للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود             الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري             رواد الفيسبوك يدشنون حملة سخرية من رئيس الحكومة العثماني بسبب الساعة الجديدة             سكان عبودة بكلميم يناشدون رئيس المنطقة الأمنية التدخل بسبب مصنع للماحيا وسط الحي             رغم تغييره للتوقيت المدرسي..تلاميذ غاضبون يطردون مدير اكاديمية العيون من مؤسستهم(فيديو)             محكمة الاستئناف تصدر حكمها ب 12سنة للصحافي بوعشرين             في اجتماع غاب عنه والي الجهة،الفرقاء يحددون التوقيت المدرسي الرسمي بجهة كلميم وادنون(برنامج)             النصب والإحتيال يجر عون سلطة برتبة مقدم الى العدالة‎             حالة من الفوضى بحامة أباينو والسبب إهمال الشركة وصمت المسؤولين(فيديو)             لفتيت:وزارة الداخلية قامت بمبادرات للصلح بين الفرقاء بجهة كلميم وادنون لكن لم يتوصلوا إلى اتفاق             والي جهة كلميم وادنون يدعو الكتاب الإقليمين للنقابات بكلميم لإجتماع عاجل             تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني            مواجهة شرسة بين كلاب وخنزير بري بجبل            
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا


إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

ترامب يحذف موريتان من قائمة الدول الافريقية المستفيدة من المبادرة الامريكية لتشجيع التجارة،بسبب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

إختلالات ونزيف خطير للمال العام ببلدية بوجدور
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 06 فبراير 2012 الساعة 01 : 16


صحراء بريس / بوجدور


كشفت وتائق توصلت بها "صحراء بريس"  تتعلق بالمصاريف الصادرة والملتزم بها  عن سنة 2011  ببلدية بوجدور عن وجود اختلالات خطيرة ونزيف متصاعد للمال العام , مع وجود مداخيل مهمة رغم مايشوبها من تناقض بين التقديرات والمداخيل المحصل عليها.

وأبانت الوتائق عن وجود مصاريف خيالية للمجلس وهو مايطرح الكثير من علامات الاستفهام حول من يحمي المال العام من الاستنزاف بهدا المرفق ؟؟؟

فمثلا نجد مصاريف تقدر بحوالي مليون و  282 ألف و 697  درهم خلال سنة 2011 لشراء الوقود  , كما نجد مصاريف خيالية  لقطع الغيار واطارات السيارات ( حوالي  650 الف درهم ), وازيد من  50 مليون سنتيم لشراء السيارات والدراجات والدراجات النارية , واكثرمن 60 مليون سنتيم لشراء العتاد التقني لتجهيز مجزرة البلدية..

وعند مقارنة المصاريف بمنجزات المجلس يظهر جليا الفرق الشاسع بين مايتم تخصيصه من اعتمادات لتنمية المدينة وبين الواقع المر , فالمدينة لا تتوفر على مساحات خظراء رغم ان الوثائق تقول انه تم صرف ماقدره 10 ملايين سنتيم لصيانة الساحات العمومية واكثر من  350  ألف درهم مخصصة لشراء الاشجار والاغراس !!!

من جهة اخرى لوحظ ان رواتب وتعويضات الموظفين تستنزف ميزانية المجلس بما قدره 7 ملايين درهم  ونصف !!! مع التذكير ان اتهامات كثيرة مازالت تلاحق رئيس المجلس البلدي بخلق ظاهرة الموظفين الاشباح ,وهو الدي إستفاد من حوالي 30 مليون سنتيم كتعويضات  ومصاريف التنقل الخاصة به.

اما بخصوص المداخيل عن سنة 2011 فقد كشفت الوتائق وجود فارق كبير بين تقديرات الميزانية والمداخيل المحققة ...

وفي نفس السياق تم تخصيص الفائض التقديري المقدر بحوالي  2.488.097,50 درهم لبعض المشاريع منها ماهو على شكل مساهمة مع  صندوق التجهيز الجماعي قصد تعبيد الطرق ببعض الاحياء خاصة حي النهضة بالاسفلت الممتاز ( بما قدره 2.000.000,00 درهم) , وماهو على شكل دعم قطع النظافة باليد العاملة بماقدره  470.097 ملف درهم ,وهو مأعتبره بعض المتتبعين بمحاولة رئيس المجلس البلدي لبوجدور ( أبا عبد العزيز) الدي يجلس على كرسي البلدية منذ سنة 1993 ,تفصيل برامج مشاريع على المقاس لتوفير رصيد مالي مريح لخوض غمار الانتخابات الجماعية المقبلة بعدما فقد كرسي البرلمان..



