للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الصحراء:من حكومة أيت أربعين إلى حكومة 0
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 يناير 2012 الساعة 55 : 13


بقلم : د.عبد الرحيم بوعيدة

أستاذ بكلية الحقوق- مراكش

 

    لم تكن سنة 2012 رحيمة بالصحراء فالهدية التي تلقتها من رئيس الحكومة المغربية ومن أحزابها ومن الدولة المغربية نفسها أغرقتها في سيل من التساؤلات وجعلتها تشعر بالخيبة والحرج وتساءل نفسها هل هي فعلا الصحراء التي يخطب ودها الجميع ويدللها ويتغنى بها في كل مناسبة وحتى بدون مناسبة من التلفزيون الرسمي إلى أرخص مرقص في عمق المغرب، هذه الصحراء لم تعد تفهم أو تستوعب ازدواجية الخطاب الذي تسمعه في كل لحظة، فهي الصحراء المغربية التي خرج أكثر من 350 ألف مغربي لاسترجاعها، وهي أيضا الصحراء الغربية التي يتفاوض عليها الأطراف دوليا وتدفع ثمن هذا التفاوض شتاتا ومأساة يتجرعها أبنائها في الشتات والمعتقلات... هذه الصحراء لا تعرف الآن من تصدق؟ المغرب الذي يدعي أنها تنتمي إليه وأنها جزء منه وعمق استراتيجي وشرعي له يقصيها من حكومته وهي التي تمثل أكثر من نصف مساحته، البوليساريو التي كونت هي الأخرى حكومتها مؤخرا بالموازاة تعتبر نفسها الممثل الشرعي والوحيد لكل الصحراويين .

     الإقصاء الذي كان هدية السنة بامتياز فتح باب التأويلات وأطلق العنان للشياطين ليصطادوا في المياه العكرة ويبدو أن هدية السنة كانت مناسبة للقراءة من زوايا عديدة قد لا تكون كلها بريئة فالبراءة لا توجد في السياسة والذين أقصو الصحراء من حكومة مثلت فيها جميع الأطياف المغربية.... لا يريدون لنا حتما أن نقرأ إقصاءهم وكأنه إنجاز وبحسن نية ولم يتركوا لنا الفرصة لندافع عن خيار معين سوى أن نغرق في بحر الشكوك والتأويلات لأننا بكل بساطة مواطنون لا نملك ذكاءا صناعيا لكننا نملك ذكاءا بدويا نستلهم جذوره من الصحراء نفسها،هذه الصحراء التي سبقت حتى الحكومة المغربية في فن تأسيس وابتكار الحكومات وعرفت أول تنظيم حكومي في زمن السيبة يسمى حكومة "أيت أربعين" وشيوخ الصحراء أدرى مني بهذا الإنجاز وفي زمن المخزن وحكومة الثلاثين تتعرض لإقصاء غير مفهوم أو يمكن فهمه على الأقل إذا ما حاولنا قراءة نظرة كل طرف للصحراويين أنفسهم.

     الأحزاب المغربية تتعامل مع الصحراء في المناسبات الانتخابية ومن يتذكر جيدا أحداث اكديم يزيك والداخلة يستطيع أن يدرك بالملموس أن لا حزب مغربي يملك امتدادا داخل الصحراء أو يحمل مشروعا مقنعا يجعله في قلب الأحداث وفي سيرورتها مؤثرا ومتأثرا،هذه الأحزاب باستثناءات قليلة لا تتعامل إلا مع الأعيان وأصحاب الشكارة مثلها مثل الدولة نفسها وبالتالي لم تجد أمامها عند التعيينات ما تقدم حتى أضحت المسألة تقليدا سياسيا يتكرر كل خمس سنوات مع استثناءات قليلة أبرزها تقديم اسم النائبة كجمولة بنت أبي لذا كان من الطبيعي أن تتعامل الأحزاب المغربية مع المجال الصحراوي باعتباره مجالا لحصد الكراسي فالمنتخبون في الصحراء هم موظفون لدى الأحزاب.

