للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

العيون: "حمدي ولد الرشيد" يدعو إلى اجتماع طارئ و"كجمولة منت أبي" طريحة الفراش
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 يناير 2012 الساعة 29 : 20


صحراء بريس/عبدالله بايه-العيون


علمت "صحراء بريس" من مصادرها الخاصة، أن "حمدي ولد الرشيد" عضو المكتب التنفيذي لحزب الاستقلال، دعا جميع كوادر ومنخرطي حزب الميزان بالأقاليم الصحراوية إلى عقد اجتماع طارىء وفوري، من أجل الحسم في مجموعة من المقترحات، اعتبرتها مصادرنا انتقامية بالدرجة الأولى، ودفاعا عن كرامة المواطن الصحراوي الذي أظهرت تشكيلة حكومة بنكيران، أن الصحراويين ليسوا موضع ثقة، وليسوا أهلا لتقلد المناصب الحساسة.

وللإشارة، تضيف ذات المصادر، أن البرلمانية "كجمولة منت أبي" عن حزب التقدم والاشتراكية، عقب الاعلان عن تاسيس الحكومة، تدهورت صحتها بشكل يدعو إلى القلق، وهي الآن طريحة الفراش في بيتها.



6633

37






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- رد

الربيع العربي

غريب هدا الامر كل من هب ودب يريد حقيبة وزارية بالله عليكم الا تخجلون من انفسكم ما هي الشواهد والديبلومات التي هي في حوزة ولد الرشيد وكجمولة حتى يتقلدوا هده المناصب ولو افترضنا وتقلدوها فحينما يزورنا امريكي او بريطاني او ..... فبمادا سيتحدثون معه هل سيقولون له برك مرحبا وسهلة لا تعاكب اتاي

في 04 يناير 2012 الساعة 50 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- اتق الله وتذكر وقوفك بين يديه

شاهد عيان

يا أخي منذ ساعات قليلة كنت مع السيدة كجمولة بنت أبي التي رافقتني لتقضي لي غرضا إداريا حيويا بالنسبة لي، وهي غير مكترثة تماما بموضوع الحكومة، وقد كنت في بيتها ساعة غعلان الحكومة، وأشهد الله أن ما كتب هنا لا وجود له.
فإتق الله وتذكر وقوفك غدا بين يديه.

في 04 يناير 2012 الساعة 58 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- رحم الله من عرف قدره

صحراوي مغربي

من انت حتى تدعو الى اجتماع طارئ وما سبب دعوتك له السبب معروف ليس بسبب مصلحة وطنية بل بسبب مصلحة شخصية الا وهي غضبك على عدم استوزار ابن اخيك بالله عليك الم يكفيك اسوزار اخيك من قبل انا انصحك بان تتقي الله في نفسك وفي عائلتك لان الحساب عند الله عسير كفاك انت وعائلتك من اللهث وراء الدنيا الفانية.

في 04 يناير 2012 الساعة 05 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- نصيحة

صحراوي مغربي

اولا اتمنى الشفاء العاجل للاخت كجمولة وانصحها بالابتعاد عن السياسة والتفرغ لتربية والدهاب للديار المقدسة لتادية فريضة الحج.

في 04 يناير 2012 الساعة 10 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الصحراويون هم الذين ظلموا بترشيح حمدي الصغير

مواطن صادق جدا

لا العقل و لا المنطق يقبل بهذا التفسير و من يحاول إقناعنا بأننا قد أهنا كصحراويين بهذا القرار فهو يستخف بعقولنا.
نحن الصحراويون لم نقدم أحدا و لم نجمع على أحد ليمثلنا للإستوزار بل لقد أوضحنا رأينا في هذا الموضوع و قلنا بأننا لا نقبل بترشيح حمدي الصغير لأنه لا يشرفنا بتاتا  (بل تمثل فقط الشخص الذي رشحه ) لعدم كفاءته و كذلك لتورطه في قضايا فساد بل أننا ننتضر محاكمته على ما إقترفت يداه
للأسف فالترشيحات التي كان من المفروض أنها ستمثل أهل الصحراء كانت دون المستوى المطلوب و أختزلت في حمدي الصغير كما و لو أن الصحراء قد إنعدمت فيها الكفاءات و الأطر الشبابية .
نحن أيضا نظم صوتنا الى من قال بأن الوجوه التي رشحت من أهل الصحراء (و ليس الصحراويون ) كانت غير مؤهلة للإستوزار.

