للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

البرلمان الأوروبي يدافع عن مصالح الشعب المغربي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 دجنبر 2011 الساعة 10 : 13


بقلم :محمد الفنيش- لندن

elfenichm@yahoo.co.uk


أعد النائب البرلماني كارل هاغلوند تقريرا مفصلا يصف فيه الإستغلال المفرط لثروات السمكية بالمغرب وخرق القانون الدولي المنظم للإتفاقيات وأكد البرلماني المذكور عدم إستفادة السكان المحليين من عائدات الصيد البحري, كان السيد كارل هاكلوند يدافع عن مصالح الشعب المغربي في الوقت الذي كان ينبغي على الحكومة المغربية أن تراعي هذا الجانب وتسهر على مصالح المغاربة أولا؟؟

والغريب هو تعاطي بعض الصحف المغربية مع رفض البرلمان الأوروبي على أنه سياسة عدائية وعندما نعود إلى أسباب رفض البرلمان الأوربي إلى الإتفاقية سنجد مايلي:

أولا: الإستغلال المفرط للمخزونات الجوفية بالمياه المغربية

ثانيا: المساهمة الأوربية تعتبر جد محدودة لتنمية سياسة الصيد البحري المحلية

ثالثا: عدم إستفادة السكان المحليين من الإتفاقية خاصة منهم الصحراويين. وغياب دليل ملموس يؤكد إستفادة السكان المحليين من الإتفاقية السابقة.

عندما تتابع القنوات المغربية وهي تنشر الخبر عن رفض البرلمان الأوربي لتمديد الإتفاقية بطريقتها المخزنية تصاب بالدوران وتشعر أن مصلحة الوطن قد رمي بها في سلة المهملات إلى غير رجعة.  لو كان المغرب هو من رفض الإتفاقية لقلنا أن الأمر يتعلق بالمغرب لكن العكس هو الذي حصل. مرة أخرى يشهد التاريخ على تلاعب الحكومة المغربية بخيرات الشعب المغربي وينشر البرلمان الأوربي فضيحة إتفاقيات من العيار الثقيل رغم أن بعض البرلمانيين الفرنسيين حاولوا قدر المستطاع تمديد الإتفاقية لكن أوربا ليست هي فرنسا. وللآسف لا يزال هناك بعض الساسة الفرنسيين ينظرون إلى المغرب على أنه ضيعة فرنسية. لكن ما لا يعرفه الفرنسيين أن الشعب المغربي قادم بشبابه وطموحه وأن بيادق النظام الفرنسي في المغرب عليهم أن يغيروا عدساتهم تجاه الشعب. وعلى فرنسا كدولة لها تاريخ عريق أن تتصالح مع الشعب المغربي. وتوقف مد يد العون للوبيات الفساد في المغرب.إن السياسة الخارجية للمملكة المغربية على مدار السنتين الأخيريتين إتسمت بالإرتجالية في القرار وغياب قرار الشعب المغربي ومصالح المغاربة وظلت الأخطاء تتكرر حتى أصبح البرلمان الأوروبي  يدافع عن مصالح الشعب المغربي ويطالب لكي يستفيد هذا الشعب المغلوب على أمره من خيرات بلاده. بمعنى أخر أصبح التاجر يسهر على مصلحة المستهلك؟؟

 وهاهي مرة أخرى برلماني أوروبي أخر يقدم بالأمس مشروع جديد لوقف إتفاقية الفلاحة مع المغرب معتمدا على ما يعرفه القطاع الفلاحي المغربي من تدني لآجور الفلاحين المغاربة مقارنة مع ثمن التصدير وإستغلال عشوائي للمياه الجوفية  لسقي الفلاحي بالمغرب. وأكد البرلماني المذكور أن تصدير الطماطم يعرف تلاعبات عدة حسب المكتب الأوربي لمحاربة التزوير. وقد ألغيت إتفاقية الصيد البحري وقريبا ستلغى إتفاقية الفلاحة وسيبقى لوبي الفساد في المغرب مثل طائرة بن علي التي لم تجد لها مطار أوروبي تحط به لتستقبلها عائلة أل سعود. والحمد الله الذي لاتوجد فلاحة في الصحراء وإلا  قال الإعلام المخزني أن الصحراويين كانوا وراء دفع البرلماني المذكور من أجل وقف إتفاقية الفلاحة بين المغرب والبرلمان الأوروبي؟؟؟كما قالوا حول إتفاقية الصيد البحري.