     الدولة المغربية رسمت في مخيلتها التاريخية صورة نمطية عن الصحراويين لا تريد أن تفهم أن الزمن تغير وتغيرت معه أشياء كثيرة فهي تريدنا رعايا نحمل العلم ونردد بغباء الأناشيد ونلبس الدراعة أو الملحفة ونصفق لكل المبادرات وكأننا تلاميذ في فصل دراسي، الصورة لم تعد صالحة للتسويق، والجيل الذي كرس هذه الصورة لم يعد يخدم المغرب مستقبلا في خياراته داخل أو خارج الإقليم لأن الجيل الجديد كبر وشب عن الطوق ومعه كبرت أحلام كثيرة ولم يعد لمقاربة الدولة القديمة أي أثر في نفسية هذا الصحراوي الذي أصبح قادرا على الاختيار وفق المنطق  وبعيدا عن الإغراء وشراء الذمم.

     نحن مطالبون دوما بإثبات وطنيتنا لأن المغرب اشترى منا أجيالا ونخبا بمنطق العطاء مقابل الولاء وظن أن الجميع يستوي في القناعات من هنا اختلطت عليه الأمور وأصبح يساوي بين من يقول الحقيقة وبين من ينافق، هو يريد حتما هذا الأخير لأن من يقول الحقيقة ستطاله لعنة الانفصال كما حدث تماما مع السيدة كجمولة التي كانت أشجع من رجالات الصحراء أنفسهم وقالت إبان أزمة معروفة هناك أخطاء ولعب بالنار فهل يكون جزاءها الإقصاء وهي جديرة بتمثيلنا.

      الدولة المغربية تتعامل معنا بازدواجية غير مفهومة تكافؤ من يصنع الأخطاء ويشعل مجال الصحراء بالنعرات وفي نفس الوقت تعتبرنا جزءا لا يتجزأ منها وقضيتها الأولى ومستقبلها وحاضرها،أغدقت علينا ميزانيات لم نرى منها إلا أرقاما في التلفزيون، أرسلت شبابا كانت تحاوره للسجن بصورة غير مفهومة وتطلق على من يقول الحقائق بلا نفاق صورة الخائن والمنفصل حتى أصبحنا نخشى اللغة وخصوصا حرف الميم ونقدمه حتى على الألف أحيانا اتقاءا لتهمة جاهزة...

      الآن في 2012 حكومة مغربية في زمن ربيع عربي وحراك مغربي بدأ مع كديم يزيك تغيب الطاقات الصحراوية عن التمثيل وكأن الصحراء لا يوجد فيها سوى السمك والفوسفاط والثروات المعدنية أما البشر لا وجدود له أو لا فائدة منه وحدها الأرض تبدو ذات أهمية في سياسة الدولة المغربية.

     نحن أيضا نستحق هذا التعاطي لأننا  ساهمنا في تكريس هذه الصورة النمطية بتشبتنا بخيار القبلية الضيق وتغييبنا للكفاءات مقابل الولاءات ولو طلبت الدولة المغربية سيرا ذاتية لنا لتقدمنا جميعا ونصبنا أنفسنا وزارء.

      المجال الصحراوي غير ديمقراطي أفسدته الأموال والقبلية والدولة تعي ذلك جيدا وتلعب عليه وتزكيه... ومثقفي الصحراء وأطرها غائبون غير مبالين بما يقع مع أن الزمن الذي نعيشه لا يقبل أوساط الأمور فإما أن نختار ونناضل من أجل انتزاع الحقوق وتحقيق المساواة وإما أن نختار أيضا وجهة أخرى ونعلنها صراحة فلا توجد منطقة وسطى في السياسة.

     .. الدولة وحكومة بنكيران أقصتنا من التمثيل الحكومي في خرق سافر للدستور الذي ينص على مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص ربما لأنها ترى أننا لسنا أهلا للحكومة أو ربما مازال الشك قائما في انتماءنا لهذا الوطن، كيفما كان التبرير نتمنى لهم التوفيق ونقول لهم بكل أدب الصحراء غنية بأبناءها و ليس برمالها و ثرواتها فقط. 


