للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

افركط : المجلس الجماعي أكبر عالة على الجماعة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 يناير 2012 الساعة 26 : 07


بقلم : محمد عالي بركة


   تم احداث جماعة افركط القروية سنة 1992 بعد ان كانت تابعة للجماعة القروية اسرير.ومنذ ذلك التاريخ تعاقبت عليها اربعة مجالس قروية اقل ما يمكن ان يقال عنها انها خيبت آمال الساكنة  .اذ لم يتحقق من انتظاراتها شيئ يستحق الذكر سوى الصراعات الجوفاء والاتهامات المتبادلة والعناد المفرط والتعصب الاعمى الذي تحول الى صخرة صماء تتحطم عليها آمال واحلام كل من ساهم او لم يساهم في تشكيل هذه المجالس ..

        هنا نطرح اسئلة مهمة من قبيل :ما هي الاسباب التي تقف وراء هذه المهزلة؟ ومن المسؤول عن هذا الاستخفاف بتدبير الشأن المحلي؟ الي متى نبقى في هذه الدوامة؟ وهل يعقل ان نبقى على هذا الحال في زمن يقبل فيه بلدنا على تطبيق الجهوية المتقدمة ؟و هل من حل ممكن للخروج من الورطة وعدم تضييع الفرص الوافرة للخروج من هذه المحنة والتحكم في مسيرة التنمية التي يطمحها ساكنة الجماعة؟

          ان اهم سبب يقف وراء هذه المهزلة هو اننا نبخّس المسألة ولانعطيها ماتستحق من عناية .وهو تبخيس يرتكز على عدم فهم العملية في عمقها وافراغها من محتواها وتحويلها الى سباق قبلي محموم اعمى.

ان العملية الانتخابية مسؤولية جسيمة ,وامانة ثقيلة وتكليف جاد .عار ان يقدم عليها من لايستطيعها لما في ذلك من قلة المسؤولية وخيانة للامانة .وقد قال سبحانه وتعالى (انا عرضنا الامانة على السماوات والارض والجبال فابين ان يحملنها واشفقن منها وحملها الانسان انه كان ظلوما جهولا) صدق الله العظيم .

من هذا المنطلق يتقدم الى هذه الاستحقاقات كل من هب ودب ليحصل على لقب سيدنا الرئيس ,او نائب سيدنا الرئيس...وما الى ذلك من الالقاب التي تسيل لعاب سادتنا وتؤرقنا طيلة ولايتهم.ولهذا لا عجب ان تتقدم لهذه الاستحقاقات كل الحرف والمهن الا التي نعول عليها في تدبير شأننا.ليتشكل في نهاية المطاف مجلس يصعب عليه تدبير شؤونه الشخصية ,فما بالك بشؤون الناس.

    ان  اهم ما يميز عمل المجلس الحالي  هو الصراع الاعمى والنقاش التافه  والتعصب المفرط  ,الذي بتحول  الى صخرة تتحطم عليها آمال  وطموح ساكنة المنطقة في تحقيق  اقلاع حقيقي للتنمية  والاخذ  بيد الجماعة الى الامام.مما  يجعل المجلس وعلى مدى 20 سنة  تقريبا اكبر عالة على الجماعة.لان  فاقد الشيئ لا يعطيه.

   فاذا  نظرنا الى التجربة الحالية  فليست ابدا ابدا احسن من  سابقاتها .نظرا للصراع الذي عرفته  ولاتزال لحد كتابة هذه السطور.بين  رئيس ترأس بفعل اغلبية لم  يفرح بها طويلا .وبين معارضة  تكرس كل جهودها لكسر شوكة  رئيس ترى فيه دكتاتورا متفردا  برأيه .صراع ينتقل فيه  الاعضاء  بكل حرية بين الموالاة والمعارضة  حسب هواهم كالموج الازرق يسير  ويأتي ليغرق هذه الجماعة في  دوامة لا متناهية من الصراعات  الجوفاء.فعلى سبيل المثال وحتى  نقرب القارئ من الصورة:حضرت  صدفة دورة المجلس الصيفية التي  انعقدت بمقر الجماعة وكان من  بين النقاط التي تضمنها جدول  الاعمال نقطتان اثارتا انتباهي  الاولى:التقدم بطلب للمحافظة العقارية من اجل لتحفيظ الجماعي والمجاني لاراضي الساكنة.والثانية هي: طلب موافقة المجلس على عقدة شراكة بين المجلس والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي حضرت الجلسة من اجل شراء شاحنة صهريج ماء(كوبا او بوطة) وسيارة اسعاف بمبلغ 90 مليون سنتيم يدفع منها المجلس 40 مليون والمبادرة ماتبقى من المبلغ(اي 50م سنتيم). هاتان النقطتان تم عرضهما على المجلس للتصويت  ورفضهما معا امام استغراب الجميع . المعاضة/الاغلبية تقول ان  هاتان النقطتان سبق ان صادقت عليهما في دورات سابقة وعلى الرئيس ان يسوي امور ادارته .اما الرئيس واقليته فيقول حرفيا:"آش اخسر اعليكم الى صوتتو اعليها اليوم مرة اخرى؟" .وهكذا حرمت الجماعة وساكنتها من مكاسب ضاعب هباء .امام رئيس لم يكن ذكيا بأن لا يعرض النقطتان للتصويت ويكتفي باحالة المجلس بالاجماع على قرارات سابقة.وامام معارضة تقول"ولوطارت معزة" .اما المبادرة فربما كانت سعيدة لانها يمكن ان توظف المبلغ لمجالس تعرف من اين نؤكل الكتف . بالرغم من اننا طالبنا بأن يبقى المبلغ في الجماعة لتلبية طلبات دعم تقدمت بها جمعيات افركطية وهيآت المجتمع المدني .الا ان طلبنا لم تتم الاستجابة له أسفا.

     آخر ما سجلناه على هذا المجلس هو غيابه عن المهرجان الذي نظمته جمعية ياسين للفروسية وتربية الخيول بحضور جمعية أزوافيط للفروسية التقليدية وتربية الخيول وجمعية ايت لحسن للفروسية .والذي حضرته السلطات الوصية ومختلف جمعيات المجتمع المدني وعرف اقبالا كبيرا من قبل الساكنة وعشاق هذه الثقافة من خارج الجماعة.كما أنه لم يساهم في هذه التظاهرة ولو معنويا في وقت كانت الحاجة ماسة . 

  يعتبر  التنافس بين لوبيات الانتخابات  في مدينة كليميم أحد أهم المرجعيات التي يقوم عليها هذا الخلاف بين أعضاء المجلس.وهي لوبيات لا ترى اية مصلحة في استقلالية المجلس بقدر ما تبحث عن مصالحها الذاتية في التوسع والهيمنة ,يتحول معها المجلس  أمام هذا الضعف الكبيرفي الكفاءة والاداء الى لقمة سائغة وفي المتناول .

  من اهم  انعكاسات ضعف المجلس هو علاقاته,  وخصوصا تلك التي تربطه بمختلف  الشركاء الذين يساهمون في التنمية  واعداد البنيات التحتية المناسبة  لذلك, كالمبادرة الوطنية للتنمية  البشرية ووكالة تنمية الأقاليم  الجنوبية على سبيل المثال .والتي  أراحها المجلس بنومه العميق  وأراحت نفسها عناء المساهمة  ولو بالنزر القليل, في الوقت الذي أنفقت فيه وبسخاء كبير ولا متناه على جماعات قليلة جدا ’بل نزلت وبثقلها من اجل النهوض بتنميتها دون مراعاة لمعيار التوازن بين مختلف الجماعات القروية. مما يؤكد أن ذكاء المجالس وعلاقاتها هي القانون .