في 04 يناير 2012 الساعة 32 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- لاباس

forfor

..... من سره زمن ساءته ازمان
دوام الحال من المحال

في 04 يناير 2012 الساعة 44 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- وجوه بائدة

محمد

اصل يسوي في الانتهازيين أتمني ان يتم في المستقبل ترشيح اسماء جديدة من الكفاءات تشرف الصحراء بعيدا عن هؤلاء الانتهازيين. 

في 04 يناير 2012 الساعة 19 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- واش ...

همد

اش اعطاوك السي حمدي رد بالك

في 04 يناير 2012 الساعة 19 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- peutêtre

citoyenne marocaine

Ils ont marre de l'insatisfaction sans fin des gens du sahara,C'est pourquoi ils les ont écartés,Ils ont besoin de gens qui veulent bosser pas des fainéants qui attendent que tout vient sur un plateau d'or et qui en plus trouvent toujours quelque chose à critiquer,voici une leçon que les gens du Sahara doivent apprendre pour aller de l'avant

في 04 يناير 2012 الساعة 22 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- بسسني ولا نطيح

بسسني و لا نطيح


بسسني و لا نطيح

بسسني و لا نطيح

في 04 يناير 2012 الساعة 47 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- كل شئ جميل

مهتم

ادن هو الانتقام.نعم كان التنائي مرشح للاستوزار لكن كانت هناك عومل منطقية للرفضهم* انعدام الكفائة . الخبرة الواسعة اضافة الى العامل الاقوى الا وهو السيد المستشار الجديد سي الهمة الدي يكرهه الصحراوين جملة و تفصيلا .

في 04 يناير 2012 الساعة 50 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- وجوه بائدة

محمد

اصل يسوي في الانتهازيين أتمني ان يتم في المستقبل ترشيح اسماء جديدة من الكفاءات تشرف الصحراء بعيدا عن هؤلاء الانتهازيين. 

في 04 يناير 2012 الساعة 52 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- اللهم لاشماتة

صحراوي غيور

الى الاخوة الدين كتبوا التعليقات الاولى اعتقد انكم لستم صحراويون اصلا حتى تشمتوا في ابناء عمومتكم فنحن اصبنا بصدمة بعد اعلان حكومة لايوجد فيها صحراوي واحد مهما كان اصله او فصله او جهته لكن الحكرة لانرضى بها فالنظام المغربي حكرنا كثيرا باحتياره مند اسابيع لوجوه من مختلف الكدن المغربية ونحن الصحراويين اقصينا بحجة عدم الكفاءة ،طبعا لا فهده ليست مبررات فالحقيقة هي فقدان الثقة فينا،اما الكفاءة فان لم تكن في زيد فهي في عمر،وكل من تقلد منصب في الحكومات السابقة هل كان يعتمد في استوزاره على معيار الكفاءة ،مرة اخرى اقول لا،لان اهل فاس ومكناس والرباط والدارلبيضاء هم اولى منا وسوس في السنوات الاخيرة اعطيت حقها وتمثلت في الحكومة اما نحن في الصحراء من اود نون الى لكويرة فالنظام يمثل علينا وها هو الان كشف عن وجهه الحقيقي ،ولا داعي للوهم الدي كان مسيطرا علينا مند سنين نحن مرفوضون الى اشعار اخر.

