للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!             استنفار أمني بمحيط مطار المسيرة باكادير بسبب             بعد عنف الرباط واصابة المئات من الاساتذة..هل يحق للمغرب انتقاد الجزائر             شاب يحاول الانتحار بعد صعوده إلى أعلى لاقط بكليميم(صور)             نشرة إنذارية تحذيرية.. هكذا ستكون أحوال الطقس بالأقاليم الجنوبية نهاية الأسبوع             طانطان: العثور على رجل متوفي داخل منزله(اسم)             انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات بين المغرب و البوليزاريو دون تقارب بين الطرفين             الأمن يمنع مسيرة لأهالي جماعة اسرير تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16400 هكتار(فيديو)             انقلاب شاحنة بين امكريو وطرفاية وشللّ بالطريق لساعات             مواطنة تعتصم أمام المستشفى الإقليمي بكليميم احتجاجًا على ترك رضيعتها تصارع بين الحياة والموت(فيديو)             حظر جمع وتسويق الصدفيات بالداخلة بسبب             مافيا العقار تضرب بقوة بجماعة أسرير والساكنة تنتفض(فيديو)             بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم             طانطان: وفاة رجل بعد سقوطه من دراجته النارية             انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو             صفقة القرن و التطبيع مع الكيان يفتحان النار على لحبيب المالكي             العثور على حقيبة بها اسلحة وذخيرة حية بمنزل يخلق حالة استنفار أمني             انحراف سيارة مندوب الصحة بايفني وصطدامها بحافة جبل ونجاته             وفاة حالة ثانية لسيتيني متأثراً بإصابته بطلق نارى في حادثة اطلاق النار بكليميم             تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي             عبور واد أم لعشار،معاناة يومية لسكان حي الزيتون بكليميم            الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار            شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة            تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل            احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار            لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

عبور واد أم لعشار،معاناة يومية لسكان حي الزيتون بكليميم


الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار


شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة


تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل


احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار

 
اقلام حرة

حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!


والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان


الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم

تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي

بلاغ صحفي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي بشأن التعاقد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات

قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة

احتمال تنحي بوتفليقة وارد،فمن يخلفه؟ هل يقبل الشعب الجزائري بوجود الجنرالات إلى الأبد؟

والد الشاب المتوفي في سجون البوليساريو يكشف حقيقة استدراجه من اسبانيا وقتله(فيديو)

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

إستنزاف المسؤولين بإقليم كليميم لبطائق الانعاش الوطني المخصصة للفقراء والمعوزين ( لائحة)
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 يناير 2012 الساعة 02 : 15


صحراء بريس / كليميم

 

أكد مصدر جد مطلع بمندوبية الانعاش الوطني بكلميم أن الأموال التي خصصتها المديرية العامة للانعاش الوطني لفائدة سكان كليميم تعد بمئات الملايين، لكنها تتعرض للتبذير والصرف العشوائي.

وأشار المصدر أن هذه البطائق تصرف على شكل أجرة عامل غير متخصص"   S"، مضيفا أن المستفيدين من هذه البطاقات يدرجون في الوثائق الحسابية على أنهم مستخدمون إداريون أو من اليد العاملة كالحراس وعمال النظافة والسائقين...الخ.

