للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي             بعد منعهم من السفر،إدارة الضرائب تفتح ملفات تهربهم الضريبي             المجلس الأعلى للحسابات يحيل إلى المحاكم الإدارية ملفات 14 منتخب من بينهم منتخبين بالصحراء             قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي             انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي

البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عامل إقليم السمارة وسياسة الأبواب الموصدة !!!
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 فبراير 2012 الساعة 38 : 17


صحراء بريس / الركيبي محمد الخليل - السمارة

.

"أجي أشريف فين غادي"، هكذا يردد حراس عمالة اقليم السمارة وأنت زائر لها مهما كان مبتغاك ( إداري، شكاية أو مصلحة ما (، إنها التعليمات على حد قولهم، وكاننا امام قنصلية اجنبية, التحقق من الهوية والبحث الاولي لا يفترض ان يكون امام ادارة عمومية لخدمة الصالح العام وادارة شؤون المدبنة ، هنا يقودنا التساؤل اين هي سياسة التواصل وتقريب الادارة من المواطنين ؟؟

سياسة عامل الاقليم الانغلاقية على المجتمع المدني و اعتماده على حاشية لا يجني منها إلا تزيين الصورة وإخفاء الحقيقة التي تبدو كالشمس الساطعة فأكبر الإمبراطوريات الإسلامية وهي العباسية كان سبب اندحارها : حاشية السوء التي أشعلت نار الفتنة،فكل شئ في مدينة السمارة لا يبشر بخير وحتى لايبقى السيد العامل في دار غفلون هاهي الحصيلة:

- عقود ازدياد تؤخد بالموعد وكأن موظفي البلدية لا يبلغ حوالي 280...

- التعليم : أساتذته امتهنو الساعات الإضافية وتركوا التعليم العمومي إلى الجحيم...

-الفلاحة : توزيع الاعلاف المقدمة للكسابة الحقيقيين لمواجهة اثار الجفاف وقساوة الطبيعة (توزيعها)  حسب رتب المسؤولين , أما الكسابة الحقيقيين فأملهم في رحمة الحي المنان...

- قطاع عدل : يتخبط في عدة مشاكل تنظيمية ويعيش على ايقاع المحسوبية والفساد ...

- الصحة : بدورها في غرفة الإنعاش منذ زمن الدكتور بيد الله...

- قطاع إلانعاش الوطني : لا حول ولا قوة له في ظل السمسرة في البطاقات وحقوق الشغيلة مهضومة...

- التجهيز والنقل : تغيب عنه ابسط التجهيزات و طرق تؤدي إلى الهاوية...

- بطالة في استفحال دون إيجاد حل جدري أو توظيفات محلية قد تخفف تعقد المشكل...

- اوراش وبنيات تحتية لا تحترم فيها دفاتر التحملات بل شركاتها تبقى دون المستوى للنهوض بالسمارة من كثبان رمالها....الخ

 فإلى متى أبواب السيد العامل تبقى موصدة والحال كما هو عليه؟؟ ألا يعلم جوهر حديث الرسول (ص) " كلكم راع ومسؤول عن رعيته"، أم انه اختار السير على خطى أستاذه وولي نعمته ابن السمارة البار الذي لا يذكر منها سوى الازدياد وتعاليم الدين الإسلامي التي حفظها عن والده احمد محمود بيد الله ،رحمة الله عليه، على ضفاف وادي الساقية الحمراء.