في 04 يناير 2012 الساعة 55 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- الكفاءة أولا

mohamed

الاستزوار ليس حقيبة تمنح لمن هب ودب بل هو مسؤولية تمنح لدوي الكفاءات العالية وذات حبرة وممارسة في الميدان لقد ولى زمان الغفلة كل شيء واضح اليوم اما العمل واما كون فداركم وكابل شيجامع الحداك

في 05 يناير 2012 الساعة 15 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- واد نون الابية

احمد سعد بوه


هناك مبالغة كبيرة لدى صاحب المقال ،اعتقد ان من حق اي حزب سياسي ان يقدم الاشخاص الراغبين في الاستوزار شريطة توفر هم على قدر مهم من الكفاءة و المسؤولية .بالنسبة للسيدة كجمولة منت ابي لها من التجربة والنضج السياسي مايجعلها تتبؤ منصب وزيرة او كاتبة دولة ...الا ان الجرأة التي عرف بها الانسان الصحراوي والتي لا يستصيغها البعض احد الاسباب التي ربما وهنا اركز على كلمة ربما، لان لا احد يعرف ما جرى في الكواليس لم تؤهلها للاستوزار ،لكن قد تسند لها مهمة اكبر من ذلك في مستقبل الاي.

ملاحظة اصحاب بعض التعليقات نعرف جيدا مهامهم والجهة التي يعملون لصالحها وغالبا ماتكون تعليقاتهم هي الاولى من اجل تغيير مسار النقاش او التعليقات .

في 05 يناير 2012 الساعة 55 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- واجهة

الله يهدي

اسلام عليكم ورحمة الله ًًً أنا لهي نكتب تعليقي باللهجة الحسانية لهجتي واندور أكول لهادو لخوت لي علقو باستثناء تعليقين ندور نكول لهم راهو فصاحة عليكم دا الحقد و دي الكراهية لي خلاتكم او لهي أخليكم او هي سبتكم كلكم لهي يوكل خوه اصل مانكم كد الصين املكم ما يندكر صحراوي فبلد و أعود رافد الراس شوي ما دونها فيه هذا راهو بناقس منو او خصوصا اهل راشيد امالكم ياك لباس ريغر يتكدم حد ثاني و تعود فيه الفائدة لهل الصحرا و تشوفو كنا ما عوناه يعملو ايلك الصحرا كاملة اصل الصحة يغر حنا كيف اصحاب هادو التعاليق الحقودة أ لى مع خناكنا حد بركبتو ما انكدو عليه وشكال كاع إلعاد ولد الرشيد أو واجعة يا صحراويين للإشارة قصدت كتابة آلتعليق بلغتي الام لكي يفهمني جميع ولكي للتدخل الريح بيننا إخوتي وليس جهلا مني او عدم درايتي باللغة العربية كما يضن البعض واستسمح ً

في 05 يناير 2012 الساعة 28 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- الصراء ما تلات شكوة الي جا ادفها

ابن التراب

السلام عليكم الى كل القائلين بان العنصر الصحراوي احس بالاهانة لعدم استوزار حمدي الصغير اقول بل العكس احس الصحراويين بولادة حقبة جديدة في التسيير السياسي في المغرب يجعل العقلية الاقطاعية بدون رصيد نتيجة اعتمادها على سلطة المال والجهل هذان العاملين اللذين اصبحى غير قابلين للصرف في حكومة العمل والاجتهاد وبالتالي وصلت الرسالة الى كل المتسلقين بام الصحراويين بان المتاجرة في معانات اخواهم والقظية الوطنية الطريق المثلى للاستوزار بل التاهيل العلمي والتاطير و التجربة الادارية في التسيير والاحتكاك وما يفتح بصيص امل لدى نخبة اظطرة الى العيش في الهامش بسبب سيطرة المقاربة الامنية في المنطقة التي كان من ازلامها ثلة الخونة على راسها ال الرشيد وغيرهم.. اطفئوا نور المبادة في نفوس اط اختارة اما الهجرة خارج الوطن او او مغدرة المنطقة الجنوبية لتسلم من كيدهم والتهم الجاهزة مثل الانفصال... هؤلاء الاقطاعيين قطعا احسوا اليوم بالهزيمة وضرورة المصالحة مع النخبة المثقفة وظرورة فتح المجال امامها لتمثيلها احسن دون منظو ريعي