غير أن الوثائق التي سننشرها بالأسماء الكاملة والصفة وأرقام البطائق الوطنية للمستفيدين ستدهش ساكنة كليميم وستصيبهم بالصدمة والهول مما سيرونه من استفادة شخصيات وازنة بالاقليم واغتنائها على حساب المعطلين والشهداء والارامل والضعفاء والفقراء وسنزودكم في المرحلة الاولى في هذا الملف الخطير باللائحة الأولية التي تظهر استفادة مسؤولين نافدين بالاقليم ل 100 كارتية دون وجه حق واللائحة تضم:
- والي الجهة: 25 بطاقة  ( 4 سائقين +5 مخازنية +4 طباخين +4 عمال البستنة +3 عمال نظافة +5 تناوب
 )
- كاتب عام: 10 بطاقة  ( 2 سائقين +1 مخازنية +3 طباخين +2 عمال البستنة +2 عمال نظافة )
- رئيس شؤون العامة: 08 بطاقة  ( 2 سائقين  +2 طباخين +2 عمال البستنة +2 عمال نظافة
 )
- رئيس الديوان: 04 بطاقة  ( 1 سائقين +1 مخازنية +1 طباخين  +1 عمال نظافة
 )
- باشا مدينة كلميم: 05 بطاقة  ( 1 سائقين +1 شاوش  + 1عمال البستنة +2 عمال نظافة
 )
- باشا مدينة بويزكارن: 03 بطاقة  ( 1 سائقين +1 شاوش  + 1عمال البستنة
 )
- رئيس دائرة كلميم : 02 بطائق  ( 1 سائقين +1 شاوش
 )
- رئيس دائرة بويزكارن : 02 بطائق  ( 1 سائقين +1 شاوش
 )
- قائد المقاطعة الأولى: 02 بطائق  ( 1 طباخة +1عاملة نظافة
 )
- قائد المقاطعة الخامسة: 02 بطائق  ( 1 طباخة +1عاملة نظافة
 )
- قائد المقاطعة الثانية: 02 بطائق  ( 1 طباخة +1عاملة نظافة
 )
- قائد المقاطعة الثالثة: 02 بطائق  ( 1 طباخة +1عاملة نظافة
 )
- قائد المقاطعة الرابعة: 02 بطائق  ( 1 طباخة +1عاملة نظافة
 )
- قياد القيادات: 2 بطائق لكل واحد منهم
 ( 1 طباخة +1عاملة نظافة ) وعددهم 15 قائد
- رؤساء الاقسام والمصالح بالولاية: بطاقة لكل واحد منهم وعددهم 9

- مندوب التعليم السابق بكلميم : 02 بطائق  ( 1 سائق +1عاملة نظافة
 )
- مدير الاكاديمية للتعليم : 02 بطائق  ( 1 سائق +1عاملة نظافة
 )
- كولونيل القوات المساعدة : 02 بطائق  ( 1 سائق +1عاملة نظافة
 )
- كولونيل الدرك الملكي : 02 بطائق  ( 1 سائق +1عاملة نظافة
 )
- رئيس المجلس البلدي بكلميم: 08 بطاقة  ( 2 سائقين  +2 طباخين +2 عمال البستنة +2 عمال نظافة
 )
- نائب رئيس المجلس البلدي: 04 بطاقة  ( 1 سائقين +1 مقرب +1 زوجته  +1 عمال نظافة ببيته
 )


ويضيف المصدر أن أشخاصا
آخرين يستفيدون من بطائق الانعاش الوطني ولكن بصفة غير مباشرة كتحصيل قيمة البطاقة على أنها لذويهم الغائبين ، وتقدر مجموع هذه البطائق ب 675 بطاقة، دون احتساب بطائق التناوب التي تقدر ب 1850 بطاقة موزعة على المقاطعات والجماعات القروية بالاقليم والتي تعرف بدورها خروقات خطيرة، ودون احتساب كذلك بطائق الارامل والشهداء المقدرة ب 586 كارتية. وميزانية الأوراش المتعددة بالاقليم  (سواقي، جمع الاكياس البلاستيكية... )
كما أكد المصدر أن اللائحة الكاملة المتوصل بها
والمتضمنة للعدد الاجمالي لبطائق الانعاش الوطني وميزانية الاوراش التي تفوت لمقاولين دون احترام قانون الصفقات العمومية كل ذلك سينشر بالكامل ليطلع الجميع عليه.

 

(الصورة مقر ولاية بكليميم)



4329

7






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- Matemma والو

حسن

ايوا هذي وخــــــــــــا
اخبار زيييييينة

في 11 يناير 2012 الساعة 23 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- حسبنا الله و نعم الوكيل

ولد أهل يحي

أعتقد أن هذه الأرقام أقل من ما يحدث في الواقع ، أو أنها تغيرت في هذا العهد ، لأنه في السنة الفارطة توصلت من مصدر موثوق لبعض الأرقام التي تخص بطائق الإنعاش و كان الكاتب العام للولاية يستفيد خلالها من أكثر من 40 كارتية و هو نفس العدد لكونوليل الدرك الملكي ، و الله أعلم .

الخلاصة أن كليميم باتت مرتع للصوص و قطاع الطرق ممن إئتمنوا على مصالح البلاد و العباد ، فأكثروا في الأرض الفساد .

يبدوا أن الوالي عميمي ليس سوى لص ، لذلك يبدو طبيعي كذبه على كل الحركات الإحتجاجية في الإقليم ، حتى بات يعرف ب "مسيلمة الكذاب" بين الشباب الكلميمي .

