للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يستمر في إحراج مدير الماء "بن جيموع" وكشف عجزه             الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)             انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب             حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             قربالة وعراك بجماعة افركط وسقوط عضو بالمعارضة مغشيا عليه بعد تعرضه للضرب(اسماء)             امين مال الخيرية الإسلامية بكليميم يطالب بفتح تحقيق في المالية بعد المهزلة الخطيرة             إصابات في تدخل عنيف لقوى الامن ضد المهمشين و المهمشات الصحراويين             محاولة للانتحار بمدينة العيون             مصرع شخص واصابة أحد أبناء كلميم العاملين في نقل البضائع بين كناريا والأقاليم الجنوبية(اسم)             الأساتذة المتعاقدون يعتزمون شلّ المؤسسات التعليمية أيام 19 و20و21و22             نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا             توقف حركة السير بمعبر الكركرات بسبب..             الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل             حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا             كلميم:مطالب بفتح تحقيق في تحويل واد ام لعشار إلى مقلع للصخور دون ترخيص             معاش ابن كيران وحب الظهور !             بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري             حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            حريق يلتهم واحات للتمور إميتك قيادة أديس بإقليم طاطا             مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات            شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي            بيان الجالية الوادنونية باوروبا بلقاء بلجيكا بعنوان "متحدون في محاربة الفساد"           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


حريق يلتهم واحات للتمور إميتك قيادة أديس بإقليم طاطا


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير


هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات


شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب

بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

الرباط تستدعي سفيرها بأبوظبي،وأنباء عن استدعاء السعودية سفيرها بالمغرب

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

في رثاء طالبان..
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 فبراير 2012 الساعة 47 : 14


بقلم :عادل دريدر

adilvictoire@hotmail.com

 

يقترن مفهوم الطهارة في فلسفة ديننا بنوع من التخلية التي تعمل باستمرار على تنقية قلب الإنسان و بدنه من كل درن يفسد عليه الشرط الذي به يربط صلته بربه، و ذلك حتى يكون فعل التحلية بفضائل القلب و السلوك فعلا إيجابيا يوضع في تربته الصالحة و المهيأة له بإتقان. و العجيب في الأمر أن كرامة الإنسان تظل، في ديننا، تحتفظ بقدسيتها من خلال الحرص على طهارته و تطهيره حيا كان أو ميتا، فيكون تغسيله و تطييبه آخر ما يودع به عالم الدنيا قبل أن يواريه الأحياء التراب في قبر ينبغي أن تراعى حرمته و خصوصيته بعدم الدوس بالأقدام من فوقه أو امتهانه بالجلوس عليه أو رمي أزبال أو فضلات بالقرب منه. لكن الجميل في ديننا أيضا، أن قدسية الإنسان مرتبطة أولا بإنسانيته قبل أن ترتبط بدينه، فيحرم امتهان كرامته حيا كان أو ميتا مهما اختلف معنا في عقيدته أو تصوراته، لهذا جوز الإسلام قتل المحارب و لم يجوز التمثيل بجثته، و جوز العقاب دون أن يجوز التعذيب، و كل ذلك من أجل دفعنا لنستشعر القاسم المشترك الذي يجمع بيننا منذ خروجنا جميعا من صلب ٱدم و إشهاد الله لنا  على أنفسنا: " ألست بربكم؟"   فقلنا بلى. إلا أن الذي يستفز المسلمين اليوم، أكثر من أي وقت مضى، هو حجم الإهانات المتكررة و الموغلة في تحقيرهم و تسفيه ديانتهم و أحلامهم من قبل عصابات ذوات بأس شديد تجمعها قيم يهودية و مسيحية محرفة، ترسم سياسة العالم و توجه إعلامه و صناعاته التدميرية. فكان أن استخدم الاستعمار القديم و من بعده الجديد لنهب خيرات المسلمين و ضمان تبعيتهم، و تنصيب أولي أمرهم و إعدام من شاؤوا منهم أيام أعيادهم و فرحهم، و الإساءة إلى رسولهم الكريم و إلى كافة رموزهم، و تحطيم المساجد على رؤوسهم و تمزيق مصاحفهم و الدوس عليها بأحذيتهم، وتعذيب رجالهم و نسائهم في السجون و الاعتداء على شرفهم. و هاهم اليوم يخرجون "خراطيمهم" القذرة- أعزكم الله- ليتبولوا على بعض جثتهم إمعانا في إذلال عقيدتهم و انتمائهم و كل ما يمث بصلة إلى طينتهم و " ڴنسهم" بصلة. لقد كان هؤلاء الجنود الأمريكيون يترجمون عقيدة الحقد الدفين الذي تكنه سياسات الغرب المتصهين للإسلام و المسلمين، و كانوا يقومون بواجب حربهم الصليبية التي أعلنها صراحة بوش الابن في خطابه متوعدا كل من يفكر في المساس بقيم "غربه" المسيحي-اليهودي بالويل و الثبور!

