح التغيير قد هبت, ولكن للأسف هبت علينا بضعف النظر و الإفتقار الى التحليل. إن أي موضوع غير متكامل الأطراف أي غير مشخص غير مخطط يبقى برنامج ضعيف وهزيل, فحين ما نتكلم و ننقد الشأن المحلي, تارة رؤوسائه وتارة عامله وتارة مسؤوليه مالذي نستشف ونحن المتشوقين إلى أخذ هذا الإقليم إلى بر الأمان أن الأفكار و الإنتقاضات المطروحة لا ترقى الى مستوى إجماع على التغيير. و كما يقال أن من يزرع الرياح يحصد العواصف. والأجدر بنا أن يكون التغيير قد مس عقولنا قبل عواطفنا وهنا ألقي اللإمة على المثقف أولا و إن كان البعض قد رضي أن يكون إسمه المعطل و أتمنى ألا نكون معطلين من عقولنا فشباب هذا الإقليم كل من موقعه يتحمل كامل المسؤولية.
ومن أخلاقياتنا أن يكون نقدنا بناءا فكلمة الحق تضرب القلب. وكيف ماكان الحال يبقى الجميع من أبناء هذا الإقليم.
إن الحلقة المفقودة و التي حقيقة يجب أن نعترف بها أن ما نراه بهذا الإقليم سببه هوالتراكمات الكبيرة والسياسات الضيقة والغير منفتحة منذ 1975.
حيث أخذ هذا الإقليم في تركيبته الإدارية على المعيار القبلي, وكان ينظر اليه إلى الأمس القريب أنه منطقة خاصة, والأجدر أن نقول أنها منطقة حدود أقرب إليها ثكنة عسكرية من أن نقول أنها مدينة, لتتوالى عليها تعينات تارة تحمل جانب إجتماعي و تارة جانب أمني وتارة تحمل صفة التقرير.
وهنا نقول إذا لم تكن لنا الإرادة و النية الحسنة في التغيير من خلال المناخ الديمقراطي الإنساني وإعادة لهذا الإقليم كرامته وعزته بصفته العاصمة العلمية من خلال العمل الجاد وترتيب الأوراق, فخير لنا أن نصمت.

في 24 دجنبر 2011 الساعة 22 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- smara hort la loi

roudani

QUI VIENT VISITER SMARA REMARQUE QUE S  ASPET EST BIZARE. CEUX QUI LA DIRRIGE S T TOUS DES VOLEURS QUI NE METRISENT QUE LE VOL.

في 24 دجنبر 2011 الساعة 48 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- هل التغيير سيشمل الكاتب العام للعمالة

مواطن اصلي من السمارة

كثر الحديث هنا عن رؤساء الجماعات المفسديد والفاسدين ونسي اكبر المفسدين بعمالة السمارة هو الكاتب العام لعمالة السمارة الذي عاشر مايزيد على اربعة عمال ولازال لن يشمله التغيير وكل عامل يطلب منه ان يحتفظ بالشكارة ليس في حبا فيه وينمايحرس على جمع الثروة للعمال ويضيع الموظفين المساكين في كل حقوقهم .
لغز بقاء الكاتب العام الكرد لحسن لازال يحير المواطنين بالسمارة وهل لايوجد اكفاء يسيرون هذه العمالة سوى الكاتب العاماو السلوكي مصطفى عميله الكبير.

في 31 دجنبر 2011 الساعة 34 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

موظف بجماعة أسرير يدخل في حركة احتجاجية رفقة ابنيه.؟

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

جماعة تفاريتي بالسمارة من الاستعمار الاسباني الى الاستعمار العائلي

معطلوا جماعة تفاريتي بالسمارة ينتفضون ضد التهميش

عاجل :مسيرة نزوح جماعي في اتجاه منطقة تفاريتي باقليم السمارة

ال CMDH يستنكر استهداف الاعلام و قمع الاحتجاجات السلمية بالسمارة

انهزام فريق نهضة طانطان الصحراوية لكرة القدم النسوية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.