في 05 يناير 2012 الساعة 00 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- الحمد لله

كافينا

السلام عليكم
هذا انتصار اخر للشعب الصحراوي ووجه الاحتلال ضرية قاضية لعملائه الانتهازيين اقول وبصدق انه لامستقبل للصحراويين الا في ظل الجمهورية العربية الصحراوية لقد علم المغرب وادرك جيدا ان هؤلاء الكراكيز امثال حمدي كجمولة وغيرهما لايمثلون الا الجشع وان الشعب الصحراوي لايعتبرهم سوى بيادق لذلك قام باقصائهم بعد ان فشل في قطع اواصل التعلق بالممثل الوحيد الا وهو الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب

في 05 يناير 2012 الساعة 42 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- بداية مشجعة

صحراوي اصيل

لقد احسن القصر بعدم استوزار هذه الشريحة من الصحراويين التي جعل منها اعيانا وبورجوازية ريع عن طريق مراكمة المصالح والامتيازات الى حد التخمة بالاضافة الى الجيش العرمرم من الجواسيس واشباه المثقفين التي جعل منها القواعد الخلفية للنظام في الصحراء , بهذا السلوك ريما يكون القصر قد فطن الى الاخطاء الفادحة التي ارتكبها النظام في الصحراء باعتماده على هذه العينة من البشر التي لاولاء لها الا لجهة مصالحها وامتيازاتها, وبالتالي العودة الى الانكباب على مشاكل اغلبية ساكنة الصحراء المحرومة والمقهورة ,,, خطوة جيدة نتمنى ان تكون متبوعة بالمحاسبة على النهب وسرقة المال العام

في 05 يناير 2012 الساعة 00 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- بسم الله عليك

مغربي من طنجة الى لكويرة

قالت المصادر ان صحراوية مغربية معروفة خبرت السياسة من باب لصدفة و تظافر بعض الظروف التي خلقتها وضعية مفتعلة طريحة الفراش لانها لم تعين ضمن التشكيلة الحكومية الجديدة في تصرف يعرف ب شدوني و لا نطيح و زاد المصدر يشتكي من اقصاء الصحراويين و كأن هناك مغرب للصحراويين و آخر لغيرهم و على النظام المغربي ان يأخذ بخاطر الصحراويين حتى لا......... او الله اعلم

أقول، انا المغربي من طنجة الى لكويرة، اننا معشر المغاربة لا نبتز و لا نرضخ للتهديد و لا يخيفنا شيء عندما يتعلق الامر بوحدة بلدنا فالصحراويون مغاربة و المغاربة كلهم صحراوبون و حتى المغرر بهم في تندوف مغاربة ننتظر ان ينعم الله عليهم بالحكمة و التعقل ليعودوا الى الوطن و نبنيه مجتمعين نتنافس في الابداع و الخلق و السير قدما

ان على من لم يصبه حظ اليوم في الاستوزار ان يعمل في مجالات اخرى عديدة اذا كان فعلا يريد خدمة بلده اما اذا كان فقط يريد الاستفادة من المنصب لاغراضه و سمعته و الابهة فقد ولى ذالك الزمان و المغرب اليوم مغرب الكفاءة و الجودة

هناك من ابناء اقاليمنا الجنوبية من هم اكفأ من الذين يريدون المناصب و مع ذالك ما خرج منهم احد يحتج او ينتفض لانه لم يدع الى الوزارة بل انصرفوا الى مهامهم و اشغالهم يجتهدون لبناء بلدهم كل بقدر استطاعته

حذار حذار من لفشوش السياسي، فالمغاربة لا يحتملون لفشوش السياسي

هناك من اوزراء في الحكومة السابقة من اقسم بأغلظ الايمان على انه لن يزحزح من اريكته و مع ذالك تركها في صمت لان مصلحة البلد تقتضي ذالك

