للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي             بعد منعهم من السفر،إدارة الضرائب تفتح ملفات تهربهم الضريبي             المجلس الأعلى للحسابات يحيل إلى المحاكم الإدارية ملفات 14 منتخب من بينهم منتخبين بالصحراء             قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي             انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي

البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

العيون: " آب عبد العزيز" يشق عصا الطاعة على حمدي ولد الرشيد
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 يناير 2012 الساعة 13 : 16


صحراء بريس/عبدالله بايه-العيون


خلال الإعداد لعقد الدورة العادية لشهر يناير 2012، بمقر الجهة يوم الثلاثاء 10 يناير 2012 ، ظهر البرلماني السابق لبوجدور، آب عبد العزيز "سبيسيال" بوجه مغاير أذهل جميع الحاضرين، حيث امتنع عن التصويت لمشروع برمجة فائض التسيير للسنة المالية 2011، والذي تم تقديره في مبلغ   256460313درهم ، الذي برمجته الجهة، لتهيئة الملاعب الرياضية بإقليم العيون، واقتناء عتاد معلوماتي لدور الشباب بالجهة.

ومما يستغرب له، أن "آب عبد العزيز"، كان دائما وفيا ومخلصا لبني جلدته من حزب الاستقلال، إلا أنه هذه المرة كشرعن أنيابه، وأراد استعراض عضلاته على حمدي ولد إبراهيم ولد الرشيد خلال هذه الدورة، إلا أن هذا الأخير فطن للعبة، ولم يستجب لرغبة آب عبد العزيز، وعند استفسارنا عن سبب إقدام عبد العزيز على هذا الإجراء الغير معهود، تبين لنا أن له خلفيات وحزازات من ولد الرشيد، لعدم قبول هذا الأخير، لائحة بأسماء مقربين من عبد العزيز كان قد قدمها له من اجل الحصول على حقائب وزارية ضمن حكومة ابن كيران.



4312

10






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- عارف للاثنين

احمد

في الحقيقة اب عبد العزيز لا يمكن ان يتطاول علي حمدي ليث الصحراء لعدة اسباب منها اولا الانتماء العشائري فالرجل من اولادتيدرارييييييييين وحمدي من اركيبات بمعني اخر ان الارض لركيبات والسماء لله عز وجل اما طاعة اسبيسيال فلا حاجة لحمدي بها لان اسبيسيال يمثل لصا فاشلا وما تجربته مع الاسباني في فم الواد الا اكبر دليل علي انه فاقد للكرامة والدين ولكن المثل يقول في بلاد المكفوفين الاعور ملك بمعني اخر ان الدولة المغربية لم تجد في قبيلة اولاد تيدرارين للتمثيل الا هدا الرجل الدي استولي علي ممتلكات الاسباني بطريقة احترافية واملاكه التي يسير اليوم عليها الف نقطة استفهام وفوق هدا وداك حمدي اكبر من ان يهبط الي مستوي اسبيسيال واني علي يقين بان هدا الاخير تحركه ايادي خفية ضد عائلة اهل الرشيد لان المؤامرة التي تستهدف هده العائلة نضجت فصولها وحان وقتها وما تمرد اسبيسيال هدا الا بداية الاتي الدي لا يبشر بخير الشئ الدي يفرض علي حمدي اخد جميع الاحتياطات

في 19 يناير 2012 الساعة 56 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- العيون

موسى

السلام عليكم ردا على صاحب رقم 1 نسألك بعظمة الخالق هل انت ركيبي ? ماذا قدمت قبائلك للصحراويين ? الأتستحي من نفسك عندما تقول ان الصحراء للركيبات ? هل تعلم من ضحى بالغالي والنفيس في كديم ايزيك ? اليست قبلتك من باع كديم ايزيك ? نؤكد لك اننا اليوم نواجه الاحتلال المغربي وغدا مستعدين لمن سولت له نفسه ان يقول ان الركيبات وحدها من حررت الصحراء , لمعلوماتك ان الركيبات لم يعتقل منهم ايا كان في ملحمة كديم ايزيك مما يطرح اكثر من سؤال نرجوا ان تجتمع قبائل الركيبات لمناقشته والابتعاد عن الشرف المنقوص .

في 20 يناير 2012 الساعة 10 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- اتقي الله في نفسك

ملاحظ


اطلب من المتدخلين اذا كانوا من ابناء الصحراء الاصليين ان يبتعدوا عن العنصرية والقبلية لانها لن تفيد في اي شئ اللهم التفرقة ولاكن تكلموا عن الاشخاص بذاتهم حمدي الذي تدافع انت عنه اساله عن شركة حليب سوس مذا فعل بارباحها اساله عن ميزانيات الجهة والمجلس الاقليمي التي حولت الى وجه يعرفها هو ومن معه والبقع المزورة على حساب الضعفاء

في 20 يناير 2012 الساعة 49 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- من انتم؟

المغربي حماد علي السالك

من يكون هؤلاء حتى يسمح لهم بتعطيل مصالح البلد لا لشيء الا ليستعرض الواحد منهم عضلاته على الآخر اي عضلات لديهم انهم لا يمثلون احدا لا نفوذ لهم لا صيت لهم لا وجود لهم الا في ذهن الضعاف هؤلاء لا شيء هؤلاء صناديق ورق فارغة

في 20 يناير 2012 الساعة 12 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الصحراء للودويين من الركيبات وأولاد تدراريين ....

