للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أزمة طبيب جوهرة باب الصحراء ورئيس النادي السملالي تصل الى القضاء             الالاف يتظاهرون في الرباط للمطالبة باطلاق سراح معتقلي “حراك الريف” وهذا ما فعلته السلطات             هؤلاء يسيطرون على أراضي شاسعة بكليميم بشكل غير عادل ومدهش (اسماء)             نيجيرية تنجب خمسة توائم بعد 18 عاما من انقطاع الحمل             بوعيدة يوجه رسائل نارية لحلفائه ومعارضته والساكنة .. شاهد ماذا قال؟             مقتل شاب بطلق ناري نواحي الداخلة بسبب..             تعطيل الدستور             صدام حاد بين كنوبس والمصحات الخاصة والمنخرط هو الضحية             الداخلية تدقق في فواتير مشتريات بلديات وعمالات(السيارات ،المحروقات،وكراء المرافق )             المغرب يهدد بالانسحاب من منافسات “الكان”             الغموض يلف مقتل فرنسية مغربية الأصل بميرلفت             مواقع التواصل الاجتماعي تشتعل بالسخرية بعد استدعاء معاق بكرسي متحرك للتجنيد الاجباري             كعكة البرلمان تحول الأخير إلى حلبة للملاكمة والجماني يرسل بنشماس للمستعجلات             لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات             السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على             الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك عاجزة مالياً بسبب الفساد والفرقة الوطنية للشرطة تتحرك             سقوط هاوي لصيد بالقصبة من أعلى جرف بطانطان             "صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني             الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية             تركي ال الشيخ يعلن عن زيارة الى المغرب والشارع منقسم بين رافض ومرحب،واتحاد الكرة يوضح             شابة هولندية تعلن إسلامها في صلاة الجمعة بمسجد باسا أمام المصلين            وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا            مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض            عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع            شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم            الفنانة إليسا تتعمد ذكر اسم خاشقجي في حفلٍ لها بدبي وتخلق بلبلة بالسعودية           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

شابة هولندية تعلن إسلامها في صلاة الجمعة بمسجد باسا أمام المصلين


وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا


مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض


عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع


شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم

 
اقلام حرة

تعطيل الدستور


الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية


المهداوي طلب اللجوء إلى ماليزيا؟


ومن قال أن جريمتكم الشنعاء ستسقط بالتقادم؟؟


حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!


والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
"صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني

النقابة الوطنية للصحافة ترفض الحكم على الصحفيين الأربعة وتحمل بنشماس المسؤولية

جمعيات باوروبا تصدر بيانا حول ترامي مافيا العقار على الاف الهكتارات بجماعة اسرير

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على

قتال دامي وحرائق في تندوف وانباء تؤكد سقوط عشرات جرحى(فيديو)

من هو رئيس المجلس العسكري السوداني عبد الفتاح برهان؟

الربيع العربي يطرق المنطقة العربية..بعد بوتفليقة ،عمر البشير ينضم لقائمة الساقطين

 
مختفون

البحث عن طفلة مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

العيون: تواطؤ رجال الدرك بمنطقة "الواد الواعر" مع مهربي الكازوال
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 29 يناير 2012 الساعة 35 : 18


صحراء بريس/عبدالله بايه-العيون


لقد تفاقمت ظاهرة تهريب "الكازوال" من الصحراء نحو مدن الشمال، وبالضبط مدينة اكدير، مراكش، آسفي...عبر صهاريج سفلية ملحومة أسفل أساس شاحنات نقل البضائع، بشكل مخيف جدا، أثرت بشكل سلبي على الاقتصاد الوطني.

وللوقوف على مدى صحة الخبر، انتقلنا إلى عين المكان، وبالضبط إلى منطقة الواد الواعر، التي تبعد عن جماعة "أخفنير" بحوالي 18 كيلومتر، حيث جلسنا بإحدى المقاهي قرب محطة للبنزين، لرصد حركات بعض الدركيين، كانوا موجودين بأحد الحواجز الأمنية.