   أمام هذا الوضع البائس والمؤسف لا ينغي أن نقف مكتوفي الايدي ,بل يجب القطع مع هذه التجربة او التجارب السخيفة والانتقال الى مرحلة اكثر جدية تقوم بالاساس على محاربة المتاجرين بشؤون البلاد والعباد ,عن طريق معاقبتهم واقصائهم .والعمل على ايجاد عناصر بديلة تعطي للعمل السياسي معناه الحقيقي وتكرس جهدها وكفاءاتها وقدراتها لانقاذ ما يمكن انقاذه .وتجعل المصلحة العامة مركز اهتمامها .بدل اعضاء شكلوا ويشكلون أكبر عالة على الجماعة.



6051

70






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- رد

قارئ

لا شك ان النقد مفيد وصحي لكن لا ينبغي ان يكون مطية لقضاء أغراض ومصالح شخصية مستقبلية يعلمها صاحب المقال فإنما الاعمال بالنيات وان كان هناك من ارادة طيبة وخيرة فالاولى توخي الوضوح والشفافية والدفع بالكفاءات ودعمها لتدبير الشأن العام بدل القيام بحملة استباقية نحو تحقيق لقب السيدالذي هو حرام عليكم اليم حلال علينا غذا تحت مبرر خيانة الامانة والشان العام والمجتمع المدني والحكمة...وكل الشعارات الرنانة ومهرجان الفروسية والترويج للمنطقة
فإن الفقيـه هـو الفقيـه بفعلـه=ليس الفقيـه بنطقـه ومقالـه

وكذا الرئيس هو الرئيس بخلقـه=ليس الرئيس بقومـه ورجالـه

فالفعل أهم من القول

في 11 يناير 2012 الساعة 28 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- جماعة افركط القروية

ياسيني غيور


قرأت الموضوع بصيغته التي توحي بالاستهتار بمصالح العباد بهذه القرية الهادئة . لكن الحق يقال أن الأجدر والأصلح لو ابتعدت أنت يا محمد عالي عن شأن القبيلة وكذلك أبناء أعمامك الذي يترأس المجلس والذي يديره عن بعد وكأنها قلعة من أملاكهم والباقون تحت أمرهم. كل المشاكل أتت من أسرتكم وان أردت الصراحة هذا البكاء ربما لأجل الانتخابات القادمة.... ور بما عالم أفضل من جاهل لرآسة المجلس.

في 11 يناير 2012 الساعة 56 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الحق

افركطي

كلام في محله.ومحمد عالي اذا كان يريد المجلس ليس في حاجة الى دعاية استباقية.ولا الى حملة سابقة لاوانها.الخسارة هو انه يرفض ذلك بالكلية.كما ان نقده موضوعي وبناء ولم يمل لصاح جهة معينة.لا لاناء عمه ولا لاخواله ولا لاية جهة.

في 12 يناير 2012 الساعة 47 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- أفركطي

ياسيني غيور

اذا كان محمد عالي لا يهتم وليته يهتم بهذا الامر حسب قولك ما الداعي الان لهذا البكاء.؟؟
أما النقد والنصائح الفارغة فهي لا تأتي من فراغ ربما لها أسبابها وأهدافها. وقد قيل سابقا ويأتيك بالأخبار من لم تزود.
ان كنا نريد التغيير فاليغير كل واحد منا سلوكه للأفضل.وبذلك يصلح هذا المجتمع.

في 12 يناير 2012 الساعة 44 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- طك في الرك

افركطي

الا شي من البياعة استاد حاسي اللكاح وصاحبو باعو ايت جلول واها سالم كامل لعبد الوهاب.وزيد اعليهم البومزكاني اللي في الدائرة8.ومول لمشيبيك.والربيعة الثانية باعت للميزان حيدارا وكالوه ومعاهم الرايس.الا شي من البياعة.
اعضاء حاسي اللكاح رزفو عبد اوهاب ايت اعبلا بخروف مكسور كرنو ...مافم شي يلي بفصلنا معاكم

في 12 يناير 2012 الساعة 51 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- طانطان

العين

محمد عالي اهم شخص في القبيلة يستطيع ان يشرف المنطقة ويمثلها في رئاسة المجلس.اذا كان لا يريد فمن سيكون ادن.والله الا مع الاسف.

في 13 يناير 2012 الساعة 55 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- aferket

aferket

كل ما قاله الاستاذ بركة صحيح.فعلى هذه العناصر ان ترحل.المجاس ليس تكنة عسكرية ولا ماوى لايواء وتشغيل المعطلين.نحتاج الى 7 من امثال محمد عالي .

في 15 يناير 2012 الساعة 25 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- التغيير

ولد العين

المهم هو التغيير خاصة في هذه الفترة العويصة التي تشهدها الجماعة من جراء هذا المجلس  (الماسخ ) ان صح التعبير فلا يهمنا الان فلان او علان نريد وجوه جديدة وشابة سئمنا هذه النمادج الجاثمة على قلوبنا مند 20 سنة مضت لم نرى منها خيرا قط والسلام

في 16 يناير 2012 الساعة 38 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- كلميم

فرحان

نشكر الاخ الكريم على هدا المقال لكن العيب ليس فيهم بل فينا نحن من نصوت عليهم و في الاخير نبكي حضنا
المهم يقول المثل ما تبطى ام السارك تزغرت

في 17 يناير 2012 الساعة 22 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- جماعة أفركط: تركة الرجل المريض

عابر سبيل

لعل أحسن تعليق على هدا المقال الدي يصف حال القبيلة وهي تحت وطأة حفنة من الجهلة يقودهم أبوجهل هده الاقوال الشهيرة:

* أول طريقة لتقييم ذكاء الحاكم هي أن تنظر إلى الرجال المحيطين به

* خوفي من جيش من مئة خروف يقودهم أسد أكثر من خوفي من جيش من مئة أسد يقودهم خروف.

الديكتاتوريين يحررون أنفسهم، ولكنهم يستعبدون الناس

إذا ما الجهل خيم في بلاد رأيت أسودها مسخـت قــــرودا

العلم يبني بيوتاً لا عماد لها والجهل يهدم بيت العز والشرف

في 17 يناير 2012 الساعة 30 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- طيرو

kaina

الى تلاو رجعوا هدو لعضاء للترشح ,وجب رجمهم لانهم لايستحون.

في 19 يناير 2012 الساعة 19 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- انتقاد غير علمي

حسن

اخي الكريم تحليلك يحتاج الى العلمية فانت تؤيد ابن عمك الدي يراس الجماعة .عليك ان تنتقد هدا الرئيس .لان جميع المشاكل التي تتخبط فيها هده الجماعة مصدرها ابن عمك وبمباركة ودعم الدكتور انور .عليك ان تسال نفسك هده الاسئلة..لمادا كتبت هدا الموضوع حاليا 2 بصفتك فاعلا جمعويا بامكانك ان تغير المنطقة بانشطتك وبمستواك وبمقامك وبفعاليتك .لا بمتل هده المواضيع التي يستغلها البعض من اجل اثارة البلبلة ومن اجل تمرير الكلام الغير لائق الى بعض الاشخاص البريئين من الوضعية الرديئة التي تتخبط فيها جماعتنا .فعليك اخي الكريم ان تنغمس وان تتفاعل في الوسط وان تغير ما يمكن تغييره لان الكلام شىء والعمل شىء اخر .

في 19 يناير 2012 الساعة 46 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- همسة

الدهوزمحمدسالم

الحمدلله اننااصبحنانسمع اصواتا تغارعلى هده الجماعة نلمس من خلالها هبوب رياح التغيير

في 20 يناير 2012 الساعة 50 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- 12

hasilgah

صاحب التدخل12:واش تعرف شنهو علمي ولا ما تعرفو.صاحب الموضوع اجمع لعضاء كامل وسكاهم بمرغاية وحدة.بما فيهم ولد عمو.وخلي عنك الاسماء ماتم تدكر الناس باسمايها.لان داك ماس من مستواك.واش انت علمي اللي اتكول لصاحب الموضوع :ولدعمك؟ايوا الى عاد ولد عمو؟هادا ماهو علمي وبعيد عن العلمية.لانك خلطت الناس كامل وساويتها لانهم اولاد عم...رانك اغار تقول شي مانك عارف لو شي.هو قال اعضاء الجماعة اكبر عالة .

