للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             “اعطيني نعطيك”..حزب البام المرتبك داخليا يتجه إلى مسألة رئيس الحكومة وأمناء الاحزاب             مسلسل الإعفاءات بجهة كليميم وادنون يتواصل و دفعة جديدة تشمل المسؤولين الإقليمين عن الصحة             رؤساء اقسام ومصالح بالاكاديميات والمديريات يتحسسون رؤوسهم بسبب             شرطة العيون تطلق الرصاص لتوقيف جانحين             انفصالي وخائن للوطن تهم جاهزة لكل من ينتقد الفساد فالصحراء،ونشطاء وسياسيون ينددون بهذا الترهيب             فتوى تحرم احتفالات رأس السنة الأمازيغية واعتبارها من عادات الجاهلية             وفاة طالب صحراوي خارج أرض الوطن بسبب..             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

نواكشوط تحتضن منتدى اقتصاديا موريتانيا مغربيا

بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

العيون: "ارتزاقية المجتمع المدني وفورة غليان الاحتجاجات الشعبية" الحلقة-4-
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 فبراير 2012 الساعة 56 : 15


صحراء بريس/عبدالله بايه-العيون


لقد أخذت جريدة "صحرا بريس" على عاتقها من خلال حلقات '' فضح الانتهازيين والوصوليين، الذين لوثوا الحياة النقابية السياسية والحقوقية والجمعوية بالعيون.

إن هاته الطفيليات المحروسة بعناية فائقة، أصبحت تجول وتصول وتسمن كالقطط، عندما تركت لها الساحة خالية، لذلك قد لاتسغرب إذا دوت فضائحها التي  أزكمت الأنوف.

لقد مزجت هذه العينة من المرتزقة والطفيليين، بين نهب المال العام والارتزاق، وإسداء الخدمات القذرة المؤدى عنها للأجهزة التي صنعتها وكذلك الدعارة ..، والتي اتخذتها مطية للتقرب والتزلف لأولياء الأمر والنافذين وموزعي ريع الميزانيات والدعم السخي الحاتمي.

إن شخصية هذه الحلقة، ليست على درجة من الأهمية، مقارنة مع وزن أشخاص الحلقات السابقة. ولكن إيمانا منا برغبتها الجامحة في السطو و التطاول واحتلال فضاء وحيز أكبر من حجمها المرسوم لها، ارتأينا أن نقدم لكم هذه الشخصية البهلوانية المثيرة للسخرية المضحكة.

إن بطل هذه الحلقة، هو واحد من هذه الفئة النكرة التي تم اسقاطها وتنزيلها قسرا و بغتة ودون سابق إنذار أو إعلان بالميدان . وهو بالمناسبة  ينتمي لمنطقة جبلية وعرة المسالك بأيت باعمران تشتهر بزراعة الصبار الشوكي.

وعلى مايبدو، إن الجانب الأخلاقي، هو من لعب دورا محوريا في تلقفه من طرف الأجهزة المخزنية والزيادة والنفخ في اسهمه، إذ لم يستطع حتي إكمال دراسته الإعدادية، حاصل على دبلوم التكوين المهني، تسلل بقدرة قادر إلى شركة "فوس بوكراع" التي لم تطأها قدماه منذ تشغليه بها. 

تم توظيفه في فوسبوكراع بتوصية من المخزن، مباشرة بعد معركة المعطلين الصحراويين أمام مقر الشركة، من أجل الشغل. فأسس بمعية بعض الارتزاقيين، مكتبا نقابيا بالعيون، للإرتزاق والتشويش والتجسس على نضالية الشغيلة الفوسفاطية وكوسيلة للضغط على الإدارة. 

وبأمر من جهاز الديستي، ركب على أحداث سيدي افني، انطلاقا من العيون، حيث قام بمعية بعض المنحدرين من أيت باعمران، بتشكيل لجنة صورية زائفة تحت ذريعة مساندة ضحايا الأحداث، حيث قاموا بعدة لقاءات من أجل تنظيم وقفة بساحة "النكجير" والتي لم يكتب لها النجاح، وكانت بذلك أول وآخر وقفة،  لأن من حضر الوقفة لم يتجاوز عددهم عدد أصابع اليد.

وتبين من خلال عجز هؤلاء الأشخاص، القيام بهذه الوقفة... قبل تنظيم الوقفة، كان يتردد على مقر "الديستي" رفقة بعض البعمرانين الذين غرر بهم، لتدارس حيثيات الوقفة المزمع تنظيمها باسم البعمرانيين والانكباب على تدراس كيفية تأسيس فرع لمنظمة حقوقية، ألا وهي المركز المغربي لحقوق الإنسان، لان سبع الليل عضو الجنة الادارية بهذا المركز. لذلك سيأمره المخزن أن يشد الرحال إلى سيدي ايفني، من أجل استقطاب المسمى"سبع الليل" عند خروجه من السجن، وهو ما قام به بمعية بعض البعمرانيين القاطنين بالعيون، الذين ذهبوا محملين بالهدايا ومرتدين الزي الصحراوي إلى سيدي افني، وزاروا سبع الليل، ووقع ما موقع بعد ذلك.

تلاها بعد ذلك نشر مقال بإحدى الصحف المحلية، يحمل توقيع البعمرانيين المقيمين بالعيون يدينون أحداث العنف بسيدي ايفني.