لا ينبغي أن نحكم على التصرف الهمجي لهؤلاء الجنود، بأنه سلوك فردي يعبر عن نزوة عابرة، بل ينبغي أن نستحضر أن مؤسسة نظامية كمؤسسة الجيش الأمريكي، بقدرما يحكمها نظام صارم، فإنه تحكمها عقيدة أو فلسفة يقوم عليها هذا النظام. و سيكون من أوكد الأمور أن تستثمر العلوم الحديثة و الأساليب المتطورة ليكون الجندي أكثر من مجرد آلة تأتمر بالأوامر، ليصل إلى نقطة يتحول فيها إلى آلة تدميرية حاملة لقيم تؤجج في داخلها أحاسيس الكره و الحقد تجاه منظومة أخرى من القيم تصورها على أنها العدو الذي يجب إفناؤه! و بالتالي يتجاوز الأمر كونه مسألة دفاع عن مصالح اقتصادية أو حتى قومية و إستراتيجية، ليجد نفسه يتجلى بوضوح في ما أسماه المهدي المنجرة "حربا حضارية" تشن فيها منظومة قيم، حربا كونية ضد منظومة قيم أخرى، في صراع مرير توظف فيه أخر ما اهتدى إليه العقل البشري من أساليب مهولة في القدرة على التدمير و الإفناء!... لنتخيل ما سيقوله أولئك الشهداء الأفغان الذين بللت جثتهم بقذارة الجنود و نجاستهم، لو علموا ما علمناه و نحن نشاهد هذا المنظر البشع و المستهجن تتناقله القنوات التلفزية و المواقع الإلكترونية، و رب مندهش و متأسف و مستهزئ و شامت و غير مكترث لا يعلمهم إلا الله! لنتخيل لو نطق هؤلاء الشهداء، لقدموا إلينا العزاء، و لقرؤوا الفاتحة على أرواحنا و ترحموا على حياتنا، عوض أن نترحم نحن عنهم في موتهم! و لعلموا و علمنا حينئذ أن من الموتى من يمشي على الأرض كما أن منهم من يرقد تحت التراب!... ما أقساها من هزيمة تلحق برموزنا في عقر دارنا، يتفنن العلوج في تمريغها في التراب بعد أن يلطخوها ببولهم الذي يزكم الأنوف...فلا حول و لا قوة إلا بالله، نسأله أن يسترنا في دنيانا و آخرتنا إنه سميع مجيب.

 

عمود الكاتب : حديث الفوضى والنظام




2315

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- عدلتها ياعادل .....