 من خلال كل المؤشرات الحالية ندرك بجلاء أن السياسي الأوروبي قد فطن إلى تلاعبات بعض المسؤلين المغاربة.أو بعبارة أخرى أن الشباب المغربي بأوربا أصبح يصنع الربيع العربي داخل البرلمان الأوروبي. ومن هنا يتضح المستوى الذي  وصلت إليه الحكومة المغربية وطريقة نسجها للإتفاقيات التي أصبحت هدايا لشركات أوربية بقدر ما هي إتفاقيات. السيد كارل هاغلوند والسيد جوزيه بوفي سيأتي يوما ما عندما يصبح القرار بيد المغاربة لكي يعترفوا لهم بجميل البرلمانيون الأوروبيون الذين دفعواعن مصالح الشعب المغربي على حساب لوبيات فساد تفقر الشعب المغربي من أجل جيوبها الخاصة. وقاموا بدور كان على البرلمان المغربي أن يقوم به لكن نعرف طبيعة تركيبة البرلمان المغربي وطرق تكوينه وإنتخابه؟؟ بل يعتبر إنتخاب رئيسه الجديد أكبر مهزلة سياسية في عهد بن كيران. حيث دخل السيد غلاب إلى البرلمان من أجل الترشح إلى رئاسته وهو في ذات الوقت لا يزال وزيرا لنقل وتمت عملية التصويت برغم إنسحاب بعض البرلمانيين وأصبح رئيسا للبرلمان؟؟ و وزيرا للنقل؟؟؟ لمدة أربع ساعات 25دقيقة إلى أن تداركت لاماب الخطئ ونشرت أن السيد غلاب قد قدم إستقالته كوزيرا لنقل؟؟؟؟  على الأقل  يجب عليهم إحترام الدستور الجديد كما قدموه لشعب المغربي.

 أصبحنا نشاهد لعبة توم أند جيري داخل الحكومة المغربية؟؟ يطردهم الشعب من هنا ويدخلون من هناك؟؟ فذاك مستشار وذاك رئيسا للبرلمان وهاهي الحكومة القديمة تعاد من جديد. والإختلاف الوحيد أن واجهت الحكومة المغربية ملتحية وباطنها لوبي الأمس. ومن هنا يتضح أن الفرق بين بالبرلمان الأوروبي و البرلمان المغربي  مليون سنة ضوئية. بل أن بعض البرلمانيين المغاربة قطنوا بهذا البرلمان مدة أكثر من20سنة هو رقم قياسي يستحقون به دخول كتاب كينس من حيث الإستمرارية وكثرة الغياب وإنعدام الجدوى وغياب المحاسبة.



4352

8






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- أحسنت

مغربي

إتخد البرلمان الأوروبي سياسة واضحة تجاه كل الحكومات المزيفة بل إن الإتحاد الأوروبي فطن "إلى سياسة بعض الدول العربية التي تعتمد على الرشوة والمحسوبية وهو الأن يحاول قطع تلك الصلة من أجل الحفاظ على ديموقراطيته وحقوق شعبه.
صدق الأوربيون وكذبت الحكومات العربية

في 27 دجنبر 2011 الساعة 00 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- أحسنت