2588

4






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- عمل يبشر بخير

صحراوي ابن السمارة

في الحقيقة و بعيدا عن المجاملة و بكل موضوعية نقول ان ما بذله السيد عامل اقليم السمارة عمل يبشر بالخير مقارنة مع ما وجد عليه البنية التحتية للمدينة الغارقة و المهترئة,و التي اصبحت المدينة الوحيدة بالصحراء التي فتقر الى ابسط الشروط للحياة من بنى تحتية و شوارع و غيرها و السبب الرئيسي هو انهالا تتوفر على مجلس بلدي في مستوى التحديات و التفكير بالنهوض بالمدينة الشبه منكوبة الى الافضل,و لما نصب السيد محمد سالم السبتي عاملا على الاقليم و بالمناسبة هو شاب ابن المنطقة و له مؤهلات كبيرة,جلب لها تمويلات كبيرة و بدا في اوراش كبيرة من طرق و شبكة الصرف الصحي و مساجد و بنايات ادارية و غيرها و اصبح السكان يستشرون خيرا و و سنشهد تغييرا كبيرا لمدينة السمارة بفضل المجهودات المشكورة للسيد العامل فقط انه هذه الاوراش الكبيرة تحتاج لاطر مؤهلة لتتبع الاعمال و تفادي الغش

في 03 فبراير 2012 الساعة 39 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- جاء متحمس وفي رمشة عين رجع الى الوراء .

من مواليد السمارة

ابواب العمالة مغلوغة والساكنة منتفضة وفي اي وقت مستعدة الانفجار ما هي الاسباب .
البنية التحتية لازالت على حالها قنوات الصرف الصحي رائحتها الكريهة منتشرة بالشوارع والازقة .
وعامل الاقليم اعطى الانطلاقة لمشاريع جديد وتنموية لكن هذه المرة تهم عائلته والمقربين منه حيث استفادت مجموعة كبيرة من رخص المواد الاساسية  (الزون  ) والبقع الارضية والانعاش والتوظيف في رتبة مقدم حضري او عريفة واقتصرت فقط هذه العملية على العائلة فقط من ضمنها زوجته.

في 03 فبراير 2012 الساعة 19 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- من يحاسب عامل اقليم السمارة على نهب المال العام

مواطن صحراوي

لسبطي شخص متناقض مع نفسه تم تعيينه بالسمارة سنة 2009 إلى الآن يتزحلق نحو منحدر الإصلاح والتغيير و الصفقات المشبوهة بعد المليارات التي أهدتها الدولة للسمارة لإعادة بناءها و الاستيلاء على البطائق الانعاش الوطني و على المواد المدعمة المعروف بالزون و تقسيمها على المقربون من أبناء قبيلته .
كما تم مؤخرا الاستيلاء على فائض المجلس الإقليمي لسنة 2011 و الذي بلغ حسب بعض المصادر أكثر من 7 مليون درهم أي 700000000 سنتيم بينما تم قطع رواتب المستخدمين بالإنعاش الوطني التابعين للمجلس الإقليمي شهر يناير الماضي من هده السنة بدون حجة ..
جاء في البداية بمسرحية تحت عنوان التغيير و الإصلاح و كأن السمارة ستتحول بين عشية و ضحاها إلى مدينة من مدن اروبا ، و لكن كما يقولون "حبل الكدب قصير" وحال السمارة ألان خير دليل على هدا التغيير المنشوذ ، فمن يحاسب عامل الإقليم على نهب المال العام ؟
خصوصا أنه لم يجتهد كثير عندما عمل بالمثل الشعبي الذي مفاده لي عندو جداتوا في العرس ...
السبطي فوق الجميع هده هي المقولة المعروف بها داخل الإقليم باب العمالة مغلق أمام الكل حتى بعض المنتخبين و مفتوح أمام البعض من أبناء العمومة فقط .... السبطي أهمل ساكنة السمارة للأسف فزاد الأمر سوءا فأصبح لا يعنييه إلا أغناء قبيلته على حساب الفقراء في أسرع وقت و كأن أيامه أصبحت معدودة بالإقليم و كل ذلك بفضل الصلاحيات الكبيرة التي يتميز بها كالمسؤول فجعل السمارة في القاع بدل أن يحاول الصعود بها إلى فوق
هده هي اكدوبة دولة الحق و القانون و اكدوبة الديموقراطية و الحرية التي يتشدقون بها في المنابر الإعلامية المزيفة للواقع و إن طريقته في تعامل مع الملفات الاجتماعية خير دليل على فشله.
فأين حق المجتمع في حماية نفسه ضد كل إرادة للتعسف والشطط السلطوي والاستبداد؟
فأين حق المجتمع في تقويم ومراقبة ومحاسبة من يسير شأنه العام؟
فأين حق المجتمع في صون الكرامة الإنسانية لكل أفراده، بمختلف تجلياتها الاقتصادية والثقافية والاجتماعية، من شغل وعيش كريم، وقدرة شرائية توفر الكفاف، وتطبيب مجاني ، وتعليم مجاني، وسكن و بيئة نظيفة..
ولكن لابد من خلق أزمة داخل الاقليم تجعل الحكومة المغربية تلتفت للسمارة كما وقع بالعيون و تازة مؤخرا و التي تساقطت عليها اللجان من كل الوزرات لإخماد النار....
وهدا دور الشارع بالسمارة.


