للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أزمة جديدة بين مكونات الحكومة بعد “اساءة” وزير من حزب أخنوش لتركيا ولحزب العدالة والتنمية             جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

جماعة آسرير القروية إقليم كليميم : مدرج" كانكا " تشويه للعمران و مسخ للتراث
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 يناير 2012 الساعة 01 : 18


صحراء بريس / جماعة اسرير القروية- اقليم كليميم


 فلكلور" كنكا " أو " موسم العبيد " كما يعرف في دوار تغمرت بجماعة اسرير القروية من التراث المحلي الأصيل ذي الأصول الافريقية.  يقام  سنويا بالمكان المسمى "الخميس "الذي  كان سوقا أسبوعيا للجماعة فيه بيع المنتوج الفلاحي وغيره  إلى حدود 1990.حيث عمد المجلس الجماعي آنذاك إلى نقله  خارج الواحة )شارع 20غشت) مما عجل بوفاته . كما يعتبر موقع "الخميس" من الأماكن المحترمة لتواجد العدد الكثير من المقابر والأولياء والصلحاء بالقرب منه ( سيدي ربيع , سيدي احساين , سيدي الحبيب , سيدي محمد ...) هذا الاحترام تجلى في كون  بعض الرحل القادمين للسوق من أجل البيع والشراء  وفي حالة تعذر بيع سلعتهم  يتركونها بالسوق من دون حراسة .

ويعتبر موقع الخميس بشكله الحالي  الطراز الأرفع لإقامة موسم "العبيد"  نظرا  لجماليته حيث تحيط به أشجار النخيل , وبه ماء وفير ( مصرف آسرير ) ويتماشى مع الهندسة العمرانية ومع تقاليد سكان الواحة بالجلوس أرضا حيث يتساوى في افتراش الأرض أو أحيانا الحصير  الغني والفقير من أهل القرية والزوار .

غير أن المنظرين الجدد  خالفوا نظاما عمر عددا من السنين دون الرجوع للساكنة مستغلين وفرة الموارد المالية    ( برنامج الواحات )وأمية أغلب المنتخبين , ومجتمع مدني ليس سيد نفسه أسس ليقول "العام زين ".  

وإذا كان الفاعلون المحليين وعموم الساكنة ترفض ما أقدم عليه مجلس جماعة آسرير , وبرنامج واحات الجنوب , و مكتب جمعية واركنون كانكا للثقافة والمحافظة على التراث... والمتمثل في  بناء مدرج على الشكل الإغريقي – أنظر الصورة – ونقله من مكانه المعهود بدعوى تثمين المنتوج الشفاهي اللامادي فإن هذا الرفض ينبني على الملاحظات التالية على المشروع  :

  • مخالفة الشكل الهندسي المخصص للمشروع  المأخوذ من التراث الإغريقي والروماني  لنمط البناء السائد داخل الواحة , مما يضر بالتناغم المفروض بين مكونات المشهد.
  • الاقتصار على رأي  مكتب جمعية واركنون بمفرده دون اللجوء إلى باقي المنخرطين , فضلا عن عدم استشارة الأشخاص الذين بقوا خارج الجمعية ورفضوا الانضمام لها. وما وقع في الجمع العام من  تنحية للرئيس السابق السيد : البشير ولدمبارك أسالم  الرجل الوقور وقائد أوركسترا ماهر والذي سبق له رفض  المقترح لأنه ينحدر من إحدى العائلات العريقة  التي أسست هذا الفلكلور وبها يستقيم منذ زمن بعيد وهم : أهل امبيريك وأهل سالم أبلال.
  • غياب استشارة الساكنة بتغمرت خاصة وبالجماعة عامة لآن الفلكلورجزء منها , تدعمه وتحضره . وهي المستشهرالأول.ولو تمت العودة للمائدة المستديرة حول فلكلور"كانكا "والتي عقدت أثناء مهرجان جمعية نون آز بدوار تغمرت في غشت 2006 لعرف المنظرون موقف ومتطلبات" العبيد" الحقيقية ولكن هي المزاجية والفردانية في القرار والتسيير .
  • ضرب القاعدة التي يقوم عليها الفلكلور والمتمثلة في الدعم الذي يقدمه سكان الواحة مسبقا والمسمى – الزيارة – ومحاولة جعل حضور الفلكلور مؤدى عنه في سابقة خطيرة ستميعه وتجعله وسيلة  للتكسب كما وقع" للكدرة والطبل" بحجة المردودية .أوليس ما يقدمه السكان في إطار" الزيارة " مردودا ماديا حافظ على هذا الفلكلور حتى في أشد السنوات قحطا ؟.
  • التضاد الحاصل بين الجلوس فوق مدرجات إسمنتية حديثة لمشاهدة فلكلور تقليدي أصيل .
  • القول بتثمين المنتوج وجعله  مدرا للدخل هو حق أريد به باطل , فأغلب المؤثثين للفلكلور والقائمين عليه

     يحضرون ليؤدوا واجبا  دينيا في اعتقادهم (احترام الكور) , وآخرون يترفعون عن جعل فلكلورهم وسيلة  

     لكسب الرزق , والغريب أن هذا القول يتناقض ومقتضى الحال حيث المشاريع السياحية في الواحة أصلا    

     تحتضر  في غياب أي إشهار أو دعم  لها  منذ 2006.