 عمود الكاتب : عين على الصحراء



5424

15






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الحقيقة

عبد الله الدقاق

عندما يطرح علينا سؤال ماهي حقيقة ما يجري في الصحراء الغربية؟ نقول انها ما نبحث عنه,لكن ما نبحث عنه قد يكون امامنا او خلفنا, في الماضي او في الحاضر,كما ان حقيقة القضية الصحراوية برمتها ,ليست واحدة على الاقل من خلال مظاهرها التي نصادفها, انها تبدو بالف وجه و وجه,فكيف للواحد منا ان يطمئن الى وجود حقيقة؟ وانه ليس ضحية خداع؟ هل يستطيع الانسان الصحراوي ان يدعي الامان بقضيته وامتلاكها؟............يمكننا توضيح دالك جيدا بحدثين متشابهين وقعت احداثهما بشكل متزامن ...الاول يتعلق بتشكيلة الحكومة المغربية رقم 30 والتي عرفت اقصاء ممنهج ومقصود للعنصر الصحراوي من تركيبتها واعني العنصر الصحراوي المرابط بالداخل وخاصة من يوصفون داخليا بالموالين او الارتزاقيين..الخبزيين...والحدث الثاني والمتعلق بتشكيلة الامانة العامة بالمؤتمر رقم 13 بتفارتي المحررة والتي عرفت بدورها اقصاء ممنهجا ومقصودا لقبائل تكنة المعروفة بثقلها وتاريخها وحاضرها ورجالاتها في الداخل والخارج.....من خلال الحدثين او المثالين السالفين ارى و من خلال وجهة نظري الخاصة بي ,ان ما اقدم عليه المغرب من اقصاء للعنصر الصحراوي داخل حكومة بنكيران,كان بمثابة ردة فعل يرمي من خلالها اما استقطاب قبائل تكنة وهي قبائل كبيرة و مؤثرة ومجالها الجغرافي غير متنازع عليه لان من كان مرشحا للاستوزار  (منت ابي..حددي الصغير  )لا ينتميان لقبائل تكنة ,و بالتالي فالغاية من الرسالة المغربية واضحة,تريد ان تقول لتكنة ان من اقصوكم بتفاريتي قد اقصيناهم في الرباط....وفي وجهة نظر اخرى ارى ان هناك امور تحاك تحت الطاولة وبمباركة جزائرية قد تمهد الطريق الى انشاء حكومة صحراوية محلية باقليم الصحراء الغربية.تكون مهمتها الاشراف على الحكم الداتي في الصحراء و بالتالي فلا داعي لاستوزار اي صحراوي في المركز ما دامت ان هناك امور في الخفاء قد تحدث.....................المرجو النشر

في 18 يناير 2012 الساعة 29 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الف 000000000

صحراوي

في الحقيقة عدة اصفار من الصحراويين احسن من وجود صحراوي واحد اعطونا رجل صحراوي واحد قدم خدمةللصحراويين كاوزير او والي او برلماني كلهم سواسية لا يخدمون الا مصالحهم الخاصة وعائلاتهم مدا فعلو اهل بوعيدة لساكنة لطنطان وكلميم الدين يملكون فيه كرسي برلماني موروث ولا تراهم الساكنة الا في زياراة ملكية او فترة انتخابية مدا فعل اولاد الرشيد سوى الخراب اما بيد لله لا ينفع ولا يضر مثل حليب الخروفة وباقي الولاة كانو هارون الرشيد النساء والموسيقى هي همهم لانريد وزيرا صحراويا مادام وجوده مثل عدمه.

في 18 يناير 2012 الساعة 02 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- عند الامتحان يعز ألمرء أو يهان

سويليمة /، أهل كليميم

يوم 25 فشهر 11 السي عبد الرحيم كان الفلوس والوعود على المنتخبين إسوة بأهله، والصحراء ماخرج عليها كون أهلها ومن ضمنهم المرتزقة كيف عبد الرحيم الدي يصفي حسابات مع أهل بوعيدة، كفانا من تسويق الوهم واستغلال العقول الصغيرة في مأرب شخصية، وأن من يزرع الريح السي عبد الرحيم يجني العاصفة.