في 20 يناير 2012 الساعة 14 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- همسة في ادن من يسمع

المرفوض

بالكاد تكون كتاباتك مبنية على الاستهزاء.
اول ما اريد ان استفسرك عنه يا اخي هو اين كانت كتاباتك هده او بالاحرى ارشاداتك ووعظك هدا حين كنت مهتما بجمع (الاورو ) في هولندا.الان اصبحت تهتم بمشاكل افركط وهمومها.لقد جئت يا ابن عمي متاخرا بعد ان لم تستطع ان تفرض وجودك في المهجر المهجر الدي كان احرى بك فيه ان تعرض هموم المنطقة غيرة عليها ان كنت فعلا تغار عليها عار يا بركة او يا استاد بركة ان تكون رجلا يحمل من الصفات ما يتسم بالقيم والمبادئ و تصف جميع المجالس التي مرت على جماعة افركط بالمخيبة للامال عار ان تبيع تضحيات رجال كان همهم الوحيد ان ترفع كلمة ياسيني في العلا رغم الاخطاء التي ارتكبوها عن حسن نية لا انكر ان اغلبهم ظل دائما يكيد المكائد وينصب الشراك من اجل مصالحه الشخصية ولكن لا تغطي الايجابي رغم قلته بالسلبي.انت تتحدث في اشياء جعلت من هدا المجلس عالة على الجماعة على حد قولك.ولكنك تعرف جوهر المشكل الدي اوصل المنطقة الى هدا الباب المسدود ولم تكن جريئا في مقالك لطرحه الجميع يعلم بالتوظيفات التي اقدم عليها الرئيس مؤخرا وما صاحبها من صخب جماهيري و اعلامي وما تردد في البيوت وفي جلسات الشاي بالرغم من الوضوح التي اتسمت به هده العملية نعم اقيمت الدنيا واقعدت من اجل بعض الدريهمات التي يتقاضاها هؤلاء الموظفين والتي اسالت لعاب الكثير رغم هزالتها هدا هو جوهر المشكل فلما نضخمه الى درجة ان نصف اشخاصا بصفات هم براءة منها براءة الدئب من دم يوسف.بدل ان تبحث يابركة عن الحيثيات الحقيقية لهده العقد وعن اسباب هدا الصمت الرهيب الدي التزمته ساكنة المنطقة امام مايحدث صرت تصرف مداد قلمك في كلمات تهدف من ورائها في نظري ان تستعرض غنى افكارك والواضح انك تعاني من تشتت في هده الافكار فتارة تخرج الينا في توب المناضل الثائر امام بلدية كلميم وتارة اخرى تلعب دور المصلح الاجتماعي في جماعة افركط حتى فاجاتنا مؤخرا بهواية رعاية الخيول الافضل لك هي فهي تناسبك.
اريد ان ارد على الاخ الدي علق على مجلس جماعة افركط بانه مجموعة من الجهلة يقودهم ابو جهل وهو اننا يااخي كلنا اميون كما ان التجربة السياسية اثبتت دائما بان نجاح اللعبة السياسية لا ينطلق بمستوى ممارسها فقد يكون السياسي اميا لكن جراته و شجاعته قد تجعل منه نمودجا افضل من غيره وهدا ما ينطبق على رئسي جماعة افركط فالرجل مستواه بسيط ورغم بساطة مستواه الثقافي لم يستطع الدين يدعون الثقافة ازاحته وهدا مايبين حنكته السياسية حتى في الولاية التي ازيح فيها2003.2009 كان الدي ازاحه امي فاينكم يامن يدعون العلم علمتم شيئا وغابت عنكم اشياء .
في الاخير اعود واؤكد بانه يجب على مسؤولي هده الجريدة ان يفتحوا الابواب امام من يستحق لا لمن هب ودب

في 21 يناير 2012 الساعة 07 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- همسة في اذن من يسمع

االمرفوض

الى صاحب الندخل 15:تبين ان المقال كان صفعة لك لأنك من سماسرة الوردة.فاذا كان يقض مضجعك ان بركة وقف امام البلدية يحتج على سيدك المطاع ومن تجمع له رعاياك غرضة للبيع في سوق النخاسة .واذا كام بركة يجمع الاورومن عرق جبينه حلالا طيبا بدل الاسترقاق لاسياده واباطرة الانتخابات .واذا كان بركة يقض مضجعك لانه يرعى الخيل وتلك من حرف الرسول ضلعم.واذا كان بركة يبدي رايه بكل حرية وديمقراطية دون حياد ولا يروقك .فهذا همك يا سيدي فلك ان تمضي في سقي الوردة التي تتفانا من اجلها لان الصيف القادم يعدك بحر غير مسبوق فكن مستعدا فوردتك معرضة لاعصار لايبقي ولا يدر و..وسيقول التاريخ كلمته .وسيعرف الجميع ويدون التاريخ ان سكان ان احد رجالات حاسي اللكاح باع اهله بدرهمين يعتبر نفسه من خيرة القوم وقلمه لايكتب كتابته كل من هب ودب

في 22 يناير 2012 الساعة 51 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- العيون

ياسيني

بسم الله الرحمن الرحيم اولا السلام عليكم يا ابناء العم واتمنى من الله العظيم الا يدخل الشيطان بينكم وكونو يدا واحدة فنحن قلة بين القبائل وفي وقتنا الحالي نحن في حاجة الى تمتين الحبل في ما بيننا فنحن نعاني هنا في العيون لدى لا نريد ان يغركم الشيطان وبالتفاهم والنقاش تحل كل المشاكل علما انني لا ارى مشاكل ولله الحمد ربما هي غيرة على القيبلة ليس الا للقفز بها الى بر الامان فقبيلتنا ليست كباقي القبائل نحن الافضل ولله الحمد لا ينقصنا سوى التريت والتفكير المنطقي وإحداث مشاريع تدر على القبيلة بالنفع العميم والله الموفق ان شاء الله اخوكم يايسني من العيون بم

في 22 يناير 2012 الساعة 43 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- متفق

خال

تحلبل في محله

في 24 يناير 2012 الساعة 19 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- حملة إنتخابية سابقة لأوانها

محمد كنوار

الحمد لله الذي سمعنا من أهل بركة ينعتون أنفسهم بعدم قدرتهم على تحمل المسؤولية ، وإعترافهم بممارسة الديكتاتورية داخل قبيلة أيت ياسين.

في 24 يناير 2012 الساعة 40 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- الحق يعلا ولا يعلا عليه

اكادير

صاحب الموضوع مصيب حتى النخاع.ومجلسنا فضيحة العصر حتى الاساتذة يسقون الورود.

في 24 يناير 2012 الساعة 44 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- ahal barka bahlasa o hantata