إلا أن ما عايناه، كان يثير الدهشة والاستغراب، بحيث شاهدنا المئات من السيارات ذات الدفع الرباعي Toyota ، بدون أرقام تشحن الأطنان من الكازوال من محطة البنزين الموجودة قرب الحاجز الأمني، وأمام مرأى من أربعة من رجال الدرك دون أن يحركوا ساكنا، كما شاهدنا أيضا، المئات من الشاحنات ذات صهاريج سفلية ملحومة، تشحن آلاف الأطنان من الكازوال على "عينيك أبن عدي"، ومن باب الفضول، أقتربنا من أحد باعة السجائر كان متسمرا قرب المحطة، وسألناه عن سبب هذه الفوضى، أجابنا بأن السائق مجبر على شحن أطنان من الكازوال من محطة وقود الواد الواعر، إن هو أراد الاستمرار في العمل مع مشغله الذي يستفيد من عائدات ريع كل شحنة لا يقل عن 6 آلاف درهم. ويضيف أن مئات الشاحنات تنقل هذه المادة المهربة لمستودعات بأيت ملول، وهوارة وتيكيون وتيزنيت وأولاد تايمة بتارودانت…،  بضاعة يجلبها السائق رغم انفه يقول، لا يستفيد منها ولو بفلس واحد، عدا أجره المتعاقد مع رب الشاحنة، وأضاف قائلا أن هناك تواطئات كبيرة بين مافيا أرباب الشاحنات وبعض كبار رجال الدرك، كحالة أحد الدركيين رفيع المستوى الذي لا زال يتقاضى حولي 3 مليون سنتيم عند نهاية كل شهر، من أحد المافيوزيين الكبار، صاحب أكبر أسطول لتهريب الكازوال مقابل شراء صمته وسكوته.



3559

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تهريب الوقود من الجنوب هي السبب في إفلاس العديد من محطات