شافى الله مرضانا و انعم بالحكمة و التعقل على من اصابه الغرور و عاش المغرب حرا لنا و دامت ارضه ملكا لنا
و اهتفوا و قولوا المغرب لنا لا لغيرنا

في 05 يناير 2012 الساعة 00 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- مقال ممنوع على ذوي القلوب الضعيفة

متتبع من العيون

عدم استوزار أي صحراوي هو نتيجة طبيعية ومتوقعة لأن من تم ترشيحهم من الصحراويين لا يتوفرون على الحد الأدنى من المؤهلات والتجربة التي تمكنهم من تسيير أبسط قطاع وزاري قد يتواجد به كاتب عام محنك ومدراء من الخبراء ورؤساء أقسام متخصصون ونقابات تضطلع على الشاذة والفاذة، ومحاصر بمعارضة كانت بالأمس في الحكم وبصحافة لا ترحم وغير ذلك، هذا إن عينوا أصلا على رأس قطاع وزاري، ولا أظن ذلك. لأنه وبإلقاء نظرة بسيطة على السير الذاتية لأعضاء الحكومة الحالية نجد غالبيتهم من الخبراء في المجال السياسي والإداري بل منهم من راكم شواهد وطنية ودولية، أما من لم يمارس منهم المسؤولية الوزارية من قبل فإنه محتك عن قرب بالملفات الكبرى في البرلمان ولجانه ومن خلال النقابات والأحزاب، أما مرشحينا المساكين من الصحراويين فليس لهم من التعريف سوى: هو إبن فلان الفلاني انتخب سنة كذا عضو في كذا وهو متزوج وأب لكذا. مع أنه يوجد من أبناء الصحراء من يتوفرون إلى جانب الشهادات العليا على خبرة وتجربة في الإدارة ومعرفة بالعديد من الملفات ويتقنون اللغات الحية وبإمكانهم مقارعة نظرائهم من باقي مناطق المغرب الند للند لكن لن يرشحهم أحد لأسباب لا يسع المجال لذكرها الآن. فمن الأفضل إذن ألا تضم الحكومة أي صحراوي لأنه لو فرضنا أن عين أحدهم فيها فلن يكون سوى كاتب دولة في الخارجية أو شيئ من هذا القبيل أي كسفير متجول يسير بالتعليمات ولن يتجاوز الدول العربية لأنه: هداك غير صحراوي مدفوع عيان أوماعندوش اللغات.....والأكثر من هذا سيتسبب في عرقلة السير بشوارع العيون بل وتلويثها عندما تبرك أمام منزله عشرات الإبل المهداة لسعادته. السلام عليكم

في 05 يناير 2012 الساعة 41 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- الصحراء

الصحراء

اضن ان اكبر خطاء في تشكيل حكومة بن كيران هو عدم استوزار ايي شخصية صحراوية تنتمي الى الجهات الجنوبية الثلاثة

في 05 يناير 2012 الساعة 00 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- الفرحة

متتبعة

الاستوزار= الكفاءة وهده اظنها غير موجودة في امبراطورية ال الرشيد لدا نحن الصحراويين لسنا غاضبين من القصر لعدم استوزاره حمدي الصغير او كجمولة منت ابي وكنا سنفرح كثيرا لو انه عين بعض من اصحاب الكفاءات الصحراويين وهم من شبابنا لهم مستوى ثقافي عالي اما الرجل الهرم وهوحمدي لكبير الى الجحيم من يظن نفسه حتى يتجراويتطاول على القصر من الافضل له ان يدخل سوق راسو اخر فيه ولا ساعتو راهي قربت

في 05 يناير 2012 الساعة 11 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- كفى من التعنطيز