albahlasa walhantata

اول ما اريد ان استفسرك عنه يا اخي هو اين كانت كتاباتك هده او بالاحرى ارشاداتك ووعظك هدا حين كنت مهتما بجمع  (الاورو  ) في هولندا.الان اصبحت تهتم بمشاكل افركط وهمومها.لقد جئت يا ابن عمي متاخرا بعد ان لم تستطع ان تفرض وجودك في المهجر المهجر الدي كان احرى بك فيه ان تعرض هموم المنطقة غيرة عليها ان كنت فعلا تغار عليها عار يا بركة او يا استاد بركة ان تكون رجلا يحمل من الصفات ما يتسم بالقيم والمبادئ و تصف جميع المجالس التي مرت على جماعة افركط بالمخيبة للامال عار ان تبيع تضحيات رجال كان همهم الوحيد ان ترفع كلمة ياسيني في العلا رغم الاخطاء التي ارتكبوها عن حسن نية لا انكر ان اغلبهم ظل دائما يكيد المكائد وينصب الشراك من اجل مصالحه الشخصية ولكن لا تغطي الايجابي رغم قلته بالسلبي.انت تتحدث في اشياء جعلت من هدا المجلس عالة على الجماعة على حد قولك.ولكنك تعرف جوهر المشكل الدي اوصل المنطقة الى هدا الباب المسدود ولم تكن جريئا في مقالك لطرحه الجميع يعلم بالتوظيفات التي اقدم عليها الرئيس مؤخرا وما صاحبها من صخب جماهيري و اعلامي وما تردد في البيوت وفي جلسات الشاي بالرغم من الوضوح التي اتسمت به هده العملية نعم اقيمت الدنيا واقعدت من اجل بعض الدريهمات التي يتقاضاها هؤلاء الموظفين والتي اسالت لعاب الكثير رغم هزالتها هدا هو جوهر المشكل فلما نضخمه الى درجة ان نصف اشخاصا بصفات هم براءة منها براءة الدئب من دم يوسف.بدل ان تبحث يابركة عن الحيثيات الحقيقية لهده العقد وعن اسباب هدا الصمت الرهيب الدي التزمته ساكنة المنطقة امام مايحدث صرت تصرف مداد قلمك في كلمات تهدف من ورائها في نظري ان تستعرض غنى افكارك والواضح انك تعاني من تشتت في هده الافكار فتارة تخرج الينا في توب المناضل الثائر امام بلدية كلميم وتارة اخرى تلعب دور المصلح الاجتماعي في جماعة افركط حتى فاجاتنا مؤخرا بهواية رعاية الخيول الافضل لك هي فهي تناسبك.
اريد ان ارد على الاخ الدي علق على مجلس جماعة افركط بانه مجموعة من الجهلة يقودهم ابو جهل وهو اننا يااخي كلنا اميون كما ان التجربة السياسية اثبتت دائما بان نجاح اللعبة السياسية لا ينطلق بمستوى ممارسها فقد يكون السياسي اميا لكن جراته و شجاعته قد تجعل منه نمودجا افضل من غيره وهدا ما ينطبق على رئسي جماعة افركط فالرجل مستواه بسيط ورغم بساطة مستواه الثقافي لم يستطع الدين يدعون الثقافة ازاحته وهدا مايبين حنكته السياسية حتى في الولاية التي ازيح فيها2003.2009 كان الدي ازاحه امي فاينكم يامن يدعون العلم علمتم شيئا وغابت عنكم اشياء .
في الاخير اعود واؤكد بانه يجب على مسؤولي هده الجريدة ان يفتحوا الابواب امام من يستحق لا لمن هب ودب


في 26 يناير 2012 الساعة 30 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- غوغائية أستاذ آخر الزمن

بومزكاني من أكادير

عجيب أمرك يا أستاذ ، أين كنت عندما قام إبن عمك بتوضيفات مشبوهة داخل الجماعة ، رغم أنف أعضائها.

في 26 يناير 2012 الساعة 54 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- استاذ

استاذ

انا لاهي انكول الا الحق.بركة ما كط كال فيه شي .ولا فبوه اللي يعتبر من اكثر الناس استقامة.وبركة براسو رجل مبادي.وكلامو صحيح جماعتنا فاسدة خصها ترحل.

في 26 يناير 2012 الساعة 29 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- albahlasa walhnatata

loubyat ahal baraka maknar roshom gal jama3 o iha


قرأت الموضوع بصيغته التي توحي بالاستهتار بمصالح العباد بهذه القرية الهادئة . لكن الحق يقال أن الأجدر والأصلح لو ابتعدت أنت يا محمد عالي عن شأن القبيلة وكذلك أبناء أعمامك الذي يترأس المجلس والذي يديره عن بعد وكأنها قلعة من أملاكهم والباقون تحت أمرهم. كل المشاكل أتت من أسرتكم وان أردت الصراحة هذا البكاء ربما لأجل الانتخابات القادمة.... ور بما عالم أفضل من جاهل لرآسة المجلس

في 27 يناير 2012 الساعة 39 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- التدخل 24

كمون

صاحب التدخل 24 عضو يحس مرارة النقذ الذي وجهه الاستاذ اليه واصحابه.وعاد الا يتخبط ماهو عارف شي يقوله.وبركة والله ما قال الا الحقيقة.مجلسنا عيان بزاف بزاف بزاف .باستثناء النسويتين اللي فيه يكدو يعودو اخار من الرجالة.
احنا ابغينا رجالة في المجلس ماه بزناسا يبيعو لقبيلة.ومسلحين بالمعرفة ماه بالتبرغيز.وانا نقترح 3 اسماء راهي اتشرف لقبيلة
اولهم صاحب المقال الاستاذ بركة محمد عالي ويشرفنا بمبادئه ومستواه.
ثانيهم ابيغيش محمد سالم وفم راجل زين وموثوق ولايبيع اقبيلتو
ثالثهم الاستاذ الداهوز امبارك اطفل وخيرت به .واستاذ امعدل ووخيرت به .وزيدوهم 3 اخرين وكونوا مجلس زين ماهو ديلفضاحا.
وانزيدكم اطفل موجز سالمي حتى هو يكولو عنو وخيرت به.وحد من ايت جلول.من اهل الطنطان مثلا.

في 27 يناير 2012 الساعة 58 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


26- انما الاعمال بالنيات وانما ......

ال الجكوك

بداية السلام علبكم.
ابناء العمومة بعدما قرات بكل تاني ما جادت به قريحةالمتدخلين من مداخلات تعقيبا على المقال اعلاه واحيانا وصل الحد الى التفاعل السلبي عبر المتاوشات الكلاميةواحيانا اخرى التجريح المباشر بين البعض الاخر فاستنتاجي المياشر ان جل المتدخلين لم يجولوا وينظروا المستوى الذي وصلت البه قبائل كانت الى الامس القريب غير مؤثرة.
جميل ان تطرح المشكلة والاجمل ان تجد النقد الهادف والرامي الى التشريح الداء والبحث عن الدواء. منطقتنا في غنى عن مثل هاته الترهات,الكل اليوم مسؤول كل من مكانه بعمله وبنواباه وكما بقال زيادة القول تحكي النقص في العمل ومنطق المرء قد يهديه لزلل.
سواء اكان من يسير المجلس متعلمااولا فان مفهوم العلم هنا نسبي لانه ليس معيار للتسيير الجيد .

في 28 يناير 2012 الساعة 59 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


27- ahal barka chakama

Dr anwara howa ali amjarbak lakbila

اخي الكريم تحليلك يحتاج الى العلمية فانت تؤيد ابن عمك الدي يراس الجماعة .عليك ان تنتقد هدا الرئيس .لان جميع المشاكل التي تتخبط فيها هده الجماعة مصدرها ابن عمك وبمباركة ودعم الدكتور انور .عليك ان تسال نفسك هده الاسئلة..لمادا كتبت هدا الموضوع حاليا 2 بصفتك فاعلا جمعويا بامكانك ان تغير المنطقة بانشطتك وبمستواك وبمقامك وبفعاليتك .لا بمتل هده المواضيع التي يستغلها البعض من اجل اثارة البلبلة ومن اجل تمرير الكلام الغير لائق الى بعض الاشخاص البريئين من الوضعية الرديئة التي تتخبط فيها جماعتنا .فعليك اخي الكريم ان تنغمس وان تتفاعل في الوسط وان تغير ما يمكن تغييره لان الكلام شىء والعمل شىء اخر

في 28 يناير 2012 الساعة 05 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


28- a3la ahsab lakbila

barka kaykalab a3la manfad lasolta

اخي الكريم تحليلك يحتاج الى العلمية فانت تؤيد ابن عمك الدي يراس الجماعة .عليك ان تنتقد هدا الرئيس .لان جميع المشاكل التي تتخبط فيها هده الجماعة مصدرها ابن عمك وبمباركة ودعم الدكتور انور .عليك ان تسال نفسك هده الاسئلة..لمادا كتبت هدا الموضوع حاليا 2 بصفتك فاعلا جمعويا بامكانك ان تغير المنطقة بانشطتك وبمستواك وبمقامك وبفعاليتك .لا بمتل هده المواضيع التي يستغلها البعض من اجل اثارة البلبلة ومن اجل تمرير الكلام الغير لائق الى بعض الاشخاص البريئين من الوضعية الرديئة التي تتخبط فيها جماعتنا .فعليك اخي الكريم ان تنغمس وان تتفاعل في الوسط وان تغير ما يمكن تغييره لان الكلام شىء والعمل شىء اخر .