achalach

يقال في عهد محمد صلى الله عليه وسلم :"لاتذل العرب حتى تذل قريش " لما لقبيلة قريش من عزة ومكانة بين القبائل .أما في عصرنافغالبا مايقال:
"لايذل الإسلام حتى تذل العرب "  ! ! لكن الآية انعكست وأصبحنا نشاهد ما نخشاه .فالعرب هم أشد خوفا من أعداء الإسلام فضلا عن شدة حرصهم على صداقة أميركا ومحاباتها ويستنفرون  (الوحش ) على بعضهم البعض طائعين أمامها صاغرين نكالا للإسلام وللمسلمين مما يدفعناأن نتساءل :
متى يتهيأ العرب للإنضمام إى قافلة الإسلام لصيرورتهم يدا واحدة على أعداء الدين ؟؟؟؟؟ هذا إن كان للعرب وجود فعلا  ! ! !أما إن دل الأمر على غير ذلك وكانت طوائف مقزمة وقبائل مبعثرة تتباهى ويتفاخر بعضها على البعض فهذا أمر آخر وأيسر سبيل للتىكل من الداخل وإفساح المجال للأعداء للتربص والإستحواذ عليها في كل حين ودون الاستغراب ...ورحم الله سيدنا علي كرم الله وجهه حين قال :سألت رسول الله  (ص ) عن سنته فقال : " المعرفة رأس مالي والعقل أصل ديني والحب أساسي والشوق مركبي وذكر الله أنيسي والثقة كنزي والحزن رفيقي والعلم سلاحي والصبر رداءي والرضا غنيمتي والعجز فخري والزهد حرفتي واليقين قوتي والصدق شفيغي والطاعة حسبي والجهاد خلقي وقرة عيني في الصلاة وثمرة فؤادي في ذكره وغمي لأجل أمتي وشوقي إلى ربي ."

في 05 فبراير 2012 الساعة 24 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- *سنوريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبن لهم أنه الحق*

زافو عبدالصمد

موضوع جيد ومفيد
لكن نسيت انهم يدمرون الإسلام من الخارج فقط اما الدين يدمرونه من الداخل هم بعض المسلمين الضالين
كما نعلم بانهم هم الخوارج الذين حذرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من خروجهم في آخر الزمان..

ففي مسند الربيع :
رقم الحديث: 38
أَبُو عُبَيْدَةَ ، عَنْ جَابِرُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " يَخْرُجُ فِيكُمْ قَوْمٌ تَحْقِرُونَ صَلاتَكُمْ مَعَ صَلاتِهِمْ ، وَصِيَامَكُمْ مَعَ صِيَامِهِمْ ، وَأَعْمَالَكُمْ مَعَ أَعْمَالِهِمْ ، يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ وَلا يُجَاوِزُ حَنَاجِرَهُمْ ، يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّينِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ ، تَنْظُرُ فِي النَّصْلِ فَلا تَرَى شَيْئًا ، ثُمَّ تَنْظُرُ فِي الْقِدْحِ فَلا تَرَى شَيْئًا ، ثُمَّ تَنْظُرُ فِي الرِّيشِ فَلا تَرَى شَيْئًا ، وَتَتَمَارَى فِي الْفُوقِ " . قَالَ الرَّبِيعُ : النَّصْلُ : حَدِيدَةُ السَّهْمِ ، وَالْقِدْحُ : السَّهْمُ الَّذِي فِيهِ الْحَدِيدَةُ ، وَرِيشُ السَّهْمِ : الَّذِي يُوضَعُ فِيهِ الْوَتَرُ وَيُرْوَى أَيْضًا : " وَتَنْظُرُ إِلَى الْقَدِيدَةِ فَلا تَرَى شَيْئًا " وَالْقَدِيدَةُ : رَأْسُ السَّهْمِ .

في 11 فبراير 2012 الساعة 25 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



القبيلة: المفهوم ، الواقع والمآل

من خوارم الثورة الليبية المظفرة

في رثاء طالبان..

العيون: هل سيتخلى أسياد الصحراء عن "لكريمات" لفائدة الشباب المعطل –الحلقة 2-

طريق"الڴريمة" ويا دلالي..

حقائق في ملف "الركينة" و بطولات قائد المقاطعة الثانية بطانطان بحضور الباشا و مسؤولين آخرين

توقيعات شامية : قرحة العيد في سوريا

ماذا بعد لجنة لمنوني وانتصار الاستبداد و المنافقون الجدد ؟

أسر ضحايا تحطم الطائرة العسكرية يتهمون الدولة وقيادة الجيش بالتنكر لهم (+فيديو)

مغرب الـ"TGV"

في رثاء طالبان..





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا


نادي باب الصحراء لكرة اليد يفجر مفاجأة ويتفوق على فريق النواصر بطل المغرب

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.