الكرامة

اولا احترم كل الاحترام الاخت كجمولة منت ابي فهي على الاقل تجهر بالافكار والمبادئ التي تقتنع بها بدون الرضوخ لضغوط او خوف هدا اولا ثانيا لانها امرأة تسلقت الحيات السياسية داخل الاحزاب بدون ان تعتمد على طريقة المفسدين في نهب امتيازات الصحراء بل عملت بجد في الميدان الى ان نالت شرف تزعم لائحة وطنية حزبية وامر غظبها من قضية الحكومة غير واردة كما يقول المثل الحساني ما طحنا ولا كنا ركوبا اما السيد حمدي فاني كنت اتكهن بان يصاب بمرض الهستريا الحمقية فهو كان يراهن على دفع ابن اخيه للاستوزار حتى يبرهن لضعاف العقول من التابعين له على انه اصبح يتمتع بنفوذ في الرباط اكثر من النفوذ الدي يتمتع به بكل المعايير في العيون فمن اقصى الصحراويين حقيقة هو حمدي نفسهالذي اقصى كل الكفقاءات الصحراوية المتواجدة في حزب الاستقلال وكفاه السياسة الجعيدرية المفضوحة .

في 05 يناير 2012 الساعة 45 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- كجمولة ضحية الأعداء والأصدقاء

ph:7

ماهي مؤهلات الوزراء الجدد ؟
جلهم لايدري ماهو التدبير ؟.كما أن بعضهم لم يسبق له أن سمع ب pareto ganttichikawa plan d'action  tableau de bord ..كل ما يجيدونه هو تصريف المكتاب ! ! !
التصريح الذي أدلت به كجمولة للصحافة الاسبانيةكان الكبوة التي استفاد منها أعداؤها باخراجها من دائرة الأضواء وادخالها منطقة رمادية .هي لون حزب رفاقها الذين لم يفوتوا الفرصة واستغلوها كورقة تفاوضية مع من يهمهم الأمر ليفوزوا بقطاعات اجتماعية حيوية لم يكن يحلم بها بنعبدالله حتى في أكثر شطحاته الخيالية جنوحا .
أقول لكجمولة البدوية الصلبة والعنيدة الوطنية المغربيةالكريمة بأن مكيافيلي لم ولن يكون صحراويا .
لنسدل الستار في انتظار درس أخر ..

في 05 يناير 2012 الساعة 52 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


26- ملاحظة

صحراوي

الحكومة الجديدة عندما كنا ننتظر ماتسفره انتائج لم نكن نتوقع الجديد وهو كتالي
شكل القاءات التي كانت بين امناء الاحزاب ورئيس الحكومة بن كيران.
التعتم المبالغ فيه لوسائل الاعلام والتي نتج عنها عدم الوضوح.
حكومة الضل التي مازالت قائمة والتي تدير كواليس الحكومة وتنسج خيوطها في الخفاء. ( مستشاري الديوان الملكي ).
الوجوه الجديدة القديمة للحكومة والتي نهجت سياسة القمع والاستبدادو العنصرية والاقصاء والتهميش لشعب المغربي وخاصة الصحراوين (ادريس البصري في المقابل شكيب الدريس ).
الالة القمعية المخزنية المتوارثة ابا عن جد في قمع اجيال من الصحراويين رغم تفاوت اهمارهم.
ملف حقوق الانسان البتور الاطراف والدي يعرج على ارووبا ياعب مسرحياته الفاضحة والمضحكة' الموروث الثقافي الحساني في الخدمة الوطنية ) وش خاصك يالعريان.
الكل تعلمها هدة ليست جديدةالصحراويين لايفهمون ولا يجيدون شيىء سوا تحضير الشاي ونوم .ولكن.........................