في 28 يناير 2012 الساعة 42 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


29- لا والف لا

سمية

ايت جلول لم يبيعوا انفسهم .لا تخلطوا الحابل بالنابل

في 28 يناير 2012 الساعة 44 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


30- الرد على المقال 25

ايمن

انت ضعيف للغاية تدخلك مريض تزكي اشخاص اضعف منك فمثلا الدهوز الدي تتشدق به باع اهل بوتزوة لمبارك بوعيدة كن موضوعيا وصادقا في كلامك ايها الجاهل بالحقائق .

في 29 يناير 2012 الساعة 21 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


31- رد الإعتبار

محمد كنوار

المرجوا من الجميع التوقف عن الرد على هذا الموضوع السخيف ، لأنه كلما أكثرتم التعليق إلا وأعطيتم مصداقية أكثر لصاحبه ،وهو لا يستحقها,لأن قبيلة أيت ياسين تريد من يرد لها الإعتبار،لأنها لازالت تلبس جلباب أزوافيط.

في 30 يناير 2012 الساعة 16 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


32- دعوة الى مناظرة

ياسيني

جميل أن يطرح هدا الموضوع للنقاش والاجمل منه أن ينظم في مناظرة بنفود الجماعة يحضرها الاخوة المتدخلين باقتراحاتهم ومعززين بأدلة تؤكد طروحاتهم,واتمنى حضور الاعضاء سواء الاغلبية او المعارضة ومعهم محاضر الدورات وملتمسات لاطلاع الرأي العام الياسيني وتنويره وكشف حقائق على ضوئها يمكن تقييم تجربة المجلس وبالتالي يمكن اصدار أحكام على اشخاص,فليس من حقنا أن نحكم على أشخاص لم تجمعتهم روابط ثقة أولا ومصالح شخصية ثانيا وتنافر وحسابات ضيقة ادخلت الجماعة في دوامة ونفق مسدود زاد من حدته تدخل دخلاء لا يهمهم الا تشتت القبيلة وجعلها لقمة للقبائل.زد على دلك ضعف مؤسسة الاعيان والوجهاء اصحاب الحل والعقد في مثل هده الازمات.
نتمنى من الاخوة التفكير جديا باقتراح حلول وجعل هدا المنبر لتبادل الاراء بكل مصداقية ومحاولة تأطير الساكنة وتجاوز العصبية والمصالح الشخصية وجعل سمعة ايت ياسين فوق كل اعتبار وماينتظر القبيلة من تحديات يستوجب تظافر الجهود بين كل سواعد أبناء القبية التي هي في حاجة اليهم.

في 31 يناير 2012 الساعة 40 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


33- لا والف لا

barka kaykalab a3la manfad lasolta



جميل أن يطرح هدا الموضوع للنقاش والاجمل منه أن ينظم في مناظرة بنفود الجماعة يحضرها الاخوة المتدخلين باقتراحاتهم ومعززين بأدلة تؤكد طروحاتهم,واتمنى حضور الاعضاء سواء الاغلبية او المعارضة ومعهم محاضر الدورات وملتمسات لاطلاع الرأي العام الياسيني وتنويره وكشف حقائق على ضوئها يمكن تقييم تجربة المجلس وبالتالي يمكن اصدار أحكام على اشخاص,فليس من حقنا أن نحكم على أشخاص لم تجمعتهم روابط ثقة أولا ومصالح شخصية ثانيا وتنافر وحسابات ضيقة ادخلت الجماعة في دوامة ونفق مسدود زاد من حدته تدخل دخلاء لا يهمهم الا تشتت القبيلة وجعلها لقمة للقبائل.زد على دلك ضعف مؤسسة الاعيان والوجهاء اصحاب الحل والعقد في مثل هده الازمات.
نتمنى من الاخوة التفكير جديا باقتراح حلول وجعل هدا المنبر لتبادل الاراء بكل مصداقية ومحاولة تأطير الساكنة وتجاوز العصبية والمصالح الشخصية وجعل سمعة ايت ياسين فوق كل اعتبار وماينتظر القبيلة من تحديات يستوجب تظافر الجهود بين كل سواعد أبناء القبية التي هي في حاجة اليهم.



في 31 يناير 2012 الساعة 37 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


34- مع التدخل رقم 33

ايمن

نعم على الجميع التحلي بروح المسؤولية .فليكن في علم المتدخلين ان كل واحد من موقعه يتحمل المسؤولية .فمثلا كل عرش يسائل ويقيم تجربة عضوه .لان بعض الاعضاء لا تربطهم بالعمل الجماعي اية صلة امثال ابراهيم تحرير ابراهيم مزور بوسحاب شندور محمد سالم شعير وابنته لحسن مزين عمر لطرش ...امثال هؤلاء اكبر عالة على ايت ياسين .والقبيلة تتحمل كامل المسؤولية في اعطاء المصداقية لمثل هؤلاء الاعضاء الضعاف في كل شىء. فالانتخابات قادمة ان شاء الله اعطوا اصواتكم لمن يستحقها .للدين يملكون غيرة على البلاد.

في 01 فبراير 2012 الساعة 11 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


35- غوغائية أستاذ آخر الزمن

االمرفوض



ياسيني

أولا ابدأ بتحية اخواننا في كل القبائل الاخرى دون استثناء.ولا نريد هنا ان نتحدث عن ايت ياسين للانغلاق ابدا .ولا نريد قيمة لنا بدونكم جمبعا فنحن جسم واحد.
ما اريد أن أشير اليه هو أنه لاينبغي ان نتهرب من المسؤولية ابدا.فكاتب المقال عضو في هذا المجلس من فرع باريس .وممن نظموا الملتقى السابق,وكان تنظيما جد مرتجل وفاشل بكل المعايير لولا ندخل الجيل الاول من قبيلتنا في شمال فرنسا .حيث نقل اللقاء الى ضواحي ليل بدل باريس التي عجز الاخوان ومعهم كاتب المقال عن ربح تنظيم لقاء بسيط.
من يمنع كاتب المقال من اتخاذ المبادرة والاتيان بافكار جديدة وبلورتهاوتقديم مقترحات والدفع بالملتقى الى الامام كما يقول وهو منظمه الذي فشل في التنظيم دون غيره.كفى توزيعا للمغالطات ففاقد الشئ لا يعطيه وتحية من هذا الياسيني الى كل صحراوي شريف وما اكثرهم حين تعدهم.



في 02 فبراير 2012 الساعة 27 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


36- ياسيني غيور selefriges london sales man

أفركطي From UK




اذا كان محمد عالي لا يهتم وليته يهتم بهذا الامر حسب قولك ما الداعي الان لهذا البكاء.؟؟
أما النقد والنصائح الفارغة فهي لا تأتي من فراغ ربما لها أسبابها وأهدافها. وقد قيل سابقا ويأتيك بالأخبار من لم تزود.
ان كنا نريد التغيير فاليغير كل واحد منا سلوكه للأفضل.وبذلك يصلح هذا المجتمع.




في 04 فبراير 2012 الساعة 55 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


37- كفانا...

ولد العين

خير الكلام ما قل ودل
كفانا مناوشات فمصلحة القبيلة فوق كل اعتبار

في 05 فبراير 2012 الساعة 10 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


38- غ وغائية أستاذ آخر الزمن

ولد العين يمن

خير الكلام ما قل ودل
كفانا مناوشات فمصلحة القبيلة فوق كل اعتبار

في 05 فبراير 2012 الساعة 54 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


39- 35

35

يا صاحب التدخل 35 اخبار بركة من ملتقى فرنسا وهو من سكان هولندا انذاك.لا علاقة له بذلك .اكثر من ذلك لم يحضره نهائيا.كان في المغرب .كفى كذبا وتهريجا يا صاحب التدخل 35.انت تتحدث عن فشل باريس وليس عمن لم يحظر اللقاء اصلا وبالاحرى تنظيمه.