محمد علي

يجب عليكم أن لا تتباهوا جميعا بالقبلية التي ترمز للعنصرية , فالأجيال المقبلة ترفض القبيلة وتتشبت بالمغرب كدولة مثالية في العالم العربي والعالم الإسلامي

في 20 يناير 2012 الساعة 46 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- المعلمين

مطلع

الى التعليق رقم 1 اهل الرشيد هم في الاصل معلمين لتهالات وبشرتهم وسحنتهم تعطيك الدليل


في 20 يناير 2012 الساعة 48 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- مطلع على الخبايا

ستبدي لكم الأيام يا أهل الرشيد

1.لذكرى فقط ف عبد العزيز أبا أقدم برنماني صحراوي فالصحراء و قيدوم الاستقلاليين بجهة الصحراء هو السبب الرئيسي فيما عليه آل الرشيد الأن من نجاحات سياسية فهو من أدخلهم للقلعة الإستقلالية سنة 2002 و هو الجندي الخفي في نجاحاتهم وهو صاحب الفضل في نجاح حمدي إبراهيم والد الرشيد سنة 2003 وأهل الرشيد يعرفون من هو عبدالعزيز أبا  ! ! ! ! ليس بيدق وليس سهوة عابرة فهم أحوج إليه من أي شخص أخر
2.هنالك شخصان ف الصحراء والدولة تعرف هذه الحقيقة أبا عبدالعزيز وأهل لكناتوي هم فالأصل أغنياء رداً على صاحب المقال الأول ف عبدالعزيز أبا عند ولوجه السياسة سنة 1984 كان غنياً وما لقب سبيسيال إلى دليل واضح على شهرته في تجرات السيارات واشاي ف السبعينيات فهذا الرجل غني مسبقاً وليس كأسيادك أهل الرشيد ف حمدي والد الرشيد مازلت صوره بمونو الشغل أي بزجيه البرتقالي ألون وهو سائق لشاحنات وبفضل خبرته لما يسمى التشكامت بالحسني أصبح قائد مع الدولة المغربية فأساسه الفقر ولكن العيب فالزمن الذي أصبح الفقير له شأن .....
3.بالنسبة للقبلية فللعلم أولاد تداراري تعتبر أقدم قبيلة في الساحل وما زريبة لمسيد إلا دليل على هذه المعلمة التاريخية تمتد ل 12 قرن فذاب وسأل عن تاريخك يا صديقي ..... بالنسبة الركيبات فهي قابلة عريقة من الأشراف وأولاد تدررين حفدة الأنصار ناصرو الرسول الكريم فلنسر والأشراف إخوة ولا جدال فذلك .

في 20 يناير 2012 الساعة 32 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- الحقيقة

عبده

الا تخجلوا من انفسكم بان حمدي قدم للجهة كاملة من التقدم والرقي وكيف صنع الحداثة وا حمدي لا يعرف العنصرية والدليل موجود في العاملين معه ومن المستفيدين من البقع من جميع القبائل وهذا موجود وموثق فعوض التشجيع والشكر تقولون كلام مخجل فالكل منا له ماضيه والحقيقة هي الحاضر فكفى واتقوا الله راه الحاج كيزبي واللي كبظ شي وجحدوا الله يعطيه مصيبة الحاج اعطى قيمة للمواطنين فجميع المصالح لاتتعطل وحتى تصحيح الامضاءات يوم السبت والرخص في يوم او يومين واشغال النظافة صباحا ومساء والانارة صباحا ومساء وهذه سابقة بالمغرب لماذا لاتقرون بهذه الاعمال الذي لايمكن لاحد ان يقوم بهااوماالاعمال التي يقوم بها لدليل قاطع على حرصه لراحة المواطن ففكروا بالاعمال الضرورية وبعدها عقبوا على ملاحظتي ان كانت لكم نية موضوعية وحسنة

في 21 يناير 2012 الساعة 25 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- ادعاءت كاذبة

عاش حمدي وعاش أبا

أولاً لم يكن لا من قبل ولا من بعد عبدالعزيز أبا مطيعاً لحمدي والد الرشيد لكي تقول في عنوان مقالك عبدالعزيز أبا شق طاعة حمدي والد الرشيد ثانياً عبد العزيز أبا وحمدي والد الرشيد اخوان وتربطهم صداقة متينة أكبر من هذه التفاهات فالإختلاف فوجهات النظر لايفسد فالقضية ودان والرقيبات وأولاد تدرارين شيء واحد ولا تفرق بينهما هذه الادعاءت الكاذب فالنصر للاستقلاليين الحاج مولاي حمدي والد الرشيد والحاج أبا عبد العزيز

في 21 يناير 2012 الساعة 18 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الصحراء مغربية

مغربية

هدوا الي كتجو عليهم اول وحدين عدي ابيعكم من اجل مصلحتهم ( الارض و السماء لله و الصحراء للمغرب  ) الى صاحب المقال رقم 2

في 22 يناير 2012 الساعة 17 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

وفاة ثلاثة عناصر أمنية في حادثة سير

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي


تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.