للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         القوات العمومية تفرق عشرات الآلاف من الأساتذة بالقوة أمام القصر الملكي !             البحث عن طفل مختفي             وزارة الصحة تعين مناديب بأقاليم العيون،كليميم،السمارة وافني ،وتحجم عن تسمية مناديب..(اسماء)             السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين             فضيحة بيئية من العيار الثقيل بكليميم تمرير قناة للماء الصالح للشرب وسط حفرة صرف صحي(فيديو)             كلميم: اصطدام بين دراجتين يسفر عن مصرع شاب ونقل اثنان للمستشفى             نائب رئيس جماعة اساكا تركوساي يفضح اختلالات كبيرة بالجماعة ويتهم المكتب الوطني للماء(فيديو)             لا تغييرات في الولاة والعمال بالصحراء بإستثناء والي العيون..وهذه لائحة بالأسماء             أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يستمر في إحراج مدير الماء "بن جيموع" وكشف عجزه             الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)             انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب             حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             قربالة وعراك بجماعة افركط وسقوط عضو بالمعارضة مغشيا عليه بعد تعرضه للضرب(اسماء)             امين مال الخيرية الإسلامية بكليميم يطالب بفتح تحقيق في المالية بعد المهزلة الخطيرة             إصابات في تدخل عنيف لقوى الامن ضد المهمشين و المهمشات الصحراويين             محاولة للانتحار بمدينة العيون             مصرع شخص واصابة أحد أبناء كلميم العاملين في نقل البضائع بين كناريا والأقاليم الجنوبية(اسم)             رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون            مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE            حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات            شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون


مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE


حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير


هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين

انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب

بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الطنطان المسكين في قبضة البوليس العفريت
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 يناير 2012 الساعة 51 : 17


بقلم : مصطفى الطالب

   الطنطان مسكين بأهله : برجاله ونساءه وأطفاله وشبابه، مسكين ببنيته التحتية: بشوارعه و أزقته و بناياته، مسكين بخدماته: الصحية و الإدارية و التعليمية...لكنه في المقابل عفريت بأجهزته البوليسية القمعية التي لا تنفك في كل مناسبة عن إظهار سطوتها على البشر و الحجر. و شراستها في التعامل مع كل من يسبح ضد التيار الذي ترتضيه لإهل و أبناء الإقليم، تيار الخنوع و الإستعباد و”شوف و سكت”، و المطالبة بالحقوق و الإحتجاج على الظلم و الفساد و لو بشكل سلمي جريمة عظمى تستحق عليها المحاكمة البوليسية في ثوان بإسم القانون !!!وإنزال العقاب بشكل فوري عبر الضرب و الرفس و الشتم على أيدي الكلاب البوليسية. 

   لقد كان يوم الأحد 8يناير، مناسبة لتأكيد القاعدة السائدة"الطنطان المسكين في قبضة البوليس العفريت"، بشكل يقطع مع أي إمكانية لحلحلتها و تغييرها، في ظل المتغيرات الدولية "الربيع العربي" و ما خلفه من قلب لميزان القوى بين الشعوب و الأجهزة البوليسية، و ما راج من حديث عن كسر الأولى لحاجز الخوف من وحشية و همجية الثانية، و المتغير الثاني وطني متمثل في الدستور المغربي الجديد و ما نص عليه من حقوق مدنية و سياسية للمواطن و على رأسها حق التظاهر و التعبير عن أراءه بحرية، و وصول حزب المصباح للسلطة كحزب عانا من ويلات تلك الأجهزة البوليسية، و بالتالي إمكانية لجم جماحها، غير أن إسناد حقيبة الداخلية للأمين العام لحزب الحركة الشعبية محمد العنصر، و هو أحد رجالات المخزن كما حزبه، دليل على أن دار لقمان- دار الداخلية- ستبقى على حالها، وهو ما لا نتمناه بشكل أكيد غير أن التمني شيء و الواقع شيء أخر. 

   بالعودة إلى يوم 8يناير، يوم التدخل السافر في حق المعطلين الذين رفضوا إجتياز مباراة التوظيف، محتجين على الشبهات بل و الخرقات البينة التي لطالما إرتبطت بمسلسل عمليات التوظيف بالإقليم، ناهيك عن العدد الهزيل المتبارى حوله"مركزين" لحملة الإجازة. و مما لا شك فيه أن هذه العملية لن تكون إستثناء ضمن ما سبقها، حيث الزبونية و المحسوبية و الرشوة، معيار أوحد و وحيد للضفر بهما، في ظل غياب ضمانات حقيقية على نزاهة العملية و شفافيتها، بشكل يوحي القطع مع الماضي. غير أن عملة الفساد تستمر في التداول داخل الإقليم بشكل علني و بين، بشكل يوحي بأن عملية التوظيف الأخيرة لن تكون إلا الوجه الأخر لعملة الفساد بالإقليم التي إكتمل وجهها الأول إبان الإنتخابات التشريعية الأخيرة. 