لعنة الله على من تولى مسؤولية و خانها ، على من يمر من أمام المعاقين و الارامل و المعطلين و في عنقه حق من حقوقهم يأكله دون وجه حق.

حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم .

في 11 يناير 2012 الساعة 52 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- لاحول ولا قوة الا بالله

لميسي

اللهم ان هذا لمنكر
اللهم جازيهم بما يستحقون
ولا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
اللهم انا مستضعفون ولا ناصر لنا سواك فانصرنا ولا تكلنا الى انفسنا
حسبنا الله ونعم الوكيل

في 11 يناير 2012 الساعة 15 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الانعاش الوطني صندوق اسود لادلال المواطنين وتحقيرهم

مستخدم انعاشي ممتعض



تعر ف مندوبية الانعاش الوطني بالعيون العديد من الخروقات وهدر المال العام بطريقة مخجلة تشبه حالة تصريف الاجور والميزانيات بالبلدان المتخلفة التي لا تحتكم الي القوانين والتشريعات.
ويتحكم في هاته المندوبيةالتي تتعامل بالملايين من الدراهم شهريا مجموعة من الموظفين البسطاء وبعض من المستخدمين المحضوضين الدين اصبحوا من اصحاب العقارات والسيارات الفارهة والثروة.
ويتم تصريف الاجور الشهرية للعمال والمستخدمين بطريقة مهينة بمستودع الانعاش الوطني عبر طوابير طويلة تحت لهيب الشمس الحارقة ولا يستثنى لا الشيوخ ولا العجزة ولا كدالك دوي الاحتياجات الخاصة. اما المحضوضين من الاعيان و رجال السلطة فيستخلصون ما طاب لهم من كرطيات بعيدا عن الانظار.
ويشرف علي هدا القطاع فعليا المسمي عيسى وهو من خبر دهاليز الانعاش الوطني حيث يعتبر اقدم موظف بالقطاع وله كفاءة عالية في النهب والسلب والفساد الاداري والمالي ويعرف الشادة والفادة حيث يعتبر المندوب الفعلي للقطاع وماسك بخيوط الانعاش الوطني اد يشرف شخصيا علي عملية صرف الاجور للعمال والمستخدمين الاشباح وينسق بين مصالح اوراش الانعاش الشانطيات والمصالح الخارجية وقد راكم ثروة كبيرة من خلال الايتاوات التي يتلقها مقابل غض الطرف عن الاشباح من مئات العمال الدين يستفيدون من الانعاش بواسطة مساعدين له في هده المهمة القديرة اي لبوانتورات بالاوراش والمصالح الادارية حيث ان كل واحد منهم يشرف على مئات من العمال والمستخدمين ويستخلصون منهم ما بين 200 و 300 درهم شهريا تقتسم مع المسمى عيسى.
فعند زيارة للجنة التفتيش الاخيرة ابتدع السيد عيسى تخريجة ليتستر بها علي الاشباح فانشاء ما يسمى بفئة العجزة تحت يافطة اعادة هيكلة صرف الاجور للعمال وادخل بها معظم الاشباح حتى يتسنى له ابتزازهم بالطريقة التي يريد علي قبوعهم دون عمل.
فمن اهم الادرع الاساسية التي يعتمد عليها المسمى عيسى في ما يخص فئة العجزة و ابتزازهم كمساعدين له في هده العملية الدنئية يتعلق الامر بكل من بلعيدالتهامي الخريبكي الدهبي بهطاط صالح وزيف مبارك و الخطاط حيث راكم اهولاء المستخدمين ثروات هائلة كما استفادوا كدلك من بقع ارضية ودور سكنية بالمستودع.
كما لايجب ان ننسى الشفار الكبير المكلف بالمندوبية المحاسب الحجوبي الدي نهب المال العام من خلال اشرافه على العمليات المحاسباتية بحيث يمتلك العديد من العمارات والاملاك بالعيون وخارجها.
ولمن اراد اصلاح القطاع لابد من اجتثاث هده الحثالة من الفاسدين والمرتشين ولصوص المال العام واعادة هيكلة القطاع ودلك باحترام ادمية المواطنين الشرفاء الدين عانوا من العنصرية والادلال والاهانة و الميز العنصري لمدة قاربت 36 سنة بدون تغطية صحية و لا حقوق كالتقاعد وكانهم قطيع يعمل في حضيرة اقطاعية من فيرمات المخزن