في 19 يناير 2012 الساعة 11 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الرد على الدكتور بوعيدة

محمد علي

ربما أستاذ أن بن كيران لم يكن غبيا عندما بدأ يتلقى طلبات الاستوزار , لكن للأمانة لم تقدم له أسماء لصحراويين مؤهلين , ولعلمي تم تقديم ثلاثة أسماء واحد منهم مؤهل كبر وناضل داخل حزب معين وتحمل ولازال يتحمل مؤولية دبلوماسية خارج الوطن وكان بالفعل مؤهل, لكن الإنتماء القبلي له كان سيثير نوعا من كراهية قبيلة أخرى وهنا أنساق معك وأؤكد أن زمن القبيلة أقبر باستتناء عند الهوياتين أعداء الديمقراطية والخير لهذه الربوع وتم الحديث كثيرا في الصحف لشخص أخر , لكنه غير مؤهل علميا رغم انتمائه الحزبي القوي ورأسماله القبلي والمادي وموقع قبيلته في كل المعادلات الخاصة بالصحراء على الأقل حسب مقربيه بالتالي ربما الحزب أقصاه من الإستوزار وهو فعلا غير مؤهل مقارنة بالسيرات الذاتية للوزراء الذين حالفهم الحظ في تحمل المسؤولية كما تم الحديث عن استوزار امراة من الصحراء وذهب البعض إلى تحملها منصب وزيرة منتدبة في الخارجية , لكن سوابق بعض الصحراويين في هذا المنصب أثر على توليها هذا المنصب , كما أن خرجاتها اللامسؤولة ابان أحداث اكديم ازيك أثرت عليها وستؤثر على مستقبلها السياسي, على الأقل في صفوف الفئات الأقل سياسوية في الصحراء كثرت الأقاويل والتأويلات في مدى جديتها في التعامل مع أحداث اكديم ازيك التي سقط فيها أبرياء واعتقل فيها آخرين واستفاذ منها أسود الصحراءبلامنازع وزادت أسهمهم في السياسة رغم جهلهم ....
إن الصحراء فيها السمك والفوسفاط والكفاءات , لكن فيها القبلية مجتمع انقسامي بكل المقاييسأنظر مثلا للجماعات المحلية بالأقاليم الصحراوية, بحيث نجد كل قبيلة تسيطر على مجال جغرافي وتتوارث تسيير جماعة قرويةأوحضرية ويعتبر مجالها محرما على غير المنتمين لها ولو كانوا صحراويين بالمفهوم المحلي ومابالك الوافدين من الأقاليم الشمالية للمملكة ..وبدون الإطالةوحسب معلوماتي النسبية يمكنك أن تتساءل معي ماذا استفادت الصحراء من ابنائها الذين استوزروا بداية من أول وزير إلى آخر وزير..
لكن هذه الحكومة تحسب لها أنها حكومة المغرب الحقيقي LE VRAI MAROC من نواحي خريبكة والجديدة وأزيلال وتفراوت ...وقل فيها وزاراء المناطق التقليدية مواليد فاس وأكدال وانفا وقس على ذلك كما أن الصحرا كان نصيبها وزيرا واحدا نواحي كلميم واتمنى مستقبلا وزير من طانطان والعيون والسمارة والداخلة وبوجدور من الصحراء ويكون ذا اجماع وكفاءة وبالتالي فالكرة عند الشباب المثقف والأكادميين لأخد المبادرة وبداية مراجعة الذات ولايفوتني كذلك أن أطلب منكم التمعن في تركبة المجتمع المدني بالصحراء ومايسمى بالفاعلين الجمعويين والحقوقيين فتجد الطابع القبلي الضيق يسيطر عليهاوهناك عقابات كثيرة وكبيرة تحاصر هذا المجال الصحراوي الكبير المتنازع هو الاخر في حدوده حتى فيما بين مايعرف بمثقفي المنطقة...