في 04 فبراير 2012 الساعة 52 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الا و شهادة الزور

الغالية

ردا على صاحب التعليق رقم 1 صحراوي ابن السمارة
اقول لك بانك استفدت مائة ب المائة من امتيازات هذا العامل فعلا لن تكون الامن حاشيته نعم من العائلة المقربة اما غيرة ابن السمارة على بلدته لن تكون كذلك الا تعلم سيدي بان المشاريع التي تنجز الان هي من براميج العمال السابقون و بالضبط عبد الغني الصبار الذي يكن له الجميع التقدير و الاحترام نعم فهو العامل الوحيد الذي تم توديعه بالبكاء بساحة العمالة يوم التحق خلفه بزاع الذي خرب المدينة ليتم تعويضه قبل نهاية ولايته بشكاية من سكان السمارة ليتم تعويضه هو الاخر ب اللمتوني الذي سلك نهج سلفه ليتم تعويضه هو الاخر قبل نهاية ولايته بشكاية اخرى توصل بها الديوان الملكي لكن الطامة الكبرى هي هذا الرجل الذي تقول عنه بانه ابن المنطقة اتق اللللللله انت و اياه انه خرب المدينة اكثر من غيره فلا رقابة في الشغال فعلا لان الشركة قريبة منه اوبركا متخصص في المطاعم و الوقود لكن الصبطي فتح له باب المشاركة في الصفقات نعن ساله احد هذه الايام لماذا تاتون بالشاحنات حاملات الزفت من مدينة طانطان عوض اعداده بمدينة السمارة حتى تبقى جودته مرتفعة فاجابه احد الشافات بالورش ان ذلك سيكلف الشركة مبالغ كبيرة و الشركة تبحث عن الربح الوافر و اضاف اننا نطلب من الله ان لاتسقط الامطار بهذه المدينة الى ان نتمم اشغالنا و نغادر ههههههه..... اللهم ان هذا لمنكر

في 06 فبراير 2012 الساعة 27 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

الداخلة: اللجنة الجهوية للاسثمار بوادي الذهب - الكويرة تصادق على 59 مشروعا

مشاريع استتمارية بجهة وادي الذهب لكويرة

ولد سيدي مولود المسؤول ألامني بالبوليساريو سأعود إلى تندوف وليحصل ما يحصل

عامل طانطان متهم بالاستهزاء من عائلة المحفوظ علي بيبا

تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية ببوجدور بمناسبة ثورة الملك والشعب وعيد الشباب المجي

عامل إقليم سيدي إفني والتخطيط لتنمية شاملة بالاقليم

تعزية الدكتور محمد سالم إنجيه مسؤول حركة التوحيد والإصلاح بمنطقة الصحراء

بلد غريب

انطلاق الدراسة بالسمارة

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

وفاة ثلاثة عناصر أمنية في حادثة سير

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

السيد النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بالسمارة

تذمر المشاركين بالمعرض الجهوي المنظم بالسمارة

الانتقام من نقابي وإعلامي بالسمارة لفضحه الفساد الإداري والمالي بنيابة التعليم

انطلاق الدراسة بالسمارة

أومة النقل العمومي بإقليم السمارة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي


تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.