في 06 فبراير 2012 الساعة 27 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


40- spagne

hasan

بركة محق في ما يقول .من منكم يعرف اش كيوقع فهداك المجلس ؟ ماساة بل مهزلة اخر الزمن.
ينبغي التحرك من اجل انقاد مايمكن انقاده.
تحياتي للاستاد بركة على جراته بفتخ باب النقد البناء.كل ما قاله موضوعي ويستحق التنويه.ولا يوجد في كلامه ما يخرج عن اداب الحوار .
نحتاج الى تطوير الفكرة التي طرحها الاستاد وليس الى رفضها من قبل تدخلات ومشاركات هنا اعلاه تدافع عن نفسها بطريقة يائسة.لان الامر يعنيها او على الاصح موضوع نقد.
الموضوع يدعو باختصار الى التصفية مع التجربة السابقة .ويطالب بفتح صفحة جديدة دون دكر الاسماء.وهدا هو بيت القصيد .
مع احترامي لكل التدخلات البناءة

في 06 فبراير 2012 الساعة 52 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


41- bomazganiya de marrakech

mant afarkatt o ghir o maftakhra

انا ياسينيه بومزكانيه اهم شيء هو الاستقلاليه و عدم التبعيه للازوافيط فمتلا البطاقه الوطنيه لاي ياسيني حر يضهر بانا ايت ياسين مملوكين لازوافيط نحن لا نقزم احد و انما على المجلس الجماعي الياسيني ان يهتم للمصالح العليا للابناء و بنات ايت ياسين و هويتنا و اصالتنا و رد الاعتبارللعزتنا و اجدادنا
اما بالنسبه للريس البومزكاني و ردا على بعض الاخوه هنا فهو لا يهتم بابناء عمومته بل للمصالحه الشخصيه فقط شوفو ديارو هون فمراكش و ممتلكاته في السماره اما الدكتور انوار فهو شخص محبوب لدى الياسينيين و محب للاصله اما بالنسبه للاستاد المحترم فاشكره لانه سلط الضوء على المشاكيل التي تتخبط فيها ايت ياسين
و شكرا

في 06 فبراير 2012 الساعة 41 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


42- كفئ مهاترات

غيوررررر

لقد سبق لي ان بعثت بتعليق لكنه لم ينشر اولا انا لست ياسينيا لكني خبرتهم وخبرت دهاليز القبيلة واقول ان مايحدث له اسباب منها:
1 انغلاق القبيلة على نفسها دونما انفتاح على باقي المكونات الاجتماعية للمنطقة
2 التقسيم الانتخابي للجماعة الذي عزل كل عرش او فخد في دائرة انتخابية
3 انجرار النخبة المثقفة الى دوامة الصراعات التي تعرفها القبيلة او الناي بنفسهاو الانعزال
4 الصراعات الظاهرة والخفية بين مكونات القبيلة الاجتماعية
غياب اقتصاد منتج و الاعتماد على الريع
5 الذكورية المفرطة للمجتمع وغياب النساء عن دواليب صنع القرار
6 الانتهازية البينة التي يتمتع بها اعضاء المجالس المنتخبة المتعاقبة

في 07 فبراير 2012 الساعة 47 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


43- بومزكانية من مراكش

بومزكاني من فرنسا

اتفق معك فيما قلت الا ما يتعلق بالرئيس وديارو فمراكش والله ما عندو ماه لفضاحة .عندو دار من ديور الشهداء شادها من الجيش قديمة.انا اقول بان الرئيس من الدك لقديم ومايصلح للرئلسة ابدا.وخصو يمشي بحالو.لا هو ولا هدوك اللي معاه .
اما الدكتور انوار السالك والله الا مفخرة للمنطقة لانه انسان يبحث دائما عن المصلحة العامة ومنزه عن السقوط في المصالح الشخصية .ورجل يستحق التقدير
اما الاستاذ كاتب الموضوع فنحن نعرفه ونعرف عنه كل صغيرة وكبيرة.ونحترمه وكل ما قاله صحيح.وعندو تضحيات جسام ما يعدلوها ماه الرجالة اللي عندهم مبادئ زينة.شوفو اش معدل فكرة القدم فكليميم فجوهرة وادنون.انجاز كبير طلع فيه فرقة فيه لاعبين اكبار بمجهوداته الشخصية.وشوف الفروسية امطلع صكة ديال ايت ياسين ولحك بها بلد بعيد.اشطتو كثيرة وبمجهوداتو الشخصية.واكثر من داك كامل ماه باغي يدخل انتخابات ...فله وللدكتور انوار كل الاحترام.وعلى التحرير ان يرحل لانه غير مكون ولا مثقف وبغينا جيل جديد شاب يطلع وما يهم من اي فخدة كون يسيني صالح.

في 07 فبراير 2012 الساعة 06 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


44- صاحب المقال يدافع عن نفسه

احمد

لقد تبين وبالملموس ان صاحب المقال يرد على بعض المداخلات والدليل على دلك الرد رقم 14 بالعامية .يا بركة نعرفك غاية المعرفة انت اكبر عالة على ايت ياسين .تدكر جيدا عندما كنت في ورث بهولاندا وتجربتك مع جمعية الخيمة .لقد كنت اكبر فيروس في تلك الجمعية لقد عرقلت العمل الجمعوي انداك وتسببت في ابعاد مجموعة من ابناء عمومتك عن هده الجمعية المدكورة انفا وتركت الفرصة لاسيادك .والان وبدون استحياء تحدث عن المجلس وعن العمل الجمعوي وعن....من انت وماهي مواهبك ومن اعطاك الحق وهل انت مؤهلا حتى تامر بالمعروف وتنهى عن المنكر .ابتعد عن الشان الياسيني والتزم بجمع الدراهيم بمقهاك واعرض نفسك انت وابن عمك الرئيس الدي قدم اسوا صورة حول العمل الجماعي على طبيب يعنى بالجانب النفسي لانك تعاني ونطلب من العلي القدير ان يحفظ القبيلة منك .وان يرفع من درجتها حتى تكون في مستوى افضل .

في 09 فبراير 2012 الساعة 39 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


45- ماهي حقيقة

كداب

ياصاحب التدخل 44 .لا يوجد في التدخل 14 مايدل على ان صاحب المقال يدافع عن نفسه.وحين تقول ان بركة فيروس هدا يعني انك لاتعرفه.انت يبدو انك اترضى بنقده الموضوعي لانه اضر بك كعضو فابتعدت عن صوابك

في 10 فبراير 2012 الساعة 57 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


46- زمن التغيير

bomazghaniya de marrakech

السلام عليكم
لا افهم لما تتحصرون الان وخاصه ابناء عمومتي من اهل ارالي من انتم على غرار ماقاله القدافي اهل افركط هما اللي واكلين الدق اما انا او انتوما رانا مباعديين الله اخليكوم الاما تكونو موضوعيين اشوي او اتخلو العصبيه القبليه برا هدا زمن التورات و التغيير ما تبقاو فهاد التعصب و يا الله نخدمو للبلاد او نرجعو للاصلنا وبلاد اجدادنا بحال ايام زمان فكير و ام اشبار و رقبه اهل بومزكان و اماليح تاكويامت ووواما التحرير الا ما عجبكوم ما تصوتو عليه من داك انهار الناس حيدو روساء الجمهوريات فما بالكم بريس جماعه بالله عليكم
و شكرا

في 10 فبراير 2012 الساعة 02 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


47- صاحب التدخل45 اكبر كداب .

احمد

هل جعلك بركة محاميا عليه . وما دليلك على ان التدخل رقم 14 ليس لبركة .وادا كنت انا اكدب اعطينا ما هو صادق يا متملق .وانا لست عضوا وانما غيور من مدينة العيون .