في 19 يناير 2012 الساعة 56 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الصحراء مغربية

امازيغي حر من بويزكارن

كم هو جميل كلامك ايها الدكتور يسلب عقد الكبار قبل الصغار
ربما قبل ان تلطخ يداك بالفساد كنت ستجلب عقلي وقبلي لقناعاتك الفكرية
لكن الحمد لله الصغيرة قبل الكبيرة ضهرت على حقيقتك
قبل الانتخابات التشريعية الاخيرة كنت اقرأ مقالاتك عبر الشبكة العنكبوتية
وقلت في نفسي سأقوم بالتصويت على هدا الشخص انسان له من الثقافة ما يكفي لكي يمثل هده الجهة العبوسة التي لا تنتج الا رؤساء وبرلمانيين لا يفقهون في السياسة الا الكراسي باي ثمن
وبعده تبين لي ان الجميع سواء المثقف ولا الامي سيان يلهتون وراء المناصب والامتيازات
هدا ايها الدكتور اقول لك لانني اطلعت على ما قمت به في الانتخابات من شراء الاصوات ودفعت مبالغ مالية لفائدة رسئاء بعض الجماعات القروية منهم بولير الحسين بايت بوفلن مبلغ 30.000 درهم وحصلت على 20 صوتا كم دفعت للصوت اي ما يقارب 1500 درهم للصوت بزاف بزاف
نتمنى لك ان تستمر في مقالاتك الشيقة وتراجع اوراقك في الانتتخابات المقبلة دون شراء الدمم

في 21 يناير 2012 الساعة 51 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- baz li ma yhchem

sahroui

انا لم اعد اكتب في الموقع طالما ان وجهك يطل علينا بخزعبيلات لشخصية انتهازية مابقا ليك تكوليهم علا ربي دخلني ابنكيران للحكومة الله الى باز اشباه المثقفين

في 21 يناير 2012 الساعة 06 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- sos

sos

كماء يقول المثل الصحراوى/ اشبهنة اب و اب يردع شروالو. بيد الله او احسن فى يد العبد/قال فى تسريح مئحرن ان الصحرال ليس لديهة مثقفون

في 24 يناير 2012 الساعة 08 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- مسلوب

مومو مومو

كم هو جميل كلامك ايها الدكتور يسلب عقد الكبار قبل الصغار أستاذ أن بن كيران لم يكن غبيا عندما بدأ يتلقى طلبات الاستوزار , لكن للأمانة لم تقدم له أسماء لصحراويين مؤهلين , ولعلمي تم تقديم أسمين واحد منهم مؤهل كبر وناضل داخل حزب معين وتحمل ولازال يتحمل مؤولية دبلوماسية خارج الوطن وكان بالفعل مؤهل, لكن الإنتماء القبلي له كان سيثير نوعا من كراهية قبيلة أخرى وهنا أنساق معك وأؤكد أن زمن القبيلة أقبر باستتناء عند الهوياتين أعداء الديمقراطية والخير لهذه الربوع وتم الحديث كثيرا في الصحف للشخص الأخر , لكنه غير مؤهل علميا رغم انتمائه الحزبي القوي ورأسماله القبلي والمادي وموقع قبيلته في كل المعادلات الخاصة بالصحراء على الأقل حسب مقربيه الوزراء الذين حالفهم الحظ في تحمل المسؤولية كما تم الحديث عن استوزار امراة من الصحراء وذهب البعض إلى تحملها منصب وزيرة منتدبة في الخارجية , لكن سوابق بعض الصحراويين في هذا المنصب أثر على توليها هذا المنصب , كما أن خرجاتها اللامسؤولة ابان أحداث اكديم ازيك في الصحراء كثرت الأقاويل والتأويلات في مدى جديتها في التعامل مع أحداث اكديم ازيك التي سقط فيها أبرياء واعتقل فيها آخرين واستفاذ منها أسود الصحراءبلامنازع وزادت أسهمهم في السياسة رغم جهلهم ....
وبدون الإطالةوحسب معلوماتي النسبية يمكنك أن تتساءل معي ماذا استفادت الصحراء من ابنائها الذين استوزروا بداية من أول وزير إلى آخر وزير..
على الشباب المثقف والأكادميين لأخد المبادرة وبداية مراجعة الذات ولايفوتني كذلك أن أطلب منكم التمعن في تركبة المجتمع المدني بالصحراء ومايسمى بالفاعلين الجمعويين والحقوقيين فتجد الطابع القبلي الضيق يسيطر عليهاوهناك عقابات كثيرة وكبيرة تحاصر هذا المجال الصحراوي نتمنى لك ان تستمر في مقالاتك الشيقة وتعليقاتك الصادقة كما عودتنا دائما اخي العزيز أخوك وابن عمك مومو مومو