أرجدال

أتمنى من العلي القدير أن يفطن الإخوان من حزب العدالة والتنمية بالحكومة المغربية إلى إعادة إستوزار السيد أخنوش بوزارة الفلاحة والصيد البحري ، ويعلموا أن فرض استوزاره لا يهدف إلا إلى متابعة الفساد الذي تحدث عنه الأخ محمد الفنيش وذلك ببيع خيرات المغرب السمكية والفلاحية إلى الأوربيين بأبخس الأثمان ...
آن الأوان أن يعرف المسؤولون بالمغرب أن الضمائر الحية بالبرلمان الأوربي لن تسكت على معاناة الفلاحين والصيادين المغاربة ، وأن البرلمان الأوربي لن يتعامل مع المغرب إلا إذا كان هذا الأخير يحترم شعبه ويمتعه بكامل حقوقه وفي مقدمته الفلاحون والصيادون .

في 04 يناير 2012 الساعة 29 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- هل فعلا فطن المغاربة

أكلام الدحمي

مالم يفطن به المغاربة بعد وخصوصا كاتب هذا المقال هوالإزدواجية في الخطاب الرسمي بالنسبة لقضية الصحراء فعلى المستوى الدولي وخصوصا لدى الأمم المتحدةوفي إطار المفاوضات مع RASD نجد الخارجية المغربية توظف مفاهيم الصحراءالغربية,الشعب الصحراوي,حق تقرير المصير,وأن قضية الصحراء هي قضية تصفية استعمار,وعلى مستوى الداخل نجدها تنشر عقائد الصحراء المغربية والحكم الذاتي كحل لمشكل الصحراء,فمتى سيفطن المغاربة بعد 37 سنة من التضليل الاعلامي الذي طالهم عقود من الزمن؟ويفطنوا بأن قضية الصحراء هي قضية تصفية استعمار وأن ماأوهمهم به النظام من أن الصحراء مغربية كان بهدف تصدير الانقلاب الذي تعرض له القصر أنذاك وبهدف نهب ثروات الشعب الصحراوي أولا والمال العام للشعب المغربي ثانيا والدليل على هذا هو التقرير الذي صدر بواشنطن عن يونا ألكسندر فكم من المال العام دفع مقابل هذا التقرير؟ فهل فطن المغاربة لهذا؟وماخفي كان أعظم

في 06 فبراير 2012 الساعة 26 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- ملاحظ

صحراوي

عموما المقال جيد وقراءة واقعية اظافة نعم ان ما يحرك المغرب حاليا قضيتان هما قضية الصحراء وقضية الغضب الشعبي من الوضعية الاجتماعية كا الشغل هنا قامت الحكومة بلعب دور لعبة المصالح مع الاتحاد الاروبي في ضل الازمة اخانقة و لعب دور المسكين في القومية العربية وهدا كله بغية الهروب بقضية الصحراء نحو المستقبل و تجاوزها وتحريد اراء العام المغربي تجاهها ومه الدعم اكامل من خلال الصف الاكترونية والجرائد المكتوبة بغية توجيه الازمات الاجتاعية والالفاف عليها .ويضهر دلك بسعي الحكومة الجديدة نحو الاتحاد الاروبي خصوصا الدول المستعمرة له قصد التوقيع على اتفاقية الصيد البحري والفلاحي رغم انا تضر المغاربة اكثر ما تفيدهم . علاوة على كل هدا ان الحومة لم تاتي بشيء جديد سوى انها مكملة للحكومة القديمة ودلك يضهر كل يوم على اتلفاز نفس الوجه ونفس السير.

في 17 فبراير 2012 الساعة 51 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- jarbouh.aallal@yaoo.fr

jarbouh

N.1 2 3 et 4 on dirai que le polisario qui barle ecote le sahara marocain il restera pour toujour et vous cassé pas la téte tout le temps les problemes est reglé pour les marocains.

في 08 مارس 2012 الساعة 37 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- ثروات الصحراء ..النهب مستمر..