2199

5






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- حان زمن الحساب

بوعنكرة

تعتبر سرقة المال العام من أقبح الأعمال الإجرامية في القوانين السماوية والوضعية.وعليه فانه لابد من إطلاع الشعب المغربي على كل الملفات المتعلقة بجرائم نهب المال العام التي تورط فيها هذا الرئيس الذي كثيرا ما استهان بالقانون والقضاء  (شهادة المتريز المزورة )وبالمقاربة كما يسميهم بدل المغاربة. ولابد من احالة كل ملفاته على القضاء وخاصة تلك الملفات المرتبطة بالفساد المالي والاغتناء الفاحش خارج نطاق القانون ، و الصفقات المشبوهة التي تمرر في جنح الظلام الى مقاولات كنزة والهواري و التي تزكم الأنوف، دون أن تحرك السلطات الوصية على أموال الشعب ساكنا.

ما من شك أن هذا الرئيس الذي لم يستوعب بعد روح ومضامين الدستور الجديد والحراك الشعبي الوطني و الذي يتوهم أنه لن يطبق عليه مبدأ عدم الإفلات من العقاب يتصدر رفقة أل الرشيد لوائح ناهبي المال العام في الصحراء، يعرفه القاصي والداني. كانت تستر عليه جهات معلومة، مكنته لزمن طويل من الاستفادة من الحصانة ومتعته بمسطرة الامتياز. ومع هبوب رياح التغيير انكشف أمر الرجل وأصبح عاريا للمساءلة واضحى مطالبا بارجاع كافة الأموال المنهوبة الى خزينة الدولة قبل أن ترفع ضده ساكنة بوجدور دعوى قضائية بالمحكمة الإدارية تحصينا للمكتسبات الدستورية.

في 07 فبراير 2012 الساعة 53 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- صحفي خصم

العروسي الشريف

ربما بينك وبين المجلس البلدي حسابات سياسية، ذلك لان هذه الارقام هي معقولة بالنسبة لاي مجلس بلدي عل حجم المجلس البلدي ببوجدور.
مثلا انظر الى ما كتبته  ( 10 ملايين سنتيم لصيانة الساحات العمومية واكثر من 350 ألف درهم مخصصة لشراء الاشجار والاغراس )
هذه مبالغ عادية جدا بل انها قليلة اذا ما قورنت بما تصرفه مصالح اخري تابعة لجماعات قروية.
لذا ارى انه اذا كان لديك حساب مع هذا المجلس فابحث عن وسائل اخرى لمحاربته لانك لم توفق في هذه المرة. وكان بامكانك ان تنقل الخبر دون تعليق يعبر عن وجهة نظرك.
واذا كان هذا يعبر عن موقف صحراء بريس فانه لا يتصف بالحيادية اللازمة وشكرا

في 07 فبراير 2012 الساعة 20 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- لقد كد على مراكش يخويه  ! !

مصطفى

مللنا من هذه الأكاذيب والمعطيات التي في كل مرة تعاود الكرة بنفس المعطيات المزيفة فمجلس الحسابات لديه الوثائق والأدلة الكافية لكي تحسب ناهبي المال فلا أنت يا صاحب المقال ولا أنتي يا صحراء بريس مخولة لكتابة هذه التفاهات الغير مبررة فيه ....

في 07 فبراير 2012 الساعة 55 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- ترشيد واضح

مسير مالي

هذه الارقام عادية جدا ولا تستحق كل هذا التعليق من طرف موقعكم المحترم، بل انها تدل على ترشيد شديد للمال العام اذا ما قورنت بما يصرفه رؤساء جماعات قروية فقيرة.
تمعنوا جيدا في المصاريف وحللوها جزاكم الله خيرا

في 08 فبراير 2012 الساعة 20 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- اتركوا صحراء بريس مصداقيتها كي تتطور

الدليمي خليهن

انني الومكم شديد اللوم على ما عبر عنه كاتب المقال من اراء تخصه شخصيا ذيلت الخبر، واعطت صورة واضحة لعداء شخصي واضح ضد شخص معين.
فمهمة الموقع هي نشر الاخبار المتوفرة بمصداقية ونزاهة وليس توجيه القارئ الى ما يراه كاتب المقال من اراء وخلافات تخصه.
فنرجوا من الاخوة القائمين على الموقع توخي الحذر والتزام مواثيق شرف الصحافيين. وهي الطريق الصحيح الى النجاح، خاصة وانكم كنتم في المسار الصحيح.
نرجوا لكم التوفيق.


في 09 فبراير 2012 الساعة 40 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

بوتفليقة يدعو لتوفير التمويلات لتفادي وفاة ملايين الأطفال سنويا

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

أحالة ملفات رؤساء جماعات الي القضاء بناء على توصية المجلس الاعلى للحسابات

بلدية كلميم تلجأ إلى الشراكة مع الداخلية لمواجهة المنازعات القضائية

إختلالات ونزيف خطير للمال العام ببلدية بوجدور





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

السيدة الأولى الأمريكية تكسر صمتها وتكشف موقفها من اتهامات زوجها الجنسية

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.