في 25 يناير 2012 الساعة 30 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- ازمة الصحراء في نخبها المزيفة

الطنطان صالح

ان إقصاء الصحراويين من حكومة بنكيران لا يستحق كل هذا الصراخ والعويل من مثقف يحسب نفسه على الصحراء لاسيما اذا كانت خلفيته نضالية تغييرية تتوخى فضح التلاعبات والتجاوزات والتسلط والتسطيح الفكري والسياسي الممارس من مختلف حكومات المغرب واحزابه بكل أطيافها في الصحراء . ياأخي ان تراجع المخزن عن تعيين وزراء من خدامه في الصحراء من جواسيس وأعيان وبورجوازية ريع وعائدين و... كما عهدناه دائما دليل واضح على ادراكه العميق لفشل مقارباته المتبعة في تدبير الحكم في الصحراء. فلاهو أفلح في تدجين الاغلبية الصامتة والمهمشة من الصحراويين واستيعابها ولا هو أقنع المنتظم الدولي بتلك الوجوه القذرة التي اختارها ككومبارس في مسرحياته الاستوزارية والتمثيلية.
يبدو انك لازلت خارج سياق الحراك العربي والمد الثوري الشبابي فأزمة النخبة الملتزمة الصحراوية حاليا ليست في الاستوزار المفبرك بل في النضال من أجل كرامة الانسان الصحراوي وتحقيق العدالة الاجتماعية المفقودة واعادة الحياة للمجال القيمي والهوياتي الذي اضحى متصحرا وقاحلا و,,, وبالتالي امتلاك هذا الانسان لناصية مصيره والتقرير فيها

في 28 يناير 2012 الساعة 11 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- لانريد وزيرا صحراويا مادام وجوده مثل عدمه

حمدينو


أتفق مع صاحب الرأي رقم 2 واردد معه

" اعطونا رجل صحراوي واحد قدم خدمةللصحراويين كاوزير او والي او برلماني كلهم سواسية لا يخدمون الا مصالحهم الخاصة وعائلاتهم . لانريد وزيرا صحراويا مادام وجوده مثل عدمه."

في 31 يناير 2012 الساعة 51 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- بعض الكتابات

على القاريء ان يحدر

حدار من كتابات عبد الرحيم بوعيدة وادريس ناقوري ومصطفى ناعيمي ورحال بوبريك والحسين باتا كتاباتهم حول الصحراء الغربية تزوير للحقائق وتضليل اعلامي محاولاتهم مجنونة لاتبات مغربية الصحراء بالكدب والزور كتاب ابواق للنظام المغربي منحهم الامتيازات من اموال وشواهد جامعية ودعاية اعلامية يتاجرون في الدماء والارزاق السكان الاصليين للصحراء الغربية

في 03 فبراير 2012 الساعة 47 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- نحن باقون

طنطان الصحراء المحتل

استاد المحترم متأكد ان من قرأ الموضوع وهو صحراوي الا صل لن يرد على ما
نورتنا به من....,فهناك الكثير من الشباب الصحراوي المثقف يكن لك التقدير و الاحترام

في 12 فبراير 2012 الساعة 02 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- لا في القنافد أملس