احمـد بن كريــش ، الكاتب النقابي

سائقو يتحركون ضد "كازوال" يهربونه بشاحناتهم
سائقو الشاحنات خلال هذه الأيام في أسوء حال من أجل ذلك تحركت عجلة احتجاجهم، ضد محرقوات يهربونها رغم أنفهم إرضاء لمشغليهم، بقدر ما سكت ارباب الشاحنات واستسلموا لتواطئهم المتعدد الأطراف، صرخ سائقو شاحناتهم تهم في كل الإتجاهات ولدى 31 جهة مسؤولة جهويا ووطنيا، يهمها أمر تهريب المحروقات، من بينها الوزير الأول الذي خاطبوه في شكاية بقولهم " يطيب لنا أن نلتمس من سيادتكم الموقرة التدخل لحماية الإقتصاد الوطني من مافيا تهريب الكازوال، ورفع الضرر الواقع على سائقي شاحنات نقل البضائع والسمك والوزن الثقيل". فسائقو "شاحنات السمك والبضائع، والوزن الثقيل" صرخوا في وجه مشغليهم المهربين لأطنان من الغازوال من العيون نحو اقاليم الجنوب، وصرخوا في وجه كل من يتواطئ معهم واضعا السائق بين سندان طرده من العمل، وبين مطرقة ابتزاز مراقبي الطرق، والملاحقات القضائية. بدا أحمد بن كريش " الكاتب العام لسائقي الشاحنات، والوزن الثفيل" بجهة سوس ماسة درعة، منزعجا من استشراء الظاهرة وحالات التواطئ المرتبطة بها، يروي أن السائق مجبر على شحن أطنان من الكازوال من محطات وقود منطقة البير الواعر بالعيون نحو سوس إن هو أراد الإستمرار في العمل مع مشغله الذي يستفيد من عائدات ريع كل شحنة لا يقل عن 6 آلاف درهم . ويصيف أن مئات الشاحنات تنقل هذه المادة المهربة لمستودعات بأيت ملول، وهوارة وتيكيون بأكادير وتيزنيت وشتوكة أيت باها واولاد تايمة بتارودانت…، بضاعة يجلبها السائق رغم انفه لا يستفيد منها ولو بفلس واحد عدى أجره المتعاقد حوله مع رب الشاحنة.
يقطع سائقو الشاحنات رحلة شاقة من أكادير إلى مدينة العيون نحو 600 كلم، لشحن الكازوال المدعم من طرف الدولة وفي نفس الوقت يتبرؤون منه، لأنه لا يجلب إليهم سوى المطاردات بينما يستفيد منه أرباب الشاحنات فيجنون ارباح البضائع المحملة ، وريع أطنان الغازوال المشحنونة وسط صهاريج تم لحمها أسفل أساس الشاحنة بغرض التهريب. أن مئات الشاحنات تجوب طريق الجنوب محملة بخزانات وصهاريج تسع ستة أطنان تباع الغازوال ب 6 إلى 7 دراهم للتر. ويروي أن طريق الشحن والإفراغ تعرف تواطئا مريبا يساهم فيه كل من يفترض فيه حماية الإقتصاد الوطني من الإنهيار ، من درك ملكي، وجهاز الأمن، والجمارك على طول طرق ومسارات التهريب، ويتساءل ألا ترى جمارك الميناء كل يوم حوالي 700 شاحنة لنقل السمك تربض بميناء أكادير محملة بصهاريج الكازوال؟ ولماذا تحجز أحيانا الشاحنات وتغرم ثم يطلق سراحها دون التخلص من صهريجها السفلي؟.
فقد اختصت ورشات التلحيم بأيت ملول وهوارة بصنع خزانات وصهاريج على المقاس لكل نوع من الشاحنات، يتم لحمها على طول التجويف السفلي لأساس الشاحنات، العديد منها يتوجه للجنوب بدون أي شحنة ليجلب المحروقات لبيعها لمستودعات ومحطات للوقود، وفق ما جاء في شكايات السائقين. تقول الشكاية المرفوعة للوزير الأول باسم المهنيين متبرئة مما يحملونه في الجوف السفلي لشاحناتهم، إن السائقين " يتعرضون للطرد عند رفضهم نقل الكازوال المهرب، مع العلم أن لا يد لهم في التهريب، ولا ربح ولا فائدة يجنونها من قريب أو بعيد، فيبقى السائقون مجبرين على سياقة هذه الشاحنات دون أي حماية قانونية، معرضين لغرامات من المفروض أن تسجل باسم أرباب العمل، لقد تبين بعد محاولات كثيرة، واتصالات حبية لتجنيب السائقين كل تلك الغرامات أننا أمام مافيا للغازوال لن ينفع معها إلا رفع هذا الطلب لسيادتكم قصد التدخل من أجل حماية الاقتصاد الوطني…". من أجل ذلك قاموا في خطوة أولى بتوجيه شكاية إلى كل الجهات المعنية منها الوزير الأول، وزير الداخلية، زير العدل، وزيرة الطاقة والمعادن، وإلى القائد الجهوي بأكادير، وكلميم والسمارة، وعمال أقاليم سوس والصحراء ومصالح الأمن بهذه الاقاليم، مصالح الجمارك، وإلى باقي الجهات التي يعنيها أمر تهريب الكازوال المدعم بالصحراء لبيعه إلى مستودعات تعيد بيعه للسيارات والشاحنات والمستثمرين الفلاحيين الذين يسنعملونه لتشغيل محركات المضخات المائية ومحطات للوقود بسوس. لأخذ وجهة نظر باطرونا الشاحنات المعنية بالموضوع عمليات تهريب الوقود من الأقاليم الجنوبية، هي السبب المباشر في إفلاس العديد من محطات الوقود، وتكبد خسارات بملايير الدراهم لخزينة الدولة".ونطالب بالتكثيف منها، وبتشديد المراقبة على المنابع التي يتم التزود منها بالوقود المهرب، وكذا على طول المحاور الطرقية التي تعرف نشاطا لعمليات التهريب.
تجدر الإشارة، إلى أن المدن الجنوبية، وخاصة منطقة سوس، تشهد انتشارا كبيرا لظاهرة الوقود المهرب من الأقاليم الجنوبية، أو البنزين المدعم من طرف الدولة والخاص بالبواخر، والذي يتم تهريبه من ميناء مدينة أكادير، حيث يتم العثور، من حين لآخر، على هذا البنزين مخبأ داخل مستودعات خاصة بمختلف أحياء مدينة أكادير والمدن المجاورة.

في 30 يناير 2012 الساعة 31 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

وفاة ثلاثة عناصر أمنية في حادثة سير

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

العيون: تواطؤ رئيس عصبة الصحراء لكرة اليد مع السلطات المحلية

العيون: تواطؤ رجال الدرك بمنطقة "الواد الواعر" مع مهربي الكازوال





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

المغرب يهدد بالانسحاب من منافسات “الكان”


لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

هذ ما جاء في التقرير الأولي للأمم المتحدة، الموجه إلى مجلس الأمن حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
نيجيرية تنجب خمسة توائم بعد 18 عاما من انقطاع الحمل

تعرف على مشروب سحري مهدئ للسعال ومزيل للبلغم

أغلى طلاق بالعالم وصلت قيمته ما يقارب 4 مليار

 
مــن الــمــعــتــقــل

ترحيل ناصر الزفزافي ورفاقه إلى سجون مختلفة قرار أمني سياسي

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

طفيليات العمل النقابي بكلميم

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.