وبعد سلسلة اجتماعات ماراطونية، ومع توالي تطور الأحداث المتعاقبة ،تم إصدار بيان تضامني مع المعتقلين وعائلات الضحايا، وإصدار بيان آخرمن أجل تنظيم وقفة تنديدية احتجاجية بساحة النكجير. وتم تنظيم الوقفة بأشخاص لا يتجاوز عددهم 5. 

وتبين من كل هذا، أن هذه التحركات لم تكن سوى مجرد شطحات، حيث أن المعني بالأمر، كان يهدف من وراء كل هذه التحركات آنذاك و بأمر من المخزن، تأسيس فرع للمركز المغربي لحقوق الإنسان، وهو ما فشل فيه.

ولما أعيته الحيل والألاعيب، التجأ إلى الركوب على ملف الصحراء بتأسيس اطار مخزني صرف، لايتعدى عدد المنتمين اليه أصابع اليد وكلهم من عائلته  "انظر فيديوات سابقة  بأرشيف صحرا بريس" وذلك لأمتصاص أكبر قدر من بزولة  أموال الدعم المستنزف من المال العام والمخصص من طرف الأجهزة للتبرع على مثل هذه الكائنات التي أفسدت المجال الجمعوي والنقابي والحقوقي " 7 ملايين من الدراهم ".

وأخيرا تم استأجاره كبلطجي ضمن الكتائب المخزنية التي اشتغلت ضد حركة 20 فبراير بالعيون، حيث تزعم المسيرة المخزنية " مسيرة دعم الدستور الموجهة ضد حركة 20 فبراير. وهو الآن منهمك في البحث عن سبل جديدة من خلالها يتم التشويش ومضايقة احتجاجات ومطالب حركة اكديم ايزيك بالعيون.

*هام جدا،  هذا العمل موجه لقراء "صحرا بريس" المهتمين بالشأن العام المحلي، ويعود لهم لوحدهم تقييم الحلقات والنقاش الدائر حولها. 

 

رابط الحلقات السابقة :

العيون: ارتزاقية المجتمع المدني وفورة غليان الاحتجاجات الشعبية‎ 1

العيون: ارتزاقية المجتمع المدني وفورة غليان الإحتجاجات الشعبية‎-الحلقة 2

العيون: ارتزاقية المجتمع المدني وفورة غليان الاحتجاجات الشعبية‎-الحلقة -3-



3041

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- بحال بحال

باهية

لقد سرد عبد الله بايا غسيل هدا الانتهازي وعراه امام الملا ودكر الوقائع بالتسلسل وبالتفصيل الممل لقد عاث الانتهازيون فسادا في هاته الارض واستباحوا حرماتها وبقي الراي العام سلبيا ومعزولا وكثرت صحافة الاسترزاق والمباركة والجمعية اليسارية اهتمت بماهو سياسي وتركت نهب المال العام ولصوصه وعقدت معهم هدنة والكدش اهتمت بالزيادة في الاجور والترقية وتركت الصراع الطبقي وهيمنة الباطرونا واحتقارها لمدونة الشغل وللقانون لقد ان الاوان للمناضلين والشرفاء ان يهبوا للدفاع عن ماتبقى من مدخرات الشعب الكل يخصخص الساحات تقرصن الاراضي تنهب الميزانيات تنتهب المرتزقة وتجار الرقيق الابيض يصولون ويجولون انه منتهى البؤس

في 09 فبراير 2012 الساعة 49 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- القصاص

اباعمران

سير اودي اسي بيه الله يرحم ليك الوالدين على هاد العمل الجبار اللي قمت بيه . هاد المرتزق ديال ابيدار شوهنا وباع فينا وشرا مافيه النخوة ديال الباعمرانيين .لكن حدو لعيون اما سيدي افني مايقد يحط فيها رجلوا الى كان هاداك سبع الليل هدا ضبع النهار

في 09 فبراير 2012 الساعة 58 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- أول الغيش قطر

salah35

نشجع ونثمن كل خطوة تقوم بها الصحافة لفضح الانتهازيين ولصوص المال العام

أول الغيث كان إيداع عبد الحنين بنعلو,المدير السابق لمكتب المطارات, سجن عكاشة مع الجرمين واللصوص القتلة ومروجي الخمور, وذكرت بعض الصحف أن المسكين لم يستطع مقاومة دموعه حين تم وضع الأصفاد حول معصميه

نتمنى من لصوص الصحراء اتخاذ العبرة, والإقلاع عن سرقة خيرات الصحراويين, وإلا ستخرج فيهم دعوات المظلومين عاجلا أو آجلا, ويجدون أنفسهم يوما ما مع عتاة المجرمين وسجناء الحق العام

وهنا نطالب وزير العدل الجديد بألا يكيل بمكيالين, ويستثني الصحراء من المحاسبة, يجب بعث لجان تحقيق وتدقيق لكشف اللصوص الذين تمادوا في سرقتنا منذ 1975 إلى اليوم

في 10 فبراير 2012 الساعة 44 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

وفاة ثلاثة عناصر أمنية في حادثة سير

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

العيون: ارتزاقية المجتمع المدني وفورة غليان الاحتجاجات الشعبية-الحلقة5-‎

ارتزاقية المجتمع المدني وفورة غليان الاحتجاجات الشعبية-الحلقة6 -

العيون: ارتزاقية المجتمع المدني وفورة غليان الاحتجاجات الشعبية-الحلقة 7 -

العيون: ارتزاقية المجتمع المدني وفورة غليان الاحتجاجات الشعبية-الحلقة8-





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.