في 05 يناير 2012 الساعة 08 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


27- مصادر خاصة

احمد الحافظ

كثير ماسمعتو كلمت مصادر خاصة اي خبر دون تحديد الجهة ولكني استطيع الجزم ان كجمولة ابي بصحة جيدة ولله الحمد فقد اتصلت بسيدة ووجدتها لا تعني من شي وعليه ارجوكم نحن اصبحنا في قرية صعيرة جدا لذلك تكدو من الخبر قبل مصادركم الخاصة وعليه الصحافة مهنة ولكن الحقيقة اهم وخسب معرفتي بكجمولة فهي زهدة فتلك المناصب ولمعلومتك لم تكون تريد الترشح في الانتخابات لكن الحزب صوت عليه بلجماع لذك كما يقال اصعب العدوة من القربين اخي اتصل بسيدة فهاتفها مفتوح للجميع وكذلك درها ويكم وكتب اخبار دون التكد من مصادرها

في 05 يناير 2012 الساعة 12 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


28- المؤهلات والتجربة

sahrawi

تحليل و راية منطقية العز هدا هو الفهم
الله انوراك
اضيف اخي الى عدم ترشيح الشماليين كما سموناهم اولاد الشمال اقصائهم من الترشيح في البرلمان وربما في المجالس الجماعية خاصتا خاصتا في صفوف الميزان الدي ينتمي اليه ال الرشيد و كدا الاحزاب المتواجدة في الصحراء الا حزب العدالة و التنمية الدي رشح امازيغي في صفوفه هدا شرف و ما جعلنا نصوة عليه بكل فخر لان حزبهم لم يقصي اي احد لال الاحزاب الزبونية باقالمنا الجنوبية كان اقصاء الشماليين لا ولا نحن مغاربة من له مستوى المسؤولية نحترم الاسبقية بدون عنصرية و لا انتهازية
شكرا هبابريسس

في 05 يناير 2012 الساعة 40 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


29- ام السارك ماتم الا امزغرة

من تجزئة حميدي المسلوبة

هدا ليس اقصاء للصحرويين بتاتا بل اقصاء للطغاة والدين عاتوا في الصحراء فسادا وحولوها الى ضبعة لهم واقصوا الصحراويين من كل شىء ولان وبعد عدم تحقيق مبتغاه باستوزار ابن اخبه الغير الكفؤ هاهو يحاول الرجوع الى اسالبه القديمة في محاولة لابتزاز الدولة ومحاولة لي يدها ونسي بان هتاك تغيير ايوا اجمع راسك يا حميدي

في 05 يناير 2012 الساعة 50 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


30- جنوب المملكة المغربية

العربي

أيها الأحبة الكرام، إن جنوب المغرب يتمثل من سوس ماسة درعة إلى جهة وادي الذهب لكويرة، والحكومة الجديدة عُين فيها السيد عبد الصمد قيوح وزيراً للصناعة التقليدية صاحب الكفاءة العالية والمناصب الحساسة الذي توفق فيها، و قيوح ينحدر من مدينة تارودانت المتمركزة في شمال المناطق الجنوبية لذلك لا داعي للتشاؤم وبالله التوفيق.

في 05 يناير 2012 الساعة 27 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


31- الاستزوار

علي

بالله عليكم هل حمدي لم يخحل بنفسه من يكون كي يعين عي حكومتنا لا يفقه شيئا الحكومة فيها ناس اكفاء حاصلين هاة هدة شواهد و دبلومات روسهم عامرين باعيين يخدموا اليلاد و العباد اما امثال حمدي فارادوا سوى السلطة و الجاه و المال و اليقع التي يبيعونها للدراوش او تسجيل محالفات لهم في البناء بدون رحصة راه بعينا المغرب يزيد الكدام راه الازمة قريب توصلوا بارك من تفاليات الحكومة عادي تنجح بها شادين العدالة و التنمية و انا منهم ومعاهم الله معاك اس بنكيران الفقيه ديانا الله ينفعك براكة المغلربة الاحرار و شكــــــــــرا