   فبعدما رفض المعطلون إجتياز الإختبار المشبوه و عمدوا إلى التجمهر في إطار شكل نضالي سلمي ناقشوا خلاله واقع عمليات التوظيف بالإقليم و العملية الحالية قرروا المقاطعة، بالطبع بإستثناء قلة قليلة، حيث لا تخلوا بحور الشعوب من الزبد، لكنه سرعان ما يذهب جفاء، و أما ماينفع الناس فيمكث في الارض بإذن الله تعالى. لم تتأخر الأجهزة البوليسية حيث عمدت إلى إخراج المعطلين من إعدادية المسيرة الخضراء، المكان المقرر لإجراء المباراة، و كردة فعل على هذا الأمر حاول المعطلون تنظيم مسيرة إحتجاجية، سرعان ما أجهضت بعد ثوان من بداية رفع الشعارات، فتفرق الجمع يمنا و يسارا في مشهد مدمي للقلب محبط للأمل، بالرغم من أنه لم تحدث إصابات.لماذا؟؟؟ 

   كنت إلى زمن قريب أعتقد بأن الطنطان مسكين بكل مكوناته المدنية بإستثناء الشباب المعطل الحامل للشهادات، و أن إجتماعهم في مكان واحد و توحدهم على قضية واحدة، كفيل بقلب أو على الأقل زعزعة ثبات و ستاتيكية تلك القاعدة الجامدة، غير أن أحداث الأحد كانت محبطة للأمال المعقودة على "فئة المعطلين". بعدما علمت بأنه سيجتمع حوالي 500 معطل على الأقل في إعدادية المسيرة الخضراء، و بالتالي مكان واحد، ولا شك أن هدفهم واحد هو التشغيل، إستبشرت خيرا، و طرحت على نفسي فرضيتين: إما أن الأجهزة البوليسية المسيطرة على المدينة بلغت من الغباء حدوده القصوى لتتكفل بجمع هذا العدد الكبير من المعطلين حاملي الإجازة، و هو ما كان يستحيل جمع سدسه بمجهود المعطلين أنفسهم، و أما الفرضية الثانية فهي أن القوى البوليسية لا ترجوا لهم قائمة، بشكل يجعلها تقدم على هذا الامر. بعد وصولي إلى مدخل إعدادية المسيرة الخضراء هالني التواجد الكثيف للأجهزة البوليسية بمختلف أصنافها و ألوانها، وهو ما يضحد حتى الأن الفرضية الثانية البالغة التشائم، و مقاطعة المعطلين للمباراة زاد من تفاؤلي، غير أن الشكل الذي فر به المعطلون بعد التدخل البوليسي ـ فرار فرار مهين، لايصدق عليه سوى المثل الحساني القائل "ما كط حبى و منين حبى طاح فالزرب ـ يؤكد أن قاعدة"الطنطان المسكين في قبضة البوليس العفريت" سائرة المفعول إلى أجل غير مسمى.



2787

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- كَتَبَ يَكتُبُ ..لا غير

متتبع

ياتي بعبارة .. ثم يردفها بنفيضها .. موضوع عمرتو به الفراغ لا غير

حسن اسلوبك لاحقا

في 12 يناير 2012 الساعة 04 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

تجمع التغـــــــــــــيير للمعطلـين الصحراويين بالطنطان

حوار مع الفنان الصحراوي "محمد جبيري"

عصابات الاحتكار و لوبيات التهريب تستنزف اقتصاد طانطان

زاوية الشيخ محمد الأغظف وجه من وجوه المخزن بالصحراء

خلاصة مخيم أكديم أزيك

لقاء مع صاحب قطيع للإبل السيد محمد العربي مع انطلاق فعاليلت موسم طانطان

مشاهد من كرنفال موسم طانطان في نسخته السابعة

بلدية طانطان:رئيس جديد و تحديات كبيرة

"امبارك أمزيان "يشتكي في رسالة الي وزير العدل من النصب و الاحتيال بطانطان

ضيف الشرف رقم (1)

غرفة الصناعة التقليدية لجهة كلميم – السمارة مصاريف خيالية وفوضى في التسيير

الطنطان المسكين في قبضة البوليس العفريت

مندوب وزارة التعليم بالعيون يبعث بمذكرة وصفت ب"الاستخباراتية" لمدراء المؤسسات التعليمية

نزاع الصحراء و الأبريليات البائدة

تندوف هي مكة الاحزاب السياسية في دولة الجزائر

تازمامارت..قصة ماساة ولاد الشعب





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا


نادي باب الصحراء لكرة اليد يفجر مفاجأة ويتفوق على فريق النواصر بطل المغرب

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.