عالي الطانطان

قرأت هذا المقال جيدا و أعتبره من المقالات الجيدة التي تجود بها علينا هذه الجريدة،وألمس فيه لغة حادة أتجاه المغرب وهذا اعتبره أنا ناتج عن إقصاء من الأستزوار لكن أعتقد الصحراويين لا يحتاجون لاي وزير لانه سوف يصبح عميل مخبراتي للدولة و سوف لن يدافع عن مشاكل الصحراويين،نعرف أن بعيدا كان بارلمانيا في الطانطان منذ السبعينات ربما يعد اقدم بارلماني في العالم ولم يقل كلمة من اجل الطانطان ،خير مافعله يذهب بأمواله للاستثمار في الداخل المغربي .المحمدية,الدار البيضاء...فما احوج تلك الاستثمارات ألى الطانطان وباقي مدن الصحراء،فاين هي الغيرة على الصحراويين،نا هنا لست ضد كلامك ولكنك يجب أن تعرف أن أندماجنا مع المغرب ليس في صالحنا نحن الصحراويين من جميع النواحي سواء السياسيةاو غير دلك كما أن القبيلة في الصحراء اعتبرها انا إيجابية لانها ستحافظ على الذات الصحراوية من الانصهار في المجتمع المغربي الذي منذ عهد الحسن الثاني والمغرب يقوم بتهجير المغرب صوب الصحراء لطمس الهوية الصحراوية،لذا يمكن القول أن هذه الضربة التي تلقاها أعيان الصحراء نحن الصحراويين تفرحنا لان هؤلاء العملاء لم يقدم للصحراويين أي شيء سوى الإغتناء على حسابهم كما تبين هذه الضربة عدم ثقة المخزن المغربي في البيادق الصحراوية الذي أصبح يفهم أن القدية أكبر منهم.

في 12 فبراير 2012 الساعة 11 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- mo mo mo

ma ma ma

N’oublier pas Mr que tu es le premier à essayer via un article qui est publié sur les pages de Saharapresse de faire jouer franchement le variable/arme tribal contre Sbouya et ait Bâamran, après que tu l’avais utilisé indirectement contre Reguibate. Tu l’as manipuler à la veille des élections parlementaires, et lors de ta compagne électorale, pour des raisons morales et parce qu’ on est et on restera contre ce virus du trubalisme, on a pas voulu rappeler tes gaffes à la moitié de la population goulmimienne sbayaouis et baamaranies. Tous ce que tu avance est logiquement accep table sauf qu’il ne reflète pas la réalité de tes convictions, parce que, et tout simplement tu es un arriviste à l’instar d’un ensemble de jeunes sahraouis qui se cherchent au niveau de Rabat comme au niveau de la région [entre autres, Mr Bourhomma  (CMR )/ laayoune, Old rachid  (CRI )/Laayoune, Laadli (province )/Smara….]. Tu resteras, pour longtemps, prisonnier de tes propres contradictions ainsi que des caractéristiques d’une réalité amère de la société sahraoui. Les Sahraouis sont faites depuis l’antiquité comme toute société sous développée, tribaliste  (… ) pour être dirigée comme un troupeau par un étranger  (hier l’Espagne, aujourd’hui le Maroc, et demain ?? ). Dans le cadre des données actuelles de la société sahraouie, jamais ne pourront s’autodiriger, et s’ils le feront un jour c’est à l’instar de se qui se passait entre la Houto et le Toutsi  ! ! ! ! !

في 14 أبريل 2012 الساعة 11 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- أي حق

لويلة

لا اخفي أن المقال غاية في الروعة لو قرأت المقال دون معرفة صاحبه كنت سأشاطره الرأي على كل ما يحصل في مجتمعنا الصحراوي ولكن أن يكون كاتب المقال شخصية يشهد لها أبناء منطقته بالتناقض والفساد كيف تتحدث عن الوطن والوطنية وأنت لا تعي معنى هذاكيف لنا ان نثق فيكم وأنتم تقحمون أبناء الصحراء في كل خطاباتكم ولغاية في نفس يعقوب ألين من الواجب عليك ان تدافع عن ابناء وطنك أليس إبراهيم صيكا ابن الصحراء اليس ابن كليميم اليم مثقفا أليس مناضلا هنا نعرف من أنتم عندما نحتاجكم لتدافعو عن الحق لا نجدكم فلتصمتوا إلا الأبد أفضل من هده الشعارات الفضفاضة تحية نضالية لكل حر اين ما كان لكل من له مبادئ وبقي محافظا عليها ورحمة الله على روح كل مناضلنا .

في 20 ماي 2016 الساعة 16 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

كوشنير: موريتانيا بدأت محاربة قوية وفرنسا تقف إلى جانبها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

سقوط طفل من الطابق الرابع بالدار البيضاء والمتهمة خادمة

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

الصحراء:من حكومة أيت أربعين إلى حكومة 0





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.