في 05 يناير 2012 الساعة 34 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


32- علامة استفهام

صحراوي

من المضحك ان نتحدث عن حمدي ولد الرشيد.
وعند العودة بنا الى الماضي نرى انه سوى صنيعة الدولةلفترة 30 سنة ودلك يضهر جليا في كل انتخابات البلدية السابقة من غض النظر من تزوير واختلاسات في الوائح الانتخابية وكان يدعمة اخوه وامين الحزب الدي ينتمي اليه . ولنكن اكثر وضوحا فحمدي ليس سوى سمكة صغيرة بالمقارنة بالحتان الكبيرة في المغرب.لكن الم يكن الفساد متفشيا امام الجميع والكل ينظر ( وله غير مع الزيار ) من خلال القاعدة الشعبية المنتفضة اصبعنا نتحدث عنه ( واله لجاتك الموجة اركبها حتى تعدي ومن تمة نتافقوا ).
لن نكون ولن نكون الحلقة الاضعف في مسلسل العدالة الاجتماعية والكرامة لكل فرد في اي موقع والمعراضة القوية لن تكون في قبة البرنمان بل في 55 بالمئة التي لم تصوت والتي صوتت بالسلب...

في 05 يناير 2012 الساعة 35 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


33- وزارة المخزن

المخزن

عندما نقول وزير فالكلمة تحمل الكثير، هدا في الدول الديمقراطية التي يعرف الوزراء وزنهم.عندما تسقط قنطرة في دولة ديمقراطية فإن الوزير المعني بالقطاع يقدم استقالته في الحين.المغرب ووزراءه بعيدون عن ما نقول.وقعت مصائب كثيرة ولا أحد تحمل المسؤولية وقدم استقالته لأنه ليس ملك نفسه.الوزراء في المغرب من نتاج المخرن وعليهم الآنصياع لأوامر المغرن.وزير يقدم استقالة من حزب ويحمل صفة برلماني وضعت ساكنة بأكملها ثقتها فيه يجبره المخزن الإنصياع لأوامره بعيدا عن الارتباط والانضباط الحزبي لا لشيء سوى تنفيد أوامر المخزن.إن الوزارة في المغرب تنال برضا المخزن الدي يعرف خدامه الأوفياء.

في 06 يناير 2012 الساعة 21 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


34- أبيه أصبح يكذب أكثر من اللازم

salah35

"تدهورت صحتها بشكل يدعو إلى القلق، وهي الآن طريحة الفراش في بيتها."

الله ينعل اللي مايحشم

كجمولة حلت أمس بمطار العيون وهي في كامل الصحة والعافية

أنا هنا لاأدافع عنها لأنها قبل كل شئ عائدة وخائنة, لكن أقدر موقفها من أحداث أكديم إزيك التي لم يتجرأ أحد من كبار الخونة الانتهازيين في الصحراء على التفوه ولو بكلمة واحدة

الوقع فعلا أصبح ينشر الأكاذيب و يضلل الرأي العام, مادام يسمح لهذا الشبه صحفي بنشر كل مايدور بخلده دون التأكد من صحة الخبر

في 06 يناير 2012 الساعة 14 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


35- بوركبة مبارك

محمد

لكن الامر المؤسف ان حمدي دا ما يستاهلو فندري افضل كجمولة بكتير او اوجه شابة ماذا سيفعل حمدي سنين ولم يتبدل شئ

في 11 يناير 2012 الساعة 16 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


36- كجمولة

سعيد اجف

اقول ان كجمولةليست طريحةالفراش بل بلعكس .كجمولةحاليافي مورتانيا وهدا بيان كادب ويريدتشويه صورةالبارلمانية عن حزب التقدم و الاشتراكية كجمولةمنت ابي . اما عن استوزار كجمولة فانها ضربة لكل صحراويين...

في 11 يناير 2012 الساعة 34 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


37- طاطا

حماد الطاطوي

لنجب عن شرط الكفاءة للإستوزار غير متوفر في الحكومة الجديدة 100 في 100 مثلا ان امبرالطور سوس قيوح لاتتوفر فيه شروط الاستوزار لكن والده كان بالمرصاد للسيد عباس االفاسي وهدد بالانسحاب من حزب الاستقلال إدا لم يستوزر إبنه وزير الصناعة التقليدية الحالي وهو غير مأهل لهدا المنصب بثاثا

في 14 يناير 2012 الساعة 16 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

وفاة ثلاثة عناصر أمنية في حادثة سير

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.