في 10 فبراير 2012 الساعة 56 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


48- كداب

التدخل47

اعطيني انت الدليل عنو هو المتدخل في 14.ماكاينش الدليل نهائيا.وانت عضو وانا متاكد.وسير شوف لك الوردة كانها تقدم لك شيمساعدة راه معروفة لك.بركة ماهو فيروس.الى عاد بركة فيروس اش عايد التحرير.واش لاهي انقولو اعليك انت اللي جبت الزاوية الوهابية لافركط.يالله سير دير الدعاية لاسيادك.راهم يعيشون اخر ايامهم

في 11 فبراير 2012 الساعة 04 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


49- ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

شاهد

الم اقل لكم ان ايت ياسين غارقة في انغلاقها و تعصبها القبلي؟ ! ! ! لقد ولى عهد القبيلة المتقوقعة على ذاتها و التي لا تتفاعل مع محيطها لذلك ادعو كل ياسيني الى :
1 ) التكتل لارسال رموز الفساد و هي معروفة الى مزبلة التاريخ و محاسبتها.
2 ) ترشيح وجوه جديدة شابة من الجنسين والوقوف الى جانيها في كل المراحل.
3 ) مقاطعة كل المهرجانات التي تسيئ الى القبيلة اكثر مما تخدمها وتساهم في استنزاف اموال الجماعة و الجمعية.
4 ) انجاز لائحة بالرموز الفاسدة والغير مرغوب فيها سواء للترشح او لتسيير الجمعيات او حتى الحديث باسم القبيلة ك التحرير و امعيش والشعير و الجكوك و بيسون.......
للتذكير انا ليست لي اية علاقة باي طرف و حتى اني لست ياسينيا لكن ما رايته و اراه و ما اتمنى ان لا اراه يجعلني اكتب ما كتبت وابرئ نفسي.
....الى الامام قبيلة ياسين....

في 11 فبراير 2012 الساعة 35 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


50- قال الوهابية قال

no one

مابقا للايت ياسين غير الوهابيين كولشي تصايب حداري لايت ياسين من هولاء الضلاميين يقول المتل المغربي ما قدهم فيل زادوه فيله

في 13 فبراير 2012 الساعة 37 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


51- جااكحلها واعماها  (49 )

بنادم

يا صاحب التدخل 49
انت بنيت عمارة من 3 طوابق جيدة ولكنك هدمتها باضافتك الطابق الرابع

في 14 فبراير 2012 الساعة 38 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


52- بومزكاني

انا

باش ما تغلطو المقصود من الوهابيين هما انصار عبد الوهاب رئيس بلدبة كليميم.ماه التوجه الديني المعروف.

في 16 فبراير 2012 الساعة 05 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


53- صاحب التعليق 49

صاحب التعليق 49

انا اسمي الاشياء بمسمياتها. و الهروب الى الامام لا يفيد قضيتكم في شيء .اليس هؤلاء رموز للفساد بل و الا فساد ! ! ! !???? اعني تلطيخ ايدي الشرفاء سواء في الجمعية او المجلس الجماعي. الان بدا التحرير و الشعير و التبيع مزور و بقية العصابة في التحرك بزرع بيادقهم للسيطرة على المجلس المقبل ليكون بومزكانيا. واقول للدكتور السالك ابق على مسافة واحدة من اطراف قبيلتك ولا تقع في الفخ...
....الى الامام بنو ياسين....

في 16 فبراير 2012 الساعة 53 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


54- التدخل 53

53

واشنو علاقة الدكتو انوار بهداك الشي.والسالك خارج عالم الانتخابات ومن اكبر انصار فكرة اقصاء التحرير والشاعر وفتح فرصة للشباب.شوفو راه ضياع الوقت في الكلام الفارغ هنا هو الضرر .وكومو اتحركو من الان باش انفوتو اعليهم الفرصة ولا ركدو وسكتو

في 18 فبراير 2012 الساعة 01 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


55- بدون التخلي عن العشيرة لن يكون تغييرا .

محمود

تبين لي وانا اقرا المداخلات بان ايت ياسين لن تتغير وتحتاج الى كثير من الوقت لان شبابها يشبه شيبها في التفكير تفكير شبابها تفكير عشائري فاقدين للتاطير والتكوين ...يعيشون منعزلين ليسوا محتكين مع شباب واطر القبائل الاخرى غير مسيسين .عليهم ان يغيروا عقلياتهم ان ينظروا الى المستقبل بكل موضوعية وعقلانية .

في 18 فبراير 2012 الساعة 11 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


56- الى التدخل 53

bomazganiya de marrakech

السلام
يضهر اخي الكريم انك تحمل من الغيض لاهل بومزكان كتكتل اكتر ما تحمله تجاه للريس و المجلس الجماعي المتيرين للجدل وللاسف ايت ياسين قتلهوم الحقد و الحسد بيناتهوممن زمان و هادا سباب تخلفهم اسوه بالقبايل لوخرى انا شخصيا لا يهمني من يراس القبيله اكون حتا ايهودي المهم اخدم للبلاد و باراكا اولاد ايت ياسين من التعصبات القبليه و الحزبيه ايضا النقاش للاستفاده ماشي تصفيه الحسابات الشخصيه و الحزبيه المصلحجيه

في 18 فبراير 2012 الساعة 50 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


57- الى بومزكانية مراكش

صاحب التعليق 53

لقد كررت دائما اني لست ياسينيا; لكني اعرفهم بما يكفي. وجاء تعليقي كمجرد نصيحة. اما الحكم على اهل بومزكان و اضمار الكراهية لهم فهذا ما لم يرد في تعليقي, فقط قلت ان التحرير بمعية الشعير و باقي اللصوص يريدون السيطرة على المجلس و تحويله الى قلعة بومزكانية; فايت ياسين ليست بومزكان وحدها.
وقد قلت ان القبيلة تحتاج الى ارادة قوية لمحاربة رموز الفساد و المفسدين. فلا تقوليني ما لم اقله اختي من مراكش.

في 19 فبراير 2012 الساعة 20 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


58- على الغريب توفير نصائحه

ياسيني غيور

أشك أنك ياسيني وتنتحل شخصية ناص غريب وهدا لا يشرفك ولا يرفع قيمتك امام ايت ياسين حتى وأنكنت لست ياسينيا فمن طلب منك النصائح,وأخبرنا عن قبيلتك لتكون قدوة مع العلم ان كل المجالس الوادنونية فيها الفساد والجهل والتخلف وليست منارة للنماء والتطور ,...
باختصار ايت ياسين أقوى وأعرق وتاريخها تشهد به الاعداء قبل الاصدقاء وحتي وان فسد مجلس ففي القبيلة مجالس وطاقات وليكن في علمكم أن الجماعات او الانتخابات بصفة عامة ليست في نهاية الامر الا مسرحية للالهاء الداخلي والاستهلاك الخارجي.

في 19 فبراير 2012 الساعة 30 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


59- c'est pas la peine

yassini de grenoville

moi je trove que vous etes la seule femme ici la fille de marrakech ;je croi que c"est mieu reste che toi on a besoin des hommes serieux competents responsabls pas des femmes les femmes sont des femmes il y aucune benefices d'eux

في 23 فبراير 2012 الساعة 57 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