  • تسفيه النمط المنظم للعلاقات بين مختلف  مكونات الموسم  رغم ما راكمه من تجربة , فبدل "المقدم"  الذي كان أعلى سلطة يأتمر الجميع بأوامره , تم استحداث الجمعية والهدف منها توفير آلية قانونية لصرف الاعتمادات المالية وتسهيل تمريرالقرارات في ظل التسيير الفرداني   .  
  • لآن حاجة القائمين كانت أكثر لمقر  يأويهم طيلة الموسم  في فترات الأكل والراحة , بدل مستودعات لتغيير الملابس والتي لم تشكل قط حاجة ضرورية  .
  • أن المساعدات التي يقدمها  برنامج واحات الجنوب يفرض عليهم تخصيصها لأشياء لاحاجة للموسم بها فمثلا السنة الماضية تم تقديم مبلغ 50.000 درهم صرفت في كراء الخيام لمعارض فارغة ولاستقبال الوفد الرسمي الذي لم يحضر , وجيش من شركة للأمن , ومتعهد الحفلات ...و...
  • لأن أصحاب الشأن لم يأخذوا العبرة من مهرجان مدينة كلميم حيث بقي موسم العبيد  يقام في" رحبة الزرع القديمة "أنظر الصورة أسفله - محطة أسا الزاك حاليا - منذ سنين إلى يومنا هذا حفاظا على الخصوصيات رغم كثرة الفضاءات وجماليتها ورغم الإمكانيات المادية الكبيرة  لبلدية كلميم .  

وفي نهاية الموضوع أعتقد أن المجلس الجماعي لآسرير يتحمل مسؤولية تاريخية في  برمجة مثل هذا المشروع الغريب عن المجتمع الاسريري,و أن مكتب  جمعية واركنون كانكا للثقافة والمحافظة على التراث يتحمل المسؤولية ألأعظم في قبول مثل هذا التصور في تحد لمشاعر الساكنة. وعليهم تحمل تبعات ما قد يحدث من ردود أفعال لديهم  وما قد يلحق تراث المنطقة من مسخ على يد أبنائها . نسأل الله أن لايؤاخذنا بما فعل السفهاءمنا.

 تحية تقدير واحترام لساكنة جماعة آسرير  التي احتضنت الفلكلورعلى الدوام .

 تحية تقدير واحترام "للعبيد" الذين حافظوا على تراثنا على امتداد العصور .




3280

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- المكان الجديد هو الانسب ياسادة

تكني

كونوا على يقين يااهل تغمرت واسرير ان المكان المناسب لااقامة موسم كنكا او العبيد كما تسموه هو البناء الجديد الدي اعطى للمهرجان او الاحتفال قيمة كبيرة تجعل المتتبع يرى بام عينيه ما يقع امامه،كما يبيح للسياح مواكبته وتصويره ويجعل الحضور في امان،اما عن الاشجار والمياه فتلك لوحة اخرى يمكن للمسؤولين اضافتها في برنامج اخر شريطة ان لاتضيق المجال لجعله يتسع لااكبر عدد ممكن لان النظرة يجب ان تكون مستقبلية ،اما ان نقوم بانتقاد كل شيء بغية افشال المخطططات التي عرفتها واحة اسرير او تغمرت في السنوات الاخيرة لاننا نختلف مع مبارك او عبداللهي فداك ليس معقول لمن له غيرة على بلده ،فتغمرت واسرير ليست هي واحات السبعينات حيث كنا نزورها رفقة الاجانب فهي اليوم ولله الحمد اصبحت شبه مدن صغيرة متوفرة على كل ما تحتاجه من مؤسسات تعليمية وصحية واجتماعية وبرنامج الواحات اعطى حقها من الدعم الدي تستحقه والصحة ما خاسر لاهاد في ازوافيط يستاهلوه الله يزيدهم والسلام

في 30 يناير 2012 الساعة 52 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- موقع مدير التكوين الفلاحي

مهتم

نريد من الاخوة ازافاط ان يوضحوا لنا موقع مدير التكوين الفلاحي بكليميم..لان مجموعة من الشرفاء الفنانين اصحاب كانكا و بعض اعضاء الجمعية يتهمونه باشياء اريد معرفتها جزاكم الله

في 01 فبراير 2012 الساعة 13 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

موظف بجماعة أسرير يدخل في حركة احتجاجية رفقة ابنيه.؟

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

والي جهة كلميم ومستشار برلماني يتسببان بتشريد طفلين صغيرين

وفد من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يطلع على مشاريع تنموية بجماعة أسرير بإقليم كلميم

تقرير حول بعض مظاهر الفساد المالي بنيابة إقليم كلميم (الجزء 3 : ملف الموارد البشرية )

جماعة أسرير : إعتداء جنسي في شهر رمضان و أعوان السلطات يتسترون على الفاعلين..؟

جرار حزب القصر ينطلق من عقر دار معتقل سياسي صحراوي من العيار الثقيل بتغمرت-جماعة أسرير ؟

إعتقالات بجماعة اسرير القروية على خلفية المسيرة الداعية الي مقاطعة الانتخابات

جماعة اسرير : أطلال المدرسة الفندقية بتغمرت تشهد على فشل المشروع

جماعة آسرير القروية إقليم كليميم : مدرج" كانكا " تشويه للعمران و مسخ للتراث

جماعة آسرير القروية-إقليم كليميم: المركز الإداري بتغمرت بين وعود السلطة ولامبالاة المنتخبين

التحقيق في فضيحة النفايات الطبية بكلميم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.