ذ.الولي ولد بدرك

تجدر الاشارة الى أن ما يقوم به الاحتلال المغربي من نهب واستنزاف لخيرات وطننا هو مؤشر على يقينه من استحالة كسب صراع في مواجهة شعب لازال يثبت يوما بعد يوم أن هذا الاحتلال قد فشل في اقناع العالم بشرعية مطالبه,.. فلا غرابة اذا في الاساليب التي يعتمدها في ابرام اتفاقيات النهب حول الصيد البحري والثروات المعدنية بالصحراء..والمعروف أن هذه الاتفاقيات غير قانونية أصلا , وحتى الأروبيين في نص اتفاقياتهم يتفادون ذكر سواحل الصحراء تحايلا على القانون الدولي و الامم المتحدة رغم أن الثروات السمكية موجودة فقط في السواحل الصحراوية.

في 12 مارس 2012 الساعة 30 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- اذا اردت حقك

ali rasuli

اذا اردت حقك يجب ان تسخى بدماءك .انطلاقا من هذه المقولة اتخذ الشعب الصحراوي العظيم طريقه الى التحرير منذ سنة ١٩٧٥ فاالكلام الفارق والثرثرة لا تجدي نفعا نحن في الصحراء الغربية نغرف المغرب جيدا .جوع كلبك يتبعك سياسة بوس اليد رعايا ليسوا حتى مواطنين .لوكان فيك خيرا لكتبة باالعربية رغم انك لاتتقن الفرنسية لكن لاالومك انت عبد اسيادك الفرنسيين.اترك عنك الكلام عن الصحراء لا تعرف حتى اين تقع
x

في 13 مارس 2012 الساعة 35 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- ما تبط ام السارك امزقرتة

ali rasuli

نعم اخي الوالي ولد بدرك هذا الاستعجال والاستنزاف المفرط يعبر عن ارادة صاحبه وسوء نيته والتماطل والالتوى في حل قضية الصحراء انما تحايلا علي الشرعية الدولية لربح الوقت لجني ما يمكن جنيه تحت ظل الفتوا الفرنسي وبمباركة ذوات الاسفار وسيدتهم اسراءيل وامركا ,لكن الاوروبين ادركوا انه لا مفرة من الحقيقة وفسخوا العقد.

في 13 مارس 2012 الساعة 43 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

توقيف رئيس مصلحة الشرطة القضائية بأدرار في قضية مقتل ضابطة

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

الملك محمد السادس: المغرب "لن يفرط في شبر من صحرائه"

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

عامل طانطان متهم بالاستهزاء من عائلة المحفوظ علي بيبا

اتصالات المغرب "تُطبّع" مع إسرائيل

بائعة هوى بشعبية عالية تخوض الانتخابات البرلمانية!!

المغرب يرحل 11 اسبانيا تظاهروا في الصحراء الغربية دفاعا عن البوليزاريو

معمر القذافي يبشر للإسلام أمام عشرات الشابات بإيطاليا

المغرب يرحل 11 اسبانيا تظاهروا في الصحراء الغربية دفاعا عن البوليزاريو

علي سالم التامك يهدد بالدخول في اضراب عن الطعام احتجاجا على إستمرار إعتقاله ورفاقه.

مواجهات عنيفة بين صحراويين والقوات العمومية بالعيون

اجتماع موسع لبرلمانيو ومنتخبو الأقاليم الجنوبية بالعيون

البرلمان الاوروبي يتراجع عن اصدار توصية حول احداث العيون

البرلمان الأوروبي يدعو الى تحقيق أممي مستقل بشأن أحداث العيون

وزير الاتصال:البرلمان الاوروبي إنساق وراء مؤامرة تركيع المغرب بإصداره قرارا "متسرع وعبثي"

مسيرة الإجماع الوطني ...ماذا بعد؟

لجنة تحقيق برلمانية في العيون

الاتحاد الأوروبي يدرس استثناء مياه الصحراء الغربية من اتفاقية الصيد مع المغرب





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.