60- وجهة نظر

محايد

السلام عليكم
أنا موظف بجماعة أفركط لسنوات، وخبرت الناس هناك، وأنا على مسافة منهم، أرى الصورة بوضوح، وأظن أن الانتخابات القادمة والتي بعدها وهكذا دواليه لن تغير أي شيء في المنطقة، لأن المسألة فيها أزمة تفكير بالدرجة الأولى، تغديها مجموعة من الروافد وعلى رأسها التقسيم الإداري للانتخابات الذي يكرس للقبلية ويذكي الصراعات الخفية بين الأعراش، بالإضافة إلى إرث الشباب لصراعات الشيوخ وتوظيفها في الاختلافات بيهنم، كذلك اغلاق القبيلة على نفسها.
وكل هذه الأشياء تبرز حتى في التعليقات على هذا المقال، الذي وظفه كل واحد وفهمه وأوله من موقعه، وحاول الانتصار لحزبه وفريقه وعرشه، في حين أن من قرأ مجردا نفسه من أي انحياز، سيرى أنه موضوع عادي علمي تتوفر فيه كل الضوابط والشروط العلمية، لغة سليمة لا تكاد تجدها في أي تعليق، تحليل منطقي، معلومات موثوقة لأن الواقع يصدقها ويؤيدها، ليس فيه سب ولا تجريح ولا أسماء أشخاص، في نفس الوقت وضع اليد على مكمن الخلل، وحمل الجميع المسؤولية للإسرع إلى البحث عن الحلول، بغض النظر عن هدفه ومطمحه، فالعاقل ياخذ الثمرة ويترك العود للنار، الحق مقبول مهما كان قائله، وصاحب الإرادة الصحيحة يناقش الأفكار لا الأشخاص.
فأنا والله لا أدافع عن الأستاذ ولا عن غيره، ولكن أطلب من الجميع ان يختبروا انفسهم ويسألوا أنفسهم كيف سيكون موقفهم إذا كان قائل هذا الكلام شخص آخر أو شخص ليس من أهل القبيلة، فمن وجد نفسه يحتفظ بنفس الأفكار والرؤى فهو صادق، ومن تلونت آراءه وتبلدت مع تغير قائلها فما يزال يحتاج إلى معالجة نفسه وتنقيتها من دوافع دخيلة تتحكم فيه
والسلام

في 28 أبريل 2012 الساعة 51 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


61- الجد ينفع الهدرة مالير والو

داودي.شموركي.

بسم الله الرحمانالرحيم
صراحة بحال مجلسنا بحال مشاركين تاعنا فهاد النقاش .الهدرة الخاوية جميلك.المسؤولية مشتركة و النتيجة واحدة.خلونا من الصراعات والحقد الذفين .والعنصرية .ونحاول نتكلم بجدية ونكاتفو الجهود للخروج من هذه الازمة .من العيب والعار وحنا فالقرن 21 ومازالت نقاشاتنا بحال جماعت لعزايز.كلها اعطي مقترح ولا فكرة.احسن من هد الحرب عن بعد وحرب مع المجهول.علا الاقل نوصل لنتيجة توحد شباب لقبييلة لان الشباب هم رجال الغد .وباش نقضو على هد الشي خص كل عش ارشح انسان فالمستوى.وشكرا للجميع





في 20 يونيو 2012 الساعة 01 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


62- ان لله و ان اليه راجعون

ياسيني بوشلكاوي

هد شي بزاف او ماشي في مستوى النقاش.القبيلة خصها توحد و تنسى الماضي.ايت ياسين قبيلة عندها تاريخ و عندها رجالة لي خصها الا الحوار و يعود في المستوى .الله يطول اعماركم خلونا من الخصومة والسب و الشتم لي ماهم مزيين شي و عطونا افكار تزيد بينا الكدام.

وشكرا للجميع.

في 09 أكتوبر 2012 الساعة 45 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


63- Albahlassa

Alhamtata

لمن تعاود زابورك نتا راك فholanda اما حنا فالحفرة...
لكن الغريب هو حال ساكنة وادنون اليوم, المتقاعدين راتبهم لا يغطي حتى فاتورة الماء ولاالكهرباء, وأبنائهم ينامون أمام المقطاعات من أجل إدماجهم طبعا ممن سلم منهم من قوارب الموت, أو أقراص المخدرات التي تباع تحت أنظار
الجميع...خاولو ديلرو جمعية دولية اوعاونو اولاد واد نون ..ضبرو عليهم fi holanda اما الشفاوي راه عيانه و غوص فالمقلة ...

في 13 أكتوبر 2012 الساعة 30 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


64- التعليق 60

60

احسن تعليق .تدخلك في الصميم.
الاكثر من ذلك اخي . عيب ان بركة لايوجد في هذا المجلس.بل يرفضه لانه يبتعد عن الشبهات.والارتزاق .وانا اتمنى لو ان القبيلة تتقدم اليه بطلب باعتباره خير من يشرفها.اضف الى ذلك الثقة والموضوعية التــــــامة

في 28 أكتوبر 2012 الساعة 24 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


65- 64

64

الى ابغيتو المعقول هد الرجل ولد رجل مايكد جد يكوا فيه شي .ووخيرت به.وهو امالو ما يجي بلاصت ولد عمو...

في 30 أكتوبر 2012 الساعة 27 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


66- 60

60

انا هاد الشي كامل اللي انكال الفوق .انفضل التدخل 60.براني اتدخل وقال اللي يشوف والواقع.وراني طالب منو يبرشح راه اقبيلتنا ما فيها الرجالة

في 11 نونبر 2012 الساعة 37 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


67- Les almoyedes

Barak = charka


قرأت الموضوع بصيغته التي توحي بالاستهتار بمصالح العباد بهذه القرية الهادئة . لكن الحق يقال أن الأجدر والأصلح لو ابتعدت أنت يا محمد عالي عن شأن القبيلة وكذلك أبناء أعمامك الذي يترأس المجلس والذي يديره عن بعد وكأنها قلعة من أملاكهم والباقون تحت أمرهم. كل المشاكل أتت من أسرتكم وان أردت الصراحة هذا البكاء ربما لأجل الانتخابات القادمة.... ور بما عالم أفضل من جاهل لرآسة المجلس.

في 13 نونبر 2012 الساعة 15 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


68- حدار

ياسيني

الله يهدي ,من استطاع ان ينفد بنفسه حفاضا على عرق جبينه افضل من الافضل

في 21 فبراير 2013 الساعة 37 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


69- ROBIO

AFRKET

عضاء المجلس ليسو في المستوى للاسف 0 بلا دون المستوى كمال يقول المثل السارح معامرو تكون عندو الغيرة على بلادو

في 22 فبراير 2013 الساعة 28 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


70- الحل الاسمى

bouchalgua

لا يختلف ملمان بطبيعة الحياة من النشاة الى الفناء,ان الحق والباطل في صراع دائم,واينما وجد الانسان وجد الشيطان فلا تعيبوا احدا ولا تفضحوه لان الله سيفضحكم وادعوا له بالهداية,افضل عمل عند المعبود قبل العبد,فان بلغ السيل الزبى فادعوا الخلاص منهم,هو عالم الغيب وساتر العيب

في 25 فبراير 2013 الساعة 21 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



سكان «أفركط الساحل» بكلميم يحتجون على العزلة ب«رأس أكويام»

مستشارو «أفركط» بكلميم يطلبون من وزير الداخلية إيقاف توظيفات قام بها رئيس الجماعة

من يعرقل تزويد دوار بوزنكاد جماعة أفركط بالكهرباء ؟

رئيس جماعة أفركط يصب جام غضبه على معتصمي حاسي الكاح

حركة انتقالية تأديبية في حق أربع مسؤولين كبار بإقليم كلميم

ملاسنات وإتهامات متبادلة بين المدير الجهوي للتجهيز والنقل ورئيس بلدية كلميم

المال ينزل مدرارا لإخماد نار الاحتجاجات بإقليم كليميم..؟

حاسي الكاح بين مطرقة الحاجة وسندان وعود السلطة

كليميم : ساكنة بوزنكاد التابعة لنفوذ جماعة أفركط تنتظر منذ 10 أشهر تنفيد المسؤولين لوعودهم

مهرجان حاسي الكاح القروي الأول: الحصيلة الأولية

افركط : المجلس الجماعي أكبر عالة على الجماعة

حقوقي مغربي : حقوق الإنسان في «2013» تميزت بالانحسار والتراجع

سيدي افني - مير اللفت : المجلس البلدي ينصب فخا لنفسه..

بلاغ : المجلس الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم (ف د ش) بالعيون

الولوجيات بمدينة كليميم في اليوم الوطني للأشخاص في وضعية إعاقة

التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات برسم سنة 2015

تركى وساي : المجلس الترابي يواصل إقصاء الساكنة بجلسات مغلقة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.