في 11 يناير 2012 الساعة 36 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- لمادا الكارتية ؟

guelmimi

الشعب يطالب بإسقاط الكارتية ؟
ونوضوا تخدموا...؟ معكازيين _ خاصكوم غير الراحة و المكتب
لا حول ولا قوة إلا بالله

في 11 يناير 2012 الساعة 22 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- حصحص الحق

أحمد سالك

منذ ولاية علي كبيرة و مخصصات الإنعاش الوطني من بطاقات تتعرض لنهب منظم ، و لا زال الأمر على ما هو عليه حيث يسود منطق الوزيعة بين المسؤولين فيما يعنف المعوزون و الأرامل و اليتامي و المعاقون و المعطلون إن هم طالبوا بها و ترفع التقارير عن أن البوليساريو تحركهم ، يقول المثل الشعبي : المال السايب يعلم السرقة .
يجب أن يهب أبناء الإقليم من المعدمين و المحرومين للدخول في اعتصام إلى غاية قدوم لجنة تحقيق مركزية و تحويل كل المتهمين في نهب المال العام الذي هو مال دافعي الضرائب بدون اسثتناء للمحاكمة ليلقوا جزاءهم المستحق .
إلى الإعتصامات و المسيرات يا بنات و أبناء وادنون فقد ذأب الذئاب على سرقة حتى ما يخصص لكم من إعانات اجتماعية لتبقوا تعيشون البؤس و المعاناة في صمت.

في 11 يناير 2012 الساعة 43 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- ياايها الذين امنو تبينو

الخليل

بسم الله الرحمن الرحيم
ياايها الذين امنو اذاجائكم فاسق بنبأ فتبينو ان تصيبو قوما فتصبحو على ما فعلتم نادمين,صدق الله العظيم.
ان هذه الاية الكريمة تختزل كل ما اريد قوله بشأن هذا المقال ,فكيف لك هذه الدراية بالموضوع ان لم تكن احد القائمين الفعليين على ذلك وكيف تتهم بعض هؤلاء وهم الذي يعرفهم كل ساكنة واد نون بالاستقامة واحترام الجميع’فاليك اخي كاتب المقال اقول سمي الاشياء بمسمياتها وكف عن رمي الشرفاء الاتقياء والابرياء من كل هذا هداك الله وارشدك لطريق الصواب.وشكرا.


في 13 يناير 2012 الساعة 24 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

السيد النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بالسمارة

تذمر المشاركين بالمعرض الجهوي المنظم بالسمارة

بلدية كلميم تلجأ إلى الشراكة مع الداخلية لمواجهة المنازعات القضائية

بعد صدور تقرير المجلس الاعلى لحسابات متى تحرك المتابعة القضائية لناهبي المال العام بكلميم؟

أما آن الأوان لإسبانيا وفرنسا أن تعتذر عن جرائمها الاستعمارية في حق الصحراويين ؟

المصابيح الموفرة للطاقة الكهربائية قاتل خطير فوق رؤؤسنا

محمد بوجيد عضو الكوركاس يتهم بيد الله بتهييء جغرافية «الحكم الذاتي» على مقاسه

الصحراويون يطالبون برأس والي العيون السابق

توقف "قافلة الحقيقة" في مدينة شيشاوة بأمر من وزارة الاتصال

نيابة التعليم بطانطان تحت رحمة رئيس مصلحة غير مسؤول

بيان طلبة طانطان الدارسون بمصر

الأطر العليا الصحراوية المعطلة ( الإستثناء: دس السم في العسل )

إسرائيل تشتري أسلحة لمواجهة المظاهرات التي قد تنطلق بعد إعلان الدولة الفلسطينية

تيوغزة – سيدي إفني : إحتجاجات شعبية والسلطة تتلاعب بالسلم الاجتماعي

متى سينصف الملك محمد السادس سكان الصحراء ويعاقب مسؤولين راكموا ثروات بالعيون؟

مافيا الصفقات بالعيون...

إستنزاف المسؤولين بإقليم كليميم لبطائق الانعاش الوطني المخصصة للفقراء والمعوزين ( لائحة)





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية


الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات بين المغرب و البوليزاريو دون تقارب بين الطرفين

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

احذروا الإكتئاب المبتسم ،وهذه 5 أعراض تشير إلى إصابتك بـه!

الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.